ما هو التسويق Marketing ؟ – أهم 13 معلومة

ما هو التسويق Marketing

نعيش حاليًا في عصر التكنولوجيا، ولذلك ظهرت الحاجة الكبيرة إلى استخدام أساليب وطرق بيعية تواكب هذا العصر، مثل استغلال منصات التواصل الإجتماعي للوصول إلى العملاء وغيرها من الأساليب، وتندرج كافة هذه الأساليب تحت بند التسويق، فيعتبر التسويق – marketing مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تساعد العملاء في بيع منتجاتهم أو تقديم خدماتهم.

 

يعتبر التسويق كذلك هو الرابط بين الاحتياجات المادية الخاصة بأفراد المجتمع، وبين توصيل القيمة الخاصة بالمنتج الذي تقدمه الشركة عبر موظفي خدمة العملاء، ويتساءل الكثير من الأشخاص ويطرحون التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ وهذا ما سنجيبه باستفاضة من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات!

 

ما هي مراحل تطور التسويق؟

قبل أن نتناول مراحل التطور الخاصة بالتسويق التي سنذكرها في هذه الفقرة، سنتعرف على نبذة توضح لنا كيف ظهر علم التسويق، وكيف ترك أثرًا كبيرًا في العالم، وسيساعدك ذلك في الإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ من خلال الآتي:

 

كيف ظهر علم التسويق؟

ظهر علم التسويق في البداية في اليابان، وكان ذلك في عام 1650م، وتحديدًا قد ظهر التسويق في منتصف القرن السابع عشر، وظهر ذلك في صورة متجر إلكتروني في طوكيو قد قمت بتأسيسه عائلة ميسيوي، وبعد أن قامت هذه العائلة بهذه الخطوة بدأت المزيد من العائلات بابتكار سياساتٍ لبيع المنتجات، وطرق لتنمية الموارد التي تساعد على الإنتاج.

 

وقد عرف الغرب كذلك في منتصف التاسع عشر عن التسويق، فقد بدأت شركة هارفيستر العالمية باستخدام التسويق لخدماتها، وكذلك قامت جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة بإدراج مصطلح التسويق في المناهج العلمية الخاصة بالجامعة، وفي القرن العشرين بدأ أول قيم للتسويق في المنشأة التجارية، ما رأيك أن نتعرف باستفاضةٍ عن أهم المراحل التي مر بها التسويق؟

 

مراحل تطور التسويق

إذا أردت إجابة عن ما هو التسويق Marketing ؟ فعليك أن تتعرف على مراحل تطور التسويق، لقد مر التسويق بمجموعة كبيرة من المراحل، وقد تطور تطورًا كبيرًا حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، وأهم المراحل الخاصة بالتسويق ما يلي:

 

1-التوجه الإنتاجي.

2-التوجه البيعي.

3-التوجه التسويقي.

 

أولًا:التوجه الإنتاجي

كان التوجه الخاص بالتسويق في البداية هو التوجه الإنتاجي، ويقوم هذا التوجه على أساس إنتاج كمية كبيرة من المنتجات أو الخدمات الخاصة بالشركات؛ وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في الطلب على مجموعة من السلع مقارنةً بالكمية التي يتم عرضها، ولذلك بدأت كافة الشركات في العمل على زيادة الإنتاج الخاص بها، وذلك لأنه كلما زادت الكمية المُنتجة كلما قلت التكلفة.

 

ثانيًا: التوجه البيعي

بعد أن ظهر التوجه الإنتاجي، أدى ذلك إلى وجود زيادة كبيرة في المنتجات المعروضة وبالتالي أصبح العرض يتفوق على الطلب، وبالتالي قد بدأت الشركات في التركيز على كيفية بيع كافة المنتجات وتوزيعها في مناطق مختلفة من العالم، وذلك من خلال وسائل الإعلان وطرق الترويج والتسويق المختلفة.

 

ثالثًا: التوجه التسويقي الحديث

وفي هذا التوجه يتم فقط إنتاج السلع التي يمكن تسويقها، فقد حدثت الكثير من التغيرات الاقتصادية، أدت إلى حدوث تغير في رغبات كافة المستهلكين،  وبذلك بدأت الشركات في التنويع والتصميم الخاص بكل سلعة.

 

 وظهرت الحاجة إلى ضرورة تطوير أساليب تسويقية حديثة تساعد كافة الشركات في تحقيق أهدافها المختلفة، مثل تحقيق رضا العملاء، وأهم ركائز التوجه التسويقي ما يلي:

 

-التوجه إلى تحقيق حاجة المستهلك، وفي هذه الركيزة سيكون شغل المنشأة الشاغل هو أن يتم تحقيق الحاجة الخاصة بالمستهلك، وإذا لم تحقق الشركة ذلك فستفشل.

 

-التسويق المتكامل، وفي هذه الركيزة تسعى الشركة للاهتمام بالعميل، وذلك من خلال الربط بين كل من الإنتاج، التطوير، والتوزيع، وغيرها من العناصر مثل التمويل.

 

-تحقيق الربح طويل الأجل، وفي هذه الركيزة سيكون شغل الشركة الشاغل هو أن يتم تحقيق الرضا للعملاء، وسيؤدي تحقيق الرضا لكل عميل إلى تحقيق الربح.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كيفية تطور مفهوم التسويق، وبذلك نكون قد قطعنا أول شوط للإجابة على التساؤل ما هو التسويق ؟

 

ما هو تعريف التسويق – Marketing؟

  • يعتبر التسويق هو أسلوب يستخدم لمعرفة أهم  رغبات العميل، وابتكار مجموعة من الطرق لتلبية هذه الرغبات، بالإضافة إلى ذلك فهو طريقة إدارية أو طريقة اجتماعية، تستخدم في تحقيق كافة رغبات الأفراد والمجتمعات، وهو أسلوب مميز يستخدم لتبادل السلع ذات القيمة مع الآخرين.
  • ويمكن تعريف التسويق كذلك بأنه عبارة عن الأنشطة التي تكتشف الشركات من خلالها رغبات عملائهم، وبالتالي تعمل الشركات على تطوير منتجاتهم أو الخدمات المقدمة من خلالهم مما يجعلهم يحققون الكثير من الأرباح في فترة زمنية قصيرة.
  • التسويق هو الوسيلة أو حلقة الوصل بين تقديم السلع من المستورد وتوصيلها إلى المستهلك أو المشتري، وبالتالي فهو مجموعة من الخطوات التي تسهل عملية انسياب السلع من المصدر الذي قام بإنتاجها إلى المصدر الخاص باستهلاكها.
  • يعتبر الماركتنج كذلك هو مجموعة من الأنشطة تساعد السكان في تلبية جميع الاحتياجات المادية الخاصة بهم، وبالتالي ستسير الحياة الاقتصادية الخاصة بالسكان بشكل سليم، مما يؤدي إلى تحقيق عنصر التوازن والسوق.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على جزء مهم من الإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ فلننتقل إلى الأهمية.

 

ما هي أهمية التسويق؟

يعتبر التسويق من أهم الأساليب التي تستخدم لتحسين الحياة الاقتصادية الخاصة بالأفراد والمجتمع، ويتعلق التسويق بمجموعة كبيرة من المجالات، وسنوضح الأهمية الكبيرة التي يقدمها التسويق من خلال الآتي:

 

أولًا: أهمية التسويق للمستهلكين

يعتبر التسويق هو الطريقة الفعالة لمساعدة كافة المستهلكين، وذلك من خلال تحقيق أهدافهم ورغباتهم في الشراء، كما يمكن التسويق المستهلكين من اتخاذ القرارات السليمة حول المنتج الذي يرغبون به، وأهم المنافع التي يحققها التسويق للعملاء ما يلي:

 

  • بإمكانهم اختيار شكل المنتج الخارجي الأفضل بالاستعانة بالتسويق.
  • يوفر التسويق للمستهلكين مجموعة كبيرة من المنتجات عندما يحتاجون لها.
  • تسهيل الحصول على المنتج الذي يرغب فيه العميل في أي وقت.
  • يمكنك من خلال التسويق أن تتحكم في المنتج وحيازته كما يشاء.
  • يؤثر على المظهر الإجتماعي للمستهلك، من خلال امتلاكه للمنتج لأول مرة.

 

ثانيًا: أهمية التسويق للمجتمع

يعتبر التسويق من أهم العناصر المؤثرة على المجتمع، وعليك أن تتعرف على الأهمية الكبيرة التي يوفرها التسويق للمجتمع للإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟، ومن أهم النقاط التي تبرز أهميته ما يلي:

 

  • رفع المستوى المعيشي الخاص بأفراد المجتمع للوصول إلى الرفاهية.
  • توفير مجموعة كبيرة من الوظائف لعدد كبير من أفراد المجتمع.
  • المساهمة في الحراك الاقتصادي، والمساهمة في خلق روح عالية للمجتمع.

 

ثالثًا: أهمية التسويق للمنشآت

يعتبر التسويق هو الأداة التي تستخدمها كافة المنشآت لتحقيق الأهداف الخاصة بها، حيث تلجأ منظمات الأعمال والشركات وغيرها من المنشآت إلى التسويق لتحقيق ما يلي:

 

أولًا: تحقيق الربح

يعتبر تحقيق الربح هو الهدف الأساسي الذي تسعى المنشآت إلى تحقيقه، فزيادة دخل وأرباح منشأة عن غيرها يُبرز النجاح الكبير الذي حققته، ويساعد التسويق الشركات من خلال توفير حجم كبير من المبيعات ومناسب، من خلال تحليل الفرص المتاحة واستغلالها.

 

ثانيًا: استمرار النمو

يساعد التسويق المنشآت كذلك في زيادة نمو المنشأة وزيادة الأرباح الخاصة بها، ويتم التركيز على زيادة المعدل الخاص بالربح بشكل تصاعدي، وذلك من خلال تحقيق نسبة مبيعات عالية عندما يتم المقارنة بالمعدلات السابقة، ويجعل التسويق المنشآت تزيد من حصتها في السوق، وكذلك المشاركة في أسواق جديدة.

 

بعد معرفتك لأهمية التسويق تكون قد قطعت شوطًا في الإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟

 

ما هي خصائص التسويق؟ 

يوجد للتسويق مجموعة من الخصائص، وأهم الخصائص الخاصة بالتسويق ما يلي:

 

1-يعتبر التسويق علم متطور، ويتقدم كل يوم عن اليوم الذي سبقه.

2-يعد التسويق علمًا أو مجالًا مفتوحًا وليس مغلقًا، وهذا أهم ما يميزه.

3-يهتم التسويق كثيرًا بالمستهلكين، ويعتبر المستهلك العامل الأول في التسويق.

4-التسويق عملية أساسها هو تلبية كافة الاحتياجات الخاصة بالمستخدمين.

5-هو الوسيلة الأمثل لمساعدة الشركات الصغيرة على بيع الكثير من المنتجات.

 

خصائص التسويق بصيغة PDF

لأنه من الضروري للإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ أن تتعرف عن كثب عن الخصائص الخاصة بالتسويق، سنقدم لك الآن ملف pdf يحتوي تفصيليًا على كل خصائص التسويق بالتفصيل، وتقوم بتحميله عليك أن تضغط على مبادئ-التسويق، وستجد به الكثير من المعلومات.

 

ما هي عوامل نجاح التسويق؟

بعد أن تعرفنا على الكثير من النقاط التي تجيب على التساؤل ما هو التسويق ؟ حان الوقت لنتعرف على أهم العوامل لنجاح التسويق، يوجد 8 عوامل رئيسية تؤدي إلى نجاح الخطة التسويقية الخاصة بك، وسنتناول في هذه الفقرة أهم متطلبات نجاح التسويق، وهي كالتالي:

 

أولًا: الثقة

عليك في البداية أن تبني علاقة قائمة على الثقة بين شركتك والجمهور الذي تود أن تقوم ببيع منتجك إليه، فلا يقوم التسويق على الجهد الكبير وحسب، بل يعتبر أساس نجاحه هي ما يقوم به لزيادة الثقة بين الشركة وجمهورها المستهدف.

 

ويستخدم خبراء التسويق في الكثير من الأحيان الوسائط الاجتماعية كالفيسبوك، فهي تعتبر أداة فعالة لبيع المنتجات الخاصة بك، ولا تنسى أن كافة العملاء أصبحوا يعرفون أن كافة الرسائل الإعلامية هدفها أن يقوموا بشراء المنتج؛ لذلك قم بتأسيس علاقة قوية بين كافة عملائك.

 

والهدف من بناء علاقات ثقة قوية مع الجمهور المستهدف الخاص بك ألا تبذل الكثير من الجهود لإقناع العملاء بشراء منتجاتك؛ فإذا أصبحت جديرًا بالثقة، سيقوم العملاء بشراء منتجاتك أو التعاقد معك بدون أي تفكير.

 

ثانيًا: اختيار الجمهور المستهدف

يجب عليك في البداية أن تختار الجمهور المستهدف الخاص بمنتجك بشكلٍ صحيح، فتعتبر عملية التسويق الناجحة هي تلك العملية التي يتم إنشاؤها لفريق كبير من الأشخاص يحتاجون بالفعل إلى المنتج الخاص بك، والذي تقوم بعرضه، فإذا حددت جمهورك بشكل صحيح، ستنجح في التسويق.

 

والسبب الرئيسي وراء أن تقوم باختيار الجمهور المستهدف بطريقة صحيحة، هو أن ترسل الرسائل التسويقية والترويجية إلى الأشخاص الصحيحين، وبالتالي تسقط رسائلُك على آذان متقبلة، مما يجعلك تحقق المزيد من الربح.

 

ثالثًا: الميزانية

يجب أن تتأكد من قيامك بالتخطيط الجيد للميزانية التسويقية التي تحتاج إليها، فإذا لم تستعن بخبراء للتخطيط لميزانيتك سيؤدي ذلك إلى فشل المشروع الخاص بك بلا محالة، لذلك عليك أن تقوم بتحديد ميزانية محددة، تساعدك على زيادة أرباحك بشكلٍ ملحوظ.

 

ولتتأكد أنك تسير بالطريق الصحيح، عليك أن تقوم بتعيين مجموعة كبيرة من المقاييس، تساعدك على قياس الحملة التسويقية التي تقوم بتفعيلها، قم الآن بتخطيط الميزانية الخاصة بك بشكلٍ استراتيجي لتحقق النجاح.

 

رابعًا: جودة المنتج

قبل أن تبدأ في التسويق عليك أن تتحقق من قيمة وجودة المنتج الذي تسعى للتسويق له، فيعتبر عنصر جودة المنتج العنصر الأساسي لنجاح عمليات التسويق، وسيجعلك ذلك تحافظ بلا شك على الاحتفاظ بالعملاء الذين قاموا بالتعامل معك بالفعل، وستكون محل ثقة كبيرة لديهم.

 

خامسًا: تحليل النتائج

يجب أن تحرص على تحليل النتائج الخاصة بالخطة التسويقية التي قد أسستها، ويجب أن توفر مجموعة من البدائل والحلول التسويقية في حال كانت النتائج التي توصلت إليها لا تحقق الهدف التسويقي الذي أنشأته.

 

وبذلك تكون قد تعرفت على أهم العوامل التي تساعد في نجاح التسويق لمشروع أو لشركة تتعامل معك، وبذلك نكون قد أجبنا على جزء كبير من التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟

 

افضل طرق التسويق

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من الطرق الخاصة بالتسويق لمنتجك، ومن أهم الطرق التي تساعدك على التسويق ما يلي:

 

أولًا: الإعلان

يعتبر الإعلان من أهم الطرق التي تستخدم في الماركتينج، وكذلك فإنه من الأساليب البدائية التي تستخدم للترويج للمنتجات، وتقوم كافة الشركات بتخصيص ميزانية كبيرة لاستخدام الإعلان للتسويق لمنتجاتها، ويتم ذلك من خلال تصميم الإعلانات الداخلية، أو الاستعانة بالشركات الإعلانية.

 

ثانيًا: العلاقات العامة

تعتبر العلاقات العامة من أهم وسائل الترويج، ويستخدم هذا النوع من الأساليب في الشركات الكبيرة والصغيرة، وهو أسلوب يستخدم للتعامل مع الجمهور من خلال إرسال الرسائل الإعلامية لهم، وتحتوي كافة هذه الرسائل على البيانات الخاصة بالشركة، علاوة على المنتجات الخاصة بها.

 

ثالثًا: المبيعات

ويتم ابتكار مجموعة من الأفكار التي تستخدم للبيع، وذلك من خلال الشركات المتواجدة في الأسواق، وإذا أردت أن تقوم بتحويل المبيعات إلى طريقة تسويقية، يجب أن تكون المنتجات الخاصة بك على قدر عالٍ من الجودة والكفاءة، وبذلك ستكون المبيعات طريقة فعالة للترويج بين الشركات.

 

رابعًا: الوسائل الرقمية

نحن الآن في عصر الإنترنت، ولذلك يعتبر التسويق من خلال الأساليب الرقمية التي يعتبر البريد الإلكتروني على رأسها من أهم الوسائل الخاصة بالترويج، لذلك فعليك أن تستخدم الحملات الترويجية والإعلانات الرقمية للتسويق وذلك لأن أسعار هذه الوسائل مقبولة، خاصة بالنسبة للشركات الصغيرة.

 

العوامل المؤثرة على التسويق

يوجد مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤثر بشكلٍ كبير على التسويق، ومن أهم العوامل التي يجب أن تتعرف عليها لنكمل الإجابة على التساؤل ما هو التسويق ؟ هي:

 

1-الحاجات، أو كل ما يشعر به الفرد من احتياج، ويمكن أن تكون أولية أو اجتماعية.

2-الرغبات، إذا ظهرت للإنسان حاجة فإنها تتحول إلى رغبة في الحصول عليها.

3-الطلبات، أي أن يطلب الإنسان الحصول على أمر معين، ويوفره له التسويق.

4-المنتجات، ونقصد بذلك السلع التي تقوم بالتسويق لها والتي تشبع رغبات العميل.

5-التبادل، وذلك من خلال عملية الربط بين الشركة والأفراد المستهلكين، وتبادل المنفعة.

 

ما هي مراحل التسويق؟

من الضروري أن تتعرف على المراحل الخاصة بالتسويق، ويمكن تسميتها كذلك بـ خطوات التسويق الناجح، ومن أهم هذه المراحل ما يلي:

 

أولًا: مرحلة البحث التسويقي – Marketing Research

إذا أردت أن تقوم بإعداد خطة تسويقية ناجحة عليك أن تقوم بالبحث التسويقي بشكل مثالي، ويتم ذلك من خلال إجراء دراسة دقيقة وتحليلية للسوق والتعرف على مدى ملائمة السوق مع المنتج الجديد.

 

ثانيًا: المنتج – Product

وفي هذه المرحلة يجب إجراء دراسة دقيقة لدورة حياة المنتج ويتم تسميتها ( plc ) وإذا درست هذه الخطوة بشكل صحيح ستبدأ في إدخال المنتج إلى السوق، وإذا قمت بهذه الدراسة بشكل صحيح ستحافظ على النمو الخاص بمبيعاتك؛ بفضل زيادة الوعي لدى المستهلكين بالمنتج.

 

ثالثًا:التسعير – pricing

ويتم في هذه الخطوة استخدام ثلاث استراتيجيات للتسعير، وهذه الاستراتيجيات كالتالي:

 

1-استراتيجية النفاذ أو الاختراق – Penetration Pricing ويعني ذلك إغراق السوق بمجموعة من المنتجات الرخيصة في الثمن.

2-استراتيجية Parity Pricing ويعني ذلك تحديد السعر الخاص بالمنتج طبقًا للأسعار الشائعة في السوق.

3-استراتيجية Premium Pricing ويعني ذلك أن يتم تحديد سعر عالي للمنتج المتواجد في السوق.

 

رابعًا: الاتفاق مع قنوات التوزيع – Distribution Channels

على الشركة أن تتفق مع مجموعة من منافذ البيع الناجحة؛ وذلك لنتمكن من توصيل المنتج إلى المستهلك، ونقصد بتلك المنافذ الجمعيات التعاونية والجمعيات الاستهلاكية والمعارض والأسواق الكبرى وغيرها من المنافذ.

 

خامسًا: الدعايا والإعلان – Promotion

تعتبر مرحلة الدعايا والإعلان من أهم المراحل التي تستخدم للترويج للمنتج الخاص بك، ويتم الإعلان عن طريق الجرائد، أو المجلات أو من خلال الإنترنت، والعلاقات العامة فهي تعتبر تسويق مجاني يتم في البرامج التليفزيونية، ويمكن استخدام أنواع دعايا أخرى كالكوبونات المجانية وغيرها.

 

ما هي مخاطر التسويق – Marketing Risk؟

تعتبر المخاطر الخاصة بالتسويق هي الاحتمالات التي تعبر عن الاحتمالات المتعلقة بالخسائر والفشل، ونقصد بذلك مخاطر التسعير، والمخاطر المتعلقة بتطوير المنتج بشكل مستمر، ومن الضروري لمن يسأل ما هو التسويق Marketing ؟ أن يتعرف على هذه المخاطر وأهم أنواع مخاطر التسويق ما يلي:

 

1- مخاطر العلامة التجارية – Brand Risk ونقصد بذلك الخطر الذي يتسبب بمشكلة في العلامة التجارية الخاصة بالشركة، وذلك بسبب المنافسة والفشل.

2-المخاطر الخاصة بتطوير المنتج – product development ونقصد بذلك كافة المخاطر التي تتعلق بإطلاق منتج جديد أو تطوير منتج متواجد في السوق.

3-المخاطر المتعلقة بالطلب – Demand Risk فيمكن أن يحدث فشل كبير في تحقيق الزيادة في الطلب على المنتجات، ويمكن أن يحدث فشل بسبب التحولات في احتياجات العملاء.

4-مخاطر التركيز – concentration Risk، وذلك من خلال أن يتم الاعتماد على عدد قليل من المنتجات، والاعتماد على هذه المنتجات في تحقيق مجموعة كبيرة من الإيرادات.

5-مخاطر الأسعار- price risk فيمكن أن يحدث ما يسمى بحرب الأسعار نتيجة وجود منافسة كبيرة بين أكثر من شركة في نفس المنتج.

 

ما هي أشهر أنواع التسويق

جزء من الإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ هو توضيح أهم أنواع التسويق، يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالتسويق وأهم هذه الأنواع ما يلي:

 

1-التسويق التقليدي

نستخدم التسويق التقليدي للعمل على الترويج للعلامة التجارية الخاصة بك، وذلك يتم من خلال استخدام طرق التسويق التقليدية، ونعني بذلك استخدام التلفزيون أو الراديو أو أي وسيلة كانت متواجدة قبل أن يظهر الانترنت.

 

2-التسويق الخارجي

ونقصد بهذا النوع من أنواع التسويق أن يتم استخدام وسائل خارجية للتسويق مثل الإعلانات المطبوعة أو الإعلانات المتواجدة على التلفزيون، أو من خلال الاتصالات الهاتفية أو عبر رسائل البريد الإلكتروني.

 

3-التسويق الداخلي

يتم إجراء التسويق الداخلي من خلال مجموعة من الأدوات من أمثلتها المدونات والبريد الإلكتروني، ومقاطع الفيديو إضافة إلى البودكاست، ومساعدة العملاء من خلال اقتراح مجموعة من الحلول للمشكلات المتعلقة بمشاريع العملاء.

 

4-التسويق الرقمي

يركز التسويق الرقمي على استغلال التكنولوجيا، وذلك للوصول إلى الجماهير المستهدفة بطريقة صحيحة، فتستغل الشركات المحركات الخاصة بالبحث، والوسائط الاجتماعية ومواقع الويب للوصول إلى أكبر قدر من العملاء المستهدفين.

 

5-التسويق من خلال محركات البحث

يعتبر التسويق من خلال محركات البحث أو ما يطلق عليه seo مجموعة من الأنشطة التي تتم حتى تظهر مجموعة من الكلمات تسمى بالكلمات البحثية في صفحات نتائج البحث ( SERPS ) الأولى، وبذلك ستضمن إذا بحث أحد المستخدمين عن كلمة في مجال عملك ستجد أن موقعك احتل أولى المراتب.

 

6-التسويق بالمحتوى 

التسويق بالمحتوى يعتبر من أهم أدوات التسويق الداخلي، ويعتمد اعتمادًا أساسيًا على مواقع التواصل الإجتماعي والمدونات بالإضافة إلى المحتوى المرئي، ونعني بذلك الكتب الإلكترونية والندوات التي تقام من خلال الإنترنت.

 

7-التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي

في هذا النوع من أنواع التسويق تقوم الشركات والمؤسسات باستغلال تواجد الكثير من الأفراد على مواقع التواصل الإجتماعي، ونقصد بذلك ( فيسبوك – انستجرام – تويتر- لينكدن ) وغيرها، ويتم وضع على كافة هذه المنصات محتوى إعلامي أو ترفيهي يساعدك على تعزيز علامتك التجارية وزيادة مبيعاتك.

 

8-التسويق من خلال الفيديو

يعتبر التسويق من خلال الفيديو من أكثر أنواع التسويق فعالية، فكل ما عليك أن تقوم به هو أن تقوم بإعداد مقاطع من الفيديو وتبدأ بإرفاقها كوسيط في موقع الويب الخاص بك، أو على يوتيوب أو أن تقوم بمشاركتها من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.

 

9-التسويق الصوتي

يعتبر التسويق الصوتي كذلك من أهم أنواع التسويق، وهناك العديد من الشركات مثل أمازون وغيرها يستخدمون هذا النوع من التسويق للمساهمة في تثقيف الأشخاص، وكذلك للإجابة على كافة التساؤلات التي تخطر ببال من يتصفحون مواقع التواصل الإجتماعي على سبيل المثال. 

 

ما هي العناصر الأساسية للنشاط التسويقي؟

إذا أردت أن تُسوق منتجًا فإنك ستحتاج إلى مجموعة من الاستراتيجيات أو الممارسات، التي ستجعل عملية التسويق ناجحةً بلا محالة، ويطلق على هذه الممارسات العناصر الأساسية للنشاط التسويقي، وقام بتحديد هذه العناصر البروفيسور الشهير Edmund Jerome McCarthy وقد وضح وجود أربعة عناصر أساسية 4PS ومن ثم أضاف إليها ثلاثة عناصر أخرى، وسنتناول هذه العناصر تفصيليًا، وذلك من ضمن الإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟

 

أولًا: المنتج – Product

المنتج هو كل ما تعرضه المؤسسة أو الشركة للبيع لعملائها، وذلك من خلال أخذ الشركة لمقابل مادي، ويجب أن تحرص على التفوق على منافسيك وتعرض المنتج على المستهلكين بطريقة مبتكرة، وسيساعدك على ذلك التسويق، الذي يُظهر منتجك بشكلٍ يرضي كافة المستهلكين.

 

ثانيًا: السعر – price

عندما تعرض المؤسسة منتجًا للبيع، فإنها تطلب مقابل ذلك قيمةً مادية، وتعتبر القيمة المادية الخاصة بالمنتج هي سعره، ويظهر دور التسويق في هذا الجزء بأنه يوازن بين سعر المنتج والطلب الكثير عليه، وذلك لمساعدة الشركة على تقديم مجموعة من الأرباح.

 

ثالثًا: المكان – place

المكان هو الشركة أو المؤسسة أو الموقع الذي سيتم إجراء عملية البيع فيه، وتعتمد العملية البيعية بشكلٍ كبير على المكان الذي يتم البيع فيه، فهو عنصر مهم وفريد، وهناك قاعدة في التسويق تشير بأنه من المستحيل أن يبحث عنك المستهلكون، بل يجب أن تبحث أنت عنهم، وذلك من خلال اختيار مكانٍ مناسبٍ يتوجه فيه جمهورك المستهدف.

 

رابعًا: الترويج – promotion

يعتبر الترويج العنصر الأخير من عناصر النشاط التسويقي، وهذه هي المرحلة الأخيرة لإكمال نشاطك التسويقي، وفي هذه المرحلة نقوم بابتكار مجموعة من الأساليب التي تعرض السلعة بطريقة مميزة لتسهيل البيع، وكذلك فإننا نبدأ بالحصول على معلومات عن المنافسين ونبدأ في تقييمها والتوصل إلى التميز، ويتم استخدام أساليب التسويق وأهمها ما يلي:

 

-التسويق من خلال الإنترنت.

-التسويق من خلال محركات البحث.

-التسويق بالمحتوى.

-التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

 

وبذلك نكون قد شرحنا أهم العناصر المكونة  للنشاط التسويقي والتي تعرف باسم المزيج التسويقي Marketing mix، وسنكمل توضيح إجابة التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ من خلال توضيح أنواع الشركات في تطبيق التسويق.

 

أنواع الشركات في تطبيق التسويق

من المفيد كذلك لنجيب إجابة وافية عن تساؤلك ما هو التسويق ؟ أن نوضح أنواع الشركات التي تطبق التسويق، يوجد نوعين أساسيين من الشركات التي تقوم بتطبيق التسويق، وهذان النوعان هما كالتالي:

 

أولًا: Business to Consumer – B2C

ويعبر هذا المصطلح عن أنواع الأعمال التجارية التي تنشأ بين الشركات والأشخاص، وسنوضح ذلك بمثالٍ بسيط، فمثلًا السوبر ماركت، ستجد فيه صفقة تتم بينه وبين المستهلكين العاديين للحصول على الاحتياجات اليومية

 

نعتمد في عمليات الشراء من النوع B2C على كافة العوامل الشعورية، ونركز على الاحتياج والأهمية الكبيرة الخاصة بهذا المنتج، مما يسهل عملية اتخاذ قرار سريع بالشراء.

 

ثانيًا: Business to Business – B2B

يحدث هذا النوع من الصفقات على عكس النوع الأول بين شركة وأخرى، فمن الممكن أن تكون مفاوضةً بين شركتين على حاجة تتوافر عند إحدى الشركتين، وسنوضح ذلك بمثالٍ بسيط، فمن الممكن أن تحتاج شركة إلى مجموعة من المعدات أو الأدوات من شركة أخرى.

 

ما هي مجالات التسويق؟

استكمالًا للإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟ سنقوم بشرح أهم مجالات التسويق، ويمكن تلخيص هذه المجالات في كل من الآتي:

 

1-الخدمات، وتعتبر الخدمات هي المنتجات والتي تعتبر غير ملموسة مثل التسويق.

2-السلع، ونعني ذلك المنتجات الملموسة التي نرغب فيبيعها، مثل الملابس.

3-الأشخاص، ونعني هنا الأشخاص الذين يرغبون في استكمال عمليات الشراء.

4-الأفكار، وتعني بذلك أي مجهود ذهني، ومثال على ذلك براءات الاختراع.

5-الأماكن، ونعني هنا المكان الذي يتم إجراء عملية البيع من خلاله.

6-الأوقات، قد يؤدي اختلاف الوقت إلى اختلاف السعر الخاص بالمنتج.

 

مجالات التسويق بصيغة PDF

بإمكانك أن تحصل على المزيد من المعلومات عن مجالات التسويق من خلال الضغط على مجالات-التسويق، وستجد الكثير من المعلومات التي ستفيدك بالإجابة على التساؤل ما هو التسويق ؟

 

ما هي أهم وظائف التسويق؟

هناك الكثير من الوظائف المرتبطة بالتسويق، ومن أمثلتها وضع خطة تسويقية وكذلك تطوير المنتجات، علاوة على الإهتمام بالإعلانات والتوزيع، وكذلك التسعير،وهناك وظيفة خدمة العملاء، وأهم هذه الوظائف ما يلي:

 

أولًا: الترويج

يعتبر الترويج أحد الأهداف التسويقية الأساسية للشركات، فتأمل كل شركة بزيادة الوعي بعلامتها التجارية، ويتم ذلك من خلال الإعلانات والعلاقات العامة، وكذلك يمكن استخدام أساليب التسويق مثل الترويج بالمحتوى وعبر البريد الإلكتروني ومن خلال وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها.

 

ثانيًا: البيع

يعتبر البيع وظيفة هامة من وظائف التسويق، فيجب أن يتم تحديد مجموعة من العروض تساعد على بيع السلع، وكذلك يجب تحديد مجموعة من الرسائل المتعلقة بعلامتك التجارية؛ وبذلك بعد أن يتم جذب العملاء من خلال الأساليب التسويقية يتم إعداد مسار تحويل خاص بالمبيعات للتأكد من إقناع العميل بالشراء.

 

ثالثًا: ادارة المنتجات 

لتقوم بإدارة المنتجات بشكلٍ سليم سيتطلب منك إجراء مجموعة من الأبحاث الخاصة بالسوق، ومن ثم التحدث مع كافة العملاء المحتملين، وعمل إجراء تحليل للمنافس بالإضافة إلى دمج كافة الملاحظات التي يتم أخذها من خلال فريق الدعم الخاص بخدمة العملاء.

 

رابعًا: إدارة معلومات التسويق

يجب أن يتم الحصول على الكثير من المعلومات بخصوص العميل المستهدف، وكذلك معرفة كافة التفاصيل عن المنافسين، وذلك لتكون الجهود التسويقية ناجحة، ولذلك ظهرت وظيفة جمع البيانات عن المنتج والمنافسين التي تقوم بها فرق المبيعات.

 

خامسًا: التسعير

يعتبر التسعير فنًا وعلمًا، وهو من أهم الوظائف المتعلقة بالتسويق، فيجب أن يتم تحديد سعر المنتج الخاص بالعلامة التجارية بشكلٍ يوازن بين التقييم الخاص بمنتجك ومدى جودته، وكذلك تكلفة الإنتاج والتسليم، ويجب الأخذ في الاعتبار سعر المنتج لدى المنافسين.

 

سادسًا: التمويل

يجب أن تتأكد من وجود مساحة في ميزانيتك تكفي للإنفاق على كافة الحملات التسويقية، وقد يعتقد البعض أن وظيفة التمويل مهمة فقط عند إجراء الخطوات الأولية المتعلقة بالمشروع، ولكن التمويل يمتد في كافة المراحل المتعلقة بالمشروع.

 

سابعًا: التوزيع

يعتبر التوزيع من أهم الوظائف التسويقية، فيجب اختيار المكان الذي يتم التوزيع فيه بشكل دقيق، وذلك من خلال فهم العميل المستهدف بشكل دقيق، وإذا توفرت هذه الوظيفة على أكمل وجه فإن ذلك سيضمن لك ترويج منتجك وبيعه بلا محالة.

 

وتعد وظائف التسويق من أهم الأجزاء التي يجب أن تتعرفها للإجابة على التساؤل ما هو التسويق Marketing ؟

 

أفضل 10 كتب عن التسويق

سنتناول من خلال هذه الفقرة أسماء أفضل 10 كتب عن التسويق لتتعرف أكثر وتجيب عن التساؤل ما هو التسويق ؟ وهذه الكتب كالتالي:

 

1- كتاب الجميع يكتب ( Everybody Writes )، نُشر هذا الكتاب في عام 2014، وهو يعتبر من أهم الكتب التي تشمل استراتيجيات البناء في تسويق الصفحات.

2-كتاب إدارة التسويق، للدكتور محمود صادق، وقد نُشر في عام 2001، ويحتوي على تعريفات لأنواع المنشآت التسويقية المختلفة.

3-كتاب الأصول التسويقية في إدارة المحلات التجارية، ومن خلال هذا الكتاب ستتعرف على المشكلات التي تواجه كافة المُسوقين في إدارة كافة الأعمال التسويقية.

4-كتاب الاتصالات التسويقية والترويج لثامر البكري، تم نشره من قبل دار الحامد للنشر والتوزيع، عام 2015 م، ومن خلاله ستتعرف على الأهمية الكبيرة للترويج.

5-كتاب الاتصالات التسويقية بين المهارات البيعية والتفاوضية، وهذا الكتاب للدكتور مصطفى يوسف كافي، وقد تم نشره في عام 2016 م.

6-كتاب العدوى ( لما تمسكنا الأشياء ) Contagious: Why Things Catch On، ويوضح الكتاب السبب وراء عدوى الأشياء، وطرق معالجتها.

7-كتاب الفائدة،الخاص بالمؤلف جاي بايرن، ويوضح هذا الكتاب الفرق بين كل من المساعدة والبيع.

8-كتاب صنع ليلتصق، وهذا الكتاب لكل من الكاتبان دان هيلث وشيب هيلث، وقد تم نشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 2006 م.

9-كتاب عانق من يكرهونك Hug Your Haters وقد تم كتابة هذا الكتاب على يد جاي باير، وقد تم نشره في عام 2016 م.

10-كتاب البيانات الصغيرة (Small Data: The Tiny Clues that Uncover Huge Trends ) للكاتب مارتن ليندستروم، وقد نُشر في عام 2016 م

 

في النهاية نأمل بأن فريق عمل جي دارت استطاع أن يقدم لك معلومات مفيدة للإجابة على التساؤل الذي يطرحه الكثيرون ما هو التسويق Marketing ؟  وإذا أردت أن تحصل على خدمات التسويق مثل التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، بإمكانك أن تتواصل مع شركة حلول تسويقية مبتكرة مثل جي دارت من خلال الواتساب على الفور.

 

مصادر ومراجع يمكنك أن ترجع إليها

-بإمكانك أن تقرأ مقالًا عن What is Marketing.

فكرتين عن“ما هو التسويق Marketing ؟ – أهم 13 معلومة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *