استراتيجية الكلمات الرئيسية Keyword Strategy

استراتيجية الكلمات الرئيسية

لماذا استراتيجية الكلمات الرئيسية Keyword Strategy بالتحديد؟ لسبب ما وهو أن عملية البحث عن الكلمات الرئيسية وحدها لا تكفي لترتيب موقع الويب الخاص بك في صفحة نتائج البحث بل أنت بحاجة لاستراتيجية أو خطة طويل الأمد تدفع أعمالك نحو النمو، وفي هذا الدليل نتعرف على استراتيجية الكلمات الرئيسية وأهميتها ولماذا تحتاج إليها مع التطرق إلى خطوات إعدادها.

 

ما هي استراتيجية الكلمات الرئيسية Keyword Strategy؟

استراتيجية الكلمات الرئيسية Keyword Strategy عبارة عن نهج أو خطة تعزز استراتيجيات تحسين محركات البحث بصورة أكبر وأفضل لتحديد الكلمات الرئيسية المستهدفة والتي يجب استهدافها دوناً عن غيرها، وهذا الأمر لا صلة له بالبحث عن الكلمات الرئيسية، فهو ليس نفس الشيء، حيث تتطلب هذه الاستراتيجية تضمين الكلمات الرئيسية ودراسة وتحليل الكلمات الأكثر استخدامًا من قبل الجمهور المستهدف وتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر فعالية في جذب الزوار وزيادة النتائج التي يتم عرضها في محركات البحث.

 

ما هي أهمية استراتيجيات استهداف الكلمات المفتاحية؟

تسهم استراتيجية الكلمات الرئيسية في تحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، بالإضافة إلى جذب المزيد من العملاء المحتملين، الأمر الذي يسهم في زيادة المبيعات والأرباح، ومن ثم تحسين فعالية الحملات التسويقية، وذلك كله يعمل على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية أو بالرسالة التي تقدمها شركتك الخاصة، كما تظهر أهمية استراتيجيات اختيار الكلمات المستهدفة في كونها تساعدك على:

  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
  • تضمين الكلمات الأكثر صلة بعملك.
  • تحديد الميزانية المطلوبة.
  • رسم آليات وتكتيكات العمل.

 

Keyword Strategy

 

اقرأ أيضاً عن: صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

لماذا تحتاج إلى استراتيجية الكلمات الرئيسية؟

ولكن ما الحاجة إلى استراتيجيات استهداف الكلمات المفتاحية؟ فالأمر برمته لا يخرج عن كونه بحث عن الكلمات الرئيسية، وهذا خطأ، فالبحث عن الكلمات الرئيسية وحده لا يكفي لأنك في نهاية المطاف سوف تحصل على قائمة بالكلمات الرئيسية فحسب حتى وإن قمت باستخدام المقاييس الأخرى من حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية ومدى الملاءمة إلا إن المحصلة في النهاية، مجرد قائمة! ولكن إذا قمت بإجراء بحث الكلمات الرئيسية جنباً إلى جنب مع استراتيجية كلمات رئيسية فعالة وقوية، فإن الأمر لن يتوقف عند حدود الحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية بل سوف تكون لديك فرصة للقيام بأشياء أخرى، من سبيل:

 

  1. تحديد فرص الربح السريع.
  2. توقع نمو الأعمال في فترة محددة.
  3. إعطاء الأولوية لتكتيكات معينة لتحسين SEO.
  4. التأكد من أن حملتك فعالة وذات صلة ولديها القدرة على التحويل.
  5. تعزيز البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة.
  6. تحديد الكلمات الأكثر فعالية.
  7. تنظيم المحتوى الخاص بك في مجموعات.
  8. القدرة على قياس الجهود التي قمت بها.

 

اعرف أكثر حول: مصطلحات السيو SEO

 

كيف تقوم بإعداد استراتيجية الكلمات الرئيسية ناجحة؟

بعد التعرف على أهمية استراتيجية الكلمات الرئيسية، يتبقى لنا أن نعرف كيفية القيام بها أو خطوات إعداد استراتيجيات اختيار الكلمات المستهدفة، وهذا بيان تفصيلي لها:

 

1- تحديد الهدف

أول خطوة يجب البدء بها، أن تحدد هدف الاستراتيجية، وأن يكون لديك إلمام كافي بنطاق عملك والغرض المستهدف منه، فإن أردت توليد المزيد من العملاء أو زيادة الإيرادات عبر الإنترنت، فأنت -بشكل غير مباشر- ترتبط بأربعة مقاييس:

  • الجمهور
  • حركة المرور
  • قيمة الطلب
  • معدل التحويل

 

2- ابدأ بالجمهور وليس الكلمات الرئيسية

يجب أن تدرك أن هناك جمهور مرتبط بما تقدمه أو لديك نية لاستهدافه، وإذا قمت باستهدافه، يجب أن تكون على دراية في أي مرحلة قد وصلوا، هل في مرحلة الوعي أم اتخاذ الإجراء أم إتمام العملية الشرائية، لذلك لا تبدأ بالكلمات الاستراتيجية وإنما بالجمهور، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تواجه مشكلة في عملية الشراء، فمن الأحرى أن تتعرف على أسباب هذه المشكلة لكي تضع الكلمات الرئيسية المناسبة لها.

 

فإذا كان العميل يبحث عن معلومات، فذلك يعني أنه يبحث عن معلومات حول علامة تجارية أو منتج معين أو خدمة جيدة، ومن ثم تتمثل الكلمات الرئيسية في: “أفضل، قائمة، تعلم، خدمة، لون، اسم العلامة التجارية، التخصص أو الفئة، وهكذا”. فإذا كان العميل بالفعل عند مرحلة قرار الشراء، فالكلمات الرئيسية التي تناسب هذه المرحلة هي: “شراء، رخيصة، متجر، خصم، صفقة، قسيمة، عروض، بيع”.

 

اطلع كذلك على: تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

 

3- ضخ الاستثمارات في أدوات بحث الكلمات الرئيسية

في هذه الخطوة، يجب البدء في البحث عن الجمهور بمزيد من التعمق بواسطة أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، ولعل أبرز هذه الأدوات التي يوصي بها:

  • أداة Sparktoro
  • أداة SimilarWeb
  • أداة Ubersuggest
  • أداة Ahrefs

 

ونستطيع استخدام هذا المثال لتوضيح أهمية أدوات البحث في العثور على الكلمات الرئيسية المناسبة لاستراتيجيتك الخاصة، ويمكنك استخدام أداة Sparktoro، فإذا كنت تريد معرفة المزيد حول “أبواب المرآب الكهربائية” يمكنك كتابة “أبواب المرآب” في مربع بحث هذه الأداة، ثم قم بإلقاء نظرة عامة حول ما يتحدث عنه الجمهور ويتابعه بشغف كبير، ثم ابحث عن المواقع الإلكترونية ذات الصلة بالموضوع التي يزورونها، وانسخ هذه المواقع في ملف نصي أو مستند.

 

كيف تقوم بإعداد استراتيجية الكلمات الرئيسية ناجحة

 

4- الكلمات الرئيسية والمعدلات الأولية

إن استخدام هذه الأدوات المدفوعة لا توفر عليك الوقت فحسب بل تفيد أيضاً توفير مقياس لحركات المرور المحتملة، وهذا ما لا توفره الأدوات المجانية، ونقطة البداية في استراتيجية البحث عن الكلمات الرئيسية، أن تتمحور عملية البحث حول الكلمات الرئيسية الأولية، فإذا استخدمنا المثال السابق، فإن الكلمة الرئيسية قد تبدأ بكلمة واحدة، مثل: “أبواب” أو كلمتين، مثل: “باب المرآب”.

 

ويمكنك هنا استخدام أداة Ahrefs بإدخال الكلمة الرئيسية الأولية في مستكشف الكلمات الرئيسية، ثم تحديد البلد، والنقر على “بحث” ثم حدد المصطلحات المطابقة لبحثك، وقم بإدخال الاستعلام كاملاً، ويتضح أن احتمالية حركة المرور عالية لهذه الكلمة، ولكن صعوبة هذه الكلمة الرئيسية عالية أيضاً، وبالتالي يعد هذا مؤشر على أن الموضوع يصعب ترتيبه.

 

5- إنشاء قائمة كلمات رئيسية أساسية

إن إنشاء قائمة بالكلمات الأساسية يعد جزء لا يتجزأ من استراتيجيتك الخاصة، حيث تمكنك من التقاط العملاء سواء كانوا في بداية عملية الشراء أو في المنتصف أو النهاية، وللقيام بإنشاء هذه الكلمة:

  • ضع علامة على المربع.
  • اضف قائمة جديدة
  • تظهر الكلمات على يسار الشاشة.

 

6- التصفية

وهذه خطوة مهمة للغاية لكي تكون استراتيجيتك فعالة، ويقصد بها أن تقوم بتصفية الكلمات حسب التكلفة والنقرات وصعوبة الكلمات الرئيسية، وللقيام بذلك، يجب أن:

  • تحدد الموضوع الرئيسي.
  • تصفية الكلمات الرئيسية الصعبة.
  • التصفية حسب النقرات لكل بحث.
  • نسخ ولصق معدلات الكلمات الرئيسية في مربع تضمين.

 

ولكي تعثر على معدلات الكلمات الرئيسية، قم بإدخال كلمة رئيسية ما في محرك بحث جوجل، ثم حدد علامة تبويب الصور، وقم بالاطلاع على عمليات البحث ذات الصلة، ثم ارجع إلى القائمة، وحدد المربع بجوار الكلمات الرئيسية ذات الصلة وضفها إلى قائمتك.

 

تعرف على: خريطة الموقع Sitemap

 

7- نية البحث ونوع المحتوى

لكي تكون على دراية بما يريده المستخدم بالتحديد أو ما يستهدفه من نتيجة البحث، يجب أن تحلل غرض وهدف كل كلمة رئيسية، فعلى سبيل المثال: إذا كنت تستهدف كلمة رئيسية تعريفية مثل: “ما هو باب المرآب؟” فقد تتضمن هذه الكلمة حجم بحث عالي شهرياً، ولكن الهدف أن تعثر على الأشخاص الذين يبحثون عن تركيب باب المرآب.

 

نية البحث ونوع المحتوى

 

8- التكتيكات

إن استراتيجيات الكلمات الرئيسية تعد بمثابة تكتيكات جيدة تقوم بتنفيذها للوصول إلى هدفك، ولعل أبرز هذه التكتيكات الرئيسية لتنفيذ استراتيجيتك والحصول على ترتيب أعلى، هي:

 

إدارة المشروع

وهذا التكتيك الأول بأن تدير مشروعك على نحو جيد، ويمكنك الاستعانة بـ Trello بأن تنقل كل عنصر من قائمة المهام إلى مرحلة النشر.

 

الموجز أو ملخص المحتوى

أن التلخيص المنظم والمصمم بشكل جيد يزيل أي سوء فهم قد يقع بينك وبين العميل، حيث يوفر الموجز وقت كبير وجهد أكبر على الفريق، ودائماً عند كتابة الملخص، قم بتمريره إلى الكُتاب لدراسته منعاً لحدوث أي مراجعات أو إعادة في الكتابة من جديد.

 

الكتاب

ما تركز عليه أي شركة سواء كانت كبيرة أو ناشئة هو جودة المحتوى، فوفقاً لدراسة، يستغرق متوسط كتابة المقالة أكثر من 4 ساعات، كما يستغرق البحث عن الصور وتحريرها وتصميمها لنشر مقال واحد 4 أيام، لذا إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية للكتابة بنفسك، فعليك توظيف كُتاب.

 

نظام إدارة المحتوى

بأن يكون الموقع مطابق للسياسات والإرشادات المُتبعة، وأن يكون معدل النشر ثابت مع مراعاة التحديث المستمر وحفظ المسودات وإضافة الصور وأي محتوى ذا صلة.

 

الترويج والتواصل

فعند الانتهاء من نشر المحتوى، من المهم الترويج له وتوزيعه، لذا يجب تكثيف جهود علامتك التجارية للوصول إلى القنوات الأخرى.

 

اقرأ كذلك عن: بناء علامة تجارية ناجحة

 

9- المراجعة والقياس والتكرار

وهذه هي الخطوة الأخيرة في استراتيجية الكلمات الرئيسية، بأن يكون لديك أنظمة قياس متمحورة في موضعها الصحيح، مثل أداة Google Analytics وأداة Google Search Console التي تساعد في تتبع التصنيفات وعدد النقرات

 

أسئلة شائعة حول استراتيجية الكلمات الرئيسية Keyword Strategy

كيف يمكنني اختيار أفضل الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث SEO؟

لاختيار أفضل الكلمات المفتاحية (keywords) لتحسين محركات البحث (SEO)، يجب عليك أولاً تحديد جمهورك المستهدف وفهم نواياهم، واستخدم أدوات مثل Google Keyword Planner أو SEMrush للبحث عن الكلمات ذات الحجم الكبير من البحث والمنافسة المنخفضة، كما يُفضل اختيار الكلمات الطويلة (long-tail keywords) التي تستهدف استفسارات أكثر تحديدًا لجذب الزوار المهتمين بمحتواك.

 

ما هي أهم الأدوات المستخدمة في تحليل الكلمات الرئيسية Keywords Analysis؟

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل الكلمات الرئيسية (keywords analysis) ومن أبرزها Google Keyword Planner وAhrefs وSEMrush وMoz Keyword Explorer، فهذه الأدوات تساعدك في اكتشاف حجم البحث، صعوبة الكلمات، والكلمات المرتبطة (related keywords)، وهذا يزودك بالقدرة على اختيار الكلمات المفتاحية الأنسب لموقعك.

 

كيف أضع استراتيجية فعالة للكلمات المفتاحية لتحسين ترتيب موقعي؟

لخلق استراتيجية كلمات مفتاحية فعالة (keyword strategy)، ابدأ بتحديد أهدافك التسويقية والجمهور المستهدف، وقم بتحليل المنافسين واستخدم الأدوات المناسبة لاختيار الكلمات الأكثر صلة وأهمية، وتأكد من تضمين الكلمات المفتاحية (keywords) في العناوين، النصوص، والروابط الداخلية بشكل طبيعي، وراقب أداء كلماتك المفتاحية بانتظام، وعدل استراتيجيتك بناءً على نتائج التحليل.

 

اعرف أكثر حول: البيانات المنظمة السكيما Schema

 

إذا نظرنا إلى عالم التسويق الرقمي، فلا يمكن المبالغة في أهمية استراتيجية الكلمات الرئيسية، فـ تنفيذ استراتيجية محكمة يمكن أن يكون الفارق بين نجاح حملتك التسويقية أو فشلها، ومن خلال تحديد الكلمات الرئيسية الصحيحة واستخدامها بذكاء، يمكنك تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث، وجذب الزوار المستهدفين، وزيادة فرص تحويلهم إلى عملاء دائمين.
أما إذا كنت تسعى لتعزيز وجودك الرقمي والوصول إلى جمهور أوسع، فإن شركة جي دارت لحلول التسويق هنا لتقديم الدعم، فـ بفضل خبرتنا الواسعة في تطوير وتنفيذ استراتيجيات كلمات رئيسية فعالة، يمكننا مساعدتك في تحقيق أهدافك التسويقية، لذا لا تتردد في التواصل معنا والبدء في وضع استراتيجية الكلمات الرئيسية Keyword Strategy الخاصة بك.

المصادر والمراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *