أبرز 10 خصائص عن منتج التسوق Shopping Product

منتج التسوق

تنقسم المنتجات الاستهلاكية إلى منتجات ملائمة ومتخصصة وغير المرغوب فيها ومنتج التسوق Shopping Product. يعد سلوك الشراء الاستهلاكي عاملًا محددًا مهمًا لتصنيف منتج معين في السوق. يصنف المسوقون منتجًا بناءً على الاختلافات السلوكية للمستهلكين. ضع في اعتبارك أن هذا التصنيف لا يعتمد على المنتج بل على سلوك المستهلك.

 

ما هو منتج التسوق Shopping Product

تشير منتجات التسوق إلى العناصر التي يقوم المستهلكون بشرائها بشكل أقل تكرارًا ومقارنتها بالبدائل المتاحة في السوق. يحتاج المستهلكون إلى الوقت والتخطيط والجهود لاتخاذ القرار النهائي بشأن شراء المنتج أم لا. لا يشتري المستهلكون هذه المنتجات في كثير من الأحيان ولكن عندما يشترون، فإنهم يضعون في اعتبارهم اعتبارات مختلفة مثل التكلفة والوقت والجهود لاتخاذ القرار النهائي.

 

أنواع منتجات التسوق Shopping Product

هناك نوعان من منتجات التسوق المنتجات المتجانسة والمنتجات غير المتجانسة، نستعرض كلا النوعين من المنتجات مع أمثلة:

 

1- منتجات متجانسة

منتجات التسوق المتجانسة هي منتجات التسوق المتشابهة في الجودة. هذه الأنواع من المنتجات متشابهة جدًا وتندرج تحت فئة المنتج نفسها. هناك بعض السمات مثل صورة العلامة التجارية والسعر والأسلوب والجودة والملاءمة التي يمكن أن تميز بين منتجين متجانسين أو أكثر. تؤثر هذه السمات على سلوك الشراء لدى المستهلك. يمكن لتلك المنتجات التي تقدم بعض عروض البيع الفريدة أن تطور ميزة تنافسية أكثر.

 

تشمل بعض الأمثلة على منتجات التسوق المتجانسة إطارات السيارات والأجهزة الكهربائية. ومن الأمثلة الجيدة على ذلك الأجهزة الكهربائية مثل الغسالات والثلاجات ومراوح السقف والعامود وأجهزة الميكروويف. انظر إلى كل منتج يحتوي على بعض الصفات الأساسية. يمكن أن تلعب استراتيجية مزيج تسويق المنتجات دورًا مهمًا في تمييز هذه المنتجات الاستهلاكية عن منافسيها.

 

2- منتجات غير متجانسة

عندما يتعلق الأمر بمنتجات التسوق غير المتجانسة، تلعب ميزات المنتج دورًا مهمًا في التأثير على سلوك الشراء لدى المستهلك. ميزات المنتجات أهم من سعر المنتج. لفهم المنتجات غير المتجانسة، خذ على سبيل المثال الأثاث والملابس والأجهزة الرئيسية الأخرى.

 

لتعطيك فهمًا أفضل لسلع التسوق غير المتجانسة، خذ قميصًا وجينزًا ومعطفًا. يجب أن تكون هذه العناصر مطلوبة بحجم وأسلوب وجودة ولون معين. في معظم الأوقات، يكون لدى الموردين مجموعة متنوعة واسعة لإرضاء الميزات والأذواق المختلفة للمستهلكين.

 

هذا النوع من منتجات التسوق shopping product ليست متشابهة وغير موحدة. لنفترض أن الأثاث ليس له أي معيار محدد. على سبيل المثال، يمكن للعائلتين المختلفتين شراء نفس الثلاجة ولكن لا يمكنهم اختيار نفس الأثاث. لأن كلتا العائلتين ستحتاجان إلى أثاث حسب المساحة المتاحة ولون التصميم والمواد الخشبية أو الخيزران أو المعدن أو بلاكوود أو أثاث بومباي.

 

أهمية فهم أنواع منتجات التسوق

من المهم جدًا فهم ملاءمة المنتج للسوق أو ما يطلق عليه المنتجات الملائمة أم منتجات تسوق أم منتجات متخصصة أم غير مرغوب فيها. كما هو مذكور أعلاه، يتطلب كل نوع جهودًا تسويقية مختلفة.

 

على سبيل المثال، لن يكون من المنطقي إنفاق جهود تسويقية كبيرة على السكر. هناك القليل من التمايز بين العلامات التجارية المختلفة للسكريات، ولن يلعب إنفاق الأموال على الإعلان دورًا في تغيير تصور المستهلك.

 

من ناحية أخرى، تتطلب المنتجات غير المرغوب فيها جهودًا كبيرة في التسويق. كمستهلك، شراء التأمين على الحياة ليس في قمة اهتماماتك؛ لا يفكر المستهلكون في ذلك عادة. لذلك، يلزم بذل جهود تسويقية وإعلانية كبيرة للإعلان عن المنتجات غير المرغوب فيها وضمان الشراء من قبل المستهلكين.

 

خصائص منتج التسوق Shopping Product

تتميز منتجات التسوق ببعض الخصائص المشتركة التي تميزها عن الأنواع الأخرى من المنتجات الاستهلاكية. هذه الخصائص هي كما يلي:

 

1- عمليات الشراء غير المتكررة

لا تجد منتجات التسوق عادة مكانًا في الاستخدام اليومي للعميل، أو أنها متينة أو شبه دائمة، لذلك لا يشتريها العميل كثيرًا. يتم شراؤها عادةً عندما تكون هناك حاجة لاستبدال المنتج القديم، ويكون لدى العميل ما يكفي من الموارد والوقت لبذل الجهود وشراء المنتج.

 

2- قناة توزيع قصيرة ولكنها انتقائية

منتجات التسوق غير متوفرة على نطاق واسع. بشكل عام، يقوم المصنعون بتزويدهم فقط في منافذ بيع محدودة، مما يعني أن العميل يحتاج إلى بذل جهد إضافي في الحصول على المنتجات.

 

3- خطط الشراء المسبق

لا تشمل مشتريات العميل المنتظمة منتجات التسوق. علاوة على ذلك، نظرًا لأن هذه المنتجات تنطوي عمومًا على تكاليف عالية، فعادةً ما يخطط العملاء لقدرات الإنفاق الخاصة بهم وتوقعات المنتج والمتطلبات قبل مسح الخيارات المتاحة.

 

4- طلب مرن نسبيًا

لا تشكل منتجات التسوق الضروريات الأساسية للعملاء، لذلك حتى الزيادة الطفيفة في أسعارها تؤثر على طلبهم بشكل كبير. أيضًا، إذا كانت البدائل متاحة بأسعار أقل نسبيًا، فقد يؤدي ذلك إلى تحويل العملاء إلى شراء منتج المنافس.

 

5- عملية الشراء البطيئة

يستثمر العميل الكثير من الوقت والجهد في اختيار أفضل بديل ممكن حيث يقارن المنتج بناءً على السعر والميزات والتصميم والخدمة، والأهم من ذلك، القيمة مقابل المال.

 

6- دعم المبيعات الجيد

يدرك البائعون أن العملاء لا يمتلكون عادة المعرفة الكافية والحيوية لقرارات الشراء، لذلك يقومون بنشر مواردهم البشرية لمساعدة العملاء في عملية الاختيار.

 

7- عادةً ما تكون غير موحدة

تقدم كل علامة تجارية للمنتج ميزات فريدة، لذلك لا تتبع عادةً مجموعة من المستويات أو الجودة أو المعايير. على سبيل المثال، قد تختلف الهواتف المحمولة التي تقدمها شركة “X” عن تلك التي تقدمها شركة “Y”، على الرغم من أن الوظائف الأساسية لكل هاتف محمول متشابهة.

 

8- سلوك الشراء للمستهلك

تتطلب عمليات الشراء الأقل انتظامًا قدرًا كبيرًا من العمل (تخطيط العلامات التجارية ومقارنتها بالسعر والجودة والأسلوب وما إلى ذلك).

 

9- التكلفة

تعتبر منتجات التسوق من المنتجات عالية التكلفة

 

10- التسويق والترويج

تعتمد منتجات التسوق على كل من البيع الشخصي والإعلانات في الحملات التسويقية والترويجية التي تقوم بها.

 

مثال على منتج التسوق

على سبيل المثال، تعد تذكرة الطيران منتجًا شائعًا للتسوق. تذاكر الطيران متاحة فقط من خلال شركات الطيران ويمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا في السعر. سيقضي معظم المستهلكين وقتًا في مقارنة تذاكر الطيران لاختيار أفضلها يلبي احتياجاتهم ويتناسب مع ميزانيتهم. تشمل الأمثلة الأخرى لمنتجات التسوق ما يلي: الملابس، الأثاث، الأجهزة الإلكترونية، المكنسة الكهربائية.

 

منتجات التسوق مقابل المنتجات المتخصصة

المنتجات المتخصصة هي منتجات استهلاكية باهظة تشهد عملية شراء مدفوعة بالحالة. على عكس الأنواع الأخرى من المنتجات الاستهلاكية، تعكس هذه المنتجات أسلوب حياة المستهلك ومكانته ومكانته. ومن ثم فإن العلامات التجارية التي تبيع المنتجات المتخصصة تستهدف الطبقة العليا من المجتمع. هذه المنتجات مميزة بناءً على الميزات والوظائف، وبالتالي فهي تتمتع بصورة رائعة للعلامة التجارية في السوق وعين العملاء.

 

تشمل الأمثلة على المنتجات المتخصصة السيارات الفاخرة، والمعدات، والملابس المصممة، والإكسسوارات الفاخرة، وما إلى ذلك. سيشتري العميل الذي يركز على الحالة هذه المنتجات دون أي تفكير أو مقارنة ثانية بسبب العادة والخبرة السابقة والولاء للعلامة التجارية.

 

من ناحية أخرى، يتم شراء سلع استهلاكية بشكل غير منتظم. عادةً ما تستهدف العلامات التجارية التي تبيع هذه المنتجات شريحة الطبقة الوسطى في المجتمع لأن هؤلاء العملاء يزنون احتياجاتهم ورغباتهم مع سعر المنتجات قبل الشراء. على سبيل المثال، غالبًا ما يزن العميل سعر وميزات العلامات التجارية المختلفة للغسالات قبل اختيار واحدة.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن منتجات التسوق، تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية، ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك لمساعدتك.

 

المصادر:

feedoughcorporatefinanceinstitutemarketingtutor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *