الفرق بين التسويق الأزرق والتسويق الأحمر 6 اختلافات أساسية

الفرق بين التسويق الازرق والتسويق الاحمر

إن الفرق بين التسويق الأزرق والتسويق الأحمر يمكن توضيحه متى قمنا بطرح بعض الأسئلة المنطقية، فعلى سبيل المثال: ما الذي يدفعك للدخول في سوق مشتعل بالمنافسين في حين أن بامكانك إنشاء سوق خاص بك؟ وهذا هو جوهر استراتيجية المحيط الأزرق أو التسويق الأزرق، ولكن إذا أشرنا إلى المنافسات الشديدة والتضارب بين المنافسين في السوق وما بينهم من معارك قد بلغت أشدها، فنحن بذلك نتحدث عن التسويق الأحمر، يبدو الأمر غامضاً بعض الشيء ويتطلب منا قدر من التوضيح أكثر، في هذا المقال تتضح لك الصورة كاملة.

 

ما هو تعريف التسويق الأزرق؟

 التسويق الأزرق أو كما يطلق عليه استراتيجية المحيط الأزرق عبارة عن منهجية تسويقية تستهدف فيها الشركة أو المؤسسة الدخول إلى سوق جديد تنعدم فيه المنافسة أو يقل به عدد المنافسين، وتكون قاعدة الارتكاز في هذا النهج مبنية على ضرورة البحث عن سوق آخر جديد نسبياً أو خلق سوق للتداول أو ترك الأسواق الحالية والابتعاد عنها.

 

ببساطة شديدة تمنح هذه الاستراتيجية ميزة تنافسية Competitive Advantage لا تقدمها الكثير من الاستراتيجيات الأخرى وذلك لأن الضغط عليها يكاد يكون منعدم سواء في التكلفة أو في حِدة المنافسة، وقد ذهب بعض المختصين إلى القول بأن فرص النجاح أكبر عند خلق مساحات جديدة في أسواق لم تُستغل بعد، ولكن في التسويق الأحمر قد تبدو فرص النجاح صعبة للغاية.

 

لمن استراتيجية المحيط الأزرق؟

استراتيجية المحيط الأزرق تستهدف الشركات التي تبحث عن قدم لها في سوق جديد تستطيع فيه إثبات نفسها وتعزيز اسمها وخصوصاً عندما يتطلب الأمر القتال من أجل الحصة السوقية Market Share فعندما يتجاوز العرض حدود الطلب في السوق، من الضروري اللجوء لهذه الاستراتيجية، أما فرص البقاء في الأسواق المشبعة بالتنافس ضئيلة للغاية خاصة عند دخول شركة صغيرة أو ناشئة في سوق تزداد فيه حِدة التنافس دون فهم طبيعة المنافسين وهذا ما يتضح كلياً في التسويق الأحمر.

 

إعداد استراتيجية المحيط الأزرق

إذا كنت مهتماً بتطبيق نظرية المحيط الأزرق، فأنت -الآن- أمام طريقتين لتنفيذها، وهما:

 

1- تقديم منتج / خدمة جديدة

نعني بذلك أن يتم إطلاق علامة أو منتج أو مفهوم جديد في الصناعات، فهذا الأمر من شأنه أن يحدث ضجة كبيرة بين الجمهور واستقطاب عدد أكبر من المستخدمين وفقاً لمبادئ التسويق الأزرق، فعلى سبيل المثال: كان الشائع في فترة معينة تنزيل المقاطع الصوتية عبر الإنترنت بشكل غير قانوني، وعندما ظهرت Apple وهي خدمة لتنزيل الموسيقى بجودة عالية وبشكل قانوني، استطاعت أن تستحوذ على نصيب الأسد في السوق.

 

2- التوسع في سوق غير متنازع عليها

في هذه الطريقة، تستطيع الشركة تطوير نفسها في سوق جديد أو تنتقل خارج الصناعات القائمة بالفعل، فبدلاً من التنافس في سوق مشتعل أو متدهور، بالامكان خلق السوق والاستحواذ عليه، فعلى سبيل المثال: كان من الممتع مؤخراً الذهاب إلى السيرك ومشاهدة الحيوانات والألعاب الهوائية وغيرها، ثم تراجع الناس عن الذهاب إليه بعدما انتشار الوعي بالمعاملة السيئة التي تُعامل بها الحيوانات، فقدمت الشركات ميزات أخرى للكبار والصغار دون الحيوانات.

 

ما هي مميزات وسلبيات استراتيجية المحيط الأزرق

إذا كان التسويق الأزرق له مزاياه الخاصة التي تدفعك نحو تطبيق استراتيجياته، فإن له سلبياته أيضاً، وهذا بيان لها:

 

1- مميزات استراتيجية المحيط الأزرق

  • خلق أسواق جديدة غير متنازع عليها.
  • إتاحة العديد من الفرص أمام الشركات لضخ استثماراتها.
  • يمكن Blue Ocean Strategy الشركات من فهم متطلبات العملاء وتوفيرها.
  • ابتكار منهجية جديدة لخلق القيمة للمستهلك.
  • اللجوء إلى مساحات جديدة بعيدة عن التنافسات والتمايز.

 

2- سلبيات استراتيجية المحيط الأزرق

  • نجاح هذه الاستراتيجية مقترن بالموارد وتدفق الأموال ووضع الشركة في السوق.
  • قد لا تؤدي الجهود المبذولة إلى إنشاء السوق الجديد.
  • بعض العراقيل مثل قلة الموارد قد تؤثر على النتائج المرجوة من تطبيق هذه النطرية.
  • لزيادة المبيعات والحد من المنافسة، يجب على الشركة أن يكون لديها عملاء بالفعل.
  • تتطلب هذه الاستراتيجية وقت وجهد كبير فيما يتعلق بخفض التكلفة والقيمة للمشتري.
  • تنتهي دورة هذه الاستراتيجية من كونها محيط أزرق إلى محيط أحمر.

 

اقرأ أيضاً عن: التسويق الوردي Pink Marketing

 

ما هو التسويق الأحمر؟

التسويق الأحمر أو ما يُعرف باسم استراتيجية المحيط الأحمر عبارة عن الصناعات التي نشهدها اليوم، والقائمة بالفعل والتي تشتد المنافسة بها، واللون الأحمر رمز التنافس والمعارك الساحقة من أجل تحسين الحصة السوقية، والتوسع في السوق، والتغلب على المنافسين، ويظهر ذلك جليًا في صناعة مثل صناعة الأزياء وعالم الموضة.

 

الفرق بين التسويق الأزرق والتسويق الأحمر

يمكن توضيح الفرق بين التسويق الأزرق والتسويق الأحمر في هذا الجدول:

 

Blue Ocean Strategy vs. Red Ocean Strategy

التسويق الأزرق (استراتيجية المحيط الأزرق) التسويق الأحمر (استراتيجية المحيط الأحمر)
خلق سوق غير متنازع عليها المنافسة في السوق الحالي
المنافسة غير ذات صلة التغلب على المنافسة
إنشاء طلب جديد العمل على الطلب الفعلي واستغلاله
كسر المفاضلة بين القيمة والتكلفة إجراء المفاضلة بين القيمة والتكلفة
فرص النمو عالية تنخفض فرص النمو
زيادة في الأرباح الأرباح منخفضة نسبياً

 

الفرق بين التسويق الأزرق والتسويق الأحمر

 

كيفية التحول من استراتجية المحيط الأحمر إلى المحيط الأزرق؟

ذهب مؤلفو استراتيجية المحيط الأزرق إلى وضع خمس خطوات للتحويل من استراتيجية المحيط الأحمر إلى استراتيجية المحيط الأزرق، وهذا توضيح لها:

 

التحول من استراتجية المحيط الأحمر إلى المحيط الأزرق

 

1- تخطيط المبادرة الخاصة بالمحيط الأزرق

بادئ ذي بدء، يجب تحديد نطاق المبادرة مع تحديد الوحدات الخاصة بإدارة الأعمال والخدمات المقدمة والمنتجات المطروحة، وكل ما يمكن الاستفادة منه للتحول إلى المحيط الأزرق، فعند استقطاب الأعضاء الذين يشكلون روح الفريق، فأنت لست بحاجة لأشخاص يؤدون المهمة المطلوب فحسب، بل تستقطب أشخاص لديهم القدرة على التكيف والتطوير في الاستراتيجيات المتبعة والقرارات المتعلقة بالتحويل.

 

2- إلقاء نظرة عامة على الوضع الحالي

قبل البدء في صياغة الاستراتيجية الخاصة بك أو ملء اللوحة الخاصة بها، من الضروري فهم الوضع الحالي بشكل أكثر تفصيلًا، يمكنك إدراج قائمة بأهم العناصر والعوامل التي تتنافس عليها الشركات الأخرى وتتعلق بمجال عملك، وبمجرد العمل على ذلك، فأنت تضع الخطوات الأولى لبناء استراتيجيتك، وهذا ما يساعدك على الاطلاع على المشهد بالكامل من ناحية، ودفع المؤسسة الخاصة بك لاكمال العمل من ناحية أخرى.

 

3- الاطلاع على القيود والافتراضات الخاصة بمجال العمل

إن معرفة هذه العوامل يسهم في تكوين رؤية شاملة حول السوق المستهدف أو التصور الخاص به، كما يساعدك على كسر هذه القيود، والخروج على الصناعة السابقة بإنشاء صناعة جديدة بفضل الابتكار المشترك.

 

4- صياغة الاستراتيجية

في هذه الخطوة، أنت بحاجة إلى معرفة الكيفية التي سوف تنتقل بها من النقطة (أ) إلى النقطة (ب) أي من المحيط الأحمر إلى المحيط الأزرق، فمثلاً: قد تحتاج للوصول إلى هدف أكبر، أن تتخذ خطوات مسبقة في البداية، وإن أردت إجراء تحسينات معينة في نطاق ما، فأنت بحاجة لرأس المال أو الموارد، وهنا نجد إطار العمل الذي يتكون من أربعة إجراءات والذي يساعد على فهم الكيفية التي يجب أن تتغير بها العوامل للتحويل، وهي:

 

  • الاستبعاد، بأن تركز على العوامل التي تنافست عليها الصناعات الأخرى منذ فترة طويلة.
  • الإنشاء، بأن تلم بالعوامل التي لم تتطرق إليها الصناعة من قبل.
  • الزيادة، بأن تعرف العوامل التي تتطلب أن تكون أعلى من المستوى الحالي.
  • التقليل، بأن تطلع على العوامل المفترض تقليلها دون المستوى الحالي.

 

اقرأ أيضاً عن: سيكولوجية الألوان في التسويق

 

5- إطلاق استراتيحية المحيط الأزرق

الآن، جاءت الخطوة الأخيرة والتي يبدأ فيها تنفيذ الاستراتيجية بالفعل والقيام بإطلاقها، وفي هذا الصدد، ينصح مؤلفو استراتيجية المحيط الأزرق بالقيام بنهج ثلاثي تكراري يتمثل في:

 

  1. تحديد الأهداف والمسارات والخطوات القادمة.
  2. إجراء اختبار للمنتجات والميزات الموجودة في السوق.
  3. تعديل الاستراتيجية وفقاً للنتائج.
  4. صقل الاستراتيجية لتعظيم امكاناتها.

 

مثال علي استراتيجية التسويق الأزرق

يوجد مثال مميز يعبر عن استراتيجية التسويق الأزرق وهي شركة Spotify

 

إذا عدنا للوراء، نجد أن غالبية الأرباح التي كانت تأتي من صناعة الموسيقي، كانت من المبيعات المادية للأشرطة والأقراص المدمجة، ومع التطور التكنولوجي، وإدخال الوسائط الرقيمة في هذا المجال، ظهرت العديد من الشركات الرائدة في هذه الصناعة، وقد سيطر بعضها لفترة طويلة، وبالعودة لعام 2006 ظهرت شركة ناشئة لديها خطط أخرى واستراتيجيات غير مسبوقة، كما كان لديها رؤيتها الخاصة فيما يتعلق بصناعة الموسيقى، وهي شكة Spotify.

 

وقد كان الاتجاه السائد لدى المستهلكين آنذاك مقتصر على شراء الأغاني للاستماع إليها أو امتلاك أجهزة معينة لاستخدام بعض المنصات أو تنزيل الأغاني بطرق غير قانونية. في هذا الوقت توصلت شركة Spotify لطريقة أفضل لسماع الموسيقى من خلال استراتيجية تتمحور حول تحويل القيود والظروف لفرص.

 

وكان النموذج الخاص بها يرتكز على امكانية الاشتراك بشكل قانوني لسماع كميات غير محدودة من الموسيقى بتكلفة بسيطة بالإضافة إلى تعويض الفنانين بطريقة ما عن أعمالهم. يتضح من ذلك أن شركة Spotify خلقت محيط أزرق خاص بها بدلاً من الدخول في منافسات شديدة للتفوق على منافسيها، واستطاعت فعل ذلك من خلال ثلاثة أشياء:

 

  • تقديم قالب جديد لتسويق الموسيقى.
  • التسعير الخاص بها جعل المنافسة غير ذات صلة.
  • العمل على إعادة تحديد القيمة.

 

اقرأ أيضاً عن: التسويق الأسود Black Marketing

 

ما هو إطار العمل لاستراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy Framework؟

يطلق عليه إطار العمل الأربعة The Four Actions Framework وهو عبارة عن نهج يعمل على تحويل القيود والمخاطر والظروف إلى فرص يمكن الاستفادة منها، ومن ثم تستطيع التحكم في العوامل المؤثرة على رؤيتك الخاصة بأن ترفع منها أو تقللها أو تلغيها تماماً.

 

تستطيع الآن التخطيط لاستراتيجيتك التسويقية من خلال التواصل مع شركة G-dart للحلول التسويقية لمساعدتك على تفادي أي مخاطر قد تهدد أعمالك أو تقلل من حصتك السوقية.

 

 

المصادر والمراجع

cascademarketbusinessnewsblueoceanstrategy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *