ما هو التسويق الطبي Medical Marketing؟ وأفضل استراتيجياته

التسويق الطبي Medical Marketing

تطور التسويق الطبي Medical Marketing لإيجاد طرق إبداعية للتعامل مع المرضى الذين أصبحوا مهتمين الآن بالخدمات الصحية. هذا هو السبب في أهمية تطوير استراتيجية تسويق فعالة للرعاية الصحية للوصول إلى المرضى المحتملين والحاليين. نستعرض عبر هذا المقال ماهية التسويق الطبي وأبرز فوائده واستراتيجياته.

 

ما هو التسويق الطبي Medical Marketing ؟

تبدأ حملات التسويق الطبي بعملية تطوير استراتيجيات التسويق والاتصال للوصول إلى المرضى الجدد وتحسين رعايتهم، من خلال تطوير خط اتصال مفتوح بين مقدمي الرعاية الصحية أو مؤسساتها ومرضاهم. يسعى التسويق الطبي إلى تقديم محتوى وموارد قيمة للمرضى عبر سلسلة الرعاية المستمرة باستخدام مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث وتسويق البريد الإلكتروني والفيديو والعديد من الوسائط الأخرى.

 

لماذا يعتبر التسويق الصحي مهمًا؟

1- تكمن أهمية التسويق الصحي في الرعاية الطبية في تطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق الموجهة نحو إشراك وتثقيف المرضى في رحلة الرعاية الصحية من خلال تحسين محركات البحث والإعلان الرقمي والموقع الإلكتروني وتسويق المحتوى والمزيد.

2- يركز التسويق الصحي الأكثر فاعلية على المريض، مما يعني أنه يركز على من هو المريض، وما هي المعلومات التي يهتم بها، وبناء علاقة المعرفة والإعجاب والثقة.

3- عالم التسويق الطبي أو الرعاية الصحية عالم تنافسي، ومع نمو المنافسة المحلية واندماج أنظمة المستشفيات الكبيرة في هذا المزيج، قد يكون من الصعب تمييز خدماتك الطبية والترويج لها.

4- يسمح لك التسويق الطبي بزيادة ظهورك أكثر من منافسيك على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي.

5- سبب آخر لأهمية التسويق الطبي أنه يصل إلى المرضى المحتملين ويضعك كقائد فكري في تخصصك.

 

ما هي أساسيات التسويق الطبي ؟

1- تسويق الإحالة

يعتبر التدفق الموثوق والمستمر لإحالات المرضى الوافدين من المصادر الطبية شريان الحياة للعديد من مقدمي الخدمات المتخصصين. وسواء كانت قناة أساسية أو ثانوية، يجب تطوير مصادر الإحالة المهنية باستمرار. لا تأخذهم كأمر مسلم به. التسويق بالإحالة لا يحدث عن طريق السحر أو ببساطة لأنك مقدم خدمة جيد. النجاح مبني على خطة جيدة البناء ونظام للحفاظ على تدفق الإحالات المهنية وتنميته.

 

2- التسويق الرقمي

من تطبيقات الأجهزة المحمولة ومنصات الوسائط الاجتماعية إلى مواقع الويب، أصبح التسويق الرقمي قناة رئيسية للتسويق والإعلان والعلاقات العامة. مع وجود إستراتيجية مثبتة، يمكن أن تكون الحملات الرقمية فعالة للغاية ومربحة. بدون التسويق الرقمي، خططك تعتبر مضيعة كبيرة للوقت والمال.

 

3- العلامة التجارية

العلامة التجارية القوية والمميزة لأعمال الرعاية الصحية الخاصة بك هي جزء من سمعتك. لا تحدث العلامة التجارية الهادفة والفعالة دون بذل جهد متعمد لتشكيل الرسالة الصحيحة والتعبير عنها في الوقت المناسب.

 

4- التسويق الداخلي

يتضمن التسويق الداخلي جميع الطرق التي تتواصل بها مع الأشخاص الذين يعرفونك بالفعل، وخاصة المرضى الحاليين والسابقين. اعتمادًا على طبيعة ممارستك أو المستشفى، يمكن أن يكون هذا الجمهور المؤثر مصدرًا غنيًا للإحالات والخدمات الإضافية والمراجعات أو التسويق الشفهي.

 

5- التسويق الخارجي

التسويق الخارجي عبارة عن الوسائط التي تصل إلى المرضى المحتملين الذين لا يعرفونك. يستهدف الإعلان في الصحف والراديو والتلفزيون واللوحات الإعلانية وغير ذلك جمهورًا يحتاج إلى معرفة ما إذا كان يمكنك تقديم إجابة لاحتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم. ضع في اعتبارك مع ذلك، هناك هامش ضئيل للخطأ في ميزانية الوسائط الخارجية لعائد استثمار قابل للقياس. وهذا يعني أن العديد من عمليات الإعدام التقليدية في وسائل الإعلام يصعب تتبعها وقياسها.

 

6- العلاقات العامة

يشمل تسويق العلاقات العامة التخطيط والإعلان عن الرعاية الصحية والصحافة الحرة، مثل المقالات الصحفية أو المقابلات الإذاعية. تبدو النتائج النهائية سهلة، ويمكن أن يكون للعلاقات العامة تأثير إيجابي وقوي. لكن الصحافة الحرة عادة ما تنتج عن اتصالات رائعة، وتخطيط دقيق، وتوقيت جيد، ورسالة واضحة، وجهد متعمد.

 

ما هي فوائد التسويق الطبي ؟

1- جذب المرضى

يدور التسويق الطبي حول المرضى، لأنهم عملائه، لذلك جذب المرضى والاحتفاظ بهم وتحسين مشاركة المرضى من فوائد التسويق الطبي. يجب أن تقوم خدمات تسويق الرعاية الصحية الفعالة بذلك.

2- زيادة إحالات الأطباء

يجب أن تؤدي زيادة الوصول لعلامتك التجارية إلى زيادة إحالات المرضى الجدد إلى الكشف من أطباء متخصصين ورعاية أولية.

3- جعل الأطباء قادة الفكر في مجال الرعاية الصحية

يُعد إشراك أطبائك في المبادرات التسويقية من خلال سرد القصص والفيديوهات طريقة قوية للسماح لهم بتطوير خبرتهم. هذا سيجعلهم محل ثقة في نظر المرضى ويزيد من احتمالية اختيار المريض لهم على منافس أخر.

4- الترويج للخدمات الطبية الهامة

تعد أنظمة التسويق الطبي مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وتسويق محتوى الرعاية الصحية والإعلان الرقمي أدوات رائعة للسماح للأطباء بعرض خدماتهم وقدراتهم الطبية وتعزيزها.

5- تعزيز تجربة المريض

الآن مع استخدام استراتيجيات تسويق الرعاية الصحية، لا يتلقى المرضى رعاية طبية عالية الجودة فحسب، بل يمكنهم أيضًا الحصول على تجربة طبية رائعة بشكل عام، مع توفر موارد التعليم المستمر، وبوابات المرضى، والمراجعات، وغير ذلك الكثير.

كيفية إعداد استراتيجية التسويق الطبي ؟

قد يبدو التسويق الطبي مربكًا فيما يتعلق بالخطوات اللازمة للقيام به ومن أين نبدأ، وهذا هو السبب في وضع استراتيجية التسويق الطبي أو تسويق الرعاية الصحية وتتلخص فيما يلي:

 

1- استخدام منصات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أسلوبًا تسويقيًا أكثر انتشارًا من أي وقت مضى، ويعتمد التسويق الفعال للرعاية الصحية على استخدامه. وكالات تسويق الرعاية الصحية محظوظة لأن هناك العديد من الخيارات التي يمكن إضافتها إلى هاتفك الذكي بنقرات قليلة فقط. تشمل هذه الخيارات Facebook و Twitter و WhatsApp و Instagram و TikTok و YouTube و LinkedIn. يمكن استخدام جميع هذه المنصات للترويج لعملك أثناء التفاعل مع المرضى وزملاء العمل والشركات الأخرى.

 

2- استخدام محرك البحث الأمثل (SEO)

ازداد استخدام محرك البحث الأمثل (SEO) من حيث القيمة منذ فجر الإنترنت ، إلى حد امتلاك علمه الخاص. عندما يستخدم مريض محتمل محرك بحث مثل Google، فأنت تريد أن يظهر نشاطك التجاري على رادار المريض في أقرب وقت ممكن. هذا يزيد من احتمالية اعتبارهم لك كمزود محتمل.

 

3- تواصل مستمر

من المهم الحفاظ على خط اتصال ثابت ومستمر بينك وبين المرضى. تذكر أن المرضى على المدى الطويل والقصير لهم نفس القدر من الأهمية. عند التعامل مع مرضى جدد، تأكد من أن مركز الاتصال الخاص بك يعمل ودقيقًا قدر الإمكان. ابق على اتصال مع المرضى السابقين واستمر في بناء العلاقات معهم.

 

4- فيديوهات الموقع الترويجية

وجود العديد من مقاطع الفيديو على موقع شركتك الويب مفيدًا بعدة طرق لأن كل مقطع فيديو يمثل عنصرًا مختلفًا للشركة وينشر رسالة مختلفة في حد ذاته.

 

تُستخدم شهادات المرضى بشكل شائع على موقع الويب لشركة الرعاية الصحية. إذا احتاج المريض إلى زرع عضو، فيمكنه سرد قصته ووضعها في فيديو. تساهم هذه التوعية في العثور على متبرع بالأعضاء، والذي بدوره يسمح للمستشفى بإجراء عملية الزرع. هذا يلفت الانتباه إلى المستشفى نفسها. تعلن مقاطع الفيديو أيضًا عن خدمات أخرى مثل الرعاية المنزلية التي تحتاجها بعض الفئات السكانية، مثل كبار السن أو المعاقين.

 

ما هي أفضل استراتيجيات التسويق الطبي عبر الإنترنت ؟

1- بناء موقع على شبكة الإنترنت

يعد موقع الويب الخاص بخدمات الرعاية الصحية أحد أهم أصول التسويق الطبي الرقمية التي يمتلكونها، إذ يساعدك على تقديم المحتوى الطبي الخاص بك للمرضى المحتملين. كما يساعد التصميم الطبي الرائع للمواقع الإلكترونية على تجربة رائعة للمستخدم ويوفر قيمة واضحة وفورية من المرة الثانية التي يدخل فيها المريض موقع الويب الخاص بك.

 

2- تحسين محركات البحث

يقوم حوالي 80٪ من المرضى بالبحث عبر الإنترنت قبل حجز موعد عند أي طبيب، وعندما يتعلق الأمر بعمليات البحث الفائزة في تحسين محركات البحث الطبية، فإن Google My Business أداة مجانية مقدمة للأطباء والشركات لإدارة تواجدهم عبر الإنترنت لـ Google.

 

3- سمعتك مهمة، استثمر في مراجعات المرضى

المراجعات التي تتلقاها من المرضى بعد تقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه من أهم مكونات استراتيجيات التسويق الطبي. السبب الرئيسي في ذلك النزعة الاستهلاكية قد وصلت إلى مجال الرعاية الصحية. يتسوق المرضى للحصول على الخدمات الطبية والأطباء على غرار الطريقة التي يتسوقون بها للمنتجات على أمازون، فهم يجرون أبحاثًا ويقرؤون المراجعات. 92.4٪ من المستهلكين يقرؤون التقييمات عبر الإنترنت. هذا رقم مذهل. والسمعة هي الأكثر أهمية في قرارات الرعاية الصحية أو أي صناعة أخرى.

 

4- بدء تحسين محركات البحث بمحتوى رائع

إذا كنت ترغب في الظهور في ترتيب مرتفع في تصنيفات البحث المحلية للتخصصات والإجراءات التي تركز عليها، فأنت بحاجة إلى محتوى ممتاز ومنظم جيدًا على موقع الويب الخاص بك.

 

على سبيل المثال، لنفترض أنك تمارس جراحة العظام وتريد أن تحتل المرتبة الأولى في السوق لقسم جراحة العمود الفقري. نوصي بأن يكون لديك صفحة متعمقة للغاية عن جراحة العمود الفقري على موقع الويب الخاص بك، كاملة مع من وماذا ولماذا والأسئلة الطبية الشائعة. ما عليك سوى إلقاء نظرة على لقطة الشاشة أدناه للبحث عن “Knoxville جراحة الركبة”. ستظهر النتائج.

 

من أبرز النصائح في تحسين محركات البحث ما يلي: أضف الكلمة الأساسية للتركيز في مقدمة علامات العنوان الخاصة بك. اجعل عناوين URL قصيرة وقم بتضمين كلمتك الرئيسية بها. يجب أن تكون معظم صفحات العلاج أكثر من 500 كلمة.

 

5- الإعلان الرقمي مستهدف للغاية الآن

البيانات الإعلانات الرقمية المدفوعة وسيلة قوية للاتصال وجذب العملاء المحتملين الجدد بغض النظر عن نوع المريض الذي تبحث عنه.

 

مع وجود العديد من الخيارات المتاحة للاختيار من بينها إعلانات Google والإعلانات الصورية وإعلانات Youtube وإعلانات Facebook وإعلانات Instagram والإعلانات الآلية والأصلية، يجب أن تكون قادرًا على الحصول على المزيج المناسب للوصول إلى المريض المثالي. يبدأ تطوير إستراتيجية إعلانات رقمية رائعة كجزء من تسويق الرعاية الصحية بتخطيط ممتاز.

 

أجب عن أسئلة مثل: من هم المرضى المثالين لك؟ أين يذهبون على الإنترنت لقضاء الوقت؟ ما مقدار حركة المرور على موقع الويب لدي حاليًا لإعادة الاستهداف؟ ما الأصول التي أمتلكها للإعلان؟ صور أم فيديوهات؟ هذه الأسئلة ضرورية لمعرفة الأنظمة الأساسية التي ستكون مثالية لبدء الإعلان عليها.

 

على سبيل المثال، لدينا مرفق صحي للنساء يقدم خدمات انقطاع الطمث واستبدال الهرمونات المتطابقة بيولوجيًا. الجمهور المستهدف الأساسي هو النساء فوق 45 عامًا في دائرة نصف قطرها 20 ميلًا من موقعهن. لذلك توصلنا إلى اختبار لانقطاع الطمث لإدخال المرضى المحتملين في تسلسل البريد الإلكتروني. والنتائج ما يقرب من 350 مريض جديد مستهدف في أول 30 يومًا.

 

6- لا يزال البريد الإلكتروني للمريض ذا قيمة كبيرة

البريد الإلكتروني ليس فقط أداة تسويقية فعالة ولكنها قوية في مجال الرعاية الصحية يجب أن تستفيد منها. سواء أكان ذلك عبارة عن مسارات تحويل جديدة للمرضى أو تجديد نشاط تسويقي للمرضى الحاليين أو نشر معلومات مهمة خلال أوقات مثل COVID، فإن البريد الإلكتروني يعد خطًا حيويًا للتواصل بينك وبين مرضاك. سيؤدي استثمار الموارد في تطوير برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني إلى توفير تدفق مستمر من المرضى الجدد. 

 

7- استخدم التحليلات لتأمين ميزانيتك

غالبًا ما تتلقى فرق التسويق ميزانيتها من إدارة المستوى الأعلى. لسوء الحظ، يؤدي تعيين الميزانيات بهذه الطريقة عادةً إلى زيادة الإنفاق أو نقصه، مما يقلل من تأثير فريق التسويق على النظام الصحي. بدلاً من ذلك، يجب على المسوقين تحليل الحملات التسويقية السابقة، وتحديد الميزانية اللازمة للوصول إلى الخصائص الديموغرافية الرئيسية، وتقديم النتائج إلى المديرين التنفيذيين للشراء.

 

8- التوفيق بين التسويق والأهداف التنظيمية

يحتاج التسويق الطبي إلى تحديد إستراتيجية العمل الشاملة للنظام الصحي. سيؤدي فتح حوار ثنائي الاتجاه بين التسويق والإدارة العليا إلى تمكين جهات التسويق من فهم الأهداف الشاملة لتلك المؤسسة. بعد ذلك، يمكنهم استخدام التحليلات لوضع ميزانية واقعية لتحقيق هذه الأهداف.

 

9- تحليل السوق الخاص بك

إن فهم ديناميكيات السوق المتغيرة بسرعة أمر مهم أكثر من أي وقت مضى، يمكن لصانعي القرار المسؤولين عن دفع نمو الأعمال فهم ديناميكيات السوق المتشابكة مثل حاجة المستهلك، وحصة السوق، ومواءمة الأطباء، والديناميكيات التنافسية.للحصول على ميزة تنافسية أكبر، استخدم قوة التحليلات القائمة على المطالبات لتحديد نشاط المريض المكتشف عبر إعدادات المرضى الداخليين والخارجيين، بحيث يمكن للمخططين فهم حصة السوق وحصة الرعاية الصحية على مستوى الإجراء، لتقديم أفضل رعاية في رحلة المريض الجراحية.

ما هي الأدوات اللازمة للنجاح في التسويق الطبي ؟

هناك أربع منصات رئيسية لتكنولوجيا التسويق تحتاجها مؤسسات الرعاية الصحية من أجل تطوير وتنفيذ حملات تسويق فعالة للرعاية الصحية:

 

1- إدارة علاقات عملاء الرعاية الصحية (CRM)

تدمج منصة CRM بيانات المرضى من مجموعة متنوعة من المصادر لمساعدة المسوقين على إنشاء حملات رعاية صحية متعددة القنوات وإطلاقها وتحسينها وقياسها. باستخدام CRM، من الممكن تخصيص التوعية التسويقية بطرق تثري تفاعلات المرضى، وتحسن خدمة العملاء، وتشجع العلاقات طويلة الأمد. تتكامل CRMs المتطورة أيضًا مع منصات التكنولوجيا الأخرى، بما في ذلك EMR والأنظمة المالية، لدعم استراتيجية توعية شاملة تعتمد على البيانات.

 

2- نظام إدارة المحتوى (CMS)

يبسط نظام إدارة المحتوى (CMS) ويصنف محتوى تسويق الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تكامله مع CRM لإنشاء إرشادات تضمن توافق المحتوى المستقبلي مع إرشادات العلامة التجارية. يمكن لنظام إدارة المحتوى أيضًا إنشاء إجراء لإعادة توجيه المحتوى وقابلية إعادة استخدامه لمساعدة المسوقين في مجال الرعاية الصحية على توزيع المحتوى بكفاءة.

 

3- منصات التسويق الإلكتروني

تسمح منصات التسويق الإلكتروني لمسؤولي الرعاية الصحية بتوزيع المحتوى الرقمي على المرضى المناسبين، في الوقت المناسب تمامًا. يستفيد هذا البرنامج من بيانات إدارة علاقات العملاء لضمان أن تكون كل رحلة عميل فريدة وتستند إلى بيانات  في الوقت الفعلي. هذه الحملات غير المحدودة مدفوعة بالمراحل وتعتمد على سلوك الفرد أو تسلسل الإجراءات. غالبًا ما يتم استخدام برامج منصات التسويق الإلكتروني لنشر اتصالات متكررة مثل البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وحتى الحملات الإعلانية المدفوعة.

 

4- مركز المشاركة

مركز المشاركة هو مركز اتصال مُحسَّن يدعم تجارب المرضى عالية المستوى وذات المستوى العالمي والتي يتم تقديمها أثناء التنقل للمكالمات الواردة والصادرة. يدمج مركز المشاركة بيانات CRM لتزويد الممثلين برؤية شاملة بزاوية 360 درجة لكل متصل، بما في ذلك سجلات التفاعلات السابقة عبر الهاتف وعبر الإنترنت. مسلحين بهذه المعلومات، يمكن لممثلي مركز الاتصال إجراء محادثات ذات صلة وشخصية تعزز علاقة المريض بالنظام الصحي.

 

تعمل هذه التقنيات الأربعة معًا على اكتساب المريض بشكل أكثر ذكاءً والاحتفاظ به من خلال رعايته بمحتوى مخصص وملائم وفي الوقت المناسب. تعمل هذه التقنية، إلى جانب استراتيجية التسويق الدقيقة التي تم وضعها بعناية، على زيادة التحويلات، وتقوية معدلات الاستبقاء، وإطالة قيمة عمر المريض، وتحسين النمو على مدار العام.

ما هي تكلفة التسويق للخدمات الطبية Healthcare Marketing ؟

يتم تعريف التكلفة الإجمالية للملكية على أنها سعر شراء الأصل بالإضافة إلى تكاليف التشغيل. بمعنى آخر، مجموع التكاليف المباشرة وغير المباشرة المصروفة عند شراء أنظمة التكنولوجيا. غالبًا ما يتم استخدام التكلفة الإجمالية للملكية (TCO) جنبًا إلى جنب مع حساب معدل العائد على الاستثمار عند بدء المشروع، والنظر في النفقات المرتبطة بالتنفيذ، والصيانة، والدعم، والامتثال، وما إلى ذلك.

 

عند تقييم تكنولوجيا التسويق الطبي، يجب تحليل التكلفة الإجمالية للملكية كجزء من عملية البحث واختيار البائع والشريك. بشكل عام، هناك ثلاث فئات رئيسية للتكلفة تدخل في تحليل إجمالي التكلفة الإجمالية للملكية لبرامج الرعاية الصحية: تكاليف الاستحواذ، والتكاليف التشغيلية، وتكاليف الموارد (الموظفين).

 

لحساب التكلفة الإجمالية للملكية لبرنامج تسويق الرعاية الصحية، ما عليك سوى الجمع بين هذه المكونات باستخدام الصيغة التالية: التكلفة الإجمالية للملكية = [(OC + RC) x Y] + AC
أين:

OC = تكاليف التشغيل (في السنة)
RC = تكاليف الموارد (في السنة)
Y = سنوات الملكية (تقديرية)
AC = تكاليف الاستحواذ

 

ما هي أبرز التحديات في خدمات التسويق للمستشفيات ؟

هناك ثلاثة عوائق رئيسية تمنع نجاح تسويق الرعاية الصحية: الإدارات المنغلقة، والتكتيكات والتكنولوجيا التي عفا عليها الزمن، والميزانيات غير الكافية.

 

تمنع الأقسام المنغلقة مسوقي الرعاية الصحية من تقديم تدفق متسق من الاتصالات للمرضى، وهو أمر ضروري لتلبية متطلبات الجودة والتكلفة لإصلاح الرعاية الصحية. لتظل قادرة على المنافسة في السنوات القادمة، يجب أن يتطور مسوقو الرعاية الصحية جنبًا إلى جنب مع العالم الرقمي سريع الخطى اليوم، بما في ذلك استخدام القنوات الرقمية الأحدث.

 

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تعيق قيود الميزانية مسوقي الرعاية الصحية. بينما يبلغ متوسط ميزانية التسويق للمستشفى 3.1 مليون دولار، بينما ينفق مقدمو خدمات الرعاية الصحية بالتجزئة مثل CVS أكثر من 100 مليون دولار على التسويق. لتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتهم المتواضعة، يحتاج مسوقو الرعاية الصحية إلى إيجاد طرق مبتكرة للبقاء في المنافسة مع الإنفاق المخصص لهم.

الفرق بين التسويق الطبي التقليدي والتسويق الطبي الإلكتروني؟

يشمل التسويق التقليدي أي أنشطة تسويقية لا تتم عبر الإنترنت. يتضمن ذلك أي مساعدات مبيعات مادية أو كتيبات أو إعلانات في المجلات أو منصات الأحداث الحية. حتى أن الكلام الشفهي ومندوبي المبيعات يعتبرون تسويقًا تقليديًا. يدور التسويق التقليدي حول مصداقية العلامة التجارية وتكوين روابط شخصية.

 

يختلف تسويق الأجهزة الطبية عن التسويق في الصناعات الأخرى لأنه يخضع للوائح ولوقت طويل، كان التسويق التقليدي مفضلاً بشكل كبير. لم تستغل الكثير من الشركات الفرصة التي يوفرها التسويق الرقمي، لكن الأمور بدأت تتغير. يشمل التسويق الرقمي، المعروف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت، أي نشاط يحدث عبر الإنترنت. يتضمن ذلك التسويق عبر تحسين محركات البحث (SEO)، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلانات المدفوعة، ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت، والمبيعات الرقمية. تعتبر الحدود الجديدة للتسويق والمعلومات والأبحاث الجديدة آخذة في الظهور كل يوم حول أفضل الممارسات والاتجاهات.

 

لا يعد التسويق الطبي الرقمي ولا التسويق التقليدي الخيار الأفضل لشركات الأجهزة الطبية لأن تفعيل كلاهما في وقت واحد هو الخيار الأفضل. يسمح للشركات بتغطية كلا القاعدتين، واستهداف العملاء المحتملين أينما كانوا. يُعرف هذا باسم التسويق متعدد القنوات. يمزج بين التكتيكات لإنشاء استراتيجية تسويق شاملة. من أجل إنشاء استراتيجية تسويق أوسع نطاقًا، ستكون عناصر كلا النوعين من التسويق مفيدة، لأن التسويق الرقمي والتسويق التقليدي يكملان بعضهما البعض في الواقع.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات التسويق الطبي، تواصل مع شركة G-Dart للحلول التسويقية ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

mercuryhealthcareintrepyo8.agencyhealthcaresuccess

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *