ما هي الإعلانات المدفوعة Paid Advertising واهميتها وانواعها

الإعلانات المدفوعة Paid Advertising

إذا كان لديك عمل تجاري خاص بك فلا شك أنك تسعى لزيادة الزيارات إلى موقعك، ولكن كيف ذلك؟ بالطبع تعد الإعلانات المدفوعة Paid Advertising خيار جيد، ومع ذلك فقد خسر البعض بسبب هذا الأمر، ويعزو ذلك إلى الكيفية الخاطئة لإدارة الإعلانات المدفوعة، إذن يعتبر هذا النموذج التسويقي سلاح ذو حدين.

 

ونستطيع تحقيق أكبر استفادة منه، في حال كان لدينا الفهم الكافي لآلية العمل، ما عدا ذلك، قد نحظى بتجربة سيئة، وفي النقاط التالية سوف نوضح ماهية الإعلانات المدفوعة، الكيفية التي تعمل بها، الفائدة التي نحصدها متى قمنا باتباع الخطوات السليمة، البدائل التي يمكن البدء في العمل عليها.

 

ما هي الإعلانات المدفوعة Paid Advertising؟

الإعلانات المدفوعة Paid Advertising عبارة عن نهج تسويقي تقدم فيه إحدى الشركات عرضاً إعلانياً للمستخدمين لزيادة الزيارات وجذب المزيد من العملاء، حيث يكون الدفع مقابل كل نقرة على الإعلان سواء كان على البحث أو شبكات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب، ولذلك يطلق على الإعلان المدفوع اسم (إعلانات الدفع لكل نقرة).

 

اقرأ أيضاً عن: تحسين السيو الخارجي

 

ما هي اهمية وفوائد الإعلانات المدفوعة؟

إذن أين تكمن أهمية الإعلانات المدفوعة؟ وما الذي يجعلها ضرورية إلى هذا الحد؟ إن الإعلان المدفوع بمثابة حملة إعلانية Campaign من خلالها تستطيع استهداف العملاء المراد الوصول إليهم، كما يمكن توجيه الإعلان إلى شرائح محددة ضمن نطاق معين.

 

وهذا ما يجعلنا نمعن النظر في احصائية تم نشرها عام 2021 بأن الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية قد أنفقت ما يقدر بـ 153 مليار دولار على الإعلانات المدفوعة. وفي استطلاع رأي تم الإشارة بأن 80% من المشترين كانوا أكثر عرضة للشراء من المؤسسات التي تطرح إعلانات مدفوعة ومخصصة، وفي دراسات أخرى تم التوصل إلى أن 90% من العمليات الشرائية قد تمت بسبب مدى تأثير الإعلانات المدفوعة على القرار الشرائي، وهذا ما يجعلنا ندرك الفائدة من الإعلان المدفوع والتي تتمثل في:

 

1- تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه

بالنظر إلى الحملات الإعلانية الأخرى، سوف تضح لنا حقيقة مفاداها أن هذه الجهود لا تسهم في عملية التحكم في الشريحة المستهدفة، ولا تتيح لصاحبها الوصول إلى مستخدمين بعينهم، على النقيض يسمح الإعلان المدفوع بتحديد الشريحة المراد استهدافها والوصول إليها.

 

2- الإعلان المدفوع نهج سريع

وهذا ما يميز الإعلان المدفوع، فإذا كانت لدية نية لطرح منتج جديد في السوق بداية من الغد، فمن خلال هذا النهج تستطيع لفت انظار المستخدمين -بدءًا من الغد- نحو منتجك، بمجرد النقر، تصل الإعلانات المدفوعة إلى الجمهور المستهدف.

 

3- مؤشر سهل لقياس النجاح

تسهم الإعلانات المدفوعة في معرفة الإعلان الذي يجذب المستخدمين إلى موقعك أو مدونتك، وما الرحلة التي يقومون بها بمجرد الدخول إلى الموقع، كما تتيح تتبع الطريقة التي وصل بها المستخدم وماذا فعل بالتحديد، الأمر الذي يجعل قياس النجاح بسيط للغاية، وهذا ما لا يوفره التسويق الاجتماعي والجهود التسويقية الأخرى.

 

اقرأ أيضاً عن: النمو السريع Growth hacking

 

كيف تعمل الإعلانات المدفوعة؟

إن المنهجية التي تعمل بها الإعلانات المدفوعة Paid Advertising تتمثل في خطوات أساسية تنطبق على معظم منصات الإعلان المدفوع، وهي كالآتي:

 

  1. البدء في تحديد المنصة الإعلانية، ويفضل أن تختار منصة يزداد فيها الرواج والحركة من قبل المستخدمين.
  2. إنشاء حساب على المنصة مع تقديم المعلومات المطلوبة بالإضافة إلى توصيل طريقة الدفع.
  3. إنشاء الإعلان مع تحديد الفئة المستهدفة، والنموذج المراد تقديمه.
  4. تخصيص ميزانية للإعلان، قد تكون يومية أو على المدى الطويل.
  5. تحديد الفترة الزمنية لعرض الإعلان، لمدة أسبوعين أو أكثر.
  6. بدء الإعلان الفعلي بعد مراجعة النظام ملاءمته لسياسات المحتوى.

 

أنواع الإعلانات المدفوعة

توجد صور عدة للإعلانات المدفوعة، ولكن أكثرها رواجاً وشيوعاً بين الرواد:

 

1- البحث المدفوع Paid Search 

في هذا النوع تقدم الشركات عروض معينة بأسعار محددة للظهور في أعلى نتائج البحث خصوصاً عند استخدام كلمات معينة، ومنها: إعلانات الدفع لكل نقرة، والإعلانات المتجاوبة والمصورة.

 

2- الإعلان على شبكات التواصل الاجتماعي Social Media Marketing 

لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي تحظى بشعبية هائلة بين الرواد والمستخدمين، مما يجعلها خيار أولي عند البدء باجراءات الإعلان المدفوع، حيث تعمل الشركات على تشغيل الإعلان على هذه المنصات بغرض الوصول لأكثر من شريحة مثل إعلانات facebook  وإعلانات instagram وإعلانات tik tok.

 

3- إعلانات اللافتة Display ads

أو تسمي إعلانات البانر حيث تبدأ الشركة في الدفع مقابل بعض العمليات البسيطة بأن يتم وضع لافتة على جانبي صفحة الويب أو في الأعلى أو الأسفل على شكل مستطيل.

 

4- الإعلانات الأصلية

وهي إعلانات مطابقة لمحتوى الموقع وذلك بأن يتم دمجها لكي لا تبدو مثل الإعلانات المألوفة، ومنها: المنشورات الدعائية ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية وغيرها.

 

5- إعلانات التسوق Google Shopping

وهي الإعلانات التي يصل إليها المستخدم عند البحث عن كلمات أو مصطلحات Google وهي موجودة على شبكة البحث.

 

اقرأ أيضاً عن: الجمهور المستهدف

 

ما هي منصات الإعلانات المدفوعة Paid Advertising؟

توجد العديد من المنصات الإعلانية التي تعد خيار جيد لإنشاء الإعلانات المدفوعة والوصول إلى الشريحة المستهدفة، وأكثرها شيوعاً الآتي:

 

1- إعلانات Google

تعد إعلانات جوجل النظام الأساسي للإعلان المدفوع Paid Advertising، حيث يتيح الوصول لأكبر قاعدة جماهيرية في العالم، ويمكن إنشاء العديد من أنواع الإعلانات المدفوعة عليه من سبيل:

 

  • إعلانات البحث.
  • إعلانات يوتيوب.
  • إعلانات Google Shopping.
  • إعلانات تطبيقات الهاتف.

 

2- إعلانات youtube

يتيح اليوتيوب لمستخدميه النشر المجاني على الموقع والوصول إلى المشاهدين تلقائياً، كما يمكنك إنشاء إعلانك الخاص على إعلانات جوجل مع امكانية التحول المباشر إلى اليوتيوب دون اتخاذ خطوات إضافية، وتتمثل الإعلانات عليه:

 

  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات البث.
  • إعلانات الملصقات.
  • اكتشاف الإعلانات.

 

3- إعلانات Facebook

توفر إعلانات فيس بوك الوصول إلى المستخدمين النشطين الذي يسجلون الدخول آلاف المرات يومياً، كما يتيح تتبع المنافسين، واستهداف الشريحة المحددة وفقاً للتركيبة الديموغرافية ونسب المشاهدات والإعجابات، وأنواع هذه الإعلانات تشمل:

 

  • الإعلانات المصورة.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات القصص.
  • إعلانات المقاطع القصيرة.
  • إعلانات التجربة الفورية.
  • إعلانات الاستطلاع.

 

4- إعلانات Linkedln

تعمل إعلانات لينكدين على الوصول إلى المستخدمين المحترفين كل حسب مجاله وتخصصه مما يجعلها مناسبة لمعاملات الشركات B2B وتتمثل أنواع الإعلانات في:

 

  • الإعلانات النصية.
  • إعلانات المحتوى المدعوم.
  • الإعلانات الرائدة.

 

5- إعلانات Instagram

وهو من التطبيقات القائمة على فكرة مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والقصص، ويوفر أنواع عدة من الإعلانات، منها:

 

  • الإعلانات المصورة.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات الفيديو القصير قريبة الشبه من TikTok.
  • اكتشاف الإعلانات.
  • الإعلانات الدائرية.

 

6- إعلانات twitter

وهو تطبيق مناسب للكثير من الخطط والجهود التسويقية التي تستهدف الشريحة العمرية التي تتراوح بين 25 إلى 34 عاماً، ويقدم تويتر خيارات إعلانية متنوعة مثل:

 

  • الإعلانات الترويجية.
  • إعلانات المتابعين.
  • إعلانات البث.
  • إعلانات التضخيم والتوسع.

 

7- إعلانات TikTok

على الرغم من اشتهار TikTok بفئة الأطفال، حيث نجد 25% من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 19 عاماً إلا أن هناك 43% من فئة عمرية تتمثل في 20 إلى 39 عاماً، ويمكن عرض الإعلانات في هذا التطبيق من خلال:

 

  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات العرض العلوي.
  • علامات الاستحواذ / التجزئة للعلامة التجارية.
  • الترقية.

 

اقرأ أيضاً عن: تحليل المنافسين ودراسة السوق

 

أبرز 4 بدائل للإعلانات المدفوعة

مما لا شك فيه أن الإعلانات المدفوعة – بغض النظر عن أهميتها في زيادة عدد الزيارة ومؤشر الوصول- إلا أنها تتطلب تكلفة مالية، ومع ذلك هناك خيارات بديلة للإعلان المدفوع، منها:

 

1- الإحالات الناجحة

وهي منهجية تسويقية ترتكز على قاعدة (الأداء) حيث يتم الترويج -نيابة عنك- من قبل المؤثر، بأن يتم الاطلاع على نسب المبيعات وزيادة الزيارات وفقاً لرموز التتبع وحركة المرور، ومعنى ذلك أن الحملة التسويقية إن لم تكن فعالة أو لم تحقق النجاح المرجو، فأنت -بكل بساطة- لن تدفع شيء!

 

2- البريد الإلكتروني

وهو من الاستراتيجيات التسويقية التي أثبتت فعاليتها مقارنة بالوسائط الاجتماعية الأخرى، حيث أن تكلفته بسيطة، وقد يوصلك بالمستخدمين مباشرة دون أي كلفة إضافية، ولكن ضع في حسبانك أن إنشاء قائمة البريد تستغرق وقتاً، وفي حال كنت تبيع منتجات عينية، يجب أن تقدم رمز القسيمة.

 

3- اليوتيوب

وهو أيضاً نهج تسويقي بسيط، حيث تستطيع نشر أي محتوى فيديو دون أي تكلفة، فالأمر يتم ببساطة من خلال النشر على الموقع مجاناً بإعلانات مدفوعة مقدمة من اليوتيوب.

 

4- المنصات الاجتماعية العضوية

تعتمد العديد من العلامات التجارية والشركات على الوسائط الاجتماعية لزيادة المبيعات والإيرادات وحركة المرور، والميزة هنا أن الوصول العضوي لا يتطلب أي نفقات بل يتم على نحو مجاني.

 

كيف يمكن للإعلان المدفوع تنمية أعمالك في عام 2023؟

في عام 2023 لم يعد من الجائز تجاهل الإعلانات المدفوعة Paid Advertising، ولا يمكن تطوير مدونتك أو تحسين موقعك دون اللجوء إلى الإعلان المدفوع باعتباره آلية تسويقية رائدة في زيادة الزيارات والوصول إلى المستخدمين، والأمر ليس مرهوناً بأن تضع مبالغ ضخمة في سبيل ذلك، فكل ما عليك فعله أن تختار منصة محددة أو نظام معين يكثر فيه نشاط المستخدمين، ثم العمل على اكتشاف الخيارات الإعلانية التي تجذب أنظارهم.

 

كما توفر بعض النظم امكانية لاستهداف شرائح معينة والوصول إليها، لذا يجب أولاً أن تحدد ميزانية خاصة، ويفضل أن تكون صغيرة في بادئ الأمر، ثم البدء في إجراء اختبار بسيطة على مدى جودة الإعلان ومؤشر النجاح والوصول، والعمل وفقاً لمنهجية محددة وبتركيز شديد على الأهداف المخطط لها، وفي غضون فترة قليلة، سوف تشهد قوة الإعلان المدفوع في تنمية أعمالك.

 

اقرأ أيضاً عن: التسويق بالمحتوى

 

تستطيع من خلال شركة G-Dart لخدمات التسويق الرقمي حل كافة المشاكل التي تواجهك في التفوق على منافسيك، كما يمكنك التواصل مع فريقناً لتقديم أفضل الاستشارات الفنية والتقنية في استراتيجياتك التسويقية القادمة.

 

المصادر والمراجع

neilpatelsmartblogger

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *