مسميات وظائف التسويق الإلكتروني – أهم 15 مسمى وظيفي!

مسميات وظائف التسويق الإلكتروني

تحتاج معظم الشركاتِ إلى التواجد أطول فترةٍ ممكنة أمام عُملائها؛ ولذلك برزت أهمية الدور الكبير للتسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت؛ ذلك لأن التواجد أون لاين يؤثر على سمعة العلامة التجارية “Branding” كما يساهم بنسبةٍ كبيرة بمضاعفة المبيعات ونسبة الأرباح، نتيجةً لذلك ظهرت “مسميات وظائف التسويق الإلكتروني” الكثيرة والتي تتميز جميعها بأنها إبداعيةٌ وديناميكية.

 

يعرف العصر الحالي بـ “العصر الرقمي” ذلك لأن كل منتج أصبح متاحًا للشراء بسهولة عبر الإنترنت، ترتب على ذلك وجود أدواتٍ كثيرة تسهل على الشركات والأفراد تسويق المنتج بالطريقة الصحيحة، من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات سنمنحك قائمةً بكافة الوظائف التي تتعلق بالتسويق الرقمي، كما سنعرفك الطريقة الفعالة لتبدأ وظيفةً جديدة بطريقةٍ فعالة وسلسة.

 

نتيجةً للأهمية الكبيرة الخاصة بالتسويق الإلكتروني ظهرت مجموعةٌ كبيرة من الشركات التي تخصصت في مجال التسويق، وعلى رأس تلك الشركات “G-Dart” وبتلك الشركة مجموعة كبيرة من مختصي التسويق القادرين على مساعدة كافة العملاء على زيادة أرباحهم، إذا أردت مساعدةً في مجال التسويق وإعداد خطةٍ تسويقيةٍ ناجحة، فقط بإمكانك التواصل مع الشركة من خلال هذا الرابط!

 

ما مدى أهمية المسمى الوظيفي الخاص بك في التسويق؟

أهمية المسمى الوظيفي

عليك أن تطرح سؤالًا هامًا ما الذي يبين الخبرة والأقدمية الخاصة بك في مجال عملك؟ بالتأكيد هو المسمى الوظيفي الخاص بك! فالمُسمى الوظيفي ليس مجرد كلمةٍ وحسب بل يدل على ما بذلته من جهودٍ في مجال عملك، كما يؤثر المسمى الوظيفي أيضًا على مقدار الراتب الذي تحصل عليه أو الراتب المتوقع بالنسبة لك.

 

نتيجةً لأن التسويق الرقمي من المجالات الحديثة التي ظهرت في الآونةِ الأخيرة، فقد حدث كثيرٌ من التداخل بشأن مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، لذلك من المهم لشركات التسويق الناجحة أن توضح لموظفيها رتبته في الشركة، إضافة إلى تحديد الراتب المُناسب لكل وظيفة!

 

وسنذكر لك الآن أهم القواعد التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند رغبتك في تحديد المسمى الوظيفي الخاص بك، إذا أردت أن تُحدد درجتك الوظيفية عليك أن تتأكد من الآتي:

 

  • هل أنت متخصص؟ “specialist” أم أنك مساعد؟ “associate”
  • هل أنت منسق؟ “coordinator” أم أنك مبتدئ؟ “typically entry-level positions”
  • إذا أردت أن تحصل على وظيفة “مدير” ينبغي أن يكون لك خبرة من 3-5 سنوات.

 

مسميات وظائف التسويق الإلكتروني – Popular Digital Marketing Job Titles

 

أولًا: المسميات الوظيفية المرتبطة بالتسويق “Marketing”

في البداية سنقوم بذكر مسميات وظائف التسويق الإلكتروني العامة، أهم تلك الوظائف ما يلي:

 

محلل التسويق – Marketing Analyst

Marketing Analyst

يعتبر الـ Marketing Analyst أحد مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، ومن خلال محلل التسويق يتم إجراء تقييمات لكافة المنصات الخاصة بالشركة، ونعني بتلك المِنصات مواقع التواصل الإجتماعي، إضافةً إلى المدونات والمنتديات، كما يعمل محلل التسويق أيضًا على تقييم أداء موقع الشركة الإلكتروني.

 

من خلال محلل التسويق يتم جمع كافة البيانات، ونعني بذلك البيانات الخاصة بالزيارات الخاصة بـ الإعلانات المدفوعة إضافة إلى البيانات الناتجة عن الزيارات العضوية “organic” ومن خلال ذلك المحلل يتم اختيار نوع المحتوى الأفضل والأنسب، ويتم التحليل من خلال مجموعة من الأدوات الأساسية أهم تلك الأدوات Google Analytics ، و MixPanel ، و Heap Analytics .

 

بعد استخدام الـ Marketing Analyst الأدوات لتحليل البيانات يتوصل إلى مجموعة من النتائج، ومن ثم يأتي دوره في إبلاغ فريق التسويق، ومن ثم يبدأ الفريق في عمل مجموعة من استراتيجيات التسويق التي تزيد من المبيعات والأرباح، أو يتم التعديل في الاستراتيجيات التسويقية الحالية لتكون أكثر فعالية.

 

Demand Generation Manager

يعتبر الـ Generation Manager أحد مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، ويعمل من يتخصص في تلك الوظيفة على بناءِ علاقاتٍ فعالة بين الشركة والعملاء، كما يعمل على عمل استراتيجية فعالة تساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعطي للعميل تجربة فريدة من نوعها عند التعامل مع الشركة أو العلامة التجارية، من خلال تلك الوظيفة كذلك يتم إدارة كافة الحملات الإعلانية وتحديد الميزانيات الخاصة بالحملات التسويقية وغيرها.

 

Digital Strategist

Digital Strategist

 

يعتبر الـ Digital Strategist أحد مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، من خلاله يتم عمل خطة فعالة للتسويق على جميع المنصات التسويق الإلكتروني، وذلك بعد وضع مجموعة من الأهداف الأساسية التي يقوم بتحقيقها من خلال تلك الاستراتيجيات، ولتكون ناجحًا في تلك الوظيفة تحديدًا عليك أن تكون متعاونًا مع باقي الفريق لتحقيق أفضل نتيجة.

 

Growth Marketer

يقوم الـ Growth Marketer بإجراء الاختبارات إضافةً إلى التعديل، ويقوم بذلك في كافة الجوانب الخاصة بالتسويق، فيقوم باختيار المحتوى الذي تم إنشاؤه إضافة إلى التأكد من فعالية كافة الاستراتيجيات التسويقية التي يتم إجراؤها، وبعد الإنتهاء من الإختبارات يتم إجراء التعديلات على تلك الاستراتيجيات؛ وذلك بغرض رفع المقاييس الخاصة بالأداء وتحويل العملاء إلى عملاء فعالين.

 

قد يهمك أن تقرأ عن أشهر المسوقين في مجال التسويق الإلكتروني

 

ثانيًا: SEO Job Titles

سنذكر من خلال تلك الفقرة أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني المرتبطة بـ SEO أهم تلك الوظائف ما يلي:

 

SEO Manager – مدير قسم تحسين محركات البحث

 

seo

 

يعتبر مدير قسم تحسين محركات البحث أحد مسميات وظائف التسويق الإلكتروني الهامة ومن خلال ذلك المدير يتم إعداد استراتيجية تسويق خاصة بموقع الشركة أو المدونة، وبالتعاون مع أخصائي تحسين محركات البحث يتم تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يتم استخدامها للظهور في نتائج البحث “SERPS” إضافةً إلى ذلك فهو مسئولٌ عن مراقبة الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث، وتحليل المحتوى وجدولته.

 

أخصائي تحسين محركات البحث – SEO specialist

تعتبر عملية تحسين محركات البحث من أكثر الأمور أهميةً في الوقت الحالي، ولذلك أصبحت مسميات وظائف التسويق الإلكتروني التي ترتبط بمجال الـ SEO كثيرة، وأحد تلك المسميات هو أخصائي تحسين محركات البحث، يمتلك ذلك الشخص مجموعة من المهارات التحلية التي تساعده على تعيين الكلمات الرئيسية وابتكار الاستراتيجيات التي توصل تلك الكلمات إلى مقدمة نتائج البحث.

 

يقوم أخصائي تحسين محركات البحث بمراقبة الاتجاهات والمجالات التي يبحث بها المستهلكون في محركات البحث، ومن ثم يبدأون في إعداد استراتيجية بأهم الكلمات التي يحتاج فريق التسويق أن يركزوا عليها، إضافةً إلى مراقبة أي تغيير يمكن أن يطرأ على الخوارزميات الخاصة بمحركات البحث، وتحليل المحتوى الناجح الخاص بالمنافسين للاستفادة منه.

 

مدير محتوى السيو – SEO Content Manager

يعتبر الـ SEO Content Manager أحد أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، وظيفة “Content Manager” الأساسية هي عمل محتوى لتحسين محركات البحث، وظيفة ذلك المحتوى هو جذب انتباه القراء؛ وعلى مدير محتوى السيو أن ينشئ محتوى جذاب مملوء بالمصطلحات الأساسية التي ترتبط بمجال البحث.

 

كاتب المحتوى – Content Writer

 

content writer

 

تعتبر وظيفة كاتب المحتوى أحد مسميات وظائف التسويق الإلكتروني الأساسية، ومن خلال كاتب المحتوى يتم إنشاء محتوى المدونة الجذاب، يشجع المحتوى الذي يتم إعداده من خلال كاتب المحتوى على اتخاذ إجراءٍ معين، مثل شراء منتج أو الحصول على خدمة أو تنزيل تطبيق… إلخ

 

قد يهمك أن تقرأ عن أفضل كورسات التسويق الإلكتروني 

 

ثالثًا: Social Media Marketing Job Titles

سنذكر من خلال تلك الفقرة أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني المرتبطة بـ السوشيال ميديا أهم تلك الوظائف ما يلي:

 

وظيفة استراتيجي السوشيال ميديا Social Media Strategist

يعتبر أخصائي السوشيال ميديا أيضًا من أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، يعمل هذا المختص على إعداد خطة محكمة لصفحات التواصل الاجتماعي، كما يعمل على صياغة مجموعة من الأهداف والاستراتيجيات بهدف جذب العملاء، يعمل مختص السوشيال ميديا كذلك على التنسيق بين فريق العمل؛ وذلك لتحقيق الأهداف مثل زيادة المبيعات.

 

وظيفة اخصائي تنسيق السوشيال ميديا Social Media Specialist

Social Media Specialist

 

يعتبر أخصائي تنسيق السوشيال ميديا الشخص الأكثر معرفةً بمنصات التواصل الإجتماعي المختلفة، كالفيس بوك ويوتيوب وانستجرام، ويعرفون أحدث الاتجاهات والأساليب لاستخدام تلك المنصات، إضافةً إلى ذلك فإنه يستخدم الأساليب التسويقية المختلفة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 

قد يهمك أن تقرأ عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني من هنا.

 

رابعًا: Content Marketing Job Titles

سنذكر من خلال تلك الفقرة أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني المرتبطة بـ التسويق بالمحتوى أهم تلك الوظائف ما يلي:

 

Copywriter

في الآونة الأخيرة زادت أهمية التسويق بالمحتوى؛ ولذلك ظهرت وظيفةُ مؤلفي الإعلانات “Copywriter” وتعتبر تلك الوظيفة مهمةً للغاية وذلك لأن مؤلف الإعلانات يعمل على إنتاج محتوى مميز يتم نشره على كل من المدونات وصفحات التواصل الإجتماعي إضافةً إلى المحتوى الخاص برسائل البريد الإلكتروني…إلخ

 

تعتبر تلك الوظيفة تحديدًا من الوظائف الخاصة بالأشخاص المبدعين، ويعمل الـ “Copywriter” على كتابة المحتوى الموجه للعملاء المحتملين يوميًا، ويتم كتابة المحتوى لأكثر من غرض، ولكن الهدف الأساسي من المحتوى الذي يعمل على كتابته هو إبراز مدى جودة العلامة التجارية، وبناء الثقة بين كل من العملاء والعلامة التجارية الخاصة بالشركة.

 

Content Manager

يعتبر مدير المحتوى أحد أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، من خلاله يتم التنسيق مع متخصصي كتابة المحتوى من خلال إعداد الخطط والتطور فيها، ويعمل على إنشاء أنواع مختلفة من المحتوى على كافة منصات التواصل الإجتماعي إضافة إلى المدونات الخاصة بالموقع الإلكتروني، وكافة المنصات والقنوات التي يتواجد بها العملاء المستهدفين.

 

من خلال مدير قسم الكونتنت يتم تحديد الـ tone الخاصة بالعلامة التجارية، إضافةً إلى أنه يساهم في إنشاء الرسائل الخاصة بصفحات التواصل الإجتماعي، ويتم ذلك من خلال عمل دراسةٍ تفصيلية للجمهور المستهدف إضافةً إلى دراسة المنافسين بشكلٍ جيد، لمعرفة نوع المحتوى الملائم.

 

يعمل الـ “Content Manager” أيضًا على إنشاء جدول خاص بالمحتوى الذي يجب نشره على المنصات ومواعيد النشر بالتفصيل، كما تحتوي مهامه أيضًا على توزيع المهام على كُتاب المحتوى الآخرين، ويبدأ في مراجعة المحتوى إضافةً إلى تحريره وتحسينه ليصبح الأفضل! يعمل الـ “Content Manager” أيضًا على تتبع النتائج الخاصة بالحملات، إضافةً إلى تقييمها، كما يساعد باقي الفريق على إنتاج محتوى جذاب.

 

Storyteller

يعتبر “راوي القصص” أحد مسميات وظائف التسويق الإلكتروني المهمة كذلك، وتعتبر تلك الوظيفة هامةً للغاية خاصةً في التسويق الرقمي، حيث يقوم الشخص بجذب العملاء الفعالين من خلال السرد القصصي، وبذلك يحاول ذلك الشخص أن يجذب انتباه العملاء في الشركة من خلال رواية القصص التي تحوز على انتباههم، ومن أهم الفوائد الخاصة بهذا المسمى الوظيفي ما يلي:

 

  • بناء علاقات قوية بين العملاء والعلامة التجارية.
  • زيادة قابلية الوصول إلى العلامة التجارية.
  • توصيل قيمة المنتجات بطريقةٍ بسيطة يفهمها العملاء.

 

خامسًا: Email Marketing Job Titles

سنذكر من خلال تلك الفقرة أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني المرتبطة بـ التسويق من خلال الإيميل أهم تلك الوظائف ما يلي:

 

مدير التسويق من خلال البريد الإلكتروني -Email Marketing Manager

 

email marketing

 

يعتبر مدير التسويق من خلال البريد الإلكتروني كذلك مهمًا للغاية في الشركات الكبيرة والصغيرة، ويعتبر من أهم مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، ومن خلال تلك الوظيفة يتم استخدام البريد الإلكتروني للتسويق للسلع والمنتجات، يعمل الـ “Email Marketing Manager” مسئولًا عن التخطيط لحملات التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

 

يعمل كذلك على إنشاء الرسائل التي يتم إرسالها إلى العملاء من خلال البريد الإلكتروني، كما يساعد على حل أي مشكلةٍ تواجه أولئك العملاء، إضافةً إلى الإجابة على أي سؤالٍ يطرحه أي عميل، ولا يقتصر عمله على ذلك وحسب، بل يعمل على اختيار الـ tone الملائمة للتحدث مع العملاء، من وظائفه أيضًا معرفة مدى نجاح تلك الرسائل من خلال تحليل نسبة النقر إلى الظهور.

 

وظيفة أخصائي التسويق بالبريد الإلكتروني E-mail Marketing Specialist

تعتبر وظيفة أخصائي التسويق من خلال البريد الإلكتروني من مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، من خلال أخصائي التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم عمل خطةٍ للتسويق للمنتجات عبر البريد الإلكتروني، إضافةً إلى التفكير في الخصومات التي سيتم إرسالها إلى العملاء عبر البريد؛ وذلك بغرض التشجيع على زيارة الموقع الإلكتروني والتشجيع على طلب المنتج.

 

اهم المهارات الواجب توافرها لتصبح مسوق ناجح

ينبغي على المسوق الإلكتروني الناجح أن يكون ملمًا بالمعلومات الأساسية الخاصة بمجالات التسويق بشكلٍ عام، ومن أهم المهارات التي يجب أن يكون على علمٍ بها ما يلي:

 

  1. التسويق من خلال الفيديو، فالفيديو هو الطريقة التسويقية الأفضل.
  2. التسويق من خلال تحسين محركات البحث ( SEO ).
  3. القدرة على إنشاء المحتوى الذي يجذب العملاء المستهدفين.
  4. القدرة على إقناع كافة العملاء لشراء المنتجات الخاصة بالشركة.
  5. إتقان كافة المهارات الخاصة بـ البرمجة الأساسية.
  6. إمكانية استخدام الووردبريس، ومعرفة الأساسيات الخاصة به.
  7. إتقان التسويق من خلال الهاتف المحمول.
  8. إمكانية تحليل كافة البيانات بالإضافة إلى إمكانية تحليل النتائج.
  9. معرفة كافة المهارات الخاصة بالبيع، وفنون الرد على العملاء.
  10. القدرة على التسويق بشكلٍ موضوعي، وسرد القصص.

 

قد يهمك أن تقرأ عن أهم مصطلحات التسويق الإلكتروني من هنا.

 

أبرز الأخطاء الشائعة في مجال التسويق الرقمي

  1. إرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكلٍ مبالغٍ فيه.
  2. عدم اختيار قناة التسويق الإلكتروني الملائمة لنوع النشاط.
  3. عدم تحديد الأهداف التي ترغب في الوصول إليها من خلال الخطط التسويقية.
  4. المبالغة في توقعات النتائج التي ستحصل عليها من خلال التسويق.
  5. عدم الرد على العملاء في نفس الوقت، والتأخر في الرد عليهم.
  6. عدم وجود مصداقية أثناء التعامل مع كافة العملاء.

 

أشهر شركات التسويق الإلكتروني

بعد أن أطلعناك على مسميات وظائف التسويق الإلكتروني، لا بد وأنك مهتمٌ بمجال التسويق بشكلٍ عام! إذا كُنت كذلك، بإمكانك أن تستعين بـ شركات متخصصة في التسويق الالكتروني، تعتبر شركة G-Dart أحد أهم تلك الشركات، ومن خلالها يمكنك أن تحصل على خدماتٍ كثيرة بخصوماتٍ تصل حتى 30% مثل :

 

 

أهم المصادر والمراجع

 

 

1 فكرة عن “مسميات وظائف التسويق الإلكتروني – أهم 15 مسمى وظيفي!”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *