ما هو تسويق الخدمات Services Marketing وأهم 11معلومة عنه

تسويق الخدمات Services Marketing

تقدم الشركات القائمة على تسويق الخدمات Services Marketing مهارات أو خدمات للعملاء، مثل تقديم استشارات في مجال معين. ونظرًا لأن الخدمات غير ملموسة وتختلف عن المنتجات المادية التي يمكنك شراؤها، فإن استراتيجيات تسويق الخدمات مختلفة في طرق الترويج لها. إذا كنت تعمل في مجال الإعلان والتسويق الرقمي، فإن تسويق الخدمات يساعدك على زيادة المبيعات وتوليد المزيد من العملاء وتحسين الوعي بالعلامة التجارية. في هذه المقالة، نستعرض ماهية تسويق الخدمات، وكيف يختلف عن تسويق المنتجات ونقدم أبرز النصائح لمساعدتك في إنشاء إستراتيجية تسويق خدمات فعالة.

 

ما هو تسويق الخدمات Services Marketing ؟

تسويق الخدمات هو شكل من أشكال الأعمال التسويقية التي تقدم خدمة للعملاء، تستخدمها الشركات لزيادة الوعي بعلامتها التجارية؛ لنمو المبيعات. يركز تسويق الخدمات على الإعلان عن المعاملات غير الملموسة التي تقدم قيمة للعملاء.

 

يستخدم المسوقون استراتيجيات تسويق خدمات فعالة لبناء الثقة مع عملائهم وإظهار كيف يمكن لخدمتهم أن تفيدهم. تبني الشركات استراتيجيات تسويق الخدمات للترويج للأفكار والحلول لمساعدة العملاء.

 

على سبيل المثال، قد تعزز الشركة التي تقدم الخدمات الصحية فوائد تبني أسلوب حياة أكثر صحة، وتوعد العملاء بمساعدتهم على تحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بهم ودمج روتين صحي فعال أسهل بمساعدة مدرب معتمد.

تسويق الخدمات

ما هي أهمية تسويق الخدمات Services Marketing

1- المشاركة الفعالة للمستهلك

يجب على الشركات مشاركة العملاء، وهنا يثبت التسويق الخدمي أنه أداة فعالة. يمكن إشراك العملاء من خلال إخبارهم بما لا يعرفونه وإنشاء محتوى جيد حول منتجاتك وخدماتك.

 

2- بناء السمعة والحفاظ عليها

تعتمد سمعة عملك على نموه وعمره. هذا هو المكان الذي يأتي فيه تسويق الخدمات كوسيلة إعادة بناء العلامة التجارية للشركات. وهذا يحدث عندما تتحقق توقعات العملاء.

 

3- بناء العلاقات بين العملاء والشركات

لكي ينمو أي عمل تجاري، يجب أن يبني علاقة طويلة الأمد مع عملائه. يعتمد التسويق الخدمي على التركيبة السكانية والتخطيط النفسي وسلوك المستهلك، وبالتالي، يعطي فهمًا لما يريده العملاء.

 

4- زيادة المبيعات

نظرًا لأن التسويق الخدمي يستخدم طرقًا مختلفة للترويج للخدمات، فإنه يساعد على تحقيق مبيعات أفضل. العملاء السعداء يتحولون تلقائيًا إلى سفراء للعلامة التجارية للشركة عن طريق التسويق الشفهي.

 

5- الحفاظ على الصلة بالعملاء

يساعد تسويق الخدمات على الحفاظ على صلة الشركات بالعملاء. كما يساعد في الحفاظ على علاقات جيدة.

 

6- اتخاذ قرارات هامة

يربط التسويق الخدمي بين الأعمال التجارية التي تقدم الخدمات وبين العملاء بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، مما يساعد على اتخاذ قرارات هامة على كل المستويات.

 

ما هي خصائص تسويق الخدمات

يعد تسويق الخدمات مفهومًا أحدث نسبيًا من مفهوم التسويق نفسه. إليك بعض خصائصه لمساعدتك على فهم الموضوع بشكل أفضل، كما يلي:

 

1- أداء غير ملموس

يركز تسويق الخدمة على الأداء غير الملموس أكثر من أي شيء آخر. الخدمة أداء وليست منتجًا يمكن استهلاكه. علاوة على ذلك، فهي سلعة غير ملموسة يستفيد منها الجمهور المستهدف.

 

تختلف الخدمات غير الملموسة ببساطة عن المنتج. هذا يستدعي نوعًا مختلفًا من استراتيجيات التسويق، يقوم المسوقون بذلك بشكل جيد. وبالتالي، فإن تسويق الخدمة تمثيل للأداء غير الملموس الذي يستفيد منه العملاء في حياتهم اليومية.

 

على سبيل المثال، لا يوجد لدى صناعة الفنادق منتجات لبيعها ولكن لديها خدمات. لذلك، تقوم الصناعة بالترويج وتقديم خدمة غير ملموسة من خلال وسائل الإعلان المختلفة للوصول إلى الجماهير.

 

2- لا توجد ملكية 

على عكس تسويق المنتجات حيث يستهلك العميل المنتج لأنه ملكه، يستفيد العميل من الخدمة دون أن يمتلكها. يمكن للعميل، على سبيل المثال، الاستفادة من خدمة تناول الطعام في مطعم مقارنة بقلم رصاص يمكن للمرء امتلاكه في حالة تسويق المنتج. تسلط هذه الخاصية على وجه الخصوص الضوء على مقدار العمل الجاد الذي يتعين على مسؤولي تسويق الخدمة القيام به من أجل جذب العملاء.

 

3- القابلية للفناء

على عكس المنتجات التي تدوم طويلاً، فإن الخدمة عرضة للفناء في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا مما يجعلها توصف بأنها منتج قابل للفناء. هذا لأنه طالما أن العميل موجود في المكان، فإن الخدمة تستمر لهذا القدر من الوقت. بعد ذلك، تصبح مجرد ذكرى لا يسع العميل إلا أن يفكر فيها.

 

4- تكلفة الاستهلاك

على عكس تكلفة المنتجات الموحدة على نطاق واسع، فإن تكلفة استهلاك الخدمة ليست موحدة على الإطلاق. من المرجح أن يقدم المطعم ذو النجمة الواحدة خدماته بسعر منخفض بجودة رخيصة. وفي نفس الوقت، سيقدم مطعم 5 نجوم نفس الخدمات بجودة راقية وتجربة أفضل. الفرق بين الخدمات متنوع وواسع. ربما لا توجد تكلفة موحدة للاستهلاك في تسويق الخدمات. هذا هو سبب عدم توحيد الخدمات من حيث التكلفة. تصبح تكلفة الاستهلاك في تسويق الخدمات من أهم النقاط في الترويج للخدمة.

 

5- مثيرة للاهتمام 

طريقة الترويج لخدمة هي وسيلة للترويج لعلامتك التجارية. هذا يعني أن الخدمة مثيرة للاهتمام بشكل لا ينفصل عن المنتج. ومع ذلك، فإنها تدعو الجمهور المستهدف إلى الاستفادة من خدمة معينة والتمتع بها على أكمل وجه.

 

بالمقارنة مع المنتج الذي يمكن أن يمتلكه العميل فعليًا، فإن الخدمة كيان لا ينفصل يجب أن يبدو ممتعًا بدرجة كافية بحيث يستهلكه الجمهور.

 

على سبيل المثال، لا يمكن فصل الخدمة في صالون التجميل عن منتجيها. نظرًا لأنك تزور المكان وتستفيد من الخدمات في الصالون نفسه، فلا يوجد شيء يمكنك أخذه من الصالون من الناحية المادية. وبالتالي، فإن الخدمة لا تنفصل. ومع ذلك، يبدو أن الخدمة تثير اهتمامك لأنها تقودك إلى أسلوب حياة أفضل. لذلك، يتميز تسويق الخدمات بالخدمة كسلعة مثيرة للاهتمام بشكل لا ينفصم.

 

ما هي أنواع تسويق الخدمات

يجب على الفرد تعلم أنواع تسويق الخدمات لفهمها بشكل أفضل، ومنها ما يلي:

1- تسويق الخدمات الخارجية

يشير تسويق الخدمات الخارجية إلى الترويج للخدمات في البيئة الخارجية (عملاء الشركة) من خلال تقنيات تقليدية مختلفة مثل التسعير والمنتج والمشترين بحيث يتم الاستفادة من الخدمات واستهلاكها بشكل جيد.

 

2- التسويق الداخلي

التسويق الداخلي يركز على الترويج للخدمات داخل الشركة (موظفي الشركة). هذا يعني أن الترويج للخدمة يتم داخليًا لجعل الموظفين يفهمون مكان وجود الخدمة لنشر المعلومات بطريقة أفضل. يركز التسويق الداخلي على الموظفين أكثر من العملاء لأن الموظفين جزء لا يتجزأ من سلسلة التسويق. من الأهمية أن يكون الموظفون على دراية جيدة بالخدمة حتى يتمكنوا من التسويق الشفهي في المستقبل ومساعدة الشركة على الترويج لخدماتها على نطاق واسع.

 

3- التسويق التفاعلي

في التسويق التفاعلي يجب على مسؤولي الشركة أن يكونوا متواضعين ولطفاء مع العملاء. ربما تكون الخدمة الفنية أيضًا عنصرًا حيويًا للغاية يستدعي التسويق التفاعلي. هنا، يتم الترويج للخدمة بين الموظفين والعملاء. كما يوحي الاسم نفسه، يتضمن التسويق التفاعلي في تسويق الخدمات تفاعل الموظفين مع العملاء من أجل الترويج لخدمات شركتهم.

 

ما هي أهم استراتجيات تسويق الخدمات

1- استراتيجية كتابة المحتوى

الخدمات بطبيعتها غير ملموسة. لا يستطيع عملاؤك رؤيتها أو لمسها. إنهم غير متأكدين مما سيحصلون عليه إذا دفعوا لك المال. الخبر السار أنه يمكنك خلق صورة في أذهانهم بشأن ما يريدونه من شركتك.

 

كتابة الإعلانات مهارة تحتاجها عندما تكون أمام صفحة فارغة كأنك لست متأكدًا مما تكتبه في رسالة بريد إلكتروني، وما تكتبه في إعلان، وما هو النص الذي تكتبه في مقطع فيديو.

 

كتابة الإعلانات مهارة تعبر عن القيمة غير الملموسة التي تقدمها خدمتك، التي لا يراها الناس، وتحويلها إلى شيء يمكنهم رؤيته.

 

2- تسويق المحتوى

النوع الثاني تسويق المحتوى ويجب عليك القيام به لأن الناس في هذه الأيام لا يعرفون ما الذي يحصلون عليه بالفعل من خدماتك. فمن خلال تسويق المحتوى والتسويق الرقمي بشكل عام تقدم استشارات للعملاء بشكل تعليمي مجاني.

 

تسويق المحتوى يكون من خلال إنشاء تقرير خاص، أو سلسلة فيديو مجانية، أو ندوة مجانية عبر الإنترنت، أو نوعًا من الخدمات التثقيفية التي تساعد العملاء على تمييز خدمتك عن المنافسين.

 

3- إعلانات الفيسبوك

تعد إعلانات الفيسبوك في هذا العصر أسهل وأرخص مصدر لزيادة حركة المرور المدفوعة التي تحصل عليها، لأنه مستهدف للغاية، واحد من كل خمسة بالغين في العالم يستخدم الآن الفيسبوك يوميًا.

 

4- العروض التقديمية

تريد نشر المحتوى وتثقيف الناس، ولكن كلما أمكن كن واجهة عملك القائم على الخدمات، مثل ستيف جوبز. أعني أنه قدم عروضًا تقديمية لمنتجه، ولا زال يعمل بنفسه كواجهة عمل لأنه أمر بالغ الأهمية.

 

5- تسويق المشاريع المشتركة

تسويق المشاريع المشتركة هو شراكة بين شركتين لزيادة حصتهما في السوق بالإضافة إلى أرباحهما. يمكنك العثور على شركة أخرى تكميلية ولكنها غير تنافسية لك، تقدم خدمات أو منتجات، وتقوم بعمل مشروع مشترك معها.

 

6- الإحالات

الخدمات بطبيعتها عمل قائم على العلاقات المبنية على الثقة. ما تريد القيام به هو الاستفادة من العلاقات الحالية التي يجب عليك إحالة الأشخاص الآخرين إليها، لأنها عكس المنتجات، لن تجد عميل يقول، “مرحبًا، هل تعرف من أين اشتري كرسيًا جيدًا أو غسالة جيدة؟

 

العميل يتصفح الإنترنت وبناءً على عرض خدمتك عليه يطلب التعامل معك فيكون السؤال هل تعرف محاسبًا جيدًا أو مدربًا جيدًا؟ تحتاج إلى إعطاء الناس سببًا لإحالتهم إلى خدمتك، لذا ابدأ في إنشاء استراتيجيات تسويق الإحالة.

 

نصائح لإنشاء استراتيجيات تسويق خدمات فعالة

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إنشاء إستراتيجية تسويق خدمات فعالة، كما يلي:

1- تحفيز العملاء المحتملين

تتمثل إحدى الإستراتيجيات لتسويق خدماتك في تزويد العملاء بحافز إضافي. فكر في تقديم خصم للعملاء الجدد أو هدية مجانية كجزء من عرض ترويجي خاص، أو عن طريق الإحالة، أي تشجيع عملائك الحاليين على إخبار أصدقائهم وعائلاتهم وزملائهم عن عملك نظير خصم خاص أو حافز آخر لكل شخص يحيلونه ويشترك في خدمتك.

 

2- متابعة العملاء الحاليين

تابع عملائك الحاليين بانتظام للتأكد من رضاهم عن خدمتك وتحديد أي احتياجات إضافية لهم. تواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الاستبيان أو من خلال تقديم خصومات حصرية.

 

3- التسويق الرقمي

بالإضافة إلى إنشاء موقع ويب احترافي للترويج لخدماتك، ضع في اعتبارك إنشاء صفحات وملفات تعريف تجارية على منصات التواصل الاجتماعي. يسهل ذلك على العملاء المحتملين التواصل معك ومعرفة المزيد عن الخدمات التي تقدمها.

 

4- الانخراط مع مجتمعك

شارك من خلال حضور المعارض والأحداث الاجتماعية والتطوعية. يساعدك هذا في عرض خدماتك على الجمهور، وزيادة العملاء المحتملين، وتكوين شراكات قيمة مع الشركات الأخرى.

 

5- طلب شهادات العملاء

يساعدك دمج شهادات العملاء في إستراتيجية تسويق الخدمات الخاصة بك على بناء الثقة مع جمهورك المستهدف. شهادات العملاء فعالة لأنها توضح للأشخاص كيف ساعدت العملاء الآخرين الذين كان لديهم احتياجات مماثلة.

 

6- عرض الجوائز الخاصة بك

إذا تلقيت أي جوائز تميز عملك عن منافسيك، ففكر في دمجها في استراتيجية تسويق الخدمات الخاصة بك.

 

7- التركيز على القيمة

بينما يهتم عملاؤك بالنتيجة النهائية التي تقدمها خدمتك، فإن الطريقة التي تقدمها بها توفر أيضًا قيمة. دع العملاء المحتملين يعرفون الميزات الفريدة التي تقدمها مثل المرونة أو الاستجابة السريعة أو الخدمات الشخصية أو خطط الدفع.

 

8- تسليط الضوء على خدماتك

أظهر الأشخاص الذين يقدمون خدماتك، قم بتضمين الموظفين في المواد التسويقية الخاصة بك، يمكنك استخدام الصور الاحترافية لفريقك أو الفيديوهات.

 

ما هي مجالات تسويق الخدمات 

الشركات التي تقدم تسويق الخدمات للوصول إلى العملاء المحتملين. تشمل ما يلي:

1- الإتصالات
2- الصحة
3- السياحة والترفيه والتسلية
4- وسائل النقل
5- الفندقة
6- الاستشارات
7- التصميم والتسويق والمبيعات
8- الإدارة
9- التعليم
10- المطاعم

 

قد يشمل هذا النوع من التسويق كلاً من الإعلانات من شركة إلى مستهلك (B2C) وإعلانات من شركة إلى أخرى (B2B)، اعتمادًا على الخدمة. يمكن لمتخصصي التسويق والمبيعات الذين يعملون في هذه الصناعات استخدام استراتيجيات تسويق الخدمات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوليد العملاء المتوقعين واكتساب عملاء جدد.

 

العوامل المؤثرة في تسويق الخدمات

العوامل المختلفة التي تؤثر على تسويق الخدمات تتلخص فيما يلي:

 

1- حجم الشركة وهيكلها

عادة ما يكون مقدمي الخدمات متخصصين ويعملون على نطاق صغير مثل المحامين والمحاسبين، إلخ. في السابق، كانوا يخدمون المجتمع المحلي. علاوة على ذلك، لم تكن هناك حاجة لتوظيف خبراء تسويق في هذه الشركات حيث لم تكن المنافسة كبيرة، وكان حجم العمليات محدودًا، وهم يخدمون المجتمع المحلي فقط.

 

2- القيود من الجهات الرقابية

في الوقت الحاضر، تفرض الجهات الرقابية قيودًا على الحد من كمية ونوع الإعلان، خاصة في مجال المهن الطبية والقانونية. كما تحد القواعد والأنظمة من الأنشطة التجارية للخدمات الخيرية والقطاع العام.

 

3- التوسع في قطاع الخدمات

أدى التوسع في قطاع الخدمات مثل البنوك والسياحة وما إلى ذلك إلى أفكار جديدة للتسويق. يتم استحداث التقنيات والأفكار الجديدة مع تقدم قطاع الخدمات. يعتبر التسويق مسؤولاً عن تقدم وإنجاز قطاعات الخدمات من عدة نواحٍ. تم تصميم قطاع الخدمات اليوم وفقًا للمستهلكين؛ إنها تلبي احتياجات السوق الفعلية.

 

4- سمات الخدمات

اعتمادًا على سمات الخدمات ككونها غير ملموسة وغير قابلة للتجزئة وغير متجانسة وقابلة للفناء، يجب تخطيط استراتيجيات السوق المتنوعة من خلال تسليط الضوء على تلك السمات التي يعتبرها المستهلكون مهمة.

 

5- التفاعل بين العميل والموظف

في تسويق الخدمات، من المهم إقامة علاقة جيدة مع العملاء. وبالتالي، تلعب المهارات الشخصية دورًا مهمًا في تسويق الخدمات. هناك عدد قليل من المفاهيم ذات الصلة التي ظهرت مؤخرًا وهي تسويق العلاقات والتسويق الداخلي. هذه المفاهيم تستخدم في خدمات التسويق التقليدي وأيضًا خارج تسويق الخدمات.

 

6- جودة الخدمة

تلعب الجودة العالية للخدمة أيضًا دورًا مهمًا في تسويقها. أكد تسويق الخدمات على تحسين جودة الخدمات بناءً على فهم أفضل لما يعتبره العملاء خدمات عالية الجودة.

 

7- قطاعات الخدمة الخاصة

في الآونة الأخيرة، اجتذبت بعض الخدمات الخاصة اهتمامات المسوقين، وتحديداً الخدمات المهنية والمنظمات غير الربحية. تعتبر القيم والمبادئ الأخلاقية حيوية في هذه القطاعات. حتى بعض القطاعات العامة لديها مثل هذه الالتزامات. وقد ازدهرت هذه القطاعات الخدمية من خلال تبني استراتيجيات السوق التي وضعها الخبراء.

 

8- العلامة التجارية لمقدم الخدمة

في بعض الأحيان، ما يبحث عنه العملاء هو العلامة التجارية. تعتبر المنظمة ذات العلامة التجارية الشهيرة القوية مهمة للعملاء، وتخلق داخلهم ولاء لها.

 

9- سهولة الوصول إلى المكان والزمان

يلعب التفاعل مع العملاء دورًا حيويًا في تسويق الخدمات. من الواجب الأخلاقي لمقدم الخدمة تقديم الخدمات للعميل وفقًا لرغباته حتى لا يفقد ثقة العميل، الذي قد يلجأ إلى بعض العلامات التجارية الأخرى.

 

10- مشاركة العملاء

يجب إعطاء هذا العامل الأهمية الواجبة من قبل جميع الشركات أثناء تسويق الخدمات. فمن خلال إشراك العميل في الخدمة، يزيد داخله الولاء لشركتك. ومع ذلك، يختلف مقدار مشاركة العميل اعتمادًا على تجاربه السابقة ورغباته الشخصية.

 

ما هي أبرز مشاكل تسويق الخدمات؟

1- غير ملموسة

يمكن للمستهلكين رؤية السلع ولمسها لأنها منتجات مادية. إنهم يعرفون بالضبط ما يشترونه عندما ينفقون أموالهم. هذه السمة ليست متوفرة مع الخدمات. قد لا يظهر تأثير الخدمات على الفور. قد يضطر عميل الاستشارات الإدارية، على سبيل المثال، إلى الانتظار لأشهر أو سنوات قبل رؤية النتائج.

 

2- لا يمكن امتلاكها

يمكنك شراء منتج، وأخذه إلى المنزل، وامتلاكه لسنوات، وربما حتى إعادة بيعه. لكن لا يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع الخدمة. يمكنك الاستفادة منها فقط لفترة زمنية محددة ثم تنتهي ما لم تدفع مرة أخرى. عدم وجود ملكية مادية يجعل من الصعب بيع الخدمات، حتى الشركات لا تمتلك الخدمات وتتحكم بها بالطريقة التي تتحكم في المنتجات الملموسة. لأن تقديم الخدمة يعتمد على التفاعلات البشرية بين مقدمي الخدمة والعملاء.

 

3- محدودة 

ومن الصفات المحددة الأخرى للخدمات أنها محدودة أي محددة زمنيا. لا يمكنك تخزين الخدمات مثل المنتجات المادية. عادة ما يتم تنفيذ الخدمات في أوقات محددة وفي تواريخ محددة. لا يمكن لطبيب الأسنان بدء الإجراء حتى يكون المريض على الكرسي. لا يمكن لشركة طيران بيع مقعد على متن رحلة غادرت البوابة بالفعل.

 

4- غير متجانسة

الخدمات غير متجانسة. تعمل شركات الخدمات من خلال العديد من العناصر والتفاعلات المتنوعة. يقدم البنك خدمة العملاء من خلال خط المساعدة أو الموقع الإلكتروني والسحوبات النقدية من خلال أجهزة الصراف الآلي والعدادات.

 

5- متفاعلة

يعتمد تقديم الخدمة على سلسلة من التفاعلات بين العميل ومقدم الخدمة، العميل أساسي في العملية ويجب أن تهدف جميع الأنشطة إلى رضاه.

 

الفرق بين تسويق الخدمات وتسويق المنتجات

بينما تستخدم الشركات كلاً من تسويق الخدمات وتسويق المنتجات لاكتساب عملاء جدد، تختلف خدمات التسويق عن تسويق المنتجات. تتضمن بعض الاختلافات الرئيسية ما يلي:

 

1- المنتجات ملموسة مقابل الخدمات غير الملموسة

تسويق المنتجات الملموسة أسهل من تسويق الخدمات غير الملموسة لأن المسوقين يمكنهم بسهولة عرضها وشرح كيف تعمل. من الأسهل أيضا على العملاء تعيين قيمة للعناصر المادية. بينما يركز المسوقون على تسويق مقدمي الخدمة وبناء علاقات مع العملاء المحتملين. يساعد ذلك في بناء الثقة وتحقيق المبيعات.

 

2- التخصيص

على عكس المنتجات التي غالبًا ما يتم تصميمها بطريقة واحدة وبيعها للعملاء كما هي، يمكن للشركات تخصيص خدماتها لتلبية الاحتياجات الفريدة لكل عميل. مثال: تخصص الشركة التي تقدم خدمات التسويق الرقمي الأنظمة التي تناسب احتياجات كل عميل. يمكن لاستراتيجية تسويق الخدمات الخاصة بك إبراز ذلك من خلال التركيز على كيفية تكييف خدمة لتناسب مجموعة واسعة من العملاء المختلفين بشكل أفضل.

 

3- الملكية

عندما يشتري العملاء منتجًا، فإنهم يمتلكوه. هذا يعني الاستمرار في استخدام المنتج طالما يرونه مناسبًا وإعادة بيعه عندما يرغبون في ذلك. عندما يشتري أحد العملاء خدمة، تظل الشركة محتفظة بالموظفين الذين قدموا الخدمة. وفي حين يركز تسويق المنتج على سبب رغبة العميل في امتلاك عنصر ما، يركز تسويق الخدمات على بناء العلامة التجارية ومقدمي الخدمة.

 

4- الثقة

في حين أن العملاء غير الراضين عن منتج يمكنهم إعادته، لا يمكن للعملاء غير الراضين عن خدمة إعادتها بعد استخدامها. هذا هو السبب في أن تسويق الخدمات يركز بشكل كبير على بناء الثقة مع العملاء والاستمرار في تقديم خدمة ممتازة في كل تفاعل مع الجمهور. تريد الشركات القائمة على الخدمات أيضًا ضمان رضا عملائها حتى يستمروا في شراء الخدمات منهم.

 

5- الوقت

عادة، تقدم الشركات الخدمات للعملاء في وقت محدد أو لمدة محددة. بعد ذلك، يجب على العملاء تجديد اتفاقية الخدمة لمواصلة تلقيها. ومع ذلك، يجوز للعميل شراء منتج مرة واحدة والاستمرار في استخدامه إلى أجل غير مسمى. لهذا السبب، يركز تسويق الخدمات عادةً على بيع الاشتراكات، والاحتفاظ بالعملاء بدلاً من بيع منتج للعملاء مرة واحدة.

 

6- حجم السوق

قد يكون حجم السوق للشركات القائمة على الخدمات أصغر من حجم السوق للشركات القائمة على المنتجات. وذلك لأن معظم الشركات يمكنها شحن المنتجات للعملاء على مستوى العالم، في حين أن العديد من الشركات تقدم خدمات فقط إلى منطقة جغرافية معينة.

 

عناصر المزيج التسويقي في التسويق الخدمي

يشير المزيج التسويقي للخدمات إلى مجموعة من المكونات التي يجب تضمينها أثناء تسويق الخدمة. ويتألف من العناصر التالية:

 

1- الخدمة

ينبغي تقديم الخدمة بشكل جيد وبالتفصيل. على عكس المنتج الذي يمكن الإعلان عنه بوضوح، تصبح الخدمة غير محددة للترويج لها. ومع ذلك، يتم الإعلان عن السلعة ككل عبر وسائل الإعلام المختلفة لجذب انتباه الجمهور المستهدف. على سبيل المثال، لا يعني إعلان تسويق الخدمة لأحد البنوك أن على الجمهور المستهدف شراء البنك. بل يعني ببساطة أن الخدمة المصرفية هي ما يتحمل الجمهور مسؤولية شرائه. في هذه الحالة، يجب الترويج للخدمة المصرفية كسلعة للجمهور المستهدف.

 

2- التكلفة

التكلفة في تسويق الخدمة ليست موحدة. تختلف التكلفة من خدمة إلى أخرى، وبالتالي، لا يوجد نطاق قياسي للتكلفة يمكن للعملاء الاختيار منه. على سبيل المثال، يمكن للمطعم أن يقدم الطعام بقيمة 500 دولار ويمكن لمطعم أخر تقديمه بقيمة 5000 دولار. وذلك لأن الخدمات تشمل مجموعة متنوعة من المرافق مثل تناول الطعام والخدمة والموقع وما إلى ذلك. وبالتالي، اعتمادًا على نوع الخبرة التي يتمتع بها مقدم الخدمة، تكون التكلفة متغيرة ولكنها عنصر أساسي في مزيج التسويق.

 

3- العميل

المكون الثالث لمزيج تسويق الخدمة، العميل، إنه أهم عنصر. مفهوم العميل يمثل المشتري الذي سيستفيد في النهاية من الخدمة. هذا يعني أنه أثناء تسويق خدمة ما، يجب الحذر، لضمان وصولها إلى الجمهور المستهدف بطريقة جذابة ومناسبة، لتلبية احتياجات ورغبات جميع العملاء.

 

في النهاية، إن أردت إنشاء استراتيجية فعالة لتسويق خدمات شركتك أو معرفة أكثر عن تسويق الخدمات، تواصل مع شركة G-Dart للتسويق ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

edupepperemeritusanalyticsstepsindeed 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *