كيف يمكنك إعادة بناء العلامة التجارية في خطوات بسيطة؟

إعادة بناء العلامة التجارية | REBRANDING

العلامة التجارية ليست مجرد شعارٍ أو خط أو تصميم ملون! فالعلامة التجارية أساس بناء اسم الشركة وسمعتها، بالإضافة إلى أنها توضح التأثير الكبير الذي يحدثه النشاط التجاري على المستهلكين، ومع تطور الأحداث في العصر الحالي “عصر التكنولوجيا” تحتاج بعض الشركات إلى إعادة بناء العلامة التجارية؛ وذلك لمواكبة أحدث التطورات والاتجاهات الحالية.

 

ما هي العلامة التجارية؟

BRAND
BRAND

تعتبر العلامة التجارية بمثابة تصميم أو شارة تتميز بها كل شركة عن الشركة الأخرى، وتعبر بشكل أساسي عن النشاط الذي تمارسه الشركة، ويوجد مجموعة من القوانين يُطلق عليها “قوانين الملكية الفكرية” تحمي كافة العلامات التجارية.

 

ما هو مفهوم إعادة بناء العلامة التجارية – Rebranding؟

إعادة بناء العلامة التجارية

تلجأ الكثير من الشركات إلى تغيير استراتيجيتها في التسويق، وقد تضطر تلك الشركات أحيانًا إلى تغيير اسمها، مما يترتب عليه حدوث بعض التغييرات في العلامة التجارية؛ ويتم إجراء مجموعة من التغيرات على تلك العلامة بهدف تعزيزها، ويطلق على إسم تلك العملية “إعادة بناء العلامة التجارية”

 

في آونة كثيرة اضطرت بعض الشركات إلى إحداث تغيراتٍ كثيرة في العلامة التجارية الخاصة بها، لذلك تجري تغييرًا جذريًا لمرة أو أكثر ، وذلك لتجنب التباطؤ الكبير في نسب المبيعات.

 

ولكن يجب أن تحذر أثناء إجرائك التغييرات في علامتك التجارية، فأحيانًا عندما تقوم شركة بتغيير في علامتها، لا يتعرف عليها العملاء بشكل سهل وبسيط، وكمثال على ذلك “شركة أوبر” فقد حصلت على تقييم بمقدار ثلاثة نجوم فقط، ويعتبر هذا التقييم ليس بالجيد أبدًا.

 

ما هي أسباب تغيير الشركات في علامتها التجارية؟

هناك مجموعة كبيرة من الأسباب تجعل الشركات تلجأ إلى إعادة بناء البراندات بشكلٍ جذري، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. الرغبة في وضع أفضل للشركة.
  2. زيادة نمو الشركة وتحسين المبيعات.
  3. تحسين صورة الشركة السيئة.
  4. بيع الشركة أو مشاركة شركة أخرى.
  5. انتشار العلامة التجارية أكثر من اللازم.
  6. المكافحة والرغبة في رفع الأسعار.

تحتاج بعض الشركات بناء الماركة التجارية الخاصة بها مرة أخرى، ويكون ذلك ضمن خطة كبيرة في تحسين الشركة بالإضافة إلى استهداف منطقة جغرافية لم يتم استهدافها من قبل، وتغيير مكان الشركة يحتاج إلى علامة تجارية تلائم الثقافات والعملاء الجدد.

 

قد يهمك القراءة عن: مشاكل ومعوقات التسويق الإلكتروني.

 

أولًا: الرغبة في وضع شركة أفضل

بعض الشركات وضعها الحالي ليس الأفضل، وتحتاج إلى تحسين في مقدار مبيعاتها من خلال نشر اسمها بين العملاء المستهدفين، ولذلك يتم إعادة بناء العلامة التجارية مرة أخرى والبدء في سرد مجموعة من القصص التي تخص علامتهم التجارية الجديدة، ويطلق على ذلك اسم Brand Storytelling ويترك ذلك أثرًا لدى العملاء.

 

ثانيًا: زيادة نمو الشركة وتحسين المبيعات

هل اسم علامتك التجارية قد أنشئ تحديدًا للبيع في دولةٍ دون الأخرى؟! إذا كانت إجابتك نعم، ففي هذه الحالة ستحتاج بكل تأكيد إلى بناء العلامة التجارية الخاصة بك مرةً أخرى لتلائم الدولة الجديدة التي تود نشر اسم شركتك بها.

 

ثالثًا: تحسين صورة الشركة السيئة

في بعض الأحيان وفي بداية افتتاح شركة جديدة قد تخطئ تلك الشركات في بعض الأمور التي تتعلق بمنتجها، وبالتالي يولد ذلك سمعة سيئة تتعلق بتلك الشركة، وفي هذه الحالة تحتاج الشركة إلى إعادة بناء العلامة التجارية بعد إجراء التحسينات وبعد عمل استراتيجية تسويقية جديدة.

 

رابعًا: بيع الشركة أو الإندماج مع شركة أخرى

قد تؤدي المشاركة مع أكثر من شركة حدوث تغير في العلامة التجارية الخاصة بشركتك، فستحتاج في تلك الحالة إلى دمج العلامتين التجاريتين والخروج بعلامة تجارية جديدة تعبر عن الشراكة وتوحيد الهويتين معًا.

 

خامسًا: انتشار العلامة التجارية أكثر من اللازم

بعض العلامات التجارية الخاصة بالشركات تكون متشابهة معًا، ويؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى حدوث اللبس في اسم الشركة، ولذلك يكون من الضروري أن تقوم الشركة في تلك الحالة بإعادة بناء العلامة التجارية مرةً أخرى، ونفس الأمر في حالة كون العلامة التجارية معقدةً زيادة عن اللازم، ففي تلك الحالة ستحتاج إلى تبسيطها أكثر.

 

سادسًا: المكافحة والرغبة في رفع الأسعار

إذا كانت علامتك التجارية الحالية مرتبطة بشكل أساسي في أذهان الناس بالعروض والأسعار القليلة، ووجدت أن أسعار الخامات والمواد قد ارتفعت زيادةً عن اللازم، قد تحتاج في تلك الحالة إلى التعديل في علامتك التجارية، ومن ثم تحديد الأسعار مرةً أخرى!

 

أسباب تجعلك تعيد بناء علامتك التجارية لفترة مؤقتة

بعد أن ذكرنا الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى إعادة بناء العلامة التجارية الخاصة بالشركة، سنذكر من خلال الفقرات التالية الأسباب التي تجعلك تبني علامتك التجارية ولكن بشكل مؤقت، وذلك لغرض تسويقي أو بغرض لفت نظر جمهورك المستهدف.

 

  1. إحداث ضجة لمدة قصيرة
  2. الذكرى السنوية لإقامة الشركة
  3. ترك أثر لفترة من الوقت في الأذهان

 

أولًا: إحداث ضجة لمدة قصيرة

تحتاج الشركات في بعض الأحيان إلى إحداث تغيير طفيف في علامتها التجارية في فترة زمنية معينة، وذلك يكون ضمنًا لخطة تسويقية، يكون الغرض الأساسي منها هو لفت الانتباه للعلامة التجارية الحالية، وأحد الأمثلة على ذلك شركة جاب الشهيرة التي قامت بإحداث تغييرات في العلامة التجارية بشكل مؤقت.

 

ثانيًا: الذكرى السنوية لتأسيس الشركة

تحتاج بعض الشركات في الذكرى السنوية لها أن تجري خطوةً تلفت نظر العملاء المحتملين، ومن أهم تلك الخطوات إعادة بناء العلامة التجارية مرة أخرى بشكل مؤقت للاحتفال بمرور فترة زمنية محددة على تأسيس الشركة، وتعتبر تلك الطريقة أحد الطرق المميزة في التسويق.

 

ثالثًا: ترك أثر لفترة من الوقت في الأذهان

يؤدي بناء العلامة العلامة التجارية بشكل أفضل على جعل الشركة تترك أثرًا في أذهان العملاء، مما يؤدي إلى تحسين الإيرادات بالإضافة إلى كسب مجموعة من العملاء الجدد.

 

خطوات إعادة بناء العلامة التجارية

لتقوم بإعادة بناء العلامة التجارية على أكمل وجه تحتاج إلى مجموعة من الخطوات الأساسية، وأهم تلك الخطوات ما يلي:

 

  • البحث عن العملاء المستهدفين والسوق المستهدفة
  • دراسة رؤية الشركة وأهدافها ومنتجاتها
  • معرفة الأمور السلبية التي ينبغي تغييرها
  • بناء العلامة التجارية مرةً أخرى
  • الدراسة الجيدة لمشاعر العملاء
  • رسم خطة جديدة لإعادة إطلاق علامتك التجارية

 

أولًا: البحث عن العملاء والسوق المستهدفة

الخطوة الأولى من خطوات إعادة بناء العلامة التجارية تعد من أهم الخطوات، وإذا قمت بها بطريقة صحيحة سيترتب عليها عليها إنشاء وتصميم علامة تجارية مُبهرة، وفي تلك الخطوة بإمكانك أن تستعين بأحد الخبراء الذين يقومون بدراسة العملاء بشكل تفصيلي، والتوصل إلى أهم القرارات التي ترضيهم.

 

من خلال البحث عن السوق المستهدفة أيضًا ستتمكن بشكل مبسط من فهم كافة التصرفات الخاصة بالجمهور من الفئة المستهدفة، كما ستتمكن من معرفة احتياجات شركتك لأخذ حصةٍ كبيرة من السوق.

 

بإمكانك الحصول على خدمة إعادة تصميم العلامة التجارية من هنا.

 

ثانيًا: دراسة رؤية الشركة وأهدافها ومنتجاتها

من الضروري أن تكون العلامة التجارية الجديدة تعبر بشكل أساسي عن الأهداف الخاصة بالشركة، ولذلك لابد وأن تسأل بعض الأسئلة مثل هل لدى الشركة أهداف محددة؟ هل حدث تغيير في أحد الأهداف الخاصة بالشركة؟!

 

ويجب أن تعرف أيضًا خطة الشركة ورؤيتها من حيث الإيرادات الحالية بالإضافة إلى حصة الشركة في السوق علاوةً على العروض الحالية على أغلب المنتجات، سيساعدك معرفة كل ذلك على بناء العلامة التجارية بأفضل شكل.

 

ثالثًا: معرفة الأمور السلبية التي ينبغي تغييرها

تعتبر خطوة إعادة بناء العلامة التجارية أول خطوة للتخلص من الأمور السلبية التي تواجه أغلب الشركات، فعليك أن تطرح تساؤلًا هامًا في تلك النقطة ما الذي يجب على الشركة القيام بتغييره؟! وسينعكس ذلك على مجموعة كبيرة من العناصر في العلامة التجارية الحالية، فيمكن أن تغير في علامتك التجارية العناصر الآتية:

 

  • اسم العلامة التجارية.
  • شعار أو رمز Logo.
  • Slogan.
  • الألوان.
  • الخط.
  • تصميم الموقع.
  • تصميم التطبيق.

بعد النظر مليًا في تلك العناصر التي ذكرناها، عليك أن تقرر أي منها يحتاج إلى تغيير، ولا يتم أخذ القرار بطريقة عشوائية، بل عليك أن تعتمد على متخصص يقوم بإحداث التغييرات التي تؤدي إلى رفع مصداقية العلامة التجارية وزيادة العائد من الاستثمارات.

 

قبل أن تتم عملية التغيير في العلامة التجارية يتم قياس فاعلية كل عنصر من العناصر المكونة لها كأداء التطبيق والويب سايت والـ slogan … إلخ وكذلك يجب إجراء استفتاء مع العملاء الدائمين للشركة، ومعرفة آرائهم حول الأمور الناجحة في الشركة والأمور الغير ناجحة!

 

اقرأ أيضًا عن: كيفية التسويق لمنتج جديد من هنا.

 

رابعًا: بناء العلامة التجارية مرةً أخرى

ما هي عناصر العلامة التجارية؟! حسنًا تحتاج لإعادة بناء العلامة التجارية الخاصة بك إحداث تغييرات في كل من الألوان والخط والرسومات بالإضافة إلى الصور، وكل هذه العناصر تحت مسمى “هوية العلامة التجارية”، وأهم العناصر التي يتم إجراء تحديث لها ما يلي:

 

  1. تصميم اللوجو
  2. تغيير ألوان العلامة التجارية
  3. تغيير الخط الخاص بالكتابة
  4. تغيير الصور أو الرسوم

 

تصميم الشعار

الشعار يعتبر الجزء الأهم في هوية العلامة التجارية المتعلقة بشركتك، وفي بعض الأحيان وأثناء بناء العلامة التجارية مرةً أخرى تحتاج إلى إعادة تصميمه مرةً أخرى، بإمكانك ذلك من خلال الإستعانة بأحد الشركات المتخصصة في ذلك، أو إنشاؤه بنفسك من خلال الأدوات المُستخدة لذلك كـ أداة Picmaker

 

مواصفات شعار العلامة التجارية الناجح

الشعار المُستخدم في إعادة بناء العلامة التجارية يحتاج مجموعة من المواصفات، وأهم هذه المواصفات ما يلي:

  • البساطة
  • التميز
  • له صلة بمنتجات الشركة
  • سهل التذكر
  • لاينسى بسهولة

 

ألوان العلامة التجارية

لعلك تتساءل الآن ما الذي يجعلني أختار ألوان العلامة التجارية بطريقة صحيحة؟ عند دراستك للسوق والعملاء المستهدفين سيجعلك تختار الألوان الملائمة لعلامتك التجارية، وينبغي أن تعبر الألوان عن المنتجات المتواجدة في شركتك.

 

إذا لم تتغير المنتجات التي تقدمها في الشركة الخاصة بك أثناء تغييرك أو تحديثك للعلامة التجارية بإمكانك أن تحتفظ بألوان العلامة التجارية الخاصة بك، وإذا غيرت ألوان علامتك التجارية فإن ذلك يعتبر ارتباطًا بتغيير منتجات علامتك التجارية.

 

 

تغيير الخط في علامتك التجارية

من أهم العناصر المرتبطة بإعادة بناء العلامة التجارية عنصر الخط في تلك العلامة، فيرتبط الخط بشكل أساسي بنوع المجال الذي تعمل فيه، بالإضافة إلى مواصفات الفئة المستهدفة.

 

إذا كان جمهورك المستهدف يتراوح عمره من 35 إلى 45 عام يمكنك أن تستخدم الخط Sans Serif على سبيل المثال، وسنقدم لك الآن صورةً توضح لك الشكل الحقيقي لهذا الخط.

 

وإذا كانت العلامة التجارية الخاصة بك، متعلقة أكثر بالأطفال أو المراهقين، فإنك ستحتاج في هذه الحالة إلى أحد الخطوط التي تجعل من علامتك التجارية أكثر احترافية، ومن أمثلة تلك الخطوط الخط Melon وهو ملائم حتى العمر في أوائل العشرينات.

 

عناصر الرسوم والصور

العناصر البصرية مثل الصور أو الرسوم من أهم العناصر المؤثرة في إعادة بناء العلامة التجارية، فمظهر العلامة التجارية يصبح أفضل عند استخدام عناصر الرسوم والصور بشكل صحيح، ولكي تكون الصور أو الرسومات بأفضل شكل يجب أن تكون تلك التصاميم متماسكة ومتناسقة.

 

خامسًا: فهم العملاء

عليك أن تجري استطلاع واستفتاء رأي قبل القيام بخطوة التغيير في العلامة التجارية، فيعتبر رأي العملاء وسلوكهم من أكثر العناصر التي تؤثر في بناء علامة تجارية ناجحة، ويمكنك أن تأخذ رأي فئة من العملاء في اقتراحاتك للتغيير لتصل إلى أفضل نتيجة.

 

سادسًا: إطلاق حملة للعلامة التجارية الجديدة

يوجد الكثير من الأساليب التي يمكنك استخدامها للتسويق لعلامتك التجارية المُحدثة، فيمكنك استخدام أساليب التسويق التقليدية، كذلك يمكنك أن تقوم بالتسويق لها من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.

 

من أهم الأساليب التي تستخدم لنشر الوعي بالعلامة التجارية الجديدة هي أن تقوم الشركة بنشر بيان صحفي عن التحديثات الجديدة التي قامت بها الشركة في العلامة التجارية على سبيل المثال.

 

اقرأ المزيد من المعلومات عن التسويق الإلكتروني من خلال هذا المقال.

 

مميزات وعيوب إعادة بناء العلامة التجارية

عندما تقوم بإعادة بناء العلامة التجارية فإن ذلك يكون له آثار إيجابية وآثار سلبية، وأهم تلك الآثار الإيجابية والسلبية ما يلي:

 

أولًا: مميزات إعادة بناء العلامة التجارية

الغرض الأساسي من عملية تغيير وتحسين علامتك التجارية هو تحسين صورة وسمعة الشركة، وعندما تقوم بذلك يؤدي ذلك إلى:

 

  • جذب مجموعة كبيرة من العملاء الجدد إلى علامتك التجارية.
  • المساهمة في تحقيق كافة أهداف الشركة مثل زياد المبيعات.
  • زيادة التحدث عن العلامة التجارية الخاصة بك من العملاء.
  • التسهيل من فهم ما تقدمه الشركة الخاصة بك من خدمات.

 

ثانيًا: عيوب إعادة بناء العلامة التجارية

كما هناك الكثير من المميزات في بناء العامة التجارة مرةً أخرى، هناك الكثيرمن العيوب، ومن أهم تلك العيوب ما يلي:

 

  • حدوث ارتباك لبعض العملاء مما يؤثر على نتيجة التغيير.
  • من الممكن أن تفقد بعض العملاء الحاليين نتيجة التغيير.
  • تحتاج إلى إنفاق الأموال للمختصين في تغيير علامتك.

 

بذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص إعادة بناء العلامة التجارية، وإذا أردت شركة مميزة تقدم لك خدمات اعادة بناء العلامة التجارية بإمكانك أن تستعين بشركة جي دارت التي تمتلك فريقًا ماهرًا في ذلك.

 

أهم المصادر والمراجع

  • بإمكانك أن تقرأ عن Rebranding من هنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *