كيفية التسويق لمنتج جديد – أهم 5 طرق للتسويق!

كيفية التسويق لمنتج جديد

تعتبر عملية تسويق المنتجات –  Product Marketing عملية أساسية تستخدم لتحديد السعر الخاص بالمنتج، وكذلك فإنها تستخدم لنقل السلع وتقديم أفضل خدمة لكافة العملاء، ومن خلالها كذلك يتم تحديد الحجم المتعلق بالخط الخاص بالإنتاج وغيرها من الأمور الهامة، ويتساءل الكثير من الأفراد عن كيفية التسويق لمنتج جديد؟ وسنجيب على هذا التساؤل باستفاضة من خلال هذا المقال!

 

ما هو مفهوم تسويق المنتجات؟

تعتبر عملية تسويق المنهج هي طريقة تستخدم للتسهيل على الشركات في توصيل المنتجات الخاصة بها إلى العملاء، ويتم تحديد السعر الخاص بالمنتج وكذلك حجم الخط الخاص بالإنتاج، والأسواق التي يتم تسويق السلع فيها، ويتم تحديد الطرق المناسبة التي يتم استخدامها لتوزيع السلع، والهدف من ذلك هو زيادة جذب العملاء ليقوموا بشراء المنتج أو للحصول على الخدمة.

 

ما هي أهمية تسويق المنتجات؟

من الضروري أن يوجد لكل شركة فريق مختص يعمل على الدراسة الجيدة للاحتياجات الخاصة بكل من السوق وكذلك المستهلكين، ومن ثم يبدأ هذا المختص بتنفيذ الاستراتيجيات التي تتعلق بالتسويق والمبيعات.

 

الإدارة الخاصة بالمنتجات تعتبر جزءًا أساسية من تسويق المنتجات، وكذلك تعتبر دراسة كل ما يتعلق بالمنتجات والاستراتيجيات الخاصة بها والمنافسين وغيرها طرق أساسية لتحقيق الربح وزيادة المبيعات.

 

اقرأ كذلك عن أشهر المسوقين في مجال التسويق الإلكتروني من خلال هذا المقال.

 

ما هي أهم الخطوات الأساسية لخطة تسويق منتج جديد؟ 

سنقوم الآن بالإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ وذلك من خلال توضيح الخطوات الأساسية التي تستخدم لتسويق المنتجات الجديدة، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

1-دراسة السوق.

2-تحديد المنافسين.

3-تحديد شخصية المشتري.

4-تحديد استراتيجية التسويق.

5-خدمات ما بعد البيع.

6-تنظيم العمل.

7-تحليل ودراسة النتائج.

 

أولًا: دراسة السوق

تعتبر الخطوة الأولى التي يجب عليك أن تلتزم بها وذلك لتتعرف على الإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ هي دراسة السوق، فيجب على كل شركة أن تطلع على الوضع الحالي الخاص بالسوق، وسيساعد ذلك بلا شك في التعرف على الاحتياجات  الخاصة بالسوق أو المنتج.

 

من الضروري أن تمتلك مقدارًا كبيرًا من المعلومات أ التفاصيل عن السوق في الوضع الراهن لتتمكن من إعداد خطة تسويقية محكمة، وستجعلك هذه الخطة تحقق كافة أهدافك التسويقية مثل تحقيق النجاح في المشروع الخاص بك، وكذلك المساهمة في إنجاح منتجك الجديد، وإذا كنت تتساءل  عن جوانب دراسة السوق فهي كالتالي:

 

جوانب دراسة السوق

   – تحديد هل يحتاج السوق إلى هذا المنتج وهل يتوافر له مستهلكين أم لا.

   – تحديد المنافسين و مدى قوتهم لتحديد هل يوجد نجاح كبير للمنتج ام لا.

 

ثانيًا: دراسة وتحديد المنافسين

نستمر في الإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ من خلال توضيح الخطوات الأساسية لتسويق المنتجات، والخطوة الثانية هي دراسة وتحديد المنافسين، وتعتبر من أهم الخطوات التي يأتي على إثرها الكثير من الخطوات الأخرى.

 

يقوم المختص بالتسويق بتحديد المنافسين تحديدًا دقيقًا، ويبدأ بفرز أهم نقاط القوة ونقاط الضعف الفمتعلقة بهم، ويبدأ بكتابة تقارير وافية عن أهم الثغرات التي يمكن أن يتم استغلالها لتحسين المنتج وجذب المزيد من العملاء أو الزبائن، ويجب أن تعرف كذلك أسعار المنافسين وسياسة البيع التي يطبقونها.

 

ينقسم المنافسون إلى نوعين أساسيين:

-المنافس الذي يوجد بالقرب منك، ويسمى بالمنافس الداخلي.

-المنافس الذي يوجد بعيدًا عنك، ويسمى بالمنافس الخارجي.

 

اقرأ كذلك عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني 

 

ثالثًا: تحديد شخصية العميل المثالي

لتقوم بتحديد العميل المثالي بشكل صحيح، واستكمالًا للإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ عليك أن تجيب على مجموعة من الأسئلة وأهم هذه الأسئلة ما يلي:

-من هو العميل المستهدف؟

-لمن يوجهه هذا المنتج؟

-من متوقع ان يشتري هذا المنتج؟

-كيفية الوصول لهذا العميل؟

 

ستساعدك هذه الأسئلة بلا شك في معرفة من هو عميلك المثالي، وستمكن كذلك من خلال هذه الأسئلة من التعرف على شخصية العميل المستهدف وستتمكن من معرفة ميوله، وكذلك سيمكنك أن تحدد الاختلاف بين العميل والعميل الآخر.

 

مثال على تحديد شخصية العميل المثالي

إذا أردت أن تقوم بالتسويق لمنتج من المنتجات التي تتعلق بالمأكولات الصحية، ففي هذه الحالة سيكون العميل المثالي من فئة السيدات، وسيكون العمر الخاص بالسيدات يتراوح بين ( 16 : 55 ) عامًا.

 

تتميز السيدات من عام  ( 16 : 55 ) عامًا بالحب الشديد لوصائل التواصل الاجتماعي، وتبحث السيدات من هذا العمر كذلك عن التوفير في الأموال، وإذا حصلت على معلومات مثل هذه عن المنتج الخاص بك، ستتمكن من التسويق للمنتج بسهولة وستصل إلى عملائك بالطريقة الأنسب لهم.

 

اقرأ أيضًا عن خطوات إعداد الخطة التسويقية 

 

رابعًا: تحديد استراتيجية التسويق

يعتبر جزء من الإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ أن يعمل المختص على دراسة كل من السوق والمنافسين، وكذلك فإن تحديد شخصية العميل المثالية من أهم الأمور الواجب القيام بها لتحقيق النجاخ الخاص بالمنتج الجديد وذلك عند تحديد استراتيجية التسويق التي تناسب شخصيات المشتري.

 

يمكن استخدام الكثير من استراتيجيات التسويق لبيع المنتجات، فيمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال أساليب التسويق التقليدية ويمكن التسويق عبر المؤثرين أو من خلال أسلوب البيع المباشر.

 

ويمكن أن يستخدم المختصون أكثر من استراتيجية تسويق في نفس الوقت، وينبغي على المختص أن يعمل على متابعة كافة النتائج بطريقة مستمرة، وينبغي أن يعمل على تغيير الاستراتيجيات من خلال النتائج الخاصة بالعملاء والأرباح التي تم تحقيقها.

 

خامسًا: خدمات ما بعد البيع

ينبغي أن تعرف كذلك لتحصل على إجابة وافية عن التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ الخطوة الخامسة من خطوات التسويق للمنتجات الجديدة، وهذه الخطوة هي خدمات ما بعد البيع، ومن خلال هذه الخطوة ستضمن أن العميل سيستمر في التعامل معك والحصول على خدماتك.

 

ينبغي أن تهتم الشركات التي تتميز بالنجاح بعملائها الحاليين، وينبغي أن تقوم بمتابعتهم جيدًا، والسبب في ذلك هو أن هؤلاء العملاء قد تعاملوا بالفعل مع العلامة التجارية، وينبغي ألا يتم خسارة هؤلاء العملاء ويجب أن يتم متابعتهم وتوفير أساليب الراحة لهم، ويعمل المختصون على تسهيل عمليات الشراء على كافة العملاء.

 

سادسًا: تنظيم العمل

لتحقق النجاح في تسويق منتج جديد عليك أن تهتم أكثر بعنصر تنظيم العمل، وكذلك ينبغي عليك أن تحدد أولوياتك، ولا تنسى أن تعمل على تنظيم الخدمات التي تعمل على تقديمها للعملاء.

 

وبذلك فإن جزءًا كبيرًا من الإجابة على السؤال كيفية التسويق لمنتج جديد؟ يكمن في عملية التنظيم التي تعمل على التيسير من المهام الخاصة بالتسويق للمنتجات الجديدة، وكذلك فإن هذه الخطوة تجعل العمل واضحًا وتوفر الكثير من الوقت وتعمل على توفير المجهود.

 

سابعًا تحليل ودراسة النتائج

تعتبر خطوة تحليل ودراسة النتائج من الخطوات الهامة الخاصة بالتسويق لمنتج جديد، ومن خلال هذه الخطوة يتم قياس جميع الأهداف، ومن خلالها تعرف الشركات هل حققت النجاح أم لا.

 

يتم التحليل من خلال مجموعة من الأرقام أو البيانات، من خلال هذه الأرقام بإمكانك معرفة مدى النجاح الخاص بالمنتج، وكذلك يعرف المسئول عن التسويق هل تسير الخطة التسويقية في الاتجاه السليم أم لا وتحتاج إلى التعديل، ولتقوم بتحليل النتائج ستتعرف على الآتي:

 

1-الوقت والجهد الذي يتم بذله في تسويق المنتج الجديد.

2-كيف يمكن الحصول على المبلغ الذي تم إنفاقه على المنتج.

3-كيف يمكن تحقيق الكثير من الأرباح من خلال المنتج.

4-قياس نجاح الحملات من خلال حجم المبيعات ورضاء العميل عن المنتج.

 

إذا تابعت الشركات وأصحاب المنتج هذه النتائج بشكل مفصل، سيساعد ذلك على فهم المزيد من التفاصيل عن العملاء، وسيساعد ذلك كذلك على الزيادة الكبيرة في نسبة الأرباح.

 

أفضل حلول تسويق منتج جديد عبر الانترنت

ستحتاج عزيزي المُسوق إلى مجموعة كبيرة من الحلول التسويقية في كل مرحلة من مراحل العملية التسويقية الخاصة بمنتجك الجديد، ومن خلال الحلول التسويقية التي يقوم المختص بوضعها ستتمكن من تحويل منتجك إلى أحد المنتجات الأساسية في الأسواق، ويتم ذلك من خلال الآتي:

 

-جعل المنتج الخاص بك الأكثر شهرة، وذلك عند كافة العملاء المستهدفين.

-جذب كافة العملاء المحتملين من خلال إبراز المزايا الخاصة بالمنتج.

-استغلال مزايا المنتج في تلبية احتياجات العملاء المستهدفين.

-المساهمة في تشجيع كافة العملاء على إتمام العمليات الشرائية.

-جعل العملاء يروجون بطريقة غير مباشرة للمنتج أو السلعة.

 

وإذا أردت إجابة وافية عن السؤال كيفية التسويق لمنتج جديد؟ عليك أن تتعرف على أفضل الأساليب التي تستخدم للتسويق للمنتجات الجديدة وأهمهذه الأساليب ما يلي:

 

أولًا: المواقع أو المتاجر الإلكترونية

إذا أردت أن تحقق النجاح وتوق لمنتجك الجديد عليكأن تحصل على أحد المواقع الإحترافية، فيعتبر الموقع أحد أهم الأسباب التي ستجعل منتجك بارزًا وظاهرًا على الإنترنت، وبإمكانك أن تستخدم الموقع في عمل الآتي:

 

  • ستتمكن من نشر الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بمنتجك الجديد وتوصيل هذا المنتج إلى كافة العملاء الفعالين والمحتملين.
  • بإمكانك أن تسجع العميل على التعاقد معك من خلال وصف المنتج وصفًا تفصيليًا وتوضيح سعره وطريقة الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني.
  • بإمكانك أن تساعد العملاء على التواصل معك للحصول على المنتج من خلال توفير كافة المعلومات التي تتعلق بالتواصل معك أو مع شركتك، وبإمكانك أن تقدم أكثر من طريقة للدفع الإلكتروني عبر الويب سايت الخاص بك.
  • سيكون لديك قاعدة كبيرة من العملاء الذين قاموا بالشراء منك بالفعل، وبإمكانك أن تتواص معهم كل فترة من خلال وسائل التواصل الإجتماعي لعرض المزيد من السلع عليهم.

 

وبذلك فإن إنشائك لموقع إلكتروني احترافي يعتبر خطوة هامة وأساسية لتقوم بتسويق المنتج الجديد الخاص بك بطريقة فعالة، وكذلك فإنه يعتبر جزءًا كبيرًا من الإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟

 

ثانيًا: التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي

كثير من الشركات تتساءل عن كيفية التسويق لمنتج جديد؟ وبإمكانك هذه الشركات القيام بذلك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، فبمجرك اختيارك للمنصة المناسبة لك، ستحقق مجموعة كبيرة من النتائج الإيجابية، وستقوم بذلك من خلال الآتي:

 

1-التسويق للمنتج من خلال التسويق بالمحتوى الذي تقوم بنشره من خلال منصات التواصل الإجتماعي المختلفة ( منشورات ترويجية – تصميمات جرافيك – فيديوهات موشن – مقاطع فيديو البث الحي ).

2-تشجيع كافة العملاء على الحصول على المنتج من خلال الإستعانة بأحد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام Influencers لنقل جربة شرائية رائعة لأحد المنتجات التي تقدمها.

3-إذا قمت باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي لتجيب على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ فإن ذلك سيمنجك مجموعة من الخيارات التسويقية التي تناسب كافة المراحل المتعلقة بالتسويق لمنتج جديد.

 

ثالثًا: التسويق من خلال الهواتف الجوالة

يتم إجراء 85% من العمليات الخاصة بالتسويق عبر الهواتف النقالة، وذلك لأن الهواتف النقالة تقدم لكافة العملاء تجربة مريحة وسلسة لشراء كافة المنتجات الجديدة، ويتم شراء كافة هذه المنتجات في غضون مجموعة من الدقائق وذلك من خلال المواقع الإلكترونية.

 

إذا أردت أن تحقق النجاح وتود أن تحصل على النتائج الفعالة في عملية التسويق أو الترويج لأحد المنتجات الجديدة عليك أن تعتمد على التسويق من خلال الجوال أو الهاتف، فبإمكانك أن تستخدم الجوال لزيادة الوعي بالمنتج الجديد الخاص بك من خلال حملات الرسائل النصية القصيرة.

 

اقرأ أيضًا عن ما هو التسويق

 

رابعًا: الإعلانات المدفوعة

ترغب في معرفة كيفية التسويق لمنتج جديد؟ جزءكبيرة من الإجابة على هذا السؤال يكمن في الإعلانات المدفوعة، فبإمكانك أن تستخدم هذه الإعلانات لتحقق مجموعة من النتائج الاستثنائية في وقت قياسي، وستساعدك هذه الإعلانات على زيادة ومضاعفة حجم المبيعات الخاص بك، ومن أهم هذه الإعلانات ما يلي:

 

1-إعلانات نتائج البحث ( الدفع من خلال النقرة ).

2-الإعلانات من خلال الصور أو البانر.

3-الإعلانات من خلال الفيديو على منصة اليوتيوب.

 

خامسًا: التسويق من خلال البريد الإلكتروني

إذا أردت أحد الخيارات التسويقية الغير مكلفة للإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ بإمكانك أن تستخدم التسويق من خلال البريد الإلكتروني، ويعتبر هذا الخيار مناسبًا لأنه غير مكلف على الإطلاق، وبإمكانك استخدامه لتحقق عائد استثنائي.

 

بإمكانك البدأ في عمل مجموعة من العلاقات التي تتميز بأنها طويلة الأمد بينك وبين عملائك المستهدفين عبر مجموعة من النشرات  البريدية التي تحمل كل جديد عن النشاط التجاري الخاص بك للعملاء.

 

ونستنتج من هذا المقال أن الإجابة على التساؤل كيفية التسويق لمنتج جديد؟ تحت طياتها العديد من الإجابات، والهدف الأساسي من استخدام خيارات التسويق للمنتجات هو تحقيق كافة الأهداف الخاصة بزيادة الأرباح أو المبيعات، وإذا أردت مساعدة في الترويج لمنتجك الجديد بإمكانك أن تستعين بـ أفضل شركة تسويق إلكتروني  مثل شركة جي دارت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *