مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني – أهم 5 مشكلات

مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الأسلوب أو الأداة التي تستخدم لرفع مستوى المعيشة الخاص بكافة الأفراد، وكذلك هو الطريقة الفعالة التي تتبعها كافة الشركات للترويج للمنتجات أو للخدمات التي تقدمها، وذلك لزيادة المبيعات الخاصة بهذه الشركات، وبالرغم من ذلك فقد ظهرت بعض من مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال، الذي سيعرفك على هذه المعوقات وطرق حلها!

 

ما هي مشاكل ومعوقات التسويق؟

يتساءل الكثير من الأفراد ما هي المشكلة التي يمكن أن تواجهني كمسوق، وكذلك يرودون معرفة أهم مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، وسنتناول من خلال هذه الفقرة أهم المشاكل التي تواجه التسويق بشكل عامٍ وطرق حلها، وأهمها كالتالي:

 

أولًا: عدم وجود استراتيجية تسويقية واضحة

استراتيجية تسويقية

في الكثير من الأحيان لا يوجد لدى الشركات استراتيجية تسويقية واضحة ويعتبر ذلك من مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، وكذلك لا تحدد هذه الشركات الأهداف التي ترغب في تحقيقها، ويقومون ببذل جهود كبيرة، على أمل زيادة المبيعات وتحقيق مجموعة كبيرة من النتائج الفعالة، وهذا خطأ كبير، فما هي أهم الأساليب التي يمكننا من خلالها حل هذه المشكلة؟!

 

كيفية حل المشكلة

لتتمكن من حل مشكلة عدم وجود استراتيجية يجب أن تقوم بمجموعة من الخطوات، وأهم هذه الخطوات كالتالي:

 

1-ينبغي عليك أن تحدد مجموعة من الأهداف القابلة للتحقيق.

2-يجب تحديد الجمهور المستهدف ودراسته بشكل جيد.

3-يجب تحديد الطرق التي يجب أن تستخدم للوصول لهذا الجمهور.

4-تحديد الأساليب الفعالة التي تستخدم في التسويق.

 

هل انتهيت من هذه الخطوات للتو؟! حسنًا حان الوقت الآن لتقوم بتدوين الخطة التسويقية الخاصة بك، ومن ثم عليك أن تقوم بمشاركة هذه الخطة فورًا مع فريق التسويق الخاص بك.

 

إذا قمت بمشاركة الأفكار مع فريق العمل الخاص بشركتك، حتى وإن كانت هذه الأفكار مع فريق صغير، فإن ذلك سيؤدي بكل تأكيد إلى تحسين في الخطة التسويقية الخاصة بك، وسيكون من المفيد أن تقوم بكتابة مجموعة من الإرشادات لفريقك لمعرفة مسؤولياتهم تجاه شركتك، ودورهم في تحسين العلاقة بين المبيعات والتسويق.

 

اقرأ عن أفضل كورسات التسويق الإلكتروني 

 

ثانيًا: مشكلة قلة الوقت والموارد

مشكلة قلة الموارد والوقت من مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني إذا كنت مسوقًا فلا بد وأنك تعرف أن السرعة تعد من أهم الأدوات الخاصة بنجاحك وتحقيق أهدافك، فينبغي أن تقوم بسرعة بإجراء الاجتماعات، وكذلك الإدارة والرد على كافة الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني.

 

كيف يمكن حل مشكلة قلة الوقت والموارد؟

إذا كنت مديرًا وأحسست بوجود مشكلة قلة الوقت وقلة الموارد، ينبغي عليك أن تقوم بمعالجة هذه المشكلة، لعلك تتساءل الآن كيف يمكنني حل هذه المشكلة الصعبة؟! ستقوم بذلك من خلال الآتي:

 

1-تحديد الأولويات الخاصة بك

ينبغي عليك كمدير للمشروع أن تعمل على تحديد الأنشطة التي تأخذ وقتًا طويلًا والتي ينبغي أن تضعها في أولويات عملك، وبإمكانك أن تحدد العناصر الغير مهمة، ويجب أن تقوم بإزالتها على الفور من الجدول الخاص بأعمالك.

 

2-إنشاء عمليات أفضل

عليك أن تحدد بشكل واضح العمليات التي ينبغي عليك كمسوق أن تقوم بها، وعليك أن تحدد من سيقوم بهذه الأعمال، هل ستقوم بها بنفسك، أم ستفوض شخصًا آخر للقيام بمثل هذه الأعمال، وسيساعدك ذلك في إنجاز المزيد من الوقت.

 

3-التركيز على الاستراتيجية الخاصة بك

عليك أن تركز على الاستراتيجية التي قمت بتحديدها مع الفريق الخاص بك، وينبغي عليك أيضًا أن تركز على الأولويات الخاصة بشركتك، والتي ستساهم في تحقيق الأهداف الخاصة بك.

 

ثالثًا: عدم التوافق مع شخصيات المشتري

تعتبر عملية تحليل الشخصيات الخاصة بالمشتري من أكثر مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، والتسويق بشكل عام، وينبغي لتقوم بذلك بشكل صحيح أن تقوم  بعمل مزيج بين التفكير التحليلي وكذلك عمليات البحث المكف.

 

كيف يمكن حل مشكلة عدم التوافق؟

عليك أثناء إعدادك للخطة التسويقية الخاصة بك وبعد دراسة اهتمامات عملائك بشكل أساسي أن تسأل نفسك هل يحتاج عميلي بالفعل إلى مثل هذا النوع من المنتجات أو الخطوات التي تقوم بإجرائها؟! سيكون ذلك حلًا فعالًا لتجنب مشكلة عدم التوافق مع شخصيات المشتري، يعتبر ذلك من أفضل الحلول لـ مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني

 

رابعًا: عدم التكيف مع الاتجاهات الجديدة

في الكثير من الأحيان تحدث مجموعة من التغيرات، قد تؤدي هذه التغيرات إلى حدوث مجموعة من السلبيات في الخطة التسويقية الخاصة بك، وينبغي عليك كمسوق ناجح أن تتكيف جيدًا مع كافة هذه التغيرات

 

كيف يمكنك إصلاح هذه المشكلة

تعتبر مشكلة عدم التكيف مع الاتجاهات الجديدة مرتبطة بشكل خاص بـ مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، ولتحل هذه المشكلة الخاصة بالتسويق الرقمي خصوصًا عليك أن تشترك في الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني والمواقع التي تخبرك بكل جديد يحدث في المجال الخاص بك.

 

خامسًا: حساب عائد الاستثمار

يعتبر حساب عائد الاستثمار من أصعب الأمور التي تواجه المسوقين بشكل عام، وهي من مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا وذلك لإثبات قيمة المشروع للإدارة العليا الخاصة بالمشروع، وما الذي يجب عليك القيام به لمعالجة صعوبة حساب عائد الاستثمار؟

 

كيف يمكن إصلاح هذه المشكلة

ينبغي أن يكون التسويق في حلقة مغلقة، ويعتمد التسويق  على المبيعات بشكل أساسي، وليقوم المُسوق بحساب عائد الاستثمار بشكل صحيح، يجب أن يقوم بعمل التقرير الخاص بالتسويق والمبيعات بشكل صحيح.

 

عليك كمسوق كذلك أن تقوم بالعمليات الحسابية الخاصة بالمقاييس بطريقة سليمة، ولا تنسى أن تتعرف على ما يميز الاستراتيجية الخاصة بك، وكل ما يهم الجمهور المستهدف خاصتك، وسيجعلك ذلك تحصل على الكثير من الأموال.

 

اقرأ كذلك عن التسويق الإلكتروني.

 

ما هي أبرز المشاكل التسويقية تواجه الشركات؟ 

سنوضح من خلال هذه الفقرة مجموعة من المشاكل التسويقية التي واجهت معظم الشركات، وكذلك سنوضح أهم الحلول التي قامت بها هذه الشركات، وأهم هذه المشكلات ما يلي:

 

أولًا: عدم تناسب الأهداف التسويقية مع الواقع

من أهم مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني التي تواجه بعض الشركات هو تحديد  مجموعة من الأهداف ولكن هذه الأهداف أحيانًا لا تكون قابلةً للتحقق على أرض الواقع، ولذلك ستتعرض إلى تجربة تسويقية فاشلة.

 

ما هي طرق حل هذه المشكلة

عليك أن تستعين بمجموعة من الخبراء في التسويق في مرحلة تحديد الأهداف التسويقية الخاصة بك، وينبغي أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقق في فترة معينة من الزمن، وينبغي أن تقوم بدراسة السوق وتضع استراتيجية تسويقية محكمة.

 

ثانيًا: عدم الاهتمام بدراسة المنافسين

في بعض الأحيان فإن الشركات لا تقوم بدراسة المنافسين الخاصين بها بشكل جيد، وبالتالي لا يمكن لهذه الشركات أن تتعرف على المميزات والعيوب الخاصة بهذه الشركات، وبالتالي لا يمكن التغلب عليها.

 

طرق حل هذه المشكلة

-ينبغي أن تستعين بمجموعة من المختصين في عمل مجموعة من التقارير عن المنافسين بشكل مستمر، ستساعد هذه التقارير الشركات على معرفة المميزات والعيوب الخاصة بالمنافسين وبالتالي التغلب على هذه المميزات والعيوب.

 

اقرأ كذلك عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

 

ثالثًا: إهمال البحوث التسويقية

 

البحوث التسويقية

تعتبر البحوث التسويقية هي الأداة المناسبة وكذلك هي المصباح السحري لنجاح الخطة التسويقية الخاصة بالشركات، وفي كثير من الأحيان لا تقوم الشركات بإعداد البحوث التسويقية بشكل صحيح، وتعتبر هذه المشكلة من أكبر مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، فما الحل لمعالجة هذه المشكلة؟!

 

ينبغي أن تقوم الشركات بإعداد البحوث التسويقية على أكمل وجه، ومن خلال هذه البحوث يمكن للشركات أن تعرف الرأي الخاص بالمستهلكين في الخدمة أو المنتج الذي تقدمه هذه الشركات، وكذلك بإمكانك أن تعرف المسار الصحيح الذي يسير إليه السوق.

 

ما هي تحديات التسويق الالكتروني؟

يواجه التسويق الإلكتروني مجموعة من التحديات، التي أدت إلى ظهور مجموعة من مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، ومن أبرز هذه التحديات ما يلي:

 

1-ارتفاع الأسعار الخاصة بإنشاء المواقع الالكترونية، وكذلك فإن هذه المواقع تحتاج الكثير من الخبراء للعمل على تطويرها.

2-يواجه التسويق الالكتروني كذلك تحديًا خاصًا بالتنظيم، لينجح التسويق الإلكتروني ستحتاج إلى عملية تنظيمية كبيرة في الشركات، وكذلك ستحتاج إلى المزج بين الاتصالية والتسويق.

3-تعتبر الثقافة من أكبر العوائق الخاصة بالتسويق، وتعيق الثقافة القليلة إمكانية التفاعل مع كافة العملاء الذين لا يعرفون التعامل مع المواقع الإلكترونية.

4-استمرارية تطوير المواقع، لا تستمر الكثير من الشركات في التطوير الخاص بالمواقع الإلكترونية الخاصة بها، وذلك بسبب ارتفاع أسعار التطوير.

5-لا يثق الكثير من الأفراد بالدفع الإلكتروني، ويعتبر من أكثر مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني التي تواجه المسوقين.

 

أهم تحديات وفرص التسويق الرقمي

بعد أن قمنا بشرح وتوضيح أهم مشاكل ومعوقات التسويق الإلكتروني، سنقوم الآن بتوضيح التحديات والفرص المتعلقة بالتسويق الرقمي، وذلك من خلال الآتي:

 

1-تحديات التسويق الإلكتروني – challenges of digital marketing

من أهم التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني ما يلي:

 

أولًا: تحديات في الأمور التنظيمية 

من أهم التحديات و مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني الأمور التنظيمية، تعتبر مرحلة تحويل الشركات من التسويق التقليدي إلى التسويق الإلكتروني عملية تحتاج إلى الكثير من التنظيم، ويتطلب من الشركات أن تجري بعض التغييرات على الهيكل التنظيمي الخاص بالشركة، وكذلك تحتاج الشركات إلى القيام بمجموعة من الأنشطة التسويقية وإجراء تغييرات في البنية التحتية.

 

ثانيًا: الحفاظ على الخصوصية والأمن

يخاف الكثير من العملاء أن المواقع الإلكترونية لا تحافظ على الخصوصية والأمن الخاص بهم، ولذلك يعتبر الحفاظ على الخصوصية والأمن من أكثر التحديات التي تواجه الشركات، ولحل هذا التحدي عليك أن تحصل على شهادات الأمان وكذلك كافة البرامج التي تقوم بحماية المعلومات الخاصة بالعميل أو المستهلك.

 

ثالثًا: التطور السريع في التكنولوجيا

يعتبر التطور السريع في التكنولوجيا من أهم مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، فينبغي على أصحاب المواقع أن يواكبوا كل التطورات التي تحدث في السوق وفي التكنولوجيا، وذلك للحفاظ على اسم شركتهم في السوق، وكذلك ليتمكنوا من الحفاظ على ميزتهم التنافسية.

 

2-فرص التسويق الإلكتروني – Digital marketing barriers

1-إمكانية بيع المنتجات في الأسواق العالمية، مما يزيد الأرباح ويزيد العملاء.

2-دراسة حاجة العملاء من المنتجات، وبالتالي تقديم الخدمات والسلع المناسبة.

3-دراسة طلب السوق بشكل دقيق، وبالتالي تطوير المنتج بأفضل شكل ممكن.

4-يعتبر التسويق الإلكتروني فرصة لتقليل المصروفات أو النفقات.

 

مشاكل التسويق وحلولها بصيغة pdf

إذا أردت أن تتعرف المزيد من المعلومات عن مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني عليك أن تقرأ المزيد من المعلومات من خلال تحميل ملف بعنوان مشاكل-التسويق-وحلولها من هنا.

 

في النهاية نأمل بأننا وضحنا بشكل جيد أهم مشاكل ومعوقات التسويق الالكتروني، وإذا كانت تواجهك أحد هذه المشكلات أو مشكلات أخرى وترغب في الحصول على حل لها، بإمكانك أن تعتمد على شركة جي دارت التي تقدم خدمة الحلول التسويقة على أكمل وجه بأفضل الأسعار.

 

أهم المصادر والمراجع 

-بإمكانك أن تقرأ عن Barriers To Successful Digital Marketing 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *