التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS Marketing

التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS Marketing

من منا لا يحمل هاتفًا الآن، تصلنا عبره آلاف الرسائل، فهل يمكن التسويق بالرسائل النصية القصيرة، كيف؟ وما هي الخطوات المتبعة لانشاء حملة تسويقية ناجحة عبر الرسائل النصية القصيرة أو ما يعرف بتسويق SMS Marketing هذا ما نستعرضه عبر هذا المقال.

 

ما هو تعريف التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة SMS Marketing

يقوم التسويق عبر الرسائل القصيرة على إرسال رسائل نصية (SMS) للعملاء لأغراض ترويجية وتسويقية. تهدف إلى توصيل العروض والتحديثات للأشخاص الذين وافقوا على تلقي رسائل نصية من عملك.

 

أهمية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

الرسائل القصيرة هي إحدى القنوات التسويقية الأكثر فائدة لعدة أسباب:

1- انتشار الهواتف الذكية في كل مكان

مع امتلاك الجميع حول العالم لهاتف محمول، أصبحت الرسائل القصيرة وسيلة ممتازة للوصول إلى العملاء مباشرةً. من خلال تضمين رابط في هذا النص، يمكنك زيادة التفاعل مع عملك عبر الإنترنت.

 

2- يغلق حلقة التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من وجود العديد من أوجه التشابه بين التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة في تنفيذ إستراتيجيتهم، إلا أنهما يعملان بشكل أفضل جنبًا إلى جنب. كما ذكرنا سابقًا، يمكنك استخدام الرسائل القصيرة لإرسال إشعارات فورية، بينما يحتوي البريد الإلكتروني على المزيد من المحتوى الطويل مثل رسالة إخبارية مع موارد مفيدة.

 

3- معدلات مشاركة عالية

تعد معدلات مشاركة الرسائل القصيرة مذهلة مقارنة بالبريد الإلكتروني، حيث تتم قراءة 90٪ من رسائل SMS في غضون 3 دقائق من استلامها. هذا يجعل الرسائل القصيرة مفيدة للغاية في تقديم المعلومات الهامة بمعدل نجاح مرتفع.

 

4- عظيم للأسواق الناشئة

إذا كان عملك يحاول الدخول والنمو في البلدان التي تكون فيها البيانات باهظة الثمن وتكون فيها شبكة wi-fi أقل شيوعًا، فإن التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة قناة أفضل بكثير لتوصيل المعلومات.

 

خطوات إعداد حملات تسويقية ناجحة من خلال الرسائل القصيرة

 

1- تقدير خصوصية عملائك

حماية خصوصية عملائك هي أساس حملة التسويق الأخلاقية. تتمثل الخطوة الأساسية التي تتخذها أي شركة تسويق عبر الرسائل النصية القصيرة لتطوير علاقة مستدامة مع الجمهور في التأكيد على أن خصوصيتهم لن يتم المساس بها تحت أي ظرف من الظروف ما لم يمنحوا الإذن بمشاركة أي معلومات معينة. 

 

2- استخدم CRM لقياس نجاح رسائلك

يمكن لأنظمة CRM أن تتيح للمسوقين الوصول إلى البيانات الفردية على مستوى المعاملات، مما يسمح بإنشاء الحملات التسويقية الجذابة وسريعة الاستجابة. عندما ترتبط حملات الرسائل القصيرة بردود فعل العملاء فيما يتعلق بـ CTA من خلال CRM، يمكن للمسوقين معرفة استجابة العملاء ومدى التفاعل مع كل رسالة SMS عند تسليمها.

 

يساعد CRM في قياس كل حملة ويتتبع تكلفتها بالنسبة للمبيعات الناتجة. باستخدام CRM استراتيجيًا، يمكن للمسوقين تقييم أداء كل حملة تسويقية بشكل أكثر دقة ومعرفة كيف تقود أو تعيق عملية تحويل المبيعات. هذه المعلومات ضرورية لإنشاء حملة تتمحور حول رحلة العميل.

 

3- ارسل في التوقيت المناسب

من المهم إرسال الرسائل في الوقت المناسب. ستعتمد معرفة الساعات والأيام الأكثر ملاءمة لإرسال الرسائل القصيرة لحملة معينة على سلوك العميل وطبيعة المنتج. كقاعدة عامة، من الأفضل إرسال رسائل خلال ساعات العمل للحفاظ على الاحتراف وأهمية حملتك. قد يؤدي تلقي الرسائل خلال ساعة الذروة المبكرة أو ساعات المساء المتأخرة بعد العمل إلى إزعاج المستلمين أو رفضهم للرسالة.

 

4- تجنب التحميل الزائد للرسائل القصيرة

ستؤدي رسالة واحدة إلى رسالتين في الأسبوع المهمة إذا كانت الرسائل ذات جودة ممتازة. ومع ذلك، اعتمادًا على نوع المنتج وتوقعات المشتركين، قد يرتفع معدل إرسال الرسائل أو ينخفض.

 

5- استخدم جمل قصيرة

عادة، يحتوي إعلان SMS على حوالي 160 حرفًا في كل رسالة نصية. كيف يمكن للمسوق استخدام هذه الكلمات لتحديد مصير الحملة. يجب أن تكون الرسالة قادرة على إثارة الفضول لمعرفة المزيد عن المعلومات الموجودة في الرسائل القصيرة بشكل خاص والعلامة التجارية بشكل عام.

 

6- اجعل المحتوى الخاص بك واضحًا

مسودة رسائل واضحة ومحددة. يجب ألا يكون هناك أي غموض في الرسائل. من يود أن يقرأ رسالة طويلة أو رتيبة أو بلا هدف لا يمكن فك شفرتها؟

 

7- إذن للرسائل القصيرة

احصل على إذن من العملاء بإرسال رسالة نصية قبل أن تبدأ حملتك. الرسائل القصيرة تشبه الزائر في المساحة الشخصية للعميل ولا أحد يهتم بالزوار غير المدعوين. حافظ على العلاقة مع العملاء صادقة وحقيقية من خلال إخبارهم بنوع الرسائل وتكرارها والغرض منها، وبالتالي تحديد توقعاتهم. وضح بعبارات واضحة الطرق التي يمكنهم من خلالها إلغاء الاشتراك في الحملة إذا لم تكن الرسائل ذات صلة بهم.

 

8- استخدم أزرار الحث على الشراء

الهدف الأساسي لحملة الرسائل القصيرة هو زيادة المبيعات على المدى الطويل من خلال مشاركة العملاء المنتظمة. تحدث المشاركة عندما يقرأ العميل الرسالة، وينفذ الإجراء المطلوب فيها أو يتفاعل معها ويمكن توجيه ذلك من خلال أزرار الحث على الشراء الفعالة. يمكن أن تمر الرسالة الغامضة التي في غير محلها أو التي لا يمكن التعرف عليها أو الخاطئة دون أن يلاحظها أحد أو تفشل في جذب الاهتمام مما يؤدي إلى حملة SMS غير فعالة.

 

9- تعزيز الاشتراك عبر جميع الوسائط

يعتمد نجاح حملة الرسائل القصيرة على حجم قائمة الاشتراك. أفضل طريقة لزيادة عدد المشتركين هي الترويج للاشتراك عبر جميع القنوات الإعلامية مثل الموقع الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل الإخبارية، ونقاط البيع، والبريد العادي وحتى الرسائل القصيرة.

 

10- ركز على أفضل عملائك

يمكن أيضًا تطبيق قاعدة 80/20 الشهيرة على حملة التسويق عبر الرسائل القصيرة لجعلها أكثر فعالية. من المحتمل جدًا أن يكون هناك 20٪ من العملاء الذين سيساهمون بنسبة 80٪ من النتائج من حيث المبيعات والمشاركة. حدد هؤلاء العملاء وصقل إستراتيجيتك التسويقية لتستهدفهم.

 

أفضل المواقع لإدارة حملات التسويق عبر الرسائل القصيرة SMS 

 

1- برنامج  SimpleTexting

بإمكانك إرسال رسائل نصية قصيرة عبر هذا البرنامج لإدارة حملاتك التسويقية بنجاح، حيث ترسل إلى جهات الاتصال، كما تُضاف الصور والمحتوى الترويجي، ويمكنك من متابعة العملاء الذين نقروا على كل رابط، للتواصل معهم.

 

2- برنامج ClickSend

ترسل الشركات عبر برنامج ClickSend مئات بل آلاف الرسائل القصيرة النصية من خلال حسابات الايميلات الخاصة بهم أو عبر مزود خدمة الرسائل القصيرة.

 

3- برنامج Salesmsg

يعتبر هذا البرنامج موجها للشركات الصغيرة التي تحتاج إلى ارسال رسائل قصيرة نصية حيث يتيح لهم الأدوات التي تجعلهم يصلوا إلى عملائهم، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه غير جذاب لكثير من العملاء رغم سهولة استخدامه.

 

4- برنامج TextMagic

يتيح هذا البرنامج ارسال رسائل نصية قصيرة مع اشعارات وتذكيرات وتنبيهات إلى العملاء، كما يسهل من ارسال واستقبال الرسائل عبر البريد الالكتروني.

 

من يمكنه الاستفادة من استخدام خدمات التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة؟

1- متاجر التجارة الإلكترونية

سواء كان الغرض من رسائلك حملات تسويقية، أو تأكيد طلبات شحن، فإن الرسائل القصيرة هي قناة تسويق رائعة للتجارة الإلكترونية.

 

2- شركات السياحة

الرسائل القصيرة ضرورية لشركات السياحة لأن العملاء يحتاجون إلى معلومات عن الوقت الفعلي أثناء التنقل. يتضمن ذلك تحديثات وتغيرات وقت الرحلة وتنبيهات الطقس والخ.

 

3- الشركات الخدمية التي تتطلب مواعيد

ارسل رسائل تذكير عبر الرسائل القصيرة حتى لا يفوت عملاؤك موعدًا آخر. سيوفر لك هذا الكثير من الوقت والمال الضائع في عدم الحضور والمواعيد المتأخرة.

 

4- المؤسسات الكبيرة التي تضم أكثر من 100 موظف

في الشركات الكبيرة، يعد استخدام الرسائل القصيرة للاتصال الداخلي أفضل طريقة لضمان حصول كل موظف على المعلومات التي تريد إرسالها إليهم في الوقت المناسب.

 

نصائح لـ التسويق عن طريق الرسائل القصيرة

  • الرسائل الموجزة المكثفة: اجعل رسالتك موجزة مكثفة، لا تثرثر كثيرا، بل احرص على اتباع مقولة خير الكلام ما قل ودل.
  • ابتعد عن الرسائل المزعجة: لا تزعج المرسل إليه بين الحين والآخر، يكفي أن ترسل إليه رسالتك دون إلحاح أو ازعاج أو لا تجعله يمل منك ومن المحتوى الخاص بك.
  • ابتعد عن التكرار: يكفي أن ترسل رسالتك مرة كل فترة بدل من التكرار الممل الذي يجعل المرسل إليه يغلق هاتفه.
  • ركز على الغرض من الرسالة دون اسهاب: اسأل نفسك ما الهدف من الرسالة؟ وهل استطعت ايصاله أم لا؟

 

الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء التسويق عبر رسائل  SMS

العبارات الطويلة المملة

من الأخطاء الشائعة في الرسائل، طول النص، مما يشعر المرسل إليه بالممل وقد يغلق الرسالة.

الجمل الغامضة غير الواضحة

تجنب العبارات الغامضة غير المفهومة أو التي تحمل الكثير من المعاني المتضاربة، لا تجعل العميل يسأل عن مقصدك من الرسالة بل اجعله يفهمه بمجرد النظر.

أوقات الراحة

ابتعد عن أوقات الراحة والقيلولة حتى لا ينزعج العميل منك، ويقرر مسح الرسائل أو إغلاقها.

التكرار

لا ترسل الرسائل مرات عديدة وخلف بعضهم البعض، بل راعي المسافات الزمنية بين كل رسالة، تكفي رسالة أو اثنتان في الأسبوع.

استخدام لغة عامية غير دقيقة

تجنب اللغة العامية والاختصارات غير الدقيقة حيث لا يفهمها العميل بل يحتار فيها.

الأخطاء اللغوية والنحوية

ارسل الرسائل مضبوطة لغويا ونحويا، وراجع جيدا قبل الارسال.

 

 خدمة الرسائل النصية للشركات

لابد أن تفكر في الأسئلة التالية وأنت توجه رسالة نصية قصيرة إلى جمهورك المستهدف، هل تحتاج إلى عملائك بسرعة؟ هل هذا النوع من التسويق هو الأنسب إليك أم عليك التفكير في خدمات التسويق التقليدي ؟ هل رسالتك القصيرة عبرت عن هدف أو غرض حملتك الترويجية؟

 

هل المعلومات التي سترسلها إلى العملاء مهمة، أو ضرورية؟ هل تحمل قيمة ما؟ بماذا سيشعر العميل عند استقبالها وقراءتها، هل سيغلقها منزعجا أم سيتصفحها بفضول؟ إن كانت إجاباتك بنعم، ارسلها ولا تتردد.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن كيفية إنشاء الحملات التسويقية عبر الرسائل والتسويق عبر الرسائل النصية تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر:

sendinblue

shopify

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *