ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping وأبرز 9 معلومات عنه

أبرز 9 معلومات عن الدروب شيبنج Drop Shipping

هل سمعت قبل ذلك على الدروب شيبنج Drop Shipping ؟ إن المصطلح نفسه يعني اسقاط الشحن. لكن ماذا يعني الدروب شيبنج بالضبط وكيف تبدأ العمل به وما هي أهم المواقع فيه، وأبرز مميزاته وعيوبه؟ هذا ما نستعرضه عبر هذا المقال.

 

ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping

الدروب شيبنج طريقة بيع دون احتفاظ بمخزون، حيث يبيع بائع التجزئة منتجًا اشتراه مباشرة من طرف ثالث مثل (مصنع أو تاجر جملة أو بائع تجزئة آخر) ويقوم بشحن المنتج مباشرة إلى العميل.

 

كيف تبدأ العمل بنظام الدروب شيبنج Drop Shipping

الدروب شيبنج طريقة لإدارة سلسلة التوريد. (إذا فتحت نشاطًا تجاريًا للبيع بالتجزئة أو متجرًا عبر الإنترنت، فإن سلسلة التوريد هي شبكة من الموردين والمواد والمصنعين وتجار التجزئة المشاركين في إنشاء منتج وتوزيعه، من الإنتاج إلى تسليم العملاء.) هذه هي الأطراف المشاركة في الدروب شيبنج.

  • يصنع المصنعون المنتجات. عادة لا يبيعون للجمهور. يبيعون بالجملة لتجار الجملة وتجار التجزئة بدلاً من ذلك.
  •  يشتري تجار الجملة المنتجات من الشركات المصنعة، ثم يقومون بترميزها قبل بيعها لتجار التجزئة. عادة ما يقوم تجار الجملة بتخزين المنتجات من مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة.
  • يبيع تجار التجزئة المنتجات للجمهور مباشرة بسعر ترميز. وإليك طريقة عملها:
  • يضع العميل طلبًا مع بائع التجزئة الخاص بك.
  • ينبه شريك الشحن السريع إما الشركة المصنعة أو تاجر الجملة- الذي يقوم بتعبئة المنتج وشحنه إلى العميل.
  • يتقاضى شريك الشحن السريع رسومًا منك، من بائع التجزئة، مقابل الخدمة، وأنت تفرض رسومًا على العميل.
  • بشكل عام كلما كانت سلسلة التوريد أقصر، زادت أرباحك لأن هناك عددًا أقل من الأطراف التي تأخذ اقتطاعًا. سلسلة التوريد القصيرة هي سلسلة تتعامل فيها مباشرة مع الشركة المصنعة.

 

اهم المواقع ال Drop Shipping

1- AliExpress

2- DH Gate

3- Inventory Source

4- Banggood.com

5- doba

6- Knawat

7- Tagerly

8- m5azn

9- Shein

10- Geek buying

 

مميزات وعيوب الدروب شيبنج Drop Shipping

مميزات الدروب شيبنج

الدروب شيبنج طريقة لإدارة مخزون التجزئة تساعد عملك على تقليل المخاطر، وهناك فوائد أخرى أيضًا. يعتبر الدروب شيبنج طريقة تنفيذ الطلبات شائعة بالنسبة لشركات التجارة الإلكترونية أو الشركات الأخرى التي تتطلع إلى التخفيف من مخاطر المخزون وزيادة مرونة الأعمال. ومن مزايا الدروب شيبنج ما يلي:

 

1- قلة التكاليف

يقلل الدروب شيبنج من التكاليف الأولية لبدء نشاط تجاري عبر الإنترنت نظرًا لأنك لست مضطرًا للاستثمار في الاحتفاظ بالمخزون مقدمًا، مما قد يكون باهظ التكلفة للشركات الجديدة والصغيرة. هذا يعني أيضًا أنك لست عالقًا في المنتجات التي لن تبيع، ولن تتحمل الخسارة.

 

2- المرونة

شركات Drop Shipping أكثر ذكاءً من الشركات ذات الهياكل التقليدية. نظرًا لعدم وجود مخزون مادي، يمكنك تشغيل متجرك من أي مكان تجد فيه اتصالاً بالإنترنت.

 

3- تنوع المنتجات

نظرًا لأنك لست مضطرًا للاستثمار في بناء مخزونك الخاص، يمكنك البقاء على اطلاع على الاتجاهات وإضافة منتجات جديدة إلى موقعك بسرعة. يمكنك أيضًا تبديل عروضك بسرعة دون الحاجة أولاً إلى طلب عناصر جديدة أو مسح المخزون الخلفي.

 

4- لست مضطرًا لإدارة المخزون

عدم وجوالمخزون يعني أيضًا أنك لن تضطر إلى إدارته. إدارة المخزون معقدة وتستغرق وقتًا طويلا. إن عدم الاضطرار إلى مشاهدة المخزون وإعادة ترتيبه ومعالجته يعني أنك ستعمل على جوانب أخرى من عملك لمساعدته على النمو.

 

عيوب الدروب شبينج

 

1- هوامش ربحية ضئيلة

من عيوب الدروب شيبنج الهوامش الربحية منخفضة في البداية، خاصة عندما تكون في مكانة تنافسية للغاية. عندما تقاتل من أجل جذب انتباه العملاء، يكون من الصعب تحقيق كمية الأرباح التي تريدها.

 

2- تعقيد معالجة الطلب

يبدو الدروب شيبنج بسيطًا، أوامر العميل، تقوم بمعالجتها، ويفي بها المورد الخاص بك. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن منتجات من موردين متعددين، فقد تواجه بعض المشكلات. قد يستخدم كل من مورديك حل شحن مختلفًا، مما يمثل مشكلة لك ولعملائك. اعتمادًا على إحالة الشحن الخاص بك، يمكن أن تكون تكلفة الشحن باهظة، خاصة عند شحن منتجات متعددة. سيكون لدى الموردين المختلفين أيضًا هياكل مختلفة للمعالجة والفواتير. نظرًا لأنه يتعين عليك إدارة التفاعل مع مورديك، يصعب هذا في بعض الأحيان.

 

3- صعب التحكم

تتمثل إحدى عيوب الدروب شيبنج في عدم تحكمك في جوانب معينة مثل تخزين المنتجات وتلبية الطلبات والشحن. عليك الاعتماد على مورديك للقيام بكل شيء بشكل صحيح والعمل بسلاسة. هذا يعني أنه عندما يحدث خطأ ما، فمن الصعب إدارته.

 

4- خدمة العملاء أكثر صعوبة

هذه مشكلة أخرى تحدث عندما تسوء الطلبات أو يفشل الموردون. نظرًا لأنك مالك المتجر فقط وليس لديك قدر كبير من التحكم، فمن الصعب ترتيب الطلبات والتعامل مع العملاء. من أكثر عيوب الدروب شيبنج المؤسفة أنه عليك تحمل اللوم عندما يشتكي عملاؤك.

 

نصائح مهمة للنجاح في الدروب شيبنج

• تابع منتجات متجرك الالكتروني يوميا أو أسبوعيا.

• قدم أسعار تنافسية لعملائك.

• قدم منتجات فريدة من نوعها.

• اختر بعناية الموردين ممن لديهم سمعة تجارية ممتازة في السوق.

• قبل عرض المنتجات على متجرك الالكتروني تأكد من جودتها وسلامتها.

• تأكد من سلامة تخزين المنتجات.

• تابع مخزون المنتجات لتوفرها للعملاء فور طلبهم لها.

• قدم خصومات وعروض فريدة من نوعها من حين لأخر.

• اعرف رأي عملائك في منتجاتك، تواصل معهم دائما.

• اختبر موردينك بنفسك فور اختيارهم، اطلب كأنك عميل للتأكد من جودة المنتجات قبل التعامل مع العملاء.

• ابحث عن شركات تصنيع، وتجار جملة احصل منهم على أسعار جملة لتحقق هامشًا ربحيًا أكبر.

 

ما هو حكم الدروب شيبنج

وفقًا لموقع دار الافتاء المصرية يعتبر الدروب شيبنج أو البيع والشراء عبر المتاجر الالكترونية جائز شرعا، لأن تلك المعاملات تندرج أسفل التجارة الالكترونية لقضاء حوائج واحتياجات الناس بشرط أن تراعي المواصفات القانونية واللوائح وأن تكون المنتجات مطابقة للمواصفات وبعيدة عن الضرر الذي قد يصيب العملاء من استخدامها.

 

أهم الكورسات والمصادر لتعلم الدروب شيبنج

1. دورة Shopify في دروبشيبينغ المجانية على اليوتيوب: وتعد أفضل دورة للمبتدئين في هذا المجال وتستغرق من 8: 9 ساعات.

2. دورة دروب شيبنج 101 لبناء أول متجر على الإنترنت (Shopify): تستغرق 2:3 ساعات وتعتبر الأفضل والأكثر سهولة للمبتدئين أيضا.

3. دورة دروب شوبنق 101 (nichedropshipping.com): تعلم ذاتي عبر أفضل المقالات على الموقع.

4. The Complete Shopify دروبشيبينغ ماستر كلاس: ويستغرق من 8:9 ساعات وتعتبر الدورة الأكثر تقدما وشمولا لاستراتيجيات لاستراتيجيات التسويق.

5. الدورة التدريبية الكاملة Shopify Aliexpress: والتي تستغرق 8 ساعات وفيها يتم استكشاف الموردين للمبتدئين.

6. دروبشيبينغ الحديث: الشحن السريع مع المنتجات المحلية: تستغرق 9 ساعات تعلم دروبشيبينغ مع الموردين المحليين.

 

مثال على الدروب شيبنج

لنتخيل أن لديك متجرًا عبر الإنترنت تبيع فيه ملابس. بصفتك دروبشيبر، لن تحتاج إلى شراء المئات أو الآلاف من البضاعة مقدمًا وتخزينها في مستودع أو مخزن حتى تقوم ببيعها. بدلاً من ذلك، تجد بائعًا تابعًا لجهة خارجية لديه مساحة المخزن لتخزين المنتجات الخاصة بك.

 

تبدأ رحلة العميل بشرائه منك، ثم يتولى المورد الخاص بك (أو الموردين، يمكن أن يكون هناك الكثير منهم)، العملية ويشحن المنتج مباشرة إلى عميلك.
مهمتك الرئيسية كبائع هي جلب العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت قم بالتسويق لمتجر دروبشيبينغ الخاص بك. قم بذلك من أي مكان طالما أن لديك لاب توب واتصال بالإنترنت.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن الدروب شيبنج؛ لبدء نشاطك التجاري الخاص، تواصل مع شركة G-Dart لخدمات التسويق ستجد أفضل الكفاءات التسويقية في خدمتك.

 

 

المصادر

squareup

oberlo

amazon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *