أبرز 12 معلومة عن المتاجر الالكترونية  E Commerce Online Stores

المتاجر الالكترونية E Commerce Online Stores

بدأ تاريخ التجارة الإلكترونية منذ أكثر من 40 عامًا، عندما مهد إدخال التكنولوجيا المبكرة مثل تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) والتسوق عن بُعد في السبعينيات الطريق لمتجر التجارة الإلكترونية الحديث كما نعرفه اليوم. يرتبط تاريخ التجارة الإلكترونية ارتباطًا وثيقًا بتاريخ الإنترنت. أصبح التسويق عبر الإنترنت ممكنًا عندما تم فتح الإنترنت للجمهور في عام 1991. كانت أمازون من أوائل متاجر التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة التي بدأت في بيع المنتجات عبر الإنترنت وتبعها آلاف الشركات منذ ذلك الحين.

 

ما هي المتاجر الالكترونية E Commerce Online Stores  

المتاجر الالكترونية هي تطبيقات لبيع وشراء السلع والخدمات، أو نقل الأموال أو البيانات، عبر شبكة إلكترونية، وعلى رأسها الإنترنت. تحدث هذه المعاملات التجارية إما من شركة إلى شركة (B2B) أو من شركة إلى مستهلك (B2C) أو من المستهلك إلى المستهلك أو من المستهلك إلى الشركات. في العقدين الماضيين، ساهم الاستخدام الواسع لمنصات التجارة الإلكترونية مثل Amazon و eBay في نمو كبير في تجارة التجزئة عبر الإنترنت.

 

ما هي أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي لأعمالك؟ 

تشمل فوائد تصميم متجر الكتروني احترافي لأعمالك توافرها على يوميا على مدار 24 ساعة، وسرعة الوصول، والتوافر الواسع للسلع والخدمات، وسهولة الوصول المحلي والدولي. نستعرض أبرزها في نقاط تالية:

 

1- الوفرة

تتوفر متاجر التجارة الإلكترونية على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، مما يتيح للزوار التصفح والتسوق في أي وقت.

 

2- سرعة الوصول

بينما يتباطأ المتسوقون في المتجر الفعلي بسبب الازدحام، تعمل متاجر التجارة الإلكترونية بسرعة، والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات الحساب وعرض النطاق الترددي على كل من جهاز المستهلك وموقع التجارة الإلكترونية. يتم تحميل صفحات المنتج وعربة التسوق في بضع ثوانٍ أو أقل. يمكن أن تتكون معاملة التجارة الإلكترونية من بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.

 

3- توافر واسع

كان أول شعار لشركة أمازون هو “أكبر مكتبة لبيع الكتب على الأرض”. تمكّن التجارة الإلكترونية العلامات التجارية من توفير مجموعة واسعة من المنتجات، والتي يتم شحنها بعد ذلك من المستودعات أو المخازن المختلفة بعد إجراء عملية الشراء. من المرجح أن يحقق العملاء مزيدًا من النجاح في العثور على ما يريدون.

 

4- سهولة الوصول

يمكن لزوار المتاجر الالكترونية تصفح صفحات فئات المنتج واستخدام ميزة البحث في الموقع للعثور على المنتج على الفور.

 

5- الوصول الدولي

باستخدام التجارة الإلكترونية، يمكن للشركات البيع لأي شخص يمكنه الوصول إلى الويب. التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الأعمال التجارية.

 

6- أقل تكلفة

تتجنب شركات التجارة الإلكترونية Pure play تكاليف تشغيل المتاجر الفعلية، مثل الإيجار والمخزون والمصروفات. ومع ذلك، فقد يتكبدون تكاليف الشحن والمخازن.

 

7- توصيات مخصصة للعملاء

يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تتبع سجل التصفح والبحث والشراء للزائر. يمكنهم استخدام هذه البيانات لتقديم توصيات منتجات مخصصة والحصول على رؤى حول الأسواق المستهدفة. تتضمن الأمثلة أقسام صفحات منتجات Amazon التي تحمل عنوان “تم شراؤها بشكل متكرر معًا” و “العملاء الذين شاهدوا هذه السلعة شاهدوا أيضًا”.

 

ما هي مكونات وعناصر المتاجر الإلكترونية

 

1- سهولة الاستخدام

إذا كان من السهل التنقل في متجرك، فستكون لديك فرصة أكبر لإجراء عملية بيع من البداية. يجب أن تدعو الصفحة الرئيسية الزوار وتشجعهم على النقر فوق المنتجات أو فئات العناصر التي يتطلعون لشرائها. يجب أن تكون الفئات تشرح نفسها بنفسها ويجب تقسيمها إلى فئات فرعية حتى يتمكن الزوار من العثور بسرعة على ما يبحثون عنه.

 

2- عربة التسوق وعملية الخروج

يجب أن تكون إضافة العناصر إلى عربة التسوق سهلة. يجب أن تكون خيارات الألوان أو تفضيلات الأنماط سهلة العرض والاختيار. يحب العملاء عرض ما لديهم في عربة التسوق الخاصة بهم أثناء الاستمرار في التسوق، لذا تأكد من أن لديك تصميمًا ووظيفة تجعل الأمر سهلاً. لا تربك المستخدمين أثناء الخروج. حافظ على الأشياء أساسية وقيمة وقت عميلك. يجب أن يشعر المتسوق بالثقة في التسوق على موقع الويب الخاص بك.

 

3- التوافق مع المحمول

80٪ من البالغين على الإنترنت يمتلكون هاتفًا ذكيًا. تجاوزت زيارات الجوّال، في كثير من الحالات الآن، استخدام سطح المكتب. يحتاج موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك إلى التصميم والبناء لجميع الأجهزة، وليس فقط أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 

4- توجيه العملاء إلى اجراء معين (CTA)

تأكد من توجيه عملائك عبر موقعك بعبارات تحثهم على اتخاذ إجراءات محددة لما تريد منهم أن يفعلوه. على سبيل المثال، إذا كان لديك عملية بيع، فقد يكون زر الحث على الشراء “انقر هنا لتوفير 20٪!” قد يكون الأمر واضحًا لك ولمعظم الناس.

5- الصور والوصف

عندما يبحث الأشخاص عن منتج لشرائه، فإنهم يريدون معرفة كل التفاصيل عنه قبل الشراء. قد يكون للتسوق عبر الإنترنت عيوبه لأنه لا يمكن للمرء أن يرى أو يلمس العناصر التي ينظر إليها. لهذا السبب، من المهم الحصول على صور بجودة احترافية لمنتجاتك ومن زوايا متعددة.

من المهم أيضًا وصف المنتجات بدقة وبالتفصيل. قم بتغطية جميع الجوانب، بما في ذلك الحجم، والملمس، والاستخدامات، والمزايا، والألوان المتاحة، وما إلى ذلك.

6- خدمة دعم العملاء

يجب توفر خدمة دعم العملاء في حالة وجود أي مشاكل أو أسئلة. حدد الخيار الأفضل لميزانيتك ونوع عملك. ضع في اعتبارك أن تكون دائمًا ودودًا وتستجيب في الوقت المناسب لحل أي مشكلات لإبقاء عملائك سعداء.

 

7- الأمن والخصوصية

تأكد من تثبيت شهادة SSL لتشفير البيانات الواردة والذهاب إلى المتصفح. اليوم، يجب أن يكون لكل موقع ويب، سواء أكان للتجارة الإلكترونية أم لا، موقعًا واحدًا. أيضًا، لديك سياسة خصوصية شفافة تخبر عملائك بكيفية استخدام معلوماتهم على موقعك ومن قبل شركتك.

 

ما هي انواع المتاجر الالكترونية

من شركة إلى شركة (B2B)

تم تصميم متجر التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة أو التسويق B2B، بحيث تبيع فيه الشركات المنتجات إلى شركات أخرى. تشمل أنواع المنتجات أي شيء يعزز الممارسات التجارية لشركة أخرى. من أفضل الأمثلة على أعمال B2B كل من Salesforce أو HubSpot أو SurveyMonkey. 

 

من شركة إلى مستهلك (B2C)

يعتبر متجر التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك واضحًا أيضًا. يحدث ذلك عندما تبيع شركة منتجات عبر الإنترنت أو عبر جهاز جوّال مباشرة إلى المستهلكين. شركات التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين هي شركات تزورها أنت على الإنترنت يوميًا لشراء أشياء مثل الملابس والكتب والمكياج وما إلى ذلك

أفضل متاجر التجارة الإلكترونية B2C عمالقة مثل Amazon و eBay و Alibaba. من المهم أيضًا أن نتذكر أن شركات B2C لا يتعين عليها التواجد عبر الإنترنت فقط مثل Amazon و eBay. يمكن لشركات B2C أيضًا أن تمتلك متجرًا فعليًا على أرض الواقع مثل Nordstrom و J. Crew و H&M والمزيد.

 

المستهلك إلى المستهلك (C2C)

نموذج الأعمال من المستهلك إلى المستهلك هو عندما يصنع أحد المستهلكين منتجًا ويبيعه إلى مستهلك آخر. قد يستخدم أحد المستهلكين منصة مثل Amazon أو Etsy أو eBay لبيع المنتجات إلى مستهلك آخر. باستخدام أدوات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مثل WooCommerce، يمكن للمستهلكين إنشاء متجر C2C على موقع الويب الشخصي الخاص بهم.

 

المستهلك إلى الشركات (C2B)

النوع الأخير من أنواع المتاجر الإلكترونية هو من المستهلك إلى الشركات. هذا هو المكان الذي يبيع فيه المستهلك أو رائد الأعمال الفردي منتجاته أو خدماته للشركات. 

 

كيفية إنشاء متجر إلكتروني ناجح ومميز لبيع منتجاتك

قد يكون إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أسهل مما تتخيل. توجد الآن حلول للتجارة الإلكترونية تقوم بمعظم العمل نيابة عنك، ولكنك لا تزال بحاجة إلى فهم ما يتم تقديمه وما يحتاجه موقعك. نستعرض خطوات إنشاء متجر إلكتروني فيما يلي:

 

1- حدد نوع منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من منصات التجارة الإلكترونية للاختيار من بينها، والتي تناسب أنواعًا مختلفة من الشركات ولها وظائف مختلفة. منها ما يلي:

 

  • المصدر المفتوح: تقدم المنصات مفتوحة المصدر شفرة المصدر الخاصة بها بحرية لكل من يريد استخدامها. إنه مجاني للتثبيت وقابل للتخصيص إلى ما لا نهاية. 
  • SaaS أو البرنامج كخدمة: هو نظام أساسي للتجارة الإلكترونية يتم تقديمه كخدمة اشتراك. هذه الأنظمة بشكل عام سهلة الاستخدام وقابلة للتطوير ولديها أمان قوي. نظرًا لأنها مصممة خصيصًا للتجارة الإلكترونية، يمكنها التعامل مع العمليات اللوجستية، مثل السداد ومعالجة الدفع.
  • التجارة مقطوعة الرأس: هنا يتم فصل عربة التسوق وطبقة العرض لمواقع التجارة الالكترونية، بمعنى استخدام نظام إدارة المحتوى (CMS) أو منصة الخبرة الرقمية (DXP) أو تطبيق الويب التقدمي (PWA) أو أي تقنية أخرى على الواجهة الأمامية واختبار قوة ذلك مع محرك التجارة الإلكترونية على الواجهة الخلفية.

 

2- اشتري الدومين الخاص بك

إذا كان لديك اسم دومين بالفعل، فيمكن نقله إلى منشئ متجرك عبر الإنترنت. إذا لم يكن لديك فاشتري واحدا، وتأكد من كل من تجنب الأسماء الصعبة، تجنب الأسماء العامة، كلما كان أقصر، كان أفضل.

 

3- ابحث عن مطور مواقع

يقوم المطورون بإعداد موقع للتجارة الإلكترونية. لديهم الدراية الفنية اللازمة لإعداده بسرعة، مما يعني أنه يمكنك البدء في البيع قريبًا. عند التفكير في مطور ما، اسألهم عن جدوله الزمني، حتى تتمكن من التخطيط لتاريخ الإطلاق. اطلب رؤية مواقع الويب الأخرى التي أنشأوها واحصل على مراجع من تلك الأنشطة التجارية. تأكد من أن المطور يشاركك في رؤيتك ويمكنه إنشاء ما تبحث عنه في حدود ميزانيتك.

 

4- تخصيص قالب التجارة الإلكترونية الخاص بك

القوالب أو السمات عبارة عن صفحات جاهزة يمكنك تخصيصها لتناسب علامتك التجارية وتساعد على ظهور موقعك بشكل جيد بدون مهارات التصميم أو الترميز.

 

5- أضف منتجاتك

تعد صفحات المنتج من بين الصفحات الأكثر أهمية على موقعك، حيث إنها تعرض لعملائك ما تبيعه. خذ الوقت الكافي لضمان عرض منتجاتك الجديدة في أفضل حالاتها من خلال تضمين أوصاف المنتج المحسّنة، والصور الجذابة، والفئات التي يسهل التنقل فيها.

 

6- قم بإعداد خيارات الدفع

طريقة الدفع الصحيحة ضرورية لإغلاق عملية البيع. إذا كانت الطريقة معقدة للغاية أو غير موثوقة، يمكن لعميلك التخلي عن عربة التسوق وعدم العودة. تأكد من أنه يلبي أيضًا احتياجات الدفع الخاصة بك. يمكن الدفع بثلاثة طرق مختلفة هم: توجيه العميل إلى موقع منفصل للدفع عليه مثل pay pal، الدفع خارج الموقع، الدفع داخل الموقع.

 

7- فرز إعدادات الشحن الخاصة بك

الشحن عنصر حاسم في التجارة الإلكترونية يرغب العملاء في الحصول على المنتجات على الفور، لذا اختر إعدادات الشحن بحكمة. تتضمن سياسة الشحن الخاصة بك الرسوم وشركات النقل. هل تقدم خدمة الشحن مجانًا أو بسعر ثابت أو رسوم متغيرة؟ مع من تقوم بالشحن؟ أيضًا، ضع في اعتبارك ما إذا كنت تخطط للشحن دوليًا، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فتأكد من توفر المعلومات بسهولة، حتى لا يشعر العملاء الدوليون بالإحباط عند الدفع.

 

8- معاينة واختبار ونشر متجرك عبر الإنترنت

يعتمد الإطلاق الناجح على عمل كل شيء على موقعك كما ينبغي. إذا كان الرابط لا يعمل، أو لم تتم معالجة المدفوعات، أو إذا كان الموقع لا يبدو جيدًا على أجهزة الجوّال، فقد يؤدي ذلك إلى إبعاد العملاء ويؤدي إلى تأخير الوقت أثناء إصلاح الأخطاء. تأكد من اختبار كل شيء قبل الضغط على زر النشر.

 

أهم النقاط التي يجب الالتزام بها في المتاجر الإلكترونية 

 

1- البحث الأولي

تتمثل الخطوة الأولى لبدء متجر الكتروني في البحث الدقيق والتحليل لظروف السوق الحالية ومتطلباته ومستوى المنافسة. سيوفر لك نظرة عميقة لما يقدمه منافسوك وبأي سعر. يمكّنك امتلاك معرفة شاملة بمتطلبات السوق الحالية من حل الخطوة التالية وهي اختيار بيع المنتجات. متى ولماذا وما هي المنتجات التي تريد بيعها؟ ومن هو جمهورك المستهدف؟ هذه هي الأسئلة الأكثر أهمية التي تساعدك على بناء عملك الإلكتروني.

 

2- إدارة المخزون وعملية الدفع

بمجرد أن تقرر الاستثمار أو بدء عمل تجاري إلكتروني، فإن الخطوة التالية هي إدارة المستودع. سيساعدك على الحفاظ على المخزون منظمًا وآمنًا. يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من المنظمات المهنية مثل x-cart لتتبع وإدارة المخزون. سيبقيك على اطلاع دائم حول توفر أو نقص المخزون. بمجرد الانتهاء من إدارة المستودعات، فإن الخطوة التالية هي معالجة بطاقات الائتمان. لأنه يوفر سهولة للعملاء للدفع عبر الإنترنت.

 

3- تتبع الطلب والشحن

خطوة أخرى مهمة في إنشاء أعمال التجارة الإلكترونية هي إدارة الطلبات. يتوفر العديد من برامج تتبع الطلبات لخدمة البائعين والعملاء. أنها توفر حالة الطلب في مراحل مختلفة. حدد بعناية طريقة الشحن الخاصة بك. يمكن أن يساعدك برنامج تتبع الطلبات أيضًا في تتبع عناوين الشحن ورسوم الشحن والتفاصيل الأخرى.

 

4- انشاء المتجر الإلكتروني

بعد الانتهاء من التخطيط لإنشاء شركة تجارة إلكترونية، فإن الخطوة التالية هي إنشاء موقع على شبكة الإنترنت. لأن 90 بالمائة من المشترين بدأوا بالبحث عبر الإنترنت لشراء منتج؛ لذلك يعد موقع الويب ضروريًا لتوفير المعرفة الأساسية لشركتك ومنتجك للعملاء المستهدفين.

 

5- اختيار وتسجيل مجال الأعمال

بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات الأساسية لبدء شركة التسويق الإلكتروني، فإن الخطوة التالية هي تحديد اسم لعملك. لأنه يوفر لعملك هوية فريدة. بعد اختيار اسم المجال، تقدم بطلب التسجيل واعتماد رقم تعريف صاحب العمل. من الضروري فتح حسابات الأعمال وتقديم النماذج الضريبية.

 

6- التوافق

المنافسة هائلة من المهم حصولك على المرتبة الأولى في محركات البحث. يمكنك الاستفادة من خدمات المتخصصين مثل x-cart للحصول على أفضل حلول التجارة الإلكترونية لجعل متجرك عبر الإنترنت أكثر توافقًا للوصول إليه من خلال منصات مختلفة. سيولد المزيد من الحركة تجاه متجرك. الآن لديك جميع المعلومات المهمة حول إنشاء شركة تجارة إلكترونية جديدة. إنه الوقت المناسب للدخول في عالم التجارة الإلكترونية وتأسيس عملك الخاص.

 

ما هي تكلفة انشاء وتصميم متجر الكتروني؟

إذا كنت مهتمًا بمعرفة تكاليف انشاء متجر الكتروني، من التصميم إلى التطوير إلى الصيانة، فراجع النقاط التالية:

 

1- عدد الصفحات: 1000 دولار – 2000 دولار / 10 صفحات.

2- انشاء الموقع: 0 دولار – 300 دولار.

3- مصمم ويب مستقل: 500 دولار – 5000 دولار.

4- وكالة تصميم مواقع الويب: 3000 – 100000 دولار.

5- الرسم: 3000- 25000 دولار.

6- وظائف التجارة الإلكترونية: 2000 دولار – 25000 دولار.

7- وسائط متعددة تفاعليه:  250- 10000 دولار.

8- تكامل قاعدة البيانات: 2000 دولار – 25000 دولار.

9- نظام إدارة المحتوى CMS: 2000 دولار – 25000 دولار.

10- نسخة الموقع: من 50 إلى 500 دولار للصفحة.

11- تحسين محرك البحث (SEO): 750 دولار – 5000 دولار في الشهر.

12- نسخة الموقع: من 50 إلى 500 دولار للصفحة.

13- الاستضافة: من 75 دولارًا – 10000 دولار في السنة.

14- صيانة الموقع: من 15000 دولار – 30 ألف دولار في السنة.

 

كيف تبدأ مواقع التجارة الالكترونية بدون منتجات ولا رأس مال؟

إليك كيفية فتح متجر على الإنترنت بدون نقود. بدءًا من اكتشاف المنتجات وحتى الترويج لها عبر الإنترنت، ستتمكن من إنشاء متجرك وتشغيله بسرعة قياسية حتى لو كانت ميزانيتك محدودة. كيف تبدأ متجرًا على الإنترنت بدون نقود. اتبع ما يلي:

1- اختر نموذج عمل.

2- حدد المنتجات التي ستبيعها.

3- ضع خطة عمل تسويق.

4- أنشئ علامة تجارية.

5- افتح متجرك الإلكتروني.

6- حدد استراتيجية الشحن الخاصة بك.

7- حدد سعر مخزون متجرك.

8- احصل على طلبات الدفع.

9- ابدأ في الترويج لمتجرك على الإنترنت.

10- تحسين متجرك على الإنترنت.

 

معوقات تصميم المتاجر الالكترونية 

تواجه جميع جوانب أعمال التجارة الإلكترونية عقبات وصعوبات. إليك نظرة على بعض أهم معوقات المتاجر الالكترونية: 

 

1- الأمن السيبراني

يعرف فيكتور كونجيوني كبير مسؤولي المعلومات والمؤسس المشارك لـ Proven Data، أن مواقع التجارة الإلكترونية الصغيرة تحتاج إلى ممارسات وأدوات الأمن السيبراني المناسبة.

 

قال كونجيوني: تحتاج الشركات الصغيرة التي تركز اهتمامها في مجال التجارة الإلكترونية إلى سياسات وإجراءات لإنشاء إطار عمل قوي للأمن السيبراني للمؤسسة، ففي حالة وقوع هجوم إلكتروني، لا تستطيع الشركات الصغيرة تحمل وقت تعطل في العمليات والمبيعات، لأن كل معاملة تمثل نجاحًا ماليًا هامشيًا يعتمد عليه العمل.”

 

نظرًا لأن الأعمال التجارية الصغيرة تعتمد على هذا الدخل، قال كونجيوني إن أصحاب الأعمال يحتاجون إلى إطار عمل للأمن السيبراني مناسب للحفاظ على البيانات آمنة مع مساعدة الموظفين على الشعور بالقدرة على تنفيذ السياسات والتكنولوجيا لمكافحة الهجمات الإلكترونية.

 

2- المنافسة

تأتي المنافسة بأشكال عديدة للشركات الصغيرة، خاصة في مجال التجارة الإلكترونية. عليك مواكبة الأسعار والمنتجات والخدمات التنافسية وكلها تتنافس على عميلك المستهدف.

 

قال Calloway Cook، مؤسس Illuminate Labs، “بصفتك شركة صغيرة، يمكنك التغلب على المنافسة السعرية من خلال عرض قيمة واضحة جدًا للشركة لا يمكن للمستهلكين الحصول عليها في أي مكان آخر”. أصبحت مساحة التجارة الإلكترونية مشبعة لدرجة أن التميز عن غيرها من شركات التجارة الإلكترونية يمثل تحديًا، دون أي خطأ من جانبك.

 

قال هارشا ريدي، الشريك المؤسس لشركة Small Biz Genius: “إن تمييز نفسك عن منافسيك أمر بالغ الأهمية للتميز وجذب عملاء جدد لعملك”. “يمكن تحقيق ذلك من خلال التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يبدو احترافيًا وأنه تم تحسينه بشكل صحيح ليناسب خوارزمية Google اليوم.

 

3- الالتزام

ليس كل شيء يجب أن يقع على عاتق صاحب العمل الصغير. يمكن أن تغرق في طلبات أكثر مما أنت مستعد للتعامل معه بنفسك. في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ الطلبات وشحن التجارة الإلكترونية إلى تخفيف عبء العمل لديك وتبسيط تجربة العملاء. قال كوك: “يجب الاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ الطلبات إلى شركة تنفيذ خارجية كلما أمكن ذلك لزيادة الكفاءة”.

 

4- تجربة العميل

بصفتك شركة تجارة إلكترونية في المقام الأول أو شركة تقوم ببعض عمليات البيع عبر الإنترنت، فقد تجد صعوبة في أن تقدم لعملائك نفس مستوى الخبرة الذي سيحصلون عليه في متجر فعلي.

 

قال جورج دونهام، الرئيس التنفيذي لشركة epaCUBE: “أحد أكثر المجالات التي يتم تجاهلها في تجربة العملاء في الانتقال إلى التجارة الإلكترونية هو التسعير وتقسيم العملاء”. “تجربة العملاء مهمة بشكل خاص عند إطلاق مبادرة التجارة الإلكترونية، لأن العملاء يتوقعون أن يعاملوا بشكل جيد أو أفضل عبر الإنترنت لأنهم يواجهون وجهًا لوجه.”

 

5- جودة زيارات الموقع وتحويل الزائرين

يعتبر بناء وتصميم وتشغيل موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية أمرًا معقدًا، ولكن إنشاء تحويلات عالية الجودة يعد أمرًا أكثر صعوبة، وفقًا لما قالته ليزا تشو، مالكة شركة Black N Bianco. يجب أن يكون لديك موقع ويب حديث وسهل الاستخدام وجدير بالثقة وخالي من الفيروسات. تختلف كل صناعة عن غيرها، لذا فإن فهم جمهورك أمر بالغ الأهمية لتصميم موقع ويب يكون له صدى لدى جمهورك.

 

اقرأ ايضا : الدروب شيبنج  Drop Shipping

 

ما هي مميزات وعيوب المتاجر الإلكترونية Online Shopping

 

مميزات المتاجر الإلكترونية

1- الراحة: تعتبر أكبر ميزة. في أي مكان آخر يمكنك التسوق بشكل مريح في منتصف الليل وأنت في ملابس النوم الخاصة بك؟ لا توجد خطوط انتظار أو صرافين لتعقبهم لمساعدتك في مشترياتك، ويمكنك القيام بالتسوق في دقائق.

2- أفضل أسعار: صفقات رخيصة وأسعار أفضل متوفرة على الإنترنت، لأن المنتجات تأتي إليك مباشرة من الشركة المصنعة أو البائع دون إشراك وسطاء. بالإضافة إلى ذلك، من الأسهل مقارنة الأسعار والعثور على صفقة أفضل. تقدم العديد من المواقع على الإنترنت كوبونات وخصومات أيضًا.

3- مزيد من التنوع: الخيارات على الإنترنت مذهلة. يمكنك العثور على أي علامة تجارية أو منتج تبحث عنه. يمكنك الحصول على أحدث المنتجات الدولية دون إنفاق الأموال على السفر بالطائرة. يمكنك التسوق من بائعي التجزئة في أجزاء أخرى من البلد أو حتى العالم بدلاً من أن تقتصر على المنطقة الجغرافية الخاصة بك. مجموعة أكبر بكثير من الألوان والأحجام التي ستجدها محليًا تحت تصرفك.

4- يمكنك إرسال الهدايا بسهولة أكبر: يعد إرسال الهدايا إلى الأقارب والأصدقاء أمرًا سهلاً، بغض النظر عن مكان وجودهم. تتم جميع عمليات التعبئة والتغليف والشحن من أجلك. في كثير من الأحيان، يقومون بتغليفها كهدية لك. الآن، ليست هناك حاجة لجعل المسافة عذرًا لعدم إرسال هدية في مناسبات مثل أعياد الميلاد وحفلات الزفاف والذكرى السنوية وعيد الحب وعيد الأم وعيد الأب وما إلى ذلك.

5- المزيد من التحكم: في كثير من الأحيان، عندما نختار التسوق التقليدي، فإننا نميل إلى إنفاق أكثر بكثير مما هو مخطط له وينتهي بنا الأمر بشراء عناصر لا نحتاجها. عبر الإنترنت، يمكنك الحصول على ما تريده وتحتاجه بالضبط.

 

اقرأ ايضا : النمو السريع  Growth hacking

 

عيوب المتاجر الالكترونية

1- التأثير البيئي السلبي للتغليف: إن تعبئة مشترياتك في العبوات البلاستيكية والكرتون وتسليمها مباشرة إلى باب منزلك يعد أمرًا جيدًا لك ولكنه ليس جيدًا للبيئة. حتى إذا حاولت إعادة تدوير الورق المقوى، فإنك تخلق نفايات غير ضرورية عن طريق التسوق عبر الإنترنت.

2- مشاكل الشحن والتأخير: حتى أكبر وأفضل شركات الشحن وتجار التجزئة عبر الإنترنت يمرون بأيامهم السيئة، لذلك لا توجد طريقة للتأكد من حصولك على مشترياتك في الوقت المناسب ما لم تستلمها من متجر. تضيع العناصر أو تنحرف أو تتلف أو يتم تسليمها إلى عنوان خاطئ أكثر مما تتخيل.

3- خطر الاحتيال: إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فهناك خطر أكبر من الاحتيال: من الشائع عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان، والقرصنة، والمنتجات المزيفة، والمواقع المزيفة، وغيرها من عمليات الاحتيال.

4- قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت: خاصة إذا كانت وظيفتك تتطلب أن تنظر إلى جهاز كمبيوتر طوال اليوم، فقد تتعرض للإرهاق طوال وقت الشاشة.

5- اتصال أقل مع المجتمع: إذا كنت تقوم بكل أعمالك عبر الإنترنت، فلن تضطر أبدًا إلى مغادرة منزلك. قد يكون هذا رائعًا لبعض الوقت، ولكن في بعض الأحيان، قد ترغب في الخروج والمشاركة في مجتمعك.

 

اقرأ ايضا : ما هو التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing

 

الفرق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية

1- المتاجر الإلكترونية شكل من أشكال التسوق عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين شراء السلع والخدمات من أجهزتهم الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والجوال والكمبيوتر اللوحي. بينما المتاجر التقليدية نهج تقليدي لشراء السلع والخدمات شخصيًا من المتجر نفسه والتي تنطوي على التعامل وجهاً لوجه.

2- يتم استخدام المتاجر الالكترونية لتوفير الوقت والمال الثمين بينما المتاجر التقليدية قديمة ولا تزال باقية حيث لا يمكن الوصول إلى الشبكة الرقمية.
من الأسهل استخدام المتاجر الالكترونية إذا كان لدى العميل معرفة أساسية بالشبكة الرقمية. بينما يشتري أي شخص من المتاجر التقليدية بغض النظر عن التعليم أو المعرفة.

3- المتاجر الالكترونية متوفرة على مدار الأسبوع 24 ساعة يوميا بينما المتاجر التقليدية متوفرة خلال وقت محدد ومعلوم وبناءً على نوع العمل.

4- في المتاجر الالكترونية فحص المنتج قبل الشراء غير ممكن. بينما فحص المنتج قبل الشراء في المتاجر التقليدية متاح.

 

في النهاية، إن أردت انشاء متجر الكتروني خاص بك، تواصل مع شركة G-Dart ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

techtarget

brightcloudstudio

hostgator

shopify

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *