ماهية ريادة الأعمال الرقمية Digital Entrepreneurship وأبرز 4 مزايا لها

ريادة الأعمال الرقمية

إذا كنت تعمل في شركة حديثة، فمن المحتمل أن يكون لديك موقع ويب لمساعدتها على زيادة جمهورها، وتوفر مواقع الويب لأصحاب المشاريع الطموحين فرصة لتقديم منتج أو خدمة لمجموعة متنوعة من العملاء المحتملين، ويساعدك التعرف على ريادة الأعمال الرقمية Digital Entrepreneurship وفوائدها على اكتشاف المسار الصحيح لك، وفي هذه المقالة، نحدد ماهية ريادة الأعمال الرقمية، ونراجع خصائصها، ونضع قائمة بمزاياها ونقدم نصائح مفيدة لنجاح ريادة الأعمال.

 

مفهوم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

رائد الأعمال هو شخص يعمل لحسابه الخاص، وغالبًا ما يتحمل مخاطر مالية لتشغيل أعماله والترويج لها، فـ تشغيل شركة ما ليس بالأمر السهل، ويمكن أن تؤدي إضافة عنصر رقمي إلى زيادة عبء العمل، ومع ذلك، فقد سهل العالم الرقمي على رواد الأعمال الصاعدين الحصول على أسمائهم هناك.

 

تعريف الأعمال الرقمية

ريادة الأعمال الرقمية هو مصطلح يشمل الأعمال التجارية عبر الإنترنت التي ينشئها ويديرها الأفراد، ويمكن أن تكون المشاريع الريادية عبر الإنترنت مصادر للدخل أو مواقع نشطة لبيع السلع والخدمات، ويوفر هذا لرائد الأعمال طرقًا جديدة للعثور على العملاء وتقليل التكاليف والتعاون مع الآخرين، كما يجمع رواد الأعمال الرقميون في ريادة الأعمال الرقمية بين الأعمال والمعرفة بالسوق وتكنولوجيا الشبكات لإعادة اختراع ممارسات الأعمال التقليدية من خلال الرقمنة.

 

ما هي ريادة الأعمال الرقمية Digital Entrepreneurship؟

ولكن ما هي ريادة الأعمال الرقمية؟ رواد الأعمال الرقميون يعملون لحسابهم الخاص بالإضافة إلى العمل عبر المنصات الرقمية، ويعتمدون على تكنولوجيا المعلومات (IT) وأدوات الوسائط الرقمية للعثور على العملاء المحتملين، وقد منحت هذه الأدوات رواد الأعمال الرقميين الفرصة للترويج لأعمالهم خارج مجتمعهم المحلي، كما يوفر المال الذي سيحتاجون إلى إنفاقه على مساحة مكتبية فعلية ويستبدلها بواجهة متجر عبر الإنترنت ميسورة التكلفة.

 

تتميز المشاريع في ريادة الأعمال الرقمية ببعض الخصائص المميزة، وهم عادة مؤسسات فردية أو شركات ذات فرق صغيرة، وتعمل عادةً عبر الإنترنت بالكامل، ولكن قد يقدم البعض أيضًا خدماتهم محليًا عبر محاور رقمية وتوزيع الإنترنت، وقد يكون لهذه الشركات متوسط تكاليف عامة أقل، مما يساعدها على أن تكون أكثر مرونة في مواجهة التغيرات في الأسواق.

 

مفهوم ريادة الأعمال الرقمية Digital Entrepreneurship

تشمل ريادة الأعمال الرقمية التجارة الإلكترونية والمدونات والدورات التدريبية عبر الإنترنت والمساحات الرقمية الأخرى للمنتجات والخدمات، في حين أن جميع ريادة الأعمال تتطلب قفزة صغيرة من الإيمان عندما يتعلق الأمر بالتمويل، فإن ريادة الأعمال الرقمية توفر مكانًا أقل احتمالًا لكسر البنك، ويتمتع رائد الأعمال الرقمي بمرونة أكبر في العمل أينما ومتى يريد.

 

ريادة الأعمال الرقمية

 

أهمية ريادة الاعمال الرقمية في تحقيق التنمية المستدامة

طوال عام 2021، سجلت مؤشرات Google ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات البحث مثل “كيفية بدء نشاط تجاري” و “كيفية بدء نشاط تجاري من المنزل” و “كيفية بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت”، وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لارتفاع ريادة الأعمال الرقمية:

 

1- أسواق جديدة

بين مارس وسبتمبر من عام 2020، تم وضع علامة “مغلقة” على ما يصل إلى 163،735 شركة في الولايات المتحدة على موقع Yelp، وتم اعتبار ما يقرب من 98000 من هذه الشركات مغلقة بشكل دائم، مما ترك فجوات كبيرة في العديد من الأسواق الاقتصادية، بينما كان بعض رواد الأعمال الرقميين قادرين على الاستفادة من هذه الفجوات في السوق، تم اكتشاف العديد من الأسواق غير المقنعة أيضًا خاصة تلك المتعلقة بالتحول الرقمي.

 

بالنسبة للعديد من رواد الأعمال الجدد، تضمنت فترة الابتكار هذه الأنشطة ذات الصلة للغاية مثل إنشاء تطبيقات البرامج كخدمة (SaaS) لدعم العمل عن بُعد، أو توفير دروس تمرين افتراضية أثناء إغلاق الصالات الرياضية، أو تقديم خدمات التوصيل بدون تلامس للبقالة أو الطعام.

 

2- سهولة الوصول إلى المستهلكين

وفقًا لمسح أجرته إدارة أبحاث Statista في فبراير من عام 2021، قال 46٪ من المشاركين إنهم يقضون خمس إلى ست ساعات يوميًا على هواتفهم الذكية المحمولة، وتعني هذه البيانات أن المستهلكين ليسوا متاحين نظريًا فقط للمسوقين لجزء كبير من اليوم، ولكن المسوقين موجودون هناك في جيوب المستهلكين، بعبارة أخرى، يمكن الوصول إلى العملاء بسهولة في ريادة الأعمال الرقمية أكبر من أي وقت مضى، خاصة لأصحاب المشاريع الرقمية ذوي الحيلة الذين يمكنهم استخدام منصات التواصل الاجتماعي والتجارة عبر الهاتف المحمول (التجارة الإلكترونية) لصالحهم.

 

علاوة على ذلك، تستمر مبيعات التجارة الإلكترونية في ريادة الأعمال الرقمية في الزيادة، مما يدفع المزيد من رواد الأعمال لبيع سلعهم وخدماتهم عبر الإنترنت، ومن أبريل إلى يونيو من عام 2021 وحده، بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية ككل في الولايات المتحدة 222.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 3.3٪ عن الربع الأول من عام 2021، وفي المستقبل المتوقع، مبيعات التجارة الإلكترونية (التجارة المتنقلة) وحدها تقدر بأكثر من 432 مليار دولار، ارتفاعًا من 148 مليار دولار في 2018.

 

في عام 2022، من المتوقع أن تتجاوز مبيعات التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة 432 مليار دولار أمريكي، وهو ارتفاع من 148 مليار دولار أمريكي في عام 2018.

 

3- إعادة تقييم معنى العمل والحياة

وفقًا لاستطلاع أجرته مدرسة Washington Post-Schar School، فإن ما يقرب من 1 من كل 3 عمال أمريكيين دون سن الأربعين قد فكروا في تغيير مهنتهم أو مجال عملهم منذ بداية الوباء، وبالنسبة لأولئك الذين كانوا عاطلين عن العمل بسبب الوباء ، أفاد مركز بيو للأبحاث أن 66 ٪ فكروا بجدية في تغيير مهنتهم أو مجال عملهم.

 

ويمكن أن تعزى إعادة التقييم الهائلة للعمل، أو الاستقالة العظيمة، إلى الوباء الذي يغير طريقة تفكير الناس بشأن ما هو مهم أو ذو مغزى بالنسبة لهم، سواء في الحياة أو في حياتهم المهنية، بالنسبة للبعض، كان هذا طريقًا مباشرًا نحو أن يصبحوا رائد أعمال رقمي.

 

4- مرونة العمل عن بعد

كانت زيادة مرونة العمل عن بُعد أثناء الوباء بمثابة نقطة انطلاق لريادة الأعمال الرقمية بالنسبة للكثيرين، من المحتمل أن يجد بعض الأشخاص أن قضاء المزيد من الوقت في العمل من المنزل أتاح لهم تخصيص مزيد من الوقت لتطوير خطة عمل، بالإضافة إلى ذلك ، أدرك العديد من الأشخاص الذين تمكنوا من العمل من المنزل لأول مرة بسرعة أن هذه هي طريقتهم المفضلة في العمل.

 

وفقًا لاستطلاعات أجرتها Morning Consult، يقول 81٪ من الموظفين في الولايات المتحدة إنهم يستمتعون بالعمل عن بُعد، ويقول 74٪ من العاملين عن بُعد إنهم أكثر إنتاجية، ويفضل أكثر من 3 من كل 4 بالغين التقدم للوظائف التي توفر خيارات العمل عن بُعد، بالإضافة إلى ذلك، في استطلاع للرأي أجري في مايو 2021 شمل 1000 بالغ في الولايات المتحدة، قال 39٪ إنهم سيفكرون في الاستقالة إذا لم يكن أصحاب العمل مرنين بشأن العمل عن بُعد، وعند النظر إلى جيل الألفية والجيل Z المستطلعين، كان هذا الرقم 49٪.

 

5- زيادة الفرص

لأصحاب المشاريع الرقمية الطموحين، هناك المزيد من الفرص لبدء عمل تجاري أكثر من أي وقت مضى، وتشمل الفرص سهولة الوصول إلى تقنية غير مكلفة نسبيًا، مثل استخدام جهاز كمبيوتر محمول لتشغيل تطبيقات للشركات الصغيرة، كما أن هناك قيودًا أقل على رأس المال عند الحصول على التمويل مثل سهولة الوصول إلى قروض الأعمال الصغيرة (SBLs) والتمويل الجماعي حيث يرغب المستثمرون والمقرضون في تشجيع تأسيس شركات جديدة ربما لم تكن في السابق قادرة على التأهل لها.

 

قروض بموجب إرشادات أكثر صرامة، ستحل هذه من الناحية النظرية المكان الاقتصادي لتلك الشركات التي فقدت في أعقاب COVID-19، وسيواجه أصحاب الأعمال الجدد أيضًا منافسة أقل بسبب إغلاق الأعمال المرتبطة بالوباء.

 

أهمية ريادة الاعمال الرقمية في تحقيق التنمية المستدامة

 

نصائح يجب مراعاتها عند بدء مشروعك الرقمي

من السهل معرفة سبب خروج العديد من رواد الأعمال الجدد بمفردهم على الرغم من المناخ الاقتصادي المضطرب لعصر الوباء لكن من المهم أن تدرك أن بدء عملك الخاص عبر الإنترنت لا يأتي بدون مخاطر، بغض النظر عن مدى قوة سوقك المتخصصة قد يكون الآن، إذا كنت رائد أعمال ناشئًا يفكر في بدء مشروعك التجاري، فيجب عليك في ريادة الأعمال الرقمية أن تكون على:

 

1- فهم طلب المستهلك

قم بأبحاثك للتأكد من أن طلب المستهلك موجود على منتجك أو خدمتك قبل أن تغامر بمفردك. بالإضافة إلى ذلك، لاحظ أي شركة ناشئة أو منافسين عبر الإنترنت يبيعون منتجات مماثلة أو يقدمون خدمات مماثلة. لا يساعدك هذا فقط في تضييق نطاق من هم منافسيك الرئيسيون، ولكنه سيرشدك في جهودك لإنشاء منتج أو خدمة فريدة تتميز عن غيرها.

 

2- جمع التمويل

يجب على رواد الأعمال في ريادة الأعمال الرقمية استخدام أموالهم الشخصية (المشار إليها باسم bootstrapping) لبدء تشغيلهم، وهو ما يمكن أن يكون مهمة شاقة. في البداية، من المهم لرواد الأعمال الجدد المضي قدمًا بهدف الوصول إلى التمويل من مصادر أخرى قريبًا، مثل قروض الأعمال الصغيرة (SBLs) أو المستثمرين أو التمويل الجماعي.

 

3- التعامل مع التطورات أو الاستثمارات الفاشلة

تسير إدارة الأعمال والمجازفة جنبًا إلى جنب، ولكن غالبًا ما يتعين على رواد الأعمال اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نجاح أعمالهم. هذا صحيح بشكل خاص عندما تكون الهندسة المتقدمة أو التطوير أو البحث العلمي مطلوبة لإنشاء منتج أو تقديم خدمة. بصفتك رائد أعمال، ستتحمل جميع المخاطر في حالة فشل تطوير أو استثمار معين. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تجنب ذلك، ولكن معرفة المخاطر المحتملة التي يمكن أن تنتظرنا يمكن أن تساعدك في إنشاء خطط احتياطية أو صناديق طوارئ إذا سارت الأمور جنوبًا.

 

4- الحصول على التكنولوجيا والأدوات المناسبة

إن امتلاك التكنولوجيا المناسبة في حزام الأدوات الخاص بك يمكن أن يميز عملك عن منافسيك. بصفتك رائد أعمال رقميًا، يجب أن يكون لديك موارد ذات صلة تحت تصرفك للاستفادة من السوق الحالي عبر الإنترنت، وتعلم كيفية التميز عن منافسيك، وممارسة الأعمال بشكل احترافي. تتضمن هذه الموارد تقنيات مثل أدوات التسويق الرقمي، وأدوات التشغيل الآلي، وأدوات مراقبة البيانات والتحليلات، وأدوات إدارة المستندات.

 

5- تعلم أن تكون قائدا

قد يكون أن تصبح رائد أعمال رقمي أكثر من مجرد أن تصبح رئيسًا لنفسك فقد يعني أيضًا التطور إلى قائد أعمال. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى تكوين فريق من الموظفين (بما في ذلك المستقلين أو المتعاقدين) أو التعاون مع الشركاء أو المستثمرين للمضي قدمًا في خططك وتحقيق أهدافك.

 

بعيدًا عن امتلاك رؤية محددة والقدرة على التعبير عنها للموظفين أو أصحاب المصلحة، من المهم أن تنظر إلى عملك أو أفكارك على أنها أجزاء من أحجية أكبر. وهذا يعني أن نجاح ريادة الأعمال غالبًا ما يتضمن التعاون مع أشخاص آخرين. كن دائمًا منفتحًا على الاستماع إلى الأفكار الجديدة أو التعليقات من أولئك الذين يساعدونك في رحلتك، والبقاء ملتزمين بمساعدة موظفيك على التطور والنمو. من المهم أيضًا الحفاظ على سلاسل اتصال شفافة مع جميع الأطراف المشاركة في عملك.

 

مميزات ريادة الأعمال الرقمية

سنوضح في هذه النقاط أبرز النقاط التي تجعل من ريادة الأعمال الرقمية أمر غاية في الأهمية:

 

1- قابلية التوسع

يبدأ معظم رواد الأعمال الرقميين بإنجاز سوق متخصص أو اختراع منتج أو خدمة، ثم توسيع نطاق الأعمال ليشمل جمهورًا أوسع بمجرد تحقيق قدر من النجاح. يسمح العمل مع الأسواق الرقمية لرجل الأعمال بتوسيع نطاق الشركة بطريقة منتجة وفعالة من حيث التكلفة.

 

تشجع ريادة الأعمال الرقمية إمكانية النمو هذه -دون الحاجة إلى توسيع نطاق الأعمال ماديًا أو استئجار مساحة إضافية- رواد الأعمال الرقميين على اغتنام المزيد من الفرص لتوسيع نطاق الأعمال، نظرًا لأن مستوى المخاطرة قد يكون أقل مما هو عليه في الأعمال التجارية التقليدية.

 

2- القدرة على التكيف

كما تسمح ريادة الأعمال الرقمية للشركات بتركيز خدماتها وعلاماتها التجارية وأسعارها دون إضافة وقت إنجاز كبير. على سبيل المثال، قد يقوم مشروع من هذا النوع بتعديل أسعاره عن طريق تغيير معلومات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت بدلاً من الاستثمار في تغيير الإعلانات المادية. ويمكنها أيضًا تغيير علامتها التجارية من خلال التركيز على تغيير جوانب موقعها على الويب، والمواد التسويقية والمنتجات بدلاً من تعديل تخطيط أو تصميم الموقع الفعلي.

 

3- إمكانية الوصول

بينما يمكن أن يكون الموقع عاملاً أساسيًا في تحديد نجاح متجر مادي، يمكن الوصول إلى المتاجر والشركات عبر الإنترنت عادةً من منازل العملاء، وهذا يعني أن قاعدة العملاء المحتملين لمشروع ريادي في ريادة الأعمال الرقمية يمكن أن تكون في البداية أكبر بكثير، على الرغم من أنها قد تعتمد بشكل أكبر على الإعلان للحصول على حركة مرور على موقع الويب، ويمكن أن يساعد هذا العامل العمليات الأصغر حجمًا في التنافس مع الشركات الأكبر للعملاء دون الحاجة إلى النمو إلى نفس حجم منافسيهم.

 

4- الربحية

يسمح بدء نشاط تجاري على الإنترنت للشركة بتوسيع نطاق أرباحها، على سبيل المثال عن طريق كسب عائد من الإعلانات عبر الإنترنت من خلال تلقي نسبة مئوية من الأرباح في كل مرة ينقر فيها المستخدم على الإعلان أو يشاهده أو يتفاعل معه. يمكن لشركة رقمية أيضًا التسويق للعملاء المحتملين عن طريق إنشاء محتوى، مثل مقاطع الفيديو التي تعرض بالتفصيل المنتجات أو الخدمات. باستخدام موقع ويب، يكون من الأسهل أيضًا تنفيذ طرق دفع الاشتراك للخدمات أو المنتجات المتجددة، والتي تساعد في تأمين قاعدة عملاء متسقة.

 

مميزات ريادة الأعمال الرقمية

 

إمكانيات العمل للبدء في ريادة الاعمال الرقمية

الآن بعد أن أصبحت على دراية ببعض المخاطر التي ينطوي عليها بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت، فقد حان الوقت لبدء الاستعداد لإطلاق ناجح. سنشرح بالتفصيل بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل حواجز الطرق وزيادة المبيعات إلى أقصى حد من البداية.

 

1- التكيف مع نماذج الأعمال الجديدة

تشهد نماذج الأعمال تغيرًا مستمرًا، خاصة مع استمرار العالم في التكيف مع التحول الرقمي الناجم عن الوباء. يحتاج رواد الأعمال الرقميون الجدد إلى البقاء على أهبة الاستعداد ليظلوا مرنين وقابلين للتكيف وفريدين في بحر من المنافسين عبر الإنترنت. مع استمرار هيمنة التجارة الإلكترونية، يجب على رواد الأعمال البحث عن طرق ذكية للوصول إلى جمهورهم في الفراغ الذي هو الإنترنت. يمكنهم استكشاف قنوات جديدة للبيع عبر الإنترنت، مثل عرض المنتجات على منصات التجارة الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي أو الاستفادة من المؤثرين أو سفراء العلامات التجارية للحصول على أسمائهم هناك.

 

قد يعني التكيف مع نماذج الأعمال الجديدة أيضًا تعديل عروض المنتجات الأولية أو إدخال خطوط إنتاج جديدة لمواكبة الاتجاهات أو طلبات المستهلكين. ومع ذلك، من المهم أن تفهم تمامًا ما يفعله نشاطك التجاري وألا تبتعد كثيرًا عن هدفك قبل تبديل العروض الحالية أو إضافة عروض جديدة. تذكر أن الهدف من عملك الرقمي هو خدمة مكانة معينة وخدمتها بشكل جيد وليس أن تكون كل الأشياء لجميع الأشخاص.

 

2- لا تخافوا من التقنيات الجديدة

يتمتع رواد الأعمال الرقميون بإمكانية الوصول إلى تقنيات وأدوات أكثر من أي وقت مضى، فلماذا لا تستخدمها لصالحك؟ لن تساعدك فقط على إدارة عملك على الإنترنت بشكل أكثر كفاءة وتوفر لك وقتًا ثمينًا، ولكنها ستساعدك على الاستفادة من رؤى واتجاهات العملاء الرئيسية.

 

4- ركز على التسويق الرقمي

قد تعتقد أنك إذا قمت ببنائها، فسوف يأتون. عندما يتعلق الأمر بتأسيس عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت، فإن هذه الخطة لا تنجح غالبًا. في جميع أنحاء السهول الرقمية للإنترنت، يغمر المستهلكون باستمرار بحملات التسويق الرقمي من منافسيك.

 

يمكن أن يشمل التسويق الذي يواجهونه صفحات تحسين محركات البحث (SEO)، أو حملات إعلانية مدفوعة على Google ، أو مدونات غنية بالكلمات الرئيسية تجيب على أسئلة العملاء الشائعة، أو إشراك منشورات الوسائط الاجتماعية على منصات مثل Instagram أو TikTok. لتحقيق النجاح في هذا المشهد، من الأهمية بمكان أن تنشئ خطة تسويق رقمية شاملة تتمحور حول جمهورك المستهدف.

 

بعيدًا عن مجرد إطلاق موقع التجارة الإلكترونية الذي يعرض منتجاتك أو خدماتك ، تأكد من تحسين صفحات المنتج باستخدام الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها عملاؤك بنشاط على الويب. لتعزيز استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، حاول كتابة مدونات غنية بالمعلومات وغنية بالكلمات الرئيسية تجيب على أسئلة عملائك الأكثر إلحاحًا والمتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك.

 

بالإضافة إلى ذلك، حافظ على وجودك على منصات الوسائط الاجتماعية التي يستخدمها جمهورك المستهدف في أغلب الأحيان، وقم بتشغيل إعلانات مقنعة على تلك المنصات، ولا تخف من الشراكة مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أو سفراء العلامات التجارية للمساعدة في نشر علامتك التجارية.

 

كيف يمكن لرواد الأعمال دخول مجال ريادة الأعمال الرقمية؟

فيما يلي خمس نصائح يمكنك اتباعها إذا كنت تفكر في دخول مجال ريادة الأعمال الرقمية:

 

1- تحديد الأهداف

لتطوير أهداف قابلة للتحقيق، من المفيد تقييم النطاق الحالي لمشروع ريادة الأعمال. يساعدك تحديد الأهداف في إنشاء معالم لنمو الأعمال التجارية، والتي تحفزك على المستوى المهني. كما يساعد وضع خطة لكيفية تحقيق أهداف الشركة أيضًا في الحفاظ على الاتجاه، مما يساعدها في استهداف قاعدة العملاء المثالية.

 

2- استمر في التعلم

نظرًا لطبيعة ريادة الأعمال الرقمية على الإنترنت، من المرجح أن تتغير التكنولوجيا التي يتفاعل معها النشاط التجاري بشكل متكرر. مواكبة أحدث المعايير لتصميم الويب والإعلان ووظائف مواقع الويب يساعد الشركات على النمو والحفاظ على قاعدة عملاء نشطة. على سبيل المثال، يمكنك تعلم المهارات الأساسية المتعلقة بالبرمجة لمساعدتك في كتابة التعليمات البرمجية التي تعزز أمان الشركة عبر الإنترنت وتحسن كفاءتها.

 

3- شبكة نشطة

يعزز التواصل مع رواد الأعمال الآخرين وإنشاء علاقات الأعمال التجارية إلى درجات أعلى من النجاح. تصبح هذه العلاقات شراكات أو تعاونات وتعرض سلع الشركة أو خدماتها للأسواق الأخرى وقواعد المستهلكين. تنشئ الشبكات الفعالة أيضًا علاقة متبادلة المنفعة بين الشركات التي يستأجر فيها كل عمل الآخر لخدمات أو مواد أو سلع محددة، بدلاً من العمل مع المنافسين.

 

4- مراقبة التكاليف

يساعدك تتبع نفقات وأرباح العمل، ثم تجميعها كلها في مكان واحد، في الحفاظ على منظور أداء الأعمال واحتياجاتها. تساعدك هذه الممارسة أيضًا في مراقبة تقدم الشركة فيما يتعلق بتحقيق أهدافها المالية. ضع في اعتبارك مراجعة سجلك في نهاية كل ربع سنة لمساعدتك في التخطيط للربع التالي بفعالية وإجراء أي تغييرات ضرورية على العمليات اليومية.

 

5- بناء النماذج

بعد الانتهاء من العمل التحضيري والبحث والتخطيط، من المفيد إنشاء نموذج أولي لضمان عمل المنتج بشكل صحيح. يمكن للشركات إنشاء نماذج أولية باستخدام آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد أو التعاون مع الشركات الأخرى التي تنشئ إصدارات صغيرة الحجم من المنتجات الكبيرة أو لتوسيع نطاق النسخ المتماثلة لفكرة مخطط لها. يساعدك النموذج الأولي في تقييم المنتج بفعالية ويساعدك في الترويج له للعملاء أو الشركاء المحتملين. إذا كنت تخطط لتقديم خدمة، فإن التخطيط لمحاكاة العرض يسمح لك أيضًا بجمع الأفكار قبل أن تبدأ العمل مع العملاء.

 

دخول مجال ريادة الأعمال الرقمية

 

ريادة الأعمال الرقمية مقابل ريادة الأعمال

يختلف رواد الأعمال الرقميون عن رواد الأعمال الآخرين بشكل أساسي في طريقة عرض السلع والخدمات ومستوى المخاطر المالية التي ينطوي عليها الأمر، عادة ما تتطلب ريادة الأعمال التقليدية مساحة مادية للعمل فيها، على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص قد يستخدمون مصادر عبر الإنترنت للترويج لسلعهم وخدماتهم، إلا أنهم لا يعتمدون على هذا الوسيط. وغالبًا ما تكون الموارد المادية أكثر تكلفة من الموارد الرقمية.

 

هناك اختلاف آخر في كيفية بناء قاعدة العملاء، يعتمد رواد الأعمال النموذجيون على الشبكات لبناء الوعي بالعلامة التجارية. للحفاظ على قاعدة عملاء ثابتة، يجب على صاحب المشروع بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، بينما يحتاج رواد الأعمال الرقميون أيضًا إلى بناء قاعدة عملاء، إلا أنهم لا يحتاجون دائمًا إلى الخروج شخصيًا لمقابلة العملاء المحتملين، يمكنهم استخدام الأدوات عبر الإنترنت للوصول إلى جماهير مستهدفة محددة والإجابة على الأسئلة شفهيًا.

 

بالنسبة إلى الأعمال التجارية الرقمية ذات الانتشار العالمي الواسع، ليس من الممكن مقابلة كل عميل شخصيًا. بينما توفر ريادة الأعمال الرقمية فرصًا أكبر للتوسع، فإن هذا النمو الرقمي يمكن أن يخلق تحديات لتجارب العملاء. يمكن أن تصبح الرقمنة في جميع وظائف الأعمال أكثر صعوبة كلما كانت المنظمة أكبر.

 

لدى الأشخاص توقعات كبيرة بشأن الأنشطة التجارية الأكبر حجمًا، لذلك من المهم الانتباه عن كثب لسهولة الوصول للمستهلكين. على سبيل المثال، هل يمكن للعملاء البحث بسهولة عن المنتجات أو الخدمات التي يهتمون بها؟ هل تقوم بمراجعة منتدى المساعدة أو التعليقات على موقعك والإجابة على أسئلة العملاء في الوقت المناسب؟

 

يتحمل كل من رواد الأعمال التقليديين والرقميين المخاطر ويمكنهم جني فوائد هائلة من عملهم الشاق. كلاهما يتطلب بناء شبكة من العملاء المخلصين لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية. من خلال تجاوز توقعات العملاء باستمرار، يمكن لكليهما إنشاء قاعدة جماهيرية موالية. تتطلب ريادة الأعمال الرقمية كل صخب مؤسسة الأعمال التقليدية، ولكن مع إمكانية إضافية للحفاظ على قاعدة عملاء أكبر والتحديث المستمر والإضافة إلى الواجهة الرقمية.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات ريادة الأعمال الرقمية، تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية، ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر والمراجع

adobeindeed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *