اهم مصطلحات التجارة الإلكترونية بالأمثلة

اهم مصطلحات التجارة الإلكترونية

هناك أساسيات ومبادئ يجب أن يفهمها كل رائد أعمال يعمل في التجارة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني، حتى يكون على دراية بكل تفصيلة في مجاله، يهدف هذا المقال إلى تعريف مبسط لأبرز 30 مصطلح من اهم مصطلحات التجارة الإلكترونية لمن يعمل فيها أو لهؤلاء الجدد في هذا التخصص، ويريدون معرفة المزيد عنه.

 

ما هي اهم مصطلحات التجارة الإلكترونية Ecommerce Glossary

 

1- اختبار A / B  أو A/B Testing

اختبار A / B -المعروف أيضًا باسم اختبار الانقسام- هو طريقة اختبار متغيرين مختلفين على صفحة ويب لمعرفة أيهما يعمل بشكل أفضل.

 

على سبيل المثال، قد يعرض أحد مواقع الويب ل 50٪ من الزائرين عبارة واحدة تحثهم على اتخاذ إجراء، بينما يرى 50٪ الآخرون عبارة مختلفة تحثهم على اتخاذ إجراء. إصدار الصفحة الذي ينتج أعلى معدل تحويل هو الأكثر فاعلية.

 

2- التسويق بالتبعية أو التسويق بالعمولة Affiliate marketing

التسويق بالعمولة هو النشاط القائم على الترويج لمنتج وكسب عمولة عن كل عملية بيع يتم إجراؤها. السيناريو المعتاد هو عندما يزود بائع التجزئة المؤثر عبر الإنترنت برابط يمكن تتبعه لتضمينه في المحتوى الاجتماعي الخاص به.

 

إذا استخدم شخص ما هذا الرابط لشراء منتج ما، فسيدفع بائع التجزئة للمؤثر نسبة مئوية من البيع النهائي. يمكن لأي من المؤثرين الناجحين استخدام التسويق بالعمولة لتوليد الأموال من المستهلكين.

 

3- متوسط قيمة الأمر (AOV) Average order value

متوسط قيمة الأمر هو مقياس يقيس متوسط المبلغ الذي ينفقه العملاء على معاملة مع بائع تجزئة. يتم حسابه بقسمة إجمالي الإيرادات التي تم إجراؤها خلال فترة زمنية معينة على عدد الطلبات خلال نفس الفترة الزمنية. يزود AOV تجار التجزئة بمؤشر جيد عن مدى فعالية استراتيجيات التسعير والتسويق الخاصة بهم.

 

4- معدل الارتداد Bounce rate

معدل الارتداد يقيس النسبة المئوية للزائرين الذين يدخلون الموقع ويغادرون دون اتخاذ أي إجراء آخر (مثل النقر لعرض صفحة أخرى). يتم حسابها بقسمة المبلغ الإجمالي لزيارات صفحة واحدة على المبلغ الإجمالي للزيارات الإجمالية إلى صفحة الويب أو موقع الويب خلال فترة زمنية معينة.

 

5- التجميع Bundling

التجميع هو أسلوب مبيعات يتضمن بيع منتجات متعددة كمجموعة أو حزمة، وعادة ما يكون بسعر أقل مما لو كان سيتم بيع العناصر بشكل فردي. يمكن أن يكون التجميع طريقة فعالة لزيادة متوسط قيمة الأمر.

 

6- شخصية المشتري Buyer persona

شخصية المشتري هي ملفات تعريف خيالية للعملاء النموذجيين. إنها تسمح لشركات التجارة الإلكترونية بالتركيز على أهداف العميل، والدوافع الشخصية، وعادات الشراء. يساعد هذا في بناء صورة أكثر تفصيلاً للعميل (الافتراضي)، بما في ذلك المعلومات العاطفية مثل ما يقدّره في العلامة التجارية، ونوع الاتصال الذي يفضله، وكيف يستجيب لرسالة تسويقية معينة.

 

7- الحث على اتخاذ إجراء Call-to-action

عبارة الحث على اتخاذ إجراء هي رسالة تسويقية تهدف إلى إقناع المستخدم باتخاذ إجراء محدد على الفور. في سياق صفحة منتج للتجارة الإلكترونية، على سبيل المثال، قد تكون عبارة الحث على الشراء: “اشتر الآن” أو “أضف إلى عربة التسوق”. غالبًا ما تكون عبارات CTA الأكثر فاعلية هي تلك التي تخلق إحساسًا بالإلحاح لدى المستهلك.

 

8- معدل التخلي عن سلة التسوق Cart abandonment rate

يشير معدل التخلي عن سلة التسوق إلى نسبة المتسوقين الذين يضيفون عناصر إلى سلة التسوق الخاصة بهم ولكنهم يتخلون عن صفحة الويب قبل إتمام الدفع. يتم حسابه بقسمة عدد المعاملات المكتملة على العدد الإجمالي لعربات التسوق التي تم إنشاؤها.

 

9- عملية الخروج Checkout process

تشير عملية السداد إلى الخطوات المختلفة التي يتخذها العميل عند إتمام عملية شراء عبر الإنترنت، بدءًا من قيام العميل بالنقر فوق “الخروج” أو “الشراء الآن” وصولاً إلى صفحة تأكيد الطلب.

 

عادةً ما تتضمن عملية السداد مراجعة الطلب وإدخال معلومات الفاتورة والتسليم بالإضافة إلى إدخال تفاصيل الدفع.

تميل عمليات الدفع الأكثر فاعلية إلى أن تكون أقل عدد من الخطوات، وتتطلب أقل قدر من الجهد نيابة عن العميل. ترجع سمعة أمازون في تجربة العملاء الرائعة جزئيًا إلى سهولة الطلب بنقرة واحدة.

 

10- معدل النقر (CTR) Click through rate

معدل النقر هو مقياس يقيس نسبة العملاء الذين ينقرون على رابط أو نتيجة بحث عضوية أو بريد إلكتروني مقابل عدد مرات المشاهدة (أي مرات الظهور). يتم حسابه بقسمة إجمالي عدد مرات الظهور على إجمالي النقرات ثم ضرب النتيجة في 100. يمكن أن يساعد معدل النقر على تجار التجزئة في قياس فعالية الحملات التسويقية أو الإعلانية.

 

11- مقارنة محركات التسوق Comparison shopping engines

مقارنة محركات التسوق هي مواقع ويب يمكن للمستهلكين استخدامها لتصفح نفس المنتج الذي يبيعه العديد من تجار التجزئة.

 

Google Shopping هو أحد الأمثلة البارزة؛ سوق جزئي، نظام إعلان جزئي، يسمح لشركات التجارة الإلكترونية بتخزين كتالوجات المنتجات وإنشاء حملات لتقديم الإعلانات للعملاء الذين يبحثون على Google. من خلال التكامل مع Google، يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تحديث المنتجات والأسعار ومستويات المخزون إلى منصة Google Shopping.

 

12- نظام إدارة المحتوى (CMS) Content management system

نظام إدارة المحتوى هو برنامج يسمح لشركات التجارة الإلكترونية بتحرير وإدارة ونشر محتويات متجرها على الإنترنت. هذا هو عادةً كتالوج منتجات المتجر، ولكن يمكن أن يتضمن أيضًا أشكالًا أخرى من المحتوى الرقمي أو الصور أيضًا. تعد Magento و Shopify و WooCommerce من بين أنظمة إدارة محتوى التجارة الإلكترونية الأكثر استخدامًا.

 

13- مسار التحويل Conversion funnel

مسار التحويل هو لـرحلة العميل عبر موقع التجارة الإلكترونية، من الوعي (في مرحلة الاستحواذ) وصولاً إلى الإجراء. تحسين مسار التحويل هو عملية جعل هذه الرحلة سلسة وسهلة قدر الإمكان.

 

14- معدل التحويل Conversion rate

يشير معدل التحويل إلى النسبة المئوية لزوار الموقع الذين ينتهي بهم الأمر بإكمال الإجراء المطلوب من إجمالي عدد الزوار. في سياق التجارة الإلكترونية، يشير التحويل عادةً إلى إتمام عملية شراء، ولكنه قد يعني أيضًا الاشتراكات في البريد الإلكتروني أو تنزيل المحتوى.

 

15- تحسين معدل التحويل (CRO) Conversion rate optimisation

تحسين معدل التحويل هو عملية تحسين موقع التجارة الإلكترونية من أجل زيادة احتمالية إتمام الزوار لعملية الشراء. يمكن أن تكون استراتيجيات CRO كمية ونوعية، ويمكن أن تتضمن أشياء مثل اختبار A / B، أو استطلاعات العملاء عبر الإنترنت.

 

16- عن طريق البيع: Cross-selling

أسلوب عبر البيع أحد أساليب البيع التي تتضمن التوصية بعناصر ذات صلة أو إضافية للعميل (بناءً على العنصر الأولي الذي يشترونه). الهدف هو زيادة القيمة الإجمالية للطلب المقدم.

 

أحد أشهر الأمثلة عليه هو قسم “الشراء معًا بشكل متكرر” في أمازون على صفحات منتجاتها. غالبًا ما يسلط هذا الضوء على العناصر التكميلية والإضافية لإنشاء مجموعة كاملة. على سبيل المثال، إذا كنت تشتري مكبر صوت لاسلكي، فقد تقترح أمازون أيضًا حقيبة حمل وشاحن.

 

17- اكتساب العملاء Customer acquisition

ببساطة، اكتساب العملاء هو عملية جذب عملاء جدد إلى عملك. بالنسبة لشركات التجارة الإلكترونية، يُنظر إلى هذا عادةً من حيث حركة المرور إلى موقع الويب.

 

على مستوى أكثر تعقيدًا، فإن اكتساب العملاء يتعلق بتوجيه حركة المرور الصحيحة. من أجل القيام بذلك، من الضروري أن تضمن فرق التجارة الإلكترونية أنها تستهدف الأشخاص المناسبين.

 

عادةً ما تقوم مواقع التجارة الإلكترونية بتشغيل حملات اكتساب على مدار العام (جنبًا إلى جنب مع حملات التسويق المتكررة). طوال الوقت، من المهم قياس النجاح باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالمكان الذي يوجد فيه المستخدم في رحلة العميل. على سبيل المثال، قياس الوعي من خلال الانطباعات والولاء من خلال تكرار عمليات الشراء.

 

18- رحلة العميل Customer journey

رحلة العميل هي مسار وتسلسل التفاعلات التي يمر بها العملاء عند زيارة أحد مواقع الويب. لم يعد مسار الشراء أو تحويل العميل خطيًا؛ يدخل العملاء رحلة العميل ويتنقلون خلالها بشروطهم الخاصة، باستخدام أجهزة وقنوات متعددة. هذا يعني أن إنشاء تجربة متسقة للعملاء خلال الرحلة أمر أساسي.

 

19- رسم خرائط رحلة العميل Customer journey mapping

رسم خرائط رحلة العميل هو تمثيل مرئي لكل تفاعل له مع الشركة. لا تتضمن خرائط رحلة العميل تفاعلات أو خطوات إيجابية فحسب، بل تتضمن أيضًا لحظات الاحتكاك، بالإضافة إلى دوافع العميل طوال الوقت. بشكل أساسي، من خلال فهم كيفية تفاعل العميل طوال رحلتهم بأكملها، يكون المسوقون في وضع أفضل ليتمكنوا من تحسينه.

 

20- قيمة عمر العميل (CLV) Customer lifetime value

القيمة الدائمة للعميل هي القيمة الإجمالية المقدرة للعميل بالنسبة للأعمال التجارية على مدار علاقتهما بأكملها. بمعنى آخر، هو صافي الربح المتوقع الذي يمكن أن تأمل الشركة في تحقيقه من عميل فردي. أكبر فائدة لـ CLV هي أنه يمكن أن تساعد الشركات على رعاية العملاء والاحتفاظ بهم والذين سيولدون في النهاية أكبر قيمة للشركة على المدى الطويل.

 

21- ملف تعريف العميل Customer profile

يساعد ملف تعريف العميل في تحديد هوية عميل التجارة الإلكترونية المستهدف. تُستخدم البيانات الكمية لإنشاء ملفات تعريف العملاء، وعادةً ما تتضمن معلومات ديموغرافية مثل العمر والجنس وسجل الشراء وما إلى ذلك.

 

22- المحافظة على العملاء Customer retention

الاحتفاظ على العملاء هو عملية الاحتفاظ بعملائك الحاليين (أي تشجيع المشتريين سابقًا على العودة مرة أخرى). ثبت أن الاحتفاظ بالعملاء أكثر فعالية. تشير الدراسات إلى أن جذب عميل جديد يمكن أن يكلف خمسة أضعاف تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي، في حين أن زيادة معدلات الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 5٪ يمكن أن تزيد الأرباح بنسبة 25٪ إلى 95٪.

 

23- تقييمات العملاء Customer reviews

تقييمات العملاء هي محركات مبيعات مثبتة، فغالبية الناس يثقون في التقييمات عبر الإنترنت أكثر مما يثقون في التوصيات الشخصية من الأصدقاء أو العائلة. على هذا النحو، فإن غالبية العملاء سيتحققون دائمًا من التقييمات عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت.

 

تتمثل إحدى طرق جذب المراجعات في استخدام موفر مراجعات تابع لجهة خارجية، مثل Trustpilot. بدلاً من ذلك، يكون إرسال بريد إلكتروني بعد أن يشتري العميل لكتابة مراجعة أمرًا فعالًا أيضًا.

 

24- نظام DAM

يعد نظام DAM -المعروف أيضًا باسم نظام إدارة الأصول الرقمية- مصدرًا وحيدًا للحقيقة للأصول الرقمية للتجارة الإلكترونية.

في الأساس، نظام DAM عبارة عن نظام أساسي يسمح لأي شخص داخل نفس المؤسسة بتحميل الأصول الرقمية أو تمييزها أو تصنيفها. في سياق التجارة الإلكترونية، يمكن أن تكون هذه الأصول الرقمية صورًا للمنتج أو كتيبات إرشادية أو مقاطع فيديو “إرشادية”.

 

يمكن العثور على وظائف DAM في أنظمة إدارة المحتوى الأساسية (CMSs) وأنظمة التجارة الإلكترونية وأنظمة PIM وأنظمة البائعين المستقلة ومنصات DAM عبر الإنترنت التابعة لجهات خارجية. بشكل حاسم، تحدد متطلبات إدارة الأصول الرقمية لموقع التجارة الإلكترونية الحل الذي يتم اختياره لتوفير ميزات DAM.

 

25- تكامل التسليم Delivery integration

تكامل التسليم عندما تتكامل منصة التجارة الإلكترونية بسلاسة مع شريك التوصيل (مثل FedEx أو DPS). يسمح للعملاء بتلقي تحديثات في الوقت الفعلي حول تقدم تسليم الحزمة، مما يساعد في نهاية المطاف شركات التجارة الإلكترونية على توفير خيارات الشحن السريعة والسلسة التي يتوقعها العملاء.

 

26- المباشرة إلى المستهلك Direct-to-consumer

تبيع ماركات التجارة الإلكترونية منتجاتها مباشرة إلى المستهلكين، مما يلغي الحاجة إلى بائعي التجزئة وتجار الجملة والوسطاء الآخرين. بالإضافة إلى القدرة على جمع البيانات وتحليلها، تتمثل فائدة نموذج أعمال DTC في أنه يوفر رحلة عميل أكثر سلاسة وتحكمًا أكبر في علاقات العملاء. تشمل الأمثلة على أنجح العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية المباشرة إلى المستهلك Glossier و Warby Parker.

 

27- كود الخصم أو التخفيض Discount code

كود الخصم هو أسلوب مبيعات يستخدم لتحفيز عمليات الشراء أو إجراءات محددة أخرى (مثل عمليات الشراء الإضافية أو مراجعات العملاء). غالبًا ما يتم استخدامها لجذب عملاء جدد أو تشجيع العملاء المتكررين.

 

28- إسقاط الشحن Drop shipping

الدروب شيبنج هي طريقة للوفاء بالبيع بالتجزئة حيث لا يمتلك متجر التجارة الإلكترونية المخزون الذي يبيعه. بدلاً من ذلك، يتعاون المتجر مع جهة تصنيع خارجية تقوم بعد ذلك بشحن العناصر بمجرد أن يشتريها العميل.

 

تتمثل إحدى أكبر فوائد دروبشيبينغ أنها تنطوي على تكاليف عامة أقل، حيث يزيل نموذج الأعمال عبء تخزين البضائع أو تغطية تكاليف الشحن. على هذا النحو، يمكن أن تكون طريقة جيدة لاختبار الطلب على المنتجات الجديدة قبل الاستثمار على أساس طويل الأجل.

 

29- التنقل متعدد الأوجه Faceted navigation

التنقل متعدد الأوجه هو أداة تصفية تتيح للمستخدمين تحديد مجموعات متنوعة من السمات من أجل تضييق نطاق بحثهم عن منتج. سيصل المستهلك في النهاية إلى المكان الموجود به المنتج المطلوب أو المثالي.

 

30- الاستيفاء Fulfilment

الاستيفاء هو الحصول على طلب عبر الإنترنت يتم تسليمه إلى باب العميل. إنه يتضمن إدارة المخزون وانتقاء المنتجات وتعبئتها وشحن الطلبات عبر الإنترنت للعملاء بالإضافة إلى تقديم “الوعد” الشامل بالسهولة والراحة. يتم الوفاء في المنزل أو من خلال شركة خارجية.

 

يجب دراسة اهم مصطلحات التجارة الإلكترونية إن أردت الفهم الواعي والكامل لكل عنصر من عناصر التجارة الإلكترونية، للمحافظة على عملائك الحاليين وجذب عملاء جدد محتملين، ونمو نشاط أعمالك التجاري عبر الإنترنت، حيث أصبح التسويق الإلكتروني من أهم متطلبات العصر الحالي، لم نعد نقدر على تجاهله أو الاستغناء عنه بعدما حققت الشركات التي تعمل فيه أرباحًا هائلة لا تحصى.

 

وفي النهاية، إن أردت بدء انشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك أو لديك بالفعل نشاطك التسويقي الرقمي وتريد له النمو والتطوير، تواصل مع فريق شركة شركة G-Dart لخدمات التسويق ستجد أفضل الخبراء والاستشاريين في مجال التسويق والمبيعات في انتظارك، يقدموا لك الاستشارة التسويقية التي تحتاجها، وتساعدك على تنمية أعمالك.

 

 

المصادر

econsultancy

ecommerceguide

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *