تعرف على أهم احصاءات التجارة الإلكترونية حول العالم

أهم احصاءات التجارة الإلكترونية

انتشرت التجارة الالكترونية خلال السنوات السابقة بشكل ملحوظ ومرتفع وفيها يتم بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت. ومع وصول مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم إلى ما يقرب من 5 تريليون دولار عام 2021، تحتم علينا الوصول إلى أهم احصاءات التجارة الإلكترونية عبر العالم.

 

ما هي اهمية التجارة الإلكترونية للشركات

 

1- تقليل التكاليف

لكي يكون لديك متجر على الإنترنت، ليس من الضروري أن تعرض جميع منتجاتك في مساحة فعلية. في الواقع، هناك شركات مختلفة تعمل عبر الإنترنت حيث تعرض فقط كل مخزونها من خلال منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بهم. هذا لا يعني فقط التوفير من خلال عدم الحاجة إلى استئجار أو شراء عقار ولكن أيضًا كل ما يتعلق بالكهرباء أو الإنترنت أو ما إلى ذلك. كل ما تقدمه. في كلتا الحالتين، ستقلل من تكاليفك.

 

2- -الوصول إلى العالمية

ترتبط هذه النقطة ارتباطًا مباشرًا بالنقطة السابقة، وتسمح لك بعرض منتجاتك للبيع في أي مكان في العالم. لن يكون لديهم حاجة صريحة للسفر إلى المكان الذي تتواجد فيه لتقديم ما لديك. إذا كنت تدير متجرًا فعليًا، فسيتم تقييده حسب المنطقة الجغرافية التي يمكنك خدمتها، ولكن امتلاك موقع ويب للتجارة الإلكترونية سيمنحك الفرصة للانتشار.

 

سيقدم منتجاتك وخدماتك للعملاء في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، فإن هذا يزيل جميع أنواع الحواجز الجغرافية واللغوية. ستسمح لهم التجارة الإلكترونية المترجمة إلى لغات مختلفة بالشراء من بلدان متنوعة.

 

مع التجارة الإلكترونية والتجارة عبر الهاتف المحمول أيضًا، فإن العالم بأسره هو ملعبك. منتجاتك أو خدماتك في متناول الكثير من العملاء الذين قد يكونون في مكان آخر من العالم. لذلك، إذا كنت ترغب في تنمية نشاطك التجاري عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، فمن المستحسن أن تبدأ في إنشاء متجرك عبر الإنترنت وتعريبه بلغات مختلفة.

 

3- نفقات ومخاطر أقل

بدء متجر عبر الإنترنت يؤدي إلى انخفاض تكاليف بدء التشغيل بشكل ملحوظ مقارنةً بتاجر التجزئة التقليدي. لا يتعين على بائع التجزئة أو صاحب النشاط التجاري عبر الإنترنت أن يأخذ في الاعتبار النفقات الباهظة لاستئجار المتجر، وتوظيف مندوب مبيعات لجذب العميل، وفواتير الخدمات، والتدابير الأمنية، وما إلى ذلك. وهذا بدوره سيمكنك من بيع منتجاتك بأسعار تنافسية. كما أن امتلاكك لمتجر على الإنترنت يتيح لك التمتع بربحية متزايدة مع مخاطر أقل.

 

4- توسيع نطاق علامتك التجارية ونطاق عملك

يمكن استخدام متجر التجارة الإلكترونية لتوسيع نطاق المنتجات/ الخدمات المعروضة للبيع، وتوسيع نطاق عملك، وجلب المزيد من العملاء، وتنويع مبيعاتك. إنها الطريقة المثالية لنقل علامتك التجارية من متجر تقليدي إلى متجر مبتكر ومحبوب جيدًا.

 

مع التجارة الإلكترونية، ليست هناك حاجة لامتلاك أكثر من فرع واحد، فقط متجر واحد عبر الإنترنت يسمح لك بالوصول الكامل إلى العملاء دون الحاجة إلى القلق بشأن نقل المواقع، يمكنك فقط إدارة عملك عبر الإنترنت من المنزل. من المهم الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية ستكون مفيدة لشركات B2C و استراتيجية تسويق ال B2B لتعزيز الوعي بعلامتها التجارية في السوق.

 

5- فرص أفضل للتسويق

موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك هو أفضل أداة تسويق يمكنك الحصول عليها على الإطلاق. بفضل الإنترنت، يمكن لأي شخص الآن التسويق من خلال أدوات عبر الإنترنت مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر محرك البحث، وإعلانات الدفع لكل نقرة، وتحسين محركات البحث (SEO) تساعدك على بناء روابط مفيدة للغاية.

 

أحدث وأهم احصاءات التجارة الإلكترونية عربيًا وعالميًا

1- 218.8 مليون مستهلك في الولايات المتحدة سيتسوقون عبر الإنترنت في عام 2023

في الواقع، مع وجود عدد سكان متوقع في الولايات المتحدة يبلغ 335.25 مليون شخص، فإن هذا يمثل حوالي 65٪ من سكان الولايات المتحدة يتسوقون عبر الإنترنت أي نحو 218.8 مليون عميل. علاوة على ذلك، شهد التسوق عبر الإنترنت ارتفاعًا سريعًا على مر السنين ومن المتوقع أن يستمر في ذلك.

 

2- مبيعات التجارة الإلكترونية 20.8٪ من مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم

في عام 2023، من المتوقع أن تمثل مبيعات التجارة الإلكترونية 20.8٪ من مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم، التجارة الإلكترونية تتولى زمام الأمور ببطء. توضح هذه الإحصائية بوضوح كيف أصبحت التجارة الإلكترونية جزءًا أكثر أهمية من التجارة العالمية. إنها تنمو بسرعة كبيرة لدرجة أنه من المتوقع أن تشكل نسبة هائلة تصل إلى 24٪ من مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2026.

 

3- أكثر من ثلث الشركات الأمريكية الصغيرة ليس لديها مواقع على شبكة الإنترنت

مع تباطؤ العديد من الشركات في الاستفادة من صناعة التجارة الإلكترونية المتنامية، فهذه أخبار رائعة لأصحاب المشاريع التجارية الإلكترونية الجديدة والحالية.

 

4- السبب الأول الذي يجعل الناس يتسوقون عبر الإنترنت هو التوصيل المجاني

التوصيل المجاني أهم سبب في نمو التجارة الإلكترونية وتشمل الأسباب الرئيسية الأخرى القدرة على استخدام القسائم وتطبيق الخصومات (38.1٪)، وقراءة المراجعات التي تركها العملاء الآخرون (31٪)، والقدرة على إرجاع سلعهم بسهولة (30.1٪)، وإجراء عملية دفع سريعة (27.8٪).

 

بمعنى آخر، تكمن قوة التجارة الإلكترونية في ملاءمتها. يجب أن يجد المتسوقون العملية بسيطة وبديهية. وهذا يعني أيضًا توفير خدمة شحن سريعة وإرجاع خالية من المتاعب. لجعل الأمور أكثر ملاءمة، بدلاً من محاولة جذب المتسوقين لزيارة موقع الويب الخاص بك، اصطحب متجرك إليهم. إحدى طرق القيام بذلك هي إنشاء متجر على Facebook.

 

5- يجري 81٪ من المستهلكين بحثًا عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت

تذكر أن القدرة على البحث عن عمليات الشراء هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتسوقون عبر الإنترنت بدلاً من التسوق داخل المتجر. تزويد المتسوقين بصفحات منتجات مفصلة ودقيقة تجيب على أي وكل سؤال قد يطرحه المتسوقون. يجب أن تحتوي صفحات المنتج الخاصة بك على الكثير من الصور والأوصاف والمواصفات عالية الجودة للمنتج. سيؤدي ذلك إلى غرس الثقة ومساعدة المتسوقين في أبحاثهم.

 

6- 30٪ من المستهلكين يقولون أن توصيات المؤثرين أحد العوامل الرئيسية في قراراتهم الشرائية

قبل عام واحد فقط، كان المستهلكون يثقون في توصيات الأصدقاء والعائلة أكثر من تلك التي يقدمها المؤثرون. ولكن الآن، 30٪ من العملاء يشتروا تبعا لتوصية المؤثرين والتي تعتبر عاملاً مهمًا في قرارات الشراء.

 

7- 90 مليون عميل في الدول العربية

أما في الدول العربية توصلت اهم احصاءات التجارة الإلكترونية أنه يوجد 90 مليون عميل يستخدموها، كما زاد عدد المستهلكين من 15% إلى 39% في السنوات الفائتة. فعلى سبيل المثال يحقق يزور موقع أمازون 10 مليون عميل يوميا.

 

8- الإمارات

في الإمارات حققت الشركات التي تعمل بالتجارة الإلكترونية مكاسب قدرت ب 27.2 مليار دولار أمريكي عام 2020.

 

9- قطر

بينما حققت قطر حوالي 2.2 مليار دولار مما يعتبر نموا متزايدا في التجارة الالكترونية. 

 

10- السعودية

فيما أتت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة في مجال التجارة الإلكترونية، فحوالي 14 مليون عميل يستخدمون الانترنت منهم نحو 10% تقريبا يتعاملون بالتجارة الالكترونية.

 

كيفية استخدام أهم احصاءات التجارة الإلكترونية لدعم نمو أعمالك ونشاطك التجاري

1. قياس فعالية الحملات التسويقية والمبيعات الخاصة بك

يمكن أن تساعد تحليلات البيانات شركات التجارة الإلكترونية في قياس مدى نجاح حملاتهم التسويقية، بالإضافة إلى تحسين عملية اتخاذ القرار، واكتساب المزيد من الجذب متعدد القنوات، وإبلاغ برامج التسويق الشاملة.

 

2. تقييم الاتجاهات أو الأنماط في البيانات حتى تتمكن من التنبؤ بدقة

تمنحك تحليلات التجارة الإلكترونية القدرة على الحصول على فهم أفضل لكيفية أداء عملك الآن وكيف ستؤدي في المستقبل. ستفيد هذه التوقعات في كل شيء بدءًا من أهداف التوظيف وأهداف المبيعات وحتى التأكد من إمكانية الوصول إلى المنتجات المناسبة في الوقت المناسب بحيث يتم تلبية توقعات عملائك.

 

3. تحسين أداء التسعير والبيع والمخزون

باستخدام تحليلات التجارة الإلكترونية، ستتمكن من الاستفادة من الصورة الدقيقة لما يدفع التسعير لكل شريحة من المستهلكين. يمكنك استخدام هذه البصيرة حتى تتمكن من اكتشاف أفضل نقاط السعر على مستوى المنتج، بدلاً من مستوى الفئة، حتى تتمكن من تحقيق عائد مثالي.

 

4. استخدم بيانات العميل

يعد فهم كيفية تفاعل العملاء مع عملك أمرًا ضروريًا للإبلاغ عن نوع التنسيقات والمحتوى والقنوات التي تجذبه ويرد صداها مع التركيبة السكانية المستهدفة. يمكنك استخدام تحليلات بيانات التجارة الإلكترونية للمساعدة في تحديد وضع منتجاتك على النحو الأمثل وتحسين رحلة العميل الخاصة بالشراء.

 

5. ضع استراتيجيتك وفقًا للبيانات

فائدة أخرى مرتبطة بتحليلات التجارة الإلكترونية هي أنك ستتمكن من إبلاغ استراتيجيتك باستخدام تحليلات البيانات. سيعطيك هذا نظرة ثاقبة لما يحدث في عملك والصناعة ككل حتى تتمكن من معرفة بعض اتجاهات السوق الحيوية والمخاطر المحتملة التي تحتاج إلى التخفيف منها.

 

كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟

1- ابحث عن المنتج

• إيجاد منتج لبيعه: تتمثل الخطوة الأولى لبناء متجر للتجارة الإلكترونية في معرفة المنتجات التي تريد بيعها مباشرة إلى المستهلك. غالبًا ما يكون هذا هو الجزء الأكثر صعوبة في بدء عمل تجاري جديد عبر الإنترنت.

• بمجرد وضع فكرة منتج في الاعتبار، كيف تعرف ما إذا كان سيتم بيعه؟ بعد الوصول إلى فكرة منتج قوية، تكون خطوتك التالية هي معرفة مكان وكيفية الحصول على منتجاتك.

• بيع منتجات التجزئة الخاصة بك على الإنترنت: يواجه العديد من تجار التجزئة المستقلين طريقًا مليئًا بالتحديات. يمكن أن يساعدك تحويل عملك الفعلي عبر الإنترنت في التغلب على هذه التحديات، وتوليد التدفق النقدي، وبناء أعمال أكثر مرونة. ستحتاج إلى إيجاد حل جيد للتجارة الإلكترونية لبناء متجرك، مثل Shopify.

• التوصيل المحلي: أضف التوصيل المحلي إلى متجرك لزيادة المبيعات.

 

2- ابحث جيدًا عن منافسيك

لقد عثرت على منتجك، وقيّمت إمكاناته، وحصلت على مورد. ولكن قبل أن تدخل في ذلك، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل عن منافسيك حتى تعرف ما تواجهه وكيف يمكنك تمييز نشاطك التجاري عن أعمالهم. من خلال عمل تحليل سوات SWOT طريقة بسيطة للعثور على ميزتك التنافسية.

 

3- اكتب خطة عمل مثالية

بعد اكتمال البحث التنافسي، اكتب خطة عملك. خطة العمل هي خارطة طريق تساعد على تجميع أفكارك معًا. إنها أمر حيوي في معرفة ما يجب تحديده حسب الأولوية وكيفية الوصول بفعالية إلى العملاء المحتملين. تسلط خطة العمل الضوء أيضًا على بيان مهمة شركتك لتُظهر للمستثمرين والموظفين القيم الأساسية لعلامتك التجارية.

 

4- إطار عملي لإنشاء خطتك

• اختر اسم العمل بصرف النظر عن العثور على منتج فعلي للبيع عبر الإنترنت، هناك قرار آخر صعب يتمثل في تحديد اسم عملك أو علامتك التجارية واختيار اسم المجال المناسب والمتاح.

• ستساعدك منشورات المدونة على معالجة هذه المهام المهمة. هل تحتاج إلى اسم متجر على الإنترنت جذاب؟ ابحث عن اسم يسهل تذكره.

• حان الوقت لتصميم شعار بسيط.

• افهم أساسيات تحسين محرك البحث حتى تتمكن من هيكلة موقعك وصفحاتك بشكل صحيح لـ Google ومحركات البحث الأخرى.

• بناء متجرك من خلال فهم محركات البحث بشكل أفضل، حان الوقت لإنشاء متجرك باستخدام أداة إنشاء مواقع الويب. ابدأ في إنشاء صفحات المنتجات، وكتابة أوصاف جذابة لها، وتصوير صور فوتوغرافية جميلة للمنتجات، واختيار لوحة ألوان التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وغير ذلك الكثير.

• اختيار قنوات البيع الخاصة بك: تتمثل إحدى أفضل الطرق للوصول إلى عملاء جدد في اختيار قنوات البيع التي يتسوقون منها بالفعل. سيعتمد المزيج الصحيح من قنوات البيع على منتجاتك والسوق المستهدف، ولكن هناك عددًا من الخيارات الرائعة التي يمكن أن تكمل وتدعم متجرك.

 

5- اختر استراتيجية الشحن وحدد أهداف المبيعات والتسويق

• عندما تقترب من إطلاق عملك الجديد، هناك العديد من عناصر الشحن والتنفيذ التي تحتاج إلى الاستعداد لها.

• من الجيد أيضًا تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية مقدمًا، وبمجرد بدء التشغيل، ستعرف مقاييس النجاح التي يجب تتبعها.

 

6- ابدأ عملك

• ابدأ العمل الجاد لتسويق منتجاتك. بينما يجب على العديد من مالكي المتاجر الجديدة التفكير في بيع منتجاتهم المادية، فإن التسويق الرقمي يعتمد على فعل شيء واحد جيدًا: زيادة حركة المرور المستهدفة.

• تسويق متجرك: أنت الآن في طريقك جيدًا ومن المحتمل أن يكون لديك القليل من التخفيضات تحت حزامك. حان وقت الجدية والاستثمار في تسويق متجرك. ستساعدك المنشورات التالية على التركيز على أفضل أساليب التسويق في التجارة الإلكترونية أو التوسع في أساليب جديدة لزيادة حركة المرور وتحويل هذه الحركة إلى مبيعات.

• التسويق عبر البريد الإلكتروني.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

• حركة المرور والتحويلات من الإعلانات المدفوعة.

 

ما هي المواقع التي يمكن الربح منها؟

1. Amazon
2. eBay
3. Shopee
4. Rakuten
5. AliExpress
6. Walmart
7. Mercado Libre
8. Etsy
9. Taobao
10. Wildberries

 

مستقبل التجارة الإلكترونية (تطور التجارة الإلكترونية)

الثقة هي العملة الرئيسية لمستقبل التجارة الإلكترونية. يجب أن تكون العلامات التجارية شفافة وأصيلة ومتاحة بسهولة لعملائها، خاصةً عندما يقضي المستهلكون عبر الإنترنت معظم وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي. تقع اتجاهات التجارة الإلكترونية الاجتماعية في قلب التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين في المستقبل، حيث تستثمر العلامات التجارية في الفيديو والتسويق المباشر. ومن المتوقع ما يلي:

 

• ارتفاع تكاليف الاستحواذ يجبر العلامات التجارية على تعزيز علاقات طويلة الأمد مع عملائها.

 

• المنافسة المباشرة إلى المستهلك آخذة في الارتفاع: على الرغم من إعادة فتح أبواب تجارة التجزئة، إلا أن مبيعات التجارة الإلكترونية لم تتباطأ، مما أدى إلى تدفق العلامات التجارية DTC التي تتنافس على جذب انتباه العملاء.

 

• تكاليف الإعلان ترتفع بشكل كبير عبر المنصات: تستهلك تكاليف الإعلان الرقمي ميزانيات التسويق، مما يعرض نماذج التسويق ذات الأداء الثقيل لاكتساب العملاء.

 

• يساعد بناء العلامة التجارية في جذب العملاء والاحتفاظ بهم: تتغلب الشركات على المنافسة من خلال الاستثمار في بناء العلامة التجارية، مما يزيد من عمر العميل، ويعزز معدلات التحويل على المدى القصير، ويجذب المشترين من خارج السوق على المدى الطويل.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد حول أبرز وأهم احصاءات التجارة الالكترونية حول العالم، تواصل مع شركة G-Dart ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

oberlo

digitalmarketingcommunity

bigcommerce

shopify

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *