5 خطوات لإعداد التسويق عبر الموبايل Mobile Marketing

التسويق عبر الموبايل - Mobile Marketing

يحمل 6.6 مليار شخص هاتفًا ذكيًا حول العالم، يأخذوه معهم في كل مكان، فبغض النظر عن وظائفهم، هواياتهم، اهتماماتهم، يتصفحونه يوميا ليعرفوا ما الجديد؛ لذلك أصبح التسويق عبر الموبايل ضروريًا ولا غنى عنه في هذا العصر. لكن ما هو التسويق عبر الموبايل وما مدى أهميته، وأبرز مزاياه وعيوبه، وكيف تبدأ التسويق عبر الموبايل في نشاطك التجاري؟

 

ما هو التسويق عبر الموبايل Mobile Marketing

التسويق عبر الموبايل هو أي نشاط إعلاني يروج للمنتجات والخدمات عبر الأجهزة المحمولة، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. يستفيد من ميزات تقنية الهاتف المحمول الحديثة، بما في ذلك خدمات الموقع، لتخصيص الحملات تسويقية بناءً على موقع الفرد. التسويق عبر الموبايل طريقة يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا للترويج للسلع أو الخدمات للمستخدمين المتصلين باستمرار بالإنترنت.

 

أهمية التسويق عبر الموبايل Mobile Marketing

1- يعتبر التسويق عبر الموبايل مهمًا بل ضروريًا، حيث يشاهد عملاؤك بالفعل الإعلانات المدفوعة والمحتوى ذي العلامات التجارية على أجهزتهم، لذلك ركز جهودك التسويقية في هذا المجال.

2- تعد الهواتف الذكية امتدادًا فعليًا لعملائك، مما يعني أنهم يشاركون في المزيد من الأنشطة ويقضون وقتًا أطول في النظر إلى شاشاتهم. لذلك، فإن تجاهل التسويق عبر الموبايل المحمول يعني تجاهل الأوقات التي يقضيها العملاء على هواتفهم.

 

ما هي خصائص التسويق عبر الهاتف
هناك العديد من الخصائص البارزة التي تميز التسويق عبر الهاتف أو الموبايل تتلخص فيما يلي:

 

1- الاعتماد على الموقع الجغرافي

أهم سمة في التسويق عبر الموبايل اعتماده بشكل رئيسي على الموقع الجغرافي، للوصول إلى العملاء والتواصل معهم وتمرير المحتوى الإعلاني الذي تريده لهم.

 

2- السهولة

التصفح من الهاتف أسهل دومًا وأسرع وأبسط، وتلك الميزة تجعل المستخدم يرى كل ما تريد ايصاله له والتفاعل معه بسهولة دون عناء أو مجهود.

 

3- جمع وتحليل البيانات

هذه السمة مهمة وفي غاية الضرورة والأهمية، حيث يمكن جمع بيانات عن المستخدمين أو العملاء، وأغلبهم يتصفح جوجل، جيميل، فيس بوك، ماسنجر، ولينكد إن، انستجرام، سناب شات، واتس آب يوميا، من خلال كل ما سبق يمكن معرفة أكثر الأوقات التي يتصفحون فيها، ما هو المحتوى الجاذب لنظرهم واهتمامهم وتفضيلاتهم، المنتجات التي يفضلوها، وهكذا.

 

4- سهولة الوصول إلى العملاء

عبر ضغطة زر تصل إلى كم عملاء كبير، وتقنعهم بمنتجاتك وخدماتك على متجرك الالكتروني أو الموقع الخاص بشركتك، كما تستطيع أيضا التواصل معهم عبر خاصية الدردشة مثلا أو ارسال الرسائل.

 

5- قلة التكلفة

من أفضل سمات أو خصائص التسويق عبر الموبايل أنه منخفض التكلفة ولا يحتاج إلى ميزانيات ضخمة بالعكس، بأقل التكاليف يمكنك عمل إعلانات ترويجية أو تسويقية لمنتجاتك للوصول إلى العملاء عبر هواتفهم المحمولة.

 

خطوات اعداد التسويق عبر الجوال

 

1- قم بإعداد موقع ويب للجوال

يستخدم الأشخاص هواتفهم الذكية في كل شيء تقريبًا هذه الأيام ولذا فمن المهم أن يتم تنسيق موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح للعرض على الهاتف الذكي. إذا كان لديك موقع ويب حالي، فإن العديد من الشركات تقدم أنظمة آلية تقوم بتحويل موقع الويب الحالي الخاص بك لعرضه على نظام أساسي للجوّال. يعد كل من WordPress و GoDaddy مثالين رائعين للشركات التي تقوم بذلك.

 

2- قم بإعداد عملك على منصات قائمة على الموقع

إنشاء عملك على العديد من المنصات القائمة على الموقع، مثل Foursquare، و Gowalla، و Facebook Places طريقة جيدة لجعله متاحًا لمجموعة أكبر من الأشخاص والبدء في تشغيل حملات إعلانية للجوال. كانت Foursquare رائدة في هذا الصدد، حيث يمكن للشركات إجراء عروض ترويجية مختلفة، مثل تقديم خصومات عند الوصول إلى عدد معين من الزيارات أو “تسجيلات الوصول” على التطبيق.

 

3- الغوص بشكل أعمق

للحصول على إحساس وفهم حقيقيين لتسويق إعلانات الهاتف المحمول، عليك أن تنغمس تمامًا في التجربة. ابدأ في استخدام الأنظمة الأساسية القائمة على الموقع أينما ذهبت، وقم بتسجيل الوصول، واستخدم التطبيقات المختلفة المتاحة للدفع في المطاعم أو المحلات، وتحقق من الإعلانات، وقم بإجراء عمليات بحث صوتية مختلفة، كل ذلك للتعرف على كيفية استخدام الأشخاص لأجهزتهم المحمولة للمستهلكين المعاملات. يمكن أن يساعدك هذا في تصميم حملاتك الإعلانية للجوال بكفاءة أكبر.

 

4- ابدأ حملة إعلانية للجوال

بمجرد إعداد موقع الويب الخاص بك لعرضه على الموبايل وفهمت كيفية عمل إعلانات عليه، فقد حان الوقت لإعداد موقع لعملك. تُعد الحملات الإعلانية عبر الجوّال عنصرًا أساسيًا للشركات للحصول على نسبة مشاهدة.

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن من خلالها الدفع مقابل حملات تسويق إعلانات الجوال. وتشمل هذه الرسوم الثابتة لتشغيل إعلان لفترة زمنية معينة، أو على أساس تكلفة النقرة، أو التكلفة لكل ألف أساس، أو على أساس تكلفة الاكتساب. توفر كل من Facebook و Google و Apple و Instagram وغيرها من المنصات الاجتماعية القدرة على بدء حملة التسويق عبر الهاتف المحمول الخاصة بك.

 

5- استخدم رموز QR

يمكن وضع رموز QR، وهي رموز شريطية مربعة تحتوي على معلومات، في مجموعة متنوعة من المواقع، وبمجرد مسحها ضوئيًا بواسطة كاميرا الهاتف، قم بتوجيه المستخدم إلى موقع ويب يمكنه عرض موقع الويب الخاص بالعمل التجاري أو العروض الترويجية أو غيرها من المعلومات المهمة. إنها طريقة بسيطة وسهلة للتعريف بعملك.

 

ما هي مزايا وعيوب التسويق عبر الهاتف المحمول

لكل استراتيجية تسويقية العديد من المزايا والعيوب، نستعرضها فيما يلي:

 

مزايا التسويق عبر الهاتف المحمول

1- الوصول إلى جمهور كبير

تأتي غالبية زيارات الويب من أجهزة الموبايل. زاد هذا الاتجاه بسرعة السنوات الأخيرة. فبغض النظر عن الجمهور الذي تستهدفه، ستصل إليهم عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم المحمولة. مع نمو عمليات البحث على الجوّال، فقد زودوا الأنشطة التجارية بطريقة جديدة للعثور على الجماهير التي يبحثون عنها.

 

2- الموقع

يمكّن التسويق عبر الأجهزة المحمولة الشركات من الوصول إلى مستخدمي الهواتف المحمولة في مواقع محددة لتكييف حملاتهم التسويقية ورسائلهم وفقًا لذلك. يعد الاستهداف الجغرافي ميزة مهمة لأي عمل تجاري حيث يحمل الأشخاص هواتفهم الذكية معهم أثناء سفرهم وزيارتهم لأماكن مختلفة.

 

3- إضفاء الطابع الشخصي

أجهزة الجوّال ليست قريبة ماديًا من معظم المستخدمين فحسب، ولكنها تشغل بالهم باستمرار. علاوة على ذلك، هذه هي نفس الأجهزة التي يستخدمونها للبقاء على اتصال دائم مع الأصدقاء والعائلة. أصبحت الأجهزة المحمولة والاتصال الذي يحدث عليها جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية بطريقة شخصية للغاية؛ أي لديك فرصة للتواصل بشكل شخصي مع العملاء المحتملين.

 

4- مشاركة سهلة

يتمتع التسويق عبر الموبايل المحمول بانتشار سهل مثل التسويق الفيروسي. عادةً ما يستخدم الأشخاص هواتفهم للمشاركة. يشاركون الصور ومقاطع الفيديو والميمات وكل شيء آخر ببضع نقرات سريعة على شاشتهم. مع بعض الاختبارات، ستكون قادرًا بشكل أفضل على إنشاء محتوى سريع الانتشار يجذب جمهورك. عندما تضرب على وتر حساس مع التسويق عبر الموبايل المحمول، يجد المستخدمون أنه أسهل بكثير ويميلون أكثر إلى النقر على زر “مشاركة” أو الإشارة إلى شخص قد يكون مهتمًا.

 

5- ردود أفضل

تحصل إعلانات الجوال على استجابات أفضل في مرحلة التفكير مقارنة بالإعلانات الأخرى. يمكّن محتوى الجوال نشاطك التجاري من البقاء في أذهان الناس وهم يمضون أيامهم.

 

6- الإِبداع

توفر إعلانات الهاتف مساحة كبيرة للإبداع وتجاوز حدود الإعلان التقليدي. على سبيل المثال، قد يعمل الإعلان بشكل جيد على موقع مثل LinkedIn، بينما قد تحتاج حملة Instagram إلى مقطع فيديو بعيدًا عن الصوت، وقد تتطلب حملة Snapchat مرشحًا خاصًا، وقد يعمل تكرار TikTok بشكل أفضل مع إعلان على غرار UGC و حملة الهاشتاج ذات العلامات التجارية. هناك الكثير من الخيارات.

كل منصة لها لغة مختلفة وجمهور فريد. نوصي باستخدام أدوات احترافية مثل منصة التحليل الإبداعي Alison التي تبحث في أداء الإعلان عبر العديد من الأنظمة الأساسية وتحدد بالضبط الميزات التي تعمل بشكل جيد والتي تحتاج إلى تغيير لتعزيز النتائج.

 

عيوب التسويق عبر الهاتف المحمول

1- الخصوصية

هناك مشكلات تتعلق بالخصوصية تتعلق بكيفية استخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة الأجهزة المحمولة وما إذا كان للشركات الحق في جمع هذه البيانات دون موافقة صريحة أم لا. يمكن استخدام هذه البيانات لسرقة الهوية أو لإرسال بريد عشوائي إذا وقعت في الأيدي الخطأ بسبب سرقة البيانات أو ضعف أمن المعلومات. أيضًا، يمكن اعتبار تتبع مواقع وحركات الفرد تجاوزًا للخط من قبل البعض.

 

2- زيادة التكاليف أحيانا

من العيوب الخاصة بالتسويق عبر الموبايل يؤدي إلى زيادة التكاليف على المستخدم. على سبيل المثال، إذا وجهت حملة ما مستخدمًا إلى مقطع فيديو يتطلب قدرًا كبيرًا من البيانات ولم يكن لديه غير باقة محدودة، فقد تستهلك البيانات المسموح بها شهريًا أو تؤدي إلى فرض رسوم إضافية.

 

3- قلة اهتمام العملاء

يجب أن يكون التسويق عبر الموبايل مثاليًا منذ البداية. نظرًا لأن المستخدمين لديهم فترات اهتمام أقل وتتنافس مجموعة متنوعة من الشركات على جذب انتباههم، فإن خطة التسويق عبر الموبايل الضعيفة ستفشل في جذب انتباه المستخدم وربما تفقد اهتمامه إلى الأبد.

 

أمثلة على التسويق عبر الهاتف المحمول

 

1- سامسونج

هناك العديد من الأمثلة على التسويق عبر الهاتف المحمول مثل إطلاق شركة سامسونج هاتف Galaxy S6، حيث طورت مع شركة التكنولوجيا الهندية InMobi إعلانات تفاعلية في التسويق عبر الهاتف المحمول. سلطت الضوء على قدرة بطارية الهاتف على الشحن السريع لاقناع العملاء بالتغيير.

 

2- Pond’s

شركة أخرى دخلت في شراكة مع InMobi. أنشأت Pond’s إعلانًا لأحد منتجاتها الخاصة بحب الشباب والذي كان تفاعليًا حيث أنه عندما ينظر الشخص إلى هاتفه، تلتقط الكاميرا وتسلط الضوء على المناطق المعرضة لحب الشباب. لم يتطلب الإعلان تنزيل أي برامج أو أن يقوم المستخدم بزيارة أي موقع آخر.

 

3- نيسان

ابتكرت نيسان إعلان “Evil Snowmen” لسيارتها Rogue SUV. كان الإعلان عبارة عن مقطع فيديو تقاتل فيه سيارة Rogue SUV عصابة من رجال الثلج. احتوى الإعلان أيضًا على نقاط على الشاشة يلمسها المستخدمين لمعرفة المزيد حول ميزات سيارات الدفع الرباعي. 

 

في النهاية، التسويق عبر الموبايل أو الهاتف فعال لشركتك إن أردت الوصول إلى عملاء كثر بسهولة وبأقل التكاليف الممكنة، وإن أردت معرفة المزيد عن إنشاء حملات تسويقية عبر الهاتف المحمول، تواصل مع شركة G-Dart للحلول التسويقية ستجد أفضل خبراء التسويق في خدمتك.

 

 

المصادر:

investopedia

marketo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *