أبرز 10 معلومات عن منحنى طلب السوق Market Demand Curve

منحنى طلب السوق Market Demand Curve

يعد فهم منحنى طلب السوق Market Demand Curve أمرًا ضروريًا إذا كنت ترغب في بيع المنتجات عبر الإنترنت. يجب أن يكون المنتج مطلوبًا إلى حد ما إذا كنت ترغب في تحقيق مبيعات. يلعب طلب السوق أيضًا دورًا مهمًا في مساعدتك على اتخاذ قرار بشأن منتج معين أو حصة سوقية أو نقطة سعر معينة.

 

يعد منحنى طلب السوق جانبًا أساسيًا لبيع المنتجات سواء كنت تفتح متجرًا فعليًا أو متجرًا عبر الإنترنت. منحنى طلب السوق هو تمثيل مرئي للعلاقة بين السعر والطلب على سلعة معينة، مما يمنحك فكرة عن الطلب على السلعة ومرونة الطلب ومرونة السعر ومنحنى العرض. هل تريد معرفة المزيد عن منحنى طلب السوق؟ هذا ما نستعرضه عبر هذا المقال.

 

ما هو طلب السوق Market Demand Curve ؟

تتطلب الأعمال الناجحة شيئين: الأشخاص الذين يريدون ما تبيعه والأشخاص المستعدين لدفع ثمنه. في الأساس، هذا هو طلب السوق.

 

فكر في الأمر بهذه الطريقة: قبل أن تقوم بإعداد منتجك، من الجيد أن تعرف مدى احتمالية شراء العملاء له، بالإضافة إلى المبلغ الذي يرغبون في دفعه. هذا يمنعك من إنفاق المال على المنتج، إلا عندما تعلم أنهم يفضلونه.

 

كيف يعمل طلب السوق Market Demand Curve ؟

يعتبر طلب السوق خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يرغبون في تبسيط كيفية شراء الأوراق المالية. على سبيل المثال، قد يستفيد المستثمرون الذين يرغبون في استخدام استراتيجية متوسط ​​تكلفة الدولار من خلال تخصيص مبلغ ثابت من المال كل شهر للاستثمار في سوق الأسهم من بدء الصفقات بأوامر السوق.

 

عادة ما تكون منحنيات طلب السوق مثالية للمستثمرين الذين يتداولون فقط في صناديق المؤشرات الشائعة جدًا أو الصناديق المشتركة أو الأسهم. وذلك لأن كل سهم وسند له سعر عرض، السعر الذي يرغب المشترون في دفعه وسعر الطلب، السعر الذي يرغب البائعون في عرض السهم به.

 

بالنسبة للأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة ذات حجم التداول المرتفع، يكون الفارق بين العرض والطلب صغيرًا جدًا، مما يعني أنه يمكنك توقع تنفيذ أمر السوق الخاص بك.

 

ما هو تعريف منحنى طلب السوق Market Demand Curve

منحنى طلب السوق هو رسم بياني يوضح العلاقة بين سعر المنتج والطلب على هذا المنتج المعين. يظهر السعر عادة على المحور ص للرسم البياني بينما يظهر الطلب على المحور س. عندما تنتقل إلى الجانب الأيمن من الرسم البياني، يميل الطلب إلى الزيادة ويميل السعر إلى الانخفاض. كلما تحركت باتجاه الجانب الأيسر العلوي من الرسم البياني، تكون الأسعار أعلى ولكن الطلب عادة ما يكون أقل. يُعرف هذا بقانون الطلب: كلما ارتفع سعر سلعة معينة، انخفض الطلب.

 

كيفية فهم منحنى طلب السوق 

يعد فهم منحنى طلب السوق جزءًا أساسيًا من إنشاء خطة عمل ويسمح لك بالعثور على طلب السوق. يوضح لك منحنى طلب السوق بشكل أساسي كيف يؤثر سعر منتجك على طلب المستهلك، مما يسمح لك بالعثور على نقطة السعر المثلى لمنتجاتك في سوق تنافسية.

 

من الناحية المثالية، تريد تحديد سعر منتج مرتفع بما يكفي لتحقيق ربح، ولكن ليس مرتفعًا جدًا بحيث يؤدي إلى خفض الطلب. إذا لاحظت أن منحنى طلب السوق شديد الانحدار بشكل خاص عند نقطة سعر معينة، فيمكنك تعيين السعر الخاص بك أسفل هذه النقطة مباشرةً للحفاظ على ربح ثابت مع ارتفاع الطلب.

 

متى تستعمل طلب السوق؟

1- تكون طلبات السوق فعالة وذات جدوى عندما يكون تنفيذ الطلب أهم لديك من الحصول على سعر محدد؛ لذلك يجب استخدام طلبات السوق حتى لو ستتحمل تكلفة أعلى لأنك في عجلة ولن تقدر على الانتظار.

2- تكون طلبات السوق مهمة أيضا عند احتياجك إلى تداول عملية شراء أو بيع حالا لتخرج من مأزق ما، هنا تظهر أهمية طلبات السوق.

3- إن أردت شراء عملات رقمية مقابل البيتكوين تجنب استخدام طلبات السوق لأنك ستدفع أكثر من اللازم، أما في حالة تدوالك لأصول مرتفعة القيمة، بفارق بسيط بين سعر الطلب والعرض، استخدم طلبات السوق لأنها ستعطيك سعرًا أقرب للسعر المتوقع، أما الأصول منخفضة القيمة والتي لديها فارق كبير بين سعر الطلب والعرض، ابتعد عنها لأنها تعرضك للخسارة عند تداولها.

 

ما هو توازن السوق Market Equilibrium؟

العرض عكس الطلب، وهو في الأساس كمية المنتج المتاح. يتوازن السوق عندما تكون الكمية المطلوبة لسلعة معينة مساوية لتوريد سلعة معينة، لذلك لا يوجد فائض في العرض.

 

توازن السوق مهم لأنه يمنع تقلبات الأسعار. عندما يرتفع العرض وتقل الكمية المطلوبة، تنخفض الأسعار. عندما يتجاوز الطلب العرض، ترتفع الأسعار. مع توازن السوق، تظل الأسعار مستقرة نسبيًا نتيجة لتساوي العرض والطلب.

 

كيفية التنبؤ بطلب السوق (forecast market demand)

من خلال تحديد طلب السوق، يمكنك إنشاء منتج أو خدمة يريدها الناس (وواحدة أفضل من البدائل). بعبارة أخرى، ستحقق ملاءمة المنتج للسوق، مما يهيئ عملك لتحقيق ربح كبير. يجب أن يلعب البحث دورًا في كل مرحلة من مراحل عملك. ولكن قبل إطلاق المشروع، اتبع ما يلي:

 

1- تحديد المشكلة التي تريد حلها

على سبيل المثال إن بدأت تأسيس شركة، وتحدثت مع العملاء، وبدأت في جمع البيانات حول ما يطلبونه، ولاحظت وجود فجوة كبيرة في السوق، ما اكتشفته مثلا هو طلب السوق على برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني، وهذا يمكن الوصول إليه ويمكن للشركات الصغيرة استخدامه. فنمت الأعمال التجارية بشكل مطرد، ونحن نقدم الآن أكثر من مجرد بريد إلكتروني استجابة لطلب السوق المتطور.

 

لذلك بمجرد تحديد مشكلة تعتقد أن عملك يحلها، ألق نظرة على ما هو موجود بالفعل في السوق الخاص بك. تحتاج إلى أن تعرف كل من: هل هناك دليل على أنك ستحل المشكلة؟ من غيرك يحاول حل هذه المشكلة؟ من يفعل ذلك بشكل جيد؟ داخل السوق الخاص بك، ما الذي لا يعمل؟

 

2- جمع رؤى نوعية

عندما تعرف ما هو موجود في السوق، يمكنك البدء في جمع المزيد من البيانات النوعية. ابدأ ضمن شبكتك الخاصة، تحدث مع الأصدقاء أو الزملاء حول الحل الذي تأمل أن يقدمه عملك، بالإضافة إلى تجربتهم الخاصة مع المشكلة المحددة. تساعدك ردود أفعالهم في تطوير مفهومك، ويوجهونك في اتجاه أشخاص آخرين لديهم رؤى قيمة.

 

خارج علاقاتك الشخصية، يمكنك أيضًا استخدام الشبكات الاجتماعية للعثور على الأشخاص الذين تعتقد أنهم ينتمون إلى الجمهور المستهدف. يمكنك العثور على جمهور على وسائل التواصل الاجتماعي. لقد رأيت أشخاصًا يقومون بعمل جيد في إنشاء مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

عند التحدث مع الناس، اسألهم: إذا كان هناك شيء يمكن أن يحل هذه المشكلة، فكيف ستبدو النتيجة النهائية؟ كيف سيساعدك حل هذه المشكلة؟ ما مدى أهمية حل هذه المشكلة بالنسبة لك؟ ما المبلغ الذي ترغب في إنفاقه لحلها؟ ستصل إلى النقطة التي يمكن أن يحلها عملك، بالإضافة إلى بعض المؤشرات على ما ستحتاجه للقيام بذلك.

 

3- البحث عن البيانات وتحليلها: ادعم قصتك بالأرقام

أثناء إجراء المقابلات، يمكنك البدء في تخيل ووصف منتجك أو خدمتك بناءً على تلك المحادثات. بعد ذلك: إنك بحاجة إلى بيانات كمية. تريد دائمًا تحديد طلب السوق كميًا. وليس مجرد سلسلة من المحادثات بل تريد معرفة الأرقام. غالبًا يتم إنشاء أرقام حول طلب السوق من خلال الاستطلاعات.

 

أرسل استطلاعًا إلى أكبر عينة مستهدفة يمكنك أن تجدها وهذا يعني، أكبر عدد من الأشخاص تصل إليهم ويظهروا اهتمامًا بهذا السوق. اطلب منهم الإجابة على تلك الأسئلة بأرقام من 1 إلى 5: ما أهمية إيجاد حل لهذه المشكلة؟ كم من شأنه سيساعدك؟ ما مدى استيائك إذا اختفى هذا الحل؟ ما مدى استعدادك للدفع مقابل حل هذه المشكلة؟

 

استخدم أدوات مثل SurveyMonkey و SurveyGizmo، والتي تجعل من السهل إجراء هذه الاستطلاعات، فضلاً عن تحليل النتائج. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون من المفيد دمج المشاكل والحلول ذات الدرجات الأعلى في خطتك. تحقق من مقارنة الاستطلاع المجاني عبر الإنترنت بالمنافسة.

 

استخدم الرؤى في السوق. إن جمع الرؤى من الاستطلاعات يؤتي ثماره بأكثر من طريقة لن تعرف فقط ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق، ولكن ستتمكن أيضًا من التسويق لها عند بدء عملك.

 

4- إنشاء عرض بيع

بمجرد جمع البيانات النوعية والكمية، حان الوقت لتطوير منتجك. قد يبدأ ذلك برسم تخطيطي أو نموذج أولي أو تجربة من نوع ما. ومع كل تكرار أكثر تطورًا لما تخطط لبيعه، تحقق مرة أخرى مع جمهورك من خلال النقاط التالية:

 

ما مدى قرب هذا مما تبحث عنه؟ ما مدى احتمالية شرائه؟ كم تدفع ثمنا له؟ ماذا تتمنى لو كان مختلفًا؟

استخدم هذا البحث لدعم ما تفعله بعد ذلك، على الرغم من أنه يبدو أمرًا شاقًا، إلا أن العثور على منتج مناسب لسوق المنتج يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

إن إدارة الأعمال وتنميتها وتسويقها كلها جهود مكلفة ليس فقط من حيث المال، ولكن أيضًا من حيث الوقت. تأكد من أنك تنفق وقتك وأموالك بطريقة تزيد من فرصك في النجاح.

مميزات وعيوب استخدام طلبات السوق

 

مميزات استخدام طلبات السوق

1- طلبات السوق هي أبسط طريقة لشراء أو بيع الأسهم. خاصة إن كنت تتداول عملة مثل البيتكوين والتي لها سوق رأسمالي ضخم، فإن استخدام طلب السوق خيارًا فعالًا.

2- تسهل أوامر السوق عليك إستراتيجيتك الاستثمارية والاستفادة من متوسط ​​التكلفة بالدولار.

3- تضمن أوامر السوق أن تجارتك ستكتمل، مما يعني أنك لن تفوتك شراء الاسهم التي ترغب في شرائها، أو أنك لن تتعثر في حيازة ورقة مالية تريد بيعها.

 

عيوب استخدام طلبات السوق

1- مع طلبات السوق، ليس لديك أي ضمان بشأن السعر الذي ستحصل عليه.

2- طلبات السوق محفوفة بالمخاطر لتقديمها بعد نهاية يوم التداول، لأن السعر عند فتح السوق يمكن أن يتحرك بشكل كبير.

3- إذا كنت تمتلك نسبة كبيرة من الشركة، أو إذا كان السهم الذي تتداوله يحتوي على حجم منخفض جدًا من التداولات اليومية، فقد تؤدي معاملتك بحد ذاتها إلى تحريك سعر السوق للسهم صعودًا أو هبوطًا بشكل ملحوظ. في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل لك استخدام أمر محدد بدلاً من أمر السوق، وذلك لمنع مخاطر التقلبات الهائلة في الأسعار.

 

مثال على منحنى الطلب Demand Curve 

في 21:00. في يوم الثلاثاء، بعد إغلاق سوق الأوراق المالية، قررت جيني أنها تريد شراء أسهم Apple (AAPL). على موقع الوسطاء الخاصين بها، ترى أن آخر سعر تم تداوله كان 147.73 دولارًا. قررت تقديم طلب سوق لـ 10 أسهم.

 

في الصباح، عندما يفتح السوق، يكون سعر الطلب الجديد لـ AAPL هو 148.80 دولارًا. قدم الوسيط الذي تتعامل معه الطلب، وانتهى الأمر بجيني بدفع 1،488 دولارًا مقابل 10 أسهم في Apple (148.80 دولارًا * 10)، أكثر قليلاً مما كانت تتوقعه في الأصل.

 

الآن دعنا نلقي نظرة على مثال لكيفية عمل طلب تحليل السوق عندما تكون الأسواق مفتوحة. بالنسبة للأسهم الشهيرة ذات الحجم الكبير مثل Apple (AAPL) أو Amazon (AMZN) أو Tesla (TSLA)، من غير المرجح أن ترى جيني تأرجحًا كبيرًا في الأسعار خلال يوم التداول. لنفترض يوم الجمعة في الساعة 3 مساءً، قررت جيني أنها تريد بيع 10 أسهم في AAPL. عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع الوسيط الخاص بها، ترى أن AAPL يتداول بسعر 149.99 دولارًا.

 

قدمت أمر سوق لبيع أسهمها العشرة. بعد بضع دقائق فقط، تلقت بريدًا إلكترونيًا للتأكيد من شركة الوساطة الخاصة بها لإعلامها بأن الأمر قد تم تنفيذه بمتوسط ​​سعر 149.98 دولارًا. كان تغيير السعر قريبًا من الصفر، لأنها قدمت طلب سوق لسهم كبير الحجم عندما كانت الأسواق مفتوحة.

 

في النهاية، يكون التنبؤ بالطلب طريقة فعالة للعثور على سوق المنتج المناسب لعملك وتحديد نقطة السعر المناسبة لمنتجاتك. ويعد فهم منحنى طلب السوق أمرًا ضروريًا إذا كنت تريد النجاح كعمل تجاري، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك. يمكنك الحصول على المساعدة في كل شيء بدءًا من إنشاء موقع الويب الخاص بك وحتى التسويق عبر البريد الإلكتروني والتحليلات. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في الحصول على متجرك عبر الإنترنت، فجرّب شركة جي دارت للحلول التسويقية واكتشف كيف يمكن أن تساعدك حلول التسويق لدينا.

المصادر

mailchimp

businessinsider

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *