التسويق المتخصص Niche Marketing واهم استراتجياته وامثلة عليه

التسويق المتخصص Niche Marketing

في ظل التطور غير المسبوق الذي شهدته الدول بعد النهضة الصناعية ، الأمر الذي أعقبه البدايات الأولى لظهور التخصصات، فأصبح التخصص في سوق العمل من أولويات الكثير من الدول حول العالم، وذلك لزيادة وتيرة الانتاج، وتوافر السلع وتراكم المخزون، فأصبحت الحاجة ملحة لتوزيع هذه المنتوجات بكافة السبل والإمكانات المتاحة، ويتم ذلك وفقًا لاحتياجات العميل ومتطلبات السوق، فالهدف الرئيسي من التسويق تحقيق الكفاءة والفعالية من ناحية، وكسب ثقة العميل ورضاه من ناحية أخرى، وهذا ما يوفره التسويق المتخصص، ولكن ما هو؟

 

ما هو التسويق المتخصص Niche Marketing؟

إن التسويق المتخصص أو ما يُطلق عليه التسويق الانتقائي هو تسويق يستهدف شريحة معينة من خلال التركيز على منتج معين بوضع كافة الجهود والامكانات الخاصة بالتسويق على هذه الشريحة والتي يكون هناك سابق معرفة بها، فعندما نقول أسواق متخصصة، فذلك يعني أنها أسواق عالية التخصص تعمل على تلبية احتياجات سوق محدد بنطاق سعري محدد بجودة محددة لشريحة محددة.

 

ومن ثم فإن التسويق المتخصص Niche Marketing هو شكل من أشكال التسويق والذي يختلف عن غيره في الجمهور المستهدف، فالأشكال الأخرى من التسويق تستهدف مجموعات واسعة من المستهلكين، بينما التسويق المتخصص يرتكز على قاعدة منتقاة بعناية بالغة.

 

ما هي أهمية التسويق المتخصص؟

تتمثل أهمية التسويق المتخصص عن غيره في تركيزه على الأسواق غير المستهدفة أو تلك التي تم استهدافها بشكل سيء، حيث تستطيع الشركات التي تضخ كافة جهودها في تلك الأسواق أن تحقق النجاح لنفسها في وقت قصير، فالمسوقون يحددون ما ينبغي استهدافه وفقاً لمعرفتهم المسبقة باحتياجات المستهلكين في هذه القطاعات.

 

ومتى تم الدخول إلى هذه القطاعات واستهدافها على نحو صحيح، أصبح من السهل القيام بحملة تسويقية ناجحة وذات جاذبية أكبر من غيرها، كما أن توفير السلع والمنتوجات لهذا القطاع من السوق يحد من العوالق التي من شأنها أن تقلل من نسب المنافسة.

فعلى سبيل المثال تجد بعض الشركات الناشئة والصغيرة صعوبة في تحديد المكان المرجو استهدافه، كما أن الشركات الكبرى لا تجد الوقت الكافي لضخ كافة جهودها في أماكن متخصصة الاستهداف، الأمر الذي يجعل أي شركة أخرى تتطرق نحو هذه القطاعات وتوزيع منتجاتها فيها قادرة على أن تظهر بين المنافسين بالشكل اللائق وبصورة أسهل بكثير.

 

اقرأ أيضاً عن التسويق بالعلاقات من خلال هذا المقال

 

أقسام التسويق المتخصص

إن احتياجات ومتطلبات المستهلكين في السوق المتخصص تختلف بشكل كبير عن متطلبات المستهلكين القطاع الأوسع، فالتسويق المتخصص يعد في جوهره تسويق مصغر أو Micromarketing ومن ثم فإن العلامات التجارية تقسم هذه الأسواق إلى أقسام فرعية وفقاً لعوامل عدة منها:

 

1- الموقع الجغرافي.

2- البيانات السيكوجرافية (ويعني هذا المصطلح الدراسة الشاملة لنمط حياة المستهلك بغرض إنشاء ملف مفصل عنه، لمعرفة رغباته واهتماماته والقيم التي يؤمن بها).

3- البيانات الديموغرافية (وتلك التي تتمثل في الفئات العمرية والجنس والمستوى التعليمي ومستوى الدخل).

4- الجودة (بأن يقاس مستوى الجودة وفقاً لترتيبات “ممتاز، متوسط، مرتفع، منخفض”).

5- السعر (جملة، خصم، مرتفع).

 

كيف تجد الأسواق المتخصصة المناسبة لك في 2023؟

يتطلب من المسوقين وأصحاب الشركات سواء الكبيرة أو الصغيرة في خلال بحثهم عن أسواق متخصصة أن يكون البدء من خلال التنقيب في الأسواق الأكبر لإيجاد أسواق لم يمسها أحد من قبل، وفي عملية البحث تلك عليه أن تحدد عدة أشياء، منها:

 

 

وعلى الرغم من عدم وجود مجال محدد أو طريقة معينة لكي تسلكها في رحلة البحث عن أسواق متخصصة إلا أن هناك عدة أساليب يمكن الاستعانة بها لتكون عملية البحث بسيطة، وهذا بيان لها:

 

1- البدء بالبحث في جوجل

إن الخطوة الأولى في عملية البحث أن يكون العصف الذهني الخاص بك قائم على الأفكار والاطروحات الأخرى التي يعمل بها تجار التجزئة عبر الإنترنت، وذلك بأن تبدأ بحثك عن طريق جوجل، فإن بحثت وليكن عن مستحضرات التجميل كنقطة انطلاق مصغرة، سوف تجد نفسك أمام منجم مليء بالاطروحات الأخرى التي تساعدك على اكتشاف السوق المستهدف.

 

2- بناء استراتيجية خاصة بك

من خلال إنشاء استراتيجية أو خريطة ذهنية لكي تكتشف عن طريقها أفكار جديدة، فإن ذلك يوصلك إلى إنشاء أفكار تخص المنتج بسرعة أكبر مع اكتشاف مسارات متعدةة وطرق أخرى للوصول إلى السوق المتخصص، كما يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات لإنشاء هذه الخريطة الذهنية مثل أداة Text2MindMap والتي تحاكي طريقة تفكير أدمغتنا من خلال تنظيم الأفكار والتوسع فيها.

 

3- الاستعانة باقتراحات جوجل

جرب أن تكتب شيء مبسط على محرك البحث جوجل، وسوف تذهل بكم الاقتراحات التي تظهر لك قبل أن تتم كتابتك، هذه الاقتراحات على وجه الخصوص يمكنك استخدامها للعثور على الفئة المستهدفة والمكان المناسب لعرض منتجك.

كما يمكن الاستعانة ببعض الأدوات التي تسهل عليك عملية البحث، كما تسهم في تنظم وتجميع عمليات البحث المقترحة في جوجل، مثل أداة Keyword Tool وأداة Answer the Public.

 

4- البحث في الكلمات المفتاحية

حيث يمكنك استخدام أداة Google Keyword Planner وهي أداة اقتراح في جوجل قد ذكرناها سالفاً لكنها أكثر تخصيصاً من غيرها وأكثر تقدماً أيضاً، ولكي تستخدم هذه الأداة يجب أن يكون لديك حساب إعلانات جوجل، ويمكنك الاشتراك مجاناً.

 

5- البحث في المجتمعات الأكثر فاعلية على الإنترنت

لدى الإنترنت إمكانية أن ينظم نفسه في مجتمعات بناءًا على الاهتمامات المشتركة والهوايات أو بمعنى آخر، يستطيع أن يجمع أصحاب المجالات المتخصصة في مجتمع واحد، ومن ثم يمكنك البحث عن مجتمعات بعينها تخص مجالك أو تستشعر أنك تنتمي إليها وذلك من خلال:

  • البحث في صفحات ويكيبيديا أو البحث تحت عنوان الهوايات.
  • البحث في المنتديات النشطة والتي يتفاعل فيها الجمهور بشكل كبير.
  • البحث في الهاشتاجات سواء على تويتر أو انستجرام.

 

قد يهمك أن تقرأ عن التسويق الشخصي من خلال هذا المقال.

 

مميزات وفوائد التسويق المتخصص

يعد التسويق المتخصص وسيلة فعالة لتعزيز العلامة التجارية وتحديد مكانتها بين العلامات الأخرى، لذا فإن المزايا التي يقدمها لرواد الأعمال في الأسواق المتخصصة كثيرة، ومنها:

 

1- الاستخدام الفعال لموارد التسويق

حيث يساعد التسويق المتخصص أو Specialized Marketing على استخدام كافة الموارد للعثور على العملاء الذين يتوافقون مع المنتج الخاص بك وذلك لأن المستهدف -هنا- جمهور صغير نسبياً، ومن ثم فإن حاجة هؤلاء لمنتجك أكثر بكثير من غيرهم، كما يسهم التسويق المتخصص في توفير الميزانية، حيث يمكنك الانفاق بكفاءة واستهداف أنواع معينة من العملاء المحتملين.

 

2- منافسة أقل

إن ميزة العمل في سوق متخصصة، أنك تتعامل في ظل منافسة أقل أو قد تكون منعدمة، حيث تميل الكثير من الشركات إلى توفير خدماتها ومنتجاتها لأكبر قدر من العملاء في ظل نطاق محدود تنعدم فيه صور ظهور رواد أو شراكات تنافسية أخرى، وهذا لا يضمن أن تحظى بالجمهور الكافي في هذه القطاعات، لذا من الضروري عند دخول سوق متخصصة أن يكون بها جمهور كافٍ.

 

3- الولاء للعلامة التجارية

يسهم personalized marketing أو التسويق الشخصي في تعزيز العلامة التجارية وتحسينها، فعند التعامل في قطاع معين، ومع فئة محددة ومُعرفة، سيكون من السهل رعاية هؤلاء العملاء في ظل علامتك التجارية بالإضافة إلى بناء علاقات جديدة مع عملاء جدد أو محتملين، وفي ظل هذه العلاقة سوف يكون الولاء لعلامتك كبيراً لأن الجمهور يتعامل معك باعتبارك شريكاً لهم ولست بائعاً يهتم بتحقيق الأرباح فحسب.

 

4- الثبات الاجتماعي

إن تحقيق المواءمة بين المنتجات والخدمات التي تقدمها وبين فئة معينة من العملاء يعد طريقة فعالة في تشجيع التسويق الشفهي، ويعتبر هذا الشكل من الثبات الاجتماعي ذي فعالية لترسيخ علامتك بين الجمهور، ووفقاً للتقييمات والتوصيات يمكنك البدء في نقل عملك إلى سوق أكبر، فقد تبدأ صغيراً اليوم ثم تنتهي كبيراً في سوق مفتوح، فأغلب الأسواق الجماعية بدأت من أسواق متخصصة او التسويق المصغر.

 

كيف تقيم وتطور أفكار التسويق المتخصص الخاصة بك؟

فيما يلي بعض الطرق التي من شأنها تقييم وتطوير أفكار التسويق المتخصص الخاص بك:

  • بناء الجمهور: يجب أولاً وقبل كل شيء أن تبدء في بناء جمهورك الخاص وذلك بأن تقدم فكرتك لاكتساب المزيد من المتابعين وذلك من خلال مواقع الويب والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات الأخرى المتبعة عبر الإنترنت، فمن خلال هذه الطريقة تستطيع إنشاء قاعدة جماهيرية من العملاء المتفاعلين والمحتملين أيضاً.
  • الاختبار قبل الاستثمار: تستطيع من خلال البدء بمجموعة من الدروب شيبنج Drop Shipping أن تقوم بحملتك للجمهور المستهدف، وذلك بأن تطلب من العملاء تقييم المنتجات، وأن تسأل من أجروا عمليات شراء من قبل أن يرسلوا القليل منها إلى المؤثرين لكي يقدموا آرائهم بشأنها، فإن كنت ترغب في طرح منتج جديد، فعليك أولاً أن تحصل على تعليقاتهم في وقت مبكر.
  • ابحث أكثر: لا شك أنك قمت بالعديد من اجراءات البحث لتحديد السوق المتخصصة، ولكن بالامكان التعمق أكثر بتحليل المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست والمؤثرين لاكتساب المزيد من الرؤى والاطروحات التي تخص خدماتك ومنتجاتك وذلك للقدرة على حل أي مشكلة قد تواجهك بشكل مفاجئ.
  • الإطلاع على اتجاهات واهتمامات المستهلكين في السوق الخاص بك: من المهم أن تكون ملماً بشكل مستمر على ما يحدث في مجالك، فأدوات مثل Facebook IQ و Think with Google تساعدك على فهم رغبات المستهلك واتجاهاته.

 

أمثلة علي السوق المتخصصة Niche Market Examples

على الرغم من وجود منتجات خاصة قد بدأت بتحديدها بالفعل إلا أن بالمستطاع أن تزيد من احتمالية نجاح أعمالك مع تحقيق أرباح أعلى عند البدء بسوق متخصص والبحث في المنتجات المتخصصة فيه والتي تناسب سوقك المحتمل، وفي النقاط التالية بعض الأمثلة عن الأسواق المتخصصة الكبرى.

 

بالنظر إلى سوق الصحة والعافية، نجد أن هذه المنظمة قد وصل إيرادها إلى 3.31 تريليون دولار في عام 2020 مع بدء انتشار جائحة كورونا، حيث يعني هذا السوق بالاهتمام بالصحة العامة، كما تهتم المجالات الفرعية من هذا السوق بالعناية الشخصية والتغذية السليمة والطب الوقائي والأدوية البديلة، فإن قمت بشراء منتج طبي من متجر بقالة، فأنت بذلك قد ساهمت في سوق الصحة.

 

كما يعمل هذا السوق على توفير السعادة من خلال بيع الروائح التي تعمل على تحسين المزاج وتحقيق الرفاهية، ويقوم الطبيب المختص بتغليف هذه الروائح في قوالب تظهر على هيئة الصابون أو المعطر أو الشمع يستطيع العملاء الاستمتاع به في أي وقت.

وبالمجيء إلى أنشطة السفر، نجد أن الطريقة التي يتعامل بها المستهلكون مع السفر أصبحت أكثر ارتباطاً بالبيئة، حيث يكون البحث متمركزًا حول الخيارات المستدامة التي يصعب العثور عليها.

 

ويتم العمل على هذه الفجوة من قبل العلامات التجارية وذلك بدعم المبادرات الصديقة للبيئة من خلال توفير منتجات مستدامة، ومن أمثلة المنتجات التي يراج بيعها للمسافرين: ملحقات الهواتف الذكية، الملابس الرياضية والعملية المريحة، الخرائط للذين يحبون المغامرات وخوض التجارب.

أيضاً من الأسواق المتخصصة في عالمنا المعاصر، الأسواق الخاصة بالـ Gamers وهو مصطلح يندرج تحته مجموعة متنوعة من لاعبي أجهزة الهاتف والكمبيوتر الشخصي ووحدات التحكم، ولاعبي الطاولة، حيث يوجد حوالي 2.7 مليار لاعب فعال حول العالم، ومعظمهم ينفقون الأموال في سبيل هواياتهم الخاصة، إذا إن هذه الصناعة تقدر بملبغ قيمته 200 مليار دولار بحلول 2023

 

وقد أطلق البعض متاجر على الإنترنت تستهدف هذه الفئة من لاعبي الكمبيوتر، ومن أمثلة هذه المنتجات: منتجات مريحة لجلسات اللعب كوحدات التحكم والكراسي والنظارات، القمصان التي تعبر عن ميول وثقافة اللاعب، بعض الاكسسوارات الخاصة باللاعبين.

اذا اردت اعداد خطة تسويقة او استراتجية تسويق لشركتك او مجالك التجاري يمكنك التواصل مع شركة جي دارت للتسويق الإلكتروني ستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك لتقديم الحلول والاستشارات التسويقية المناسبة لك.

 

 

أهم المصادر

shopifysproutsocial

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *