ما هي الميزانية التسويقية Marketing Budget وأبرز 7 معلومات عنها

الميزانية التسويقية Marketing Budget

يستهدف أي نشاط تجاري القيام بعمل حملات تسويقية للترويج لمنتجاته أو الخدمات التي يقدمها، وهذا لا يتم إلا من خلال وضع الميزانية التسويقية Marketing Budget اللازمة لذلك. في هذا المقال نستعرض ما هي الميزانية التسويقية وأهميتها وأنواعها وكيف تحسب ميزانيتك التسويقية الخاصة بعملك؟

 

ما هي الميزانية التسويقية Marketing Budget ؟

الميزانية التسويقية هي مجموع الأموال التي تخصصها الشركة لمشاريع التسويق (الإعلانات المدفوعة، وبرامج التسويق، والمحتوى المدعوم، وما إلى ذلك) التي تهدف إلى ترويج المنتج. تساعد الميزانية التسويقية الشركات الناشئة والقائمة على إدارة الموارد بكفاءة لتحقيق أهدافها.

 

ما هي أهمية الميزانية التسويقية؟

1- تعد ميزانية التسويق المدروسة جيدًا أمرًا ضروريًا لكل عمل تجاري يسعى إلى النجاح. يساعد في الحفاظ على المنافسة داخل السوق وزيادة الإيرادات. باستخدام ميزانية التسويق، ستكون على دراية بالأموال التي يتعين عليك إنفاقها للترويج الفعال لعلامتك التجارية ومنتجك. تحتاج شركتك إلى طرق تسويقية لجذب الانتباه وتوصيل الرسالة وكسب العملاء. سيحقق لك المنتج الذي يتم تسويقه جيدًا عائد استثمار جيد. ومع ذلك، لا يمكن تحقيق ذلك بدون ميزانية تسويق.

 

2- من الأهمية بمكان إدارة رأس المال بحكمة وتحتاج إلى الامتثال للخطة واستخدام الموارد المتاحة فقط حتى تعمل شركتك بشكل صحيح. يضمن وجود ميزانية للمشاريع المتعلقة بالتسويق أنك ستحقق أهدافك قصيرة وطويلة الأجل. لا تستطيع العديد من الشركات التي ليس لديها خطة دفع التكاليف والحصول على عائد الاستثمار. نتيجة لذلك ، تضررت سمعة الشركة.

 

ما هي خطوات إعداد الميزانية التسويقية

لن تساعدك معرفة جداول البيانات وحدها في فهم كيفية إنفاق أموال التسويق الخاصة بك هذا العام. يبدأ إنشاء ميزانية تسويق سليمة بمعرفة الغرض الذي ستخدمه هذه الميزانية وأي فرق التسويق ستمثلها، وتشمل خطوات إعداد الميزانية التسويقية ما يلي:

1- تعرف على رحلة العميل الخاص بك

رحلة العميل الخاص بك هي الخطوات التي يتخذها جمهورك في “رحلتهم” من عميل محتمل إلى عميل يدفع. تتيح لك معرفة رحلة المشتري والعميل فهم كيفية تفاعل جمهورك مع التسويق ومكان تحديد أهدافك وميزانيتك للوصول إلى عملائك بشكل أفضل. اطرح على نفسك هذه الأسئلة عند تحديد رحلة المشتري:

 

كيف يكتشف العملاء المحتملون والعملاء منتجاتك عادةً؟ ما الذي يحتاجون إلى معرفته قبل الشراء؟ كم عدد زيارات الموقع التي تراها شهريًا؟ كم عدد العملاء المتوقعين الذين تولدهم شهريًا، وكم منهم يتحولون إلى عملاء يدفعون؟ ما هي تكلفة إنشاء عملاء محتملين جدد ثم تحويلهم إلى عملاء؟ ما هي القيمة/ الإيرادات النموذجية لكل عميل متوقع؟ يجب أن توضح هذه العملية الحملات التسويقية، حيث يجب عليك تغيير أهدافك التسويقية، وحيث يمكنك تركيز ميزانيتك التسويقية.

 

2- مواءمة ميزانيتك مع أهدافك التسويقية

يعتمد ما تنفقه وأين تنفقه على ما تحاول تحقيقه. لذلك، عند البدء في إنشاء ميزانية التسويق الخاصة بك، تأكد من أنك تنفق الأموال على الأشياء التي تتطلبها أهدافك التسويقية الحالية المحددة بناءً على جمهورك ورحلتهم من عميل محتمل إلى عميل. يمكن أن تشمل هذه:

 

عرض الإعلانات للترويج لمنتج جديد تطلقه هذا العام، منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المدعومة لتوليد متابعين على صفحتك الجديدة على Facebook، إعلانات محرك البحث المدفوعة لتوجيه حركة المرور (والمشتريات) إلى صفحة منتج معين. عادةً ما يتم حساب غالبية الأموال التي تنفقها على الجهود المدفوعة بناءً على حجم النقرات أو مرات الظهور. ولهذا السبب، ستحتاج غالبًا إلى تخصيص مزيد من الميزانية للحملات ذات العروض والجماهير ذات الحجم الأكبر.

 

من المحتمل أن تتلقى تغريدة أو إعلان على Facebook يروّج لعرض عملاء محتملين والذي يميل إلى أعلى مسار التحويل نقرات أكثر من أي شيء يقع في منتصف أو أسفل مسار التحويل. ستتغير تكاليف الإعلانات المدفوعة أيضًا اعتمادًا على مدى اتساع الجمهور الذي تحاول الوصول إليه.

 

عليك استهداف حملاتك استنادًا إلى اهتمامات المستخدمين أو الكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها. الاهتمامات فئة أوسع بكثير، في حين أن المستخدمين يبحثون عن أي كلمة رئيسية معينة، وبالتالي فإن جمهورك القائم على الاهتمامات سيكون أكبر بكثير وتتطلب ميزانية أكبر.

 

3- احذر من تكاليف التسويق المخفية

تتمثل إحدى المزايا الرائعة لامتلاك جدول بيانات الميزانية والاحتفاظ به في أنه يساعدك على تجنب الذعر في نهاية ربع السنة أو نهاية العام عندما تدرك، فيما أنفقت كل ذلك المال.

 

تجبر التكاليف غير المتوقعة المسوقين على صرف النقود التي لم يخططوا لإنفاقها. يقدم تسويق المنتج مثالاً ممتازًا.  عندما يخصص الأشخاص ميزانية لتسويق المنتجات، فإنهم يميلون إلى التفكير فيما يتعلق بإطلاق المنتجات والأنشطة الترويجية. هذا بالتأكيد جزء مهم، ولكن هناك مجال آخر يجب تذكره وهو تخصيص الموارد لإجراء الأبحاث واختبار الرسائل قبل وقت طويل من طرح المنتج في السوق. إن إجراء محادثات مع العملاء حول الاحتياج الذي سيغطيه منتجك أمر بالغ الأهمية لتشكيل الرسائل ولإطلاق ناجح.

 

4- تذكر أين تكمن أولوياتك

يفيض التسويق بالإضافات والمبيعات والإصدارات المتميزة. واحدة من أفضل الطرق لتقييم ما هو لطيف لديك مقابل ما هو ضروري هو تنظيم جميع نفقاتك. من خلال الاحتفاظ بعلامات تبويب حول المكان الذي يتم تخصيص ميزانيتك فيه، والتحقق من هذا الإنفاق مع النتائج التي تحصل عليها، سيكون من الأسهل أن تنشئ الميزانية لمعرفة ما يجب التخلص منه.

 

5- أنفق ميزانيتك بذكاء

عندما تفتح الميزانية وتتحقق من جميع النفقات المختلفة المفصلة فيها، لا تقلق إذا لم تتمكن من تحديد كل مربع. لا أدافع عن نهج “إنفاق المزيد دائمًا” في التسويق. أدافع عن نهج “الإنفاق الذكي دائمًا”. النفقات المدرجة ليست إلزامية إنها تهدف فقط إلى توجيه تفكيرك ومساعدتك في عدم إغفال أي تكاليف خفية.

 

6- الاستعداد لقياس العائد على الاستثمار

عندما تضع مبلغًا معينًا من المال في منطقة معينة، سترغب في تحديد ما إذا كانت ميزانيتك قد ساعدتك أو أضرت بك أثناء التخطيط للميزانيات المستقبلية. أفضل طريقة للقيام بذلك هي قياس معدل عائد الاستثمار.

 

إذا كان المال الذي تنفقه على عنصر واحد يؤدي إلى تحقيق شركتك المزيد في المقابل، فقد ترغب في زيادة الميزانية في العام المقبل. إذا لم تذهب أموالك إلى أي مكان، فيجب عليك فحص ميزانيتك.

 

كيفية حساب الميزانية التسويقية؟

1- حدد الإيرادات المستهدفة

تبدأ الميزانية التسويقية بتحديد هدف الإيرادات الخاص بك. اسأل نفسك عن مقدار الأموال التي تريد كسبها، أو المبلغ الذي تريده في المبيعات، أو ما هو هدفك العام. بالطبع، يريد الجميع كسب المزيد من المال. أتحدث إلى أصحاب الأعمال طوال الوقت الذين يقولون إنهم يريدون النمو. ولكن عندما أسألهم عن هدف عائداتهم هذا العام أو العام الماضي، فعادة ما لا يكون لديهم إجابة فهم يريدون فقط تحقيق المزيد.

 

عدم تحديد الهدف هو سبب عدم جني الكثير من الشركات للأموال. إذا لم يكن لديك هدف محدد يمكنك العمل على تحقيقه، فلا يمكنك وضع الإستراتيجيات بشكل صحيح. لن تعرف ما إذا كان ما تفعله ناجحًا أم أنك بحاجة إلى نهج جديد. لذلك حدد إجمالي الإيرادات المستهدفة. في هذا المثال، سنستخدم 100000 دولار شهريًا في المبيعات.

2. تخصيص نسبة مئوية من هدف الإيرادات الخاص بك

الخطوة الثانية هي تحديد النسبة المئوية التي تناسبك لتحقيق هدف الإيرادات الخاص بك. تتراوح النسبة التي تعمل بشكل جيد للشركات والعملاء الذين نعمل معهم ما بين 10-20٪ من إجمالي الإيرادات الإجمالية. نقترح عليهم تخصيص ذلك للتسويق والإعلان.

 

لذلك إذا كان عملك يحقق أرباحًا تبلغ 100000 دولار شهريًا، فستحصل على 10000 دولار إلى 20000 دولار شهريًا للإنفاق على التسويق. سنقول 10000 دولار من أجل البساطة. ومع ذلك، فإننا لا نقترح فقط إنفاق هذه الأموال على أي أسلوب تسويقي تفضله. تحتاج إلى تقسيمها للتأكد من أنك تحصل على عائد على استثمارك التسويقي.

 

3- حدد استراتيجيات التسويق التي تعمل بشكل أفضل لعملك

الآن بعد أن حددت أرقامك، يمكنك البدء في النظر في استراتجية التسويقية المناسبة لعملك وأهدافك. تأكد من أن كل ما تفعله إستراتيجي. من أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب الأعمال عندما يحاولون إطلاق حملات تسويقية عدم تخصيص المبلغ المناسب لميزانيتهم ​​التسويقية.

 

ينظر البعض فقط إلى حسابهم المصرفي ويقررون أنه يمكنهم تحقيق 100 دولار أو 500 دولار هذا الشهر، وهذه هي ميزانيتهم ​​التسويقية. هذه ليست طريقة جيدة لتنمية نشاطك التجاري. تأكد من أنك إستراتيجي، وتخطط للمستقبل حتى تتمكن من تعظيم كل دولار من ميزانيتك التسويقية.

 

أنواع تكاليف التسويق

تساعدك العديد من أساليب التسويق في الوصول بعملك إلى المستوى التالي وتتطلب منك تخصيص مبلغ معين من المال للقيام بكل شيء بنجاح. في هذا القسم، سنراجع أهم أنواع تكاليف التسويق لترويج المنتج. لذا، دعنا نكشف عنها حتى تتمكن من تضمين هذه التكاليف في ميزانيتك.

 

1- الدعاية

إذا كنت ترغب في جذب انتباه العملاء، وتلقي صدى لدى جمهورك المستهدف، وكسب آفاق جديدة، ففكر في تنفيذ أنواع مختلفة من الإعلانات. سوف يساعدون في تقديم شركتك لجمهور واسع، وإيصال الرسالة الضرورية، والترويج لمنتجك.

 

يوفر التسويق الرقمي العديد من الاحتمالات للشركات. يمكنك دمج إعلانات الدفع لكل نقرة والإعلانات الدعائية على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و TikTok. إلى جانب ذلك، تساعد العديد من قنوات التسويق في الوصول إلى أهداف مختلفة. يمكنك إرسال حملات عبر البريد الإلكتروني ورسائل نصية قصيرة ترويجية لمشاركة الإصدارات القادمة وإعداد روبوتات الدردشة وإشعارات الويب للإبلاغ عن المبيعات.

 

يسمح لك SendPulse بجدولة حملات البريد الإلكتروني ودمج برامج الدردشة والرسائل النصية القصيرة لإيصال قيمة منتجك. إذا كنت ملتزمًا بالإعلان التقليدي، فخصص الموارد للإعلانات في الصحف والتلفزيون والراديو واللوحات الإعلانية.

 

2- الأحداث

يتضمن عقد الأحداث تكاليف معينة، مثل تقديم الطعام، والديكور، والمصور، والتسويق، والمعدات، والترفيه، والنقل، والمكان، وما إلى ذلك. يمكنك تنظيم أحداث مختلفة لإطلاق منتجك، أو تقديم ميزة جديدة، أو الاحتفال بالذكرى السنوية لعلامتك التجارية. تجذب الاجتماعات وجهًا لوجه انتباه العملاء والشركاء المحتملين. يمكن للمستهلكين شراء منتجك، ويقوم الشركاء بالاستثمارات. إذا كنت تخطط لزيارة حدث ما، فقد تتحمل النفقات التالية: تكاليف العرض ورسوم التسجيل والإمدادات.

 

3- بضائع الشركة

توزيع البضائع الترويجية يعزز التعرف على العلامة التجارية. تشمل البضائع الترويجية الحقائب واللوازم المكتبية والملابس وما إلى ذلك. على سبيل المثال، إذا كانت لديك علامة تجارية، فيمكنك أن تصبح أكثر شهرة للعملاء المحتملين من خلال البضائع. يمكن للشخص الذي يرى قميصًا عليه شعار ويكون لديه فضول بشأن العلامة التجارية، تصفح الإنترنت والعثور على معلومات حول الشركة بسهولة.

 

4- الأدوات والتكنولوجيا

لا يمكن تطوير المشاريع التسويقية بدون تقنية خاصة. يستخدم المسوقون برامج التصميم لتحرير الصور وإنتاج الفيديو والصوت وإنشاء الرسوم المتحركة. يبحثون أيضًا عن الشركات التي تساعد في إنشاء موقع ويب حتى يتمكن المستخدمون من استكشاف المنتج وميزاته. تحتاج شركتك أيضًا إلى نظام أساسي للتسويق متعدد الإمكانات لإدارة جهات الاتصال في مكان واحد.

 

5- الأجهزة

إنك بحاجة إلى معدات خاصة لإنشاء مواد تسويقية. تشمل الأمثلة أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والكاميرات والطابعات وأجهزة إنتاج الفيديو. تعتمد المعدات التي تستخدمها على احتياجاتك وأهدافك التسويقية. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تسجيل بودكاست، فقد تحتاج إلى استئجار بعض معدات إنتاج الصوت الاحترافية.

 

نموذج ميزانية التسويق Marketing Budget Templates 

1- قالب ميزانية التسويق الرئيسي

في حين أنه من المفيد أن يكون لديك قوالب ميزانية فردية لأقسام وأنشطة تسويق محددة، فمن الجيد أيضًا أن تكون قادرًا على التراجع خطوة إلى الوراء ورؤية الصورة الأكبر.

 

يتيح لك قالب ميزانية التسويق الرئيسي القيام بذلك: إنه المكان الذي يمكنك فيه جمع الإجماليات من القوالب الأخرى ومشاهدة جميع نفقاتك في مكان واحد.

 

نظرة عامة على الميزانية من جميع الأقسام: في الجدول الأول، يمكنك الاطلاع على ميزانيتك والإنفاق الفعلي من جميع أقسام التسويق، بما في ذلك تسويق المنتجات، وتسويق المحتوى، والإعلان المدفوع، والعلاقات العامة، والعلامات التجارية والإبداعية، والأحداث.

ميزانية التسويق مقابل مخطط الإنفاق الفعلي: يتيح لك هذا المخطط تحديد الاتجاهات في الإنفاق والميزانية حيث أتيت وأين أفرطت في الإنفاق.

2- نموذج ميزانية تسويق المنتج

سيرشدك هذا النموذج خطوة بخطوة خلال عملية إعداد الميزانية لإطلاق المنتج. بدءًا من تحديد ملاءمة المنتج/ السوق، إلى تشغيل جلسات اختبار المستخدم، وحتى الترويج لمنتجك النهائي، سيساعدك نموذج ميزانية تسويق المنتجات على ضمان عدم إغفال أي نفقات مهمة.

 

الميزانية والإنفاق لكل نشاط تسويق منتج: يسمح لك هذا الجدول بتعيين ميزانية وتتبع إنفاقك على أنشطة تسويق المنتج مثل تنفيذ مجموعات التركيز واستضافة أحداث الإطلاق وإنشاء المستندات التقنية.

 

ملخص عام إلى تاريخ للمصروفات الفئوية: هنا، يمكنك مشاهدة ملخص مجمع لجميع النفقات مقسومًا على الفئة، مثل الإنفاق على إصدار المنتج واختبار المنتج. سيحسب أيضًا تلقائيًا مبلغ المال المتبقي.

 

مخطط العام حتى تاريخه: يسمح لك هذا المخطط بمشاهدة تحليل مرئي للمكان الذي تذهب إليه معظم أموالك، وهو أمر مفيد لمعرفة أين يمكنك تقليص حجمها وأين تستثمر أكثر.

3- قالب ميزانية المحتوى

يمكن أن تختلف الميزانية المطلوبة لإنشاء المحتوى والترويج له بشكل كبير من منظمة إلى أخرى. على سبيل المثال، بينما تحتفظ بعض المؤسسات بمعظم عمليات المحتوى الخاصة بها داخل الشركة، يعتمد البعض الآخر بشكل أكبر على العاملين لحسابهم الخاص والمقاولين. وبينما يستخدم البعض العديد من منتجات البرامج وأدوات النشر والخدمات المختلفة، يتخذ البعض الآخر نهجًا أبسط بكثير.

 

تم تصميم نموذج ميزانية المحتوى الخاص بنا لتغطية أكبر عدد ممكن من القواعد المتعلقة بالمحتوى. لذلك، إذا رأيت أي نفقات مدرجة لا تنطبق على مؤسستك، فابدأ وقم بحذفها. 

4- نموذج ميزانية الإعلانات المدفوعة

الإعلان المدفوع: هل هو مؤهل حقًا كتكتيك/ قناة تسويق داخلي؟ هذا سؤال محمّل، يا أصدقائي، وهو سؤال لا أجد له متسعًا للإجابة بعمق في هذا المنشور. ما يمكنني قوله على وجه اليقين هو أنه يمكنك القيام بإعلانات مدفوعة الأجر بطريقة داخلية أي عن طريق استهداف شخصيات مشترية معينة واستخدام الإعلانات المدفوعة كمكمل لجهودك المجانية للمساعدة في زيادة الوعي وفرص التحويل.

 

يعد قياس فعالية حملاتك الإعلانية المدفوعة أيضًا أمرًا بالغ الأهمية للقيام بالأشياء بالطريقة الواردة. باستخدام نموذج ميزانية الإعلانات المدفوعة، يمكنك الاحتفاظ بعلامات تبويب على إنفاقك الإعلاني الشهري (والربع السنوي)، ثم الرجوع إلى المبالغ بمقاييس توليد العملاء المحتملين لتحديد تكلفة العميل المحتمل.

 

مثال على ميزانيات التسويق للشركات الناشئة

إذا وجدت أن المشتري الخاص بك يفضل تعلم واستهلاك المحتوى في شكل فيديو، على سبيل المثال، فقد تستثمر المزيد من أموالك في إعلانات YouTube.

 

مثال على ميزانية الإعلان

إليك نموذج ميزانية صغيرة لنفقات ربع سنوية من قبل شركة افتراضية قررت الاستثمار بكثافة في تسويق الفيديو. تم إنشاء هذا النموذج باستخدام نموذج الميزانية الرئيسية، وهو أول قالب مدرج في القسم أعلاه.

sample marketing budget
sample marketing budget

 

استنادًا إلى الأرقام أعلاه، تجاوز إجمالي نفقات إعلانات الفيديو للربع السنوي الميزانية بمقدار 20 دولارًا، بينما تجاوز إجمالي نفقات التوظيف بدوام كامل الميزانية بمقدار 2400 دولار. هذا يعني أن الشركة تتجه أكثر من الميزانية للأشهر الثلاثة الأولى من العام. لماذا قد يحدث هذا؟ ربما تلقت حملة الدفع لكل نقرة (PPC) على YouTube نقرات أكثر من المتوقع من قبل المشاهدين أكثر مما كان متوقعًا، وتفاوض مرشح الوظيفة المتمرس بالفيديو على راتب أعلى. استنادًا إلى الفرق بين الإنفاق المخطط لهذه الشركة والإنفاق الفعلي، أنتج قالب ميزانيتها الرسم البياني التالي:

sample marketing budget graph
sample marketing budget graph

 

إن أردت معرفة معلومات أكثر عن الميزانية التسويقية أو الميزانية الترويجية واعداد خطة تسويقية ناجحة لشركتك تواصل مع فريق شركة G-Dart ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

sendpulse

hubspot

justdigitalinc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *