ما هو عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition وكيف تتم كتابته

عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition

عندما تقوم بعض الشركات بصنع منتج معين أو تقديم خدمة معينة، فإن السؤال الأول الذي يراود المنتجين، ما الذي يجعل هذا المنتج فريدًا من نوعه؟ أو ما الذي يجعله مميزاً عن باقي المنتجات الأخرى؟ فكثير من العلامات التجارية في بداية توسعها وانتشارها تحافظ على بعض الخصائص التي تجعلها الأفضل في كل المزايا مقارنة بمنافسيها لكن سرعان ما تفقد هذه الميزة لتصبح مجرد نسخة مكررة، ومن ثم كانت الحاجة ملحة لما يطلق عليه “عرض البيع الفريد” أو Unique Selling Proposition فما المقصود بها؟

 

ما هو عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition؟

يُطلق عليه أيضاً عرض البيع الحصري أو Unique Selling Point وهو ما يُعرف بأنه الخصائص أو الميزات التي تميز منتج أو خدمة عن منتج أو خدمة أخرى، كما يمثل الخصائص الفريدة لشركة أو علامة تجارية تجعلها تنفرد عن غيرها من المنافسين، ومن ثم تعتمد عليها الشركات والعلامات التجارية كدافع لتحفيز عملية الشراء من قبل المستهلكين.

 

وهو ما يتم التركيز عليه  في الحملات التسويقية، وتتجلى قيمته في عدة أمور، منها: أن يكون السعر منخفضاً أو يمتاز بجودة عالية  أو تحقيق الأداء المتميز أو الرؤية العملية والتصميم الفعلي.

 

إقرأ ايضا عن : الحملات التسويقية

 

ما هي خطوات كتابة عرض البيع الفريد ؟

كيف يمكنك تحديد عرض البيع الفريد الخاص بعملك التجاري؟ هناك بعض الخطوات التي يجب العمل بموجبها لتقديم عرض بيع فريد لمنتجك الخاص، وهذه الخطوات كالآتي:

 

1- تحديد الأهداف

يقترن عند كتابة عرض البيع الفريد أن تكون ملماً بالأساسيات وتعود إليها بين الحين والآخر، فهناك أسئلة تمهيدية تعد بمثابة أهداف تعمل على تحقيقها، ومنها:

  • ما الذي تبيعه من منتجات؟
  • من الجمهور المستهدف؟
  • ما الذي يجعلك مميزاً عن غيرك؟
  • ما الهدف الرئيسي من هذه التجارة؟

 

2- البحث عن حلول

من الوارد أن تواجه بعض المشكلات في عملية البيع تلك، لذا كان لزاماً أن تحدد مشكلة الجمهور المستهدف مع توضيح الكيفية التي تقدم بها الحلول لحلها.

 

3- إيضاح الميزة التنافسية

يجب أن يرتكز عرض البيع الفريد على الميزة التي تقدمها بجودة أعلى من المنافسين، فهذه الميزة وحدها كفيلة بأن تجذب العملاء نحو منتجك أو علامتك التجارية.

 

4- تقديم تعهد

إن عرض البيع الفريد يعني في جوهره وجود تعهد، فهو بشكل ضمني يمثل وعود تقدمها لعملائك بأن المنتجات أو الخدمات التي تطرحها هي بشكل أو بآخر فريدة من نوعها، وليست مشابهة لأي منتجات أخرى، ومن هذه الوعود أن تكون التكلفة مخفضة أو أن تمتاز بجودة عالية.

 

إقرأ ايضا عن : التسويق الموسمي

 

أمثلة على عرض البيع الفريد 

توجد العديد من الأمثلة التي تعبر عن فحوى عرض البيع الفريد، وهذه الأمثلة نتعامل بها بشكل يومي أو على الأقل قد تعاملنا معها في وقت من الأوقات ومنها:

 

شركة أمازون Amazon: تعد هذه الشركة واحدة من الشركات الرائجة في مجال التجارة الإلكترونية، وتتمثل نقطة البيع الفريدة لديها في خدمات الشحن الفائق، حيث تقدم لعملائها خدمة الشحن المجاني أو أن يكون الشحن في نفس يوم الطلب، إذن تقدم هذه الشركة ميزة تنافسية تجعلها متميزة عن غيرها من المنافسين في هذا المجال.

 

شركة سامسونج Samsung: من الشركات الرائدة في مجال الهواتف والأجهزة الذكية، ويرتكز عرض البيع الفريد لديها في تقديم إمكانات ومزايا بأسعار مناسبة وتشمل كافة المستويات للعملاء.

 

أهم الأسئلة والأجوبة عن عرض البيع الفريد 

 

هل يجب أن يكون عرض البيع الفريد “USP” موحدًا لكل المنتجات؟

ليس ثمة ارتباط بين عرض البيع الفريد وبين المنتج نفسه، فكل منتج له ما يميزه بشكل يتفرد به عن غيره، كما أن العلامة التجارية أيضاً يجب أن تكون متميزة عن غيرها من العلامات الأخرى، ومن ثم فإن ما يميز منتجاتك كل واحد منها على حدة، هو ما يجعل علامتك التجارية نفسها متميزة عن مثيلاتها.

 

إقرأ ايضا عن : الجمهور المستهدف

 

ما أهم المميزات التي يوفرها عرض البيع الفريد”USP” للعلامات التجارية؟

في الغالب يعد عنصر عرض البيع الفريد من العناصر الحاسمة في أي مجال تسويقي أو في العروض والحملات الترويجية، لذا كان من الضروري أن يرتكز على عرض ميزة تجعله مثيراً للاهتمام وجاذباً للعملاء، وهذا بيان لبعض مميزات USP التي يضفيها على علامتك التجارية:

 

  • تعزيز العلامة التجارية، مما يولد لدى العملاء دافعاً لشراء المنتجات التي تندرج تحت مظلة هذه العلامة.
  • يجعل علامتك التجارية متميزة عن غيرها من العلامات الأخرى، ومن ثم تكون أكثر تنافسية.
  • الحفاظ على ولاء العملاء الموجودين بالفعل، مع القدرة على كسب المزيد من العملاء المحتملين أو الجدد.
  • الحافز للعمل والتقدم، حيث يحفز عرض البيع الفريد المؤسسات بمن فيها من مؤسسين أو موظفين على العمل والاستمرارية في تقديم المنتجات بنفس الوتيرة من الحماس والثقة.
  • يعد العرض الفريد سبباً رئيسياً في حصول عملية الشراء، فهو الدافع لشراء منتج معين أو الإقبال على خدمة معينة، وهو مؤشر على جذب عملاء جدد لتجربة ما تقدمه.

واذا اردت اعداد خطة تسويقية واستراتجية مناسبة لعملك وشركتك تواصل مع شركة جي دارت لخدمات التسويق 

المصادر

Linkedin

فكرتين عن“ما هو عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition وكيف تتم كتابته”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *