ما هي استراتجية ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit وأبرز 7 معلومات عنه

ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit

يعد تحقيق التوافق بين المنتجات والسوق أمرًا أساسيًا لنجاح الأعمال. هذا يعني أن هناك طلبًا في السوق على ما تبيعه، وأن الناس على استعداد لدفع ثمنه لأنه أفضل من البدائل، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كان منتجك أو فكرتك قد حققت الملاءمة؟ وما هي ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit وكيف يتم قياسها هذا ما تستعرضه شركة G-Dart عبر هذا المقال.

ما هو تعريف ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit 

في ملاءمة المنتج للسوق يقوم الجمهور المستهدف بشراء واستخدام وإخبار الآخرين بمنتج الشركة بأعداد كبيرة بما يكفي للحفاظ على نمو هذا المنتج وربحيته. فإن ملاءمة المنتج للسوق تعني إيجاد سوق جيد بمنتج قادر على إرضاء العملاء.

 

ما هي اهمية استراتجية ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit 

لماذا يعتبر اكتساب المنتج المناسب للسوق أمرًا مهمًا؟ غالبًا ما يطلب أصحاب رؤوس الأموال دليلًا على ملاءمة المنتج للسوق قبل أن يكونوا مستعدين للاستثمار.

 

الأمر ببساطة كالتالي، ما لم يكن لديك منتج سيشتريه عدد كافٍ من العملاء لتحقيق ربح مستدام، فلن تتمكن شركتك من النمو. يجب أن تتأكد من أن لديك منتج مناسب لسوق المنتج قبل الانتقال إلى الخطط الإستراتيجية لتنمية أعمالك وتوسيع نطاق إنتاج منتجك. تشمل مزايا تحقيق ملاءمة المنتج للسوق ما يلي:

 

1- تنمية شركتك بمعدل سريع.

2- اكتساب المستهلكين بتكلفة منخفضة: تحصل الشركات التي تتناسب مع سوق المنتجات على نمو في عملائها غير مدفوع الأجر.

3- الحفاظ على ولاء المستهلكين وسعادتهم: احتفظ بالمستهلكين من خلال معرفة من هو راضٍ عن منتجك ولماذا. إرضاء المستهلكين وجذبهم للشراء من خلال تحديد ميزات المنتج الأكثر قيمة.

4- القدرة على التوسع بسهولة عند الحاجة: من خلال الفهم الواضح لما تقدمه للمستهلكين، ستعاني شركتك من آلام أقل في النمو وستكون قادرة على البناء على نظامها المجهز جيدًا بالفعل.

 

قياس مدي ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit

قياس ملاءمة المنتج للسوق ليس علمًا دقيقًا، ولكن هناك طرق لتقييم ما إذا كنت على المسار الصحيح أم لا:

 

1- ما مدى سرعة اتخاذ العملاء قراراتهم بشأن الشراء؟

2- هل يذكر العملاء منتجك للعائلة أو الأصدقاء أو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

3- ما معدل الاحتفاظ بالعملاء الخاص بك؟

4- هل يتفاعل العملاء مع جهودك التسويقية؟

5- كم عدد العملاء الذين ألغوا اشتراكهم أو توقفوا عن استخدام منتجك؟

6- كل هذه مؤشرات مفيدة قائمة على البيانات لمدى نجاح منتجك في إيجاد طريقه إلى السوق. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحسين منتجاتك وتكييفها وتسويقها.

7- سواء يحقق منتجك التوافق مع السوق أو وجدت أنك بحاجة إلى إعادة التفكير في عروضك الحالية، فإن البحث المستمر ضروري. مع نمو عملك، تأكد من إلقاء نظرة باستمرار على ما يتطلبه السوق حتى تتمكن من إنشاء ما يناسبك.

8- يمكن أن تكون ملاءمة المنتج للسوق بعيدة المنال. قد يبدو الأمر مختلفًا اعتمادًا على المنتج نفسه، ومجال عملك، ونوع العمل الذي تعمل فيه. قد لا تقدم المنتجات التي تجذب المستهلك المستهدف.

9- لتحقيق أرباح مستدامة، يجب ألا تفهم الشركات ما يريده المستهلكون فحسب، بل يجب أن تستمر أيضًا في تحسين منتجاتها وتلبية احتياجات العملاء.

 

كيفية تحقيق ملاءمة المنتج للسوق Product Market Fit

يمكنك إنشاء منتج ملائم للسوق بعدة طرق مختلفة. يمكنك تكييف منتجك الأساسي مع الأسواق الجديدة، أو تحديد طلب قوي في السوق، أو إعادة توظيف الأفكار القديمة أو إعادة تنظيمها، أو الانتقال إلى مكان السوق، أو حتى إنشاء خدمة جديدة تمامًا. هناك ست خطوات لكيفية تحقيق ملاءمة المنتج للسوق عبر ما يلي:

 

1. تحديد العميل المستهدف

من برأيك سيشتري منتجك؟ كيف سيلبي احتياجاته؟ قد لا تعرف بالضبط من هو الجمهور المستهدف في البداية، ولكن يمكنك معرفة ذلك من خلال أبحاث السوق؛ لإنشاء ملفات للعملاء، لتصوير احتياجات ورغبات الجمهور المستهدف.

 

2. تحديد احتياجات العملاء

من الصعب بيع منتج أو خدمة في سوق مليء بالحلول الحالية التي يسعد الناس بها بالفعل. الخيار الأفضل هو العثور على ما هم غير راضين عنه. ما هو الألم الذي يشعر به عميلك المستهدف؟ كيف يمكنك مساعدته في حله؟

 

3. تحديد القيمة المقترحة الخاصة بك

كيف سيلبي منتجك احتياجات عميلك بشكل أفضل من البدائل المتاحة حاليًا؟ هل ستوفر جودة أفضل؟ سعر أكثر بأسعار معقولة؟ تغليف أكثر إثارة؟ خدمات جديدة؟

 

4. حدد ميزات المنتجات القابلة للتطبيق (MVP)

حدد الحد الأدنى من الميزات التي تريد تضمينها في طرح منتجك الأول. اجعلها بسيطة وقابلة للتنفيذ.

 

5. إنشاء نموذج MVP الخاص بك

لا تقلق بشأن إنشاء مفهومك الكامل فعليًا، بدلاً من ذلك، ما عليك سوى إنشاء منتج بسيط. يمكنك تكرار ذلك بعد الحصول على ملاحظات العملاء.

 

6. اختبر MVP الخاص بك مع العملاء

اعرض منتجك لمجموعة مختارة من عملائك المحتملين. احصل على تعليقات منهم. دعهم يعرفونه ويجربوه بأنفسهم. اسألهم عما يحبونه وما لا يعجبهم. ما الذي يفضلون رؤيته بدلاً من ذلك؟ حافظ على انفتاحك ومرونتك على التعليقات حتى تتمكن من مراجعة فكرتك لتلائم رغبات واحتياجات عملائك بدقة.

 

بعد اتباع هذه الخطوات، يجب أن تكون لديك فكرة جيدة عن كيفية تفاعل السوق مع منتجك. قبل الإطلاق، تأكد من تنفيذ أي ملاحظات مهمة من العملاء. قد ترغب في تغيير بعض ميزات MVP الخاص بك، أو التفكير في سوق مستهدف جديد، أو حتى إعادة تعريف القيمة الخاصة بك.

 

ماذا بعد توافق المنتج مع السوق؟

بمجرد أن تصل شركتك إلى مستوى مناسب من ملائمة المنتج للسوق، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على تحليلات التسويق الخاصة بك وتعليقات العملاء. يمكنك استخدام هذه البيانات لإبلاغ استراتيجياتك التسويقية وزيادة مبيعاتك وإيراداتك. تحليلات التسويق للدراسة والتي تشمل الخطوات التالية:

1- المحافظة على العملاء

هدفك ليس فقط زيادة قاعدة عملائك ولكن أيضًا الاحتفاظ بالعملاء الحاليين من خلال تشجيع عمليات الشراء المتكررة. إذا استمر عملاؤك في تقدير منتجك، فمن المحتمل أن يوصوا به للأشخاص الذين يعرفونهم. تعد التسويق الشفهي أحد أكثر أشكال التسويق فاعلية لأن الثقة مبنية بالفعل في العلاقة بين الطرفين.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستمرار في إرضاء عملائك الحاليين يجعلهم سعداء بمشترياتهم. تساعد العلاقة الجيدة بين العلامة التجارية والعميل عملك بعدة طرق، بما في ذلك الحصول بسهولة على تعليقات قوية حول كيفية تحسين منتجك من أجل التطوير المستقبلي.

 

2- معدل النمو

بمجرد تحقيق ملاءمة المنتج للسوق، فقد حان الوقت لتوسيع نطاق مبيعاتك. من المهم التأكد من أن شركتك رابحة وتنمو في الإيرادات والمبيعات. سيمنحك الحفاظ على ملاءمة المنتج للسوق لفترة طويلة أساسًا للبناء عليه. للبقاء على المسار الصحيح، راقب الإيرادات والأرباح بشكل دوري.

 

3- الحصة السوقية

أثناء زيادة الإنتاج والتسويق والمبيعات، هناك عامل آخر يجب مراقبته وهو الحصة السوقية. كم تمتلك من السوق؟ ما هي حصة منافسيك في السوق؟ يصعب قياس الحصة السوقية لأنك من المحتمل ألا تحصل على بيانات من منافسيك. ومع ذلك، يمكن تقديرها باستخدام التقارير الدورية الخاصة بك وأبحاث السوق حول منافسيك. سيساعدك هذا في الحكم على أدائك العام في الفترة الماضية مقارنة ببقية السوق.

 

4- ملاحظات العملاء

جزء كبير من تحقيق ملاءمة المنتج للسوق هو التفاعل مع ردود فعل العملاء. يجب أن تركز على تعليقاتهم لمساعدتك على تحسين المنتج. بمجرد الوصول إلى ملاءمة المنتج للسوق، يجب أن يكون تقييم نجاحك مستندًا إلى البيانات. ستخبرك بياناتك بما إذا كنت ستستمر في إشراك الجمهور المستهدف أثناء التوسع.

 

5- الانتقال من العملاء الأوائل إلى باقي السوق

من المهم أن تضع في اعتبارك أن عملائك الأصليين هم من أوائل العملاء. هؤلاء هم أول من يجرب المنتجات الجديدة. ومع ذلك، يحتاج معظم الناس إلى مزيد من الأسباب لتجربة منتجك. لذلك، يجب أن تتضمن استراتيجيات التسويق الخاصة بك محتوى يعطي العملاء المحتملين أسبابًا لتجربة منتجك.

 

من المسؤول عن ملاءمة المنتج للسوق؟

تقع مسؤولية ملاءمة المنتج للسوق على عاتق أي فريق يتفاعل مع المنتج أو الخدمة والعميل. وهذا يشمل تطوير المنتجات والتسويق والإنتاج والمبيعات، والتي تساهم جميعها في خلق القيمة للعميل.

 

أمثلة على ملاءمة المنتج للسوق أو المنتج المناسب للسوق

لقد قامت بعض الشركات بإنشاء منتج يناسب السوق بحيث يمكن أن تكون نجاحاتها بمثابة نماذج قبل إطلاق منتجك، ضمن عملية المنتج أو جهود تطوير العملاء.

 

1- نيتفليكس

اكتسبت شركة وسائل الإعلام الترفيهية قوة جذب لأول مرة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بدأ مراقبو الأفلام يتعبون من دفع الرسوم المتأخرة من متاجر تأجير أقراص DVD التقليدية. لذلك، أرسلت لهم Netflix أقراص DVD عبر البريد كجزء من خدمة الاشتراك، مما يسمح للأشخاص بالاحتفاظ بالقرص طالما أرادوا.

 

ولكن إذا ظلت Netflix تعمل على أقراص DVD عن طريق البريد، فقد تلاشت عندما اختفت مشغلات DVD. بدلاً من ذلك، وضعت Netflix نفسها على أنها البديل الأسهل والأرخص لأي شيء يهيمن حاليًا على سوق الترفيه. تغير Netflix منتجها في كل مرة يحتاج فيها السوق إلى تغييرات، مع الحفاظ على ملاءمتها. يُعد نجاح Netflix تذكيرًا رائعًا للبقاء مرنًا في الأسواق المتغيرة ومراقبة المستقبل.

 

2- جوجل

في الأيام الأولى، تنافست Google مع الكثير من محركات البحث الأخرى للحصول على حصة في السوق، وقد حققوا أرباحًا من خلال عرض مواقع إعلانية بجوار نتائج البحث. لكن في عام 2003 ، قفزوا قبل المنافسة عندما قدموا مفهومًا جديدًا، AdSense.

 

أدرك قادة Google أن الشركات ستدفع مقابل عرض إعلاناتها خارج صفحة البحث، وقاموا بتطوير AdSense لتلبية هذا الطلب. استخدم AdSense تقنية جديدة لفحص صفحات الويب وعرض الإعلانات ذات الصلة تلقائيًا. على سبيل المثال، إذا كان لديك نشاط تجاري يبيع الحقائب، يمكنك الدفع مقابل AdSense لعرض إعلاناتك تلقائيًا على مواقع السفر.

 

بحلول عام 2017، كان 11 مليون مستخدم لبرنامج AdSense يدفعون 95 مليار دولار سنويًا لجوجل. حددت Google الحاجة إلى عدم وجود أي محرك بحث آخر، ثم فعلت ذلك.

 

يمكنك تطبيق منهج Google AdSense على نشاطك التجاري أيضًا. لتمييز نفسك عن المنافسين، خذ الوقت الكافي للعثور على الأشياء التي لا يفعلها منافسوك والتكيف لتلبية الاحتياجات التي لم تتم تلبيتها.

 

3- Slack

بدأت Slack، وهي عبارة عن برنامج للمراسلة الفورية يستخدم للتواصل في مكان العمل، طوره المؤسسون من لعبة فيديو إلى أداة اتصال داخلية للفريق. اليوم، يستخدم سلاك 10 ملايين شخص. يثبت التحول السريع لـ Slack أن تغيير تركيزك نحو ملاءمة أفضل لسوق المنتج يمكن أن يستحق وقتك. لا تخف من الابتعاد عن فكرتك الأصلية عندما ترى فرصة أفضل.

 

في النهاية مطابقة المنتج والسوق أو ملاءمة المنتج للسوق ليست عملية سهلة، بل تحتاج إلى دراسة السوق جيدا، ومعرفة تفضيلات واحتياجات العملاء، ومحاولة إشباعها وتحقيق الرضا لهم. إذا أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات ملاءمة المنتج للسوق تواصل مع شركة G-Dart للتسويق ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

mailchimp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *