ما هي استراتجية تمايز المنتجات Product Differentiation

تمايز المنتجات Product Differentiation

تمايز المنتجات Product Differentiation هو ما يجعل منتجاتك أو خدماتك أكثر اختلافا عن المنافسين وأكثر جاذبية للعملاء. تمايز المنتجات هو ما يمنحك ميزة تنافسية في سوقك. يمكن أن تتضمن أدوات تمايز المنتجات جودة وخدمة أفضل بالإضافة إلى ميزات وفوائد فريدة. في هذا المقال، سنقدم تعريفًا تفصيليًا لتمايز المنتجات، وأهميته، ونقدم بعض الأفكار لمساعدتك في تحديد عناصر التمايز الخاصة بمنتجك.

 

ما هو تعريف تمايز المنتجات Product Differentiation

تمايز المنتجات هو مجموعة الخصائص التي تجعل منتجك أو خدمتك مميزة أمام جمهورك المستهدف. إنها الطريقة التي تميز بها ما تبيعه عن منتجات منافسوك، وتزيد من ولائهم لعلامتك التجارية، والمبيعات، والنمو.

 

على سبيل المثال إذا كانت شركة البرمجيات الخاصة بك توفر مديري حسابات دعم العملاء ولكن منافسيك لا يفعلون ذلك فهذا عامل تمييز أو إذا كانت شركة الملابس الرياضية لديك تقدم التخصيص على عكس المنافسين، فقد ترغب في إبراز ذلك باعتباره أحد العوامل المميزة للمنتج.

 

ما هي اهمية تمايز المنتجات Product Differentiation

الهدف من تمايز المنتجات هو خلق ميزة تنافسية أو جعل منتجك متفوقًا على البدائل الموجودة في السوق. بعبارة أخرى إنك لا تريد فقط التميز عن المنافسين، بل تريد تجاوزهم.

 

تمايز منتجك في أي صناعة ولكن على وجه الخصوص إذا كنت في سوق مزدحم به الكثير من المنافسين. الهدف هو أن تُظهر للعملاء المحتملين ما يمكنك تقديمه ولا تستطيع الأنشطة التجارية الأخرى تقديمه ولماذا يعتبر ذلك ذا قيمة بالنسبة لهم.

 

ما هي مزايا تميز المنتج 

إن توصيل الميزات والفوائد المميزة لمنتجك هو سر التسويق الناجح. وإليك كيف يمكن أن يساعد في تقوية نشاطك التجاري، ومن أهم مزايا تميز المنتج ما يلي:

 

1. بناء الولاء للعلامة التجارية

يجعل التمايز القوي بين المنتجات عملك لا يُنسى. سيربط العملاء عناصر علامتك التجارية مثل شعارك وصوتك ووجودك على وسائل التواصل الاجتماعي بمنتجك أو خدمتك وجميع مزاياها. كلما كان منتجك أكثر تميزًا وكلما كان يلبي رغبات واحتياجات جمهورك المستهدف بشكل أفضل، زادت احتمالية أن يصبحوا عملاء متكررين.

 

2. تحقيق سعر أعلى

يمكنك زيادة أرباحك، أحيانًا بهامش كبير، من خلال تمييز المنتجات. يمكنك عادةً بيع منتج مختلف بسعر أعلى لأن الناس سيدفعون مقابل المتانة والمظهر والتعبئة والتغليف التي يحبونها. (لكن بالنسبة لبعض الأنشطة التجارية الأخرى، قد تكون استراتيجيتك هي التمييز من خلال تحديد أسعار أقل مما هو موجود في السوق.)

 

3. تضييق نطاق جمهورك المستهدف

يساعدك تمييز المنتج على تحسين جمهورك المستهدف أيضًا. كلما أجريت المزيد من البحث، كلما فهمت بشكل أفضل من يشتري منتجك أو خدمتك، وبتكرار العملية تستهدف جمهور بشكل أكبر. غالبًا ما يؤدي التركيز على مجموعة متخصصة من المستهلكين إلى تحسين المبيعات ومعدل العائد على الاستثمار (ROI) للإنفاق التسويقي بدلاً من التسويق لعامة الناس.

 

كيف تجعل منتجك متمايزا (كيفية تمييز المنتجات)

يعد التركيز على عملائك بداية جيدة لتمييز المنتج بنجاح. ماذا يريدون؟ ما لا يقدمه أي شخص آخر؟ ما يسعدهم؟ ما يحبطهم؟ ما يجعلهم يشعرون بالرضا؟ يمكن للإجابات على هذه الأسئلة إطلاق أفكار للتمايز.

 

لحسن الحظ، يحدث التمايز في أي مرحلة من مراحل عملك ليس شرطا أن تبدأ من نقطة الصفر. أي ما يميز منتجك بخاصية أو ميزة مضافة جديدة. تشمل المفاضلات الأخرى السعر والتعبئة والجودة وخدمة العملاء وتجربة العملاء الشاملة عند شراء منتجك أو استخدامه.

 

على سبيل المثال، قد توفر شركة مستحضرات التجميل أداة عبر الإنترنت لمساعدة العملاء في العثور على الظل المناسب لكريم الأساس. قد يمنح منتج أحذية التنس المشترين خيار تخصيص أحذيتهم عن طريق اختيار اللون لكل مكون. العملاء أكثر استعدادًا للدفع مقابل المنتجات التي تأتي بتجربة فريدة ومفيدة.

 

كيف تعرف ما إذا كان منتجك مميزًا؟

يقرر جمهورك المستهدف المنتجات الأكثر قيمة في السوق بالنسبة لهم. سيمنحك النظر إلى المبيعات نظرة ثاقبة حول ما إذا كان منتجك أو خدمتك متمايزة بشكل جيد.

 

إذا كنت لا ترى الأرقام التي تريدها، فلا داعي للقلق. يمكنك دائمًا إجراء المزيد من البحث أو إضافة ميزة أو تغييرها أو تجربة استراتيجية تسويق جديدة. قم بإجراء تغييرات تدريجية صغيرة على منتجك وهوية علامتك التجارية وجهودك التسويقية حتى تعرف ما يصلح وما لا يصلح.

 

ما هي انواع تمايز المنتجات

فيما يلي بعض الأنواع التي تميز المنتجات لتتخذ العملاء قرارات الشراء وفقا لها، منها ما يلي:

 

1. التمايز السلعي العمودي أو الرأسي

التمايز الرأسي هو عندما يختار العملاء منتجًا عن طريق ترتيب خياراتهم من الأفضل إلى الأسوأ باستخدام قياس موضوعي، مثل السعر أو الجودة. قد تختلف القيمة التي يضعها كل عميل عليها. على سبيل المثال، قد تكون وجبة واحدة في مطعم أقل في السعرات الحرارية من وجبة أخرى. بالنسبة للعميل الذي يراقب وزنه، تمثل الوجبة منخفضة السعرات الحرارية خيارًا “أفضل”. قد يضع عميل آخر قيمة أعلى للسعر ويختار الوجبة ذات السعرات الحرارية العالية إذا كانت تكلفتها أقل.

 

2. التمايز السلعي الأفقي

التمايز الأفقي هو عندما يختار العملاء بين المنتجات بشكل ذاتي، لأنه ليس لديهم قياس موضوعي للتمييز بين الأفضل أو الأسوأ. على سبيل المثال، لا يوجد قياس نوعي لترتيب نكهات الآيس كريم. سواء اخترت الشوكولاتة أو الفانيليا أو الفراولة، فهي مسألة ذوق شخصي تمامًا. إذا كانت معظم المنتجات في السوق تكلف نفسها تقريبًا ولديها العديد من الميزات أو الصفات نفسها، فإن قرار الشراء ينزل إلى التفضيل الشخصي.

 

3. التمايز السلعي المختلط

يميل العملاء الذين يقومون بعمليات شراء أكثر تعقيدًا إلى استخدام مزيج من التمايز الرأسي والأفقي عند اتخاذ قرارات الشراء. لنفترض أنك تتسوق لشراء سيارة. قد تفكر في سيارتين ذات أربعة أبواب، متشابهتان في السعر، ومن مصنعين منفصلين. كما هو الحال مع كل من التمايز الأفقي والرأسي بشكل فردي، سيقدر كل عميل عوامل التمايز المختلط بشكل مختلف.

 

كيف تميز منتجك في السوق؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها اختيار تمايز المنتجات لديها بناءً على من تحاول الوصول إليه. إذا كان نشاط البيع بالجملة الخاص بك قادرًا على تقديم أسعار أقل بكثير من منافسينك، فيكون السعر فارقًا كبيرًا بالنسبة لك ونقطة تمايز قوية. من ناحية أخرى، قد تضع الجودة كعامل تمييز.

 

كيف يمكنك التسويق والإعلان عن تمايز منتجاتك؟

بعد تحديد المميزات التي ستعتمد عليها في تمايز منتجاتك، ستدفع الحملات التسويقية الخاصة بك إلى زيادة تفاعل العملاء. بدءً من تضمينها في المحتوى إلى إبرازها في العروض الترويجية، هناك العديد من الطرق للاستفادة من تفردك عن منافسيك.

 

إن خطوة إعادة بناء العلامة التجارية الخاصة بك ليست سهلة بالمرة، يجب عليك الصبر واتباع استراتيجيات تسويق المنتجات المبنية على التفرد والتمايز عن منافسيك، لتجذب قاعدة أكبر من العملاء والجمهور المستهدف، ولتحقيق حصة سوقية، وزيادة المبيعات والأرباح ومعدل العائد على الاستثمار الخاص بك.

 

في النهاية، من المؤكد كل رائد أعمال يحتاج إلى التوسع والنمو في أنشطته التجارية، ليحقق أكبر قدر من الأرباح، وهذا لا يأتي إلا من خلال اتباع استراتيجيات تمايز المنتجات التي عرضناها، وإن أردت معرفة المزيد عنها، تواصل مع شركة G-Dart للتسويق الرقمي ستجد أفضل خبراء التسويق والمبيعات في إنتظارك.

 

 

المصادر

mailchimp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *