أهم 4 اختلافات لتوضيح الفرق بين SEO و SEM

ما هو الفرق بين SEO و SEM

عند الحديث عن تحسين محركات البحث أو البحث العضوي أو الترتيب في الصفحات الأولى والحصول على حركة مرور مجانية أو مدفوعة، فذلك يعني أهمية توضيح الفرق بين SEO و SEM فإذا كان هناك أوجه تقارب بين المصطلحين إلا أن الفوارق بينهما كثيرة، كما أن اختيار الاستراتيجية الأفضل في التسويق مرهونة بعدة عوامل منها العميل المستهدف ونوع المنتج المطروح والهدف الرئيسي من آليات التسويق، فإذا كنت في حيرة من أمرك، فهذا المقال يعد مرجعاً لك لمعرفة الفرق بين SEO و SEM.

 

ما هو الفرق بين SEO و SEM؟

قبل البدء في التفكير في وضع استراتيجية معينة لتطوير أعمالك وتحسينها عبر الإنترنت، يجب أولاً توضيح المصطلحات المراد استخدامها في هذه الاستراتيجية، فإذا كان لديك فهم خاطئ أو وصف غير دقيق لما تتضمنه استراتيجياتك، فذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الكيفية التي تسير بها أعمالك، وبالنسبة لصناعة التسويق عبر محركات البحث، نجد مجالين أساسين:

 

  1. تحسين محركات البحث SEO: وهو نهج يعتمد على الأساليب العضوية / المجانية للظهور.
  2. التسويق عبر محركات البحث SEM: وهو نهج يستند إلى الطرق المدفوعة للظهور.

 

وعلى الرغم من وجود اختلاف وجدل حول تعريف كلا المصطلحين إلا أن هناك اتفاق على أن محسنات محركات البحث عموماً تتعلق بالبحث العضوي أو الدفع، وبالنسبة إلى SEM فقد أشار داني سوليفان إلى أنها عبارة عن كافة الجهود والتكتيكات التي تقوم بها الشركات من أجل دفع حركة المرور من محركات البحث سواء تم الأمر عن طريق SEO أو PPC.

 

وقد تم الإشارة مؤخراً إلى أن التسويق عبر محركات البحث مرادف لمعنى الإعلان، حيث يتم الدفع مقابل الظهور على محركات البحث، ويتم الأمر جنباً إلى جنب مع تحسين محركات البحث والجهود العضوية، وخلاصة القول، يعد التسويق عبر محركات البحث SEM مفهوم شامل يضم كل من SEO و PPC وهذا ما سوف نأتي على ذكره في النقاط التالية.

 

ما هو السيو؟

مصطلح السيو مأخوذ من Search engine optimization (SEO) وهو يعني تحسين محركات البحث أو تهيئة الموقع لمحركات البحث، وهو عبارة عن تقنيات وطرق منهجية تستهدف ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها.

 

الركائز الأربع الأساسية لتحسين محركات البحث

توجد أربع ركائز أساسية تستند إليها محسنات محركات البحث، وهي:

 

  1. البحث عن الكلمات الرئيسية Keyword research.
  2. تحسين محركات البحث على الصفحة On-page SEO.
  3. تحسين محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO.
  4. تقنية تحسين محركات البحث Technical SEO.

1- البحث عن الكلمات الرئيسية

الهدف الرئيسي من البحث عن الكلمات الرئيسية أن تكون على دراية بالكلمات التي يكثر البحث عنها، والعبارات التي يكتبها المستخدم في شريط البحث، وببساطة يمكنك استخدام أدوات البحث للكشف عن الكلمات المفتاحية مثل Ahrefs.

 

فعلى سبيل المثال: في الولايات المتحدة الأمريكية توجد 1.5 ألف عملية بحث بشكل شهري عن seo vs sem وترتيب الكلمة الرئيسية على هذا النحو -الموضح في الصورة- بإمكانه زيادة حركة المرور.

 

الفرق بين SEO و SEM

2- تحسين محركات البحث داخل الصفحة

يقصد بتحسين محركات البحث على الصفحة On-page SEO أن يكون هناك صياغة لنوع المحتوى الذي يقوم المستخدم بالبحث عنه، ويتم هذا الأمر بالتركيز على الكلمة الرئيسية المستهدفة، فعلى سبيل المثال: إذا أراد شخص البحث عن الاختلافات الجوهرية بين SEO و SEM فهذا ما سوف تعرضه نتائج البحث.

 

الفرق بين SEO و SEM

 

ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فهناك عوامل أخرى تدخل في استراتيجية تحسين محركات البحث على الصفحة، منها على سبيل المثال وليس الحصر:

 

  • أن يكون العنوان مقنعاً.
  • استخدام عناوين URL الوصفية.
  • تدعيم المحتوى بالصور وتحسينها.
  • أن تكون عملية وضع الكلمات الرئيسية استراتيجية.

 

3- تحسين محركات البحث خارج الصفحة

إذن ما الذي يعنيه تحسين محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO؟ المقصود هنا المظهر الخارجي لصفحتك أو بالأحرى كافة الأشياء والآليات التي تقوم بها من الخارج لكي يستحق الموقع الخاصك بك ترتيب في الصفحات الأولى ولكي يظهر لـ Google في المقام الأولى، ومن هذه الأشياء ما يُطلق عليه الروابط الخلفية Backlinks وذلك بأن يتم مشاركة المحتوى الخاص بك من قبل مواقع أخرى.

 

فعلى سبيل المثال: لنفترض أن هذا المقال له روابط خلفية من مواقع أخرى، هذا الأمر يخبر Google بأن المحتوى الخاص بك له شهادة من قبل الآخرين بأنه يستحق الترتيب.

 

4- تقنية تحسين محركات البحث

هذه العنصر له جانب تقني بعض الشيء Technical SEO، فالهدف من تقنية تحسين محركات البحث، التحقق من أن المحركات بمقدورها العثور على المحتوى الخاص بك وفهرسته والزحف إليه، فعلى سبيل المثال: إذا قمنا بمنع محركات البحث من الزحف إلى هذا المقال، فما النتيجة المترتبة على ذلك؟ لن يستطيع محرك البحث آنذاك من رؤية ما هو موجود على الصفحة، ومن ثم لن يفهم جوجل أو أي محرك بحث آخر طبيعة المحتوى، ما يؤدي بدوره إلى صعوبة تصنيفه، وقد لا يُصنف لأي شيء!

 

اقرأ أيضاً عن: اعلانات جوجل ادز Google Ads

 

ما هو SEM؟

بالمجيء لمصطلح SEM فهو اختصار لـ Search Engine Marketing وتعني التسويق علي محركات البحث، وقد اعتبره البعض المكان الذي يتم توجيه فيه حركة المرور نحو الموقع الخاص بك على محركات البحث، وتستطيع فيه توجيه النتائج المدفوعة لمحركات البحث والنتائج غير المدفوعة لمحركات البحث أو كليهما معاً.

 

ويتضح من ذلك أن محسنات محركات البحث يمكن استخدامها للحصول على حركة مرور مجانية غير مدفوعة أو للدفع بالنقرة PPC أو بمعنى آخر الحصول على حركة مرور من النتائج المدفوعة، وبذلك نتوصل إلى أن كل من SEO و PPC عبارة عن أنواع من SEM أو التسويق عبر محركات البحث.

 

كما يمكنك الاطلاع على الفرق بين SEO عن SEM و PPC من خلال هذا الرابط

 

كم من الوقت يستغرق SEM؟

وهنا يظهر سؤال آخر عن الوقت الذي يستغرقه SEM ولتوضيح ذلك يجب أن نذكر:

 

أن التسويق عبر محرك البحث قد يكون بطيئاً أو سريعاً، ويرجع ذلك إلى أمرين، الأول: محسنات محركات البحث نفسها، والثاني: القدرة الشرائية، حيث يقوم Google بعرض إعلاناتك للمستخدمين على الفور، ومن ثم تبدأ حركة الزيارات تزداد في دقائق معدودة، ووفقاً لإحصائية بحثية يتضح أن أفضل خيار للحصول على ترتيب أسرع، أن يكون حجم الكلمات الرئيسية المستهدفة منخفض، ولكي تحصل على الكلمات ذات الحجم المنخفض، يمكنك القيام بذلك عن طريق مستكشف الكلمات الرئيسية Keywords Explorer.

 

اقرأ أيضاً عن: قنوات التسويق Marketing Channels

 

كم تكلفة SEM؟

بطبيعة الحال، لا يعد التسويق عبر محركات البحث SEM مجانياً، فهناك تكاليف يجب أن تدفعها للتسويق عبر محركات البحث سواء كان الغرض تحسين المحركات أو الدفع لكل نقرة PPC فكل نقرة يقوم بها المستخدم، تكلفك المال، ولكن إذا كان الأمر مرتبطاً بتحسين محركات البحث فقط، فإن النقرات هنا بلا تكلفة، أما إذا كان الهدف الحصول على ترتيب أعلى، فإن هذا الأمر سوف يستغرق الكثير من الوقت، ونستطيع -الآن- القول بأن:

 

  • تحسين محركات البحث أرخص.
  • PPC مكلف للغاية.

 

ومع ذلك، لا يمكن الاستغناء عن النهجين، فإذا كانت الاستراتيجية التسويقية مقتصرة على PPC فذلك يعني أن حركة المرور سوف تنخفض تدريجياً حتى تصل إلى الحد الأدنى، كما أن تحسين محركات البحث فقط سوف يعقبه بطء شديد في حصد الترتيب، وبالتوفيق بين النهجين تستطيع بلوغ هدفك أسرع.

 

ما هي أهمية وفوائد التسويق عبر محرك البحث SEM؟

لا شك أن استراتيجيات تحسين محركات البحث لها فائدة كبرى في تعزيز ظهور موقع الويب الخاص بك في النتائج الأولى، ولكن الأمر يستغرق الكثير من الوقت، وقد تبذل قصارى جهدك لفترات طويلة لكي تحصد ثمار هذا الجهد، ولكن عن طريق التسويق عبر محركات البحث SEM يمكنك -في فترة قصيرة- زيادة النقرات والتحويلات وتحسين ظهورك وتصنيفك، كما يمكنك التحكم بشكل كامل في وقت عرض الإعلانات، مما يجعل هذه الاستراتيجية مثالية لقياس أدائها على فترات متقاربة أو متباعدة.

 

كما يمكنك تسريع حركة المرور والوصول لعملاء محتملين وكسب ولائهم، ولكن يجب دائماً أن تضع في عين الاعتبار عدم الفصل بين الـ SEO و SEM بل يجب النظر إليهما باعتبارهما جزءان من استراتيجيتك الرقمية، ويجب أن يسير العمل وفقاً لهذا الأمر.

 

ما هي أوجه التشابه بين SEO و SEM؟

قد ذكرنا -آنفاً- أن الفصل بين SEO و SEM أمر خاطئ، بل يجب أن يسير العمل وفقاً لكلا الاستراتيجيتين، ويتضح ذلك أكثر عند توضيح أوجه التشابه بينهما، فكلاً من تحسين محركات البحث SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM يعملان على:

 

  • اكتساب خبرات أكبر عن الجمهور المستهدف.
  • فهم أعمق للعملاء وتلبية احتياجاتهم.
  • تتطلب كلا الاستراتيجيتين اختبارات دورية وتحسين مستمر.
  • تستهدف القناتين تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك.
  • تشجيع الباحثين على النقر للوصول لموقعك.
  • توجيه الزيارات والتحويلات نحو موقعك.
  • كلاهما يتطلب بحث دائم عن الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • تسهم كلا القناتين في تحليل المنافسين وفهم ما يستهدفه المنافس.

 

ما هي الاختلافات بين SEM وSEO؟

فإذا انتهينا من سرد أوجه التشابه بين كلا الاستراتيجيتين، نستطيع الآن توضيح الاختلافات الجوهرية بين SEM و SEO في الجدول التالي.

 

البيان SEO SEM
الهدف تحسين صفحات الموقع الإلكتروني

جذب المزيد من الزوار إلى الموقغ

الوصول للعملاء المحتملين

جذب المزيد من العملاء بالإعلان المدفوع

تعزيز التحويلات للموقع الخاص بك

الإيجابيات ديناميكي ويركز على دراسة العوامل الخارجية

لا ينتهي بانتهاء الإعلان الممول

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

توليد المصداقية والثقة مع العملاء

مجاني

عنصر التنافس منخفض

قابلية القياس بواسطة Google Ads

الحصول على ترتيب أسرع

زيادة حركة المرور

يُبرز ما تعرضه من خدمات ومنتجات بشكل أوضح

الارتباط بين الدفع والنتائج: فعند ضغط العميل على رابط الإعلان، تبدأ تكلفتك.

السلبيات يستغرق الكثير من الوقت.

تحصل على ترتيب أعلى بعد فترة قد تتجاوز العامين

اشتعال المنافسة

قد تستغرق وقتاً طويلاً إذا كان الموقع جديد

زيادة التكلفة

المحصلة النهائية سوف تصل إلى نتائج مرضية لكن بعد فترة طويلة سوف تصل إلى النتائج المرجوة أسرع ولكن بشكل مؤقت

فقد ينتهي الأمر بانتهاء الإعلان وقد يدوم

 

الفرق بين SEO و SEM

 

 

 

 

أيهما يجب أن تستخدم SEO ام SEM؟

عند تفضيل استراتيجية ما عن غيرها، يجب أن نضع في الحسبان بعض العوامل والمتغيرات الأخرى التي تُشكل جوهر الاستراتيجية، فعلى سبيل المثال: من هو الجمهور المستهدف؟ وأين يوجد؟ ما الخدمات والمنتجات التي تقدمها؟ كيف هي أهداف الحملات الاعلانية المدفوعة؟ وهل أنت موجود في السوق بالفعل؟ فإذا انتقلنا للخيار الأفضل بين أنواع التسويق عبر محرك البحث، من الجدير أن نذكر أن التفضيل -هنا- مرتبط بالكلمة الرئيسية، بمعنى آخر:

 

  • يعد PPC أفضل للكلمات الرئيسية التي يصعب تصنيفها وترتيبها.
  • بينما SEO أفضل للكلمات الرئيسية المعلوماتية.
  • والأثنين معاً أفضل للكلمات الرئيسية ذات الإعلانات.

 

اقرأ أيضاً عن: استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء Customer Retention Strategies

 

طرق الجمع بين SEO و SEM

يمكنك الجمع بين SEO و SEM عندما تبدأ في استخدام البيانات التي حصلت عليها من استراتيجية التسويق عبر محركات البحث لتعزيز استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بك، وهذه البيانات تعد بمثابة رؤى حول معدل التحويل المتوقع، وقياس الأداء، والتكهنات والتقديرات الخاصة بفرص الظهور وحركة المرور، والكلمات الرئيسية التي يكثر البحث عنها، لذا يجب أن تفكر من منظور آخر، بأن تجعل SEM بمثابة أسلوب اختبار لـ SEO.

 

أيضاً يمكنك أن تعزز جهود تحسين محركات البحث من خلال إنشاء حملات لتجديد النشاط التسويقي، وتضمين ذلك في استراتيجية التسويق عبر محركات البحث للوصول إلى العملاء المحتملين أو أولئك الذين لم يتحولوا -في فترة ما- لعملاء فعليين، حيث بالامكان استهدافهم من خلال الإعلانات الصورية أو على شبكة البحث. كما يمكن الجمع بين النهجين من خلال تولي SERPs (صفحات نتائج محرك البحث) للتحقق من أن موقعك مرئي في مساحة الإعلانات والقوائم العضوية.

 

على ما يبدو الآن أنك أصبحت على دراية بالفرق بين كلا المصطلحين، ومع ذلك قد تواجه بعض المشاكل التقنية والفنية عند البدء، لذا تستطيع من خلال التواصل مع شركة G-dart التوصل لحلول لكافة المشكلات التي من شأنها أن تعرقل أعمالك، مع امكانية التحدث مع مكتبنا لتقديم أغلب الاستشارات التي ترتقي بموقعك للتغلب على منافسيك.

 

المصادر والمراجع

ahrefsbacklinkosemrush

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *