ماهية التسويق السببي Cause Marketing وأبرز 8 معلومات عنه

التسويق السببي

التسويق السببي Cause Marketing هو استراتيجية تتضمن نشاطًا تجاريًا يدعم منظمة غير ربحية أو قضية خيرية لتعزيز مسؤوليتها الاجتماعية للشركات وتشجيع ولاء العملاء. كما يفيد المنظمة غير الربحية من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة التبرعات لقضية نبيلة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول ماهية التسويق السببي وأبرز 8 معلومات عنه.

 

ما هو التسويق السببي Cause Marketing

يحدث التسويق السببي عندما تتعاون شركة ربحية مع منظمة غير ربحية أو خيرية لدعم مبادرة من خلال حملة عامة. قد يشترك نشاط تجاري مع منظمة غير ربحية لدعم قضية اجتماعية من خلال التبرع بجزء من كل معاملة للجمعيات الخيرية أو الترويج للقضية من خلال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي. مثال آخر للتسويق هو عندما تطلق شركة حملة “اشتر واحدة، أعط واحدة” حيث تتبرع بمنتج واحد للمحتاجين لكل عنصر تم شراؤه.

 

يختلف التسويق السببي عن العمل الخيري للشركات من حيث أن استراتيجية التسويق تهدف إلى إشراك العملاء في الجهود التسويقية بدلاً من الشركة التي تقدم الرعاية أو تقدم مساهمة معفاة من الضرائب وحدها.

 

ما هي أهمية التسويق السببي ؟

يدرك الجميع المشاكل البيئية والاجتماعية. وفقًا للإحصاءات، فإن 87٪ من المستهلكين لديهم تصور أفضل للعلامة التجارية التي تهتم وتدعم المبادرات البيئية والاجتماعية. 88٪ يقولون أنهم سيظهرون ولاءً أكبر تجاه تلك الشركات. لأن التسويق يساعد الشركات على تحسين ولاء العملاء والاحتفاظ بهم ولفت الانتباه إلى المشاكل من حولنا. إنه مفيد لإيرادات الشركة والمجتمع. يشمل هذا التكتيك التعاون بين المنظمات الربحية وغير الهادفة للربح والحملات التي تهدف إلى المساهمة في الجمعيات الخيرية والمجتمعات الاجتماعية.

 

منذ أن أصبح الوعي الاجتماعي والحاجة إلى الاستدامة شائعين بشكل متزايد، يجب أن تتكيف العلامات التجارية. في عالم اليوم، تتصدر الشركات المسؤولة اجتماعيًا قوائم المستهلكين. لأن التسويق يسمح للعلامات التجارية بتحقيق أرباح جيدة وإحداث تغيير اجتماعي. يجلب تعاون الربح مع الشركة غير الربحية مزيدًا من الوعي. هناك العديد من الأسباب لتنفيذ التسويق السببي، خاصة عندما تعرف فوائده التي تتمثل فيما يلي:

 

1- صورة العلامة التجارية الإيجابية.
2- مسؤولية اجتماعية.
3- ميزة تنافسية.
4- علاقات قوية مع المجتمعات.
5- موظفين واعين.
6- زيادة حجم المبيعات.
7- ولاء العملاء وثقتهم.
8- تلبية توقعات العملاء.

 

ما هي فوائد التسويق السببي ؟

يزيد التسويق السببي من الوعي بالعلامة التجارية وشهرة الشريك غير الربحي. نظرًا لأن المنظمات غير الربحية عادةً ما يكون لديها ميزانية محدودة للتسويق، فإن الحصول على شركة صغيرة أو شركة للدخول في شراكة معها يساعد في الحصول على معلومات حول جهودهم أمام المستهلكين الذين لا يصلون إليهم بطريقة أخرى. ومع ذلك، هناك أيضًا فوائد كبيرة لشريك الشركة، بما في ذلك:

 

1- تلبية الطلب على المسؤولية الاجتماعية للشركات.
2- تحسين صورة الشركة.
3- بناء علاقة مع المجتمع.
4- زيادة الولاء للعلامة التجارية.
5- رفع معنويات الموظفين.
6- التميز عن المنافسين.

 

أنواع التسويق السببي

تقوم الشركات بتنفيذ أشكال مختلفة من الحملات التسويقية. حان الوقت لاستكشاف كل منها لتحديد أفضل ما يناسبك.

 

1- نقطة البيع

بمجرد أن يرغب العملاء في الدفع مقابل المنتجات، يشجعهم أمين الصندوق على التبرع. يمكن للمستهلكين مشاهدة إعلانات مختلفة حول التبرعات في السجل. إذا اشترى العملاء عبر الإنترنت، فيمكن للشركة دعوتهم للتبرع أثناء الخروج.

 

2- شراء واحدة، تعطي واحدة

يتبرع العملاء الذين يشترون المنتجات تلقائيًا بالمال من أجل التغيير البيئي أو الاجتماعي. العديد من الشركات التي تزرع شجرة لكل منتج يشتريه العميل. تعتبر WeWOOD و Baron Fig و Wave Tribe أمثلة ممتازة على العلامات التجارية التي تسعى جاهدة لإنقاذ الغابات في أجزاء مختلفة من العالم. TOMS هي إحدى العلامات التجارية التي ساهمت في أن تصبح “اشتر واحدة، أعط واحدة” شائعة. تبرعت هذه الشركة الربحية بزوج مجاني من الأحذية لكل زوج يتم بيعه. الآن العلامة التجارية لديها تكتيكات مختلفة قليلاً. بمجرد شراء زوج من أحذية TOMS، سيتم تزويدك بقضية تدعمها.

 

3- دفع عملية الشراء إلى التبرع

بعد أن يشتري الناس المنتجات، يتبرعون تلقائيًا لسبب معين. هناك العديد من القضايا التي يمكن أن يدعمها الناس: الفقر، عدم المساواة، حقوق الإنسان، تلوث المياه، إلخ.

 

4- البرامج الرقمية

يتضمن هذا النوع استخدام خدمات الويب ومنصات التواصل الاجتماعي. بمساعدتهم، يمكن للشركات جمع التبرعات.

 

خطوات إعداد حملة تسويق سببي ناجحة

تعتمد فعالية حملتك على طريقة إنشائها. سنرشدك خلال الخطوات لتطوير حملة مثالية تشجع الأشخاص على تحمل المسؤولية الاجتماعية.

 

1- اختر السبب

بمجرد أن تقرر استخدام استراتيجية التسويق السببي، عليك اتخاذ قرار بشأن القضية التي ستطرحها. عند اختيار واحد، فكر في عملك. من الجيد دائمًا تحديد سبب متعلق بما تفعله. على سبيل المثال، يمكن لشركات الأحذية الاستفادة من نهج “شراء زوج من الأحذية= تم التبرع بزوج من الأحذية”. إذا كان السبب وثيق الصلة بشركتك، فسيكون فريقك أكثر احترافًا في تطوير الإستراتيجية.

 

2- حدد أهدافك

بمجرد تحديد السبب، حان الوقت للتفكير في الأهداف. اكتشف الأشياء التي تريد تحقيقها من خلال هذه الحملة. على سبيل المثال، ازرع 10000 شجرة أو تبرع بمبلغ 100000 جنيه لملاجئ الأطفال أو كسب 1000 عميل جديد أو اكتسب الوعي بالعلامة التجارية. حدد كل أهدافك لتحليل النتائج ومعرفة ما إذا كنت قد نجحت في تحقيقها.

 

3- حدد التوقيت المثالي

يجب عليك استخدام الموارد بكفاءة واختيار أفضل وقت لحدثك. يعتمد التوقيت على عوامل عديدة مثل جداول الشركة أو الأيام المرتبطة بحملتك. للحصول على وقت كافٍ لتطوير الحملة، تجنب موسمًا مزدحمًا. تأكد من تحديد الوقت المناسب للإطلاق وطول الحملة.

 

4- قم بمشاركة العملاء

تحتاج إلى تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على المشاركة. هناك طرق مختلفة للقيام بذلك، وخاصة بمساعدة وسائل التواصل الاجتماعي. قم بالترويج لحملتك التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي لجذب الجمهور ومشاركتهم. ضع في اعتبارك إنشاء علامة تصنيف ووضعها تحت مقاطع الفيديو والصور ذات الصلة. سيجذب اهتمام العملاء.

 

5- الاستفادة من قنوات التسويق

من أكثر الطرق فعالية لإشراك الناس من خلال قنوات التسويق. يمكنك الاستفادة من المنصات الاجتماعية الشهيرة مثل Instagram و Facebook وكذلك إبلاغ العملاء بحملتك من خلال رسائل البريد الإلكتروني. بهذه الطريقة، ستصل إلى المزيد من الأشخاص وتشجعهم على دعم مبادرتك.

 

6- تنفيذ CTA مرئي وواضح

تأكد من تضمين عبارة مرئية للحث على اتخاذ إجراء في جميع رسائلك. سيدعم العملاء حملتك من خلال التبرع ومشاركة المعلومات مع الآخرين.

 

أمثلة على التسويق السببي 

يمكننا تسمية عشرات العلامات التجارية التي نفذت بنجاح حملات تسويقية لها صدى لدى العملاء. سنراجع الآن أكثرها تميزًا حتى تتمكن من الحصول على بعض الإلهام. آمل أن تشجعك هذه الأمثلة على إنشاء حملة فريدة تقود التغيير.

 

1- بودي شوب

تشارك الشركة بنشاط في حماية البيئة وقد تم إنشاؤها على هذه المبادئ. ومع ذلك، لا يمكنك فقط مشاهدة عبارة “نباتي 100٪” على عبوة المنتج و “ضد التجارب على الحيوانات” على موقع الويب الخاص بها. تُنشئ The Body Shop باستمرار حملات تروج لحماية البيئة وتدعم المسؤولية الاجتماعية. دعونا نراجع واحدة من أحدثها تسمى “Time To Care” بمزيد من التفصيل.

 

قررت شركة مستحضرات التجميل الشهيرة إظهار التقدير للعاملين في مجال الرعاية الصحية على عملهم المتفاني. من خلال هذه المبادرة، من المتوقع أن تدعم العلامة التجارية صحة الناس وعافيتهم. تبرعت الشركة بحوالي 510.000 منتج للمستشفيات التي تكافح آثار Covid-19.

 

2- حوض سمك مونتيري باي

منذ أن اضطر Monterey Bay Aquarium إلى إغلاق أبوابه للعملاء، لم تكن هناك مبيعات. لم يكن لحوض السمك دخل. ومع ذلك، لا تزال الحيوانات بحاجة إلى الرعاية المعتادة من الموظفين. لحل مشكلة المال، قرر المسوقون بدء قناة على YouTube ونشر مقاطع فيديو حول الحياة المائية. وبهذه الطريقة نجحوا في توعية المشاهدين بالحياة المائية وإثارة قضايا حيوانية مختلفة.

 

أظهر هذا الحوض المائي العام أيضًا حملة “Act for the Ocean”. كان يهدف إلى تثقيف الناس حول تغير المناخ، والتلوث البلاستيكي، وحماية النظم البيئية، وجعل الناس أكثر وعياً. التسويق السببي طريقة جيدة لطرح الأسئلة التي يواجهها عالمنا. بمساعدته يمكنك التأثير وزيادة الوعي.

 

ما هي استراتيجية التسويق السببي؟

استراتيجية التسويق السببي هي تعاون بين مؤسستين تستفيد كلاهما من التعاون. عادة ما يكون تعاونًا بين شركة هادفة للربح ومنظمة غير ربحية. تعريف أخر للتسويق السببي هو عندما تشارك الشركة في حملة خيرية أو اجتماعية. تستخدم الشركة أيضًا نموذج خطة تسويق كنقطة انطلاق لخطتها.

 

تكمن الفكرة وراء استخدام استراتيجية التسويق السببي في أنه من خلال التعاون مع قضية خيرية، فإنها ستساعد الشركات الربحية على الظهور بمزيد من الوعي الاجتماعي والمسؤولية. عند تنفيذه بشكل صحيح، يساعد هذا في تحسين صورة الشركة، ويمكن استخدامه لتعويض الأخطاء السابقة التي ارتكبتها الشركة. ومع ذلك، يمكن أن يتم انتقاد استراتيجية التسويق السببي إذا ظهرت مثل أن النشاط التجاري يهتم فقط بإصلاح صورته، لذلك من الضروري أن تقدمه بصدق.

 

ما هو الفرق بين التسويق السببي Cause Marketing والتسويق المرتبط بالسبب Cause Related Marketing؟

التسويق السببي والتسويق المرتبط بالسبب مصطلحان لكن غالبًا ما يتم استخدامهما بالتبادل، إلا أن هناك بعض الاختلافات. على وجه التحديد، يُفضل مصطلح “التسويق المرتبط بالسبب” في المملكة المتحدة والهند، بينما تميل الولايات المتحدة وكندا إلى استخدام التسويق السببي. نشأ مصطلح التسويق المرتبط بالسبب لأول مرة في عام 1983، واستخدمته أمريكان إكسبريس في إستراتيجية تسويق الأسباب الخاصة بها. في حين أن هناك اختلافات في المكان الذي نشأت فيه المصطلحات، فإن تعريف التسويق السببي هو نفسه التسويق المرتبط بالسبب.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات التسويق السببي، تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية، ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر

mailchimpsendpulsemasterclass

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *