ما هو معدل العائد على الاستثمار | ROI وكيف يمكن تحسينه بـ 3 طرق؟

معدل العائد على الاستثمار

تعتبر الحملات التسويقية الوسيلة الأمثل التي تساعد الشركات على تحقيق أعلى عائد أو ربح، ولكن ينبغي أن تُحقق تلك الحملات الهدف منها، ويستخدم خُبراء التسويق مجموعةً عِدةً من المؤشرات التي تساعدهم على قياس ذلك، يعتبر معدل العائد على الاستثمار – ROI أحد تلك المؤشرات! من خلال الـ ( ROI ) يتم تقييم مقدار الأرباح التي يمكن الحصول عليها، وبذلك يتم تطوير الخطط التسويقية الحالية التي يتم إعدادها لتطوير النشاط التجاري أو العلامة التجارية “Brand” الخاص بك.

 

عند الحديث عن الـ ( ROI ) فهو من أكثر المقاييس شيوعًا وأكثرها استخدامًا، والاستخدام الأساسي له هو “تقييم الربحية” ويعتبر الأداة الأفضل لتقييم الاستراتيجيات التسويقية والحملات الإعلانية ( PPC ) لذلك من الضروري أن تتعرف أكثر على العائد على الاستثمار في التسويق، ومن خلال هذا المقال ستتمكن من حساب مِقدار الـ “Return On Investment” إضافةً إلى أنك ستتعرف على الأساليب التي تساعد في تحسينه!

 

ما هو معدل العائد على الاستثمار ROI؟

ما هو معدل العائد على الاستثمار

يعتبر معدل العائد على الاستثمار – ROI بمثابة معدل يستخدم لتقييم الأرباح الخاصة بالشركة، وبالحديث عن كلمة “استثمار” يختلف مفهومها في مجال الـ business، فالاستثمار هنا عبارةٌ عن الموارد التي تستخدمها لتحقيق الربح لشركتك الخاصة، أما بالنسبة لـ “نسبة العائد على الاستثمار” فهو نسبة صافي الربح على إجمالي التكلفة الإجمالية!

 

يعتبر عائد الاستثمار التسويقي (Marketing ROI) أيضًا طريقةً فعالة للتأكد أن كافة أهدافك تم تحقيقها بالفعل، ذلك لأنه معدلٌ قابل للقياس، ولا يحتاج ذلك العائد إلى الكثير من التكاليف النقدية، إضافةً إلى ذلك فإنه سهل من حيث طريقة الحساب، كما يعتبر عائد استثمار الحملات التسويقية مبدأٌ يختص بالأنشطة التجارية الخاصة بك؛ فيتم التحقق من خلاله على مدى نجاح النشاط التجاري الخاص بك.

 

قد يهمك أن تقرأ أيضًا عن شرح نسبة النقر إلى الظهور CTR وأهم 7 طرق لتحسينه بالأمثلة

 

ما الغرض من قياس معدل العائد على الاستثمار ROI؟

يتم قياس معدل العائد على الاستثمار – ROI للتأكد من تحقيق الشركات أو العلامات التجارية للأهداف الخاصة بها، كما يعتبر الطريقة المُثلى التي تستخدم للتأكد أن النشاط التجاري الخاص بك يعمل على أكمل وجه، ويتم استخدام معدل العائد على الاستثمار – ROI لأغراضٍ مختلفة وأهم تلك الأغراض ما يلي:

 

1-تقييم أداء العلامة التجارية المالي

هل تستغل شركتك الأموال المخصصة لها بطريقةٍ صحيحة؟ هل تحقق علامتك التجارية الإيرادات المطلوبة نتيجة ممارسة الأنشطة التسويقية المختلفة؟ سيمكنك الـ ROI من الإجابة على كل تلك التساؤلات، إضافةً إلى ذلك فإنه سيمكنك من التحقق من وجود مشكلةٍ في الاداء المالي للشركة أم لا.

 

2-تحليل أداء المشاريع القائمة واتخاذ القرارات

إذا كانت شركتك بصدد إقامة مجموعةٍ مختلفة من المشاريع الجديدة، فلابد وأنك تحتاج تقييمًا لتلك المشاريع، كما أنه ينبغي أن تتحقق من كافة النتائج التي قامت مشاريعك الجديدة بتحقيقها، يساعدك عائد استثمار الحملات التسويقية أيضًا على اتخاذ القرارات بشكلٍ صحيح، إضافةً إلى اختيار الأنشطة التسويقية الأكثر ملاءمةً مع المشاريع المختارة.

 

قد يهمك أن تقرأ عن أهم 11 استراتيجية لـ تحسين معدل التحويل (CRO) بالأمثة والصور!

 

كيف يتم حساب معدل العائد على الاستثمار؟

حساب معدل العائد على الاستثمار

من تعريف معدل العائد على الاستثمار – ROI، هو معدلٌ يدل على إجمالي صافي الربح وذلك خلال فترةٍ زمنيةٍ محددة، ومقارنة صافي الربح بإجمالي التكلفة التي تم إنفاقها على الأنشطة التسويقية ..إلخ، ويكون الناتج مضروبًا في 100، وذلك لأن المعدل عبارةٌ عن نسبة مئوية.

 

معادلة حساب العائد على الاستثمار

تعتبر طريقة حساب معدل الاستثمار بسيطة للغاية، فقط ستحتاج إلى تطبيق معادلة حساب العائد على الاستثمار وتلك المعادلة هي كالتالي:

 

(صافي الربح / الاستثمار) × 100

 

ما هو العائد على الاستثمار الجيد؟

ما هو العائد على الاستثمار الجيد؟

تم إعداد مجموعة كبيرة من الدراسات من خلال مختصي التسويق لمعرفة معدل العائد على الاستثمار في التسويق الجيد، وتم التوصل إلى أن عائد الاستثمار الذي يصل حتى 7% سنويًا يعتبر رقمًا جيدًا، ويتوقف أيضًا كون المعدل جيدًا أم لا على المدة التي تم تحقيق ذلك العائد فيها إضافةً إلى نوع المنتج أو المجال الذي تعمل به الشركة.

 

قد يهمك أن تقرأ عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني – 13 استراتيجية جديدة.

 

أمثلة على حساب عائد الاستثمار عمليًا

من خلال تلك الفقرة سنمنحك مجموعة من الأمثلة على طريقة حساب معدل العائد على الاستثمار – ROI في أنواع أنشطةٍ تجارية مختلفة، أهم تلك الامثلة ما يلي:

 

حساب ROI لشركة Samantha للتجارة الإلكترونية

تعتبر شركة Samantha أحد الشركات المميزة التي تقدم الكثير من المنتجات مثل الملابس إضافةً إلى مستحضرات التجميل… إلخ، وعندما اقترب الموسم الخاص بالعطلات؛ قررت الشركة أن تزيد من مبيعاتها وتقييم الأداء الخاص بها في الفترة الأخيرة، أنفقت الشركة مبلغًا قدره 1000 دولار على الإعلانات على منصات السوشيال ميديا.

 

وعند حساب الشركة لـ “صافي الربح” في الفترة الماضية، وجد أن إجمالي صافي ربح مقدرٌ بـ 5000 دولار، وبذلك أصبح لدينا مقدار الأرباح التي حققتها الشركة إضافةً إلى ذلك أصبح لدينا مقدار الربح إضافةً إلى مقدار نقود الاستثمار التي قامت الشركة بالفعل باستخدامها، ويمكن استخدام بيانات صافي الربح إضافةً إلى تكلفة الاستثمار للحصول على نسبة العائد من الاستثمار، وذلك من خلال المعادلة الآتية:

 

ROI = ($5,000 / $1,000) x 100 = 500%

 

حساب ROI لمطعم Mario’s Pizzeria

يعتبر مطعم Mario’s Pizzeria من المطاعم المشهورة في مدينة نيويورك، ولكن في فترة لاحظ مالك المطعم أن العمل ليس كالسابق وأن هناك الكثير من المشكلات التي تواجه المطعم؛ ولذلك بدأ صاحب المطعم في التفكير في أساليب لتحسين أداء المطعم، فتم استبدال الأفران القديمة بأفرانٍ جديدة وحديثة!

 

كلف الفرن الجديد الذي اشتراه صاحب المطعم 500 دولار، وبالنسبة لصافي الربح فقط بلغ 2000 دولار، ولكي يعرف صاحب المطعم تقييم الأداء الخاص بهذا الفرن قام بالاستعانة بأحد مختصي التسويق، وقام بحساب معدل العائد على الاستثمار – ROI من خلال المعادلة الخاصة به، وتم حساب ذلك المعدل كالآتي:

 

ROI = ($2,000 / $500) x 100 = 400%

 

معنى هذا الرقم أن المطعم يعمل بشكلٍ جيد بالفعل، فإذا أنفق صاحب المطعم دولارًا واحدًا فإنه سيحقق ربحًا صافيًا مُقدرًا بـ 4 دولار، ولذلك ينبغي على صاحب المطعم أن يستمر في استخدام الفرن الجديد، وسيؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى زيادة كبيرة في في عائد الاستثمار.

 

مثال على معدل العائد على الاستثمار

مثال على معدل العائد على الاستثمار

ما هي خطوات تحسين معدل العائد على الاستثمار؟

لتتمكن من تحسين معدل العائد على الاستثمار – ROI بإمكانك أن تتبع مجموعة من الاستراتيجيات التي تم اختبارها عالميًا وتم تجربتها، ستساعدك تلك الاستراتيجيات بكل تأكيد على مضاعفة عائد الاستثمار التسويقي (Marketing ROI)، ومن أهم تلك الاستراتيجيات ما يلي:

 

تحليل أداء حملاتك التسويقية باستمرار

عند استخدامك لـ مواقع التواصل الاجتماعي أو عند الاعتماد على الموقع الإلكتروني في جذب العملاء الجدد، عليك أن تُحلل دائمًا نتائج ما تقوم بنشره سواءٌ على موقعك الإلكتروني أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال استخدام الادوات التسويقية مثل Google analytics إضافة على ذلك اهتم بإعداد تقارير قياس أداء حملاتك بشكلٍ مستمر!

 

بإمكانك أن تحصل على خدمات التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي من هنا.

 

قم بدراسة بعمل دراسةٍ معمقة للسوق

إذا أردت أن تُزيد من معدل العائد على الاستثمار – ROI، عليك أن تقوم بدراسةً السوق بشكلٍ تفصيلي، عندما تتعمق أكثر في دراسة السوق المستهدف فإنك ستكون على علم بكافة الصفات الخاصة بالعملاء المستهدفين، وبذلك ستتمكن من أخذ خطواتٍ أساسية تجعل من العملاء يتفاعلون مع العلامة التجارية بشكلٍ أفضل، سيساعدك ذلك أيضًا على إعداد خطةٍ تسويقية محكمة تضاعف مبيعاتك.

 

بإمكانك أن تحصل على خدمات إعداد خطة تسويقية من خلال هذا الرابط.

 

كن دائمًا مستعدًا للتجربة

لتحقيق معدل العائد على الاستثمار – ROI عالٍ عليك أن تكون على أتم الاستعداد للتجربة، عليك أن تجرب أكثر من استراتيجية، ومن ثم عليك أن تختار الاستراتيجية الأفضل التي تساعدك في الحصول على ROI مرتفع، إذا قمت بتجربة أكثر من استراتيجية ستتمكن من اتخاذ قرارات في مصلحة النشاط التجاري الخاص بك.

 

ما هي أهم 22 أداة من ادوات التسويق الالكتروني؟ اقرأ أكثر من هنا.

 

مزايا وعيوب العائد على الاستثمار

معدل العائد على الاستثمار – ROI له مجموعة كبيرة من المزايا إضافةً إلى ذلك فإن له مجموعةٌ من العيوب كذلك، أهم تلك المزايا والعيوب ما يلي:

 

مزايا عائد الاستثمار

من خلال نسبة العائد على الاستثمار يمكنك أن تتمتع بمجموعة كبيرة من المزايا وأهم تلك المزايا ما يلي:

 

الـ ROI طريقة فعالة لقياس الأرباح

من خلال عائد الاستثمار التسويقي (Marketing ROI) بإمكانك أن تتأكد أن شركتك قد قامت بالفعل بقياس مدى الربح الذي حققته الشركة، حيث يتم التأكد من وجود صافٍ في ربح الشركة بعد الانتهاء من حساب كافة المصاريف الخاصة بالأنشطة التسويقية التي تساعد تلك الشركات على مضاعفة الأرباح الخاصة بها.

 

طريقة مضمونة للتأكد من تحقيق الأهداف

هل حققت الشركة الخاصة بك الهدف من إنشائها؟ للإجابة على هذا السؤال بإمكانك بكل تأكيد أن تستعين بـ عائد استثمار الحملات التسويقية، من خلال هذا العائد ستتمكن من التأكد أنك حققت أهدافك التسويقية، فمثلًا هل حققت نسبة الأرباح التي وددت أن تحققها بالفعل؟ أم تحتاج إلى المزيد من الأنشطة التسويقية لتصل إلى مرادك؟!

 

إمكانية المقارنة بين أداء أقسام شركتك

يعتبر معدل العائد على الاستثمار – ROI الطريقة الأكثر فعالية للمقارنة، حيث يمكنك أن تتفقد أداء كل قسم من أقسام شركتك، ومن ثم تختار القسم ذو الأداء الأعلى وذلك من خلال تحليل نسبة العائد على الاستثمار!

 

عيوب العائد على الاستثمار

كما تتواجد الكثير من المميزات بحساب نسبة الـ ROI يوجد مجموعة من العيوب كذلك وأهم تلك العيوب ما يلي:

 

صعوبة حساب صافي أرباح الشركة

بالنسبة لـ صافي أرباح الشركة عندما يتم حسابه يدخل به مجموعة كبيرة من المتغيرات ومن أمثلة تلك المتغيرات”الربح قبل حساب الضرائب أو الفوائد” إضافةً إلى “الربح بعد خصم التكاليف الثابتة” لذلك ينبغي أن يتم حساب ذلك الصافي بطريقةٍ دقيقة حتى تحصل على نسبة عائد على الاستثمار الصحيحة التي تعبر عن أداء شركتك.

 

صعوبة المقارنة بين أداء شركتين مختلفتين

لتتمكن من المقارنة بين أداء شركتين مختلفتين، سيتطلب الأمر مجموعةً أساسية من الشروط وأهم تلك الشروط أن تستخدم الشركتين نفس الأساليب المحاسبية؛ ونعني بذلك أن تستخدم نفس الأسلوب عند حساب “صافي الربح” الخاص بتلك الشركات.

 

يركز الـ ROI على النتائج قصيرة الأجل

من خلال معدل العائد على الاستثمار – ROI يتم التركيز بشكلٍ أساسي على الإيرادات والتكاليف الخاصة بالفترةِ الحالية، ولا يتم التفكير بما سيحدث على المدى الطويل، كذلك لا يتم وضع الأنشطة التسويقية التي تتسبب في زيادة عائد الاستثمار التسويقي (Marketing ROI) على المدى الطويل في الاعتبار

 

الفرق بين العائد على الاستثمار والعائد على رأس المال

هناك فرقٌ بين معدل العائد على الاستثمار – ROI والعائد على رأس المال، حيث يعتبر العائد على رأس المالطريقةً فعالة يتم من خلالها مراقبة أداء أحد الاستثمارات، إضافةً إلى ذلك فإن يقارن ذلك الأداء تحديدًا بـ أداء الاستثمارات المختلفة، ويتم حسابه من خلال تقسيم صافي الربح على “تكلفة الاستثمار الأولية”

 

“جي دارت” أفضل شركات التسويق لحساب معدل العائد على الاستثمار

إذا أردت شركةً تسويقية بها مجموعةً من المختصين في حساب معدل العائد على الاستثمار – ROI، تعتبر G-Dart خيارك الأمثل، كذلك هي الشركة الفريدة التي تساعدك على اختيار الأنشطة التسويقية التي تساعدك على مضاعفة أرباحك، إذا حصلت على أحد خدمات الشركة المميزة في أسرع فرصة، بإمكانك الاستفادة من التخفيضات التي تصل حتى 30% على الأسعار.

 

أهم المصادر والمراجع

يمكنك أن تقرأ عن Return On Investment من هنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *