ما هي تجارة التجزئة Retailing وأبرز 15 معلومة عنها

تجارة التجزئة

انتشرت في السنوات الأخيرة تجارة التجزئة، وحققت الشركات من خلالها مليارات الأرباح، لكن ما هي تجارة التجزئة بالضبط وما الفرق بينها وبين التجارة بالجملة، ما هي أهم سماتها ومميزاتها وأنواعها وما أفضل استراتيجيات البيع بالتجزئة التي من خلالها توسع مبيعاتك؟ نستعرض عبر هذا المقال أبرز 15 معلومة عن تجارة التجزئة.

 

ما هي تجارة التجزئة Retailing

التجزئة هي القناة النهائية للتوزيع حيث يتم بيع كميات صغيرة من السلع (أو الخدمات) مباشرة إلى المستهلك للاستخدام الخاص.

عبارتان رئيسيتان في هذا التعريف تفصلان البيع بالتجزئة عن البيع بالجملة هما كميات صغيرة من البضائع: على عكس التصنيع أو البيع بالجملة، فإن عدد السلع المشاركة في صفقة البيع بالتجزئة أقل بكثير.

 

المباشرة إلى المستهلك: متاجر البيع بالتجزئة هي قنوات التوزيع الأخيرة حيث تحدث المبيعات الفعلية للعميل.

البيع بالتجزئة هو عملية التوزيع التي يقوم بها بائع التجزئة للحصول على البضائع (إما من الشركة المصنعة أو تاجر الجملة أو الوكلاء) وبيعها للعملاء للاستخدام الفعلي.

 

بعبارات بسيطة، البيع بالتجزئة هو معاملة تجارية من الكميات الصغيرة من البضائع بين بائع التجزئة والعميل حيث لا يتم شراء السلعة لغرض إعادة البيع.

 

ما هي أهمية تجارة التجزئة Retailing ؟

متاجر تجارة التجزئة هي الأماكن التي تتم فيها معظم المبيعات الفعلية للعملاء. إنها بمثابة أداة تسويقية للعلامات التجارية وأداة دعم للعملاء لتبادل المعلومات المهمة وتوصيلها.

 

إلى جانب ذلك، تعتبر تجارة التجزئة رصيدًا كبيرًا للاقتصاد. يوفر فرص عمل ويضيف إلى الناتج المحلي الإجمالي ويعمل كقناة تسوق مفضلة خلال موسم العطلات.

 

ما هي خصائص تجارة التجزئة Retailing ؟

يمكن التمييز بين البيع بالتجزئة والبيع بالجملة أو التصنيع بسبب خصائصه المميزة، والتي تشمل ما يلي:

 

1- الاتصال المباشر مع العميل

يشمل البيع بالتجزئة الاتصال المباشر مع العميل النهائي ويعمل تجار التجزئة كوسيط بين تاجر الجملة والعميل أو الشركة المصنعة والعميل اعتمادًا على قنوات التوزيع المستخدمة.

 

2- العلاقة مع العملاء

يشكل تجار التجزئة رابطًا مع العملاء ويساعدونهم في تحديد المنتجات والخدمات التي يجب عليهم اختيارها لأنفسهم.

 

3- تخزين كميات صغيرة من البضائع

عادة ما يخزن تجار التجزئة كميات صغيرة من السلع مقارنة بالمصنعين وتجار الجملة.

 

4- البضائع المخزنة من علامات تجارية مختلفة

عادةً ما يقوم تجار التجزئة بتخزين سلع مختلفة من علامات تجارية مختلفة وفقًا للطلب في السوق.

 

5- اتصال العملاء بالشركة

يعمل تجار التجزئة كممثلين للشركة للعملاء النهائيين الذين يقدمون لهم ملاحظاتهم واقتراحاتهم.

 

6- لديها مساحة محدودة على الرفوف

عادة ما تحتوي متاجر البيع بالتجزئة على مساحة أرفف محدودة للغاية وتخزن فقط البضائع ذات الطلب الجيد.

 

7- بيع السلع بأقصى أسعار

نظرًا لأن البيع بالتجزئة يتضمن بيع المنتجات مباشرة إلى العملاء، فإنه يشهد أيضًا على الحد الأقصى لسعر المنتج.

 

ما هي أنواع متاجر التجزئة؟ 

يمكن تقسيم البيع بالتجزئة إلى خمسة أنواع. فيما يلي أنواع تجارة التجزئة الموجودة اليوم، تشمل ما يلي:

 

1- تجارة التجزئة لمتاجر التجزئة

يشمل ذلك أنواعًا مختلفة من متاجر البيع بالتجزئة مثل المتاجر الكبرى والمتاجر المتخصصة ومحلات السوبر ماركت والمتاجر الصغيرة وصالات عرض الكتالوجات ومخازن الأدوية والمتاجر الكبرى ومحلات الخصم ومتاجر القيمة القصوى وما إلى ذلك.

 

2- تجارة التجزئة خارج المتجر

البيع بالتجزئة خارج المتجر هو نوع من البيع بالتجزئة حيث تحدث المعاملة خارج المتاجر أو المتاجر التقليدية. وهي مقسمة أيضًا إلى نوعين: البيع المباشر (حيث تستخدم الشركة طرقًا مباشرة مثل البيع من الباب إلى الباب) والبيع الآلي (تركيب آلات البيع الآلي التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات دون الحاجة إلى بائع تجزئة بشري).

 

3- تجارة التجزئة للشركات

وهي تشمل البيع بالتجزئة من خلال قنوات الشركات مثل المتاجر السلاسل والامتيازات والتكتلات التجارية. تركز تجارة التجزئة للشركات على بيع سلع التجزئة للعلامة التجارية الأم أو الشريك فقط.

 

4- تجارة التجزئة عبر الإنترنت

تعمل تجارة التجزئة عبر الإنترنت أو البيع بالتجزئة عبر الإنترنت على مفهوم مماثل لبيع كميات صغيرة من السلع للمستهلك النهائي، لكنها تخدم سوقًا أكبر وليس لديها منفذ بيع بالتجزئة فعليًا حيث يمكن للعميل أن يذهب ويلمس أو يجرب المنتج.

 

5- تجارة التجزئة للخدمات

لا يبيع تجار التجزئة دائمًا سلعًا ملموسة؛ تتكون عروض البيع بالتجزئة أيضًا من الخدمات. عندما يتعامل بائع التجزئة مع الخدمات، فإن العملية تسمى بيع الخدمة بالتجزئة. المطاعم والفنادق وما إلى ذلك تعتبر أمثلة على بيع الخدمات بالتجزئة.

 

 

وظائف تجار التجزئة Retail Sales

تجار التجزئة لديهم العديد من الوظائف الهامة لأداء لتسهيل بيع المنتجات. تشمل هذه الوظائف ما يلي:

 

1- الفرز

ينتج المصنعون كميات كبيرة من السلع المماثلة ويرغبون في بيع مخزونهم لعدد قليل من المشترين الذين يشترون في مجموعات. بينما يرغب العملاء في العديد من أنواع السلع من مختلف المصنعين للاختيار من بينها. يوازن تجار التجزئة مطالب كلا الجانبين من خلال جمع وتصنيف البضائع من مصادر مختلفة ووضعها وفقًا لاحتياجات العملاء.

 

2- كميات كبيرة

يشتري تجار التجزئة البضائع من المصنعين وتجار الجملة بكميات كبيرة بما فيه الكفاية لكنهم يبيعونها للعملاء بكميات صغيرة.

 

3- قناة الاتصال

نظرًا لأن البيع بالتجزئة ينطوي على اتصال مباشر مع المستهلكين النهائيين، فإنه يشكل قناة اتصال مهمة جدًا للشركات والمصنعين. تحاول الشركة المصنعة توصيل مزايا منتجاتها بالإضافة إلى العروض والخصومات من خلال تجار التجزئة. يعمل البيع بالتجزئة أيضًا كوسيط بين الشركة والعميل ويقوم بإيصال الملاحظات التي يقدمها العملاء إلى الشركة المصنعة أو تاجر الجملة.

 

4- التسويق

متاجر البيع بالتجزئة هي القنوات النهائية حيث يتم اتخاذ القرارات الفعلية. ومن ثم، فإنها تعمل كقنوات مهمة في التسويق للعلامات التجارية. يقوم المصنعون بعمل اللافتات والإعلانات والعروض والاستراتيجيات الأخرى لزيادة مبيعاتهم في متاجر البيع بالتجزئة.

 

كيفية البيع في متاجر التجزئة

 

1- رحب بعملائك

عندما يتعلق الأمر ببيع التجزئة، لا يمكن تجاهل أهمية تحية العميل. هذا يرجع إلى انطباعك الأول الذي تتركه فيه والذي يحدد بعد ذلك تجربة التسوق الكاملة التي سيحصل عليها عميلك. تظهر التحية الحارة أيضًا أنك تقدر زيارتهم، مما يزيد من فرص قيامهم بالشراء والتعامل معك مرة أخرى.

 

2- تعرف على منتجاتك جيدًا

تعتبر معرفة المنتج، مهارة حيوية يجب على كل بائع تجزئة إتقانها. من الصعب إقناع شخص آخر بشراء منتجك إذا كنت أنت نفسك لا تعرف ما الذي تبيعه بالضبط. بعد كل شيء، يفضل العملاء التحدث إلى تجار تجزئة تجيب على جميع استفساراتهم. من المرجح أن يكتسبوا الثقة في الشراء منك إذا كنت تعرف كيفية تقديم منتجاتك بثقة وإيصال فوائدها إليهم. إن معرفة كل ما يمكن معرفته عن منتجك سيساعدك أيضًا على إجراء محادثة مريحة وصحية مع عملائك، مما يسهل عليك البيع وإبرام الصفقات معهم.

 

3- اختبار المنتج

وصف المنتج والحديث عن المبيعات يمكن أن يفعل الكثير فقط. يفضل العملاء، وخاصة غير المؤكدين منهم، رؤية منتجاتك خارج الصندوق، أو حتى تجربتها. السماح لهم برؤية أو تذوق العناصر بأنفسهم سيساعدهم على فهم كيفية عمل المنتج بشكل أكبر حتى تتمكن من معالجة أي مخاوف ذات صلة قد تكون لديهم. تعد طريقة البيع بالتجزئة أفضل فرصة لعرض نقاط البيع الفريدة لمنتجك، أو كيف تجعلها خيارًا أفضل من منافسيك.

 

4- استمع باهتمام لعملائك

نصيحة أخرى لبيع التجزئة هي الاستماع باهتمام إلى عملائك. لا تغرق عملائك بتوصيات لا نهاية لها دون محاولة الاستماع أولاً إلى احتياجاتهم. انتبه جيدًا لما يقولوه حتى تتمكن من الاستجابة لهم وتقديم ما يريدون بالضبط. هذا الأمر يحدث فرقًا كبيرًا في قرار الشراء.

 

5- ضع في اعتبارك طريقة “عبر البيع”

تتضمن طريقة عبر البيع تقديم منتجات إضافية لم يتم تناولها في عملية الشراء الأصلية. لنفترض أن عميلك اشترى هاتفًا جوالًا جديدًا. يمكنك اقتراح حصولهم على حافظة هاتف جديدة أو ملحقات هاتف أخرى مثل مكبرات الصوت أو شاحن لاسلكي. على غرار عمليات البيع بالتجزئة

ويمكن أن تساعدك هذه الطريقة البيع على اكتساب أكبر عدد من الفوائد من معاملة واحدة. فقط تأكد من أنك تعرف التوقيت المناسب للبيع بهذه الطريقة. لا تقدم منتج آخر لعملائك لمجرد الوصول إلى هدفك في المبيعات أو زيادة أرباحك. وإذا كانت ميزانيتهم ​​صارمة، فمن الأفضل عدم دفعهم إلى أبعد من ذلك والسماح لهم بالالتزام بعملية الشراء الأصلية.

 

ما هي اهم استراتيجيات تسويق التجزئة الفعالة لمتجرك

 

1- استراتيجية سرد القصص

عندما يتعلق الأمر ببيع التجزئة، لا يمكنك التأثير على العميل في تجربة منتجك بمجرد تقديم الحقائق والأوصاف، والتي يمكن لأي شخص البحث عنها على الإنترنت. بصفتك تاجرًا للتجزئة، ستحتاج إلى استراتيجية أكثر فاعلية تتجاوز أذهانهم وتجذب قلوبهم أكثر، مثل سرد القصص. تستجيب الطبيعة البشرية للقصص بشكل أفضل، فلماذا لا تستفيد من هذه الطريقة لإثارة اهتمام عملائك والتأثير عليهم لتجربة منتجاتك؟ لن يساعدهم ذلك فقط على تذكر منتجاتك بسهولة، ولكن رواية القصص ستميزك أيضًا عن المنافسين.

 

2- استراتيجية البيع القائم على القيمة

بينما يبني معظم العملاء قراراتهم الشرائية على علامة السعر، فإن القيمة التي يمكنهم الحصول عليها من المنتج هي العامل الوحيد الذي سيشجعهم على الاستمرار في العودة. هذا هو السبب الرئيسي وراء نجاح البيع على أساس القيمة في البيع بالتجزئة. يمكنك إقناع عملائك بشراء منتجك بناءً على الفوائد طويلة الأجل التي يوفرها، حتى لو كان سعره أعلى قليلاً من ميزانيتهم ​​المفترضة. إذا تم ذلك بنجاح، سيعطي العملاء انطباعًا بأنك قلق بشأن احتياجاتهم ومتطلباتهم، وليس فقط لأنك بحاجة إلى تلبية حصة مبيعات. 

 

3- البيع بطرح الأسئلة

ستساعدك الأسئلة القوية والصحيحة على التعمق في احتياجات العملاء الأساسية وفهم وضعهم. وهذا بدوره سيسمح لك بصياغة حلول أفضل بناءً على المنتجات التي تبيعها. سيساعدك أيضًا في الكشف عن فرص البيع والتغلب على الاعتراضات.

 

4- تقدم البيع Upselling

هذه التوصية مهمة وفعالة جدا في البيع بالتجزئة، وتكون باقتراح منتج مشابه أو ذي صلة بالمنتج الأصلي لكنه أغلى ثمنًا. على سبيل المثال، تذهب إلى متجر لشراء معطف بقيمة 30 دولارًا، ولكن نظرًا لاختلاف الجودة، ينتهي بك الأمر بالحصول على معطف بقيمة 100 دولار بدلاً من الأول.

 

5- اصقل مهاراتك في البيع من خلال التدريب

استفد من برامج التدريب وورش العمل الدورية لمبيعات التجزئة. لن تزودك هذه البرامج بإستراتيجيات البيع بالتجزئة ونصائح المبيعات فحسب، بل ستساعدك أيضًا في تحديد مناهج المبيعات الأنسب لمجال عملك. سيحافظ أيضًا على مهاراتك ومعرفتك في المبيعات بمستوى عالٍ، مما يضمن تحقيق مبيعات عالية.

 

ما هي مزايا و عيوب تجارة التجزئة؟

 

مزايا تجارة التجزئة

 

1- متطلبات رأس المال أقل

لا تتطلب تجارة التجزئة استثمارًا ضخمًا لبدئها. يشتري تجار التجزئة البضائع من تجار الجملة بكميات صغيرة ويبيعونها للعملاء النهائيين. لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لتخزين البضائع. لذلك، يمكن أن تبدأ تجارة التجزئة باستثمارات قليلة.

 

2- المزيد من هامش الربح

هناك هامش ربح ثابت لتجار الجملة. بشكل عام، يكسبون 3 ٪ إلى 8 ٪ ربحًا من البيع. ولكن لا يوجد هامش ثابت لتجار التجزئة، فقد يصل هامش ربح تجار التجزئة إلى 20٪ في بعض الحالات.

 

3- تسهيلات ائتمانية

فائدة أخرى لتجار التجزئة هي حصولهم على تسهيلات ائتمانية من تجار الجملة. لكنهم يبيعون المنتجات نقدًا مما يساعد على الحفاظ على السيولة الكافية في العمل.

 

4- علاقات أفضل مع العملاء

البيع بالتجزئة مرتبط مباشرة بالعملاء. يمكن لبائعي التجزئة فهم اهتمامات العملاء وتفضيلاتهم وسلوكهم الشرائي. مما يساعد على بناء علاقة ولاء أفضل مع العملاء.

 

5- عدم تحمل المسؤولية

في حالة وجود منتجات معيبة، يجب على الشركة المصنعة استبدال المنتج. لذلك، لا يحتاج تجار التجزئة إلى تحمل الخسارة.

عيوب التجارة بالتجزئة

 

1- تكلفة تسويق عالية

يجب على تجار التجزئة الاستثمار في زخرفة المتجر وعرض البضائع لجذب المزيد من العملاء. لذلك، يتطلب الأمر تكلفة تسويق أو إعلان أكثر من تجار الجملة.

 

2- مطلوب مهارة بيع

يتطلب مهارة بيع جيدة لجذب العملاء. يجب أن يمتلك تجار التجزئة فن التواصل الجيد والقوة المقنعة للتأثير على المستهلكين.

 

3- منافسة عالية جدا

عيب آخر لتجارة التجزئة هو وجود منافسة شديدة في السوق لأن العديد من تجار التجزئة يبيعون أنواعًا مماثلة من المنتجات. لذلك، من الصعب البقاء في بيئة تنافسية.

 

4- لا يوجد اقتصاد في الشراء

يشتري تجار التجزئة كميات صغيرة من المنتجات من تجار الجملة. لذا، فإنهم يفقدون الفرصة للاستمتاع بمزايا اقتصادية في الشراء.

5- يتطلب الموقع المناسب

من الصعب معرفة المكان المناسب لبدء متجر البيع بالتجزئة. يتطلب مساحة عالية الكثافة مع عدد أقل من المنافسين.

 

ما هي أبرز التحديات في تجارة البيع بالتجزئة

 

1- يختار المستهلكون تجارب الشراء متعدد القنوات

 

مع توفر المزيد من تجارب البيع بالتجزئة الإلكترونية الكاملة المتاحة، وتقليص أوقات الشحن بشكل كبير، فلا عجب أن 96٪ من العملاء يستخدمون التسويق الإلكتروني بطريقة أو بأخرى.

 

ومع ذلك، فإن هؤلاء أنفسهم ينفقون حوالي 65 ٪ من إجمالي ميزانية التسوق الخاصة بهم في مواقع تقليدية. بمعنى آخر، بينما يتسوق الجميع عبر الإنترنت تقريبًا، فإنهم يجرون المزيد من عمليات الشراء داخل المتجر.

 

تسليم الطلبات عبر الإنترنت إلى متجر محلي -غالبًا مجانًا- يسد الفجوة بين البيع بالتجزئة عبر الإنترنت وغير المتصل بالإنترنت. الحل هنا هو التركيز على إنشاء تجربة عملاء لا مثيل لها عبر جميع القنوات. يبحث العملاء عن تجار تجزئة يمكنهم الوثوق بهم لتقديم خدمة استثنائية مرارًا وتكرارًا.

 

2- يتوقع العملاء تجربة سلسة

 

عند الانتقال بين التجارة الإلكترونية والتجارة في المتجر الفعلي، لا يرغب العملاء فقط في إتاحة نفس المنتجات، بل يريدون أيضًا أن تكون تجربتهم سلسة.

 

هذا يعني، إذا كانوا عملاء منتظمين عبر الإنترنت، فإنهم يريدون أن يعاملوا مثل العملاء العاديين عندما يزورون موقعًا فعليًا. إذا أجروا عملية شراء عبر الإنترنت في وقت مبكر من اليوم، فيجب أن يكون لدى الأنظمة الموجودة في المتجر بالفعل سجل بذلك.

 

إذا كان بإمكان تجار التجزئة إنشاء هذا النوع من التجربة السلسة عبر الإنترنت/ دون اتصال لعملائهم، فيمكنهم التوقف عن وضع قنواتهم في مواجهة بعضها البعض. تساعد بيانات العملاء المركزية تجار التجزئة في بناء تجربة سلسة بدءًا من ملف تعريف العميل الذي يسهل الوصول إليه.

 

كما تساعد برامج الولاء من خلال جمع المعلومات ذات الصلة واستخدامها لمكافأة العملاء، وتقديم محتوى ذي صلة ودمج البيانات عبر جميع نقاط التفاعل بما في ذلك التفاعلات عبر الإنترنت، والمبيعات في المتجر، وفنيي الخدمة المنزلية لإنشاء تجربة عملاء متكاملة ومتعددة القنوات.

 

ما الفرق بين بائع الجملة وبائع التجزئة؟

 

1- إعداة البيع

الفرق الرئيسي بين البيع بالتجزئة والجملة هو من يشتري البضائع للبيع. في إعداد البيع بالتجزئة، يقوم المستخدم النهائي أو المستهلك بشراء المنتج مباشرة من متجر البيع بالتجزئة. يبيع تاجر الجملة البضائع إلى متاجر أخرى في صناعة التجزئة بدلاً من المستهلك.

 

تجار التجزئة هم شركات تجارية للمستهلك (B2C). هذا يعني أن المنتجات التي يقدمها تجار التجزئة متاحة مباشرة للشراء من قبل المستهلكين. تجار الجملة هم شركات مؤسسات تجارية بين الشركات (B2B). هذا يعني أن تاجر الجملة يبيع البضائع إلى شركة أخرى وليس إلى مستهلك واحد.

 

2- الاهتمام بتجربة العميل

هناك اختلاف رئيسي آخر بين تجار التجزئة وتجار الجملة وهو أن تجار التجزئة يهتمون بشكل كبير بتجربة العملاء، في حين أن تجار الجملة ليسوا كذلك.

 

تبيع العديد من شركات البيع بالتجزئة البضائع، عبر الإنترنت أو في الواقع، وهم يعملون بجد لضمان أن وجودهم التجاري يجذب العملاء ويجبرهم على إجراء عملية شراء مع الشركة. يلعب الحضور الفعلي لشركة البيع بالتجزئة وخدمة العملاء وجهود التسويق دورًا في تجربة العملاء، ويقضي تجار التجزئة الكثير من وقتهم وأموالهم لضمان فعالية هذه العوامل.

 

عادة لا يكون تجار الجملة كيانات تواجه العملاء، مما يعني أنهم لا يتفاعلون مباشرة مع العملاء ولا يمثلون حضورًا ماديًا للمستهلكين. لهذا السبب، فإن تجار الجملة أقل اهتمامًا بتجربة العملاء.

 

3- مستوى المنافسة

غالبًا ما يواجه تجار التجزئة منافسة أعلى بكثير مقارنة بتجار الجملة. هناك العديد من تجار التجزئة يقدمون نفس المنتجات، لذلك يمكن لتجار التجزئة العمل بشكل تنافسي لجذب العملاء إلى متجرهم بدلاً من خسارة أعمالهم بسبب عروض التجزئة المنافسة.

 

يميل تجار الجملة إلى المنافسة بشكل أقل. في حين أن هناك غالبًا المئات أو حتى الآلاف من تجار التجزئة المماثلين في صناعة ما، فقد يكون هناك عدد قليل فقط من تجار الجملة في نفس الصناعة. نظرًا لوجود عدد أكبر من تجار التجزئة من تجار الجملة، لا يواجه تجار الجملة عادةً المشكلات التنافسية التي يواجهها تجار التجزئة عند العثور على شركات لبيع سلعهم.

 

4- سعر البضاعة المباعة

بشكل عام، يبيع تجار التجزئة عادةً منتجًا بسعر أعلى مما اشتروه من تاجر الجملة. بينما يعرض تجار الجملة سلعهم بسعر أقل عند شرائها بالجملة، مما يسمح لتجار التجزئة بتحقيق ربح عند بيع هذه السلع في متجر البيع بالتجزئة الخاص بهم. عادةً ما يعرض تجار الجملة منتجاتهم بسعر أقل بكثير بحيث يمكن لتجار التجزئة شراء هذه المنتجات بكميات كبيرة.

 

5- السيطرة على المنتج

يميل تجار التجزئة إلى السيطرة بشكل أكبر على منتجاتهم فيما يتعلق بكيفية بيعها ومتى يبيعونها وسعر البيع ومكان بيعها. يتمتع تجار التجزئة أيضًا بفرصة التفاعل المباشر مع المستهلكين لاكتساب التعليقات والنظرة الثاقبة حول كيفية أداء المنتج واستقبال العملاء له.

 

يمتلك تجار الجملة سيطرة أقل على منتجاتهم عندما يتعلق الأمر بوقت وكيفية بيعها في بيئة البيع بالتجزئة. هذا لأنه بمجرد أن يشتري بائع التجزئة البضائع من تاجر الجملة، لم يعد لتاجر الجملة رأي في ما يتم فعله بهذه السلع.

 

6- المصاريف

عادة ما يكون لدى تجار التجزئة العديد من المصاريف مقارنة بتجار الجملة. يفكر تجار التجزئة في الإعلان والتسويق وطرق أخرى لجذب العملاء، وكلها تكلف المال وتتطلب وقتًا. ويمكنهم أيضًا حساب النفقات العامة للبيع بالتجزئة، مثل تكلفة الإيجار وأجور الموظفين.

 

لا يواجه تجار الجملة عادةً هذه الأنواع من النفقات لأن العميل الوحيد الذي يهتمون به هو بائع التجزئة. أيضًا، نظرًا لأن تجار الجملة ينقلون المنتجات بكميات كبيرة، فإن تكاليفهم العامة ونفقات الشحن عادة ما تكون أقل.

 

7- التفاعل مع العملاء

يتفاعل تجار التجزئة مباشرة مع العملاء بشكل متكرر أكثر من تجار الجملة. تشمل الطرق التي يتعامل بها تجار التجزئة مع العملاء التحدث إليهم وجهًا لوجه في محل البيع بالتجزئة الفعلي، والإجابة على أسئلتهم ومخاوفهم ومعالجة المرتجعات والتبادلات لهم. لا يتفاعل تجار الجملة مع المستخدم النهائي لأنهم يرسلون البضائع مباشرة إلى بائع التجزئة بعد بيعها. هذا يعني أن المستهلك الوحيد الذي يتفاعل معه تاجر الجملة عادة هو بائع التجزئة.

 

يمكن أن تكون تجارة التجزئة محفوفة بالمخاطر لأنها تميل إلى إعطاء انطباع أول سلبي، ولكن إذا تم القيام بها بشكل صحيح، فيمكنها تحسين التسوق لعملائك بشكل كبير. فكر في الأمر كطريقة لإضافة المزيد من القيمة إلى مشترياتهم. إذا حصلوا على صفقة أفضل منك، فسيصبحوا عملاءك الأوفياء الذين يستمرون في الشراء منك.

 

 من أسباب تزايد متاجر التجزئة؟

تشمل الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تزايد متاجر التجزئة التركيبة السكانية المختلفة، وارتفاع دخل المستهلكين، واختلاف أذواق وتفضيلات العملاء، وخاصة ظهور مراكز تسوق جديدة، وقد أدى ذلك إلى نمو سريع في تجارة التجزئة في السنوات الأخيرة بوتيرة سريعة.

 

ماذا يعني سعر التجزئة؟

سعر التجزئة هو السعر النهائي الذي يبيع تجار التجزئة به للعملاء، سواء كانوا مستخدمين نهائيين أو مستهلكين. هذا يعني أن هؤلاء العملاء لا يشترون المنتج لإعادة بيعه ولكن لاستهلاكه. يتم تمييز سعر التجزئة عن سعر المصنع وسعر الموزع، وهي الأسعار التي يتم تحديدها من بائع لآخر عبر سلسلة التوريد. في الأسواق الحرة التنافسية، يحدد البائع أو بائع التجزئة النهائي سعر التجزئة مع مراعاة التكاليف بالإضافة إلى شروط العرض والطلب.

 

ما هو أكبر متجر الكتروني للتجزئة في العالم؟

يتصدر موقع Amazon.com سوق التجارة الإلكترونية العالمي، حيث بلغت إيراداته 131،019 مليون دولار أمريكي في عام 2021 في جميع أنحاء العالم، يليه موقع jd.com بقيمة 118،515 مليون دولار أمريكي. احتل موقع apple.com المركز الثالث بإيرادات قدرها 51،950 مليون دولار أمريكي. يعد Walmart.com رابع أكبر متجر عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم حيث بلغ صافي مبيعاته 46446 مليون دولار أمريكي في عام 2021.

 

ما نوع الأغراض التي يبيعها البائعون بالتجزئة؟

هناك الكثير من الأغراض التي يبيعها البائعون بالتجزئة متخصص مثل السلع الاستهلاكية المختلفة الطعام، المأكولات، المشروبات والملابس وغيرها.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجات التجارة بالتجزئة التي تمكنك من اكتساب المزيد من العملاء، وزيادة أرباحك، تواصل مع شركة G-Dart ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

 

المصادر 

feedough

edappdrawbacks

wbresearch

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *