خطوات استراتيجية التسويق الفيروسي Viral Marketing

التسويق الفيروسي

هل سبق وأن شاهدت فيديو على الإنترنت ثم قمت بمشاركته مع أصدقائك فورًا؟ هل تساءلت يومًا كيف يمكن لبعض الحملات الإعلانية أن تنتشر كالنار في الهشيم؟ هذا هو سحر التسويق الفيروسي، وفي عصرنا الرقمي الحالي، أصبح التسويق الفيروسي أداة قوية في يد الشركات للوصول إلى جمهور واسع بطرق مبتكرة وفعالة، لذا دعونا نستكشف معًا كيف يعمل هذا النوع من التسويق وما الذي يجعله ناجحًا.

 

ما هو التسويق الفيروسي Viral Marketing؟

التسويق الفيروسي Viral Marketing هو استراتيجية تسويقية تعتمد على نشر الرسائل التسويقية بطريقة شبيهة بانتشار الفيروسات، بحيث تنتشر الرسائل بسرعة وبشكل واسع بين الأشخاص من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، وغيرها من الوسائل الرقمية.

الفكرة الرئيسية وراء التسويق الفيروسي هي أن يقوم الأفراد بنقل الرسالة إلى الآخرين مما يساهم في انتشارها بشكل واسع دون الحاجة إلى جهود تسويقية تقليدية كبيرة، حيث يسعى Viral Marketing إلى نشر المعلومات حول منتج أو خدمة من شخص لآخر عن طريق الكلام الشفهي أو المشاركة عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني، والهدف من التسويق الفيروسي هو مشاركة الأفراد رسالة تسويقية مع الأصدقاء والعائلة والآخرين لخلق نمو هائل في عدد المستفيدين.

 

التسويق الفيروسي

 

ما هي أهمية التسويق الفيروسي؟

1- الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات

يُعرف التسويق الفيروسي بأنه جزء من المحتوى تم إنشاؤه بواسطة شخص أو شركة تلهم المستهلكين لمشاركته بشغف مع دائرتهم الاجتماعية الموسعة، ويساعد Viral Marketing في إعادة بناء العلامة التجارية.

 

2- الوعي الفوري

التسويق الفيروسي Viral Marketing مهم في إطلاق منتج جديد عن طريق جعل علامتك التجارية أمام سوق كبير بسرعة، حيث يكلف مقطع فيديو YouTube جزءًا بسيطًا من تكلفة الإعلان التلفزيوني، ولكن إذا ألهم الناس لمشاركة رسالتك، فقد يكون له تأثير كبير على التعرف على العلامة التجارية.

 

3- سهولة وسرعة انتشار الاعلان الفيروسي

تولد الحملة الفيروسية رد فعلًا سريعًا وسهلاً، مثل الضحك أو المفاجأة أو الصدمة، فإذا كان لديك بالفعل وجود قوي على الإنترنت، فقم بتزويده بأكبر المعجبين أولاً لحملهم على نشر الكلمة نيابة عنك، كما إن نشر فيديو التسويق الفيروسي لمنتجك على YouTube ليس إستراتيجية تسويقية مثالية، وتأمل في الأفضل، وضع في اعتبارك وضع إعلانات مرتبطة بالفيديو على محركات البحث، مع ظهور الإعلانات عندما يبحث المستخدمون عن مصطلحات ذات صلة بمنتجك مثل “إزالة البقع” لخدمة التنظيف الجاف.

 

4- جذب الانتباه للعلامة التجارية

تميل الشركات إلى جعل سمات المنتج الجديد محور جهود التسويق الفيروسي، وقبل تصميم الحملات التسويقية لمنتجك، قم بتقييم الأسباب التي تجعلك تنقر على مقطع فيديو أو إعادة توجيه رابط، واسأل أولئك الموجودين في شركتك أو دائرتك الاجتماعية من ذوي الخبرة في وسائل التواصل الاجتماعي عن أفكارهم.

 

ما هي أنواع التسويق الفيروسي؟ (استراتيجيات التسويق الفيروسي)

1- التسويق الطنان

تزيد استراتيجية التسويق الطنان -المنبثقة من التسويق الفيروسي- من مستوى الوعي بحملة تسويقية معينة أو منتج ما، حيث تثير مشاعر عاطفية عند الناس سواء على المستوى الشخصي أو عبر الإنترنت.

 

2- التسويق عبر المدونات (المحتوى الفيروسي)

المدونات الكتابية على الانترنت، وانشاء المحتوى سواء عبر النصوص أو الفيديوهات أو الوسائط الأخرى مهم وسهل وسريع في الانتشار عبر الإنترنت، حيث يزيد فرص ظهور العلامات التجارية مما يزيد من ثقة العملاء وولائهم.

 

3- التسويق العاطفي

هذا النوع من اسمه يتضح الطريقة التي يعمل بها، حيث يركز على اللعب على المشاعر الإنسانية والعواطف، فهناك العديد من المستهلكين الذين تحركهم المشاعر أولًا، ولذلك هم الفئة المستهدفة للتسويق الفيروسي.

 

4- التسويق بالإحالة

تقدم استراتيجية التسويق بالإحالة حوافز للعملاء مقابل الترويج لمنتجاتهم عن طريق التسويق بالكلام، كما تخلق داخلهم الرغبة في التسويق للمنتجات للاستفادة من المزايا التي تمنحها الشركة إن استطاعوا جلب عملاء آخرين.

 

5- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي 

يشمل التسويق الفيروسي كلاً من التواصل الرقمي وغير المتصل بالإنترنت، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي إحدى القنوات المعروفة التي تستخدمها الشركات للترويج للمنتجات مثل الفيس بوك، تويتر، الانستجرام، لينكد إن، وغيرهم.

 

أنواع التسويق الفيروسي

 

كيفية إنشاء حملة تسويق فيروسي فعالة لنشاطك التجاري

1- استعد للنمو

ستحقق لك حملات التسويق الفيروسي الناجحة نموًا هائلاً، وهذا يعني المزيد من العملاء، الزيارات عبر الإنترنت، الأسواق، المعلومات السكانية للعملاء، فهل أنت مستعد لهذا النمو؟ تأكد من أن استضافة الويب الخاصة بك جاهزة لحركة مرور ضخمة على الإنترنت، وأن متجرك غير المتصل به مخزون كافٍ، وأن التاجر الخاص بك مستعد لزيادة مفاجئة في المبيعات، فإذا كانت حملتك التسويقية قوية ولكنها فشلت في إرضاء عملائك الجدد، فقد تتضرر سمعة علامتك التجارية بشكل لا يمكن إصلاحه.

 

2- تعرف على جمهورك المستهدف

من الذي تستهدفه بحملتك التسويقية الفيروسية؟ يرتكب العديد من المسوقين خطأ تطوير محتوى سريع الانتشار سيكون له صدى لدى الجميع، فعندما تنشئ محتوى للجميع، فأنت بذلك لا تنشئه لأحد، ولا يمكنك مناشدة الجميع، لذا تعرف على جمهورك، واكتشف ما يحبونه في منتجاتك وما هي احتياجاتهم حقًا، ثم صمم المحتوى الخاص بك وفقًا لرغباتهم واحتياجاتهم من المنتجات وحياتهم الشخصية.

 

3- لديك رسالة واضحة

هدفك الرئيسي هو الوصول إلى قلب العميل، والتحدث إليه عن كثب، لذا تأكد من أن الرسالة واضحة، وباللغة التي يفهمها العميل وبأفضل طريقة تعبير، وأنها تلهم وتحفز، وتحثه على أن يكون قريباً منك، وموالياً لعلامتك التجارية عن غيرها.

 

4- ابحث عن القناة الصحيحة

يمكن أن تحتوي رسالتك على كل مقومات المحتوى سريع الانتشار، لكنها لن تصل إلى العديد من الأشخاص إذا شاركتها على القنوات التسويقية الخاطئة، لذا يجب عليك نشرها من خلال القنوات التي تضم معظم عملائك المستهدفين.

 

فإذا كنت تريد أن تصل الرسالة إلى جمهور شاب، على سبيل المثال، لديك لقطة أفضل إذا شاركتها على Instagram بدلاً من Facebook، وإذا قررت مشاركتها على Facebook، فتأكد من القيام بذلك مع مجموعات الأعضاء التي يمكن أن ترتبط بهذا المحتوى، وتشمل القنوات المهمة الأخرى التي ستساعدك على الترويج إلى جمهور عريض والوصول إليه Twitter و YouTube.

 

5- تقديم حافز لأي شخص يشارك المحتوى الخاص بك

قدم منتج مجاني أو جائزة نقدية لأي شخص يشارك منشورًا على Facebook يروج لرسالتك ويحصل على أكبر عدد من التعليقات، وسيتنافس الناس على الحافز، مما سيجبرهم على الاستمرار في مشاركة رسالتك، وبالتالي جعلها فيروسية.

 

6- التأثير في المشاعر

العب على مشاعر جمهورك، على سبيل المثال، يمكنك الاستعانة بفنان كوميدي لإرسال رسالتك بطريقة فكاهية، ويمكنك أيضًا جعلها عاطفية إذا كنت تعلم أنها ستجذب المشاعر بشكل أفضل وتخبر جمهورك، فأي شيء يلهم الأمل ويضحك الناس ويقدم حلولًا للمخاوف والأحلام مفيد للتأثير العاطفي.

 

7- اجعل المحتوى الخاص بك موجهًا بصريًا

معظم الرسائل الفيروسية مرئية، حيث يسهل على الأشخاص استيعاب مقاطع الفيديو والصور، مما يسهل مشاركتها، كما ستحصل على مشاركات لمقطع فيديو أكثر من نصوص جامدة ثابتة، فالمؤثرات البصرية تلعب دور البطل في الوصول إلى الجمهور ببساطة.

 

ما هي مميزات وعيوب التسويق الفيروسي؟

أولاً: مميزات التسويق الفيروسي

1- يسمح التسويق الفيروسي للشركات بتسويق منتجاتها بشكل أفضل من خلال الوصول إلى المستهلكين الذين لا تستهدفهم عادةً حملات التسويق التقليدية، ويسمح هذا الوصول الموسع للشركة بدخول أسواق جديدة وربما توسيع قاعدة عملائها.

 

2- عندما يتم القيام به بشكل خلاق، يمكن للشركات إطلاق استجابات فيروسية، على سبيل المثال، أحدث مطعم برجر كينج ضجة كبيرة عندما نشر صورًا لـ Whopper المتعفن الذي يبلغ من العمر شهرًا ردًا على ادعاء ماكدونالدز بأن البرجر الخاص بهم لا يتحلل، ويؤكد برجر كنج أنه يستخدم المكونات الطازجة فقط ولا يحتوي على مواد حافظة، وهو ما يجب أن يوفر نتائج أفضل وأكثر صحة لعملائه، فكان برجرها غير الجذاب دليلًا واضحًا على هذا الادعاء.

 

3- تعتبر تكاليف التسويق الفيروسي جزءًا صغيرًا من الحملات الإعلانية التقليدية، ووالإعلان مجاني بشكل أساسي عندما يشارك المستهلكون تجاربهم الإيجابية مع منتجات الشركة وخدماتها مع الآخرين.

 

4- نظرًا لأن الإنترنت يسمح بمشاركة المحتوى بسهولة وسرعة، يؤدي التسويق الفيروسي إلى نمو أسي وسريع، ومع ذلك، سرعة وسهولة مشاركة المحتوى يعتمد على استخدام الشركة للأدوات الصحيحة التي تجعل ذلك ممكنًا.

 

ثانياً: عيوب التسويق الفيروسي

1- في بعض الأحيان، يثير التسويق الفيروسي استجابة معاكسة لما كان مقصودًا، حيث يميل المستهلكون إلى مشاركة الأخبار السلبية أكثر من الأخبار الإيجابية، وتظهر الدراسات أن الناس لديهم استجابة عاطفية أقوى للأخبار السلبية.

 

2- يمكن أن تكون المشاركات السلبية ضارة بالعمل وفي بعض الأحيان يصعب التعافي منها.

 

3- من الصعب قياس آثار التسويق الفيروسي حيث يصعب تحديد ما إذا كان العميل المحتمل أو البيع ناتجًا عنه، ولا يوجد إجماع بين الشركات حول كيفية قياس نجاحها.

 

4- إذا اعتقد العملاء أن الحملة الفيروسية ستهدد خصوصيتهم وأمنهم، فمن المحتمل ألا يشاركوا، ونتيجة لذلك، تفشل مهمة الشركة التسويقية، وقد تتشوه سمعتها، وقد تتأثر حملات التسويق الفيروسي المستقبلية سلبًا بالمحاولات السابقة غير الناجحة.

 

مميزات وعيوب التسويق الفيروسي

 

أمثلة على التسويق الفيروسي

من الأمثلة الشائعة للتسويق الفيروسي هو Hotmail، خدمة البريد الإلكتروني المجانية المستندة إلى الويب والتي تم إطلاقها في عام 1996 والتي تضمنت في الرسائل الصادرة لمستخدميها إعلانًا ورابطًا مباشرًا يدعو المستلمين إلى التسجيل للحصول على حساب، فقد أدت هذه الممارسة إلى أسرع نمو بين شركات الوسائط القائمة على المستخدم في ذلك الوقت.

 

مثال آخر يوضح كيف يمكن أن يكون التسويق الفيروسي متنوعًا وهو ALS Ice Bucket Challenge، فكان تحدي دلو الثلج موجودًا قبل أن تستخدمه جمعية ALS لزيادة الوعي وتوليد التبرعات، ومع ذلك، فإن الانتشار الواسع لمقاطع فيديو ALS Ice Bucket على وسائل التواصل الاجتماعي أدى إلى زيادة الوعي بالتصلب الضموري بشكل كبير.

 

وفي الختام، يمكن القول إن التسويق الفيروسي ليس مجرد استراتيجية تسويقية، بل هو فن يستند إلى فهم عميق للسلوك البشري والشبكات الاجتماعية، فـ هل فكرت يومًا كيف يمكن لمحتوى إبداعي أن يحدث تأثيرًا كبيرًا على مستوى العالم؟ قد يكون لديك الفكرة الفيروسية التالية التي ستجعل العالم يتحدث عنها! إذا كنت ترغب في الاستفادة من قوة التسويق الفيروسي، فقد حان الوقت لتفكر بشكل مبتكر وتستغل وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسالتك.

 

وإذا أردت معرفة المزيد عن كيفية إنشاء حملة تسويقية فيروسية ناجحة، تستطيع التواصل مع فريق G-Dart، حيث الخبرة والكفاءة في تقديم الاستشارات والحلول التسويقية التي تسهم في نجاح أعمالك على المدى الطويل.

 

المصادر والمراجع

investopedia – smallbusiness – quickbooks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *