الدليل الشامل لتحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO

ما الذي يدفعنا إلى تحسين محركات البحث SEO؟ بالنظر إلى حياتنا اليومية يتضح أننا عندما نحتاج إلى شيء ما سواء استعلام أو إجابة عن سؤال، نفعل ذلك بواسطة محركات البحث بأن نقوم بإدخال ما نريد البحث عنه في شريط البحث ثم ننتظر النتائئج لنختار منها ما يتناسب مع محور بحثنا، ومن ثم أصبحت محركات البحث جزء لا يتجرأ من حياتنا، كما أنها عنصر رئيسي لأي استراتيجية تسويقية.

 

فقد تم الإشارة إلى أن البحث العضوي على محركات البحث قد بلغ 49% باعتبارها قناة استثمار من قبل المسوقين، وهي الطريقة التي يستخدمها المسوق كقناة تسويقية للترويج عن منتج أو خدمة أو لتعزيز ظهور علامة تجارية معينة، لذا كان تحسين محركات البحث أمر لا غنى عنه، ولكن كيف نستخدم قوة SEO لتنمية الأعمال؟ وقبل أن نوضح ذلك، ما هو السيو؟ في هذا المقال نقدم لكم مرجع كامل لكافة ما يخص محركات البحث وتحسينها.

 

ما هو الـ SEO؟

تحسين محركات البحث SEO عبارة عن مجموعة من العمليات والتقنيات التي تستهدف تحسين ظهور موقع الويب للحصول على المزيد من الزيارات وحركة المرور، لذا كان السيو بمثابة أداة تتمحور حول تلبية متطلبات البحث الخاصة بالمستخدمين وذلك من خلال إنشاء محتوى بجودة عالية ويكون له صلة لتوفير تجربة أفضل للمستخدم.

 

أما عن تهيئة الموقع لمحركات البحث، فذلك يتم إما داخل الموقع نفسه أو خارجه، ومن هنا ظهر تصنيف محسنات محركات البحث إلى on-page على الصفحة و off-page خارج الصفحة، وعند البدء الفعلي في تحسين محركات البحث، نجد هذه المحسنات تتضمن الآتي:

 

  1. البحث عن الكلمات الرئيسية.
  2. إنشاء المحتوى وتحسينه.
  3. التحسين التقني.
  4. بناء الروابط.

 

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهمًا؟

ولكن ما الذي يجعل السيو مهماً لهذه الدرجة؟ يجب أولاً أن نوضح أن محركات البحث واحدة من أكبر المصادر التي توفر يومياً حركة مرور إلى مواقع الويب، حيث يجري المستخدمون في اليوم الواحد مليارات من عمليات البحث عن معلومات معينة أو منتجات وخدمات مطروحة من قبل العلامات التجارية، ولكي تحقق الاستفادة القصوى من هذه الزيارات اليومية، من الضروري أن يحتل موقعك ترتيب أعلى في نتائج البحث.

 

فالمعادلة بسيطة وتتمثل في الآتي: كلما ارتفع ترتيبك، زاد عدد الأشخاص الذين يزورون صفحتك.

 

لذا تعد أهم مزايا السيو أنه يحسن تصنيفك وترتيبك بين المواقع الأخرى، وكلما كان التصنيف أفضل، فذلك يسهم بدوره في زيادة حركة المرور، مما يؤدي أيضاً إلى تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، ومن ثم تحقيق المزيد من المبيعات، ومن منظور آخر، إذا تم إهمال تحسين محركات البحث، فأنت بذلك تترك مكانك شاغراً لمنافسيك.

 

ومن هنا نوضح أن أهمية SEO تتمثل في:

 

  • الحصول على المزيد من العملاء.
  • المزيد من حركة المرور لموقع الويب الخاص بك.
  • بناء المصدقية وتحسين التصنيف.
  • التحلي بسمعة حسنة بين المواقع الأخرى.
  • تعزيز عائد الاستثمار.

 

تحسين محركات البحث SEO

 

كيف تعمل محركات البحث؟

إذا سألت نفسك عن الغاية لأي محرك بحث قائم بالفعل، ستكون الإجابة بسيطة، أن يكون المستخدم راضياً وسعيداً بالنتائج التي يحصل عليها، ولكن كيف تحقق محركات البحث هذا الهدف؟ من خلال العثور على أفضل الصفحات التي تقدم محتوى جيد وتطابق معايير الجودة، ثم يتم تقديمها في أعلى نتائج البحث، ولكي يعثر Google على هذا المحتوى لترتيبه يتم اتباع هذه الخطوات:

 

  • الزحف: أو برامج الروبوت للبحث عن الصفحات والزحف عليها.
  • الفهرسة: لتحليل كل صفحة وفهم المحتوى الخاص بها.
  • عرض النتائج: التي يحددها جوجل بعد قيام المستخدم بطلب البحث.

 

ولكي تقوم محركات البحث بهذه الخطوات، يجب أن تقوم بدورك بصفتك مالكاً لموقع ويب وذلك بأن تساعد Google لكي يزحف إلى جميع الصفحات التي تريدها على موقعك وفهرستها، ولضمان إمكانية الزحف إلى صفحاتك، يمكنك القيام بذلك من خلال بعض الإجراءات والممارسات التي يشار إليها باسم تحسين محركات البحث التقني technical SEO، كما يجب تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث.

 

كيف يختلف SEO عن SEM و PPC؟ (SEO vs. PPC)

يمكن توضيح آلية عمل أو طبيعة كل من SEO و SEM و PPC بأن نذكر جوهر كل مصلطح على هذا النحو:

 

السيو هو اختصار لـ Search engine optimization (SEO) أي تحسين محركات البحث، أما SEM اختصار لـ Search Engine Marketing أي التسويق على محركات البحث، وبالمجيء إلى PPC فهو نموذج للإعلان عبر الإنترنت (الدفع عند النقر) لذا يمكن أن نقول أن SEO و PPC أنواع من SEM الذي يعد ببساطة تسويق عبر محركات البحث، فالصفحات التي نشاهدها على نتائج محركات البحث تحتوي على نوعين:

 

  • نتائج مدفوعة من خلال إعلانات الدفع بالنقرة PPC.
  • النتائج العضوية والتي يعتمد تصنيفك فيها على SEO.

 

ويعتمد الـ SEM على SEO و PPC لتوجيه حركة المرور نحو الموقع الخاص بك من ناحية، ولتوجيه النتائج المدفوعة لمحركات البحث أو النتائج العضوية أو كليهماً معاً من ناحية أخرى.

 

وقد تسأل وتقول أن بالمستطاع الدفع لمحركات البحث مقابل الظهور في قسم الإعلانات، ولكن يجب أن تضع في عين الاعتبار أن الغالبية من المستخدمين يتجاهلون الإعلانات وينقرون على النتائج العضوية بدلاً من ذلك، لذا لا يمكن الاعتماد على PPC للحصول على ترتيب أعلى، وإنما يأتي الأمر أولاً عند تحسين محركات البحث على الرغم من أنها تستغرق وقت وجهد كبير.

 

تحسين محركات البحث SEO

 

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search؟

نتائج البحث العضوية أو كما يطلق عليها نتائج البحث المجانية غير المدفوعة هي تلك النتائج التي يتم إنشاؤها بصورة طبيعية دون دفع أموال مسبقة، وتظهر في محركات البحث عندما يقوم المستخدم بالبحث عن كلمات معينة سواء كانت قصيرة أو جمل طويلة، في حين أن نتائج البحث المدفوعة هي نتائج يحصل عليها ملاك المواقع من خلال عقد صفقة أو الاشتراك في برنامج إعلانات مثل الدفع للنقرة أو جوجل أدز وذلك لكي يعزز من ظهوره في نتائج البحث، ولكي يطرح منتجاته أو علامته التجارية في أعلى النتائج.

 

أنواع السيو

هناك ثلاث أنواع رئيسية لتحسين محركات البحث SEO ، فلا يمكن بأي حال من الأول ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها إلا إذا قمت بتضمين أنواع السيو في الاستراتيجية الخاصة بك، وذلك بأن يكون العمل وفقاً لهذه الأنواع الثلاث، وهي كالتالي:

 

  1. تحسين محركات البحث على الموقع On-site SEO.
  2. تحسين محركات البحث خارج الموقع Off-site SEO.
  3. تحسين محركات البحث الفنية Technical SEO.

 

أولاً: التحسين الفني

لا يمكن الجزم بنجاح أي استراتيجية لتحسين محركات البحث دون النظر إلى التحسين الفني للمحركات، فالبداية تكمن في إنشاء موقع مويب يمكن لمحركات البحث الزحف عليه وفهرسته، لذا كان حرياً بك أن تسهل على محركات البحث اكتشاف كل المحتوى المتوفر على صفحاتك والعثور عليه سواء كان نص أو فيديو أو صورة.

 

ويتمثل التحسين الفني في بنية عنوان URL والربط الداخلي وقدرة برامج الزحف على الوصول لصفحات الويب الخاصك بموقعك، هناك شق آخر يتمثل في مراعاة سياسات Google بأن تكون صفحتك قابلة للتحميل السريع لتوفير تجربة مستخدم أفضل.

 

ثانياً: التحسين الداخلي (تحسين المحتوى)

في هذا النوع لا بد من تهيئة الموقع لمحركات البحث وذلك بأن تقدم محتوى مميز ومُحسن للجمهور الذي سوف يراه فضلاً عما ستراه محركات البحث نفسها، فالهدف من تحسين محركات البحث داخل الصفحة أن تنشر محتوى مفيد وبجودة عالية، وأن تراعي رغبات الجمهور، وتكون على الاطلاع باحتياجات البحث الخاصة بهم، لذا عند البدء بتحسين المحتوى الموجود على صفحاتك، يجب أن تتحقق من الآتي:

 

  • أن تكون الموضوعات ذات صلة.
  • أن يتضمن الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • الكتابة بشكل جيد، وتفادي الأخطاء الإملائية.
  • أن يحتوى المحتوى على معلومات قيمة ودقيقة.
  • تضمين الوسائط المتعددة من مقاطع فيديو وصور.
  • أن تتفوق على منافسيك.

 

وتوصي محركات البحث ببعض الجوانب التي يجب تحسينها، كما تنصح بتعزيز عناصر معينة من المحتوى من سبيل:

 

  1. علامات العنوان.
  2. الوصف التعريفي.
  3. النص البديل للصورة.
  4. علامات الـ H1.
  5. فتح البيانات الوصفية.

 

ثالثاً: التحسين الخارجي

لا يتوقف الأمر عند حدود التحسين الفني والتحسين الداخلى على الصفحة، بل توجد أنشطة أخرى تساعد على تحسين سيو المواقع الخارجي وبناء سمعة طيبة بين المواقع الأخرى، مثل: إنشاء الروابط، بأن يكون لديك روابط تشير إلى موقعك من الصفحات الأخرى، فذلك يخبر Google بأن ما تقدمه على صفحاتك له مصداقية كبيرة، وهذا الأمر يساعد بدوره على زيادة حركة المرور، والحصول على تصنيف عالي، ولكن كيف تحصل على هذه الروابط؟

 

  • بأن تبني علامة تجارية لنفسك وتعمل على تسويقها بشكل جيد.
  • العلاقات العامة PR لكسب روابط تحريرية.
  • تسويق المحتوى.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إدارة القوائم وتحسينها على أي منصة.
  • التقييمات والمراجعات والاستجابة السريعة لها.

 

تحسين محركات البحث SEO

 

كيف يعمل السيوSEO؟

بادئ ذي بدء، يجب أن نوضح أن محسنات محركات البحث تعمل وفقاً لمزيج مشترك من العمليات (الإجراءات المتخذة لكي يكون العمل أكثر كفاءة) والتكنولوجيات (المنصات والتقنيات المستخدمة) والأنشطة (المنتج النهائي) والأشخاص (الفرد أو الفريق أو جهة الإشراف على آلية عمل تحسين محركات البحث) بجانب هذا المزيج، توجد عوامل أخرى تسهم في تحسين محركات البحث، وهي:

 

1- فهم كيفية عمل محركات البحث

إذا كانت طبيعة عملك ترتكز على نتائج البحث، وما يبحث عنه المستخدمون عبر أي منصة، وفي حال كانت لديك رغبة في أن يجد الآخرين أعمالك من خلال البحث، فذلك يتطلب منك أن تكون على دراية بآليات عمل محركات البحث، والعمليات التقنية التي تساعد المحركات على الأداء، فإذا كنا نتحدث عن طبيعة عمل محركات البحث، فلا بد أن نذكر أربع مراحل رئيسية:

 

  1. الزحف: لكي تكتشف برامج الزحف صفحات الويب الخاصة بموقعك.
  2. الفهرسة: لتحليل البيانات الوصفية والمحتوى وفهمه.
  3. التقديم: بأن يعرض محرك البحث الشكل النهائي لصفحتك.
  4. الترتيب: لبدء ترتيب الصفحات وفقاً لجودتها وإذا كانت ذات صلة أم لا.

 

2- البحث والاستقصاء

تتضمن أشكال البحث التي تعمل من خلالها محسنات محركات البحث الآتي:

 

  • البحث عن الجمهور المستهدف.
  • البحث عن الكلمات الرئيسية.
  • البحث عن المنافسين.
  • البحث عن العلامة التجارية.
  • البحث عن الفرص وقضايا الـ SEO.
  • تحليل SERP لفهم بنية الاستعلام.

 

3- التحديد والتخطيط

يجب أن تضع في الحسبان أن خطة تحسين محركات البحث طويلة الأمد، لذا من الضروري أن يكون لديك تحديد مسبق لأهدافك، وتخطيط منظم للكيفية التي سوف تصل بها إليها، وتتضمن أي خطة لتحسين محركات البحث الآتي:

 

  1. تحديد الأهداف والتوقعات.
  2. تحديد مؤشرات الأداء وموائمة المقاييس ذات الصلة.
  3. تحديد كيفية إنشاء المشروع وتنفيذه.
  4. تحديد العلاقات العامة وتنسيقها.
  5. تحديد التكنولوجيا والأدوات المستخدمة.
  6. تحديد هيكل الفريق وتدريبه.
  7. قياس الأداء والنتائج والإبلاغ عنها.
  8. توثيق الاستراتيجية.

 

4- التنفيذ الفعلي

بمجرد الانتهاء من جمع الأفكار وتحليلها، تبدأ عملية تحويلها إلى أفعال، وذلك بأن:

 

  • تقوم بإنشاء محتوى جيد.
  • تحسين الصفحات الحالية.
  • تنفيذ توصية التغييرات.
  • إزالة المحتوى القديم / منخفض الجودة.

 

5- المراقبة والصيانة

في هذه المرحلة، يجب أن تكون نظرتك ثاقبة، وأن تكون مراقب جيد لأي خلل أو خطأ قد يحدث لموقع الويب الخاص بك، وذلك بأن تكون على اطلاع على ما:

 

  • إذا انخفضت حركة المرور.
  • إذا كانت الصفحات بطيئة.
  • إذا سقطت الصفحة من الفهرسة.
  • عدم استجابة الموقع لمحركات البحث.
  • إذا كان الموقع غير متصل بالإنترنت.

 

6- تحليل وتقييم الأداء

لن يمكنك تحسين محركات البحث إذا لم تقوم بقياسها والتحقق من أدائها، ولكي تتخذ القرار السليم بشأن تحليل وتقييم الأداء، يمكنك استخدام الآتي:

 

1- تحليلات الموقع Website analytics

مثل: Google Analytics وGoogle Search Console وBing Webmaster Tools

 

2- الأدوات والأنظمة Tools and platforms

توجد العديد من الأنظمة الأساسية التي تقدم أدوات متعددة مثل: all-in-one platforms كما يمكنك اختيار أدوات محددة لتحسين محركات البحث لتتبع الأداء، فإن لم تستخدم أدوات من الموجودة السوق، يمكنك إنشاء أدواتك الخاصة.

 

عوامل الترتيب لتحسين محركات البحث

أنت الآن أمام سؤال مهم وهو “ما هي العوامل التي تجعل ترتيبك أعلى في محركات البحث؟” وفقاً لـ FirstPageSage هذه هي أبرز العوامل التي تساعد على ترتيب صفحات موقع الويب الخاص بك بنسب ترجيحية:

 

  • النشر المتسق لمحتوى عالي الجودة (26٪).
  • الكلمات الرئيسية في عنوان التعريف (17٪).
  • الروابط الخلفية (15%)
  • الخبرة المتخصصة (13٪)
  • تفاعل المستخدمين (11٪)
  • الروابط الداخلية (5٪)
  • متوافق مع الجوّال / الجوّال أولاً (5٪)
  • سرعة الصفحة (2٪)
  • شهادة SSL / أمن الموقع (2%)
  • ترميز المخطط / البيانات المنظمة (1٪)
  • الكلمات الرئيسية في URL تُقدر بنسبة (1٪)
  • الكلمات الرئيسية في H1 تُقدر بنسبة (1٪)

 

أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث

إن الطريق لتحسين محركات البحث طويل، ولكن نتائجه مثمرة وتستحق المجازفة والانتظار، لذا نقدم بعض النصائح والممارسات التي من شأنها أن تسهل هذا الطريق عليك متى قمت بالعمل بموجبها لتحقيق الاستفادة القصوى من الوقت والجهود التي تبذلها في سبيل ذلك.

 

دائماً وأبداً، ابحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفة

إن البحث عن الكلمات الرئيسية أمر بالغ الأهمية، فهو المحور الرئيسي الذي ترتكز عليه استراتيجيات تحسين محركات البحث، وقد يتولد لديك اعتقاد بأن المستخدمين لا يبحثون عما تريد البدء فيه بالفعل، ولكن الحقيقة ما تولد لديك هو محور بحثهم، لذا ابحث باستمرار عن هذه الكلمات، وكن قريباً من الجمهور لمعرفة ما يعزمون على البحث عنه في شريط البحث.

 

التحلي بالصبر

وهذه نقطة محورية متى بدأت في إنشاء موقع إلكتروني تستهدف منه تحسين محركات البحث من أجل هدف مخطط له أو غاية تريد إدراكها سريعاً، يجب أن تعرف أن تحسين محركات البحث يستغرق وقت وجهد كبير، وقد يستغرق الأمر بضعة شهور لكي ترى ثمرات جهودك، لذا لا تستسلم أبداً، وواصل الطريق حتى نهايته، وبمرور الوقت سوف تحصل على نتائج تهون عليك جهودك التي بذلتها مسبقاً.

 

ضع تركيزك على الجودة قبل أي شيء

يجب أن تكون على دراية بأن خوارزميات Google تقوم بتحديثات مستمرة لكي تخرج بميزات SERP جديدة، وهذه التحديثات يكون الغرض منها في نهاية المطاف عرض أفضل محتوى في نتائج البحث، لذا يجب أن يتمحور تركيزك على أن يكون المحتوى الخاص بك عالي الجودة، وأن يكون جديراً بالثقة، فذلك كله يضفي سمعة طيبة لموقعك بين المواقع الأخرى.

 

حافظ على المحتوى الخاص بك مهما كلفك ذلك

نعم، النشر المستمر لمحتوى ذي جودة عالية أمر لا غنى عنه باعتباره عامل ترتيب وتصنيف لصفحاتك، ولكن هذا لا يعني أن تهمل المحتوى القديم أو أن تنشر باستمرار محتوى جيد على حساب محتوى قديم جودته منخفضة، يجب أن تقوم بتحديثات مستمرة لصفحاتك القديمة للحفاظ على القيمة من محسنات محركات البحث والحصول على حركة مرور يومية، وتحقيق معدل ثابت من النمو.

 

التتبع والقياس في قائمة الأولويات

وأخيراً، يجب أن يكون لديك ملكة التتبع والقياس المستمر لحركات المرور والبيانات المنظمة لكي تكون على الاطلاع بالموضوعات التي تلقى استحساناً من قبل الجمهور، وكذلك المحتوى الذي يجد صدى واسع بين المستخدمين، هذا أيضاً يسمح لك بمعرفة المشكلات التي تواجه الزائرين، وتحديدها بدقة لتفادي الوقوع فيها مرة أخرى.

 

اقرأ أيضاً عن: مؤشرات الأداء الرئيسية – KPI

 

هل أحتاج لتوظيف متخصص في تحسين محركات البحث كي ينجح موقعي الإلكتروني؟

للإجابة عن هذا السؤال، يجب أن نطرح سؤالاً آخر وهو، ما المانع من الاستعانة بمتخصص أو خبير لتحسين محركات البحث الخاصة بموقعك؟ فالخبير يعد شخص مُدرب ولديه مقومات تسهم في تحسين ظهور موقعك على محركات البحث، ويعد قرار توظيف متخصص من القرارات الهامة التي تسعف عملك بالنجاح المرجو، كما يوفر لك الوقت والجهد لتوجيهه نحو مسار صحيح، فإن قمت بتوظيف متخصص أو الاستعانة بوكيل أو مستشار لتحسين محركات البحث، فهو سيقدم لك التالي:

 

  • مراجعة بنية الموقع والمحتوى وهيكلته.
  • التحسين المستمر للمحتوى.
  • البحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • التدريب الموجه نحو محسنات محركات البحث.
  • الخبرة الكافية في السوق.
  • إدارة الحملات التسويقية.
  • التحضير التام لتطوير الموقع الإلكتروني.
  • تقديم النصائح التقنية الخاصة بموقعك.

 

ما هي القبعة البيضاء والقبعة السوداء في SEO؟

القبعة البيضاء White Hat SEO عبارة عن سياسات العمل ضمن الشروط الخاصة بخدمة تحسين تصنيفات صفحة نتائج محركات البحث SERP دون المساس بسلامة موقع الويب، مع التقيد بشروط الخدمة، وذلك من سبيل:

 

  • تقديم محتوى عالي الجودة.
  • تعزيز سرعة تحميل الصفحة.
  • ملاءمة الموقع للجوال.
  • تسهيل التنقل بين صفحات الموقع.
  • استخدام العلامات الوصفية.
  • التوزيع الاستراتيجي للكلمات الرئيسية المستهدفة.

 

أما بالنسبة إلى القبعة السوداء Black hat SEO فهي عبارة عن الممارسات التي تستهدف زيادة الظهور، وتحسين ترتيب نتائج البحث، وتعزيز صفحات موقع الويب للحصول على ترتيب أعلى ولكن من خلال وسائل تنتهك شروط خدمة محرك البحث.

 

ولقد كانت بداية ظهور المصطلحين في الأفلام الغربية لتمييز الخير عن الشر، فالقبعة السوداء ترمز إلى الأشرار، أما القبعة البيضاء ترمز إلى الأخيار، وفي الفترة الأخيرة، بدأ تداول المصطلحين لوصف أعمال القرصنة والمسؤولين عن الفيروسات أو من يقومون بأعمال لا أخلاقية تنتهك معايير السلامة والأمن

 

ويمكن توضيح المفهوم الذي يعبر عنه كلا المصطلحين من خلال جدول نستعرض فيه دلالة كل مصطلح مع تحديد الاستخدامات الشائعة والتقنيات المستخدمة وأسباب اللجوء لكل تقنية.

 

White Hat SEO Black hat SEO
يشير المصطلح إلى التقنيات والاستراتيجيات المستخدمة لتحسين محركات البحث وفقاً لقواعد وسياسات محركات البحث

 

ويٌعرف باسم السيو الأخلاقي Ethical SEO

يشير إلى التكتيكات والاستراتيجيات المستخدمة في تحسين محركات البحث العداونية التي ترتكز على محرك البحث وليس الجمهور نفسه

 

ويٌعرف باسم السيو غير الأخلاقي Unethical SEO

يُستخدم لتحسين أداء البحث على صفحة SERP مع الحفاظ على سلام الموقع يُستخدم من أجل تحقيق العائد المادي دون النظر لأي اعتبارات أخرى
يحصد الكثير من الروابط الخلفية back links بسبب جودة المحتوى الروابط الخلفية فيه غير ذات صلة
يتم الموافقة عليه من قبل محركات البحث ويتبع إرشادات Google لا يتم الموافقة عليه من قبل محركات البحث ولا يتبع إرشادات Google
تعتمد التقنيات المستخدمة فيه على البحث والتحليل وتحسين المحتوى والملاءمة مع الجوال وتسريع تحميل الصفحة يعتمد على تقنيات تتمثل في الحشو المستمر للكلمات الرئيسية والنصوص والروابط المخفية وإنشاء البريد المزعج للتعليقات
يراعي المحتوى هدف البحث لا يهتم بهدف البحث
يعزز مصداقية الموقع وسلطته يقلل من مصداقية الموقع وسلطته
مفيد لتجربة المستخدم يحط من تجربة المستخدم
يكرس انتاجه حول صناعة محتوى عالي الجودة لا يضع اعتبار للمحتوى الجيد

 

7 حقائق حول تحسين محركات البحث

إذا كان تحسين محركات البحث يعد في صميمه ممارسة عملية قبل أن يكون موضع نظر ودراسة، فإن هناك حقائق يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند الشروع في رحلة تحسين محركات البحث، ومنها:

 

  1. تحسين محركات البحث لا يعد خداع لـ Google.
  2. تحسين محركات البحث ليست قرصنة hacks.
  3. تحسين محركات البحث خطة طويلة الأمد.
  4. تحسين محركات البحث أكبر من كونه تثيبت لمكون إضافي.
  5. في الـ SEO ليس هناك نهاية.
  6. معرفة الجمهور أولوية لتحسين محركات البحث.
  7. الـ SEO جزء واحد بسيط من لغز كبير.

 

أبرز الاسئلة الشائعة عن ال SEO

 

ما هو دور تحسين محركات البحث في التسويق الرقمي؟

بالنظر إلى الهدف المباشر من تحسين محركات البحث، نجد أنه يهدف إلى تحسين صفحات الموقع الإلكتروني، وتعزيز ظهور موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، لذا لا يمكن بناء استراتيجية تسويق رقمي دون الوضع في عين الاعتبار تحسين محركات البحث.

 

كما نجد نوع من المزامنة بين محسنات محركات البحث وإعلانات PPC والتي تتداخل مع مجالات التسويق الأخرى من سبيل: تسويق المحتوى، والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية، وهذا التزامن هو ما يساعد أي استراتيجية تسويقية على تحقيق الأهداف التي ترتكز عليها.

 

هل يمكنني القيام بتحسين محركات البحث بنفسي؟

لا شك أنك تسأل نفسك الآن عما إذا كنت تستطيع تحسين محركات البحث دون اللجوء إلى خبير أو متخصص، والإجابة ببساطة، أنك تستطيع ذلك، ولكنك بحاجة إلى المزيد من التعلم، وأن يكون هناك -في المقام الأول- قابلية لتعلم المزيد، وأن يكون لديك موقع إلكتروني أيضاً لتنفذ عليه هذه المعرفة، ومع ذلك يمكنك اللجوء إلى فريقنا في شركة G-dart لمساعدتك في تحسين ظهورك والوصول إلى ترتيب أعلى في نتائج البحث، كما نوفر لك حلول تسويقية لبناء استراتيجيات فعالة وناجحة.

 

كيف أبدأ في تعلم تحسين محركات البحث؟

ببساطة شديدة، يعد هذا الدليل بمثابة مبادرة منا لبدء الانطلاق في تعلم كل ما يخص تحسين محركات البحث، ولكن إذا أردت التعمق أكثر، يمكنك الاطلاع على هذه المقالة التي نشرح فيها بالتفصيل كل ما يخص كورسات السيو، كما يمكنك الاطلاع على العشرات من الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

 

أبرز أدوات السيو

إذا كنت مالكاً لموقع إلكتروني يعود عليك بالربح، فلا بد أن تمتلك مجموعة أدوات تساعدك على تحسين محركات البحث لتغطية جميع الاحتياجات التي تتطلبها محسنات محركات البحث، ومن أبرز هذه الأدوات:

 

  • أداة GuinRank
  • أداة Content Optimizer
  • أداة Page Analyzer
  • أداة Comparing Pages
  • أداة Keyword Generator
  • أداة Questions Map
  • أداة Micro Niche Finder
  • أداة Today’s Fresh Keywords Finder

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات تحسين محركات البحث تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية، ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر

searchenginelanddiffenwordstreammailchimptechtarget

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *