ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM وأبرز 10 معلومات عنه

التسويق عبر محركات البحث SEM

يُعد التسويق عبر محركات البحث SEM أحد أكثر الطرق فعالية لتنمية أعمالك في سوق تتزايد فيه المنافسة. مع وجود الملايين من الشركات، أصبح الإعلان عبر الإنترنت أكثر أهمية من أي وقت مضى، ويعتبر التسويق عبر محركات البحث الطريقة الأكثر فاعلية للترويج لمنتجاتك وتنمية نشاطك التجاري.

 

ما تعريف التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث هو تسويق نشاط تجاري باستخدام الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحات نتائج محرك البحث (أو SERPs).

يقدم المعلنون المزايدة على الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها مستخدمو خدمات مثل Google و Bing عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة، مما يمنح المعلن الفرصة لظهور إعلاناته جنبًا إلى جنب مع نتائج استعلامات البحث.

 

تأتي هذه الإعلانات، التي تُعرف غالبًا بمصطلح إعلانات الدفع بالنقرة، في أشكال مختلفة. بعضها عبارة عن إعلانات نصية صغيرة، في حين أن البعض الآخر، مثل إعلانات قائمة المنتجات (تُعرف أيضًا باسم إعلانات Shopping) هي إعلانات مرئية أكثر تعتمد على المنتجات وتسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة في لمحة سريعة، مثل السعر والاستعراضات.

 

فوائد التسويق عبر محركات البحث SEM

1- مع تزايد عدد المستهلكين الذين يبحثون عن المنتجات ويتسوقونها عبر الإنترنت أصبح التسويق عبر محركات البحث من ضمن استراتيجيات التسويق الالكتروني لزيادة وصول الشركة للعملاء.

2- في الواقع فإن غالبية الزوار الجدد لموقع الويب يجدون شركتك من خلال إجراء استعلام على محرك بحث.

3- في التسويق عبر محركات البحث يدفع المعلنون فقط مقابل مرات الظهور التي ينتج عنها زوار مما يجعلها طريقة فعالة لشركة ما لإنفاق أموالها التسويقية.

4- كمكافأة إضافية يعمل كل زائر بشكل تدريجي على تحسين ترتيب موقع الويب في نتائج البحث المجانية.

5- نظرًا لأن المستهلكين يدخلون استعلامات بحث بقصد العثور على معلومات ذات طبيعة تجارية فإنهم في حالة ذهنية ممتازة لإجراء عملية شراء مقارنة بالمواقع الأخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي حيث لا يبحث المستخدمون صراحة عن شيء ما.

6- يصل التسويق عبر البحث إلى المستهلكين في الوقت المناسب تمامًا: عندما يكونون منفتحين على المعلومات الجديدة. على عكس غالبية الإعلانات الرقمية، فإن إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) غير تدخلية ولا تقاطع مهامها.

7- النتائج فورية مع التسويق عبر محرك البحث يمكن القول إنها أسرع طريقة لدفع حركة المرور (Traffic) إلى موقع ويب.

 

ما هي أنواع التسويق عبر محركات البحث

هناك نوعان رئيسيان لتحسين تواجدك في محركات البحث وتحقيق مواضع أعلى لإعلاناتك. هما ما يلي:

 

1-  تحسين محرك البحث – SEO

SEO جيد، وستحتل مرتبة عالية في محركات البحث، مثل Google و Bing. يجعلك SEO المرتبة الأولى قبل منافسيك. تحسين محركات البحث مجاني، ولكنه يستغرق وقتًا. وينقسم إلى نوعين هما: تحسين محرك البحث المحلي Local SEO، وتحسين محرك البحث العضوي Organic SEO

 

أولا: تحسين محرك البحث المحلي:

  • من بين أنواع التسويق عبر محرك البحث، فإن تحسين محرك البحث المحلي له جانب جغرافي. Local SEO هي إحدى إستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) التي تهدف إلى الحصول على قائمة أعمالك في نتائج خرائط Google.

 

  • تهدف مُحسّنات محرّكات البحث المحلية إلى تسليط الضوء على الأعمال التجارية في منطقة جغرافية معينة. هنا لا يتم تحصيل رسوم النقرات. بعبارة أخرى، يعني تحسين وجود عملك عبر الإنترنت للاستفسارات التي يطلقها الجمهور المحلي ضمان أن يتمكن الأشخاص من تحديد موقع عملك على الإنترنت وغير متصل بالإنترنت.

 

  • يشمل مُحسّنات محرّكات البحث المحلي المطالبة ببيانات النشاط التجاري، وضمان ظهوره في نتائج خرائط Google، وإدارة المراجعة والتقييم عبر الإنترنت، ومشاركات الوسائط الاجتماعية، وإضافة صفحات الموقع، وما هو أبعد من ذلك.

 

  • تظهر نتائج البحث المحلية باتجاه القسم الأوسط من صفحات نتائج محرك البحث ويشار إليها بالخريطة. للحصول على نتائج البحث المحلية، يجب أن يتضمن طلب البحث فئات الأنشطة التجارية التي تم العثور عليها محليًا مثل “عيادة الأسنان” أو “متجر البقالة”. يستغرق العثور على نشاطك التجاري معروضًا في نتائج البحث المحلية حوالي 1-8 أشهر.

 

  • هذا مرة أخرى يخضع لعوامل كثيرة مثل المنافسة. تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على وضع نشاطك التجاري في نتائج البحث المحلية قائمة أعمال دقيقة وكاملة، وفئة الأعمال ذات الصلة، وقرب المستخدم عبر الإنترنت من الموقع الجغرافي لنشاطك التجاري، وتحديث الدلائل والاستشهادات عبر الإنترنت، وعدد وجودة المراجعات عبر الإنترنت، وموقع ويب متوافق مع الجوّال، وما إلى ذلك.

 

ثانيا: تحسين محرك البحث العضوي

  • يختلف SEO العضوي عن الأنواع الأخرى للتسويق عبر محرك البحث. يهدف SEO العضوي إلى عرض عملك على نتائج البحث العضوية وغير المحلية وغير المدفوعة باستخدام استراتيجيات قصيرة مثل البحث عن الكلمات الرئيسية وبناء الروابط وما إلى ذلك.

 

  • لا توجد نية محلية متضمنة في استعلام البحث. البحث عام ولا يقتصر على الموقع الجغرافي. هنا مرة أخرى، لا يتم تحصيل رسوم من النقرات إلى موقعك.

 

  • تقع نتائج البحث المجانية بين نتائج البحث المدفوعة. في بعض الأحيان، إذا تم عرض أي نتائج بحث محلية، فستظهر نتائج البحث المجانية أسفلها. تظهر على شكل روابط زرقاء تقليدية أو رسوم بيانية للمعرفة غير التقليدية أو مقتطفات مميزة.

 

  • يطلب كل استعلام بحث بالإضافة إلى النتائج المدفوعة، عددًا معينًا من النتائج العضوية أيضًا. يمكنك عرض المحتوى الخاص بك في نتائج البحث في غضون 4-6 أشهر بناءً على جودة جهود تحسين محركات البحث والمنافسة وما إلى ذلك.

 

  • بينما تهدف محركات البحث مثل Google إلى الحصول على أفضل النتائج المناسبة للمستخدمين، فإن مُحسّنات محرّكات البحث العضوية تركز على إنشاء موقع الويب والمحتوى الذي يستحق الترتيب. للحصول على أعلى مرتبة، يجب عليك تنفيذ استراتيجيات SEO العضوية. وتشمل هذه الاستراتيجيات المتعلقة بالعوامل التالية:

 

1- إنشاء المحتوى: إنشاء مجموعة متنوعة من المحتوى الجذاب وعالي الجودة للحصول على أكبر عدد من الزيارات والروابط والمراجعات، مما يمكن أن يعزز التصنيف. يؤدي تضمين محتوى الوسائط المتعددة مثل الفيديو والرسوم البيانية والصور ذات العلامات إلى تعزيز القيمة الجمالية للمحتوى وإشراك الجمهور.

 

2- Keyword Research: البحث عن الكلمات الرئيسية وتطبيقها في المحتوى الخاص بك يزيد من فرص الظهور في نتائج البحث.

 

3- الربط الداخلي: تؤدي إضافة روابط داخلية إلى صفحات مختلفة داخل موقع الويب الخاص بك.

 

4- هندسة موقع الويب: التركيز على جوانب مختلفة من موقع الويب مثل الهيكل والتصميم والتخطيط وإمكانية التنقل وتقليل وقت تحميل الصفحة لجعل موقع الويب الخاص بك جذابًا من الناحية الجمالية مع سهولة الاستخدام والتنقل وتقليل معدل الارتداد.

 

5- الروابط الخلفية: يعد كسب الروابط الخلفية لصفحات موقعنا الإلكتروني من المجالات الخارجية مؤشرًا على أهمية المحتوى الخاص بنا ويساعد في تحسين ترتيب موقعنا.

 

2- الدفع عن كل نقرة – PPC

إعلانات Google على سبيل المثال هو كيفية إنشاء إعلانات PPC التي تظهر فوق المحتوى العضوي في صفحات نتائج محرك البحث – SERPs. فوق المحتوى العضوي لمنافسك والمحتوى الخاص بك. تكلفة الدفع بالنقرة تكلف الوقت والمال.

 

في حين أن الإعلانات المدفوعة في نتائج البحث هي الشكل الأكثر شيوعًا لـ PPC، إلا أن هناك أشكالًا أخرى. بما في ذلك الإعلانات المصورة أو إعلانات البانر، وتجديد النشاط التسويقي.

 

في طريقة الدفع لكل نقرة للإعلان عبر الإنترنت، كلما نقر المستخدم على إعلانه عبر الإنترنت، يتحمل المعلن تكلفة هذه النقرة. يُعرف أيضًا باسم الإعلانات الدعائية أو البحث الدعائي.

 

أحد الأنواع الشائعة لإعلانات الدفع بالنقرة هو إعلان البحث المدفوع الذي يتم عرضه جنبًا إلى جنب مع نتائج البحث التجارية. تعمل عمليات البحث التجارية كمحفزات لإعلانات الدفع بالنقرة. تعتبر الإعلانات المصوّرة ، وخاصة إعلانات البانر وتجديد النشاط التسويقي، جزءًا من إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

 

ما هو الفرق بين SEO و SEM؟

ال SEM هي استراتيجية تسويق رقمية تُستخدم لزيادة ظهور موقعك في نتائج البحث يمكن أن يشمل ذلك كل من الجهود المدفوعة والعضوية (SEO).

يغطي التسويق عبر محرك البحث على نطاق واسع أكثر من مجرد التسويق المدفوع، غالبًا ما يشار إليه أيضًا باسم التسويق بنظام الدفع بالنقرة (PPC) هذا نموذج عمل يدفع فيه المسوقون في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلانه.

 

من ناحية أخرى تشير مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) إلى النتائج العضوية أي حركة المرور والزيارات “المجانية” كنتيجة لتقديم محتوى مفيد ذي صلة ويحظى بترتيب جيد على Google.

يمكن أن تساعدك إستراتيجية تحسين محركات البحث الفعالة (SEO) في كسب حركة مرور طويلة المدى، بينما يمكن أن تساعد إعلانات محرك البحث SEM في تحسين ظهورك وكسب نقرات من الأشخاص المستعدين لشراء منتجك.

 

خطوات اعداد استريتجية التسويق عبر محركات البحث

تتمثل استراتيجية التسويق عبر محرك البحث (SEM) في تحسين إعلانات البحث المدفوعة مع وضع هدف محدد في الاعتبار من أجل إنشاء إستراتيجية جيدة، يجب أن تفهم كيف تعمل منصات الإعلانات المدفوعة وأن تدير بفعالية المتغيرات التي تؤثر على الأداء مثل الكلمات الرئيسية والميزانية وإليك بعض العوامل التي يجب أن تدخل في إستراتيجيتك إذا كنت ترغب في تحقيق نجاح الإعلانات المدفوعة

 

1- نية الكلمة الرئيسية

تبدأ إستراتيجية الدفع بالنقرة أو PPC باختيار الكلمات الرئيسية المناسبة للمزايدة عليها. وهذا يعني إجراء بحث لتحديد الكلمات الرئيسية التي سيتم المزايدة عليها، أو بعبارة أخرى، ما هي الاستعلامات التي تريد أن يظهر إعلانك من أجلها. ابدأ بعصف ذهني لمصطلحات العلامة التجارية والمصطلحات التي تصف منتجك وحتى المصطلحات التي تصف منافسيك.

 

إذا كانت ميزانيتك صغيرة، فقد ترغب فقط في تقديم عروض أسعار للكلمات الرئيسية التي تنوي الشراء. ومع ذلك، إذا كانت لديك ميزانية أكبر، فقد تجد أن لديك مجالًا لتقديم عروض أسعار للكلمات الرئيسية التي تستهدف المراحل السابقة من رحلة المشتري أو حتى المصطلحات التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمنتجاتك.

 

2- حجم الكلمات الرئيسية والمنافسة

إذا لم يبحث أحد عن كلماتك الرئيسية المستهدفة، فلن تحصل على أي نتائج من إعلاناتك. في الوقت نفسه، تجذب الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير للغاية مزيدًا من المنافسة.

 

عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، تعتبر الكلمات الرئيسية ذات الصلة ذات الحجم الكبير والمنخفضة المنافسة مكانًا رائعًا، ولكن قد لا يكون من السهل الحصول عليها. ومن ثم يصبح موازنة بين الطلب (الحجم) والميزانية (المنافسة).

 

3- تكلفة الكلمات الرئيسية

يتم تحديد موضع الإعلان من خلال عرض التسعير الذي تحدده للكلمة الرئيسية ونقاط الجودة التي قدمتها Google لإعلانك. عروض التسعير الأعلى والإعلانات عالية الجودة تفوز بأفضل موضع. مع وضع هذا في الاعتبار، ينتهي الأمر بالكلمات الرئيسية ذات المنافسة العالية إلى أن تكون أكثر تكلفة. يعني تقديم عروض أسعار منخفضة جدًا أنه لن يتم عرض إعلانك، لذا ستحتاج إلى التأكد من قدرتك على المنافسة بناءً على مقدار المنافسة على الكلمة الرئيسية.

 

4- بنية الحساب والحملة

يمكنك تجميع كل كلماتك الرئيسية معًا في مجموعة واحدة وعرض إعلان واحد للمجموعة الإجمالية. لكن ميزانيتك ستستهلك الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير، وستنخفض نقاط الجودة الخاصة بك. هذا هو سبب أهمية هيكلة حسابك في إعلانات Google بشكل صحيح.

 

كيف يتم التسويق عبر محركات البحث SEM

• تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لضمان إرجاع النتائج الأكثر صلة لكل بحث، بما في ذلك الموقع والمعلومات الأخرى المتاحة.

• في إعلانات البحث المدفوعة، تظهر الإعلانات الدعائية أعلى صفحات نتائج محرك البحث وعلى جانبها لاكتساب مزيد من الوضوح والشهرة من النتائج العضوية.

• لنفترض أنك عميل تبحث عن منتج أو خدمة عبر الإنترنت. تذهب إلى محرك بحث وتكتب مصطلحات البحث الخاصة بك (المعروفة أيضًا باسم الكلمات الرئيسية).

• في صفحة نتائج البحث الخاصة بك، ستصادف العديد من إعلانات الشركة التي تتطابق كلماتها الرئيسية مع الكلمات الرئيسية في بحثك.

• تظهر هذه الإعلانات في أماكن بارزة بالصفحة جنبًا إلى جنب مع قوائم البحث الأخرى التي تتطابق مع كلماتك الرئيسية. القوائم المدفوعة وثيقة الصلة ببحثك المحدد، مما يجعل من المحتمل أن تنقر عليها.

• شبكات SEM ذاتية الخدمة. بمجرد أن يختار المسوق شبكة، يمكنه بدء الحملة في غضون فترة زمنية قصيرة. عند إعداد حملة داخل شبكة التسويق عبر محرك البحث، يُطلب من المسوق ما يلي:

• قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وحدد مجموعة من الكلمات الرئيسية المتعلقة بموقعهم أو منتجهم.

• حدد موقعًا جغرافيًا ليتم عرض الإعلان بداخله.

• أنشئ إعلانًا نصيًا لعرضه في نتائج البحث.

• قم بالمزايدة على السعر الذي يرغبون في دفعه مقابل كل نقرة على إعلانهم.

• من السهل إنتاج الإعلانات النصية فقط. يقوم المسوقون بإدخال عنوان ونص لمحتوى الإعلان وعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وعنوان URL للارتباط التشعبي.

• يعتبر الكثيرون أن التسويق عبر محركات البحث هو الطريقة الأكثر فاعلية لإنفاق أموال التسويق.

 

أفضل أدوات التسويق عبر محركات البحث SEM

1. برنامج تتبع الإعلانات HubSpot

إنك لا تدفع مقابل الإعلانات للاستمتاع بها؛ بل تدفع مقابل الإعلانات لأنك تريد كسب عملاء محتملين وزيادة الإيرادات لنشاطك التجاري. تساعدك أداة HubSpot Ads على تجاوز مقاييس حركة المرور والنقر لتحليل بالضبط كيف تؤثر الإعلانات على جهات الاتصال حيث تكون في رحلة المشتري. سيساعدك هذا على فهم الإعلانات التي تعمل بالفعل، وتبرير التسويق عبر محرك البحث كقناة، ودمج إعلاناتك مع بقية جهودك التسويقية.

برنامج تتبع الإعلانات HubSpot

2. SEMrush

يتيح لك SEMRush إجراء بحث مكثف عن الكلمات الرئيسية، وتتبع ترتيب الكلمات الرئيسية، ومراجعات الموقع، وتحليل حركة المرور، والمزيد. SEMRush أداة رائعة للعثور على فرص لترتيب الكلمات الرئيسية الطويلة بشكل طبيعي، ولكن بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الأداة لجهود SEM المختلفة.

 

على سبيل المثال، يمكنك استخدام SEMRush لمعرفة أين يركز منافسوك على جهودهم التسويقية، وتحليل تواجدهم الإقليمي، لمعرفة مقدار الأموال التي تريد وضعها وراء كلمات رئيسية معينة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكّنك SEMRush من اكتشاف منافسيك على نتائج البحث المدفوعة، ومعرفة الكلمات الرئيسية التي يقدمون عليها عروض أسعار، ودراسة تكوين إعلاناتهم. هذه معلومات حيوية عندما تقوم بتطوير إستراتيجيتك مدفوعة الأجر وتكون غير متأكد من كيفية التفوق على الشركات الأخرى في SERPs.

 

SEMrush

3. Google Trends

تتيح لك Google Trends تتبع حجم البحث عن كلمة رئيسية معينة عبر منطقة أو لغة أو إطار زمني معين مما يمكّنك من تحديد مصطلحات البحث الشائعة وأيها غير رائج. نظرًا لأنك لا ترغب في وضع أموال خلف كلمة رئيسية تتناقص شعبيتها، فهذه أداة مفيدة بشكل لا يصدق لجهود التسويق عبر محرك البحث.

 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فإن القدرة على قياس الاهتمام بمنتجك أو خدمتك في منطقة جغرافية معينة قوية لضمان تخصيص جهودك المدفوعة لمواقع محددة، مما يوفر لك المال على المدى الطويل.

Google Trends

 

4. Keywordtool.io

واحدة من أكثر الميزات المفيدة في Keywordtool.io هي قدرته على الاستفادة من Google و Bing و YouTube و Amazon و Instagram و Twitter و App Store، حتى تتمكن من تقسيم البحث عن الكلمات الرئيسية من خلال قنوات مختلفة واستهداف أفضل مجهودك.

 

بالإضافة إلى ذلك، تأخذ الأداة كلمتك الرئيسية الأساسية وتزودك بمختلف الكلمات والعبارات، مما يسمح لك بإنشاء قائمة أكثر شمولاً من الكلمات الرئيسية المحتملة التي قد ترغب في تضمينها في إعلان مدفوع.

 

باستخدام Google Autocomplete لتوفير كلمات رئيسية ذات صلة لك، يتيح لك الإصدار المجاني من Keywordtool.Io إنشاء ما يصل إلى 750 كلمة رئيسية طويلة واقتراح كلمات رئيسية لكل مصطلح بحث.

 

يمكنك استخدام الأداة لتحليل اتجاهات البحث على Google، لضمان زيادة شعبية كلماتك الرئيسية المرغوبة وستستمر في خدمتك جيدًا على المدى الطويل.

Keywordtool

 

5. مخطط الكلمات الرئيسية – Google Keyword Planner

نظرًا لأن Google هو المكان الذي تريد ظهور إعلاناتك فيه على الأرجح، فمن المنطقي التفكير في استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات Google للبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري، وتتبع كيفية تغير عمليات البحث عن كلمات رئيسية معينة بمرور الوقت. سيساعدك مخطط الكلمات الرئيسية في تضييق نطاق قائمة الكلمات الرئيسية الممكنة لضمان اختيار الكلمات الرئيسية الأكثر فاعلية لعملك.

 

بالإضافة إلى ذلك، سيعطيك مخطط الكلمات الرئيسية تقديرات عروض أسعار مقترحة لكل كلمة رئيسية، حتى تتمكن من تحديد الكلمات الرئيسية التي تناسب ميزانيتك الإعلانية. وأفضل ما في الأمر أنه بمجرد العثور على كلماتك الرئيسية المثالية واستعدادك لبدء حملة إعلانية، يمكنك القيام بكل ذلك من داخل الأداة.

مخطط الكلمات الرئيسية

 

6. SpyFu

هل تمنيت يومًا أن ترى الكلمات الرئيسية التي يشتريها منافسوك على Google، أو تحقق من اختبارات الإعلانات التي أجروها؟ باستخدام SpyFu، يمكنك القيام بذلك ابحث ببساطة في مجال، وسترى كل كلمة رئيسية اشتراها هذا النشاط التجاري على Adwords، وكل كلمة رئيسية عضوية صنفها من أجلها، وكل شكل إعلان لديهم في آخر 12 سنة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مراقبة تصنيفات SEO المدفوعة الخاصة بك على Google و Bing و Yahoo.

SpyFu

 

7. WordStream

WordStream هو حل لإدارة الإعلانات يمكن أن يساعدك في البحث عن إعلاناتك وقياس أدائها وتحسينها. يمكنك الوصول إلى ميزات التقارير المتقدمة لتحليل البيانات والأدوات لإنشاء إعلانات رائعة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي WordStream على تنبيهات وأدوات سير عمل لمساعدتك في اتخاذ قرارات بشأن حملاتك.

 

WordStream

 

 

مثال على التسويق عبر محركات البحث SEM

شبكتا البحث الأساسيتان اللتان يستهدفهما محترفو التسويق عبر محرك البحث Google Ads (Google Adwords سابقًا) وإعلانات Bing.
إن Google AdWords عبارة عن شبكتين: شبكة بحث Google وشبكة Google الإعلانية.

 

تتكون الشبكة الأولى حصريًا من مواقع الويب ذات الصلة بالبحث المملوكة لشركة Google، بينما تتضمن الشبكة الثانية مواقع مثل YouTube و Blogger و Gmail. تسمح إعلانات Bing للعملاء بشراء الإعلانات على كل من شبكة مواقع Yahoo على الويب وشبكة Bing.

 

في حين أن إعلانات Google عبارة عن شبكة أكبر بكثير، إلا أن الأسعار غالبًا ما تكون أقل في Bing Ads. قد يتمكن المسوقون من الحصول على ترتيب أفضل لعبارة كلمات رئيسية تنافسية بأقل مما يحصلون عليه على Google. وأفاد البعض أن نسب النقر إلى الظهور أعلى أيضًا.

 

أسس التسويق عبر محرك البحث

الكلمات الرئيسية هي أساس التسويق عبر محركات البحث. عندما يقوم المستخدمون بإدخال الكلمات الرئيسية (كجزء من استعلامات البحث) في محركات البحث للعثور على ما يبحثون عنه، فمن غير المفاجئ أن الكلمات الرئيسية تشكل أساس التسويق عبر محرك البحث كإستراتيجية إعلانية.

 

1- بحث الكلمات الرئيسية 

قبل أن تتمكن من اختيار الكلمات الرئيسية التي يجب استخدامها في الحملات التسويقية عبر محرك البحث، تحتاج إلى إجراء بحث شامل كجزء من استراتيجية إدارة الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

 

• تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري والتي من المحتمل أن يستخدمها العملاء المحتملون عند البحث عن منتجاتك وخدماتك. تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في استخدام أداة الكلمات الرئيسية المجانية في WordStream.

 

• ما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية ذات صلة بعملك أو خدمتك، واطلع على أفكار اقتراح الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكن أن تشكل أساسًا لحملات التسويق المختلفة لمحركات البحث.

 

• توفر لك أداة الكلمات الرئيسية المجانية في WordStream مجموعة من المعلومات القيمة، مثل حجم البحث لكل كلمة رئيسية فردية في Google وقدرتها التنافسية العامة.

 

• بالإضافة إلى مساعدتك في العثور على الكلمات الرئيسية التي يجب عليك المزايدة عليها، يمكن أن يساعدك البحث الشامل للكلمات الرئيسية أيضًا في تحديد الكلمات الرئيسية السلبية مصطلحات البحث التي يجب عليك استبعادها من حملاتك. الكلمات الرئيسية السلبية ليست مصطلحات ذات دلالات سلبية، ولكنها عبارة عن مصطلحات غير ذات صلة من المستبعد جدًا أن تؤدي إلى تحويلات.

 

• يُعرف هذا المفهوم بقصد البحث، أو احتمالية إتمام العميل المحتمل لعملية شراء أو إجراء آخر مرغوب فيه بعد البحث عن مصطلح معين. تعتبر بعض الكلمات الرئيسية ذات نية تجارية عالية، أو مؤشر قوي على أن الباحث يريد شراء شيء ما. تتضمن أمثلة الكلمات الرئيسية ذات النية التجارية العالية ما يلي:

• اشتري.
• الخصم (الخصومات).
• صفقات.
• القسيمة (ق).
• الشحن مجانا.

 

2- الكلمات الرئيسية وهيكلة الحساب

هناك جانب آخر مهم للكلمات الرئيسية وهو أمر ضروري لنجاح حملة التسويق عبر محرك البحث (التسويق عبر الإعلانات المدفوعة) وهو بنية الحساب.

 

يساعدك التجميع المنطقي للكلمات الرئيسية وبنية الحساب على تحقيق نسب نقر إلى ظهور أعلى، وتكاليف أقل للنقرة، وأداء عام أقوى بشكل عام، ويمكن أن يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في التفكير في أفضل طريقة لتنظيم حسابك.

يجب تنظيم حسابات إعلانات Google و Bing Ads بالطريقة التالية للحصول على أفضل النتائج.

 

نظرة عامة على بنية حساب إعلانات google، تتكون بنية حساب إعلانات Google المثالية من خمسة عناصر مميزة:

1- الحملات الإعلانية.
2- المجموعات الإعلانية.
3- الكلمات الدالة.
4- نص الإعلان.
5- الصفحات المقصودة.

 

في النهاية إن أردت خدمات التسويق عبر محركات البحث تواصل مع شركة G-Dart للتسويق ستجد أفضل خبراء في المجال التسويقي يقدمون أفضل استشارة لك.

 

المصادر

hubspot

semrush

cyberclick

optimizely

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *