ماهية التسويق الكميني Ambush Marketing وأبرز 9 مزايا له

التسويق الكميني

أحيانًا يؤتي الجدل ثماره عندما يتعلق الأمر بالإعلان، ويعتبر التسويق الكميني Ambush Marketing مثالًا ممتازًا على إثارة الجدل للحصول على نتائج. لكن ما هو التسويق الكميني، وهل هو مناسب لشركتك؟ هذا ما قدمته إليك شركة جي دارت عبر هذا المقال.

 

ما هو التسويق الكميني Ambush Marketing؟

في العصر الرقمي يسيطر فيه التسويق الإلكتروني، المنافسة أكثر شراسة من أي وقت مضى. هناك الكثير من الضوضاء التي تتنافس على جذب انتباه عميلك، لذلك بطبيعة الحال، فإن التفوق على منافسيك أمر لا بد منه.

 

يحدث التسويق الكميني عندما تحاول إحدى العلامات التجارية أن تتقدم على أخرى من خلال اللعب مباشرة بإحدى حملاتها. يمكن أن تتخذ حملات الكمائن العديد من الأشكال، بما في ذلك النكات، واللعب على الكلمات، والصور المرئية الخادعة، وما إلى ذلك.

 

ومع ذلك، فإن النية هي نفسها دائمًا للتقدم على منافس من خلال الاستيلاء على حملته عمدًا لجذب الانتباه إلى علامته التجارية الخاصة.

 

هل التسويق بالكمين قانوني؟

إذا كنت تعتقد أن تسويق بالكمين يتأرجح بين الإبداع والمشكلة القانونية، فأنت محق. فإذا اتبعت نهج الكمين، فهناك خطر حقيقي يتمثل في انتهاك الملكية الفكرية لشركة أخرى. من الممكن أيضًا خرق لوائح الإعلان في بلدان أو مناطق معينة إذا لم تقم بواجبك أولاً.

 

لكن تسويق الكمائن كمفهوم قانوني تمامًا، طالما أن المسوق حريص على عدم انتهاك أي قواعد مهمة أو انتهاك حقوق الطبع والنشر لأي شخص آخر. تتضمن بعض النصائح للبقاء قانونيا ما يلي:

 

1- تجنب استخدام الأسماء التجارية الفعلية والشعارات وغيرها من المواد ذات العلامات التجارية المتعلقة بشركات أو أحداث أخرى.

 

2- التلميح إلى الأحداث، بدلاً من اقتراحها بوضوح أو الإشارة إليها.

 

3- الدقة هي اسم اللعبة عندما يتعلق الأمر بتسويق الكمائن بشكل صحيح إذا قررت السير في هذا الطريق مع أي من الحملات التسويقية المستقبلية.

 

لماذا تستخدم الشركات استراتجية التسويق بالكمين؟

غالبية حملات الكمائن لها هدف واحد، وهو ربط شركتهم بشهرة حدث معين دون توقيع عقد رعاية. يقدم التسويق الكميني نهجًا غير معتاد إلى حد ما لإنشاء حملة تسويقية، وفي الوقت نفسه، يتضمن الحرية والمرونة الإبداعية الكاملة.

 

تستخدم العلامات التجارية العديد من الأشكال المرئية والتلاعب بالألفاظ للرد على الحملات التسويقية التي أنشأها الرعاة الرسميون للحدث. نظرًا لأن مثل هذه الحملات مسلية للغاية، فمن المرجح أن تجذب الجماهير ويسهل تذكرها.

 

مع هذه الإستراتيجية، غالبًا ما تستخدم الشركات طرقًا تتجاوز نطاق المبادئ التوجيهية للعلامة التجارية. يمكنك استخدام التسويق بالكمائن بطرق مختلفة، بدءًا من إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) في نتائج البحث وحتى اللوحات الإعلانية العملاقة في أكثر شوارع المدينة ازدحامًا.

 

ما هي مميزات وسلبيات التسويق الكميني 

مثل أي استراتيجية تسويقية، فإن للإعلان عن التسويق الكميني له مزايا وعيوب. دعونا نلقي نظرة فاحصة عليهم، كما يلي:

 

مميزات التسويق الكميني

1- الفعالية من حيث التكلفة.
2- تحسين جودة العلامة التجارية.
3- الحرية والمرونة.
4- فرصة للشركات الناشئة لبدء أعمالهم.
5- منافسة أعلى تؤدي إلى انخفاض الأسعار على المستهلكين.                                                                    6- نهج إبداعي
7- استجابة مباشرة لحملة تسويقية.
8- أشكال وأحجام مختلفة، بدءًا من إعلان الشريط الجانبي المحمول إلى اللوحات الإعلانية الضخمة في وسط المدينة.
9- يمكن للشركات الخروج عن النص من محتواها الأولي وأسلوبها وما إلى ذلك.

 

عيوب التسويق الكميني

1- يجعل من الصعب حساب معدل عائد الاستثمار.
2- يتطلب استجابة سريعة وتخطيط مفصل.
3- يعتمد على الزمان والمكان.
4- ينتهك حقوق الرعاة والشركاء الفعليين لحدث ما.
5- يعتمد فقط على إعلانات المنافسين للتصدي لها.

 

ما هي أنواع التسويق الكميني؟

يمكن تقسيم التسويق الكميني إلى نوعين رئيسيين، هما التسويق المباشر، التسويق غير المباشر. 

 

التسويق الكميني المباشر

في التسويق الكميني المباشر، يستخدم فريق العلامة التجارية بقوة أنشطة مختلفة لربط أنفسهم بحدث دون أن يكونوا شريكًا. هناك أربعة أنواع من التسويق المباشر:

 

1- الكمائن الافتراسية هي تقنية تتضمن مهاجمة علامة تجارية لعلامة تجارية أخرى (راعي رسمي لحدث ما)، مما يمنع الأشخاص من تحديد الراعي الفعلي.

 

2- نصب الكمائن هو استراتيجية تهدف فيها العلامة التجارية إلى اكتساب الظهور من خلال أن تصبح راعيًا لشخص يشارك في الحدث.

 

3- التعدي على الملكية أو العلامة التجارية هو عندما تستخدم العلامة التجارية شعارات أو رموز أو عبارات لعلامة تجارية أخرى للترويج لخدماتها مما يؤدي غالبًا إلى الارتباك بين العملاء ويقلل من الجهود التسويقية للمالك الأصلي.

 

4- الكمين الذاتي يعني أن العلامة التجارية لديها حقوق رعاية ولكنها تشارك في أنشطة غير مذكورة في العقد.

 

التسويق الكميني غير المباشر

لا ينطوي التسويق الكميني غير المباشر بالضرورة على الارتباط بحدث ما، ولكنه يحاول بدلاً من ذلك مواءمة الشركة من خلال اقتراح أو إشارة إليه. لا تتضمن هذه الإستراتيجية علامة تجارية تهاجم علامة تجارية أخرى ولكنها تتيح لك اكتساب الظهور.

 

أمثلة على التسويق بالكمين

تنفذ العديد من العلامات التجارية العظيمة التسويق الكميني. دعونا نلقي نظرة على بعضها للحصول على الإلهام.

 

1- بي ام دبليو وأودي

قد يكون من الصعب تصديق ذلك ، ولكن حتى شركات صناعة السيارات المؤثرة مثل Audi و BMW التي تحظى بحب وثقة الجمهور، وربح كبير وشعبية، تستخدم أيضًا تسويق الكمين في الحملات التسويقية. أصبحت اللوحات الإعلانية ساحة معركة لهذه العلامات التجارية الكبرى. رأت أودي فرصة للترويج لنفسها من خلال استفزاز BMW بإعلانات تضمنت شعارات حادة موضوعة بجوار لوحة إعلانات BMW.

 

2- سامسونج وأبل

بالتأكيد، يتذكر عشاق Apple عام 2011، إصدار iPhone 4S الجديد. نظرًا لأن إطلاق الجهاز كان من أكثر اللحظات المنتظرة في العام، قررت شركة Samsung، منافسة Apple، التدخل من خلال بناء متجر منبثق ليس بعيدًا عن واجهة متجر Apple في سيدني.

 

كان على الناس الوقوف في طابور طويل ودفع مبلغ كبير من المال لشراء جهاز محمول جديد. في الوقت نفسه، على بعد أمتار قليلة، كانت سامسونج تبيع هاتفها Galaxy SII بسعر مغري. لم يقاوم بعض الأشخاص مثل هذا العرض المغري وعادوا إلى منازلهم مع Samsung جديد بدلاً من منتج Apple الجديد. التسويق الكميني نهج يلهم العلامات التجارية لإنشاء حملات إعلانية ربما تكون استفزازية ولكن لا تنسى.

 

ما الفرق بين التسويق الكميني والتسويق الغوريلا؟

يتضمن تسويق الغوريلا تكتيكات غير تقليدية وإبداعية لجذب الناس إلى منتج أو علامة تجارية معينة. في المقابل، فإن التسويق الكميني هو التكتيك الذي تستخدمه العلامة التجارية التي تستفيد من حملات العلامات التجارية الأخرى للإعلان عن منتجاتها.

 

في حالة التسويق الكميني، عادة ما يتم الإعلان في الأحداث الكبرى للتنافس مع المنافسين الآخرين. بينما في حالة تسويق الغوريلا، عادة ما يتم عرض الإعلان في مواقع غير متوقعة حيث لا يتوقعها المستهلكون.

 

لماذا تستخدم الشركات التسويق الكميني؟

تشارك الشركات في تسويق الكمائن لتوليد الإيرادات وزيادة الحصة السوقية لسلعها وخدماتها مقارنة بالعلامات التجارية المنافسة. ومع ذلك، يعتبر هذا النوع من التسويق غير أخلاقي لأن العلامات التجارية لا ترعى أو تدفع رسوم الترويج للإعلان عن منتجاتها.

 

كيف تتحكم في الكمين التسويقي؟

يدفع الرعاة تكاليف الرعاية باهظة التكلفة لذلك يجب أن يكونوا على دراية بالتسويق الكميني؛ ويجب عليهم استثمار الوقت والمال قبل الحدث، والاستعداد لكيفية مقاومة التسويق الكميني لحماية الرعاة الشرعيين.

 

ما هو التسويق الطفيلي Parasitic Marketing؟

التسويق الطفيلي شكل من أشكال التسويق غير القانوني، حيث تستغل فيه شركة ما حدث سلبي لشركة منافسة وتقوم بتسليط الضوء عليه بشكل معلن لتضربها في السوق وتساهم في تقليل مبيعاتها.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات التسويق الكميني، تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية، ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر:

rockcontentsendpulsewallstreetmojo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *