ماذا يعني التسويق المغناطيسي Lead Magnet وأبرز 4 خطوات لإعداده؟

التسويق المغناطيسي Lead Magnet

هل سمعت قبل ذلك عن التسويق المغناطيسي Lead Magnet؟ أعتقد أنه سمى بهذا الاسم لأنه يجذب العملاء كالمغناطيس ببساطة، لكن ما هو التسويق المغناطيسي بالضبط؟ ولماذا أصبح استخدامه ضرورة للشركات؟ وما هي أبرز خطوات إعداد استراتيجية كاملة قائمة عليه؟

 

ما هو التسويق المغناطيسي Lead Magnet ؟

التسويق المغناطيسي هو تقديم منتج أو خدمة مجانية للعملاء لجذبهم لعلامتك التجارية بعد ذلك؛ على سبيل المثال، يكون التسويق المغناطيسي اشتراكات تجريبية وعينات مجانية ورسائل إخبارية إلكترونية واستشارات مجانية، ويستخدم المسوقون التسويق المغناطيسي لجذب عملاء محتملين وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين، ويعتبر التسويق المغناطيسي مرحلة من مراحل القمع التسويقي.

 

عندما يقوم العميل بالتسجيل للحصول على نسخة تجريبية أو يقدم اسمًا وتفاصيل أخرى لعينة مجانية، فإنه يتبادل معلوماته بشكل فعال للحصول على التسويق المغناطيسي. أحيانًا يتم توضيح طبيعة هذا التبادل، لكن ليس دائمًا. نتيجة لذلك، يتم انتقاد بعض أنواع التسويق المغناطيسي بسبب طبيعته الخادعة.

 

ما أهمية التسويق المغناطيسي ؟

إذا كنت ترغب في الحصول على عملاء عبر الإنترنت، فإن عملك يحتاج إلى التسويق المغناطيسي، فسواء كنت تدير مدونة صغيرة أو بودكاست أو موقع تجارة إلكترونية كامل، البريد الإلكتروني شيء شخصي. سيعطيك الناس بريدهم الإلكتروني، إن أحبوا علامتك التجارية. لذلك وظيفتك أن تمنحهم سببًا مقنعًا للقيام بذلك.

 

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك مقال عن أفضل 10 طرق لتحسين خدمة العملاء. أي من العرضين التالين سيتفاعل معه القراء أكثر؟ إن طلبت منهم الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك للحصول على “تحديثات”. أم للحصول على دراسة حالة PDF مجانية وقابلة للتنزيل توضح بالتفصيل مثالًا واقعيًا استخدم هذه الاستراتيجيات العشر لتحسين خدمة العملاء. أي عرض ستحصل على أكبر عدد من الاشتراكات عبر البريد الإلكتروني؟ بالضبط، الثاني. هذا بالضبط دور التسويق المغناطيسي هل فهمت الآن لماذا تحتاجه الشركات؟

 

مواصفات التسويق المغناطيسي المناسب لجذب العملاء

هناك ستة مواصفات يجب أن يقوم بها التسويق المغناطيسي الخاص بك: 

1- يحل مشكلة حقيقية

إن لم يحل التسويق المغناطيسي مشكلة حقيقية لدى العملاء، أو لم يمنحهم شيئًا يريدونه، فلن يفيدك على الإطلاق. بمعنى آخر يجب أن تساعد العملاء على تحقيق شيء ما بسرعة.

2- محدد للغاية

لا تسوق مغناطيسًا شيئا عامًا، كلما كان منتجك أو خدمتك واضحة، كلما كان تحويل العملاء إليك أسرع وأكبر، وإذا كان بإمكانك تخصيص المغناطيس الرئيسي إلى صفحة مقصودة معينة، فهذا أفضل.

3- سريع الفهم

ملفات PDF الصغيرة سريعة وسهلة الفهم لذلك تعتبر من الوسائل السريعة. قد تكون الكتب الإلكترونية الكبيرة أو التقارير المطولة مرهقة للعملاء المحتملين.

4- قيمة عالية

يجب أن بحمل التسويق المغناطيسي قيمة عالية فعلية.

5- يمكن الوصول إليه على الفور

سيعمل التسويق المغناطيسي الخاص بك بشكل أفضل إذا وصل على الفور. يحب الناس الإشباع الفوري.

6- يوضح خبرتك

عندما يستهلك عميل ما منتجك عبر التسويق المغناطيسي، يجب أن يُظهر خبرتك أو يعرض القيمة الفريدة. يساعد هذا في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء في المستقبل.

 

ما هي خطوات إعداد استراتجية التسويق المغناطيسي ؟

1- اكتشف من تستهدفهم وماذا يريدون

الهدف من التسويق المغناطيسي تقديم شيء يريده جمهورك مقابل معلومات الاتصال الخاصة بهم. للقيام بذلك، عليك معرفة شخصية المستخدم التي تستهدفها وما هو العرض الذي سيغريه. فقد يكون لديك ثلاثة أشخاص لديهم احتياجات مختلفة أو مشاكل معينة. هذا يعني أن مغناطيسًا رئيسيًا واحدًا لن يروق للثلاثة.

 

2- قم بتصميم وتسمية المغناطيس الخاص بك

عليك إنشاء وتصميم المغناطيس الخاص بك، ولانشائه استخدم منصة مثل Canva. نظام القوائم المالية. وبعد الانتهاء من أعمال التصميم، قم بتسمية المغناطيس الخاص بك. فكر في شيء يجذب جمهورك ويسلط الضوء على فوائده، مثل “ورقة العمل النهائية التي يحتاجها كل مؤثر” و “101 طريقة للاستثمار في علامتك التجارية”.

 

3- بناء مسار التحويل الخاص بك

الخطوة التالية هي بناء مسار التحويل الخاص بك، والذي يجب أن يتضمن صفحتك المقصودة وصفحة الشكر والنموذج وتسلسل البريد الإلكتروني. هناك بعض الممارسات لتحسين التحويلات:

  • امتلك صفحة مقصودة مخصصة لا تتضمن شريط تنقل. سيؤدي ذلك إلى إبقاء تركيز المستخدمين على عرضك وليس الصفحات الأخرى على موقع الويب الخاص بك.
  • اكتب دعوة واضحة للعمل. يجب أن يكون CTA الخاص بك واضحًا وقصيرًا ومباشرًا. يجب أن تستخدم أيضًا الكلمات التي ستجذب جمهورك.
  • أضف التعليقات والمراجعات إلى صفحاتك المقصودة لأنها ستزيد من معدل التحويل.
  • بالنسبة للنموذج الخاص بك، المعلومات التي يجب تضمينها هما الاسم والبريد الإلكتروني. كل شيء آخر اختياري. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه كلما زاد عدد الحقول التي قمت بتضمينها، زادت فرصة تخلي المستخدم عن النموذج.
  • بعد ذلك، تسلسل البريد الإلكتروني الخاص بك، بمجرد وصولك إلى العميل المحتمل، يمكنك إضافته إلى تسلسل سيقودهم إلى أسفل مسار التحويل. يمكن أن يشمل الندوات عبر الإنترنت والرسائل الإخبارية.
  • أخيرًا، تأكد من تتبع مسار التحويل لمعرفة كيف يتصرف المستخدمون فيه وتحديد فرص التحسين.

4- ضع جدولاً زمنيًا للتحديث بانتظام

اعتمادًا على نوع المغناطيس الذي تقوم بإنشائه، قد تحتاج إلى تحديثه كل ستة أشهر إلى عام. على سبيل المثال، لنفترض أنك أنشأت تقريرًا عن رواتب 2021. عندما تقترب من عام 2022، ستحتاج إلى تحديث المعلومات الواردة في التقرير لتعكس البيانات الحالية. خلاف ذلك، قد لا يكون عرضك ذا قيمة لجمهورك. بالإضافة إلى ذلك، إذا أجريت استطلاعات رأي بشأن عروضك، فراجع تعليقات العملاء المحتملين. يمكن أن تمنحك أفكارًا حول كيفية تحسين عرضك الحالي.

 

أهم الأمثلة على استراتجية التسويق المغناطيسي Lead Magnet 

 

1- ورقة بيضاء

يمكن من خلال الورقة البيضاء مشاركة بيانات أو منظور أو نصيحة فريدة مع جمهورك. إنها تساعد القارئ على فهم مشكلة معقدة والخطوات التي يحتاجون إلى اتخاذها لحلها بالضبط. إنها مفيدة بشكل خاص في التسويق بين الشركات، عندما يكون لدى العملاء دورة مبيعات أطول ويحتاجون إلى الكثير من المعلومات لاتخاذ قرار الشراء.

 

ورقة بيضاء
ورقة بيضاء

 

2- ندوة عبر الإنترنت
تمنح الندوات عبر الإنترنت جمهورك فرصة للتعمق في محتوى الفيديو الجذاب، وفي كثير من الأحيان، لطرح الأسئلة في جلسة الأسئلة والأجوبة، يمكن لتلك الندوات تقديم عملاء محتملين لأشهر وحتى سنوات قادمة. اجعل كل ندوة عبر الإنترنت تركز على مشكلة معينة. 

 

ندوة عبر الإنترنت

 

3- دليل صغير أو كتاب إلكتروني
الدليل الصغير  أو الكتاب الإلكتروني يتراوح طوله من بضع صفحات إلى أكثر من 100 صفحة. ومع ذلك، تكون سهلة القراءة وتساعد القراء على فهم الموضوع بشكل كامل. يمكن أن تكون الكتب الإلكترونية تعليمية، أو ترفيهية. تعد مكتبة الكتب الإلكترونية في Search Engine Journal مثالاً جيدًا على قوة التسويق المغناطيسي.

الكتب الإلكترونية
الكتب الإلكترونية

4- القوالب

تعد القوالب القابلة للتحرير طريقة رائعة في التسويق المغناطيسي. تعتبر ال to do list مثال ممتاز لقوالب التسويق المغناطيسي في العمل. يقدم تطبيق إنشاء القوائم الشهير العشرات من القوالب للمساعدة في تبسيط جميع أنواع المهام، من قوائم البقالة وجداول أعمال الاجتماعات إلى كتابة الكتب وإعداد الموظفين والتخطيط لوسائل التواصل الاجتماعي والمزيد.

القوالب
القوالب

 

5- عينات المنتج 
من منا لا يجرب المنتج قبل الشراء؟ شركة سيفورا على سبيل المثال تمنح العميل حق تجريب العينات قبل الشراء. وتلك إحدى طرق التسويق المغناطيسي الفعالة. إن أعجب العميل منتجك لن يقبل العروض المستقبلية فقط بل سيشتريها على الفور دون تفكير نظرا لأنه جرب منتجاتك قبل ذلك ونالت إعجابه.

 

5- مقاطع فيديو تدريبية

ربما يدرك عملاؤك المحتملون علامتك التجارية ولكنهم غير متأكدين تمامًا منك حتى الآن. في هذه الحالة، منحهم حق الوصول إلى مقاطع الفيديو التدريبية هو المفتاح لتحويلهم إلى عملاء مخلصين. تقدم علامة Tableau التجارية مكتبة من مقاطع الفيديو التدريبية ما عليك سوى التسجيل لمشاهدتها.

مقاطع فيديو
مقاطع فيديو

كيف تقوم بتوزيع مغناطيس جذب العملاء الخاص بك؟

إن إنشاء قالب التسويق المغناطيسي المناسب لجمهورك هو نصف الحكاية فقط. النصف الآخر هو توصيله إلى الأشخاص المناسب في المكان والوقت المناسبين؛ لذلك يمكن التسويق مثلا عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بك، أو التسويق بالمحتوى، التسويق بالمؤثرين، التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، التسويق عبر الفيديو، التسويق عبر المدونات المكتوبة، التسويق بالعمولة.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات التسويق المغناطيسي او التسويق الجاذب الذي يساعد شركتك على جذب أكبر شرائح من العملاء، تواصل مع شركة G-Dart للحلول التسويقية ستجد أفضل خبراء تسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

optinmonstersearchenginejournalhubspot

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *