ما هي قنوات التسويق Marketing Channels وابرز انواعها

قنوات التسويق Marketing Channels

تعتبر قنوات التسويق Marketing Channels أداة فعالة في تمرير المنتجات والخدمات الخاصة بشركتك إلى جمهورك المستهدف من العملاء. لكن ما هي قنوات التسويق بالضبط وما أهميتها وأنواعها وتصنيفها وكيف تنشئ قناة تسويقية خاصة بك؟ هذا ما نستعرضه عبر هذا المقال.

 

ما هو تعريف قنوات التسويق Marketing Channels

قناة التسويق هي الأشخاص والمؤسسات والأنشطة التي تعمل معًا لنقل البضائع (المنتجات والخدمات) من المنشأ إلى الاستهلاك. الغرض الأساسي من قناة التسويق هو إنشاء اتصال بين المؤسسة التي تنشئ منتجًا أو خدمة والعملاء المحتملين الذين قد يرغبون في الشراء.

 

القناة التسويقية هي منفذ أو نظام أساسي تتواصل من خلاله الشركات مع جمهورها المستهدف. تتنوع قنوات التسويق عبر الإنترنت أو غير المتصلة به، بالإضافة إلى المنصات المجانية والمدفوعة. غالبًا ما يشارك المسوقون الرسائل والمحتوى من خلال قنوات التسويق بهدف تقديم عروض المنتجات أو الخدمات إلى الجمهور المستهدف المثالي.

 

ما هو الغرض من قنوات التسويق؟

الغرض من قناة التسويق هو خلق قناة توصيل المنتجات/ الخدمات إلى المستهلكين الذين يتطلعون إلى شرائها ويفضل تجنب نهج “المبيعات” لتحويل المشترين المحتملين إلى العملاء.

لماذا تعتبر قنوات التسويق مهمة؟

تعتبر قنوات التسويق مهمة لأنها تمنح الشركات وسيلة للتسويق والبيع لجمهورها المستهدف. في الوقت نفسه، تساعد قنوات التسويق المستهلكين في العثور على المنتجات أو الخدمات المناسبة التي يحتاجون شرائها.

 

تصنيف قنوات التسويق

يمكن تصنيف قنوات التسويق عبر ما يلي:

1- التسويق المباشر إلى المستهلك

حيث يتم تسويق المنتجات وبيعها مباشرة للمستهلكين دون موقع بيع بالتجزئة ثابت.

 

2- التسويق من خلال وسطاء

حيث يتم تصنيع المنتجات في نقطة المنشأ وبيعها للعملاء من خلال وسطاء مثل الوكلاء والوسطاء وتجار الجملة ومحلات البيع بالتجزئة.

 

3- التسويق المزدوج

حيث يجمع المصنعون أنواعًا متعددة من القنوات لبيع المنتجات إلى المستخدم النهائي. قد يعني هذا أن الشركة المصنعة تبيع مباشرة للعملاء وتتعامل أيضًا مع تجار الجملة وتجار التجزئة الذين يبيعون للعملاء من خلال شبكات التوزيع الخاصة بهم.

 

4- التسويق العكسي

حيث تنتقل المنتجات من العميل إلى الشركة المصنعة. تشمل الحالات النموذجية للتسويق العكسي إعادة التدوير وسحب المنتجات.

 

ما هي انواع قنوات التسويق؟ 

1- قنوات التسويق المجانية

إذا كنت تخطط لإستراتيجية تسويق باستخدام قناة مجانية، ستأخذ الكثير من الوقت. وتشمل قنوات التسويق المجانية تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل LinkedIn ومنصات Q&A مثل Quora ومواقع الويب مثل Product Hunt.

 

2- قنوات التسويق المدفوعة

يمكن أن تشمل قنوات التسويق المدفوعة الإعلانات المدفوعة والإعلانات التجارية والتسويق المؤثر. تذكر أن بعض القنوات التسويقية يمكن أن تكون مجانية ومدفوعة الثمن بطبيعتها. على سبيل المثال، عندما يكون استخدام Twitter مجانيًا، يتم دفع إعلانات Twitter. تحقق من هذا المنشور الترويجي من Bridgecrew على Twitter كمثال على كيفية استخدام الإعلانات المدفوعة.

 

3- قنوات التسويق الرقمي

يُعرف التسويق عبر الإنترنت باسم التسويق الرقمي. بعض قنوات التسويق الرائدة التي تندرج تحته هي وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث (SEO)، والبحث المدفوع، والمدونات، ورسائل البريد الإلكتروني، وتسويق الفيديو.

 

تعد علامة التجميل الأسترالية Frank Body مثالًا رائعًا للتسويق الرقمي. اكتسب Frank Body قوة جذب باستخدام Facebook و Instagram بميزانية أولية تقل عن 10000 دولار.

 

أنشأ المؤسسون علامة تجارية لاقت صدى لدى جمهورهم، وزادت من وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم استفادوا من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون (UGC) لزيادة النمو على نفس القنوات التسويقية. في غضون عامين، حقق Frank Body نحو 20 مليون دولار باستخدام قنواته الرقمية والاستفادة منها.

 

4- قنوات التسويق التقليدية

أي تسويق لا تقوم به عبر الإنترنت هو تسويق تقليدي. تشمل قنوات التسويق التقليدية البريد المباشر والبث والمطبوعات والإعلانات الخارجية مثل اللوحات الإعلانية. يساعدك التسويق التقليدي على التواصل مع جمهور محلي متنوع. كما يمنحك مزيدًا من التحكم في رسالتك التسويقية ويساعدك على جذب انتباه جمهورك بشكل أفضل.

 

5- المواقع والمدونات

موقع الويب هو الصفحة الرئيسية الرقمية لنشاطك التجاري على الإنترنت. من ناحية أخرى، المدونة هي منشورات منتظمة على موقع يمكن للعلامات التجارية استخدامه بشكل استراتيجي لتثقيف أو تحديث جمهورها المستهدف. يقول 1 من كل 5 مدونين إن التدوين يساعد في تحقيق “نتائج قوية” لهم. يتضمن ذلك المزيد من حركة المرور إلى أعمالهم، وزيادة العملاء المحتملين.

 

6- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني من أكثر القنوات التسويقية فعالية. يستخدم 4.3 مليار شخص البريد الإلكتروني أي حوالي نصف سكان العالم. يمكنك تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء معين للشراء أو تقديم نصائح مفيدة أو تحديثات حول تطورات عملك.

 

7- تسويق المحتوى

يتضمن تسويق المحتوى إنشاء محتوى أصلي على قنوات التسويق التي يستخدمها الجمهور المستهدف للأعمال. شارك 97٪ من 1500 شخص شملهم الاستطلاع SEMrush أنهم يستخدمون تسويق المحتوى كجزء من تسويقهم، بينما وافق 72٪ على أنهم يخططون لزيادة ميزانية تسويق المحتوى الخاصة بهم. يعد Masterclass مثالاً ممتازًا لاستخدام تسويق المحتوى للنمو. يجذب 6.7 مليون زائر شهريًا فريدًا من البحث SEO. في الأشهر الأربعة الأولى من إطلاقه، باع أيضًا 30000 اشتراك في الدورة التدريبية كل ذلك بفضل إنتاج محتوى عالي الجودة وقابل للتنفيذ.

 

8- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يقضي البالغون 95 دقيقة يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعلها قناة تسويقية أخرى فعالة للتفاعل مع جمهورك المستهدف. يمكنك أيضًا الاستفادة من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لبناء مجتمع من دعاة العلامة التجارية وللبيع الاجتماعي. 

 

9- التسويق الشفهي

ينمو التسويق الشفهي من خلال توصيات العملاء. إن تقديم حافز أو القيام بشيء متميز (تقديم خدمة عملاء ممتازة) هي بعض الطرق للنمو من خلال هذه القناة التسويقية. التسويق الشفهي يعمل بشكل رائع لأن 90٪ من الناس يأخذون توصيات من أصدقائهم. شهد Dropbox نموًا بنسبة 3900 ٪ في 15 شهرًا عندما دعى العملاء أصدقائهم لاستخدام Dropbox.

 

10- التسويق المؤثر

يتضمن التسويق بالمؤثرين الاقتران بالمبدعين أو المؤثرين الذين يثق بهم جمهورك المستهدف بالفعل لتسويق منتجك/ خدمتك. يقول 89 ٪ من المسوقين الذين يستخدمون التسويق المؤثر أن عائد الاستثمار فيه أفضل من قنوات التسويق الأخرى.

 

بالنسبة إلى ButcherBox، على سبيل المثال، ساعد التسويق المؤثر في الوصول إلى الجمهور المستهدف. في البداية، غرد المؤثر الصحي كريس كريسر حول النشاط التجاري، مما أدى إلى العديد من الاشتراكات. بعد ذلك، تعاون المؤسس، مايك سالغيرو، مع مدونين عن الطعام والصحة للوصول إلى المزيد من جمهوره.

 

11- التسويق عبر محركات البحث SEO

يعد تحسين محرك البحث (SEO) إحدى القنوات التسويقية الرائدة التي يجب تجربتها. إنه ينطوي على جعل موقعك يحتل مرتبة في البحث (Google) ليكون أمام جمهورك المستهدف.

 

الباحثين استخدموا Google نحو 89 مليار مرة في الشهر الماضي وحده، مما منح الشركات المصنفة فرصة تسويقية ذهبية للوقوف أمامهم. قام آش ريد، مؤسس Living Cozy، بالتغريد عن وصول نشاطه التجاري إلى مرحلة بارزة، حيث وصل إلى أكثر من مليوني مشاهدة للصفحة على الإطلاق.

 

12- علاقات التواصل الاجتماعي

يمكنك بناء علاقات حقيقية من خلال التواصل مع أشخاص مختلفين في مجال عملك وخارجه، عبر حضور المؤتمرات أو التواصل مع الأشخاص عبر الإنترنت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

على الرغم من أن الشبكات غير قابلة للقياس بشكل كبير، إلا أنها توفر العديد من الفوائد. على سبيل المثال، تساعدك على إقامة شراكات تجارية، والتعاون مع المبدعين، والوقوف أمام جمهورك المستهدف (لا سيما في صناعة B2B).

 

على سبيل المثال، تعقد جمعية التسويق الأمريكية مؤتمرات وندوات عبر الإنترنت وتدريبًا مجانيًا لأعضائها. تتيح هذه الفرص للأعضاء التعلم من محترفي التسويق الآخرين وإنشاء اتصالات قيمة مع الأشخاص في مجالهم.

 

ما هي العوامل المؤثرة على اختيار قناة التسويق المناسبة؟

يرتبط المزيج التسويقي ارتباطًا وثيقًا بقنوات التوزيع. يؤدي الاختيار الخاطئ لقناة التوزيع في النهاية إلى زيادة سعر المنتج. إن تحديد قناة توزيع مناسبة ليس بالمهمة السهلة. إنها تنطوي على دراسة متأنية والنظر في العديد من معايير اختيار قنوات التوزيع مثل ما يلي:

 

(1) طبيعة المنتج

تشمل هذه العوامل الخصائص الفيزيائية للمنتج وتأثيرها على اختيار قناة توزيع معينة. العوامل المختلفة تحت هذه الفئة هي:

 

(أ) القابلية للتلف

يتم توزيع المنتجات القابلة للتلف بطبيعتها من خلال استخدام قناة توزيع أقصر بحيث يمكن تسليم البضائع إلى المستهلكين دون تأخير. سيؤدي التأخير في توزيع هذه المنتجات إلى تدهور جودتها.

 

(ب) حجم ووزن المنتج

يتم توزيع المنتجات الضخمة والثقيلة مثل الفحم والحبوب الغذائية وما إلى ذلك بشكل مباشر على المستخدمين والتي تنطوي على تكاليف نقل باهظة. من أجل تقليل هذه التكاليف، تكون قناة التوزيع القصيرة والمباشرة مناسبة.

 

(ج) قيمة الوحدة للمنتج

يتم توزيع المنتجات ذات السعر الأقل والدوران المرتفع من خلال استخدام قنوات توزيع أطول. تستغرق المنتجات المنزلية مثل الأواني والقماش ومستحضرات التجميل وما إلى ذلك وقتًا أطول للوصول إلى المستهلكين ومن ناحية أخرى، بينما يبيع الجواهرجيون المجوهرات ذات القيمة العالية مباشرة إلى المستهلكين.

 

(د) المنتجات الموحدة

عادةً ما تستغرق المنتجات ذات الحجم والجودة وقتًا أطول من خلال اعتماد قناة توزيع أطول. على سبيل المثال، تصل الآلات والسيارات ذات الحجم القياسي إلى المستهلك من خلال تجار الجملة وتجار التجزئة. تستغرق المنتجات غير الموحدة وقتًا أقل وتمر عبر قنوات توزيع أقصر.

 

(ه) الطبيعة الفنية للمنتجات

عادة ما يتم توزيع المنتجات الصناعية ذات الطبيعة التقنية العالية مباشرة على المستخدمين وتستغرق وقتًا أقل وتعتمد قناة توزيع أقصر. في هذه الحالة، يتم تقديم خدمة ما بعد البيع والمشورة الفنية من قبل الشركة المصنعة للمستهلكين.

 

من ناحية أخرى، عادة ما يتم بيع المنتجات الاستهلاكية ذات الطبيعة التقنية من خلال تجار الجملة وتجار التجزئة. بهذه الطريقة يتم استخدام قناة توزيع أطول لمبيعاتهم. يتم توفير خدمات ما بعد البيع من قبل تجار الجملة وتجار التجزئة. ومن الأمثلة على هذه المنتجات أجهزة التلفزيون والدراجات البخارية والثلاجات وما إلى ذلك.

 

(و) خطوط الإنتاج

تبيع الشركة المصنعة التي تنتج منتجات مختلفة في نفس الخطوط مباشرة أو من خلال تجار التجزئة وتستهلك وقتًا أقل في توزيعها. على سبيل المثال، في حالة استخدام منتجات المطاط للسيارات، يتم اتباع هذه الممارسة. من ناحية أخرى، يقوم المصنع الذي يتعامل فقط في عنصر واحد بتعيين وكلاء البيع وتجار الجملة وتجار التجزئة لبيع المنتج. 

 

(2) طبيعة السوق

هذا عامل آخر يؤثر على اختيار قناة التوزيع المناسبة. على حد تعبير Lazo و Corbin، فإن إدارات التسويق تختار القنوات على أساس رغبات العميل. يؤثر عدد المشترين للمنتج على اختيار قناة التوزيع. ويتم أخذ العوامل التالية في الاعتبار في هذا الصدد:

 

(أ) مستهلك السوق الصناعية

في حالة الأسواق الصناعية، يكون عدد المشترين أقل؛ ويمكن اعتماد قناة توزيع أقصر. عادة ما يشتري هؤلاء العملاء مباشرة من الشركات المصنعة. ليس هناك حاجة لوسطاء التسويق في هذه الحالة. ولكن في حالة الأسواق الاستهلاكية، حيث يوجد عدد كبير من المشترين، يتم استخدام قناة توزيع أطول. لا يمكن تنفيذ عملية التوزيع بشكل فعال بدون خدمات تجار الجملة وتجار التجزئة.

 

(ب) عدد المشترين المحتملين

إذا كان من المحتمل أن يكون عدد المشترين أكبر، فستكون قناة التوزيع طويلة. من ناحية أخرى، إذا كان من المتوقع أن يكون عدد المستهلكين أقل، يمكن للشركة المصنعة أن تبيع بشكل فعال إلى المستهلكين مباشرة عن طريق تعيين الباعة.

 

(ج) حجم الطلب

إذا كان حجم الطلب المقدم من قبل العملاء كبيرًا، فيمكن أن يقوم المصنع بالبيع المباشر كما في حالة السلع الصناعية. ولكن عندما يكون حجم الطلب صغيرًا، يتم تعيين وسطاء لتوزيع المنتجات.

 

(د) التركيز الجغرافي للسوق

عندما يتركز العملاء في مكان أو سوق معين، ستكون قناة التوزيع قصيرة ويمكن للشركة المصنعة توريد السلع مباشرة إلى تلك المنطقة عن طريق فتح متاجرها الخاصة أو مستودعات مبيعاتها. في حالة انتشار المشترين على نطاق واسع، يكون من الصعب جدًا على الشركة المصنعة إنشاء رابط مباشر مع المستهلكين، وسيتم استخدام خدمات تجار الجملة وتجار التجزئة.

 

(هـ) عادات الشراء للعملاء

وهذا يشمل أذواق العملاء وتفضيلاتهم وإعجاباتهم وما يكرهونه. يتوقع العملاء أيضًا خدمات معينة مثل الائتمان والاهتمام الشخصي وخدمات ما بعد البيع وما إلى ذلك. كل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على اختيار قناة التوزيع.

 

3- طبيعة الوسطاء

وسطاء التسويق هم أشخاص حيوية في توزيع البضائع. يؤثروا بشكل كبير على تسويق البضائع. يتم شرح العوامل المهمة المتعلقة باختيار وسيط معين على النحو التالي:

 

(أ) تكلفة توزيع البضائع

تعد تكلفة التوزيع من خلال الوسطاء أحد الاعتبارات الرئيسية التي يجب أن تأخذها الشركة المصنعة في الاعتبار. سيؤدي ارتفاع تكلفة التوزيع إلى زيادة تكلفة المنتج. يجب على الشركة المصنعة تحديد قناة التوزيع الأكثر اقتصادا. عند الانتهاء من قناة التوزيع، يجب مراعاة الخدمات التي يقدمها الوسطاء. يمكن الإشارة إلى أن الشركة المصنعة تختار وسيطًا تسويقيًا باهظ الثمن لضمان خدمات تسويقية متنوعة لا يقدمها الآخرون.

 

(ب) توافر الوسطاء المطلوبين

في بعض الأحيان قد لا يكون الوسطاء المرغوبون متاحين لتوزيع البضائع. قد يكونوا مشغولين في التعامل مع المنتجات التنافسية. في ظل هذه الظروف، يتعين على الشركة المصنعة اتخاذ الترتيبات الخاصة بها من خلال فتح فروعها لتوزيع البضائع على المستهلكين.

 

(ج) سياسات التسويق غير المناسبة للوسطاء

قد لا يرحب الوسطاء بسياسات التسويق الخاصة بالشركة المصنعة. على سبيل المثال، يرغب بعض تجار الجملة أو تجار التجزئة في العمل كوكلاء بيع وحيدون للمنتج في منطقة معينة.

 

(د) الخدمات التي يقدمها الوسطاء

يجب على الشركة المصنعة اختيار الوسطاء الذين يقدمون خدمات تسويقية مختلفة مثل التخزين والائتمان والتعبئة وما إلى ذلك. وفي نفس الوقت، يجب على الوسطاء ضمان خدمات متنوعة للعملاء.

 

(هـ) ضمان حجم أكبر من المبيعات

ترغب الشركة المصنعة في تعيين الوسطاء الذين يضمنون حجم مبيعات أكبر على المدى الطويل.

 

(و) السمعة والسلامة المالية

عند تعيين الوسيط، يجب على الشركة أن تأخذ في الاعتبار الاستقرار المالي وسمعة الوسيط. يمكن للوسيط السليم من الناحية المالية تقديم تسهيلات ائتمانية للعملاء والدفع الفوري للشركة المصنعة.

 

ما هي أهم وظائف قنوات التسويق Marketing Channels 

في البداية، تركز قنوات التسويق على توافر المنتجات أو الخدمات للعملاء المحتملين. الوسطاء هم الأشخاص أو المنظمات التي تعمل كجسر بين الشركة المصنعة والعملاء. فيما يلي شرح كامل لأهم وظائف قنوات التسويق:

 

1- الفرز

أولاً وقبل كل شيء، يشتري الوسطاء البضائع من مختلف الصانعين ويصنفون المنتجات المتشابهة في الجودة والميزات والحجم.

 

2- التراكم

تتأكد قنوات التسويق من وجود إمداد وتداول منتظم للبضائع في السوق ولأن الوسطاء يشاركون في العملية، فهم مسؤولون عن الحفاظ على المخزون المطلوب بكميات كافية.

 

3- التخصيص

من المعروف أن البضائع يتم تصنيعها بكميات كبيرة ولكن العملاء يفضلون شراء كميات أقل. هنا مرة أخرى، يأتي دور الوسطاء الذين يقسمون السلع إلى أعداد صغيرة حسب احتياجات العملاء.

 

4- التصنيف

يمكن للعملاء الحصول على مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع لأن الوسطاء يشتروها من مختلف الصانعين أو الموردين الموجودين في أماكن مختلفة ويجعلونها متاحة للعملاء في مكان واحد.

 

5- ترويج المنتجات

يقوم الوسطاء المشاركون في قناة التوزيع أحيانًا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالترويج لمبيعات منتج معين من خلال عرض خاص أو عرض الخصومات، إلخ.

 

6- التفاوض

يتفاوض الوسطاء مع الشركات المصنعة والمستهلك على سعر المنتج، والجودة، والضمان، وخدمة ما بعد البيع، وما إلى ذلك.

 

7- المخاطرة

بشكل عام، يتعين على الوسطاء مثل تجار الجملة وتجار التجزئة تحمل المخاطر المرتبطة بأي منتج من انتهاء الصلاحية والتلف والكسر والفساد، إلخ. وتشمل هذه المخاطر حتى المشاكل المتعلقة بالنقل والتخزين.

 

خطوات تصميم القناة التسويقية 

يشير تصميم القناة التسويقية إلى تطوير قناة جديدة أو تعديل قناة موجودة بالفعل. يمكن تقسيم هذه الخطوة إلى ست خطوات فرعية وهي:

 

1. إدراك الحاجة لاتخاذ قرار تصميم القناة، وهي الخطوة الأهم لإدراك الحاجة الأساسية لانشاء قناة تسويق.

2. تحديد وتنسيق أهداف التوزيع، فمن الضروري أن يقوم مدير القناة بتقييم أهداف التوزيع الخاصة بالشركة بعناية، لتكون فعالة ومنسقة بشكل جيد.

3. تحديد مهام التوزيع، والتي تتلخص في التعرف على الأهداف والاستراتيجيات في مجالات المزيج التسويقي، وتحديد الأهداف بوضوح. الهدف الجيد هو الهدف الواضح والصريح وله دور أكبر في تحقيق الأهداف العامة للشركة. 

4. تطوير هياكل قناة بديلة، في هذه الخطوة لابد من العمل على تطوير بنية القنوات، إما من خلال إعادة بناء الهيكل من جديد أو عن طريق تعديل الهيكل الحالي.

5. تقييم المتغيرات ذات الصلة.

6. اختر أفضل بنية قناة.

 

ما هي أفضل قنوات التوزيع Distribution Channels؟

أفضل قناة تسويقية هي القناة التي يستخدمها جمهورك المستهدف. حدده من خلال البحث عن الأماكن التي يقضون وقتهم فيها. يمكنك أيضًا الاطلاع على التوزيع الديموغرافي لقنوات التسويق عبر الإنترنت.

 

أمثلة على القنوات التسويقية 

1- التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مكلف نسبيًا، ولكنه يقدم لك أيضًا مجموعة متنوعة من الخيارات. على سبيل المثال، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني لتشجيع الأشخاص على الاشتراك في شركتك، أو إرسال رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني للإعلان عن عملية بيع أو يمكنك التواصل مع العملاء من أجل ايصال معلومات جديدة عن تطويرك لمنتجاتك.

 

2- التسويق عبر موقع الويب

نظرًا لأن المستخدمين يزورون موقع الويب الخاص بك عندما يكونون مهتمين بمنتجاتك وخدماتك، يمكنك استخدام هذه القناة التسويقية لصالحك. عندما يزور العملاء الحاليون أو المحتملون موقع الويب الخاص بك، فإنهم قادرون على العثور على إجابات لأسئلتهم واكتساب مزيد من المعرفة حول شركتك والمنتجات والخدمات المختلفة. لذلك، من المهم إنشاء موقع ويب قوي وعملي يمثل بوضوح علامتك التجارية وعملك ومنتجاتك وخدماتك.

 

3- تحسين محركات البحث (SEO)

يشير SEO إلى عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لزيادة ظهوره على صفحات نتائج محرك البحث. من خلال الاستخدام الفعال لـ SEO، يمكنك إنشاء حركة مرور بناءً على ما يبحث عنه عملاؤك المحتملون في محركات البحث المختلفة. يمكنك أيضًا استخدام أدوات التحليل والتتبع لمراقبة فعالية استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

 

4- تسويق المحتوى

من خلال التسويق الفعال للمحتوى، يمكنك الوصول إلى العملاء عبر المراحل المختلفة في مسار المبيعات واستخدام أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية ذات الصلة. يمكن أن يضمن استخدامك الفعال لـ SEO استمرار البحث عن المحتوى الدائم الخاص بك وعرضه على موقع الويب الخاص بك.

 

5- النشر كضيف

إذا كان لديك موقع ويب أو مدونة لشركتك، ففكر في النشر كضيف. باستخدام هذه القناة التسويقية، فأنت تكتب أساسًا لمواقع بارزة أخرى في مجال عملك أو لديك كتاب آخرون مرموقون ينشئون منشورًا لموقعك على الويب. لا يمكنك فقط العثور على فرص مدفوعة الأجر ككاتب ضيف، ولكن يمكنك أيضًا الاستعانة إذا كنت تريد أن يكتب شخص ما منشور نيابة عنك. تمنحك هذه الطريقة الفرصة لإعادة الروابط إلى موقع الويب الخاص بك وتساعدك على التواصل مع جمهور الكاتب الضيف.

 

6- الترويج عبر

تمنحك هذه القناة التسويقية الفرصة لبناء علاقات مع جماهير بارزة، كل ذلك مع الوصول إلى جمهور أوسع لعملك. يمكنك استخدام هذه القناة بعدة طرق، بما في ذلك إقامة حدث مع شركة أخرى أو تداول منشورات أو إنشاء ندوة عبر الإنترنت لجمهورهم وأخرى لجمهورك.

 

7- ملف تعريف الوسائط الاجتماعية

تعمل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية أو صفحات العمل الرئيسية التي تنشئها لعملك أيضًا كقناة تسويق. إذا كنت تستخدم هذه القناة، فمن المهم إنشاء ملف تعريف ممتع من الناحية الجمالية يقدم محتوى فريدًا.

 

8- إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

تقدم العديد من منصات الوسائط الاجتماعية خدمات إعلانية لمساعدتك في الوصول إلى جمهور مستهدف بشكل خاص. باستخدام هذه القناة التسويقية، تدفع بشكل أساسي مقابل ظهور إعلان برعاية على منصة وسائط اجتماعية. تعتمد تكلفة هذه القناة على تسعير المنصة والإعلان الذي تريده. ومع ذلك، إذا تمكنت من تحويل الإعلان بنجاح إلى حركة مرور على موقعك، فقد تجد التكلفة بسيطة للغاية.

 

9- الإعلانات المتدفقة

يمكنك أيضًا شراء إعلانات على منصات البث لتسويق منتجات وخدمات شركتك بطريقة أخرى. تسمح لك قناة التسويق هذه باستهداف الجماهير لخدمات البث المختلفة وتعمل بشكل أساسي كإعلان تشاهده على الشبكة.

 

10- الإعلانات المطبوعة

باستخدام الإعلانات المطبوعة، تدفع مقابل وضع إعلان في صحيفة أو مجلة. عند استخدامها بشكل استراتيجي، يمكن أن تساعدك الإعلانات المطبوعة في الوصول إلى جمهور أوسع. ورغم صعوبة هذه القناة التسويقية، فقد تكون الإعلانات المطبوعة مفيدة إذا كان لديك إعلان مؤثر يمكن أن يجذب انتباه القارئ.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد حول قنوات التسويق المختلفة التي يمكنك من خلالها زيادة عملائك وتوسيع حصتك السوقية بالنسبة للمنافسين، تواصل مع شركة G-Dart لخدمات التسويق ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك، يطلعوك على أحدث الخطط والحملات التسويقية المناسبة لشركتك وأعمالك التجارية.

 

 

المصادر

indeedyourarticlelibrarybrainkartdirectiveconsultingahrefs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *