عوامل النجاح في التجارة الالكترونية 2023

عوامل نجاح التجارة الالكترونية

وصل سوق التجارة الإلكترونية العالمي إلى 5.5 تريليون دولار في عام 2022 ومن المتوقع أن يستمر في النمو خلال السنوات القليلة المقبلة، مما يثبت أن التجارة الالكترونية أصبحت أرضًا مربحة لا مثيل لها. لكن ما هي عوامل نجاح التجارة الالكترونية وأهم الاستراتيجيات التي تميزها وأهم النصائح التي تستعين بها للتميز فيها؟ هذا ما نستعرضه عبر هذا المقال.

 

ما هي التجارة الناجحة؟

بعبارة بسيطة التجارة الناجحة هي التي تستطيع من خلالها تحقيق أرباح أكبر من جميع التكاليف والمصروفات التي أنفقتها عليها، وأن تستمر عملية جني الأرباح ليس على المدى القصير فحسب بل على المدى الطويل.

 

هل التجارة الالكترونية ناجحة ومربحة؟

أثبتت التجارة الالكترونية على مدار العقود السابقة نجاحا غير مسبوق وحققت الكثير من الشركات أرباحا لا حصر لها من خلالها. وكأي مشروع تجاري أو ربحي لابد من وضع خطة متكاملة للوقوف على عوامل نجاحه، أيضا تعتبر عوامل النجاح في التجارة الالكترونية معروفة إن تم اتباعها بشكل سليم ومدروس ومبني على أسس علمية.

 

ما هي عوامل نجاح التجارة الالكترونية

 

1- لا تتسرع في الإطلاق

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها رواد التجارة الإلكترونية غير الناجحين هو التسرع في إطلاق موقع على شبكة الإنترنت. يمكنك القاء الضوء على المجال الخاص بك من خلال “قريبًا”، تجنب الكشف الكبير حتى تنتهي من بعض الأعمال الأساسية (تحسين محركات البحث، والتسويق بالمحتوى، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة، وما إلى ذلك).

 

2- ضع التركيز على المستخدم

أكبر عيب في أعمال التجارة الإلكترونية هو عدم قدرة العملاء على لمس المنتجات مباشرة، والشعور بها، وشمها، ورؤيتها قبل اتخاذ أي قرار. بينما لا يوجد حاليًا حل لحل هذه المشكلة، يمكنك تعويض هذا النقص في مجالات أخرى من العمل. تتضمن بعض أفضل النصائح تقديم أسعار مناسبة وإعطاء شحن مجاني وتسهيل عملية الدفع باستخدام عربات التسوق المبسطة.

 

3- اختبر كل شيء

قبل وأثناء وبعد بدء أي عمل تجاري إلكتروني، يجب أن تستثمر في الاختبار والتحليلات. فكر مثل العميل واكتشف ما الذي ينجح وما لا ينجح ولماذا السر وراء هذه الإجابات. تذكر أدوات اختبار A / B.

 

4- العمل بشكل وثيق مع السوشيال ميديا

أي رائد أعمال في التجارة الإلكترونية يستعين بمصادر خارجية لوسائل التواصل الاجتماعي، فهي القلب النابض لعملك، لأنها تمنحك نظرة متواصلة على حياة عملائك.

 

5- دمج العناصر الاجتماعية

بالتماشي مع النصيحة السابقة، من المستحسن تضمين العناصر الاجتماعية في مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بك. أشياء مثل مراجعات المنتجات وشهادات العملاء وحتى خيارات تسجيل الدخول تساعد جميعها في مسار التحويل.

 

6- انطلق إلى الجوّال

أشار بيل سيويكي من Internet Retailer إلى Goldman Sachs، قائلاً: “ستلعب الأجهزة اللوحية دورًا متزايد الأهمية حيث قفز إنفاق المستهلكين في جميع أنحاء العالم عبر الأجهزة المحمولة من 204 مليار دولار في عام 2014 إلى 626 مليار دولار في عام 2018” إذا كنت لا تبني أعمالًا للتجارة الإلكترونية باستخدام الهاتف المحمول، ستخسر كثيرا في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

 

7- اطلع دائما على تحسين محركات البحث

نظرًا لأن اقتصاد التجارة الإلكترونية يشهد نموًا سريعًا، فإن المزيد من الشركات تدخل هذه المساحة المزدحمة بشكل متزايد. هذا يعني أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى البقاء في صدارة تحسين محركات البحث من أجل التميز في المنافسة. سيساعدك تحسين محركات البحث الماهر في الحفاظ على قدرتك التنافسية على المدى الطويل.

 

8- جمع المعلومات

ما لم تكن تخطط لإطلاق موقع واحد فمن الأهمية أن تقوم بجمع معلومات العملاء وإنشاء قواعد بيانات للمساعدة في عمليات الإطلاق المستقبلية.

 

9- مواصلة التطور

أخيرًا، لا تتوقف أبدًا عن التطور. ستتغير التكنولوجيا والاتجاهات وأذواق العملاء، ولذا يجب التطور إذا كنت ترغب في النجاح في مثل هذا السوق المتغير.

 

اهم استراتيجيات التجارة الالكترونية

للتغلب على منافسيك، والاحتفاظ بالعملاء، وزيادة مبيعاتك، إنك بحاجة إلى استراتيجيات التجارة الإلكترونية الصحيحة المعمول بها. لقد وضعنا بعض منها لتبدأ بها. فيما يلي أهم 7 استراتيجيات للتجارة الإلكترونية لدينا للمساعدة في زيادة مبيعات الأعمال الصغيرة الخاصة بك:

 

• تضمين تصفية المنتج المتقدمة.

• تسليط الضوء على المنتجات الجديدة.

• عرض المزيد من خيارات الدفع.

• امنح خصومات.

• الاستفادة من الجانب الاجتماعي.

• بناء برامج الولاء.

• تقديم خصم أو شحن مجاني.

 

اهم النصائح في التجارة الإلكترونية

1- فكر كعميل

أنك بحاجة إلى تدريب نفسك على التفكير كمستهلك؛ لا يهم ما يعجبك، من المهم ما سيحبه العميل. استخدم Hurrify وهو البرنامج المساعد Shopify الذي يخلق إحساسًا بالإلحاح.

 

2- ربط البريد الإلكتروني بوسائل التواصل الاجتماعي الآخرى

اخلق صلة بين Facebook والبريد الإلكتروني؛ لتحصل على معدل تحويل أعلى. استخدم Connectio الذي يتيح لك تحسين إعلانات Facebook الخاصة بك.

 

3- تعلم من خلال العمل

ركز على التعلم من خلال العمل. يفكر العديد من رواد الأعمال الجدد كثيرًا قبل أن يبدأوا بالفعل. يخلق الفشل فرصة للتعلم، وكل فشل هو خطوة للأمام. استخدم Sourcify، وهي منصة تجعل التصنيع أمرًا سهلاً.

 

4- قم بتكبير البريد الإلكتروني لتحويل العملاء

استخدام البريد الإلكتروني لتحويل العملاء. يعد إنشاء قوائم العملاء المحتملين جزءًا مهمًا من استراتيجية البريد الإلكتروني، ولتعزيز قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، غالبًا ما يكون من الجيد استخدام Infusionsoft وهي أداة رئيسية للشركات الصغيرة التي تتطلع إلى النمو.

 

5- ارسم خريطة لرحلة العميل

يجب عليك تخطيط رحلة العميل من المرة الأولى التي يرى فيها منتجك إلى البريد الإلكتروني الذي يتلقاه بعد إتمام عملية الشراء. ستكون معرفة نقاط الاتصال الخاصة بعلامتك التجارية أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح. استخدم Shoelace، وهو تطبيق Shopify يجعل إعادة الاستهداف عبر Facebook و Instagram أمرًا سهلاً.

 

6- بيع بطريقة فريدة

يجب عليك استكشاف الزاوية التي تستخدمها لبيع منتجاتك. حاول البيع بطريقة فريدة من خلال إيجاد جمهور فريد لهذا المنتج. يمكّنك هذا من خفض تكاليف الإعلان على Facebook. واستخدم Wicked Reports، وهي منصة استخبارات تسويقية.

 

7- العثور على المنتج المناسب/ السوق المناسب

أنك بحاجة إلى العثور على منتج مناسب للسوق. ركز أيضا على بيع العناصر الأعلى سعرًا، لتحقيق مبيعات كبيرة. استخدم SEMrush وهي أداة لفهم تحسين محركات البحث لكلماتك الرئيسية.

 

8- ابق على اطلاع دائم

ابق على اطلاع دائم لا تضع اعلانا وتتركه بل اسعى لتحسينه بشكل دائم حتى يتوسع بسرعة. استخدم TrustMSG وهي أداة ترسل رسائل للأشخاص الذين يعلقون على إعلاناتك على Facebook.

 

9- استخدم إعلانات الفيديو على الفيس بوك

قم بإعادة استهداف الأشخاص الذين تفاعلوا مع إعلانات الفيديو عبر صور منتجات فريدة. استخدم تطبيق Shopified في الدروب شيبنج لتسهيل إدارة الطلبات وتكامل المنتج.

 

10- اختبر الإعلانات التي تجبر الناس على الشراء

يعني ذلك خلق حاجة ملحة من خلال إعلان أو شراكة مع مؤثر يدفع منتجك إلى الأمام. استخدم أداة لزيادة المبيعات بنقرة واحدة مثل Zipify.

 

اهم التجارب الناجحة في التجارة الإلكترونية
ازدهرت أعمال التجارة الإلكترونية ومن أبرز التجارب الناجحة فيها ما يلي:

 

• Warby Parker
• Leesa Modcloth
• Dollar Shave Club
• Edible Arrangements
• Taloon.com
• Underwater Audio
• MVMT
• Bavarian Clockworks
• Torrid

 

كيف أبدأ في التجارة الالكترونية أو أهم أساسيات التجارة الالكترونية
1- اختر تخصصك

لبدء عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت، عليك أن تجد المكان المناسب. ما هو مجال خبرتك؟ ما هي المعرفة أو المهارة القابلة للتسويق التي تمتلكها؟ كيف تناسب هذه المهارات السوق؟ ما نوع المنتجات التي تريد بيعها؟

يجب أن يكون لديك فكرة عن نوع النشاط التجاري الذي ستديره، لذا ابدأ بالبحث في السوق. انظر إلى الأنشطة التجارية الأخرى في قطاعك واعرف ما تفعله بشكل صحيح أو خاطئ. اسأل نفسك ما يلي:

 

كيف يصل المنافسون إلى العملاء؟ ما الذي يروق لك بشأن موقعهم على شبكة الإنترنت؟ ما هو نموذج أعمالهم؟ هل منتجك مادي أم رقمي؟ حدد نوع المنتجات التي تريد بيعها. إذا كان منتجًا رقميًا، فكيف ستحصل عليه؟ هل يمكنك التعامل مع الإنتاج بنفسك، أم أنك ستحتاج إلى مساعدة؟

 

احصل على أكبر عدد ممكن من الأفكار التجارية، نظرًا لأن سوق التجارة الإلكترونية قد شهد مثل هذا النمو السريع، فستواجه الكثير من المنافسة. ستحتاج إلى بعض التفكير الجاد حول ما يميزك ويميز عملك عن غيرك قبل بداية نشاطك في التجارة الإلكترونية.

 

2- قم بأبحاثك

ابحث عن أفضل المنافسين في مساحتك وقم بإجراء بعض الأبحاث حول تاريخهم ونموذج أعمالهم، واحصل على أفكار للمنتجات من خلال البحث عن المنتجات الشائعة. اسأل نفسك عما يفعلونه ويمكنك محاكاته. اكتشف ما يبحث عنه الأشخاص في مجال عملك أو تخصصك واكتشف كيف يمكنك توفيره بطريقتك الخاصة.

 

3- اختر منتجك والسوق المستهدف

هناك العديد من الاستراتيجيات المجربة والصحيحة التي يمكنك استخدامها لاختيار أول منتج تجارة إلكترونية مربح لك. يمكنك حل أزمة شائعة في السوق، أو توفير احتياج معين عند العملاء، أو الانغماس في شغفك الشخصي. استخدم هذه الاستراتيجيات لإيجاد المنتج أو الخدمة المثالية للبيع.

 

4- ايجاد السوق المستهدف

أثناء قيامك بجمع معلومات المنتج، ادرس السوق المستهدف. من هو العميل المثالي؟ ما سماته؟ اطرح أسئلة مثل: كم عمر هذا الشخص؟ أين يعيش؟ كم يبلغ راتبه؟ ما الأسباب التي تجعلهم يشتروا؟

 

5- تحقق من صحة المنتج الخاص بك

بعد تطوير فكرة منتجك ومعرفتك على عميلك، تحتاج إلى تنفيذ فكرتك. استخدم عدة معايير لتقييم جدوى منتجك. قسم معايير التقييم إلى فئتين رئيسيتين: المعايير القائمة على السوق والمعايير القائمة على المنتج.

 

6- تحليل البيانات الخاصة بك

يمنحك النظر إلى السوق والمعايير المستندة إلى المنتج فكرة عن تكلفة نشاطك التجاري عبر الإنترنت وتشغيله. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجًا بسعر منخفض، فستحتاج إلى بيع المزيد لتحقيق ربح أعلى.

 

7- كيف ستحصل على منتجك

إذا كنت تبيع منتجًا، فستحتاج إلى اكتشاف نموذج للحصول عليه وشحن الطلبات إلى عملائك. هناك بعض النماذج التي يمكنك استكشافها هنا:

 

اختيار المنتج: أنت تصنع المنتج بنفسك يدويًا لتبيعه إلى العميل. يعد هذا خيارًا مناسبًا إذا كان منتجك شيئًا يمكنك الحصول على مكوناته وصنعه بثمن منخفض، مثل الصابون أو الفخار محلي الصنع. ستحتاج إلى شراء المكونات على دفعات للبدء ويكون هامش ربحك أقل. ولكن يمكنك أيضًا التحكم في التكلفة والمخاطر، ثم التوسع عندما يكون لديك المزيد من الموارد.

صناعة المنتج: إذا كنت لا تمتلك الخبرة أو الأدوات اللازمة لصناعة منتجك بنفسك، فيمكنك الشراكة مع إحدى الشركات المصنعة. يكون هذا الخيار منطقيًا فقط إذا كان لديك منتج تخطط لبيعه بأعداد كبيرة، حيث يطلب منك المصنعون عادةً كميات كبيرة. ستكون قادرًا على تغطية تكلفة هذه الطلبات الكبيرة إذا سلكت هذا المسار.

الشراء بالجملة وإعادة البيع: اشتري بالجملة من المنتج الذي تريده وبيع من خلال متجرك بسعر رمزي.

الدروب شيبنج: خيار جيد إذا كنت لا تريد التعامل مع المخزون بنفسك، فإن دروبشيبينغ ينطوي على شراكة مع شركة أخرى تشحن منتجك لك بعد أن يطلبه شخص ما.

قدم المنتج رقميًا: قدم منتجك على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر الانترنت، المدونات، الفيديو، الخ.

 

8- كتابة خطة عملك

ستحتاج إلى خريطة عمل لاتباعها لإبقاء نشاطك التجاري على المسار الصحيح. بمجرد أن تقرر جميع الأساسيات، ستساعدك كتابة خطة عمل على تحديد الأهداف والدخول في تفاصيل ما ستحتاج إليها لإدارة نشاطك التجاري والوصول إلى عملائك.

 

اقرأ ايضا : طريق النجاح في التجارة الإلكترونية pdf

 

أكبر 10 أسواق للتجارة الإلكترونية في العالم

التسوق عبر الإنترنت أصبح خيارًا مربحًا بشكل متزايد للشركات في جميع قطاعات الصناعة. وتعتبر أكبر 10 أسواق للتجارة الإلكترونية في العالم ما يلي:

 

1. Amazon
2. eBay
3. Shopee
4. Rakuten
5. AliExpress
6. Walmart
7. Mercado Libre
8. Etsy
9. Taobao
10. Wildberries

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن طرق وعوامل نجاح التجارة الالكترونية تواصل مع شركة G-Dart لخدمات التسويق ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر

entrepreneur

influencer marketinghub

mailchimp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *