التسويق الشبكي – Multi level Marketing

التسويق الشبكي Multi level Marketing

يعتبر التسويق الشبكي أو التسويق متعدد المستويات استراتيجية تسويقية تستخدمها بعض شركات البيع المباشر لبيع المنتجات والخدمات، حيث يجلب الأعضاء الحاليون عملاء جدد لمنتجات الشركة، وكل عميل جديد يجذب الآخرين بالشكل الذي يبني شبكة كبيرة من العملاء. نقدم في هذه المقالة تعريف التسويق الشبكي وأبرز أنواعه وأهم المميزات والعيوب التي تعود على الشركات من اتباع استراتيجياته.

 

ما هو تعريف التسويق الشبكي Multi level Marketing

التسويق الشبكي أو التسويق متعدد المستويات (MLM) نوع من أنواع التسويق (ماركتنج) يتضمن بيع المنتجات أو السلع عبر فرق مبيعات هرمية إلى المستهلكين، بحيث يكون كل مستهلك جديد مندوبًا لبيع نفس المنتجات إلى عملاء آخرين مقابل نسبة من الربح أو ما يعرف بـالتسويق بالعمولة. يمكن أيضًا الإشارة إلى التسويق متعدد المستويات باسم التسويق بالإحالة.

 

يقوم العملاء الحاليون ببيع المنتجات والترويج لها لعملاء محتملين، من المتوقع أن يصبحوا عملاء جدد للانضمام إلى مستويات مبيعات الشركة المتزايدة باستمرار.
في التسويق الشبكي متعدد المستويات، يوجد دائمًا تسلسل هرمي للأدوار، أو المستويات، من خلال المبيعات الناجحة أو التوظيف، والتي ترتبط بالمكافآت والترقيات للزملاء.

 

ما هي انواع التسويق الشبكي 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية في التسويق الشبكي أو Multi level Marketing مثل أحادي المستوى، وثنائي المستوى، ومتعدد المستويات، نستعرضها كما يلي:

 

1- التسويق الشبكي أحادي المستوى

وفيه لا تحتاج إلى موزعين آخرين، والمبيعات المباشرة هي مصدر الدخل الوحيد لك. تستخدم شركة Avon، وهي شركة مستحضرات تجميل معروفة، تسويقًا شبكيًا أحادي المستوى. في التسويق الشبكي أحادي المستوى تدفع لك الشركة عبر الإنترنت مقابل توجيه حركة المرور إلى موقع الويب التابع لها.

 

2- التسويق الشبكي ثنائي المستوى

على عكس التسويق الشبكي أحادي المستوى، يتطلب التسويق الشبكي ثنائي المستوى، بعض التوظيف، لكن أرباحك لا تعتمد كليًا عليه. يتم تعويضك عن المبيعات المباشرة (أو حركة المرور التي يتم توجيهها إلى موقع ويب) بالإضافة إلى الزيارات الموصى بها الناتجة عن الشركات التابعة أو الموزعين الذين تختارهم للعمل لديك.

 

3- التسويق الشبكي متعدد المستويات

تستخدم بعض منظمات البيع المباشر التسويق متعدد المستويات (MLM) لتشجيع الموزعين الحاليين على جلب موزعين جدد مقابل جزء من مبيعات العملاء المحتملين. يستفيد الموزعون أيضًا من مبيعات المنتجات المباشرة للعملاء. تعد Amway، وهي مؤسسة تسويق متعددة المستويات معروفة تقدم منتجات الصحة والجمال والعناية المنزلية، مثالاً على مؤسسة مبيعات مباشرة معروفة.

 

ما هي مميزات وعيوب التسويق الشبكي MLM

لا يبيع مندوبي المبيعات المنتجات في التسويق الشبكي فحسب بل يحاولون أيضًا تعيين مندوبين مبيعات جدد. عادة ما يكون لدى مندوبي المبيعات الحاليين حافز مالي لتوسيع قاعدة المبيعات مما يعود على الشركات بالعديد من المنافع، نستعرض مزايا التسويق الشبكي فيما يلي:

 

مميزات التسويق الشبكي

1- لا توجد قيود على حجم مؤسسة التسويق الشبكي. يحدث هذا لأن الشركات قد تشكل شراكات مع عدد كبير من الأشخاص ليكونوا موزعين. يمكن أيضًا العمل مع الموزعين الفرعيين الآخرين لزيادة مبيعات الشركة.

2- لا تحتاج الشركات إلى الاعتماد على الإعلانات للترويج لمنتجاتها نظرًا لأن لديها شبكة توزيع قوية تجذب العملاء بشكل مباشر.

3- يؤثر هيكل الموزع أيضًا على هوامش ربح تجار التجزئة، والتي تعتبر نفقات من قبل الشركات. يتم تمرير هوامش الربح إلى الموزعين، ويتم إعفاء الشركات من العبء المالي.

4- الشركات لا تضطر إلى إنفاق الكثير من المال على التخزين والتسليم كما فعلت من قبل. هذا يرجع إلى أن الموزعين مسؤولون عن هذه التكاليف.

5- يمكن للموزعين جني مبالغ لا نهائية من المال من الشركات التي يعملون بها خاصة لو تمكنوا من انشاء شبكة عملاء قوية وكبيرة، تعود عليهم بمزيد من الأرباح والعمولات.

 

عيوب التسويق الشبكي (التسويق الهرمي)

قد تواجه كل شركة سلبياتها في ضوء عدة عوامل: الثقة وقيمة العلامة التجارية وجوانب الدخل. الأعمال التسويقية متعددة المستويات هي أيضًا استراتيجية فاشلة لكسب المال لعدة أسباب. لهذا السبب بدأ الناس في البحث عن بدائل لها. فيما يلي بعض عيوب التسويق الشبكي، كما يلي:

 

1- التسويق الشبكي ليس للجميع: يحتاج إلى تكريس الوقت واستثمار الأموال والمشاركة في فهم نموذج العمل إذا كنت جديدًا تمامًا في هذا المجال. يعمل معظم الموزعين بدوام جزئي، ويصعب عليهم إيجاد وقت للالتقاء وجهًا لوجه مع العملاء.

2- دفع الرسوم: إذا كنت تريد أن تكون موزعًا للشركة، فيتحتم عليك دفع الرسوم لتصبح عضوًا والاستمتاع بالمزايا. هذا يخلق الكثير من المنافسة بين الشركات ويحد من الربحية.

3- قد يكون التفاعل وجهًا لوجه صعبًا: العمل في التسويق الشبكي غالبا يكون من المنزل بغض النظر عن العملاء وأعمارهم، وغالبا تُستخدم نفس العبارات الشائعة، وقد لا تكون غير مناسبة لجميع العملاء.

4- الافتقار للمهارات الاجتماعية: المهارات الاجتماعية مطلوبة للغاية في مجال التسويق متعدد المستويات، وإذا لم تكن لديك، فهناك فرص أقل للنمو. لا يعتاد العديد من الأشخاص الذين يدخلون مجال التسويق الشبكي لأول مرة على التحدث إلى الغرباء أو مناقشة مزايا وعيوب منتجهم. هذا هو السبب في أن غالبية المندوبين يبيعون لعائلاتهم وليس لأي شخص آخر.

5- يستغرق وقتا طويلا للنمو: لا يتحقق الربح بين يوم وليلة؛ يعتمد الأمر كليًا على مهاراتك. فكلما اكتسب المزيد من المهارات والمواهب في الاقناع كلما أصبح الأمر أسهل.

6- صعوبة اقناع كل عميل: من الصعب أن نوضح للعملاء كيف سيكون النظام مفيدًا لهم. “ليس لدي وقت لذلك”، و “لا” ، و “لدي وظيفة بالفعل” هي بعض العبارات الشائعة التي تسمعها من الأشخاص الذين تتعامل معهم في البداية. من بين 100 شخص يتم الاتصال بهم للبيع، سيكون 99 منهم غير مهتمين.

7- الغش والاحتيال: من الصعب على العملاء المحتملين تحديد المنتجات الحقيقية من عمليات النصب والاحتيال باستخدام التسويق الشبكي الحديث. الهند مثلا هي موطن لبدء مشروع التسويق الشبكي الخاص بك، شركات مثل Modicare و Vestige، وهي نفسها أيضا مركز لعمليات الاحتيال عبر التسويق الشبكي. تعد عمليات الاحتيال في التسويق الشبكي مشكلة العصر الحديث التي يتعين مواجهتها.

 

ما حكم التسويق الشبكي شرعا Network Marketing ؟

يعتبر التسويق متعدد المستويات قانونيًا وشرعيا في معظم البلدان. إنه محظور في عدد قليل من البلدان، مثل بنغلاديش والصين والمملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من ذلك، غالبًا ما تُعتبر ممارسة التسويق الشبكي مثيرة للجدل لأنها قد تستخدم تقنيات عمل غير مدفوع الأجر لممثلي المبيعات. يقول النقاد إن إستراتيجية التسويق الشبكي لها العديد من أوجه التشابه مع المخطط الهرمي، وهو غير قانوني في معظم البلدان.

 

مثال على التسويق الشبكي (التسويق متعدد المستويات)

تستخدم العديد من الشركات استراتيجيات التسويق الشبكي PDF، وأثبتت الدراسات العلمية أن هذا النوع من التسويق مربح للغاية، على سبيل المثال: تعد شركة Amway واحدة من أكثر شركات التسويق الشبكي ربحية، والتي بلغت قيمتها 8.4 مليار دولار في عام 2020. تشمل بعض الشركات الأخرى المعروفة التي تستخدم التسويق متعدد المستويات ما يلي: افون، هرباليفي، ماري كاي، تابروير، وغيرهم.

 

في النهاية، إن نويت معرفة المزيد عن خدمات إعداد الخطة التسويقية في التسويق الشبكي لتوسيع نشاط شركتك أو لزيادة مبيعاتك، تواصل مع شركة جي دارت G-Dart ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر

investopedia

techtarget

analyticsstep

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *