استراتيجيات التسويق الإلكتروني – 13 استراتيجية جديدة

استراتيجيات التسويق الإلكتروني

تعتبر استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأداة الفعالة التي تساعدك على نشر علامتك التجارية بين جمهورك المستهدف، ومن خلالها ستتمكن المؤسسات أو الشركات بسهولة من تحقيق كافة الأهداف التي تؤدي إلى نجاح الشركة ومضاعفة أرباحها، وزيادة حصتها في السوق، فهل ترغب في زيادة أرباح شركتك؟! إذا أجبت الآن بنعم فسيكون من المفيد لك أن تقرأ هذا المقال!

 

ما هو تعريف الاستراتيجية التسويقية؟

تعتبر استراتيجيات التسويق – marketing strategy بمثابة مجموعة من الخطوات المنظمة؛ يتم إجراء هذه الخطوات لتساعد الشركات على تحقيق كافة أهدافها من خلال مجموعة من الأساليب التسويقية القابلة للتنفيذ، وعند إعداد الاستراتيجية التسويقية يتم أخذ وضعك الحالي بعين الاعتبار، ومن خلالها يتم تحديد أهم النقاط الواجب توفرها في شركتك حتى تحقق الهدف الخاص بها.

 

ما هي أهمية استراتيجية التسويق؟

الهدف الأول لاستراتيجيات التسويق هو إبراز الميزة التنافسية الخاصة بشركتك، وتحقيق التفوق على كافة الشركات المنافسة؛ ويتم ذلك من خلال دراسة وفهم كافة الاحتياجات الخاصة بالعملاء المستهدفين.

 

1-المساهمة في معرفة وتحليل كافة الخصائص الخاصة بالسوق، ومساعدة الشركات على تحقيق التوازن بين كل من الشركة والبيئة الحالية.

 

2-تعتبر استراتيجيات التسويق وسيلة فعالة لاستغلال نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف، والمساهمة في حل جميع المشكلات التسويقية.

 

لماذا تحتاج الشركات إلى استراتيجيات التسويق؟

تعتبر استراتيجيات التسويق الالكتروني – Digital marketing strategy أحد الأساليب الفعالة لاكتشاف البيئة التي تقوم الشركة بأداء أعمالها بها، وكذلك تعتبر هذه الاستراتيجيات الوسيلة الأمثل التي تكشف من خلالها الشركات مواطن القوة والضعف، وكذلك تتعرف على التهديدات والفرص المتاحة أمامها والتي تؤثر بشكل مباشر على عملها!

 

يمكن للشركات من خلال استراتيجيات التسويق كذلك تحقيق التوازن بين الشركة أو المنظمة وبيئة العمل، كما تساهم في مساعدة الشركة على إجراء التحليلات الأساسية للخصائص المتواجدة في السوق؛ وبذلك تتمكن المؤسسة من تحقيق كافة أهدافها.

 

اقرأ كذاك عن اهم مصطلحات التسويق الالكتروني من خلال هذا المقال.

 

الاستراتجية امام التكتيك – Strategy vs. Tactic

تعتبر الاستراتيجية بشكل عام، أو استراتيجيات التسويق الإلكتروني  هي الخطة التي تم إعدادها من خلال المُسوقين والهدف منها هو تحقيق كافة الأهداف التي تجعل من مؤسستك الأفضل بين منافسيها.

 

 بينما يعتبر التكتيك هو مجموعة من الخطوات الفعالة والتي يتم تحديدها، ويعتبر جزءًا من الاستراتيجية، ويساعد التكتيك كذلك في وصول كافة الشركات إلى تحقيق الهدف منها، ومن أمثلة ذلك الحصول على حصة كبيرة في السوق.

 

خصائص استراتيجية التسويق

إن لكل من استراتيجية التسويق، أو استراتيجية التسويق الإلكتروني مجموعة من الخصائص، ومن أهم خصائص استراتيجية التسويق ما يلي:

 

1-استراتيجية محددة للجمهور المستهدف

ينبغي أن تكون استراتيجية التسويق الالكتروني الجيدة موجهةً إلى الجمهور المستهدف، ويجب أن يقوم من يُعد الاستراتيجية بتحديد العميل المثالي أو الفعال الذي يجب أن يحصل على الخدمة أو المنتج الذي تقدمه الشركة، علاوة على ذلك فلا بد من تحديد احتياجاته وكذلك صفاته – Buyer persona.

 

2-استراتيجية التسويق ذات هدف محدد

من أهم خصائص استراتيجية التسويق أن يكون لها مجموعة من الأهداف التي يود المسوق أن يحققها من خلال مجموعة من الأدوات والأساليب الخاصة بـ استراتيجيته، ويجب على الشركة الناجحة أن تضع نصب عينيها هدف واضح يساعدها على الوصول إلى عملائها المستهدفين – target audience بسهولة.

 

3-يجب أن تكون استراتيجية التسويق مُنافِسة

استراتيجيات التسويق الجيدة يجب أن يكون لها ميزة تنافسية في السوق، ويجب على الشركة أو المؤسسة الجيدة أن تدرس جيدًا نقاط القوة والضعف الخاصة بالمنافسين واستغلال هذه النقاط لصالحها، من خلال الحملات التسويقية الفعالة.

 

4-قابلة للقياس

من أهم الخصائص الخاصة بـ استراتيجيات التسويق الالكتروني أن تكون قابلة للقياس؛ وذلك لأنه من الضروري لأي شركة أن تعرف نسبة نجاحها، ويمكن للشركات معرفة ذلك من خلال مجموعة من الأدوات التحليلية الفعالة والمناسبة.

 

بإمكانك أن تتعرف على خطوات إعداد الخطة التسويقية من خلال هذا المقال.

 

أهم أنواع استراتيجيات التسويق

يوجد لاستراتيجيات التسويق الكثير من الأنواع لكل أنواع الشركات، ويعتبر أهم أنواع الشركات ما يلي:

 

1-تسويق الأعمال التجارية (B2B).

2-تسويق الأعمال إلى المستهلك (B2C). 

 

أولًا: تسويق الأعمال التجارية ( B2B )

يتم تسويق الأعمال التجارية ( B2B ) من خلال مجموعة من الأساليب، وأهم هذه الأساليب ما يلي:

 

1- التسويق بالمحتوى – content marketing 

يمكن الترويج للعلامات التجارية بطريقة التسويق بالمحتوى، وهذه الطريقة من أهم أنواع استراتيجيات التسويق، من خلال التسويق بالمحتوى ستتمكن بطريقة فعالة من تبادل جميع المعلومات التي تود معرفتها مع عملائك المُستهدفين، ويكون الهدف الأساسي هو جذب العملاء.

 

يمكن القيام بالتسويق بالمحتوى من خلال مجموعة من الرسوم البيانية، وكذلك يتم استخدام مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى الصفحات الخاصة بالويب، وإذا قمت بخطة جيدة للتسويق بالمحتوى سيزيد الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بشركتك.

 

2-التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي – social media

إذا قمت بإعداد محتوى له قيمة كبيرة لكافة عملائك المستهدفبن على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram وغيرها، سيساعدك ذلك على تنمية الولاء بالعلامة التجارية التابعة لك، كما أن ذلك سيساعد على زيادة أرباحك ومبيعاتك الفعلية.

 

3-التسويق من خلال محركات البحث – SEO

يعتبر هذا النوع من أنواع التسويق، تقنية فعالة تساعدك على زيادة الزوار في موقع الويب الخاص بك، ويتم ذلك من خلال محاولة التصدر في نتائج البحث الأولى في جوجل وياهو وبينج، وتعتبر الطريقة الأقل تكلفة التي يتم استخدامها للوصول إلى العملاء المستهدفين.

 

4-التسويق الداخلي – inbound marketing

من خلال التسويق الداخلي ستتمكن شركتك من الحصول على الكثير من العملاء الجُدد، علاوة على ذلك فإنك ستتمكن من زيادة وعي العملاء بعلامتك التجارية، ويعتبر هذا النوع من استراتيجيات التسويق فعالًا للشركات ذات الحجم الصغير أو الكبير.

 

5-استراتيجية التجمعات الصناعية

تعتبر التجمعات الصناعية كذلك استراتيجية من استراتيجيات التسويق، ومن خلال هذه الاستراتيجية ستجد أن الشركات التي تجمعها صناعة واحدة متواجدةً في مكان واحد، ويمكن أن يكون هذا المكان فعليًا أو حتى افتراضيًا، فعلى سبيل المثال يمكن لشركة تقوم بتصنيع الأدوية أن تكون بجوار شركة أخرى خاصة بتصنيع الأدوية.

 

6-استراتيجية إعادة الاستهداف

يتم إعادة الاستهداف من خلال الإعلانات التي يتم نشرها من خلال الإنترنت، وتعتبر هذه الطريقة وسيلة فعالة لزيادة الأرباح الخاصة بشركتك، وتعتبر هذه الاستراتيجية فعالة للوصول إلى 98% من المستخدمين الفعليين.

 

ثانيًا: تسويق الأعمال إلى المستهلك (B2C)

يتم تسويق الأعمال التجارية ( B2C ) من خلال مجموعة من الأساليب، وأهم هذه الأساليب ما يلي:

 

1-تسويق الشبكات الاجتماعية

من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بإمكانك بسهولة أن تنقل إلى جمهورك المستهدف محتوى له قيمة كبيرة، وبذلك سيقوم جمهورك المستهدف بإعادة نشر المحتوى أو مشاركته على صفحاتهم الشخصية.

 

2-الإعلانات المدفوعة

من الممكن أن تكون الإعلانات المدفوعة عبارة عن إعلانات من خلال الأساليب التقليدية، ونعني بذلك الإعلان من خلال التلفزيون، ومن الممكن أن تكون الإعلانات خاصة بالتسويق من خلال الإنترنت، ونقصد بذلك الدفع مقابل كل نقرة ( PPC ).

 

3- استراتيجيات التسويق الالكتروني – Digital marketing strategy

تعتبر استراتيجيات التسويق الإلكتروني واحدة من أهم أنواع استراتيجيات التسويق، ويتم استخدام مجموعة من الأدوات للترويج للعلامة التجارية الخاصة بك، ومن هذه الأدوات موقع الويب أو البريد الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي، وهذا الأسلوب أقل تكلفة من التسويق التقليدي.

 

4-التسويق من خلال البريد الإلكتروني

إذا أردت أن تستهدف العملاء المحتملين بإمكانك أن تستخدم التسويق من خلال البريد الإلكتروني، ويستخدم هذا التسويق للتأثير على المشترين في قرار الشراء، وإذا أردت أن تقيس مدى نجاح التسويق الخاص بك من خلال البريد الإلكتروني بإمكانك أن تقومبذلك من خلال معدلات النقر.

 

5-البيع المباشر

تعتبر استراتيجية البيع المباشر أحد أهم استراتيجيات التسويق، وينص هذا النوع من الاستراتيجيات على بيع السلع في مكان غير المكان المخصص لبيعها، فعلى سبيل المثال نقصد هنا بيع المنتجات من خلال الإنترنت أو أي مكان آخر لا يعتبر متجرًا.

 

6-استراتيجية التسويق التحادثي

تعتبر هذه الاستراتيجية طريقة فعالة للبيع من خلال الحوار، فلا يضطر العميل إلى الانتظار وقتًا طويلًا حتى يحصل على المنتج الذي يرغب فيه، بل يتم استخدام روبوتات الدردشة الذكية؛ تستخدم هذه الروبوتات للإجابة على الأشخاص عند استخدامهم موقع الويب الخاص بك.

 

7-السرد القصصي

إذا أردت أن تبني تفاعلًا بينك وبين عملائك مبني على الاتصال العاطفي بإمكانك أن تستخدم استراتيجية السرد القصصي، وعليك ألا تقوم دائمًا بنشر الحقائق والأرقام وحسب، بل عليك أن تقوم بسرد القصص ويجب أن تشتمل على لماذا بدأت شركتك وكيف بدأت وماذا تقدم.

 

بإمكانك أن تتعرف على العملية التسويقية من خلال هذا المقال.

 

ما هي استراتيجية التسويق الرقمي – digital marketing strategy؟

تعتبر استراتيجيات التسويق الإلكتروني عبارة عن مجموعة من الخطوات المنظمة، وتسعى لاستغلال قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وكذلك يمكن استغلال الإعلانات المدفوعة والعديد من الأساليب الأخرى مثل مواقع الويب.

 

 الغرض الأساسي الذي تسعى لتحقيقه استراتيجيات التسويق الالكتروني أن تصل بسهولة إلى عملائك المستهدفين، وكذلك أن تزيد الوعي والولاء لشركتك، وبذلك فإنها ضرورية لكافة الشركات، وبإمكانك ذلك من خلال تكتيكات التسويق – marketing tactics

 

ما هي حملة التسويق الرقمي – digital marketing campaign؟

تعتبر حملات التسويق الرقمي هي الخطوات الأولى والأساسية للقيام بـ استراتيجيات التسويق الإلكتروني – Digital marketing strategy، ومن خلالها يمكنك أن تنتقل إلى هدف نهائي ومحدد، ما رأيك أن نوضح أكثر تعريف حملة التسويق الرقمي من خلال مثال بسيط؟!

 

إذا أردت أن تجذب عملاء جدد عبر وسائل التواصل الإجتماعي، يمكنك أن تبدأ بإنشاء حملة إلكترونية جديدة من خلال تويتر، ويتم ذلك من خلال إنشاء محتوى قيم على هذه المنصة، ويجب أن يعبر على الأداء الفعلي لشركتك، وسيساعدك ذلك في جذب الكثير من العملاء المحتملين. 

 

طريقة إعداد استراتيجيات التسويق الالكتروني

إذا أردت الإجابة على التساؤل كيفية إنشاء استراتيجية تسويق رقمي، بإمكانك أن تقوم بخطوات أساسية، وتعتبر أحد هذه الخطوات ما يلي:

 

1-مرحلة فهم شخصيات المشتري ( buyer personas ).

2-تحديد الأهداف والأدوات التي تحتاج إليها لتحقيق الأهداف.

3-تقييم كافة القنوات الخاصة بالسوشيال ميديا لديك.

4-تدقيق كافة الحملات الإعلانية التي ستقوم بها.

5-تحديد الأهداف التسويقية الخاصة بك بدقة.

6-مراقبة الأداء والتوصل إلى النتائج.

 

أولًا: مرحلة فهم شخصيات المشتري – Build your buyer personas

تحتاج استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة إلى المعرفة الجيدة للشخص الذي تقوم بالتسويق من أجله، ولكي تؤسس خطة استراتيجية ناجحة، يجب أن تتعرف على ما يفضله عملائك المستهدفين، حتى تتمكن من تلبية كافة احتياجاتهم.

 

مثال على تحليل buyer personas 

 

مثال على تحليل buyer personas 

 

إذا أردت أن تقوم بهذه الخطوة بشكل صحيح، عليك أن تبحث بدقة عن العملاء المثاليين لديك، وبعد ذلك عليك أن تقوم بإجراء المقابلات مع بعض من هؤلاء العملاء، سيكون ذلك بالطبع مفيدًا عند إعداد استراتيجيات التسويق الإلكتروني – Digital marketing strategy.

 

يجب أن تكون جميع المعلومات التي تجمعها مبنية على حقائق، ولا يجب أن تقوم بالتخمين وحسب، وإذا استعنت بمجموعة من البيانات الغير صحيحة، سيؤدي ذلك إلى الفشل في إعداد الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك.

 

ابدأ بالبحث عن مزيج من العملاء والمزيد من الأشخاص، ويجب أن يكونوا بعيدين كل البعد عن جهات الاتصال الخاصة بك، ويجب أن تكون متأكدًا أن صفاتهمخ تتماشى تمامًا مع  صفات جمهورك المستهدف.

 

ما هي المعلومات التي يتم جمعها عند إعداد buyer persona؟

لابد وأنك تتساءل الآن ما نوع المعلومات التي يجب أن أحصل عليها لأقوم بإعداد buyer persona بشكل صحيح؟! ولن نتمكن من إعطائك معلومة وافية بهذا الخصوص إلا إذا تعرفنا على نوع شركتك أو نوع المنتج الذي ترغب في بيعه، هل هو منتج ثمين؟ أم هو رخيص الثمن، هل شركتك  B2B أو B2C، ولكن سنتناول المعلومات الأساسية التي يجب أن تجمعها!

 

المعلومات الكمية والديموغرافية

تحتاج استراتيجيات التسويق الإلكتروني إلى المعلومات الكمية والديموغرافية، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

 

1-الموقع، يجب عليك أن تستخدم الأدوات الخاصة بتحليل الموقع حتى تتعرف تمامًا على الموقع الجغرافي الذي تأتي منه حركة المرور لموقعك.

 

2-العمر، من المفيد في الكثير من الاستراتيجيات أن تتعرف على العمر الخاص بعملائك المستهدفين، فهذا ضروري لتحدد الطريقة التي ستستخدمها للتحدث معهم.

 

3-الدخل، يعتبر الدخل من المؤشرات الهامة التي يجب عليك أن تعرفها، وبإمكانك الحصول عليه من خلال المقابلات الشخصية، وهو مفيد لتسعير المنتج.

 

4-الوظيفة، إذا كانت الشركة الخاصة بك B2B على وجه الخصوص يجب أن تحصل على هذه المعلومة تحديدًا، فستكون ضرورية لك.

 

معلومات نوعية

1-الأهداف، يجب أن تعلم الأهداف الشخصية الخاصة بالمشتري والتي يرغب في أن تتوفر في المنتج الخاص به، وبإمكانك معرفة ذلك من خلال التحدث مع عملاء حقيقيين.

 

2-التحديات، يمكنك أن تجري مكالمات مع العملاء، بالإضافة إلى التحدث مع ممثلي المبيعات لتتعرف على التحديات التي تواججهم، وبإمكانك مساعدتهم في حلها.

 

3-الهوايات، من الضروري أن تعرف كذلك الهوايات والاهتمامات الخاصة بججمهورك المستهدف، وسيساعد ذلك الكثير من العلامات التجارية مثل محلات الأزياء.

 

4-الأولويات، من المفيد أن تعرف أكثر الأمور أهمية لعملائك، وبإمكانك القيام بذلك بسهولة من خلال التحدث مباشرة إلى بعض عملائك المستهدفين.

 

إذا قمت بجمع كافة هذه البيانات، سيمكنك بسهولة أن تقوم بالتعرف على شخصيات المشتري بطريقة بسيطة وواضحة، ما رأيك أن ننتقل الآن إلى الخطوة التالية ؟!

 

ثانيًا: تحديد الأهداف والأدوات الملائمة التي تحتاجها

في البداية يجب أن تستعرض القائمة الأساسية الخاصة بتحديد الأهداف الأساسية المرتبطة بعملك، وهذه الأهداف ستجعلك تتوصل إلى مجموعة أخرى من الأهداف التسويقية التي ستكون الطريقة الفعالة لتحقيق الأهداف الرئيسية.

 

سنوضح ذلك بمثالٍ بسيط، إذا أردت أن تقوم بزيادة الإيرادات الخاصة بعملك بنسبة 20%، سيتوجب على فريق التسويق الخاص بك أن يحصل على 50% أكثر من العملاء المحتملين، الذين يأتون عبر مواقع الويب.

 

ومهما كان الهدف الذي تسعى لتحقيقه من خلال استراتيجيات التسويق الإلكتروني، يجب أن يكون هذا الهدف قابلًا للقياس، حتى تتمكن بسهولة من تقييم أدائك ومدى نجاحك في عملك، وأن تتأكد كذلك بأنك تسير تمامًا على الطريق الصحيح.

 

ثالثًا: تقييم القنوات – Evaluate digital channels

في هذه الخطوة يجب أن تعمل على مراجعة أداء قنوات التواصل الاجتماعي المتاحة لديك، لتعرف أي قناة يتفاعل من خلالها عملائك أكثر، ويجب أن تضع ذلك في اعتبارك عند إعداد استراتيجيتك.

 

بإمكانك أن تقوم بهذه الخطوة من خلال أن تجمع كافة المعلومات عن كل قناة أو منصة في جدول خاص بالبيانات، وبذلك ستعرف كافة المعلومات عن جميع وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك ستتعرف على المعلومات الخاصة بالوسائط الاجتماعية سواء كانت مدفوعة أو مكتسبة، ولكن ما هي أنواع القنوات التي يجب عليك تقييمها؟!

 

OWNED MEDIA

ونعني بذلك جميع الوسائط التي تملكها علامتك التجارية، سواء كانت هذه الملفات عبارة عن الموقع الإلكتروني المخصص لك، أو مدونة قمت بإنشائها، ولكن بشرط أن تكون شركتك مسيطرةً على هذه القناة بالكامل، ومملوكة لها.

 

EARNED MEDIA

ونعني بذلك كافة الوسائط التي حصلت عليها من مصدر خارجي، ومن الممكن أن تكون هذه الوسائط عبارة عن محتوى قمت بنشره في موقع إلكتروني آخر، أو من خلال العلاقات العامة، أو عبر أحد المؤثرين أو من خلال أحد عملائك الفعالين  word-of-mouth .

 

PAID MEDIA

بالنسبة للوسائط المدفوعة، فهي عبارة عن كافة الوسائط التي تنفق عليها أموالًا، وتستخدمها لجذب الانتباه  للعملاء المحتملين لعلامتك التجارية، ومن أمثلة ذلك Google AdWords أو الإعلانات المحلية، ومثال على ذلك المنشورات الدعائية التي يتم نشرها على المواقع – sponsored posts.

 

رابعًا: تخطيط الحملات الإعلانية الخاصة بك – plan your media campaigns

تعتبر الحملات الإعلانية من أهم العناصر الخاصة بالتسويق الإلكتروني، ودائمًا ما تكون هذه الحملات المتواجدة في استراتيجيات التسويق الإلكتروني تم إعدادها على هيئة محتوى، ونقصد بالمحتوى أية رسالة يتم نشرها من خلال علامتك التجارية، سواء كان نصًا أو صورة أو فيديو.

 

إذا قمت بإنشاء الحملات الإعلانية بطريقة فعالة، فإن ذلك سيزيد من معدل تحويل الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، وبذلك ستحصل على المزيد من العملاء المتوقعين، وبالتالي ستتمكن من تحسين الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك .

 

إذا كان لديك مجموعة من الأهداف التسويقية  وترغب في تحقيقها، سيتوجب عليك أن تقوم بإنشاء المحتوى الذي سيجذب جمهورك، والذي يجعلك تحقق كافة أهدافك التسويقية على أكمل وجه.

 

ولكن ما هو المحتوى الذي تحتاج إليه لتحقق كافة أهداف استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟! لتتعرف على إجابة هذا التساؤل ينبغي أن تقوم بمجموعة من الخطوات وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

تدقيق المحتوى الحالي – Audit your existing content

لتقوم بذلك عليك أن تعد قائمة بالمحتوى الحالي الخاص بك، ومن ثم عليك ان تبدأ في ترتيب جميع عناصرها، ويتم الترتيب وفقًا للأداء الأفضل، والذي سيساهم في تحقيق أهدافك التسويقية.

 

فمثلًا، إذا كان هدفك الأساسي أن تحصل على زيادة في العملاء المحتملين لديك، فسيتعين عليك أن تقوم باختيار ذلك المحتوى الذي جذب عددًا كبيرًا من العملاء المحتملين في الماضي، وبذلك ستستطيع معرفة أي محتوى هو الأكثر فعاليةً.

 

تحديد الثغرات في المحتوى الحالي – Identify gaps in existing content.

بعد أن درسك كافة الصفات والخصائص الخاصة بعملائك المحتملين – buyer persona ستتمكن من تحديد كافة الثغرات التي كانت يجب أن تكون موجودة في المحتوى الخاص بك.

 

إذا كنت تعمل في شركة تدرس الرياضيات على سبيل المثال، سيكون عليك أن تحصل على خدمة فعالة تساعدك على الحصول على الأساليب الأساسية للدراسة، وبذلك يجب أن يحتوي المحتوى على بعض من هذه الأساليب.

 

إنشاء خطة للمحتوى – Create a content creation plan.

بعد أن توصلت إلى مجموعة من النتائج من خلال تحليل المحتوى الحالي الخاص بك، عليك أن تقوم بوضع خطة فعالة لإنشاء المحتوى الذي سيفيد استراتيجيات التسويق الإلكتروني، والذي سيساعدك كذلك على تحقيق أهدافك التسويقية، ويجب أن تشتمل خطة المحتوى على:

 

– عنوان.

– شكل.

-هدف.

-قنوات ترويجية.

-أسباب إنشاء المحتوى.

-مستوى أولوية المحتوى.

 

بإمكانك أن تقوم بكتابة هذه العناصر من خلال جدول بياني بسيط، ويجب أن يحتوي هذا الجدول كذلك على معلومات عن الميزانية الخاصة بك، والمصادر التي ستستعين بها لإعداد المحتوى، وكذلك يجب أن تقدر الوقت لإنجاز المحتوى الخاص بك.

 

خامسًا: تدقيق الحملات الإعلانية المكتسبة – earned media campaigns

إذا قمت بتحليل الوسائط المكتبة التي حصلت عليها والتي ستساهم في تحقيق أهدافك الحالية، يمكن أن تتكون لديك فكرة عن المكان الذي يجب أن تركز فيه كل طاقتك ووقتك، وذلك من خلال معرفة المكان الذي تحصل من خلاله على حركة مرور كبيرة.

 

فعلى سبيل المثال قد تجد مقالًا قد تم نشره في أحد المواقع قد ساهم بشكل أساسي في الحصول على الكثير من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وكذلك قد أدى إلى حدوث الكثير من التحويلات – conversions، وبذلك عليك أن تركز على مثل هذا النوع من المقالات في استراتيجيتك.

 

سادسًا: تدقيق الحملات الإعلانية المدفوعة – paid media campaigns

في هذه الخطوة يتوجب عليك أن تعمل على تقييم الحملات الإعلانية المدفوعة التي قمت بها على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة (e.g. Google AdWords, Facebook, Twitter, etc.) وبتحليلك لهم ستتمكن من معرفة أي هذه المنصات يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك.

 

وبعد أن تنتهي من تحليل الأداء الخاص بالمنصات المدفوعة الخاصة بك، ستتكون لديك فكرة عن الوسائط المدفوعة التي يتعين عليك أن تستخدمها في استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وكذلك ستوضح أي منها سيتوجب عليك ازالته من استراتيجيتك.

 

سابعًا: قم بدمج كافة حملاتك التسويقية 

بانتهاء الخطوات السابقة ستكون قد انتهيت من التخطيط والبحث، وسيتكون لديك رؤية واضحة لكافة العناصر التي ستتكون منها استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك، وللتأكيد على أهمية هذه العناصر سنذكرها مرةً أخرى كالتالي:

 

1- قم بالتعرف على شخصية المشترين بدقة – .buyer persona 

2-حدد أهدافك التسويقية – digital marketing-specific goals

3-قم بتحليل كافة الوسائط – owned, earned, and paid media

4-تدقيق للوسائط المملوكة والمكتسبة والمدفوعة.

5-إنشاء خطة محتوى، أو قائمة رغبات أساسية – content creation plan

 

تعرف كذلك على ادوات التسويق الالكتروني من خلال هذا المقال.

 

أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني

ستعرف من خلال هذه الفقرة على أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وأهم هذه الاستراتيجيات ما يلي:

 

1-نشر مدونة – Publish a blog

يعتبر نشر المدونة واحدًا من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ومن خلال المدونات ستتمكن بطريقة فعالة من جذب كافة العملاء المهتمين بالحصول على منتجاتك أو خدماتك بشكل أساسي.

 

يعتبر هذا الأسلوب جاذبًا للعملاء إذا كانت المدونات التي تقوم بنشرها مكتوبة جيدًا، وتقدم قيمة كبيرة لعميلك المحتمل، ولذلك يجب أن تعكس المدونات التي تنشرها الإجابات الوافية الخاصة باحتياجات عملائك المستهدفين.

 

2- الإعلانات الممولة (المدفوعة)

يعتبر الإعلان على وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ومن أمثلة ذلك الإعلانات المدفوعة على هذه المنصات.

 

تساعدك الإعلانات المدفوعة بشكل فعال على زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك فإنها تمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف، وما هي أهم أنواع الإعلانات التي يمكنك أن تقوم بها، تعتبر أهم هذه الأنواع ما يلي :

 

1-Social Media Advertising
2-Pay-Per-Click (PPC).
3-Google Ads.
4-Online Advertising

 

3-تقديم موارد تعليمية مجانية – Offer free educational resources

لا يمكنك أن تعتمد في استراتيجيات التسويق الإلكتروني على الزيارات التي تتم في موقع الويب الخاص بك وحسب، بل يجب عليك أن تقدم لعملائك المستهدفين قيمة إضافية، وتحصل من خلالها على البريد الإلكتروني الخاص بهم.

 

عندما يكون التعلم بشكل مجاني، فستجد أن الكثير من العملاء يقومون بتقديم البيانات الشخصية الخاصة بهم، وبذلك ستتمكن من إنشاء قائمة خاصة بأهم العملاء المحتملين لديك، ومن الممكن أن تقوم بإنشاء صفحة تقدم كتابًا إلكترونيًا  على سبيل المثال.

 

4-تحسين محركات البحث – Search engine optimize

يعتبر تحسين محركات البحث واحدًا من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ويمكنك من خلاله أن تعمل على تحديد الكلمات المفتاحية الأساسية التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمنتجاتك، ومن ثم تبدأ في نشر مقال عنها، وبذلك ستجلب مجموعة من الزوار المحتملين والمهتمين بالفعل بمنتجك.

 

إذا كنت لا تستطيع أن تحصل على حركة مرور من خلال صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك، ففي هذه الحالة سيكون من الأفضل لك أن تعتمد على محركات البحث لتحصل على الأشخاص المهتمين بالفعل بالحصول على الخدمات الخاصة بك.

 

5-إنشاء مسابقات من خلال الإنترنت – giveaway

بإمكانك أن تجذب العملاء للتفاعل معك من خلال البدء في إجراء المسابقات، وتعتبر هذه الاستراتيجية الأكثر فعالية ومن أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني لزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، وإذا قدمت أحد منتجاتك بشكلٍ مجاني كهدية، ستحصل في المقابل على الكثير من المبيعات الخاصة بمنتجك.

 

6-تنظيم ندوة عبر الإنترنت

ماذا إذا كانت المسابقات لا تناسب نوع النشاط التجاري الخاص بك؟! في هذه الحالة ستكون الندوات عبر الإنترنت أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني المناسبة والمثالية لك في هذه الحالة.

 

تعتبر الندوات فرصة مناسبة لماعدة جمهورك المستهدف على التثقيف، وكذلك بإمكانك من خلال هذه الندوات أن تقنع جمهورك بالأهمية الكبيرة الخاصة بهذه المنتجات، وتعتبر فرصة مناسبة لتقوم بعرض العروض الخاصة بك على عملائك المهتمين.  

 

7-التسويق من خلال البريد الإلكتروني – email marketing campaign

التسويق من خلال البريد الإلكتروني يعتبر أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ويمكنك من الحصول على العديد من الفرص للتواصل مع العملاء المهتمين بالمنتج الخاص بك، من الضروري أن تقوم بإرسال بريد إلكتروني إلى عملائك بشكل دوري.

 

8- قم بإنتاج بودكاست – Produce a podcast

عليك أن تستخدم دائمًا التسويق الصوتي، فيعتبر هذا النوع من التسويق أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر فعالية، وتساعد هذه الطريقة العملاء بشكل أساسي على التوعية والتثقيف، وكذلك فإن هذه الاستراتيجية ملائمة للعملاء الذين لا يحبون القراءة.

 

الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق

يتساءل الكثير هل استراتيجيات التسويق الإلكتروني هي نفسها خطة التسويق؟ وسنجيب من خلال هذه الفقرة بوضوح على هذا التساؤل من خلال الآتي:

 

تعتبر استراتيجيات التسويق الإلكتروني هي الطريق الذي يسير به المسوق ليحقق كافة أهدافه التسويقية، وتعتبر خطة التسويق هي الإجراءات التي يتم اتخاذها لتحقيق استراتيجية التسويق بشكل فعال.

 

هناك علاقة قوية بين كل من استراتيجيات التسويق الإلكتروني وخطة التسويق، والأساس هو استراتيجية التسويق فهي الأعم، وإذا اهتمت الشركات بالتسويق بشكل فعال، سيجعل ذلك شركتك تحصل على ميزة تنافسية بين منافسيها، لذلك ابدأ الآن وانشئ خطتك التسويقية الفريدة!

 

وبذلك نكون قد قدمنا شرحًا وافيًا بخصوص استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وبإمكانك أن تستعين بـ شركات تسويق مميزة مثل شركة جي دارت إذا أردت أن تقوم بإنشاء استراتيجية تسويق إلكتروني فعالة، فقط تواصل معنا من خلال الواتساب الآن!

 

أهم المصادر والمراجع

– بإمكانك أن تقرأ عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني  marketing strategy من خلال هذا المقال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *