أفضل كورسات التجارة الإلكترونية – أفضل 9 دورات تدريبية بالروابط

أفضل كورسات التجارة الإلكترونية

لا يستطيع العالم اليوم الاستغناء عن التجارة الإلكترونية، حيث تحقق أرباحا هائلة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الطموحة وفي ذات الوقت تخدم العملاء في كل مكان في العالم بسهولة وبأفضل التكاليف الممكنة. هل ترغب في تعلم أساسيات التجارة الإلكترونية؟ نستعرض أفضل كورسات التجارة الإلكترونية عبر هذا المقال.

 

لماذا تحتاج إلى تعلم التجارة الالكترونية Ecommerce Courses

التجارة الإلكترونية عبارة عن شراء وبيع المنتجات أو الخدمات عبر شبكة رقمية أو متجر إلكتروني. توفر دورات التجارة الإلكترونية معلومات حول أساسيات تعلمها، بالإضافة إلى التطورات الجديدة، وذلك من خلال محاضرين ورواد أعمال وخبراء لديهم الخبرات والمهارات اللازمة لنقل تجربتهم إليك.

 

سواء بدأت متجرًا عبر الإنترنت أو كنت مستعدًا لنشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك للوصول إلى مزيد من العملاء، فيمكنك التدريب على أفضل كورسات التجارة الإلكترونية للمضي قدمًا. 

 

 اكتساب مهارات جديدة وتطوير المهارات الحالية: 

  • إن الشيء العظيم في الدورات التدريبية عبر الإنترنت هو تلبيتها لكثير من الاحتياجات. سواء كنت بحاجة إلى دورة تدريبية مكثفة في التجارة الإلكترونية لمساعدتك على فهم الأساسيات أو كنت مستعدًا للتقدم في مجالات معينة من إستراتيجية العمل، مثل تحسين محركات البحث أو تسويق المحتوى، يمكنك العثور على دورة تدريبية مناسبة لك.

 

  • تساعدك على تعلم مهارات جديدة، مثل كيفية استخدام أدوات مثل Magento و WordPress. تساعد أصحاب الأعمال المتوسطة أو المتقدمة عبر الإنترنت في تطوير مهاراتهم الحالية، مثل تطوير التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وإعلانات Facebook.

 

إجراء اتصالات تجارية محتملة:

يمكن أن تكون دورات التجارة الإلكترونية أيضًا طريقة رائعة للتواصل. لدى كل من المدرسين وزملائك المحتملين ما يقدمونه، سواء كان من خلال الارشادات التعليمية أو شراكات عمل مستقبلية أو حتى أصدقاء تناقش الأفكار معهم.

 

قد يكون متجرك الرقمي منعزلاً في البداية، خاصة إن كانت شركتك من المنزل، وهذا قد يعني تقليل التفاعل الاجتماعي، مما يعرضك لخطر الركود الإبداعي والاجتماعي. بينما تفتح أفضل كورسات التجارة الإلكترونية الباب لمزيد من التفاعل الاجتماعي حتى لو تعمل من المنزل أو في مكتب صغير به عدد محدود من الموظفين.

 

كيفية اختيار دورة التجارة الإلكترونية الصحيحة

أهم شيء في الدورات التدريبية للتجارة الإلكترونية النقاط التي تتعلمها فيها، يجب التركيز جيدا فيها حتى تختار الدورة أو الكورس المفيد لك عالي الجودة وتتجنب ضياع وقتك وجهدك وأموالك في دورة غير مفيدة.

 

عندما تبحث عن دورات التجارة الإلكترونية، ابدأ بتحديد ما تريد تعلمه. هل تحتاج إلى مساعدة في التسويق عبر البريد الإلكتروني أو Google Analytics أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ ستحتاج إلى البحث عن الدورات التدريبية التي تسرد هذه الأشياء في أوصافها. بمجرد العثور على الدورات التدريبية التي تقوم بتدريس المهارات والمعارف التي تريد الحصول عليها، فكر إذا كانت تفي بمتطلباتك وفقا للعوامل الآتية:

 

1. مدرب حسن السمعة

تأكد من أنك ستتعلم من مدربين تعرف ما تتحدث عنه. لديهم معرفة أو خبرة موثوقة. تتضمن شهادة ذات صلة من جامعة معتمدة في مجالات إدارة الأعمال أو التسويق أو المبيعات أو حتى تصميم الويب. خبرة المدربين تكون كبيرة على أرض الواقع أي شاركوا بالفعل في أعمال التجارة الإلكترونية ونجحوا فيها.

 

أن يكون للمدربين أوراق اعتماد أخرى، مثل شهادات Adobe، التي تثبت مهاراتهم في مجال معين. لا تكتفي بقراءة محتويات كل دورة فقط بل اقرأ مراجعات الآخرين لمعرفة مدى رضاهم عن مستوى المعلومات والخبرة.

 

2. السعر

افهم سعر الدورة وما تحصل عليه مقابل المال الذي تدفعه. تجذب التجارة الإلكترونية الكثيرين لأنها مشروع تجاري بتكلفة منخفضة محتملة لبدء التشغيل، ويمكنك العثور على ندوات عبر الإنترنت مجانية أو منخفضة التكلفة توفر معلومات خطوة بخطوة حول كيفية البدء. يجب أن تكون على استعداد لدفع تكاليف الدورات التدريبية عالية التكلفة التي توفر مهارات محددة للغاية لم تتمكن من تعلمها في مكان آخر.

 

3. الحصول على شهادة موثوقة

تأكد من حصولك على شهادة موثوقة من الدورة التدريبية، بما في ذلك الكتب الرقمية والعروض التقديمية والشرائح وقوائم المراجعة بعد الانتهاء من الدورة التدريبية. ستحصل على الكثير من المعلومات في وقت واحد، لن تتذكر كل شيء تعلمته ما لم تحتفظ بكل المواد التي حصلت عليها.

 

حتى إذا كنت تدون ملاحظات دقيقة، فقد تكون دورة التجارة الإلكترونية تقنية وتتضمن العديد من المخططات أو غيرها من المواد التي يصعب تسجيلها في الملاحظات المكتوبة بخط اليد لكن الرجوع إلى هذه المواد كل فترة لا يقدر بثمن.

 

ما هي أفضل كورسات التجارة الإلكترونية 

تقدم أفضل كورسات التسويق الإلكتروني عام 2023 والتي تتعلم عبرها أفضل نصائح وأدوات واستراتيجيات التجارة الإلكترونية لبدء وتشغيل وتوسيع أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك. نستعرض الكورسات الأجنبية ثم الكورسات العربية كما يلي:

 

أولا: دورات التجارة الالكترونية باللغة الأجنبية: 

 

1- Start and Scale من Foundr

  • تكلفة كورس Start and Scale من مؤسسة Foundr يقدر ب 1.997 دولار، ويخصص لمسوقي التجارة الإلكترونية الطموحين وذوي الخبرة. شهدت المدربة جريتا فان رييل مبيعات بملايين الدولارات في متاجرها عبر الإنترنت. في هذه الدورة، تضع مهاراتها وخبراتها في العمل لمساعدتك في إنشاء وبناء أعمال تجارة إلكترونية ناجحة.
  • هنا تتعلم مبادئ التجارة الإلكترونية خطوة بخطوة والتي تنقلك إلى العثور على فكرة والتحقق من صحتها إلى بناء جمهورك وإطلاق منتجك من خلال ثمان وحدات. تتيح لك الدورة التدريبية التحكم في السرعة التي تريدها لاستيعاب المعلومات وتطبيقها.
  • تشتمل الوحدات الثماني على أكثر من 50 مقطع فيديو بواسطة Van Riel وموظفي Foundr وستحصل أيضًا على كتيبات تم إنتاجها بشكل احترافي في دورة معتمدة من Shopify. إليك ما ستتعلمه:
  • كيف تجد فكرتك. تعرف على إطار العمل الذي تستخدمه Van Riel لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الجديدة.
  • العلامة التجارية وإعداد المتجر. اكتشف كيفية إنشاء علامة تجارية متميزة تجذب المشترين والمؤثرين.
  • كيفية تطوير وتخطيط فكرتك. بناء فكرتك من النماذج الأولية إلى العينة الأولى إلى الطلبات الدولية.
  • كيفية جني الأرباح. الجزء الثاني من تطوير فكرة منتجك.
  • كيف تبني جمهورك. تعرف على كيفية إطلاق المتاجر حتى مبيعات اليوم الأول.
  • بناء علاقات مع المؤثرون. تعرف على كيفية بناء علاقات مع المؤثرين والعمل معها واستخدامها.
  • الإطلاق والعمليات. اكتشف كل ما تحتاج إلى معرفته لإطلاق متجرك.
  • كيفية توسيع نطاق عمليات متجرك. تعرف على كيفية توسيع نطاق متجرك بعد الإطلاق.
  • في حين أن الدورة التدريبية أغلى من باقي دورات التجارة الإلكترونية في قائمتهم، إلا أنها دورة قوية وشاملة يمكن أن تساعدك في بدء أو توسيع نطاق أعمال التجارة الإلكترونية.

 

Start and Scale

2. إتقان تسويق التجارة الإلكترونية

تكلفة كورس إتقان تسويق التجارة الإلكترونية 495 دولار، ومدتها 4 ساعات، ستتعرف فيها على أدوات التسويق التي تحتاجها لتشغيل متجر تجارة إلكترونية ناجح. تتضمن الدورة 40 درس فيديو وأوراق عمل ومسابقات. وتغطي موضوعات مثل النظام البيئي للتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الداعمة، وبنية المتجر، وكيفية تحسين متجرك، بالإضافة إلى بعض أساسيات جذب العملاء المحتملين وتسويق المحتوى.

 

إتقان تسويق التجارة الإلكترونية

 

3. أساسيات التجارة الإلكترونية: كيفية بدء مشروع تجاري ناجح عبر الإنترنت

تحتاج دورة أساسيات التجارة الإلكترونية: كيفية بدء مشروع تجاري ناجح عبر الانترنت إلى حساب Skillshare يبدأ من 24 دولارًا في الشهر.

 

يتم تدريس فيها بواسطة Tracey Wallace، رئيسة التحرير في BigCommerce. لديها خبرة في التسويق والتصميم والتطوير والاستراتيجية وغير ذلك. تعمل بانتظام مع خبراء البيع بالتجزئة والمؤثرين لتثقيف رواد الأعمال حول كيفية زيادة حركة المرور وزيادة المبيعات.

 

تستغرق الدورة التدريبية نفسها حوالي ساعة لإكمالها، ستفهم كيف تسوق منتجك، وتنشئ متجرًا على الإنترنت وإعداد استراتيجية تسويق ناجحة، وطرق زيادة حركة المرور على موقعك، والحصول على المزيد من المبيعات. تغطي هذه الدورة:

 

اختيار المنتج المناسب للبيع.
دراسة جدوى السوق.
إجراء تحليل تنافسي.
الوصول إلى منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لبيع منتجك.
إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى.

أساسيات التجارة الإلكترونية

 

4. تخصص التسويق الرقمي Digital Marketing Specialization

تقدم Coursera كورس Digital Marketing Specialization المجاني من قبل جامعة إلينوي في Urbana-Champaign والذي يساعدك على فهم أفضل المفاهيم في التسويق الرقمي، وكيف يمكنك تطبيقها على عملك. يشمل الكورس سبع وحدات:

 

1- تعرف على كيفية تغيير الأدوات الرقمية مثل الإنترنت والهواتف الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد في التسويق.

2- تحليلات التسويق الرقمي. تعرف على معلومات حول تحليلات الويب وكيف يمكنك استخدام البيانات في استراتيجياتك التسويقية والتجارية.

3- تحليلات التسويق الرقمي في الممارسة العملية. وكيفية تطبيق ما تعلمته من الوحدة السابقة.

4- وسائل الإعلام الرقمية ومبادئ التسويق. تعرف على تأثيرات التقنيات الرقمية على استراتيجيات الاتصال التسويقي.

5- وسائل الإعلام الرقمية واستراتيجيات التسويق. اكتساب فهم أعمق للعمليات الأساسية للتخطيط لحملة تسويق رقمية.

6- كيفية تغيير التسويق الإلكتروني للعالم.

7- عمل مشروع يعتمد على كل ما تعلمته.

 

تخصص التسويق الرقمي

 

5. مقدمة لاستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت للشركات من منصة أليسون

Alison عبارة عن منصة كبيرة على الإنترنت تقدم دورات مجانية لأي شخص يرغب في التعلم. تقدم لك دورة مقدمة استراتيجيات التسويق المجانية عبر الإنترنت هذه استراتيجيات التسويق الرقمي للشركات. ستعلمك الدورة أنجح استراتيجيات وتقنيات التسويق عبر الإنترنت التي يستخدمها متخصصو التسويق، وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجيات والتقنيات على عملك الخاص.

 

مقدمة لاستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت

6. دروس رئيسية في التجارة الإلكترونية: B2B Sales

تعتبر BigCommerce منصة كبرى في مجال التجارة الإلكترونية. يطلعك كورس B2B Sales على كيفية نجاح التجارة الإلكترونية B2B. إذا كنت بصدد توسيع أو بدء عمل تجاري إلكتروني بين الشركات، فإن هذه الدورة التدريبية مصممة لك. وتشمل ما يلي:

 

1- كيفية إعداد خطة تسويق B2B ونظم إدارة معلومات المنتجات PIM

2- المشتريات الرقمية واختيار الموردين المناسبين.

3- التسعير والاقتباس الميداني وموافقات الشراء متعددة المستويات.

4- إدارة الحساب.

5- سياسيات الشحن في استراتيجية تسويق ال B2B.

b2b sales

ثانيا: كورسات تجارة إلكترونية أون لاين باللغة العربية

 

1- مقدمة في التجارة الالكترونية من منصة المنتور

هناك كورس مقدم من منصة المنتور اسمه مقدمة في التجارة الالكترونية. يقوم المحاضر شهاب راشد فيه بتعليمك مبادئ إدارة المتاجر الإلكترونية وتكلفته 699.99 جنيها، بالإضافة إلى اكتساب بعض المهارات اللازمة لإنشاء متجر الكتروني ناجح. مدة الكورس ساعة ونصف، منقسم إلى وحدتين رئيسيتين، الأولى تدرس فيها وضع التجارة الإلكترونية العالمية، وكيفية عمل منصة تجارة الكترونية وكسب ثقة العملاء، وتحليل مؤشرات الأداء، وأبرز موضوعات الشحن، بينما في الوحدة الثانية تدرس فيها التشغيل الآلي للتسويق، وأبرز الاستراتيجيات فيه.

 

مقدمة في التجارة الالكترونية

2- كورس How to Create an eCommerce Store من منصة Udemy

يعتبر كورس How to Create an eCommerce Store من أبرز الكورسات على منصة يودمي الشهيرة، ستدرس فيه كيف تنشئ متجرك الالكتروني الخاص من البداية للاحتراف، مدة الكورس أربع ساعات فقط، ستتعلم فيه كل المعلومات اللازمة للتعامل مع الورد بريس وWooCommerce للمدفوعات، علاوة على تعلمك مهارات تحسين محركات البحث SEO ليتصدر متجرك مواقع البحث.

 

How to Create an eCommerce Store

 

3- كورس How to Get a Business Online من Google

في كورس How to Get a Business Online من Google ستدرس كل الخطوات اللازمة لانشاء متجر الكتروني خاص بك، وكيفية إدارته بكفاءة وفاعلية، مدة الكورس 3 ساعات، وينقسم إلى 7 وحدات تطلعك على مبادئ التجارة الالكترونية، وكيفية تحقيق أرباح من البيع على الإنترنت، والترويج لمنتجاتك الخاصة، ويعتبر هذا الكورس واحد من أفضل الكورسات التي تقدمها جوجل.

 

How to Get a Business Online
How to Get a Business Online

كيفية تحقيق أقصى استفادة من كورسات التجارة الإلكترونية 

لديك الآن 9 دورات تدريبية في التجارة الإلكترونية لعام 2023 لاستكشافها. ولكن كيف تحصل على أقصى استفادة من أي دورة دراسية تأخذها؟ سنوضح لك كيفية الاستفادة من كل جزء من دورات التجارة الإلكترونية الخاصة بك حتى تتمكن من بدء أو تنمية أعمالك الالكترونية بنجاح.

1- حدد أهدافك من الكورس، خذ الوقت الكافي لمعرفة سبب حصولك على الدورة التدريبية وما الذي تريده منها. أنها تبدو خطوة غير ضرورية ولكنك ستتعامل مع الدورة التدريبية بشكل مختلف اعتمادًا على إتقانك للمحتوى أو اكتسابك للمعرفة الأساسية. تحدد الأهداف قبل البدء في دورة التجارة الإلكترونية.

2- يمكنك التأكد من أن الدورة التدريبية المختارة تلبي احتياجاتك. بعد تحديد أهدافك واختيار دورة التجارة الإلكترونية المناسبة لك، ستحتاج إلى التأكد من تخصيص وقت كافٍ لمتابعة الدورة وتعلم المحتوى حقًا.

3- بمجرد التسجيل في الدورة، خذ الوقت الكافي للعمل على المحتوى وتطبيقه. من الممتع أيضًا إنشاء عمل افتراضي تستخدمه لتطبيق ما تعلمته، قبل تطبيقه على عملك الفعلي. يعد وضع كل شيء موضع التنفيذ أمرًا حيويًا لتطوير مهاراتك.

 

في النهاية، إن أردت معرفة تفاصيل أكثر عن أفضل كورسات التجارة الإلكترونية، تواصل مع شركة G-Dart ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك، حتى تبدأ في عمل المتاجر الإلكترونية الخاصة بك.

 

 

المصادر

influencermarketinghub

bigcommerce

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *