اهم مصطلحات التسويق الالكتروني – أهم 46 مصطلح

اهم مصطلحات التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني هو عالم كبير، ويعتبر التسويق هو علم خاص بكافة النشاطات التجارية، ومن خلاله تحقق الشركات والمؤسسات نجاحًا كبيرًا، وتضاعف من المبيعات الخاصة بها، لذلك من الضروري أن تتعرف أكثر عن علم التسويق وما يحتويه هذا العلم من مصطلحات، ومن خلال هذا المقال سنمنحك اهم مصطلحات التسويق الالكتروني لتكون مُلمًا بكافة المعلومات بخصوصها!

 

اهم مصطلحات التسويق الالكتروني

سنتناول من خلال هذه الفقرات أهم المصطلحات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، ومن أهم هذه المصطلحات ما يلي:

 

أولًا: مصطلحات عن التسويق الإلكتروني بشكلٍ عام

يوجد الكثير من المصطلحات الخاصة بالتسويق الإلكتروني بشكلٍ عام، ومن أهم هذه المصطلحات ما يلي:

 

1-التسويق الرقمي – Digital marketing

التسويق الرقمي يعتبر من اهم مصطلحات التسويق الإلكتروني وهو أسلوب للترويج للمنتجات من خلال الإنترنت، ويتم استخدام مجموعة من الأجهزة الإلكترونية للقيام بعمليات التسويق، ونقصد بذلك الحاسوب أو الفاكس أو استخدام رسائل الجوال للدعايا، ويسمى هذا المصطلح كذلك باسم التسويق الأونلاين – Online marketing.

 

2- التسويق الداخلي – Inbound marketing

يعتبر التسويق الداخلي طريقةً وأسلوبًا حديثًا التسويق أو الترويج للمنتجات، ويتم التسويق للمنتج من خلال مجموعة من الأساليب الحديثة التي تزيد من عملية التفاعل مع المنتج، ومن أمثلة هذه الأساليب المدونات وشبكات التواصل الإجتماعي والكتب الإلكترونية والبريد الإلكتروني وغيرها.

 

3- التسويق الخارجي – Outbound Marketing

يعتبر مصطلح Outbound Marketing من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني، وهو عبارة عن نوع من أنواع التسويق تستخدمه الشركات من خلال إجراء حوار عبر الرسائل التي تُرسل إلى الجمهور، ويتم استخدام الحملات الإعلانية من خلال التلفزيون أو الراديو في هذا النوع من التسويق.

 

4- SMN ) Social media Network)

يعتبر هذا المصطلح من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني، فهو يٌشير إلى كافة المواقع التي تسمى بمواقع التواصل الإجتماعي ونعني بذلك ( تويتر – فيسبوك – تيليجرام -لينكيد إن -انستجرام ) وغيرها، فيوجد مجموعة كبيرة من شبكات التواصل الإجتماعي.

 

5- SMM) Social media marketing)

يشير هذا المصطلح إلى عملية التسويق والترويج للمنتجات من خلال كافة مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك؛ والغرض من استخدامها هو زيادة عدد الزوار المتفاعلين وزيادة الأرباح بشكل ملحوظ، وينتشر كثيرًا استخدام هذا المصطلح.

 

6-SEO ) Search Engine Optimization )

يعتبر هذا المصطلح ضروريًا جدًا وهو من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني، ويمكن تعريفه بأنه عملية تُساعد المواقع الإلكترونية على الظهور في نتائج المحركات الخاصة بالبحث – SERPS ويتم مراعاة مجموعة من المعايير الأساسية حتى يتم تهيئة الموقع ورفعه على الانترنت، ومن أمثلة العوامل التي ترفع من نتائج الموقع المحتوى وطريقة كتابة الكود.

 

7-( Search engine results pages ( SERP

سنوضح المعنى الخاص بهذا المصطلح بطريقة بسيطة، فإذا قمت بالبحث عن كلمة معينة في محرك البحث جوجل على سبيل المثال، ستجد أن هناك 10 نتائج تظهر لك في الصفحة الأولى، يطلق على هذه النتائج SERP.

 

8-SEM ) Search engine marketing)

يعتبر هذا المُصطلح من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني وذلك لأنه يشير إلى التسويق للمنتجات عبر محركات البحث، ويتم مراعاة مجموعة من المعايير حتى تضمن أن تتحسن نتائج ظهور الموقع في محركات البحث.

 

9-Lead Generation

يسمى عدد الزوار أو المهتمين بمحتوى الصفحة (Leads) وكذلك يُطلق هذا المصطلح على كافة المهتمين بالخدمات التي تقدمها الشركات أو المؤسسات، ومن خلال Lead Generation يتم إعداد خطة تسويقية لتحسين القنوات الحالية ( channels)مما يزيد من العملاء المستهدفين.

 

10-(B2B(Business to business

يطلق هذا المصطلح الذي يعد اهم مصطلحات التسويق الالكتروني عندما تقوم شركة بالاعتماد على شركة أخرى في الحصول على الخدمات، مثل أن تعتمد شركة خاصة بمستحضرات التجميل على شركة أخرى تقوم بتسويق منتجاتها.

 

11-B2C ) Business to Customer )

عندما تقوم أحد الشركات بالتعامل مع شخص، فإن ذلك يُطلق عليه B2C، وسنوضح هذا المصطلح بمثال بسيط، مثل أن تقوم أحد الشركات ببيع المنتج الخاص بها إلى أحد العملاء.

 

12-Email Marketing

يعتبر Email Marketing من المصطلحات المتعلقة بالتسويق،وهو من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني ويعد نوعًا من أنواع التسويق، وفي هذا النوع يستخدم المسوقون البريد الإلكتروني لإرسال مجموعة من الرسائل الترويجية حتى يتمكن من جذب المزيد من العملاء من الجمهور المستهدف.

 

13- E-commerce

يعبر هذا المصطلح عن التجارة الإلكترونية، وتعتبر هذه التجارة أكثر تطورًا عن التجارة التقليدية، وأهم ما تركز عليه هو جميع المعاملات التي تتم بطريقة تجارية من خلال الإنترنت؛ لشراء منتج أو للحصول على خدمة.

 

brand awareness-14

عندما يزيد انتشار العلامة التجارية الخاصة بمشروعك، ويزيد معرفة كافة العملاء المستهدفين بها، فإن ذلك يسمى brand awareness، ويتم ذلك من خلال الاستفادة المستمرة للعملاء من الخدمات.

 

15-Affiliate Marketing

من اهم مصطلحات التسويق الإلكتروني، ويعبر هذا المصطلح بشكل أساسي عن طريقة التسويق من خلال العمولة، وإذا كنت مسوقًا إلكترونيًا فستكون حلقة الوصل بين مقدم الخدمة والمشتري؛ وبذلك ستحقق سهولة كبيرة للعملاء للوصول إلى المنتج الخاص بك.

 

16-Mobile Marketing

نعيش في عصر التطور والتقدم التكنولوجي؛ ولذلك ظهر التسويق من خلال الهاتف المحمول، وذلك من خلال البدء في إرسال مجموعة من الرسائل النصية، وكذلك المكالمات إلى الجمهور المستهدف.

 

17- Marketing Campaign

عندما تبدأ الشركات أو المؤسسات بإعداد مجموعة من الرسائل والأساليب الدعائية والتي تتميز بأنها مترابطة وتدور حول موضوع واحد، تسمى في هذه الحالة بـ Marketing Campaign ويتم فيها استخدام مجموعة من الأدوات الفعالة، وهذا المصطلح من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني.

 

18- Word-of-mouth marketing

يعتبر نوعًا من أنواع التسويق، ويعتمد على استخدام العملاء للتوصيات الشخصية التي توجه نحو النشاط التجاري الخاص بك، ويقوم هؤلاء العملاء بالبدء في إقناع عملاء آخرين في التعامل مع المؤسسة الخاصة بك.

 

19- Target Audience

ستجد أن هناك مجموعة من الشرائح من العملاء، وكل شريحة منهم لها مجموعة من الاهتمامات والرغبات، ويسمون بالجمهور المستهدف، وكل عميل من هؤلاء العملاء له استعداد كبير للانجذاب لشراء المنتج من خلال رسالتك.

 

20-Tracking

إذا أردت أن تقوم بإنشاء رسالة تسويقية فعالة تجذب العميل المستهدف، ولا تجعله يغادر الإعلان الخاص بك، فإن مصطلح Tracking يعني الطرق والأساليب التي تستخدم في عمليات التسويق الإلكتروني.

 

21- PR

يقوم أصحاب المؤسسات والشركات بالقيام بمجموعة كبيرة من الجهود؛ الهدف من هذه الجهود أن تكون العلاقة بين المؤسسة أو الشركة والعملاء تتم على أكمل وجه، وبذلك ستتمكن من تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك، وتحسين صورتها.

 

بإمكانك أن تقرأ كذلك عن ما هو التسويق؟ من خلال هذا المقال.

 

ثانيًا: مصطلحات لها علاقة بإعلانات التسويق الإلكتروني

( CPC ) Cost Per Click -1 

يعتبر هذا المصطلح من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني، ويشير إلى الطريقة التي تستخدم لحساب التكاليف الخاصة بالإعلانات المتواجدة على الإنترنت، ونقصد بذلك إعلانات الفيسبوك أو إعلانات جوجل أدز، وتتم طريقة الحساب من خلال تحديد التكلفة لكل 1000 ظهور.

 

CPA ) Cost Per Action -2 )

يعتبر هذا المصطلح كذلك عن التكاليف الخاصة بالإعلانات التي تظهر على الإنترنت، وذلك في جميع الحملات الإعلانية، ويتم تحليل هل حققت الحملة الإعلانية أهدافها أم لا، ونعني بذلك هل اشترى العملاء المنتجات بمقدارٍ جيد.

 

CTR) Click Through Rate -3)

يعتبر هذا المصطلح من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني التي تعبر بشكل أساسي عن التقييم الخاص بالأداء، ويتم احتساب ذلك من خلال قسمة إجمالي عدد النقرات على عدد المرات الخاصة بالظهور، وإذا وجدت أن النسبة الخاصة بهذا الناتج عالية فإن ذلك يعبر عن مدى نجاح الإعلان.

 

4- CR) Conversion Rate)

يعتبر من أهم المصطلحات المشهورة في التسويق الإلكتروني، ويعبر هذا المصطلح على عدد العملاء الذين قاموا بالفعل بالنقر على الإعلان، وذلك لشراء المنتج أو الحصول على الخدمة، ويجب أن تكون هذه النسبة عالية حتى نتأكد من تحقيق الإعلان للهدف منه.

 

ROI) Return On Investment -5)

يعبر هذا المصطلح عن النسبة بين كل من ما تم دفعه في الإعلانات، والتكلفة الخاصة بالحملات الإعلانية، ماربحته الشركة نتيجة إجراء هذه الإعلانات، باختصار فهو يعبر عن نسبة العائد على الاستثمار.

 

ثالثًا: المصطلحات المتعلقة بـ مجال SEO

سنتناول من خلال هذه الفقرة أهم وأشهر المصطلحات التي تستخدم في مجال تهيئة الموقع والنتائج لتظهر في الصفحة الأولى، ومن أمثلة هذه المصطلحات ما يلي:

 

SEO – Search Engine Optimization -1​

يعتبر هذا المصطلح من أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني، ويقصد به الطريقة والأدوات التي تستخدم لتحسين نتائج الموقع في نتائج البحث، ويتم استخدام الكثير من المعايير لتحقيق ذلك، ومن أمثلتها البرمجة الصحيحة و كل من on page و off page.

 

Landing Page -2 ​

لا بد وأنك قد صادفك صفحة تظهر في محركات البحث من خلال الإعلانات، وتسمى هذه الصفحة Landing Page ويجب أن يكون بها مجموعة من النصوص أو الصور أو الفيديوهات، ويجب أن تتأكد أن تتناسب كافة هذه العناصر مع الهدف الخاص بالزوار.

 

Anchor Text -3

يعتبر Anchor Text أداة مهمة لتحسين محركات البحث، ويقصد به تحديدًا الكلمة التي تظهر للمستخدم، وخالبًا ما تكون هذه الكلمة هي التي يرغب المُسوق باستهدافها، ويعتبر Anchor Text مثل hyperlink.

 

Long Tail Keywords -4

​تعتبر طريقة اختيار Long Tail Keywords ​طريقة فعالة لتحقيق نتائج مؤكدة في محركات البحث، ويتم استخدام هذه الكلمات أفضل من الكلمات القصيرة، على سبيل المثال يتم استخدام ( إعداد خطة البحث العلمي ) بدلًا من ( خطة البحث ).

 

يمكنك أن تقرأ عن أهم أدوات التسويق الالكتروني من خلال هذا المقال.

 

رابعًا: مصطلحات لها علاقة بتقييم الصفحات

يوجد العديد من المصطلحات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتقييم الصفحات، وأهم هذه المصطلحات ما يلي:

 

Back Link – In Link – Incoming Link -1​

عندما تقوم بنشر الرابط الخاص بموقعك الإلكتروني، أو إذا نشرت الرابط الخاص بالمقالات الداخلية الخاصة بموقعك الإلكتروني في مواقع أخرى في نفس المجال، فإن ذلك سيؤدي بلا شك إلى رفع ترتيب ظهورك في كافة المحركات الخاصة بالبحث.

 

2- Authority ​

يعتبر هذا المصطلح من أقوى واهم مصطلحات التسويق الالكتروني، ويتم من خلاله تحديد مدى انتشار وشعبية الموقع أو الصفحة الخاصة بك، وتكون من 100 درجة.

 

Analytics -4 ​

وهذا المصطلح يعني عملية تحليل كافة البيانات المرتبطة بشكل أساسي بالموقع، وكذلك هي عملية تحليل الموقع من حيث إجمالي الزيارات، ومن خلال هذه الأداة تحصل على رسوم بيانية تبين لك إجمالي الزوار في صفحاتك، إضافة إلى ذلك فإنها تبين لك أكثر الصفحات أهمية في موقعك.

 

ما هي أهم الأدوات التي تقوم بتحليلات الموقع؟ 

إذا أردت أن تقوم بتحليل موقعك وتتعرف على الزوار في كل صفحة، بالإضافة إلى أهم الصفحات والعديد من المميزات الأخرى بإمكانك أن تعتمد على الأدوات الآتية:

 

1. Simply Measured
2. Socialbakers
3. Sprout Social
4. Rival IQ
5. Cyfe
6. Google Analytics Custom Report

 

Bounce Rate -5 ​​

من الطبيعي أن كل صفحة في موقعك يدخلها العديد من الزوار، وهناك مجموعة من هؤلاء الزوار يخرجون سريعًا من صفحتك بدون استكمال قراءة المحتوى المتواجد فيها، ويسمى هذا المصطلح بـ Bounce Rate، وهو وسيلة لتقييم أداء الموقع الخاص بك.

 

6-Guest Post

يعتبر من اهم مصطلحات التسويق الإلكتروني، ويتم استخدامه لنشر المحتوى المتعلق بعلامتك التجارية في منصةٍ أخرى؛ والهدف من ذلك هو جذب نسبة كبيرة من العملاء، علاوة على زيادة الشعبية الخاصة بالعلامة التجارية.

 

7- Meta Tags

تعتبر Meta Tags بمثابة أمر أو إجراءات تستخدم في إظهار جزء معين من الصفحة أو المحتوى الخاص بالموقع.

 

8-Content Audit

يعتبر عملية تستخدم في تحسين وتهيئة المحتوى للظهور في محركات البحث بنسبة أكبر، ويتم ذلك من خلال عمليات التعديل التي تتم في المحتوى.


خامسًا: مصطلحات لها علاقة بالتسويق من خلال social media

سنتناول من خلال هذه الفقرة اهم مصطلحات التسويق الالكتروني من خلال السوشيال ميديا، وأهم هذه المصطلحات ما يلي:

 

Impressions-1

إذا قمت بإنشاء إعلان من خلال الفيسبوك مثلًا، فسيظهر الإعلان الخاص بك للكثير من العملاء على صفحات التواصل الإجتماعي، وبذلك فإن هذا المصطلح يعني عدد مرات الظهور الخاصة بالإعلان للجمهور المستهدف.

 

2-Reach

عندما تقوم بكتابة محتوى تسويقي للجمهور المستهدف، فإن هذا المحتوى يصل إلى عدد معين من الجمهور، ويسمى ذلك المصطلح بـ Reach، وينقسم إلى Organic reach و Paid reach.

 

3- Social Media Ads

يعتبر من المصطلحات القوية وهو من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني لأن له علاقة مباشرة بالتسويق الإلكتروني، ويعني كافة الإعلانات التي تنشأ على مواقع التواصل الإجتماعي ( فيسبوك – يوتيوب – تويتر – سناب شات ) وغيرها من المنصات.

 

4-Ads Manager

تعتبر أداة فعالة، تستخدم هذه الأداة لاستهداف كافة العملاء، ويتم منح هذه الأداة للمسوقين من خلال المنصات الإلكترونية؛ بهدف أن يقوموا بتخصيص الحملات الإعلانية الخاصة بهم.

 

5-Buyer Persona

هذاالمصطلح من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني وهي تعتبر وسيلة فعالة ليعرف المسوق كل المعلومات عن الجمهور المستهدف، ومن أمثلة المعلومات التي يجب معرفتها السن، والموقع الجغرافي الخاص به، ومستواه المادي، ومستواه الإجتماعي، وكذلك وظيفته وغيرها.

 

6-ENGAGEMENT

إذا أعددت رسالة تسويقية أو قمت بإنشاء إعلان، ستجد تفاعلًا كبيرًا بين رسالتك التسويقية وبين الجمهور المقدم له الرسالة، وذلك من خلال تعليق أو عدد مشاهدات أو مشاركة وغيرها من الأساليب، ومن الضروري أن تعرف هذا المصطلح فهو من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني.

 

7- A/B Testing

من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني A/B Testing فيجب أن يكون هناك خطتين تسويقيتين بديلتين، ويتم تجربة كل خطة تسويقية على حدة، ومن ثم يبدأ المختص في المقارنة بين الأداء الخاص بكل خطة، ويكمل في تلك الخطة التي كانت أكثر فعالية.

 

8-Trending

في الكثير من الأحيان في مواقع التواصل الإجتماعي يحدث نقاش رائج، وفي الكثير من الأحيان يجب على المسوقين استغلال هذا النقاش في التسويق والترويج للعلامة التجارية الخاصة بالشركة، وهذا المصطلح يعد من اهم مصطلحات التسويق الالكتروني.

 

بإمكانك أن تقرأ عن التسويق الالكتروني من خلال هذا المقال.

 

حمل اهم مصطلحات التسويق الإلكتروني بصيغة pdf

بإمكانك أن تتعرف على المزيد من المصطلحات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني من خلال تحميل ملف عن مصطلحات التسويق الإلكتروني pdf، وستجد فيه مجموعة من المصطلحات الإضافية عن التسويق الإلكتروني.

 

حمل قاموس مصطلحات التسويق عربي إنجليزي بصيغة pdf

من الضروري أن تقوم بتحميل القاموس الخاص بالمصطلحات التي تتعلق بالتسويق الإلكتروني إذا أردت أن تكون ملمًا بكافة المصطلحات المتعلقة بهذا المجال وكذلك لتحصل على المزيد من اهم مصطلحات التسويق الإلكتروني ، وبإمكانك أن تضغط على قاموس-مصطلحات-التسويق-عربي-إنجليزي لتقوم بتحميله.

 

نود أن نعلمك بأن التسويق الإلكتروني له مئات المصطلحات، وقد تناولنا من خلال هذا المقال اهم مصطلحات التسويق الالكتروني، ولا تنسى أن تتفقد المصطلحات المتواجدة في فيلات pdf وإذا أردت الحصول على خدمات التسويق الإلكتروني بإمكانك أن تعتمد على شركات تسويق الكتروني مثل شركة جي دارت!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *