12 خطوة لـ تحسين السيو الداخلي On-Page SEO لموقعك الإلكتروني

تحسين السيو الداخلي

هل لديك اعتقاد أن السيو الداخلي  On-Page SEO لا يزال يتمحور حول الكلمات المفتاحية فحسب؟ إذا كان هذا اعتقادك، فأنت مخطئ تماماً، فهناك العديد من العوامل التي تسهم في تحسين محركات البحث على الصفحة، وفي هذا المقال سنذكرها بالتفصيل مع توضيح أهمية السيو الداخلي والأساليب والتقنيات الحديثة لمحسنات محركات البحث.

 

ما هو السيو الداخلي On Page SEO؟

السيو الداخلي – On Page SEO أو ما يطلق عليه تحسين محركات البحث على الصفحة تعد عملية الهدف منها تحسين صفحات الموقع الخاصة بك أو أجزاء معينة منه لكي تحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور.

 

ويتضمن تحسين السيو الداخلي التحديث المستمر للمحتوى، وإضافة المزيد من الروابط الداخلية internal links وعلامات العنوان، كما يبحث محرك البحث Google عن الكلمات الرئيسية والإشارات على صفحتك لكي يتحقق إذا ما كانت متطابقة مع ما يبحث عنه المستخدم أم لا، فإن كان المحتوى الذي تقدمه مفيد ويتسم بجودة عالية، فإن جوجل يقوم بعرضه في الصفحة الأولى لنتائج البحث.

 

ما هي أهمية تحسين السيو الداخلي On Page SEO؟

عند الحديث عن السيو SEO نحن بذلك نتحدث عن ثلاث أجزاء رئيسية فيه، السيو الداخلي والسيو الخارجي والتكنيكال، وأهم جزء هو السيو الداخلي، فهو الخطوة الرئيسية التي يبدأ فيها المستخدم بالاستعلام في شريط البحث، ثم تبدأ الخوارزميات بالبحث عن النتائج التي يقصدها المستخدم، فإذا كانت صفحتك تقدم المحتوى الذي يبحث عنه بجودة عالية وتراعي معايير السيو، فلا شك أن الصفحات الخاصة بموقعك سوف تظهر له في النتائج الأولى.

 

لذا يوصي دائماً بتحسين محركات البحث على الصفحة لما في ذلك من أهمية كبرى عند ترتيب الصفحات، كما أن خوارزمية جوجل تعطي الأولوية دائماً لتجربة المستخدم، لذا كانت نصيحة Google الأولى أن تركز على المحتوى الذي يضع الشخص في المقدمة، فذلك من شأنه أن يجلب لك حركة مرور أكبر للموقع مع كسب ولاء العملاء الحاليين بالإضافة إلى توليد عملاء محتملين.

 

ما الفرق بين السيو الداخلي والسيو الخارجي؟

يتضح الفرق بين السيو الداخلي On Page SEO والسيو الخارجي Off Page SEO في أن محسنات محركات البحث على الصفحة تغطي كافة الأشياء التي تقوم بها على صفحة الويب لتحسين تصنيفك وترتيبك بين المواقع الأخرى، أما محسنات محركات البحث خارج الصفحة تعني كافة الجهود التي تقوم بها لتحسين موقعك من الخارج وذلك لتعزيز التصنيف وترسيخ سمعة طيبة بين المواقع الأخرى.

 

ولعل أبرز العناصر الأساسية لتحسين السيو الخارجي ما يخص الروابط الخارجية Backlinks ثم يأتي دور التسويق عبر الشبكات الاجتماعية والعلاقات العامة، وسواء كان السيو داخلي أو خارجي، فكلاهما يلعب دور هام وفريد في تحسين محركات البحث، لذا عند بناء استراتيجية لتحسين محركات البحث، لا تغفل عن النهجين بالإضافة إلى الجانب التقني.

 

اقرأ اكثر عن : السيو الخارجي Off Page SEO

 

السيو الداخلي On-Page SEO والسيو الخارجي

 

عوامل تحسين السيو الداخلي On Page SEO

هل اعتقادك لا يزال في محله بأن تحسين السيو الداخلي On Site SEO لا يتعدى كونه مجرد كلمات رئيسية تُضاف إلى صفحة الويب الخاص بك؟ إذا كنت تعتقد ذلك، فهذا شرح موجز عن كيفية تحسين المحتوى الخاص بموقعك وأهم عوامل تحسين السيو الداخلي.

 

1- كتابة المحتوى الفريد

من العوامل الأساسية في تحسين محركات البحث، أن تضع في عين الاعتبار عامل كتابة المحتوى بجودة عالية بما يتوافق مع هدف البحث، وابدأ بإجراء بحث شامل حول الكلمات الرئيسية حول الموضوع والكلمات المستهدفة، وباستخدام أداة Keyword Magic تستطيع إدخال أي موضوع تريد البحث عنه، وسوف تحصل على قائمة بالكلمات الرئيسية المتعلقة بالكلمة الرئيسية التي قمت بكتابتها مرتبة حسب الحجم.

 

اقرأ أيضاً عن: التسويق بالمحتوى Content Marketing

 

2- وضع الكلمات المستهدفة بشكل استراتيجي

ليس الهدف وضع الكلمات الرئيسية بشكل عشوائي في المحتوى الخاص بك، فإن كان لديك كلمات رئيسية مستهدفة، فكر في الكيفية لوضعها بشكل استراتيجي، ويوصي أن تكون الكلمة الرئيسية مُضمنة في هذه المواضع:

 

  • H1.
  • العناوين الفرعية (H2s و H3s).
  • الفقرة الأولى.

 

3- تحسين كتابة علامات العنوان

يقصد بعلامات العنوان تلك الأجزاء الخاصة بتعليمات HTML البرمجية والتي تشير إلى عنوان الصفحة، وهي من عوامل الترتيب، ولها تأثير في دفع المستخدم للنقر فوق الصفحة، وهذه بعض النصائح لكتابة علامات العنوان:

 

  • يجب أن تكون مختصرة (من 50 : 60 حرفاً).
  • أن تتضمن الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • أن تكون فريدة. 

 

4- جعل الوصف التعريفي جذاب

الوصف التعريفي meta description يُستخدم لوصف محتوى صفحة الويب الخاصة بك، ويظهر في العادة أسفل عنوان الصفحة في قائمة نتائج البحث SERP وعلى الرغم من أن الوصف التعريفي لا علاقة له بالترتيب الخاص بك إلا أنه له تأثير في دفع المستخدم للنقر فوق الصفحة، فهو عامل تشجيع وحسم، لذا يجب أن يكون الوصف فريداً ومشجعاً ومطابقاً لهدف البحث.

5- التنويع بين العناوين الرئيسية والفرعية

تتيح العناوين headings سواء كانت أولية أو فرعية بأن يتصفح المستخدم صفحتك بسهولة، كما تسمح لجوجل بفهم التسلسل الهرمي للمحتوى داخل الصفحة، من منظور آخر، تساعد هذه العناوين على فهم بنية الصفحة، وتحديد إذا ما كانت صفحتك مطابقة لهدف البحث أم لا، وذلك كله يساعد على الحصول على ترتيب أعلى للكلمات الرئيسية ذات الصلة، كما يوصي باستخدام الكلمات المستهدفة في العناوين لمنح جوجل منهجية حول بنية الصفحة والمعلومات التي توفرها.

6- تحديث عناوين URL

تحسين عناوين URL عامل مهم أيضاً في تحسين محركات البحث، ويوصي Google بأن تكون العناوين بسيطة، بمعنى أن لا تبدو مشفرة، يمكنك ببساطة استخدام الكلمات ذات الصلة بالمحتوى الخاص بك لكي يتمكن المستخدم من معرفة موضوع الصفحة، وابتعد عن الأرقام العشوائية أو تواريخ النشر، وفي الغالب يتم استخدام هذه التشفيرات من قبل سمات الموقع بشكل افتراضي، لذا يجب تحديث هذه العناوين قبل النشر.

7- إضافة الروابط الداخلية

الروابط الداخلية Internal links جزء لا يتجزأ من عوامل تحسين تجربة التصفح User Experience Optimization وهي ببساطة عبارة عن الارتباطات التشعبية التي تشير إلى صفحات أخرى على موقع الويب الخاص بك، ومن الأدوار التي تقوم بها هذه الروابط:

 

  • تساعد محركات البحث على فهم بنية الموقع.
  • تسهم في معرفة الكيفية التي ترتبط بها الصفحات.
  • تساعد المستخدم على التنقل.
  • الإشارة لـ Google بأن هذه الصفحات ذات قيمة.

 

8- إضافة الروابط الخارجية

يقصد بالروابط الخارجية External links أي روابط على الموقع الخاص بك تشير إلى مواقع أخرى، وهذه الروابط لها قيمة في تعزيز تجربة المستخدم وبناء الثقة بين الجمهور، وقد دار نقاش حول إذا ما كانت الروابط الخارجية لها دور في التصنيف، وذهب Google إلى القول بأن هذه الروابط توفر قيمة للمستخدم وتجربة قوية له قبل أي شيء، لذا يجب تضمين هذه الروابط لموقع الويب الخاص بك.

 

9- تحسين تجربة المستخدم

يتم تصنيف صفحتك في نتائج البحث الأعلى من خلال الوقت الذي يقضيه المستخدم على صفحتك، فإن غادر على الفور دون إكمال بعض الإجراءات، فذلك -بالنسبة لـ Google يعد مؤشر على وجود خطأ في صفحتك، ومن الطرق الجيدة لتحسين تجربة المستخدم، ولضمان الاحتفاظ به لأطول وقت ممكن، أن تضع محتوى مكتوب في الجزء المرئي من الصفحة لكي يشاهده المستخدم قبل التمرير.

 

يمكن أن تجيب على استعلام ما لأحد المستخدمين في البداية، وينصح بالابتعاد عن الإعلانات والصور الكبيرة في بداية الصفحة، فذلك يترك لدى المستخدم انطباع سيء، ضع في عين الاعتبار أيضاً أن المستخدم لن يقرأ كل كلمة على صفحتك، لذا يكمن دورك في أن يكون المحتوى سهل القراءة، وأن تسهل عليه رحلة البحث عن المعلومات التي يبحث عنها، ومما يساعد على ذلك:

 

  • العناوين الفرعية.
  • الفقرات القصيرة.
  • القوائم النقطية.
  • تضمين الصور والمرئيات.

 

السيو الداخلي On-Page SEO

 

اقرأ أيضاً عن: استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء Customer Retention Strategies

 

أساليب متقدمة لتحسين محركات البحث من داخل الموقع Advanced On Page SEO Tactics

بمجرد الانتهاء من العوامل السابقة لتحسين السيو الداخلي، يمكنك البدء في تجربة بعض التقنيات والأساليب المتقدمة لتحسين سيو الموقع، ومن هذه التقنيات:

 

1- تحسين سرعة الصفحة

إن عوامل الترتيب كثيرة ومتنوعة، ولكن -لا شك- أن عامل سرعة الصفحة له دور مؤكد في تحقيق ترتيب أعلى في نتائج البحث، لذا كان حرياً بك تحسين مستوى سرعة الصفحة دون تردد، وذلك من خلال أداة PageSpeed المجانية التي تسمح بالحصول على نقاط أداء إجمالية للجوال وسطح المكتب مع اقتراحات تساعد على تنفيذ التحسين المستمر لسرعة الصفحة، وللبدء في استخدامها، قم بإدخال عنوان URL ثم انقرد فوق زر “Analyze” كما هو موضح.

 

السيو الداخلي On-Page SEO

 

وبمجرد النقر فوق زر التحليل، سوف يظهر هذا التقرير بالإضافة إلى قائمة لكافة الأخطاء التي تؤدي إلى إبطاء الموقع، كما يظهر تقرير آخر بالفرص التي توضح لك اقتراحات التحسين.

 

السيو الداخلي On-Page SEO

 

Advanced On-Page SEO Tactics

 

Advanced On-Page SEO Tactics

 

2- استهداف المقتطفات الفريدة

توجد أشكال متنوعة من المقتطفات المميزة، منها: التعريفات والقوائم والجداول وأشرطة الفيديو وغيرها، وهي تسهم في زيادة نسبة النقر إلى الظهور، ومن الضروري أن يحتوي المقتطف على الكلمات الرئيسية، وهذه بعض النصائح لتحسين المقتطف الخاص بك:

 

  1. الإجابات الموجزة على استعلامات المستخدمين.
  2. فهم الأسباب والأهداف خلف بحث المستخدم.
  3. تحديد الإجابة من حيث طولها أو قصرها.

 

اقرأ أيضاً عن: اعلانات جوجل ادز Google Ads

 

3- إضافة ترميز المخطط

يلعب ترميز المخطط دوراً كبيراً في فهم المعلومات المتاحة على موقع الويب الخاص بك من قبل Google وبإضافة رمز التخطيط إلى صفحة الويب يصل محتوى الصفحة إلى المستخدمين بشكل أفضل، كما يساعد ترميز المخطط على تحسين نسبة النقر إلى الظهور، ومن الأنواع الشائعة للمخطط:

 

  • المراجعات.
  • المنتجات.
  • الأحداث.
  • الأعمال المحلية.
  • الأشخاص.

 

في النهاية، يجب أن نوضح أن خطة تحسين محركات البحث تتطلب جهود ضخمة، فالتحسين عملية تستغرق وقت وجهد كبير، لذا يوصي دائماً بأن تستعين بخبراء ومتخصصين عند إنشاء استراتيجيات تحسين محركات البحث، فإن بدت الرغبة واضحة لديك، يمكنك التواصل مع شركة G-Dart لخدمات تحسين محركات البحث التي تقدم لك حلول واستشارات فنية وتقنية تسهم في زيادة الظهور في محركات البحث، والوصول لترتيب أعلى مع امكانية التفوق على منافسيك في وقت قصير.

 

 

المصادر والمراجع

semrush

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *