ماهو التسويق بالروائح Scent Marketing وأبرز 8 معلومات عنه

التسويق بالروائح

الرائحة أقدم حاسة لدينا وأكثرها تطورًا. واليوم يتم استخدامها كأداة تسويق أو ما يعرف باسم التسويق بالروائح Scent Marketing بواسطة تجار التجزئة لجذب المتسوقين داخل المتجر وإسعادهم. تم استخدام الروائح المحيطة عبر التاريخ في كل المجتمعات القديمة تقريبًا. الساعات في اليابان القديمة كانت تحرق بخوراً مختلفاً كل 15 دقيقة. زين الفراعنة أنفسهم بالعطور الفخمة لتنبيه الناس بوصولهم. كانت الحيوانات الأليفة الرومانية القديمة تنعم بالزيوت العطرية. نستعرض عبر هذا المقال ماهية التسويق بالروائح Scent Marketing وأبرز 8 معلومات عنه.

 

ما هو التسويق بالروائح Scent Marketing؟

التسويق بالروائح هو نوع من التسويق الحسي الذي يستهدف حاسة الشم لدى المتسوق. يتضمن نشر الروائح المختارة استراتيجيًا في مواقع مختلفة في متجرك. الهدف هو خلق تجربة تسوق ممتعة لا تُنسى وزيادة المبيعات.

 

مساحات البيع بالتجزئة لديها الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها عند تهيئة الجو ليناسب المنتجات التي يبيعونها. يجتمع الموقع والديكور والزي الرسمي للموظفين والإضاءة والفن ودرجة الحرارة والموسيقى والرائحة بشكل متزايد لخلق تجربة علامة تجارية غامرة. فكر في بعض أشهر مواقع البيع بالتجزئة وستفهم ما أعنيه.

 

في كثير من الأحيان، يتضمن التسويق بالروائح استخدام عطور مختارة بعناية مع العملاء. الرائحة الصحيحة التي تظهر في متجرك تبني علاقة قوية وطويلة الأمد معه وتوصل هوية علامتك التجارية. حوالي 75٪ من المشاعر المتولدة كل يوم ناتجة عن الرائحة، مما يجعل التسويق بالروائح أمرًا حاسمًا في زيادة المبيعات داخل المتجر.

 

ما هي أهمية وفوائد التسويق بالروائح؟

تسمح الروائح الهادفة للمتاجر بإنشاء علاقات عاطفية مع العملاء، بالإضافة إلى تقديم المزايا التالية:

 

1- ربط الذاكرة والعاطفة. الروائح التي لا تنسى تجعل العملاء يتذكرون متجرك.
2- توصل القيمة وتدفع المبيعات. ينفق العملاء أكثر في متجر تنبعث منه رائحة طيبة.
3- تبني الولاء للعلامة التجارية والصورة. يمكن للناس ربط الرائحة بالذاكرة.
4- اعتمادًا على حجم متجرك وطريقة التعطير، يمكن أن يكلف نشر العطر ما بين 100 إلى 1000 جنيه. يمكن للشركات ذات الميزانية الصغيرة أن تبدأ بسهولة مع موزع وزيت أساسي وترى رضا العملاء بشكل أكبر والمزيد من المبيعات.

 

نبذة عن علم الرائحة The science of scent

إن حاسة الشم أقدم حاسة لدينا وأكثرها تطورًا. تتم معالجتها من قبل الجهاز الحوفي، الذي يوجد في نفس الجانب من الدماغ حيث يتم الاحتفاظ بالعواطف والذكريات.

 

يمكن للشخص البالغ التمييز بين 10000 رائحة مختلفة، وتنتج أجسامنا عصبونات عطرية كل بضعة أسابيع للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد. على عكس حواسنا الأخرى، تنتقل الرائحة فورًا عبر أجزاء مختلفة من دماغك بدلاً من معالجتها مركزيًا أولاً.

 

من المفيد معرفة فسيولوجيا كيفية معالجتنا للرائحة، لأنها تحمل إجابات على سيكولوجية الشم، حيث تصبح الأشياء مثيرة للاهتمام حقًا. 

 

حاسة الشم هي الأكثر ارتباطًا بالذاكرة. عندما تستنشق قهوتك الصباحية بعمق، فإن رائحة تلك الحبوب المحمصة الطازجة تتسرب إلى أجزاء من الدماغ مسؤولة عن معالجة المشاعر والذاكرة.

 

حواسنا الأخرى لا تعمل بنفس الطريقة. هذا هو السبب في أن الرائحة يمكن أن تثير ذاكرة سعيدة بسرعة أكبر من لمس كوب القهوة الساخن أو تذوق تلك الرشفة الأولى.

 

يقترح العلماء أن هناك عددًا من الأسباب التي تجعل أجسامنا تتعامل مع الرائحة بشكل مختلف عن الحواس الأخرى. من الصيد وجمع الطعام إلى العثور على رفقاء أصحاء، فإن ربط الروائح بالذكريات التي تثير الرغبة أو السعادة أو حتى الخوف مفيد بيولوجيًا للبشر.

 

البشر لديهم شيء آخر يجب مراعاته عندما تكون الرائحة في اللعبة: السياق هو المفتاح. أظهرت التجارب أنه في حين أن الروائح مهمة لأدمغتنا، يمكن لطبيعتنا المرئية للغاية أن تختلط وتؤثر بشكل مباشر على رد فعلنا تجاه الروائح. الإشارات الصوتية التي تتوافق مع الروائح مهمة أيضًا.

 

لفهم مدى أهمية السياق للتسويق بالرائحة، يقترح الباحثون أن تصنيف الرائحة جيدًا أو سيئًا لا يقل أهمية عن الرائحة نفسها. في إحدى التجارب، طُلب من الأشخاص استنشاق رائحة الجبن.

 

أولئك الذين قيل لهم أنها جبن كانوا سعداء بالرائحة. ولكن عندما أخبر الباحثون المشاركين الآخرين أن الحاوية كانت مليئة بالقيء (على الرغم من أنها كانت نفس الجبن)، كان رد فعل الناس مشمئزًا. توصل عالم النفس يوهان لوندستروم إلى استنتاج مفاده أنه “يمكنك الانتقال من إيجابي للغاية إلى سلبي للغاية بمجرد تغيير التسمية”.

 

ما هي أنواع استراتيجيات تسويق بالرائحة؟

1- اللوحات الإعلانية 

لوحات الإعلانات العطرية هي أكثر أنواع التسويق بالرائحة جرأة. يأتي الاسم من حقيقة أن الرائحة المميزة يمكن أن تحفز نظام حاسة الشم لديك، تمامًا مثل لوحة الإعلانات للنظام البصري.

 

هل سبق لك أن مررت بمركز أبركرومبي آند فيتش في مركز تسوق محلي، ثم آخر في مركز تجاري مختلف، ولاحظت رائحته تمامًا؟ تتمتع أبركومبي آند فيتش برائحة مميزة وقوية مرتبطة بها تشبع المتجر بها لجذب المارة.

 

حتى لو لم تكن في متجر Abercrombie & Fitch من قبل، فمن المحتمل أنك تعرف الرائحة المنعشة لكولونيا الملكية، Fierce. هذه نتيجة لوحة إعلانات عطرية.

 

يستخدم العديد من تجار التجزئة الروائح الجريئة للتغلغل في الهواء حول مواقعهم، مما يجذب الناس من الخارج. متجر بوتيك تفوح منه رائحة إكليل الجبل، ومخبز يستخدم رائحة المخبوزات مؤخرًا، ومقهى تنبعث منه رائحة مثل حبوب البندق بالكراميل. هذه كلها طرق لاستخدام الروائح الجريئة التي تدل على جذب المزيد من الأشخاص الذين يتسوقون لفترة أطول ويشترون المزيد.

 

2- الروائح المحيطة

نظرًا لأن التجارب الحديثة داخل المتجر أصبحت أكثر تنافسية، يبحث تجار التجزئة عن طرق جديدة لإنشاء تجارب متميزة لا يمكن الاستغناء عنها. تشير الدراسات إلى أن البعض يتجه إلى الرائحة المحيطة، وهي الرائحة الموجودة في جميع أنحاء بيئة البيع بالتجزئة أو الخدمة.

 

هذه الروائح ليست مميزة. يمكنك استخدام العطور لتعزيز تجربة المتسوق لأسباب مختلفة، مثل رائحة اللافندر للاسترخاء أو روائح الأزهار التي تدوم في المتجر.

 

شرعت دراستان أجرتهما جامعة روتجرز لمعرفة ما إذا كانت الرائحة المحيطة يمكن أن تحسن ذاكرة المنتجات ذات العلامات التجارية. كانت النتائج هي نفسها. تعمل الرائحة المحيطة على تحسين استدعاء العلامات التجارية المألوفة وغير المألوفة والتعرف عليها.

 

علاوة على ذلك، ينظر المتسوقون إلى المناطق المعطرة على أنها راقية وفاخرة. أظهرت دراسة أقدم ولكن ذات صلة أجرتها Nike أن العملاء كانوا أكثر عرضة بنسبة 84 ٪ لشراء الأحذية في بيئة معطرة مقابل بيئة غير معطرة. كانوا أيضًا على استعداد لدفع 10٪ إلى 20٪ أكثر في البيئات المعطرة للمنتجات التي يريدونها.

 

تعتبر الروائح المحيطة أسهل طريقة للتسويق بالرائحة يتم نشرها للشركات الصغيرة. إنها أكثر سرية من لوحة إعلانات عطرية ولا تحتاج إلى أن تكون خاصة بالعلامة التجارية. سيستخدم بعض تجار التجزئة عطرًا واحدًا، بينما يضع البعض الآخر روائح مختلفة في أقسام معينة. تشمل الروائح المحيطة الشائعة ما يلي:

 

  • الأزهار، لتشجيع المشترين على البقاء في متجرك.
  • الجلد، لإثارة الشعور بالفخامة والرفاهية.
  • الكتان الطازج، ليمنح شعوراً نقيًا ونظيفًا.
  • اللافندر للاسترخاء.
  • الفانيليا، لرفع المزاج.
  • تأكد من التحكم في الروائح المحيطة باستخدام أداة مثل الموزع. سيسمح لك ذلك بضبط المستويات والتأكد من أن الرائحة موجودة ولكن ليست قوية لدرجة أنها تمنع المتسوقين.

 

3- الرائحة الموضوعية

الروائح الموضوعية هي ذروة تسويق الروائح. يتم استخدامها لتكملة مزاج المعرض أو الديكور. الفكرة هي أن رائحتك يجب أن تتوافق مع طبيعة البيئة، مثل رائحة الفشار في السينما.

 

يميل المتسوقون إلى قضاء المزيد من الوقت في الأماكن المعطرة. كشفت إحدى الدراسات التي أجرتها شركة Samsung أن المتسوقين قللوا من وقت التسوق بنسبة 26٪ وزاروا منتجات أكثر بثلاث مرات عندما تعرضوا للعطور ذات السمات مقابل المنتجات غير ذات الطابع الخاص.

 

اختر رائحة موضوعية تكمل منتجًا في منطقة معينة من متجرك. على سبيل المثال، تستخدم Bloomingdale’s رائحة جوز الهند في قسم ملابس السباحة ورائحة بودرة الأطفال في ملابس الرضع.

 

السياق أمر بالغ الأهمية مع الروائح الموضوعية. يقترح علماء النفس أن الملصقات المكتوبة والتواصل المرئي والإشارات السمعية يمكن أن تؤثر على تسويق الرائحة. إذا كانت رائحتك لا تتطابق مع المنتج أو البيئة، فيمكنها إبعاد المتسوقين بدلاً من جذبهم.

 

4- روائح التوقيع

تتضمن الروائح المميزة إنشاء رائحة فريدة للعلامة التجارية لشركتك. تنقل هذه الروائح ذات العلامات التجارية “إحساسًا” للعملاء وغالبًا ما تستخدم كلوحة إعلانية أو رائحة محيطة في المتاجر. إنه مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً، لذلك قد لا يكون مناسبًا للشركات الصغيرة.

 

بالنسبة لتجار التجزئة الذين يمكنهم شراءها، تركز عطور التوقيع على الجمع بين الروائح العطرية التي تثير عاطفة وشعورًا معينًا مرتبطًا بعلامتهم التجارية. تعمل الشركات التي تبحث عن روائح مميزة مع الاستراتيجيين أو شركات العطور لتطوير واحدة. يمكنك أيضًا إنشاء واحدة بنفسك باستخدام مجموعة من العطور. الشيء المهم هو التأكد من أن الرائحة تعكس علامتك التجارية ومتجرك ومنتجاتك، حتى تبرز أمام المتسوقين.

 

لماذا يستخدم المسوقين وأصحاب الشركات التسويق بالرائحة؟

توضح هذه الثروة العلمية سبب قيام تجار التجزئة بالاستثمار في تسويق الروائح. يعلق علم وظائف الأعضاء وعلم النفس  أهمية كبيرة على المعنى وربطه سريعًا وعميقًا بالذكريات الإيجابية، حتى نتمكن من تكرار تلك التجارب أو الذكريات السلبية، لمساعدتنا على تجنبها.

 

قم بجمع هذه العمليات البيولوجية مع حواسنا الأخرى التي تضيف سياقًا، ولدى تجار التجزئة وصفة لتطوير تلك التجربة الإيجابية للعلامة التجارية المذكورة سابقًا.

 

لحسن الحظ بالنسبة لتجار التجزئة، فإن العلم وراء تسويق الروائح ليس أكاديميًا فحسب فقد وجد كبار تجار التجزئة مثل Nike أن التسويق بالروائح في متاجر البيع بالتجزئة “زاد نية الشراء بنسبة 80٪”. في تجربة تسويق عطرية أخرى في العالم الحقيقي، أدت رائحة القهوة الطازجة في محطة وقود إلى زيادة مبيعات القهوة بنسبة 300٪.

 

أمثلة عن التسويق بالروائح

يبدو أن التسويق بالروائح مدعوم بأمثلة من الواقع. دعنا نراجع بعضها جيدًا ونتعلم من الأفضل، مثل ما يلي:

 

1- سينابون

تختار هذه السلسلة الغذائية المتخصصة بشكل استراتيجي المواقع لمتاجرها حيث تعلق الروائح، بحيث يمكن أن تبقى رائحة لفائف القرفة الطازجة.

 

عند الخروج من مترو الأنفاق، تتوقع أن تصادف الكثير من الروائح وهي طريقة مثلى في التسويق للمطاعم، ولكن ليس عادةً ما يكون مثل كعكة القرفة الطازجة. إنه لمن دواعي سروري أن تتوقف عند محطة حيث تم إنشاء امتياز، وبما أن معظم الروائح العالقة الأخرى في باطن الأرض متناثرة، فإن متاجر سينابون جذابة بشكل خاص.

 

ووفقًا للعلم، فإن رائحة سينابون تستحضر ذكريات ذلك المخبز على الجانب الآخر من الشارع من ساحة مدرسة طفولتي، وأنا لا أقاوم الشراء من سينابون كل ذلك في كثير من الأحيان عندما يحدث عبر واحد.

 

2- خطوط الطيران السنغافورية

لست بحاجة إلى بيع الطعام للتميز في تسويق الروائح. الخطوط الجوية السنغافورية شركة رائدة في هذا المجال. الهواء الفاسد لمقصورة الطائرة المضغوطة ليس أفضل مكان للرائحة، كما يعلم كل مسافر مرهق. أدركت الخطوط الجوية السنغافورية هذا منذ أكثر من 30 عامًا وكانت واحدة من أوائل من طوروا رائحة مخصصة لرشها في مناشفها الساخنة. كان عطر الأزهار والحمضيات شائعًا جدًا لدرجة أن شركة الطيران أعطته اسمًا: ستيفان فلوريديان ووترز.

 

بالإضافة إلى تحسين رائحة الهواء الفاسد، تهدف الخطوط الجوية السنغافورية وشركات الطيران الأخرى إلى استخدام تلك الرائحة المهدئة للمساعدة في تقليل القلق وتحسين تجربة العملاء أثناء الرحلة.

 

3- موجي

تتخذ موجي نهجًا أكثر شفافية في إستراتيجيتها للتسويق العطري. تبيع المتاجر، التي تعود أصولها إلى اليابان بينما تضم مواقع في أكثر من اثني عشر بلدًا، مزيجًا منظمًا بعناية من المنسوجات والسلع المنزلية وغير ذلك.

 

في حين أن السلسلة قد اختارت استراتيجية لطيفة للرائحة في الخلفية، إلا أنها لا تخفي ناشرات الهواء في مجاري الهواء كما تفعل العديد من المتاجر. بدلاً من ذلك، تعمل ناشرات الروائح بشكل واضح في المتاجر وتباع فيها (جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من روائح الزيوت العطرية).

 

4- ستاربكس

تتخلل الألوان الخضراء الداكنة والديكور الخشبي وقوائم السبورة والموسيقى الهادئة ورائحة القهوة الطازجة كل موقع ومحيطه. تبيع شركة ستاربكس الطعام أيضًا، لكنك لا تشم رائحته هذا حسب التصميم.

 

ستاربكس، العلامة التجارية للقهوة التي حققت إيرادات 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2021، معروفة منذ فترة طويلة بأساليب تسويق العطور. يُذكر أن ستاربكس تضيف رائحة القهوة إلى أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

 

طرق التسويق الحسي في المتاجر الكبيرة

تعتبر الرائحة من أكثر الاستخدامات فعالية للتسويق الحسي لأنها تتصل مباشرة بالجهاز الحوفي في دماغك، والذي يخزن الذاكرة طويلة المدى. هذا يعني أن الروائح لديها القدرة على جعل عملائك يشعرون بالحنين وتذكر متجرك لفترة طويلة بعد زيارته.

 

كانت استراتيجيات التسويق باستخدام الرائحة رائدة في الأيام الأولى للمتاجر الكبرى في سيلفريدجز في لندن. كانت شوارع لندن غير صحية للغاية بسبب وسائل النقل التي تجرها الخيول، ونقل هاري سلفريدج عدادات العطور إلى المدخل. بهذه الطريقة، سيتم الترحيب بالزبائن القادمين من الشوارع بمزيج من الأزهار الغريبة من العطور الفرنسية. هذه الأفكار عالقة اليوم وهذا هو السبب في أن معظم محلات البقالة لديها زهور نضرة أو المخبز بجانب المدخل.

 

قبل أن تقرر ملف تعريف رائحة يتوافق مع الحملات التسويقية الخاصة بك، نوصي أولاً بإجراء “فحص الرائحة” سريعًا في متجرك. يجب إزالة أي رائحة غير مقصودة. هناك فرق كبير بين إضافة بعض الروائح إلى الهواء وإخفاء الرائحة الكريهة برائحة طيبة. تأكد من نظافة متجرك قبل إضافة الروائح.

 

1- شمعة الشتاء

اختر رائحة لمتجرك لها علاقة عاطفية أو حنين تجذب جمهورك المستهدف. المقاهي مثل ستاربكس هي واحدة من أفضل الأمثلة على تشغيل الجهاز الحوفي بالقهوة الطازجة. على الرغم من أنه سيكون من الأرخص لشركة ستاربكس تحضير الحبوب في مستودعاتها، فقد وجدوا أن رائحة القهوة كانت ضرورية جدًا لتجربتهم ذات العلامة التجارية وزيادة المبيعات.

 

2- الروائح الموسمية

هي أيضًا أداة حسية قوية للعلامة التجارية لإبراز المشاعر والذكريات والمنتجات الجديدة في هذا الوقت من العام. يمكن لبائعي التجزئة استخدام شموع الصنوبر في عيد الميلاد خلال موسم التسوق في العطلات ورذاذ المحيط خلال فصل الصيف.

 

ومع ذلك، عندما تدرك الشركات أهمية الروائح، فإنها غالبًا ما تقوم بتعويضات مفرطة وينتهي بها الأمر بإغراق المتسوقين برائحة قوية. فقط تذكر، القليل يكفي. إذا كنت مدركًا للرائحة عندما تدخل المحل عبر الباب، فهذا ما تريده.

 

تذكر أيضًا أن الكثير من الناس لديهم حساسية تجاه الروائح القوية. تجنب أي شيء حار، مثل الروائح المليئة بالقرفة، أو أي شيء حلو للغاية، مثل الفانيليا أو التوت، أو أي شيء له رائحة مثل الطعام إلا إذا كنت تبيع تلك الأطعمة بالفعل.

 

كيف تقوم بتطبيق التسويق بالروائح؟

1- اعتمد على أبحاث الرائحة

قد لا يحتوي متجرك على موارد شركة Nike أو الخطوط الجوية السنغافورية لصنع روائح مخصصة مع شركة ScentAir الصناعية العملاقة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستفادة من البحث والتطوير الذي موله كبار الشخصيات.

 

اقرأ الدراسات التي تكشف عن إشارات حول كيف تجذب الروائح التركيبة السكانية المناسبة لمنتجاتك وخدماتك. تتضمن بعض النتائج المثيرة للاهتمام من أبحاث ScentAir ما يلي:

 

تؤثر الروائح المحيطة التي يتم تلقيها جيدًا بشكل إيجابي على سلوك الشراء إذا بدا أن الرائحة تتطابق مع المنتجات الموجودة في المتجر. والعكس صحيح إذا كانت الرائحة لا تتطابق مع سياق المحل؛ قد يبتعد المستهلكون عن مساحات البيع بالتجزئة (لذا اختر رائحة مناسبة لعلامتك التجارية).

 

يبدو أن الروائح المصممة حسب الجنس مهمة أيضًا. تساعد الرائحة الأنثوية في متجر الملابس النسائية في خلق نية شراء إيجابية. مرة أخرى، يكون العكس صحيحًا إذا كان يبدو أن الرائحة لا تتطابق مع جنس وحدات الاحتفاظ بالمخزون. تقر نفس الدراسة بأن هذا هو السبب في أن المتاجر الكبرى غالبًا ما تدمج روائح مختلفة في مناطق مختلفة من المتاجر، اعتمادًا على تركيز المنتج.

 

ضع في اعتبارك الموسم عند إنشاء مناظر طبيعية. في كانون الأول (ديسمبر)، ينتج عن المتاجر المليئة بالروائح التي تذكر المستهلكين بعيد الميلاد أثناء تشغيل موسيقى عيد الميلاد نتائج إيجابية للمستهلكين. هناك بعض الأشياء التي تلعبها هنا، بما في ذلك السياق الصحيح والاستفادة من حواس الإنسان المتعددة في وقت واحد، لتعزيز العلامة التجارية.

 

2- حدد تجربة المتجر

من الواضح أن الرائحة اللطيفة تجعل الناس يشعرون بتحسن. لا مفاجآت في هذه المرحلة. الروائح الممتعة تجعلنا نتسوق لفترة أطول وننفق أكثر. بينما تمنعنا الأشياء الأقل إمتاعًا من دخول المتجر. لتحديد الروائح المراد نشرها، اسأل نفسك الأسئلة التالية:

 

ما هي المشاعر التي تريد أن تثيرها لدى العملاء؟ يجب أن تحدد الرائحة التي تختارها كيف يشعر العملاء في متجرك. استرخاء؟ اختر رائحة الزهور. فخمة وفاخرة؟ قد تكون رائحة الجلد أكثر ملاءمة.

 

ما أفضل وصف لمنتجاتك والمتسوقين؟ إذا كنت تبيع الملابس الداخلية للرجال، فقد لا تكون رائحة الأزهار هي أفضل طريقة للذهاب. انظر إلى ما هو منطقي لمنتجاتك والمتسوقين.

 

الهدف هو مطابقة أجواء عملائك بروائحك. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع ملابس اليوجا للمتسوقين الذين يستمتعون بالسلام والصفاء، فستحتاج إلى رائحة مثل الباتشولي أو خشب الصندل حول المتجر.

 

3- اختر الأجواء

تعالج أدمغتنا الروائح بشكل لا شعوري أولاً، لذا فإن الروائح المنخفضة التأثير هي في الواقع عالية التأثير. بعد اختيارك للرائحة، فكر في موضعها في مساحة البيع بالتجزئة كعنصر أساسي. ستعمل الرائحة اللطيفة على تقليل احتكاك العملاء، وتحسين إدراكهم للجودة، والتوافق بشكل جيد مع كيفية معالجة العقول البشرية للروائح.

 

بعض تجار التجزئة، مثل Abercrombie & Fitch و LUSH، يتعارضون مع اتجاه أفضل الممارسات. يتميز كلا تجار التجزئة بروائح قوية في متاجرهم.

 

تستخدم هذه العلامات التجارية إستراتيجية تسمى “عطور اللوحات الإعلانية”، لأن الروائح المميزة التي اختاروا ربطها بعلامتهم التجارية تبدو في وجهك مثل لوحة الإعلانات. لقد فعلوا ذلك عن عمد لأن أبحاث السوق الخاصة بهم تكشف أن التركيبة السكانية المستهدفة تتوافق إلى حد كبير مع تلك الروائح، لكن الاستراتيجية تواجه أيضًا تحديات.

 

الروائح ذاتية للغاية، وإغراق العملاء عمدًا برائحة قد لا يحبونها، أو لديهم رد فعل تحسسي تجاهها، ستبعدهم عن متجرك أو تتسبب في الإزعاج/ التلوث وتعريض الشركة لخطر مواجهة مشكلات قانونية. هذا هو السبب في أن عددًا قليلاً فقط من الشركات تستخدم استراتيجية رائحة اللوحات الإعلانية. إذا كنت بائع تجزئة مبتدئ، فيجب عليك تجنبه.

 

4- اختر نقاط الانتشار

ضع في اعتبارك نوع التسويق بالرائحة الذي ترغب في نشره. إذا كنت ترغب في جذب العملاء من الشارع، فاختر لوحة إعلانات عطرية. هل متجرك لديه مواضيع مختلفة؟ جرب الرائحة الموضوعية في مناطق محددة تعكس منتجاتك الأكثر مبيعًا.

 

لنفترض أنك تريد فقط أن تنبعث رائحة من متجرك فزيت عطري بسيط مع موزع يمكن أن يحقق المعجزات. لست بحاجة إلى الدخول في وصفات وطرق نشر معقدة.

 

5- ابدأ في استخدام قوة الرائحة في متجرك

هناك أدلة كافية على أن الروائح تساعد بشكل إيجابي في التأثير على سلوك المستهلك في أماكن البيع بالتجزئة، وهناك ما يكفي من الحلول منخفضة التكلفة/ منخفضة المخاطر للبدء في تجربة التسويق بالرائحة. لست متأكدًا من الرائحة التي تريد تجربتها؟ اسأل عملائك! احصل على عدد قليل من شرائط العطور واطلب من زوار متجرك إبداء آرائهم.

 

ليس لديك الأموال اللازمة لاستشارة ScentAir؟ العناصر التي يتم وضعها جيدًا مثل الموزعات والزيوت هي بدائل رخيصة ومبهجة.  أفضل شيء في البدء على نطاق صغير هو أنه من السهل تغيير المسار وتجربة رائحة أخرى إذا تلقيت تعليقات سلبية بشأن محاولتك الأولى.

 

في النهاية، إن أردت معرفة المزيد عن استراتيجيات التسويق بالروائح وكيف تجذب العملاء به، تواصل مع شركة جي دارت للحلول التسويقية، ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك.

 

المصادر:

shopifyshopventory

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *