ما هو التسويق الدفاعي Defensive Marketing وأبرز 5 استراتيجيات لتنفيذه

التسويق الدفاعي Defensive Marketing

أيهما أصعب أن تنجح أم أن تحافظ على هذا النجاح؟ والسؤال الأهم في ظل هذه المنافسة الشرسة- كيف تحافظ على وضعك في السوق؟ وليس المقصود الحفاظ على منتجاتك بل الحفاظ على علامتك واسمك، كيف يتحقق هذا الأمر؟ بالطبع توجد العديد من الاستراتيجيات التي تساعدك على البقاء ولكن التسويق الدفاعي Defensive Marketing يضمن لك ذلك، فما هو؟ وكيف يتم تنفيذه؟ هذا محور حديثنا في هذا المقال.

 

ما هو التسويق الدفاعي Defensive Marketing؟

التسويق الدفاعي هو تلك الاستراتيجية الدفاعية التي تستعين بها الشركة أو المؤسسة لحماية حصتها السوقية وتحديد موضعها في السوق والحفاظ على موقعها وعلامتها التجارية ضد المنافسين الآخرين، وهي بذلك تتبع المبدأ القائل بأن الدفاع الجيد هو في جوهره هجوم جيد.

 

ويكثر استخدام هذا النهج التسويقي من قبل الشركات الرائدة التي تتعرض لمنافسة ساحقة في السوق، ومحاولات من جهة المنافسين للسيطرة على موقعها وانتزاع وضعها في السوق، فإن فشلت الشركة في تطبيق الاستراتيجيات الدفاعية أو تضمينها في خططها، فذلك يعرضها لفقد عملائها وسحبهم للمنافسين، وقد تخسر عملائها بالكامل، ومن ثم يفقد العمل التجاري قيمته.

 

اقرأ أيضاً عن : منحنى طلب السوق

 

ما هي أهمية التسويق الدفاعي؟

لماذا يعد التسويق الدفاعي مهم؟ ولماذا هو ضروري إلى هذا الحد؟ يتبين ذلك من خلال النقاط التالية:

 

  • عندما تمتلك شركة ما حصة سوقية ضخمة في صناعة محددة، وتكون المنافسة في ذروتها، فإن هذا التسويق ضروري لكي تحمي حصتك، فلا يمكن لرواد الأعمال أو أصحاب الشركات تجاهل منافسيهم، وذلك باعتبار أن أي منافس جديد سواء كان منافس شرس أو مبتدئ، هو بمثابة خطر على حصتك في السوق.
  • ومن منظور آخر تعد حركة السوق جارية، ومتطلبات العملاء في تطور وتغير مستمر، ولا شك أن التسويق هو النهج الوجيد القادر على التكيف مع مختلف المتغيرات والمعطيات، فقد قيل أن التغير هو الشيء الثابت الوحيد، وبناءًا على ذلك تعمل استراتيجيات التسويق.

 

كيف تقوم بتنفيذ استراتيجية تسويق دفاعية قوية؟

والآن كيف يمكن تضمين استراتيجية تسويق دفاعية فعالة في خططك القادمة؟ وكيف تفعل ذلك؟ بادئ ذي بدء، تنقسم استراتيجيات الدفاع إلى نوعين، الأول: من حيث الهدف، والثاني: من حيث الوسيلة، وفي البيان التالي، توضيح لهذا الأمر.

 

1- الاستراتيجيات الدفاعية من حيث الهدف

من حيث الهدف تنقسم استراتيجات الدفاع إلى نوعين:

1-  استراتيجية إيجابية

ترتكز هذه الاستراتيجية على كيفية الحفاظ على العملاء الحاليين، وتعد هذه الاستراتيجية استباقية نوعاً ما، فهي تعمل من خلال نظرتها القادمة للأحداث، بمعنى أنها آلية تفكير في الكيفية التي ترضي بها عملائها الحاليين بتقديم المزايا والعروض كي لا يستميلهم عروض المنافسين.

 

2- استراتيجية القصور الذاتي

تتمثل أهمية هذه الاستراتيجية باعتبارها خطة بديلة أو نهج لتفادي الخسائر، فلا شك أن المنافسة في أعلى ذورتها، ولا يمكن الحفاظ على قاعدة العملاء لفترة طويلة، ولكن بالمستطاع الحد من الخسائر، ومن ثم يتضح أن الهدف الاستراتيجي منها هو الإبطاء من معدل الخسائر في العملاء لصالح المنافسين.

 

2- الاستراتيجيات الدفاعية من حيث الوسيلة

لا يتحقق الهدف دون وسيلة تعين تنفيذه، ومن هنا يظهر نوعين آخرين للاستراتيجيات الدفاعية:

 

1- استراتيجية التأخير

تستند هذه الاستراتيجية إلى أهمية توجيه الجهود وتكثيفها نحو نقاط القوة لديك وخصوصاً عند تطبيق الاستراتيجية الإيجابية، وكل ما عليك أن تستثمر في نقاط القوة وتقدمها للعملاء على النحو المطلوب، فإن كانت نقاط القوة لديك تتمثل في التسعير، فمن الضروري أن تقدم عروض وخصومات للعملاء كل فترة.

 

2- استراتيجية التكافؤ

في هذه الاستراتيجية يجب تكثيف الجهود للتفتيش عن نقاط القوة لدى المنافسين أو الاطلاع على الأسباب الكامنة خلف اتجاه العملاء نحو منافسيك، ما الذي تفتقده ويتوافر لديهم؟ وبعد الاطلاع على الأسباب، تبدأ في مواجهتها، فإن كان المنافس يضع تسعير أقل، عليك في المقابل تخفيض أسعارك، وهكذا.

 

اقرأ أيضاً عن : ملاءمة المنتج للسوق

 

ما الفرق بين التسويق الدفاعي والتسويق الهجومي؟

لقد قلنا -سالفاً- أن التسويق الدفاعي يعد بمثابة حماية لحصتك السوقية، ولكن هل سيتوقف المنافسين عند هذا الحد دون اتخاذ أي إجراء؟ إن التسويق الهجومي نقيض التسويق الدفاعي، وفيه تلجأ الشركات الجديدة والناشئة -على وجه الخصوص- لانتزاع حصتك السوقية أو انتزاع مكانتك وموضعك وترسيخ علامتها بعد إحلالك تماماً من السوق. ولا شك أن هذه الشركات ستهاجمك من خلال ترويج الميزة التنافسية الخاصة بها والتي قد تفتقدها فيما تطرحه.

 

ترتكز الاستراتيجية الهجومية على دراسة المنافسين جيداً، والإلمام بنقاط الضعف لديهم، والانقضاض عليهم بشكل مباغت، وذلك بأن تظهر نقاط قوتها من خلال عرض نقاط الضعف لدى الآخرين، فعلى سبيل المثال: إذا كان هناك نقاط ضعف في منتج أو خدمة معينة لعلامة تجارية، يتم العمل على توفير حلول لهذه النقاط مع تقديم عروض وخدمات أقوى.

 

الفرق بين التسويق الدفاعي والتسويق الهجومي

 

لأي نوع من العملاء يكون التسويق الدفاعي فعالاً؟

في الأساس يستهدف التسويق الدفاعي العملاء الحاليين أكثر من غيرهم حتى وإن كانوا أقلية في قاعدة العملاء إلا أن الشركة تضمن ولائهم وثقتهم بعلامتها التجارية وذلك بالتركيز على Buyer persona ومن ثم تكثف جهودها للحفاظ عليهم، ومع ذلك يجب التنويع بين الاستراتيجيات الدفاعية، فأنت لا تعرف -بالتحديد- طبيعة المنافس وكيفية هجومه، فإذا كان تسعير المنافس أقل، فسوف يكثف استراتيجياته نحو العميل الذي يجد حساسية من السعر، وقد يكون هذا العميل من عملائك الحاليين!

 

وإذا ركز المنافس على الميزة التنافسية الجاذبة للعملاء، فقد يستميل عملائك من خلالها، لذا فإن الهدف الأساسي أن تحدد نقاط القوة والضعف للمنافسين قبل أي شيء، وأن ترصد انطباعات العملاء باستمرار، وتستجيب لمتطلباتهم بتضمين استراتيجيات تسويق فعالة وقوية.

 

كيف يتم تطوير حملة التسويق الدفاعي؟

لن تستطيع أي شركة الصمود في ظل التنافس الشرس وإن استخدمت في ذلك أفضل استراتيجيات التسويق الدفاعي، فالصمود مرهون بأن يكون السوء هادئ، وهذا أمر مخالف لمبدأ التغير، لذا من المهم العمل على تطوير حملات التسويق الدفاعي وذلك بتعزيز بعض الاستراتيجيات، ومن ضمنها:

 

التسعير

تتضح قيمة التسعير عند تضمينها بشكل صحيح في استراتيجيات التسويق، فقد يلجأ صاحب الشركة إلى خفض أسعاره مقارنة بالآخرين منعاً لاستمالة العملاء إلى المنافسين وخصوصاً عند الشعور بتهديد حقيقي قادم من منتج آخر بسعر منخفض، كما أن المبلغ الذي يتم انفاقه في التكلفة يتم بصورة الغرض منها الحصول على عميل متوقع، وهذا ما يطلق عليه Cost per lead.

 

وفي أحيان أخرى قد يقوم برفع الأسعار على بعض المنتجات، فإذا تم بيع منتج ما بسعر مناسب لجودته أو ميزته أو سمعته في السوق، فذلك يعني أن العملاء لن يندفعوا نحو منتجات أخرى أقل في السعر لوعيها بقيمة المنتج وجودته، ومع ذلك لا يجب إغفال عملائها ممن لديهم حساسية تجاه الأسعار العالية، ومن ثم يكون رفع السعر لشرائح محددة على استعداد لدفع المزيد، ومن الضروري أن يتم هذا الأمر مصحوباً بإعلانات.

 

التوزيع

في كثير من الأحيان يمكن منع توزيع منتجات المنافسين بدفع الحوافر للموزعين أنفسهم، رغم أن هذا الأمر يعد إجراء غير قانوني واحتكاري إلا أنه يتطلب أن يكون صاحب الشركة ميسور الحال ولدية درجة كافية من الحوافز لإكمال هذا العمل، وعلى الرغم من ذلك، فمن الضروري أن تحافظ المؤسسة على أرباحها بأن تستثمر في التوزيع، وأن توجه جهودها الدفاعية في المراكز التي تتطلب ذلك.

 

تحسين المنتج

يجب أن تكون المنتجات التي تقدمها الشركة قوية ومثيرة لاهتمام بالنسبة للعملاء، ورغم أن منتجات المنافسين قد تكون قوية أيضاً إلا أنها قد تفتقد ميزة توفرها أنت في منتجاتك، لذا كان مهماً بالنسبة للشركات المدافعة أن تحسن منتجها إما بالصورة التي يحسن بها المنافس منتجه من حيث القوة، وإما أن يكون تحسينها للمنتج وفقاً لقوتها الخاصة مع التركيز على نهج المنافسين.

 

الدعاية

تتمثل الإستراتيجية الإعلانية في إعادة عرض المنتج أو وضع المنتج مع التأكيد على الميزات التي يفتقدها المنافس في حملته الترويجية أو يكون ضعيفاً بها، ففي الدعاية قد لا تكون بحاجة للتغيير في المنتج وأن تُبقي عليه كما هو، لكن في بعض الدعاية الأخرى قد يتطلب منك تحسين منتجك في حال جاءت البيانات لتؤكد وجود نقاط ضعف لديك.

 

استراتيجة الدفاع عن الأرباح والحد من الدفاع عن حصتها في السوق

ترتكز هذه الاستراتيجية على أن الشركة قد تختار حماية أرباحها في السوق بأن تتنازل أو تجرد نفسها من منتج خاسر لا يعود عليها بالربح المطلوب، ثم تستثمر الأموال التي حصلتها من هذا المنتج وتعيد تدويرها في المنتجات الأخرى ذات العائد الأكبر.

 

اقرأ أيضاً عن : استراتيجية التسعير Pricing Strategy

 

ما هي الألقاب المهنية والوظائف التي تعمل مع استراتيجيات التسويق الدفاعية؟

يمكن توضيح بعض الوظائف والألقاب المهنية التي تعمل ضمن الاستراتيجية التسويقية الدفاعية من خلال الآتي:

 

  1. مدراء التسويق، يقوم مدراء التسويق بتوجيه حملات دفاعية وهجومية في آنٍ واحد، ويتلخص دورهم في تحديد متى تحتاج الشركة لاستراتيجية دفاعية، معرفة نقاط القوة والضعف وموقع الشركة في السوق وكذلك الحال بالنسبة للمنافسين، الإشراف على موظفي التسويق، التحقق من أن الحملات تعمل وفقاً لرسالة الشركة.
  2. مدراء العلاقات العامة، ويتمثل دورهم في تحسين تصور العميل للجودة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، مراقبة التغطية الإعلامية لشركتهم وكذلك للمنافسين، تعزيز الوعي بالعلامة التجارية من هجمات المنافسين، تحديد سبل التوصل لمعلومات العملاء.
  3. محللو أبحاث السوق، وظيفتهم الأساسية إجراء أبحاث حول السوق ومنتجات الشركة ونقاط القوة مع جمع بيانات ضئيلة حول المنافسين الأساسيين، ويتلخص عملهم في القيام باستبيانات ومقابلات ومراجعات لجمع بيانات حول تصور العملاء، تحليل البيانات بالبرامج الإحصائية، تحديد المراكز المُهددة بهجوم المنافسين، وطرح توصيات خاصة بآليات الدفاع.

 

نصائح لاستخدام التسويق الدفاعي

في حال أصبحت الرغبة ملحة في تضمين استراتيجيات الدفاع ضمن خططك القادمة، فهذه بعض النصائح الموجهة إليك لتحقيق النجاح المرجو:

 

1- تحديد نقاط الضعف

وينتج عن تحديد نقاط الضعف، تحديد المراكز أو الأماكن الأكثر عرضة للتهديد من قبل المنافسين قبل أن يتم اكتشافها، عليك بإجراء تقييم شامل حول القيم والعمليات والمنهج الخاص بك، والعمل على معالجة الأخطاء، وتحسين مراكز التهديد، والاستعداد الجيد لهجمات المنافسين قبل حدوثها، وتفادي أي خسائر قد تنتج من هذا الهجوم بتطوير آليات دفاع قوية وفعالة.

 

2- البحث عن فرص للابتكار

لا يمكن أن تحمي نفسك، دون فرص الابتكار، كن مبتكراً في مجال عملك لكي تضمن بقاء العملاء الحاليين وولائهم، فالابتكار يعيق المنافس من عمليات اختراقك، ابحث دائماً عن طرق تحسين خدماتك ومنتجاتك، وتعزيز أسلوبك في السوق وإرضاء العملاء بمراجعة التقييمات والشكاوي والعمل على حلها في أسرع وقت، ومع عملية الابتكار والتطوير والتحسين، لا تنسى هويتك وقيمك الأساسية، كن قريباً من المتغيرات الطارئة في السوق وضعها في خططك دون اضطرابات تؤثر على القيم والهوية الخاصة بك.

 

3- التركيز على النمو

لا تُبالغ في شعور الراحة تجاه أدائك الحالي أو مركزك في السوق، فالتغير هو المبدأ الثابت الوحيد، ابحث دائماً عن فرص النمو والتنمية الشاملة لعملياتك، قم بدمج الاستراتيجات الجديدة والتقنيات الحديثة ضمن ممارساتك الخاصة.

 

4- كن قريباً من نشاط المنافسين

قاعدة الارتكاز الأولى في التسويق الدفاعي، أن تحمي كيانك من هجوم المنافسين، ولا يتحقق ذلك إلا بأن تكون قريباً منهم، وعلى إطلاع دائم بما يفعلون، فإن دخل منافس جديد السوق، وقدوم عروض وخصومات وميزات تضر بمصالحك في السوق، يجب أن تكون متأهباً للرد عليه للبقاء على عملائك.

 

5- زيادة وعي العملاء بجوانب القوة لديك

يكثف المنافس جهوده في إبراز نقاط الضعف لديك، لذا قم بحملات تثقيفية وتوعية بنقاط القوة في شركتك للحصول على سمعة جيدة في السوق والإبقاء على عملائك الحاليين وزيادة ولائهم نحو علامتك التجارية.

 

اقرأ أيضاً عن : النمو السريع Growth Hacking

 

أمثلة على استراتيجيات التسويق الدفاعي

دعنا نلقي نظرة على إحدى العلامات التجارية التي حققت نجاحاً باهراً بعد تضمين استراتيجة التسويق الدفاعي، منها: ستاربكس Starbucks لم يكن ستاربكس أول مقهى يقدم خدمة الواي فاي المجانية في المقاهي، ولكنه قد فرض رسوماً عند استخدام شبكة الواي فاي لمن لم يشتروا أي شيء في متجرهم، في حين تقدم المقاهي الآخرى هذه الخدمة مجاناً دون رسوم.

 

وعندما تم ملاحظة هذا الأمر من الجهة المسؤولة تم العمل على حلها والدفاع عن موقفها وذلك بأنها لم تقم بتوفير خدمة مجانية للواي فاي فحسب بل وفروا شبكة أسرع من غيرهم، وهذا هو جوهر التسويق الدفاعي، بأن تحمي خدماتك ومنتجاتك من المنافسين، وأن تحدد مراكز القوة لديهم وتتجاوزها، وأن تحافظ على العملاء الحاليين وتجذب عملاء جدد.

 

مثال آخر: من منا لا يعرف تايلينول Tylenol وهو الاسم المعروف في سوق الأدوية لتخفيف الآلام، رغم تمتع هذه الشركة بحصة سوقية جيدة في السوق إلا أنها تتعرض لحملات شديدة من المنافسين أيضاً.

 

حيث تعد شركة Datril منافس مباشر لها، وقامت بعروض على منتجات معينة وصلت إلى 35%، ولكي تدافع شركة تايلينول عن مكانتها، أسقطت سعرها حول إحدى المنتجات، وروجت لذلك عبر التلفزيون، وكانت فعالية الاستجابة لهذا العرض كبيرة، وأصبحت بفضل ذلك السوق الرائد الآن لجميع مسكنات الآلام.

 

تستطيع الآن التواصل مع شركة G-dart للحلول التسويقية لتطوير استراتيجيات الدفاع والهجوم وتضمينها في خططك التسويقية القادمة.

 

 

أهم المصادر

marketinganalyticsstepsloomly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميعنا يرغب في تطوير أقسام مشروعه الخاص، ويرغب كل منا كذلك في زيادة المبيعات والأرباح الخاصة به، ويحتاج الكثير من الأفراد أيضًا في مساعدة في أوقات الأزمات أو الأوقات الصعبة التي يمر بها المشروع من خلال استشارة المختصين، ينبغي عليك أن تعتمد على شركة جي دارت، فهي تمتلك مجموعة من المختصين في مجال استشارات الأعمال جاهزون في أي وقت لمساعدتك.

لماذا خدمة استشارات الأعمال في جي دارت مهمة ؟

 

لأن شركتنا لديها متخصصون لمساعدتك في التكيف مع ديناميكيات وتقلبات السوق اليوم ويضمنون بقائك منافسًا قويًا على الرغم من أي مشاكل

وتحديات قد تواجهها، يمكن أن يساعدك المتخصصون لدينا على العمل بشكل أفضل مع تقليل مشاكل وأزمات المشروع.


نغير التحديات التي تواجه المشروع ونحولها إلى نقاط قوة وميزة تنافسية، بالإضافة إلى أننا نقوم بإنشاء منصات عبر الإنترنت للمساعدة في تحسين الوعي بعلامتك التجارية.

 

ما هي أهم الضمانات التي توفرها لك شركة جي دارت للإستشارات ؟

 

  1. سنضمن لك زيادة مبيعات وأرباح الشركة الخاصة بك.
  2. وضع برامج ناجحة لتدريب الموظفين.
  3. إنقاذ مشروعك من الفشل بأفضل الوسائل.
  4. نلتزم بالوقت المحدد لتقديم الخدمة.
  5. نلتزم بالسرية التامة في الحفاظ على أفكار مشروعك.

هناك الكثير من طرق التسويق، حيث يوجد التسويق التقليدي عبر التليفزيون أو الراديو وكذلك يوجد التسويق الإلكتروني، ويعتبر التسويق الإلكتروني من أهم أدوات البيع والترويج للمنتجات في الوقت الحالي، وقد وفر الإنترنت مجموعة من الأدوات للتحكم في الوصول إلي الجمهور المستهدف، أهم هذه الأدوات هي الحملات الإعلانية. إذا كان لديك مشروع صغير أو شركة متوسطة، وترغب في استهداف مجموعة كبيرة من العملاء الجدد لشراء منتجاتك فالحل هو التعاقد مع شركة جي دارت، سنسهل عليك الأمر وسنقوم بإنشاء مجموعة من الحملات الإعلانية التي تلائم ميزانيتك وتحقق لك أهدافك.

ما المميز في خدمة تحسين الحملات الإعلانية في جي دارت

 

نحن الشركة الأكثر تميزًا في أداء هذه الخدمة، وذلك لأننا لا نهدف فقط إلى استقطاب عدد كبير من الزوار بل هدفنا الأساسي هو زيادة عدد العملاء الذين سيقومون بشراء منتجك بالفعل؛ فمعنا ستصل إلي الفئة التي تحتاج شركتك بالفعل.

وفي جي دارت نعتقد بمقولة أن كثرة العملاء غير المتفاعلين ليس هدفنا، ولكن هدفنا هو أن نكون لك قاعدة من العملاء الجدد وأن يستمروا في التعاون معك وأن يصبحوا دائمين، وبذلك سنضاعف مبيعاتك وسنجعلك راضيًا تمامًا عن الخدمة.

ما المميزات التي ستحصل عليها عند إنشاء حملة إعلانية؟

 

  1. بإمكانك أن تستهدف وتحدد الفئة العمرية والسن الذي ترغب في ترويج منتجك لديهم
  2. بإمكانك أن تطلق العدد الذي ترغب فيه من الحملات حسب إرادتك وحسب احتياج شركتك
  3. بإمكانك أن تقدم حملات علي ( Google Ads – Facebook-Instagram ) وغيرها
  4. من خلال الحملات الإعلانية أنت المتحكم الوحيد بالميزانية، فبإمكانك إطلاق حملة إعلانية حسب مقدرتك المادية

نعمل في جي دارت على عمل تصميم مميز وجذاب للهوية والعلامة التجارية الخاصة بمشروعك، ونرغب في أن تكون فريدة من نوعها حتي تكون دائمًا عالقة في ذهن كل من يراها، ونحن الأمهر في ذلك.

يعتبر تصميم هوية الشركة ( Branding & Identity ) هو الركن الأساسي لنجاح الشركة الخاصة بك، وتعتبر بمثابة اللمسة التي تضفي لمشروعك رونقًا وأناقة، ولأن الهوية التجارية كالبصمة وفرنا فريق ماهر من المصممين المختصين في تصميم مثل هذا النوع من الهويات، فإذا أردت هوية تجارية كشركة بيبسي اعتمد علينا!

 

ما هي أهم عناصر تصميم الهوية والعلامة التجارية في جي دارت

 

نقوم في شركتنا بعمل تصميم هوية الشركات فريد من نوعه، ويقوم فريق عملنا بعمل تصميمات جذابة لكافة الوثائق الإلكترونية وكذلك كافة المطبوعات الخاصة بالشركة، ويعتبر شعار الشركة هو أهم عنصر في هذه العناصر، حيث يتم تعريف كل شركة من شعارها، ونقوم بالتالي

  • عمل شعار أو لوجو مميز خاص بشركتك.
  • ننشئ فيديوهات دعائية مميزة للتعريف بهوية الشركة.
  • نصمم كافة التصميمات التي سيتم وضعها على المنصات.

لتحقق مكانة كبيرة في السوق وتحصل على حصة أكبر من منافسيك الأمر لا يتم بسهولة، يستلزم الأمر وضع خطة تسويقية من خلال مجموعة من الخبراء وذلك للزيادة في الأرباح وتحقيق أعلى عائد، ومن خلال إعداد Marketing Strategy منظمة ستتمكن من معرفة أفضل الفرص والتهديدات ونقاط القوة والضعف وتعمل على تجاوزها.

 

لماذا استراتيجية التسويق من قبل جي دارت مهمة؟

 

تساعد استراتيجية التسويق في إنشاء خطة منظمة تتناسب مع احتياجات العملاء وتصل إلى جمهورك المستهدف وتساعدك للحصول على حصة سوقية كبيرة.

تساعدك إستراتيجيات التسويق بلا شك في تجاوز كافة منافسيك، لأننا نقوم بدراسة كافة نقاط القوة والضعف لديهم ووضع خطة أفضل لنتائج أفضل.

خطة تسويقية ناجحة تعني زيادة كبيرة في نسبة المبيعات وكذلك فهم كل ما يرغب به عملاؤك وتقوية العلاقات بينك وبين السوق المستهدف.

 

ما الذي تقدمه جي دارت في خدمات إعداد الخطط التسويقية؟

 

  1.  نعمل على تحليل أداء نشاطك التجاري ونحدد Market Share الخاصة به.
  2. ندرس كافة منافسيك دراسة جيدة وذلك من خلال Competitor Analysis.
  3. نحدد طبيعة مشروعك وبالتالي نحدد الاستراتيجية الأمثل لزيادة مبيعاته.
  4.  نضع الخطوات التفصيلية الخاصة بالخطة التسويقية الخاصة بك.
  5. نبدأ بالفعل في تنفيذ الخطة ونقوم بتقييم أدائها والتعديل فيها إذا لزم الأمر.

     

يلعب الإنترنت اليوم ومواقع التواصل الاجتماعي  دورًا مهمًا في نشر ما يقدمه مشروعك لعملائك المستهدفين، ويعتبر التسويق الإلكتروني مؤثر أساسي في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وإذا أردت المنافسة بشراسة في مجالك فلا بد وأن تمتلك شبكات تواصل اجتماعي (Social Media Networks) على قدر عالٍ من الجودة، في جـــــي دارت سنساعدك حتمًا في ذلك.

 

ما هي أهمية التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي؟

 

كلما كان عملائك والجمهور المستهدف أكبر وأكثر تفاعلية، كان من الأسهل الوصول إلى جميع أهدافك التسويقية؛ ولذلك فإنه من الضروري الاهتمام بالتسويق الإلكتروني عبر السوشيال ميديا لأنه وسيلة فعالة لجذب العملاء، ويساعد كذلك في:

1-فهم كافة المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالعملاء نتيجة تفاعلهم.
2-إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من العملاء في نطاق جغرافي واسع.
3-إمكانية تحسين منتجاتك، وكذلك المساهمة في تطوير فريق خدمة العملاء.
4-زيادة الثقة بينك وبين جمهورك المستهدف، وإقامة علاقاتٍ أكثر عمقًا.
5-زيادة نسبة التفاعل مع نشاطك التجاري، من خلال التعليقات وغيرها.
6-استخدام اعلانات السوشيال ميديا للحصول على بيانات العملاء المحتملين.

 

أهم الخدمات المقدمة من جـــــــي دارت

 

نقوم بإعداد استراتيجيات وخطط منظمة للتسويق عبر كل شبكة من شبكات التواصل الإجتماعي، والهدف من إعداد هذه الخطط هو صناعة الجمهور( Audience Building ) ويتم التركيز بشكلٍ كبير على الجمهور الذي يرغب بالفعل في الحصول على منتجك.


التسويق على فيسبوك – Facebook Marketing
التسويق على تويتر – Twitter Marketing
التسويق على إنستجرام – Instagram Marketing
التسويق على يوتيوب – YouTube Marketing
التسويق على بنترست – Pinterest Marketing
التسويق على لينكد إن – LinkedIn Marketing
التسويق على سناب شات – SnapChat Marketing

 

أهم الخطوات المتبعة من خلال جي دارت للتسويق الإلكتروني

 

  1. دراسة شخصية العميل المحتمل الذي يمكن أن يهتم بالعلامة التجارية الخاصة بك.
  2. معرفة المنصات الإلكترونية التي يتواجد بها جمهورك المستهدف بكثرة.
  3. نحدد نوع المحتوى الذي سيساعدك على جذب عملائك.
  4. نضع خطة لتنمية الولاء الخاص بالعملاء المحتملين.
  5. وضع خطة لنشر العلامة التجارية من خلال المحتوى.

هناك الكثير من العملاء المستهدفين لا يمكن التسويق لهم بالمحتوى فقط؛ بل يحتاجون إلى صور فوتوغرافية احترافية وفيديوهات مميزة تحتوي على منتجاتك ليقوموا بالشراء بالفعل، وذلك لأن الفيديو والصور تجعل العملاء مطمئنين تمامًا لأنهم قد تمكنوا من رؤية المنتج بالفعل.

في شركة جي دارت ندرك أيضًا أن اليوتيوب قد أصبح الآن مصدرًا للكثير من العملاء المستهدفين، ولذلك فإن لدينا الكثير من المصممين الخبراء والمختصين في تقديم خدمة التسويق بالفيديو والموشن، وكذلك لدينا مصورون محترفون بإمكانهم التقاط أفضل الصور لمنتجاتك لإقناع العميل بها!

 

لماذا تتعامل مع جي دارت؟

 

هدف فريقنا هو المساعدة في تحسين المحتوى المرئي الخاص بك والمساعدة في زيادة جمهورك فنقوم بإنشاء فيديو احترافي حتى تتمكن من التأثير على العملاء على جميع وسائل التواصل الاجتماعي وخارجها.


نساعدك في الوصول إلى مئات الآلاف من الأشخاص علي اليوتيوب وكافة المنصات الذين ينتظرون كل جديد من علامتك التجارية، ونساعدك في نقل كافة المعلومات من خلال الصور والفيديو، ونقوم بذلك من خلال فريق احترافي ومميز لن تجده إلا في جي دارت.

 

ما هي خدمات التسويق بالفيديو التي نقدمها ؟

 

  1. الرسوم المتحركة
    نحن نقدم كافة أنواع الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والتصميم إلى التقاط الحركة، وما بعده، وكذلك نساعدك علي تصميم الرسومات التوضيحية لفكرة مشروعك ونحن الأفضل في ذلك.
  2. إنتاج الفيديو
    نقوم في جي دارت بإنشاء وانتاج كافة أنواع الفيديو، فيديو دعائي للعلامة التجارية الخاصة بك، وكذلك فيديو لإقناع العملاء بشراء المنتجات المختلفة التي تقدمها وغيرها.
  3. التصوير الفوتوغرافي
    نقوم بالتقاط الصور الفوتوغرافية الاحترافية وذلك لتستخدمها في الإعلانات، أو لتستخدمها لإقناع عملائك بشراء المنتج، وكذلك بإمكاننا التقاط الصور لتستخدمها في الكتيبات الخاصة بشركتك.

هل ترغب في نمو استتثماراتك وتحقيق كافة الأهداف التسويقية الخاصة بك؟ هل ترغب في الحصول على أكبر قدر ممكن من العملاء الفعالين من كافة أنحاء الشرق الأوسط، الحل هو إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك من خلال جي دارت!

 

أهمية إنشاء وتطوير موقع إلكتروني من خلال جي دارت

 

سيساعدك ذلك حتمًا إذا كانت رغبتك هي استهداف مجموعة كبيرة من العملاء ليس فقط في المحافظة أو المدينة التي تسكن بها، بل ستتمكن من استهداف العميل من كافة المحافظات أو المدن المتوافرة في الشرق الأوسط.

ما الذي ستضمنه عند التعامل مع شركة جي دارت ؟

 

نحن الشركة الأفضل والأكثر ضمانًا في الوطن العربي في مجال التسويق بشكل عام ومجال تصميم المواقع وتطبيقات الهاتف بشكلٍ خاص، وستضمن من خلالنا:

1-سنقوم بتوفير موقعك الإلكتروني في الفترة الزمنية المتفق عليها.

2-نراعي السرية التامة في الاحتفاظ بكافة بياناتك.

3-يقوم بتصميم الموقع مجموعة من الاخصائيين الماهرين في تنفيذ عملهم.

 

ما الذي نقدمه لك في خدمة تصميم المواقع في جي دارت؟

 

1-مناسب ومتجاوب للعرض على كافة الشاشات (الكمبيوتر-الموبيل-التابلت).

2-يدعم الدردشة، فبإمكانك استخدامه للتحدث مع عملائك.

3-يتوافق مع محركات البحث، ويدعم قواعد SEO.

4-له لوحة تحكم خاصة به وذلك لإدارة كافة أنواع المحتوي الخاص بالموقع.

5-سنقوم بوضع معارض للصور والفديوهات الخاصة بمشروعك.
 
6-له دومين خاص يميز الشركة الخاصة بك.
 

لتحقيق جميع أهداف الشركة مثل الحصول على حصة كبيرة في السوق والتفوق علي المنافسين وتحقيق أعلى عائد من الربح، يجب على الشركات المتميزة أن تستخدم التسويق الإلكتروني إلى جانب التسويق التقليدي من خلال التليفزيون والراديو لتسويق منتجاتها!

توفر جي دارت خدمة تسويق تقليدية Traditional Marketing Services لها تأثير على مبيعات شركتك وتدعمها، نحن نقدم جميع الإعلانات على المنصات التقليدية، مثل  التسويق عبر البريد الإلكتروني E-Mail Marketing والإعلانات على التليفزيون والراديو.

 

لماذا التسويق التقليدي من خلالنا مهم للغاية ؟

 

يعد التسويق التقليدي تقنية رائعة للوصول إلى الجماهير المحلية والتواصل معهم بنجاح. تعتبر العلاقات حاليًا عاملاً رئيسيًا في نجاح الشركات. نتيجة لذلك، يجب عليك إقامة علاقة فورية مع عملائك من خلال التسويق التقليدي!


المطبوعات الورقية مثل الفلاير والإعلانات التلفزيونية المحلية والبنرات كلها أمثلة على استراتيجيات التسويق التقليدية التي تضع شركتك في وسط جمهورك المستهدف وقاعدة عملائك.

 

الخدمات التي نقدمها في الشركة

 

  1. التسويق من خلال المطبوعات
    نساعدك في التسويق للأعمال عبر المطبوعات مثل الفلاير، والتي يقرأها جمهورك المستهدف ونقدم طريقة تسويق فعالة من خلال الكتيبات والكتالوجات والمنشورات والبطاقات البريدية ورسائل المبيعات
  2. تسويق عبر التلفزيون والراديو
    لأننا نريد أن يكون مشروعك ناجحًا، فإننا نجعل من الممكن الوصول إلى جميع عملائك المستهدفين، بما في ذلك العملاء الذين يتابعون كل من التلفزيون والراديو.
  3. الإعلانات الخارجية
    تساعد إعلاناتنا الخارجية مثل Events على زيادة مبيعات شركتك. هذه طريقة مهمة للمستهلكين لزيادة الوعي حول علامة شركتك التجارية وهويتها.

ما هي أهم الضمانات التي تقدمها لك جي دارت؟

 

  1. نضع لك خطة تسويقية تناسب طبيعة مشروعك
  2. نلتزم بعنصر الدقة عند إعداد الخطة الخاصة بشركتك.
  3. يقوم بإعداد الخطة متخصصون في التسويق.
  4. نحافظ تمامًا على سرية البيانات والأفكار الخاصة بشركتك.