ما هو النمو السريع Growth Hacking وكيفية اعداد هذة الاستراتجية

النمو السريع Growth Hacking

هل سمعت عن استراتيجية اختراق النمو أو النمو السريع؟ هل تعلم أنها طريقة تسويقية تساعد شركتك على تكبير قاعدة عملائها؟ لكن ما هو النمو السريع وكيف يختلف عن التسويق التقليدي وما هي الجوانب الرئيسية في التسويق عبر النمو؟ هل لديه مزايا؟ كل هذا وأكثر نستعرضه عبر هذا المقال.

 

ما هو النمو السريع Growth Hacking

يعتبر النمو السريع أو تسويق النمو أحد أنواع التسويق الرقمي، والذي يركز على استخدام موارد منخفضة التكلفة لبناء قاعدة بيانات كبيرة للعملاء والاحتفاظ بها، غالبا ما يرتبط النمو السريع بالشركات الناشئة والصغيرة التي ليس لديها مبلغ مالي ضخم وتحتاج إلى نتائج سريعة في ذات الوقت.

 

كيف يختلف التسويق عبر النمو عن التسويق التقليدي؟

تركز خدمات التسويق التقليدي على خلق الوعي بالعلامة التجارية، وتوجيه العملاء إلى قنوات المبيعات الخاصة بك، بينما يركز التسويق عبر النمو على اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم.

 

يعتبر التسويق عبر النمو النهج الأكثر فاعلية في المشهد التنافسي اليوم؛ لأنه يركز على تحقيق نتائج قابلة للقياس، مثل معدل التحويل والقيمة الدائمة. فإن كانت شركتك لازالت في البداية ركز على التسويق التقليدي أما إن رغبت في تنميتها وتطويرها فركز على التسويق عبر النمو.

 

الجوانب الرئيسية للنمو السريع أو تسويق النمو

يتطلب النمو السريع مزيدًا من العمل لزيادة ولاء العملاء وجعلهم أكبر المدافعين عن علامتك التجارية، وتشمل الجوانب الرئيسية لتسويق النمو ما يلي:

 

1- جمع أعضاء الفريق نحو هدف واحد

كل شخص في الشركة يعمل نحو هدف النمو. هدف الجميع الوصول إلى المزيد من المستخدمين الذين سيتفاعلون مع منتجاتهم. يتم تحقيق مهمة النمو في كل الأقسام من تطوير المنتجات إلى دعم العملاء. كل فريق لديه شيء لمشاركته يلهم الفريق الآخر بطريقة جديدة لجذب المستخدمين وإسعادهم.

 

يصبح فريق التسويق الخاص بك مركزا على دمج البيانات من الفرق الأخرى وتحليلها للمساعدة في إنشاء الدفعة التالية من الحملات. ضع في اعتبارك كيف تقوم فرق أخرى غير التسويق بجمع معلومات التسويق ذات الصلة طوال الوقت ويهتم تسويق النمو بتطوير المنتجات وخطوط الإنتاج التكميلية، ويمكن استخدام خططه وأهدافه القادمة في الحملات التسويقية.

 

يتتبع مطورو البرامج حركة مرور عالية أو منخفضة بشكل غير عادي على الويب أو الهاتف المحمول، وهي بيانات تحفز على تجربة شيء جديد مع حملاتهم الرقمية.

يهتم بخدمة دعم العملاء: يكون على اتصال دائم بالمستخدمين، يخبروك بالميزات التي يجب إبرازها، ويشاركونك المخاوف المستمرة (تسليط الضوء على المجالات التي يجب العمل عليها ثم تجديد النشاط التسويقي).

 

يبدأ تسويق النمو بأي مصدر للبيانات يحفز الابتكار. استخدم هذه البيانات لتبادل الأفكار حول استراتيجيات جديدة، ثم اختبر تلك الاستراتيجيات الجديدة باستخدام برنامج تجريبي لمعرفة ما إذا كانت تستحق التوسع.

عند البدء في النمو السريع، جرب بعض الأساليب المختلفة، وقم بإجراء تغييرات صغيرة على الرسائل الإخبارية، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو الوسائط الاجتماعية. تحدث الإثارة عندما ترى كيف تؤثر هذه التغييرات الصغيرة على مشاركة المنتج أو التنزيلات أو تجديد الاشتراك، مما يمنحك أدلة على الاتجاه الجديد الذي سيعمل بشكل أفضل.

 

2- اختبار A / B

من خلال إمكانات التسويق الرقمي اليوم، ارسل محتوى مختلف عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الايميل وقارن النتائج ببعضها البعض. بمعنى اكتب محتوى تسويقي بطريقتين لإنشاء اختبار A / B.

على سبيل المثال، جرب نسختين من رسالتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، الأولى تركز على ميزة معينة لمنتجك والثانية تركز على عنصر مختلف. هذه الإصدارات المختلفة تشكل A و B لاختبار A / B.

في هذه الحالة، قم بإعداد كل بريد إلكتروني تجريبي ليخرج إلى جزء من قائمتك البريدية، ربما تقسمه إلى نصفين أو إرسال نسخة واحدة إلى عينة صغيرة. من المهم وضع الهدف الذي تحاول تحقيقه في هذا الاختبار. هل تتطلع إلى زيادة معدلات الفتح؟ تقليل إلغاء الاشتراك؟ ستوضح لك نتائج الاختبار البريد الإلكتروني بحيث توجه جهودك إلى الرسالة الفائزة.

ربما نقر المزيد من الأشخاص على الرابط في البريد الإلكتروني أ، لكن نسبة أعلى من الأشخاص قاموا بالفعل بالشراء بعد النقر على الميزة في البريد الإلكتروني ب. هذه بيانات قيّمة. تشير إلى قيام بعض المستخدمين بالمتابعة والشراء أي يفضلون البريد الإلكتروني وتصبح هذه البيانات جزءً من استراتيجية طويلة المدى للتحسين المستمر، حيث تقارن استراتيجياتك القديمة بالأفكار الجديدة.

 

3- ملاحظات العملاء

مع التسويق الرقمي الحديث، هناك طرق لا حصر لها لتحليل بياناتك من خلال مواقع مثل Google Analytics. يمكنك أيضًا الحصول على تعليقات فورية، في شكل نقرة على الرابط الخاص بك أو ما شابه ذلك على منصة وسائط اجتماعية.

لجمع المزيد من البيانات القيمة، قم بإنشاء المزيد من الفرص للتفاعل مع المستخدمين. تجاوز المعلومات الكمية المكتسبة من موقعك وتعرف على أفكارهم بشأن منتجك. يسهّل الاستبيان التواصل مع المستخدمين، والحصول على تعليقات حول تفاعلهم الأخير، ومعرفة ما يفكرون به حول تحديثات المنتج المستقبلية.

تحتاج إلى طرق جديدة للحصول على ملاحظات العملاء. تتبع زوار موقع الويب الذين نزّلوا تطبيقك ولكن لم يسجلوا الدخول بعد أو أولئك الذين أدخلوا بريدهم الإلكتروني للاشتراك ولكنهم لم يكملوا.

يمكنك طلب رسائل البريد الإلكتروني حول سبب عدم قيام المستخدمين بتسجيل الدخول أو الأسئلة التي لديهم حول الاشتراك الذي كانوا على وشك شرائه. استخدم المعلومات للحصول على نظرة ثاقبة لما كان سيدفعهم للنقر فوق اطلب الآن.

قد تجد أن صفحة الدفع كانت محيرة أو أنهم غير متأكدين من شروط الاشتراك، لكن العمل على تطوير المنتجات ودعم العملاء يحسن تجربتهم فيما بعد.

يمكن للتسويق إلقاء نظرة على هذه البيانات ومعرفة المحتوى الذي يجب التأكيد عليه في الحملة التالية. يمكنك إرسال بريد إلكتروني ترحيبي للمستخدمين بعد تنزيل تطبيقك مباشرةً لمساعدتهم في تسجيل الدخول. أو ربما تضيف جميع مزايا الاشتراك إلى موقع الشركة.

4- الاستجابة والمرونة

تسويق النمو سريع الاستجابة. لا تفترض أن نفس النوع من الإعلانات أو المحتوى سيعمل إلى الأبد. بدلاً من ذلك، جرب أساليب جديدة بناءً على التعليقات التي تخبرك بها التحليلات واستطلاعات العملاء.

 

5- جهود التسويق متعدد القنوات

يجب أن توجه جهودك التسويقية لتحسين استراتيجيتك، ولكسب المزيد من العملاء. يساعدك بناء خطة باستخدام قنوات متعددة، بما في ذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر الرسائل النصية (SMS)، البريد المباشر، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وغير ذلك، في العثور على أفضل الطرق لتعزيز جهودك التسويقية وزيادة عائد الاستثمار (ROI).

 

كيفية تنفيذ استراتيجية نمو ناجحة Growth Marketing

لتنفيذ حملة تسويق ناجحة، يمكنك عمل الخطوات التالية:

1- اجمع معلومات حول العملاء المحتملين وحلل أي ملاحظات لديك بالفعل.

2- استخدم المعلومات التي جمعتها لتطوير بعض اختبارات A / B البسيطة.

3- قم بإنشاء وتشغيل نماذج لحملات البريد الإلكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية والمدونات والبودكاست والمحتويات الأخرى.

4- تتبع بيانات المشاركة على ميزات الاختبار الخاصة بك.

5- حلل ما هو الأفضل وأضف تلك التكتيكات إلى أفضل الممارسات المخصصة.

6- تواصل مع الفرق الأخرى للحصول على بيانات وتعليقات جديدة قبل البدء مرة أخرى.

 

ما هي استخدامات النمو السريع Growth Hacking

1- يرى الفريق الجيد في تسويق النمو كل ما يجري في شركتك بعقلية تسويقية. ابحث عن الفرص للاستفادة من الملاحظات والبيانات. اغتنم كل فرصة لإعادة النظر في خطتك التسويقية وتعديلها لتحقيق نمو أفضل.

2- تمتد خطة تسويق النمو إلى ما هو أبعد من التسويق التقليدي لتشكيل علاقات أفضل مع العملاء وزيادة الولاء وتعزيز عمليات الشراء المتكررة.

3- يشمل تسويق النمو العديد من أنواع التسويق المختلفة، من مواد التسويق التقليدية إلى موقع الويب الخاص بك، ووسائل التواصل الاجتماعي، واستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني. يجبرك هذا النوع من التسويق على التعرف على عملائك من خلال الحصول على تعليقات حول عروض منتجاتك وخدماتك. يمكن أن تساعدك ملاحظات العملاء واختبار A / B في إنشاء منتجات أفضل وتحسين جهودك التسويقية.

 

مميزات وعيوب النمو السريع Growth Hacking

مميزات النمو السريع أو هكر النمو

1- عائد استثمار ثابت وموثوق فيه: يمكنك بسهولة معرفة أي من استراتيجيات النمو السريع تعمل وتجلب عائد استثماري لك وأيهما لا تعمل.

 

2- منخفضة التكلفة: تم تصميم النمو السريع لاستخدام أي موارد لديك بطريقة اقتصادية قدر الإمكان. هذا يعني استخدام تكتيكات مثل التأكد من أن الصفحات المقصودة تستفيد من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) للحصول على مرتبة عالية في محركات البحث للكلمات الرئيسية المهمة. يعد أيضًا كتابة محتوى مؤثر مثل دراسات الحالة ثم مشاركته على نطاق واسع على قنوات التواصل الاجتماعي الرئيسية تكتيكًا رائعًا. كما يكون اختبار A / B الشامل والمتكرر قويًا أيضًا لجمع بيانات المستخدم بسرعة.

 

3- الموارد المنخفضة: غالبًا ما يتم تطوير وتنفيذ استراتيجيات النمو السريع من قبل شخص واحد في الفريق، ولا تتطلب فريق تسويق كاملًا للتنفيذ.

 

عيوب النمو السريع أو استسراع النمو

في السنوات الأخيرة، تم انتقاد ممارسة النمو السريع من قبل البعض لتركيزها على الاختصارات السريعة بدلاً من تطوير استراتيجية تسويق متعمقة.

بسبب هذه الانتقادات وغيرها، بدأ بعض محترفي النمو يطلقون على أنفسهم اسم “مسوقي النمو” من أجل إبعاد أنفسهم عن الدلالات السلبية لمصطلح “القرصنة”.

يؤدي النمو السريع أحيانا إلى اختراقات ضخمة لبيانات العملاء رغم إنها تتعلق بالفهم العميق لهم حتى يكرروا التجربة ثانية.

 

أمثلة على النمو السريع أو اختراق النمو

فيما يلي بعض الأمثلة على النمو السريع التي نجحت في تحقيق نتائج هائلة لشركات التكنولوجيا الكبرى:

 

1- Hotmail: “احصل على بريدك الإلكتروني المجاني على Hotmail” مع رابط إلى صفحة التسجيل المضافة تلقائيًا إلى توقيعات المستخدمين.

2- LinkedIn: موافقات بنقرة واحدة للاتصالات الحالية.

3- YouTube: تسهيل مشاركة الأشخاص لمقاطع فيديو YouTube على مواقعهم الخاصة قدر الإمكان من خلال توفير أكواد التضمين.

4- Twitter: رسائل البريد الإلكتروني للإشعارات الآلية.

5- DropBox: أسلوب “إحالة صديق” المحفز للحصول على مستخدمين جدد.

6- Airbnb: نشر جميع القوائم الجديدة على Craigslist مجانًا.

 

في النهاية إن أردت التعمق أكثر في استراتيجيات النمو السريع او الإنتشار الفيروسي تواصل مع شركة جي دارت لخدمات التسويق ستجد أفضل خبراء ومتخصصين التسويق في خدمتك.

 

 

المصادر:

mailchimp

optimizely

neilpatel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *