ما هي المخاطر التجارية Business Risks واهم اسباب حدوثها

المخاطر التجارية Business Risks

تواجه الشركات المخاطر التجارية Business Risks عندما يكون هناك مشاكل بشأن الإستراتيجية، الأرباح، السوق، الصحة، السلامة. تؤثر مخاطر الأعمال على النتيجة النهائية للشركة وعلى سمعتها بين المستهلكين، وتساعد خطط إدارة المخاطر في التخفيف من تلك المخاطر. عبر هذا المقال، نستعرض ماهية مخاطر العمل، ونحدد أبرز 10 أنواع من مخاطر الأعمال وكيفية إدارتها.

 

ما هي المخاطر التجارية Business Risks ؟

المخاطر التجارية هي المخاطر التي تواجه الشركة أو المنظمة والتي تؤدي إلى انخفاض أرباحها أو فشلها. أي شيء يهدد قدرة الشركة على تحقيق أهدافها المالية يعتبر مخاطرة تجارية. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتقارب لخلق مخاطر الأعمال. في بعض الأحيان، تكون القيادة أو الإدارة العليا للشركة هي التي تخلق مواقف قد تتعرض فيها الشركة لدرجة أكبر من المخاطر.

 

أهمية إدارة المخاطر التجارية؟

بدون خطة فعالة لإدارة المخاطر، لا يمكن للشركة تحديد أهدافها المستقبلية. يمكن القول إن أحد أهم جوانب المنظمة، إدارة المخاطر التجارية بشكل صحيح لأنها تحمي المنظمة من الخسائر وتمكّنها من الاستفادة من الفرص.

 

من خلال وضع خطة مناسبة، فإن إدارة المخاطر تزيد من موارد الشركة القيمة مثل الوقت والدخل وحتى الموظفين المتميزين؛ كما تحمي الأشخاص المعنيين بالأعمال التجارية من العملاء والموظفين إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين؛ وتخفف من أي مسؤولية قانونية أو التهديد بالتقاضي.

 

يتم تحديد أهمية إدارة المخاطر في المؤسسة من خلال تعاملها مع العوامل الموجودة داخل وخارج العمل. خير مثال على ذلك التنظيم الوشيك لحماية البيانات، مع اقتراب موعد 25 مايو من اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، ينبغي على الشركات اتخاذ خطوات لتقييم وتعزيز إدارتها الداخلية. عدم الامتثال ليس سوى مشكلة داخلية واحدة تشكل خطرًا على المؤسسات، بالإضافة إلى الواقع المخيف للغاية لانتهاكات البيانات.

 

يجب أن تشمل إدارة المخاطر الفعالة إدارة الأزمات والسمعة في استراتيجيتها، لا سيما أن السمعة القوية تعزز الثقة في العملاء وأصحاب المصلحة وشركاء الأعمال على حد سواء. كل هذا لتعزيز نمو ونجاح أي مؤسسة تكون مربحة فقط بالقدر الذي تسمح به إعادة بناء العلامة التجارية لها.

 

أنواع المخاطر التجارية 

هناك العديد من المخاطر التجارية نلخصها فيما يلي:

 

1- مخاطر الامتثال

تمثل مخاطر الامتثال خطرًا على سمعة الشركة أو الشؤون المالية بسبب انتهاك الشركة للقوانين واللوائح الخارجية أو المعايير الداخلية. يمكن أن تؤدي مخاطر الامتثال إلى قيام الشركة بدفع غرامات عقابية أو فقدان العملاء. مثال: إذا لم يتبع موظفو شركة تصنيع لوائح السلامة الحكومية أثناء بناء الآلات، فقد يكون سلوكهم مخاطرة امتثال للشركة.

 

2- المخاطر القانونية

الخطر القانوني هو نوع معين من مخاطر الامتثال التي تحدث عندما تفشل الشركة في اتباع القواعد الحكومية للشركات. يمكن أن تؤدي المخاطر القانونية إلى دعاوى قضائية باهظة الثمن وسمعة سلبية للشركات. فيما يلي بعض أنواع المخاطر القانونية للشركات:

 

1- المخاطر التعاقدية وتحدث عندما لا تفي الشركة بالالتزامات الواردة في عقد العمل.

2- مخاطر النزاع وتحدث عندما يقاطع تعارض قانوني مع عميل أو صاحب مصلحة أو أحد أعضاء المجتمع عمليات الشركة.

3- المخاطر التنظيمية تحدث إذا قام المنظم الحكومي بسحب ترخيص الشركة للعمل. على سبيل المثال مثال: إذا فشل المصنع في اتباع اللوائح الخاصة بالتلوث أو النفايات الخطرة، فقد يتلقى غرامة من الحكومة وتتأثر سمعته بين المستهلكين وأصحاب المصلحة وأفراد المجتمع.

 

3- المخاطر الاستراتيجية

تحدث المخاطر الإستراتيجية عندما تكون إستراتيجية عمل الشركة خاطئة أو يفشل المديرون التنفيذيون في اتباع رؤية الشركة عمل على الإطلاق. قد تفشل الشركة في تحقيق أهدافها بسبب المخاطر الإستراتيجية. مثال: إذا وضعت سلسلة الصيدليات نفسها في السوق كمورد للوصفات الطبية منخفضة التكلفة وبدأ أحد المنافسين في بيع تلك الوصفات بمعدل أقل من سلسلة الصيدليات، فإنه يضعها في خطر استراتيجي بفقدان الأرباح.

 

4- مخاطر السمعة

تهدد مخاطر السمعة مكانة الشركة تجاه الرأي العام. يمكن أن تؤدي مخاطر السمعة إلى انخفاض في الأرباح وانعدام الثقة بين مساهمي الشركة. مثال: تطبع شركة ملابس صورة مسيئة على قميص، وتنتشر القصة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما تسبب في موجة من التغطية الإخبارية السلبية. هذه الصحافة السيئة تضر بسمعة الشركة وتؤدي إلى انخفاض المبيعات.

 

5- مخاطر التشغيل

تحدث المخاطر التشغيلية عندما تهدد الأنشطة اليومية للشركة بخفض أرباحها. يمكن للأنظمة الداخلية أو العوامل الخارجية أن تسبب مخاطر تشغيلية للشركات. فيما يلي بعض الأنواع المحددة من مخاطر التشغيل:

1- أخطاء الموظفين

تواجه الشركة تهديدًا لعملياتها إذا ارتكب الموظفون أخطاء كبيرة في العمل.

2- الأضرار التي تلحق بالأصول

تلحق كارثة طبيعية الضرر بالأصول المادية للشركة، وهو ما يمثل مخاطر تشغيلية.

3- الاحتيال الخارجي

عندما تتعرض الشركة للاحتيال الخارجي مثل السرقة من قبل طرف ثالث، فإن السرقة تشكل مخاطر تشغيلية للشركة. مثال: إذا فشلت شركة أزياء للبيع بالتجزئة في تدريب ممثلي خدمة العملاء على سياسة الاسترداد الخاصة بها ورفض الممثلون المبالغ المستردة للعملاء الذين لديهم منتجات معيبة، فقد تتعرض الشركة لمخاطر تشغيلية.

 

6- المخاطر البشرية

تنشأ المخاطر البشرية من فشل الموظفين في أداء واجباتهم الأساسية في مكان العمل. ويمكن أن تنشأ المخاطر البشرية من عوامل لا يستطيع الموظفون التحكم فيها، مثل المشكلات الصحية أو الإجراءات المتعمدة مثل السرقة أو الاحتيال. عندما تواجه شركة ما مخاطر بشرية، يمكن أن تتعرض لخسارة في الأرباح. مثال: يمكن أن يتسبب تعاطي المخدرات في ارتكاب الموظفين لأخطاء في العمل، مما قد يقلل من الإنتاجية والتي تؤدي إلى خسارة الشركة للأرباح.

 

7- مخاطر أمنية

تتعرض الشركة لمخاطر أمنية إذا فشلت في إنشاء أو اتباع استراتيجيات الأمن السيبراني. يمكن أن يؤدي التدريب غير الفعال للموظفين ونقص اختبار البرامج والسياسات غير الكافية للتحديثات الأمنية إلى تعريض الشؤون المالية للشركة وسمعتها للخطر. مثال: إذا كان لدى شركة التأمين سياسة ضعيفة لكلمات مرور الموظفين، فقد يشكل ذلك خطرًا أمنيًا على الشركة. يمكن للمتسلل أو الموظف الساخط الاستفادة من هذه السياسة لنشر بيانات حساسة، والتي يمكن أن تضر بسمعة الشركة أو تؤثر على الأرباح.

 

8- المخاطر المالية

تحدث المخاطر المالية عندما لا تؤدي الشركة مهام إدارة الديون أو التخطيط المالي. تهدد تغييرات تحليل السوق أو الخسائر المركز المالي للشركة. فيما يلي بعض أنواع المخاطر المالية للشركات:

 

أ. مخاطر العملة

تواجه الشركة مخاطر العملة في المعاملات التجارية الدولية لأن قيمة العملة الأجنبية تنخفض بشكل غير متوقع.

ب. مخاطر التخلف عن السداد

إن الحصول على قرض تجاري بفائدة أكبر مما تستطيع الشركة تحمله يعرض الشركة لخطر التخلف عن السداد أو عدم سداد القرض.

ج. مخاطر السيولة

تواجه الشركة مخاطر السيولة عندما لا تستطيع تحويل أصولها بسرعة إلى نقد. مثال: تحصل شركة تسويق على قرض بفائدة عالية تحسباً لتزايد قاعدة عملائها، لكن الشركة لا تنمو بالسرعة التي توقعها مديروها التنفيذيون. إن معدل الفائدة المرتفع على القرض يعرض الشركة التسويقية لخطر التخلف عن سداد القرض، مما قد يؤثر سلبًا على العمليات المالية للشركة.

 

9- مخاطر المنافسة

تحدث مخاطر المنافسة عندما يأخذ أحد المنافسين حصة متزايدة من السوق لمنتج أو خدمة. يطلق عليه أحيانًا مخاطر الراحة لأنه ينتج عن ارتياح المديرين التنفيذيين للشركة لأداء الشركة لدرجة أنهم يفشلون في إجراء تحسينات مستمرة على منتجات الشركة أو خدماتها. مثال: تبيع الشركة “أ” الطابعات. قد تواجه الشركة “أ” مخاطر المنافسة عندما يستخدم أحد المنافسين، وهو “ب” ، الابتكارات التكنولوجية لبيع طابعات ذات قدرات أكبر لعملاء الشركة “أ”.

 

10- المخاطر المادية

المخاطر المادية هي تهديدات للأصول المادية للشركة، مثل المعدات والمباني والموظفين. يمكن أن تشمل أسباب المخاطر المادية الأضرار التي لحقت بالمباني من حريق أو كارثة طبيعية ونقص التدريب على الاستخدام المناسب للمعدات. قد تحتاج الشركات إلى الدفع مقابل إصلاحات الأصول المادية بسبب المخاطر المادية. مثال: تمتلك شركة إعلامية مبنى يضم طاقم صحيفة ومصنعًا للطباعة. يكون المبنى عرضة للحرائق إذا فشل موظفو المطبعة في فحص معدات الطباعة وصيانتها بشكل صحيح. يشكل الافتقار إلى الصيانة والتفتيش خطرًا ماديًا على المبنى ومعداته وموظفي الشركة.

 

أسباب حدوث المخاطر التجارية 

1- أسباب طبيعية

قد تحدث المخاطر لأسباب طبيعية، أو عوامل خارجة عن إرادة الإنسان تعيق الأعمال التجارية. تشمل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير والفيضانات وما إلى ذلك. يمكن للشركات الدفاع ضد هذا الخطر من خلال الحصول على تغطية تأمينية لتخفيف آثار هذه الكوارث على أنشطتها.

 

2- الأسباب البشرية

تشير إلى العوامل البشرية التي تؤثر على عمليات الأعمال التجارية. قد تشمل هذه العوامل قضايا الموظفين، والإضرابات، وإدارة الأعمال غير الفعالة، واتخاذ القرارات السيئة، أو تغيير خيارات المستهلك.

 

3- الأسباب الاقتصادية

قد تساهم العوامل الاقتصادية في المخاطر التي تحد من وصول الشركات إلى أهدافها المالية. يشمل ذلك زيادة تكلفة المواد الخام والعمالة، والمنافسة، ولوائح السوق، والسياسات الحكومية، وزيادة أسعار الفائدة، وما إلى ذلك.

 

أهم الملاحظات والاعتبارات في المخاطر التجارية

لا يمكن تجنب مخاطر العمل تمامًا لأنه لا يمكن التنبؤ بها. ومع ذلك، هناك العديد من الاستراتيجيات التي تستخدمها الشركات لتقليل تأثير جميع أنواع مخاطر الأعمال، بما في ذلك المخاطر الإستراتيجية والامتثال والتشغيل والمخاطر المتعلقة بالسمعة. تتلخص تلك الخطوات فيما يلي:

 

1- تتمثل الخطوة الأولى التي تتخذها العلامات التجارية عادةً في تحديد جميع مصادر المخاطر في خطة أعمالها. هذه ليست مجرد مخاطر خارجية فقد تأتي أيضًا من داخل الشركة نفسها. يعد اتخاذ إجراءات لتقليص المخاطر بمجرد ظهورها أمرًا أساسيًا. تضع الإدارة خطة للتعامل مع أي مخاطر يمكن تحديدها قبل أن تصبح كبيرة جدًا.

 

2- بمجرد أن تتوصل إدارة الشركة إلى خطة للتعامل مع المخاطر، من المهم أن تتخذ الخطوة الإضافية لتوثيق كل شيء في حالة ظهور نفس الموقف مرة أخرى. بعد كل شيء، مخاطر العمل ليست ثابتة تميل إلى تكرار نفسها خلال دورة العمل.

 

3- أخيرًا، تتبنى معظم الشركات استراتيجية إدارة المخاطر. يمكن القيام بذلك إما قبل بدء العمل أو بعد تعرضه لانتكاسة. من الناحية المثالية، ستساعد إستراتيجية إدارة المخاطر الشركة على الاستعداد بشكل أفضل للتعامل مع المخاطر عند ظهورها. يجب أن تكون الخطة قد اختبرت الأفكار والإجراءات المعمول بها في حالة ظهور هذه المخاطر نفسها.

 

ما هي الأمثلة الشائعة لمخاطر الأعمال؟

1- تشمل المخاطر المالية مشاكل التدفق النقدي، وعدم القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية، أو تحمل الكثير من الديون.

2- تنشأ مخاطر الامتثال والمخاطر القانونية من عدم الامتثال للوائح أو التغييرات في التشريعات أو الإجراءات القانونية ضد الشركة.

3- مخاطر الأمن السيبراني هي المخاطر المرتبطة بخرق البيانات أو الاختراق أو الهجمات الإلكترونية.

4- تشمل المخاطر التشغيلية اضطرابات سلسلة التوريد، والكوارث الطبيعية، أو فشل تكنولوجيا المعلومات.

5- تحدث مخاطر السمعة عندما تتضرر سمعة الشركة بسبب الدعاية السلبية أو الفضيحة أو غيرها من الأحداث.

 

كيف يمكنك تحديد مخاطر العمل؟

هناك عدة طرق رئيسية لتحديد مخاطر الأعمال:

1- مراجعة البيانات المالية ومؤشرات الأداء

يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد المخاطر المتعلقة بالتدفق النقدي أو الربحية أو الملاءمة المالية.

2- إجراء تحليل SWOT

يمكن أن يكون تحليل سوات SWOT -الذي يبرز نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات- أداة مفيدة لتحديد المخاطر وطرق العصف الذهني للتخفيف منها.

3- تحديد التبعيات الرئيسية

التبعيات الرئيسية هي الأشياء التي يعتمد عليها عملك لتعمل، وإذا فشلت أو تعطلت، فقد يكون لها تأثير خطير على عملك.

4- إجراء تحليل السبب الجذري

يمكن أن يساعدك إجراء تحليل السبب الجذري على تحديد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى مشكلة.

 

كيفية الوصول إلى مخاطر التجارة ؟

لا يمكن تجنب المخاطر التجارية بشكل عام، ومن هنا تأتي الحاجة إلى تقييمات منتظمة. تهدف الشركات إلى تحديد هذه المخاطر ومعالجتها على الفور. يمكنهم القيام بذلك من خلال ما يلي:

1- تحقق من المصادر المختلفة التي تعزز مخاطر الأعمال وحددها.

2- ابدأ في تخطيط/ تنفيذ إستراتيجية للتعامل مع مخاطر الأعمال المحتملة.

3- قم بإشراك موظفيك في تحديد مخاطر العمل المحتملة والتعامل معها.

4- حدد مخاطر الأعمال التي واجهها المنافسون المباشرون بالفعل ووضع استراتيجية للتعامل معها.

5- قم بإنشاء كتالوج بمخاطر الأعمال التي واجهتها سابقًا وحلولها لأنها قد تطفو على السطح مرة أخرى.

6- قم بتقييم التهديد المحتمل الذي يمكن أن يكون لعملك.

7- قم دائمًا بإعادة النظر في استراتيجية التحكم في مخاطر عملك.

 

طرق إدارة المخاطر التجارية أو مخاطر الأعمال Commercial Risks

1- قم بإعداد خطة عمل تحدد الاحتمالات المستقبلية لتغييرات السوق والخطوات التي يمكن أن يتخذها العمل للتخفيف من آثار المخاطر التجارية Business Risk.

2- استثمر في تدريب الموظفين للتعامل مع العملاء غير الراضين أو الكوارث الطبيعية (مثل الفيضانات).

3- توظيف الخبراء والاستشاريين الذين لديهم معرفة متخصصة في كيفية التعامل مع مخاطر الأعمال.

4- تحديد أولويات مخاطر الأعمال على مقياس الحدوث المحتمل.

5- تأمين الأصول التجارية عن طريق التنويع، المعروف باسم بيع منتجات جديدة في أسواق مختلفة، والذي يؤدي إلى تقليل مخاطر حصول المنافسين على حصة الشركة في السوق.

6- قم بإنشاء فريق إدارة مخاطر لعملك.

7- امنح حد ائتمانيًا للعملاء ذوي المخاطر العالية.

8- توفير ضمان الجودة لمنتجاتك لحماية سمعتك.

9- ابق على اطلاع دائم بالسوق، واهتمامات المستهلك، ومنافسيك ولوائحك، واحتضن التغييرات في السوق.

 

من المستحيل تجنب مخاطر العمل، لذا فإن فهم احتمالية المخاطر المحتملة والوصول إليها باستمرار أمر مهم في إدارة المخاطر. تؤثر مخاطر العمل على الأهداف المالية للشركة ويمكن تسبب فشلها، تواصل مع شركة G-Dart للتسويق الإلكتروني ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك لتقديم الحلول والاستشارات التسويقية المناسبة لك.

 

 

المصادر

investopedia

careersinrisk

indeed

studysmarter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *