ما هو التسويق المصرفي Bank Marketing وأهم انواعه

التسويق المصرفي Bank Marketing

هل سمعت عن التسويق المصرفي Bank Marketing من قبل؟ ربما تظن أنه التسويق عبر البنوك أو المصارف فقطـ لكن الأمر أكبر من ذلك خاصة بعد تزايد الاهتمام به لتوسيع قاعدة العملاء وزيادة نسبة الحصص السوقية للبنوك. نستعرض في هذا المقال ماهية التسويق المصرفي، وأهميته، أنواعه، فوائده، خاصة للمسوقون المهتمون به، ونساعدك على انشاء استراتيجية مصرفية تخص مؤسستك.

 

ما هو التسويق المصرفي Bank Marketing ؟

يُعرف التسويق المصرفي بأنه التسويق للمنتجات والخدمات البنكية بهدف خلق صورة فريدة للعلامة التجارية في ذهن العملاء، والتي يتم التعامل معها على أنها السمعة الرأسمالية المالية. من المهم للغاية أن يطور البنك علاقة جيدة مع العملاء الكرام مصحوبة بأفكار مبتكرة يمكن استخدامها كتدابير لتلبية متطلباتهم.

 

هناك احتمالات جيدة بأن يكون عامل الجودة هو المحدد الوحيد للشركات المصرفية الناجحة. لذلك، تحتاج البنوك إلى الاعتراف بحتمية التسويق المصرفي الاستباقي وإدارة علاقات العملاء، وكذلك اتخاذ خطوات منهجية في هذا الاتجاه.

 

ما هي أهمية التسويق المصرفي؟

أعطى المفهوم الجديد للتسويق المصرفي الأهمية اللازمة لرضا العملاء. إنه يهدف إلى الحصول على رؤية كاملة لاحتياجات العملاء وتلبيتها بأفضل طريقة ممكنة من خلال الخدمات المطلوبة، وتحديد العملاء المحتملين وتنفيذ الأنشطة على أساس تجزئة السوق. وتتلخص أهمية التسويق المصرفي فيما يلي:

 

1- توعية العملاء

جعلت التكنولوجيا الحديثة العملاء على دراية بالتطورات في البيئة الاقتصادية، والتي تشمل النظام المالي. نمت الاحتياجات المالية للعملاء متعددة الجوانب في أشكال مختلفة مثل الوصول السريع إلى النقود، وتحويل الأموال، وأمن الأصول، وزيادة العائد على الأموال الفائضة، والمشورة المالية، والمدفوعات المؤجلة، وما إلى ذلك مع شبكة واسعة من الفروع، حتى في سيناريو مصرفي مختلف، العملاء نتوقع من البنوك أن تقدم خدمة أكثر وأفضل لتلائم مطالبهم، وقد أجبر هذا البنوك على القيام بالتسويق بجدية.

 

2- عامل الجودة 

مع انفتاح الاقتصاد، حدث تغيير سريع في كل نشاط، ولم تكن الأعمال المصرفية استثناءً. الجودة هي كلمة المراقبة في العالم التنافسي، الذي يحركه السوق ويتعين على البنوك مواجهة هذا السيناريو الناشئ. في الواقع، قد لا يكون من غير المناسب إعادة التأكيد على أن الجودة ستكون في المستقبل هي المحدد الوحيد للمشاريع المصرفية الناجحة ويجب تركيز التسويق على هذه الحاجة الأكثر أهمية في الوقت الحالي.

 

3- تزايد المنافسة

تواجه الصناعة المصرفية زيادة في الإنجاز، تقدم خدمات ذات قيمة مضافة. لم تعد المنافسة مقتصرة على تعبئة الموارد ولكن أيضًا في الإقراض ومجالات أخرى من النشاط المصرفي. كما قدم البنك التجاري الأجنبي بتقنياته الفائقة وسرعته في العمليات والموقع المبتكر لخدماته الزخم اللازم للبنوك الهندية للابتكار والإكمال في السوق.

 

4- التطورات التكنولوجية

أدى الابتكار التكنولوجي إلى تطوير المنتجات المالية خاصة في المجالات المصرفية الدولية والاستثمارية. أثبتت التجربة الغربية أن التكنولوجيا لم تجعل تنفيذ العمل أسرع فحسب، بل أدت أيضًا إلى زيادة توافر القوى العاملة للاتصال بالعملاء. التسويق المصرفي هو الأداة الأكثر فائدة للخدمات المصرفية يجب تسويق جميع المنتجات المصرفية من أجل الاستفادة من العملاء المحتملين. مطلوب تسويق المنتجات والخدمات من خلال تلبية احتياجات العملاء ورغباتهم من أجل التشغيل الفعال للمؤسسة.

المزيج التسويقي للخدمات المصرفية أو التسويق البنكي 

إن صياغة المزيج التسويقي للخدمات المصرفية المسؤول الأول عن الأنواع المختلفة من الخدمات التي تقدمها البنوك. يرى المتخصصون في البنك أنه من المفترض أيضًا دمج المزيج الترويجي، مثل الإعلان والدعاية وترويج المبيعات والترويج الشفهي والبيع الشخصي والتسويق عبر الهاتف.

1- الإعلانات

أثناء تطوير الإعلانات، يتعين على البنك إعداد الشعارات والرسائل واختيار وسيلة مناسبة لنقلها. هناك عدد من الأجهزة للإعلان، مثل وسائط البث والوسائط التلفزيونية والوسائط المطبوعة. من أجل الترويج للأعمال المصرفية، هناك وسائل الإعلام المطبوعة اقتصادية وفعالة. وسائل الإعلام التليفزيونية فعالة للغاية، لكنها وجدت باهظة الثمن. يمكن تقديم الرسائل والإعلانات بطريقة فعالة للغاية. عليهم توفير ميزانية كافية واختبار فعاليتها. تحتاج البنوك إلى تطوير وتقوية أنشطة العلاقات العامة للترويج لأعمالها.

2- البيع الشخصي

يعتبر البيع الشخصي مفيدًا في الترويج للأعمال المصرفية. تحتاج المؤسسات المصرفية إلى الاستفادة منه بمساعدة وتعاون موظفي المبيعات الأكفاء. إذا كان لدى موظفي المبيعات معرفة عميقة بالمبيعات والحوار والملف الشخصي السلوكي لتقنية المبيعات للعملاء، فإن مهمة تحويل الحوار إلى عمل تجاري أسهل. هذا يتطلب برنامج تدريبي مكثف. يعتمد البيع الشخصي على المهارة الشخصية لأفراد المبيعات. إذا كانوا يعرفون بالتفصيل عن الآفاق التي ستتم مقابلتهم، والأسئلة التي يجب طرحها من قبل العملاء المحتملين ممثلي البيوت التجارية، فمن الممكن أن يقنعوا.

3- ترويج المبيعات

تفكر المؤسسات المصرفية أيضًا في الحوافز الترويجية لكل من المصرفيين والعملاء مثل الهدايا والمسابقات والعروض والخصومات وخطط الترفيه والسفر والبدلات الإضافية والتمويل بفائدة منخفضة كلها مفيدة في الترويج للأعمال المصرفية.

4- الكلمة الإيجابية

فناني السينما المشهورون والتلفزيون وقادة الرأي والأشخاص المؤثرون يساعدوا في التسويق الشفهي. سوف يروجون للآخرين على الخدمات الممتازة لبنك معين أو الخصائص المتميزة لخدمة مصرفية معينة. ومن ثم، فمن الواضح أن الترويج الشفهي هو عنصر مهم في مزيج الترويج، لكن أداته تتأثر بجودة الخدمة المقدمة.

5- السعر

تم العثور على قرارات التسعير المتعلقة بالفائدة والرسوم أو العمولة التي تتقاضاها البنوك لتحفيز السوق المستهدف. تعتبر سياسة التسعير مهمة لزيادة عدد العملاء مقابل تراكم الودائع. بالطبع، هناك عدد من العوامل التي تؤثر على العملية، ولكن الدور الرئيسي يوضع من قبل بنك الاحتياطي.

6- المكان

يعد اختيار المكان المناسب لإنشاء فرع أمرًا مهمًا بهدف تسهيل الوصول إلى المكان، بالإضافة إلى ذلك، يعد توفير السلامة والتأمين أمرًا مهمًا أيضًا. تعتبر إدارة المكتب مهمة أيضًا لجعل الخدمات جذابة. لا يمكن التغاضي عن الأثاث والمرافق المدنية ومواقف السيارات. مما يلفت انتباهنا إلى تجميل المكتب والمباني وجعل المكان صديقًا للبيئة. وبالتالي، فإن هذه الاعتبارات تحتاج إلى تفكير أثناء إدارة فروع البنك.

7- تعيين الأشخاص المناسبة

يتأثر توليد الكفاءة بشكل كبير بجودة الموارد البشرية. تحتاج البنوك التجارية إلى إعطاء أولوية لتطوير الأشخاص ذوي الجودة لتطوير المنظمة. ومن ثم فإن المهمة الأولى أمام البنوك هي إصلاح عملية التوظيف. أثناء تحديد معايير الاختيار، يحتاجون إلى تعيين الوزن الواجب للقيم الأخلاقية. علاوة على ذلك، يجب تطوير برامج التعليم والتدريب التي تساعد في تطوير الأشخاص المنتجين.

اهم فوائد التسويق المصرفي

سيساعدك وجود التسويق المصرفي على النجاح لأنه سيميز البنك الذي تتعامل معه عن البنوك الأخرى. يمكن لشركة التسويق تحليل عملك، وإنشاء خطة لنمو الأعمال، ومساعدتك في تنفيذ تلك الخطة. دعونا ننظر إلى فوائد التي يمكن الحصول عليها من خطة تسويق بنكية عالية الجودة تقترحها شركة تسويق مؤهلة.

 

1- كسب عملاء جدد

العملاء الجدد هم العمود الفقري لأي عمل تجاري. لا يمكن أن يعتمد بقاء الشركات على المدى الطويل على قاعدة عملاء حالية فقط. إن استراتيجيات التسويق الخاصة بك، بغض النظر عن نوع الخدمات المدرجة فيها، هي التي ستؤثر على عميل جديد ليختار العمل معك. بالإضافة إلى جهود البريد المباشر، يمكن أن تؤدي حوافز التسويق المصرفي إلى زيادة قاعدة عملاء البنك بشكل كبير.

 

2- زيادة الأعمال من خلال الإحالات

إنها لفكرة ذكية أن توجه الحملات التسويقية المصرفية إلى قاعدة عملائك الحالية لأن جذب عملاء جدد يعد أكثر تكلفة بكثير من تطوير العملاء الحاليين. لقد وثقوا بك بالفعل في أعمالهم، لذا فإن الأمر يتعلق فقط بعمل المزيد وإقناعهم بالاستثمار بشكل أكبر. يمكن لاستراتيجية تسويق البنك التي تركز على الحوافز أن تفعل ذلك فقط. أسوأ خطأ يمكن أن ترتكبه الشركة هو اعتقادها أنه بمجرد جذب العميل، أن العمل التسويقي قد انتهى. على العكس من ذلك، يجب أن تولي استراتيجيات التسويق المصرفي أهمية كبيرة لهؤلاء العملاء الحاليين المخلصين. هذا هو المفتاح لتنمية المحصلة النهائية لكل عميل.

 

3- خفض التكاليف
لا شك أن توفير المال هو السبب الرئيسي وراء قيام معظم الشركات بالاستعانة بمصادر خارجية. التسويق المصرفي أكثر فعالية من حيث التكلفة، مع توفير ضخم للرواتب والضرائب والتدريب والبنية التحتية للمكاتب.

 

4- دعم طوال أيام الأسبوع

لا يوجد شيء أفضل من معرفة أن لديك فريق تسويق مصرفي قوي يسلم المنتجات والخدمات على مدار أيام الأسبوع في عالم تتزايد فيه المنافسة العالمية.

 

5- قابلية التوسع
يتطلب توسيع الأعمال التجارية محليًا الكثير من الاستثمار المسبق، من البنية التحتية والبرامج والمساحات المكتبية إلى التوظيف ودعم تكنولوجيا المعلومات. يخفف الاستعانة بمصادر خارجية هذا الضغط حيث يتعامل مزود الخدمة مع مثل هذه الاعتبارات، مما يجعل من السهل توسيع نطاق العمل فور زيادة الأعباء.

استراتيجيات التسويق المصرفي 

 

1- تبسيط المفاهيم المالية باستخدام مقاطع الفيديو التوضيحية

من النادر أن يقرأ عملاؤك فقرات مطولة تقدم معلومات فنية حول الخطط المالية. حتى لو فعلوا ذلك، فقد لا تكون معظم المعلومات منطقية بالنسبة لهم. وفقًا للبحث، يغادر أكثر من 50٪ من زوار الموقع في غضون 15 ثانية. لتجنب ذلك، تقوم العديد من الشركات بمشاركة مقاطع فيديو قصيرة على موقعها على الويب. تتميز برسومات جذابة، نص سهل الفهم، وبعض الموسيقى الخلفية التي تشعر العميل بالرضا، تعد مقاطع الفيديو مثالية لجذب انتباه عملائك، مع تبسيط المفاهيم المالية المعقدة. يمكنك أيضًا الاستفادة من قوة التسويق بالمؤثرين لنقل علامتك التجارية إلى العملاء. 

2- اجعل موقع الويب الخاص بك نقطة التفاعل الرئيسية للعملاء

يفضل العملاء العثور على المعلومات عبر الإنترنت والتعامل مع المشكلات بأنفسهم. وبالتالي، بدلاً من زيادة عدد موظفي دعم العملاء لديك، يجب أن تستثمر في التكنولوجيا التي توفر إمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وخيارات المساعدة الذاتية على موقع الويب الخاص بك.

 

تقنية الدردشة الحية ميزة مثيرة للاهتمام للعملاء. يقول كثير من المستهلكين عبر الإنترنت أن الإجابة على الأسئلة من قبل شخص مباشر أثناء عملية شراء عبر الإنترنت هي واحدة من أهم الميزات التي يمكن أن يقدمها موقع الويب. كما تتضمن بعض مواقع الويب المالية أيضًا قسمًا للأسئلة الشائعة التي يطرحها العملاء.

 

3- إنشاء قناة يوتيوب لمحتوى غني بالمعلومات
يفضل المستهلكين مشاهدة الفيديوهات على موقع اليوتيوب للتعرف على منتج أو خدمة أكثر من أي موقع أخر. يبدو واعدًا، أليس كذلك؟ هل لديك بالفعل قناة يوتيوب لعلامتك التجارية؟ فيما يلي أبرز نصيحتين لإنشاء محتوى جذاب للمستخدمين:

 

1- يجد أغلب المستخدمين المحتوى التعليمي والمعلوماتي أكثر قيمة. يعد هذا أمرًا رائعًا للعلامات التجارية المالية التي تنشئ محتوى إرشادي وبرامج تعليمية ومحتوى يعتمد على البيانات لمساعدة المستخدمين والترويج لخدماتهم.

 

2- تشير الأبحاث إلى أن مقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها بين 16 إلى 120 ثانية تولد ما يقرب من 50 ٪ من جميع مشاهدات YouTube. لذا، احرص على أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك قصيرة، ولكن مليئة بالمعلومات المفيدة للمستخدمين. يمكن إجراء جلسات أسئلة وأجوبة وندوات عبر الإنترنت مباشرة على قناتك على YouTube، لنشر الوعي المالي مع مشاركة المعلومات حول منتجاتك أيضًا.

 

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني
على الرغم من التقدم التكنولوجي الكبير، يظل التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر قنوات التسويق جاذبية لتوفير معلومات قيمة للعملاء. وفقًا للبيانات، تحقق الشركات عائدًا قدره 38 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني في المتوسط. لا تنسى دمج البريد الإلكتروني مع قنواتك التسويقية الأخرى.

 

يساعدك البريد الإلكتروني في إنشاء ملفات تعريف للعملاء واكتساب نظرة ثاقبة على عادات الإنفاق والادخار لهم. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك إنشاء رسائل مخصصة ذات صلة بعملائك بدلاً من مشاركة رسائل البريد الإلكتروني الموحد التي تناسب الجميع والتي قد تثير غضب بعض المستخدمين. لا تنس إضافة شعار البنك الذي تتعامل معه وإدراجه في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مما سيساعدك على البقاء في أذهان عملائك.

5- التسويق عبر الهاتف 

يعد موقع الويب المتصل بالجوّال شرطًا أساسيًا لأي عمل، بما في ذلك البنوك. وفقًا لمخطط معلوماتي من Formstack، فإن 57٪ من مستخدمي الإنترنت لن يوصوا بشركة ذات موقع ويب سيئ التصميم على الهاتف المحمول. يوضح الرسم البياني نفسه أن 46٪ من المتسوقين يتعاملوا مع الشركة عند استخدامهم لموقعها عبر الهاتف. إلى جانب ذلك، يمكن استخدام تطبيق للشركة مصمم جيدًا لمشاركة المعلومات مع العملاء مع إرسال رسائل تذكير لهم بشأن فواتيرهم المعلقة وتحديثات الدفع، ليشعروا بالاهتمام.

 

أنواع التسويق المصرفي

1- تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو كتابة نصية ومرئية وتفاعلية لموقع الويب الخاص بك. بالنسبة لتسويق الخدمات البنكية، يعني ذلك توفير طرق لعملائك للتعرف على الخدمات المصرفية، بالإضافة إلى إنشاء حساباتهم والوصول إليها والتحكم فيها معك. تمنح واجهة الموقع عبر الإنترنت لعملائك إحساسًا أكبر بالتحكم في شؤونهم المالية.

 

على الرغم من أنك تستخدم جزءًا من أموالهم النقدية في الاستثمارات، فإن كل عميل بنك يريد رؤية رصيده الحالي والودائع والسحوبات وغيرها من المعلومات المهمة. ولا يتعلق الأمر فقط بتقديم خدمة لعملائك بل تمنحهم القدرة على مراقبة إنفاقهم. يعزز هذا من رضا العملاء، مما يجعل هذه الفكرة التسويقية للخدمات المصرفية لا تقدر بثمن.

 

2- تحسين محركات البحث (SEO)

تتضمن عملية تحسين محركات البحث (SEO) تحسين موقعك الخاص حتى يتمكن جوجل والمستخدمون من فهمه بشكل أفضل. هذا يعني ترميز أهم صفحات موقعك بشكل صحيح، بحيث تظهر في نتائج بحث جوجل. يتضمن ذلك استخدام علامات العنوان الصحيحة والأوصاف الوصفية ورمز HTML لضمان أن خوارزمية جوجل يمكنها قراءة موقعك وفهمه.

 

يؤدي تحسين محركات البحث لموقعك إلى تحسين صفحتك الرئيسية وصفحة تسجيل الدخول إلى الحساب وأي صفحات إعلامية تساعد المستخدمين على التسجيل للحصول على حساب في البنك الذي تتعامل معه. كما يحسن الصفحات التي تناقش مزايا حسابات التوفير وكيفية عمل الصناديق المشتركة والخدمات الأخرى التي تقدمها. يساعدك تحسين هذه الصفحات على التنافس مع البنوك الأخرى، بالإضافة إلى البنوك الكبيرة التي سيطرت على المشهد المالي مؤخرا.

 

3- إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)

إعلان الدفع لكل نقرة (PPC) هو نظام ترويج مدفوع تستخدمه محركات البحث والشبكات الاجتماعية يتيح لك جذب حركة المرور إلى أفضل صفحات موقعك. في محركات البحث، تظهر نتائج الدفع لكل نقرة (PPC) أعلى نتائج البحث العادية، مما يعني الدفع لكسب مركز أفضل -وظهور أكثر- مما تكسبه البنوك الكبيرة بشكل طبيعي.

 

إستراتيجية الدفع بالنقرة شائعة تستخدمها الشركات الصغيرة التي تحاول الحصول على ميزة على منافس رئيسي. تقوم بإنشاء محتوى جديد، وتحسينه لمحركات البحث، والترويج له عبر PPC لاكتساب بعض الجذب المبكر مع المستخدمين.

 

أفضل جزء هو أن هذه الفكرة المصرفية للحصول على عملاء جدد تسمح لك بالحفاظ على التحكم الكامل في ميزانيتك وموضع الإعلان والاستهداف. في محركات البحث، تعمل PPC على نظام العروض. تقوم أنت ومنافسيك بتقديم عروض (بالدولار) على كلمات رئيسية معينة، ثم يحدد مزود خدمة الدفع بالنقرة (PPC) كيفية ترتيبك وفقًا لما تقدمه.

 

هذا يعني أن الدفع لكل نقرة (PPC) وسيلة اقتصادية للترويج لعملك. تتحكم مع منافسيك بشكل كامل في تكلفة أي كلمة رئيسية، اعتمادًا على مدى صعوبة القتال من أجلها. والأفضل من ذلك كله، لا تدفع ما لم ينقر شخص على إعلانك بفكرة ترويجية لهذا البنك. وحتى إذا لم تحصل على نقرة من أحد مستخدمي محرك البحث، فلا يزال بإمكانك كسب وعي بقيمة العلامة التجارية من خلال الظهور في نتائج PPC.

 

3- تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

يعتمد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على التفاعل مع العملاء من خلال السوشيال ميديا، ويمنحك الفرصة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وكسب عملاء جدد.

 

تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي على بناء العلاقات للعمل بشكل صحيح. هذا يعني أن بدء التشغيل يستغرق وقتًا أطول قليلاً من PPC، وهو أمر فوري. يمكنك إنشاء ملفات تعريف مجانية على الشبكات الاجتماعية الشهيرة مثل Facebook و Twitter و LinkedIn. ثم مشاركة المحتوى من موقعك لجذب حركة مرور مجانية تمامًا كما هو الحال مع مُحسنات محركات البحث، وبعد ذلك، مشاركة صفحتك عبر الإنترنت وكسب متابعين من كل شبكة اجتماعية.

 

يتيح لك ذلك التحدث إلى متابعيك، مما يمنح البنك الذي تتعامل معه تواجدًا عبر الإنترنت ويشرك بشكل مباشر المستخدمين الذين قد يتحولوا إلى أصحاب حسابات. يمكنك أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة العملاء، والرد على التعليقات والانتقادات. يُظهر ذلك لمتابعيك أنك ملتزم بإرضائهم كشركة بارعة في التكنولوجيا وحديثة وجديرة بالثقة.

 

5. إدارة السمعة

سمعتك هي رأسمالك وتكون من خلال إدارة المراجعات والمناقشات عبر الإنترنت حول علامتك التجارية للتأكد من أنها إيجابية. يحدث هذا على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تمكن المتابعين من الاطلاع المباشر على رضا عملائك. يحدث أيضًا على محركات البحث، مثل جوجل، نظرًا لأنه يشجع المستخدمين أيضًا على مراجعة نشاطك التجاري. ثم مواقع مراجعة مثل Yelp و Yellow Pages، التي أصبحت شائعة بشكل لا يصدق على مدار العقد الماضي.

 

قد يكون لدى مصرفك مراجعات وتقييمات على مواقع لا تعرفها. حتى لو لم تطالب بنشاط بقوائم شركتك على مواقع مثل Google Business Profile و Yelp، فقد يقول العملاء أي شيء عنك ويثني الآخرين عن الانضمام إلى البنك الذي تتعامل معه.

 

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق الخدمات المصرفية

مهما كان مستوى خبرتك المصرفية، يصبح تحقيق النجاح أسهل إذا كانت لديك اسراتيجية تسويق مصرفية مثالية. تتلخص في الخطوات التالية:

 

1- التسويق بشكل تعاوني مع الشركاء

تعتبر استراتيجية التسويق المصرفية التعاونية رقم واحد، ابحث عن شركاء للعمل معهم لأن العمل الجماعي يجعل الهدف أسهل. سواء كانت مستشفى أو وكالة عقارية، فإن الفكرة بأكملها هي مواءمة نفسك مع الشركات الأخرى التي يمكن أن تساعدك في جذب عملاء جدد.

 

2- الاستفادة من الأسواق الجديدة

يساعد التسويق التعاوني البنك الذي تتعامل معه في بناء علاقات جديدة ويمكنه أيضًا مساعدتك في العثور على أسواق جديدة ودخولها، مثل مشتري المنازل الذين يحتاجون إلى الحصول على قروض أو آباء الأطفال الصغار الذين يتطلعون إلى بدء حسابات بنكية. هذه واحدة من أفضل استراتيجيات التسويق للخدمات المصرفية.

 

3- اقترب من المنافسين

ماذا يفعل منافسوك؟ كيف يمكن أن يتميز بنكك عن الآخرين؟ لنفترض أنك بنك محلي، وأن أحد أكبر منافسيك في المنطقة قد طرح تطبيقًا جديدًا للجوّال. لقد تم انتقادها لتقديمها ميزات لم يهتم بها العملاء مع ترك الميزات المهمة التي يريدها العملاء. بالتأكيد لن تحب أن تصبح مثلهم، لا ترتكب نفس الأخطاء.

 

4- ابحث، لا تفترض

بدلًا من افتراض أنك تعرف من هم عملاؤك الرئيسيون وكيف يقضون وقتهم، قم بالبحث لمعرفة ذلك. على سبيل المثال، ما هي شريحة عملائك الموجودين بالفعل على Facebook مقابل منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى؟

 

5- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

ربما تكون قد ضاعفت من نشاطك في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، لكن سنركز على وسيلة واحدة في الوقت الحالي: هل Facebook هو النظام الأساسي المناسب للمشاركات التي تنشرها والجمهور الذي تريد الوصول إليه؟ قد تكون والدتك على Facebook، لكن الأجيال الشابة ليست كذلك. مرة أخرى، يعود كل شيء إلى ذلك الشيء الصغير الذي نود أن نطلق عليه البحث عندما يتعلق الأمر بإنشاء استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن التسويق البنكي وكيفية جني الأرباح من خلاله، وتوسيع قاعدة عملائك. تواصل مع شركة G-Dart للحلول التسويقية ستجد أفضل خبراء التسويق للإجابة على استفساراتك.

 

المصادر

webfxmoengagemicrosourcingstudocubrainkart

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *