شرح صفحة نتائج محركات البحث SERP – أبرز ١١ عنصر لها

صفحة نتائج محركات البحث SERP

تعد صفحة نتائج محركات البحث SERP بمثابة الاستجابة التي يقدمها جوجل لبحثك، حيث يتم تضمين نتائج البحث المجانية ونتائج إعلانات Google المدفوعة والمقتطفات المميزة والرسوم البيانية المعرفية ونتائج الفيديو في SERPs بعبارة أخرى عندما تكتب شيئًا ما في Google سوف تحصل على SERP أي نتائج ما قمت بالبحث عنه، وفي هذا المقال نستعرض أهم المعلومات عن صفحة نتائج محركات البحث SERP.

 

ما هي صفحة نتائج محركات البحث SERP؟

صفحة نتائج محركات البحث SERP هي قائمة النتائج التي يعرضها محرك البحث استجابةً لكلمة معينة تم البحث عنها من قبل المستخدم، لذا نجد أن النتائج ذات الترتيب الأعلى، إما أن تكون هي نفسها:

 

  • النتائج الأكثر صلة بموضوع البحث.
  • النتائج المدفوعة من قبل الشركات لمحركات البحث.

 

وإذا قمنا بالاطلاع على صفحة نتائج محركات البحث SERP سوف نجدها تتضمن الآتي:

 

  1. قائمة عناوين صفحات الويب المرتبطة أو علامات العنوان.
  2. عناوين URL لكل صفحة مدرجة.
  3. وصف موجز لكل صفحة ويب (الوصف التعريفي).
  4. الصور المتعلقة بالبحث.
  5. قائمة بالأسئلة المطروحة.

 

لماذا تعتبر صفحة ال SERP مهمة لتحسين محركات البحث SEO؟

لقد ذكرنا أن صفحة نتائج محركات البحث SERP عبارة عن صفحة النتائج التى تظهر عند البحث أو تلك الصفحة بعد إدخال استعلام البحث، وذلك يعني أن صفحات موقع الويب الخاص بك إذا ظهرت في النتائج الأولى، فهذا يعد انتصار بالنسبة لموقعك، فذلك الأمر لا يعزز ظهور موقعك فحسب بل يعمل أيضاً على تحسين ترتيبك بين المواقع الأخرى، كما يعود عليك باستثمارات أعلى فيما يخص حملات التسويق الرقمي وهذا بيان بسيط عن الأسباب التي تجعل صفحة ال SERP مهمة:

 

  • يزيد من حركة المرور.
  • يحسن زحف الروبوتات إلى موقعك للتحقق من محتواها.
  • بناء المصداقية، وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية.
  • تحسين سلطة المجال Domain Authority والروابط الخلفية.
  • تعزيز نقاط اتصال المستخدم بموقعك.

 

ماذا يوجد في صفحة نتائج جوجل وكيف تعمل؟

هناك ثلاث قوائم رئيسية تتضمنها صفحة نتائج محركات البحث Search Engine Result Page وهي:

 

  1. نتائج البحث العضوية.
  2. نتائج البحث المدفوعة.
  3. ميزات SERP.

 

1- نتائج البحث العضوية Organic Search Results

وفقاً لبعض الإحصائيات تم الإشارة إلى أن Google تحصل سنوياً على تريليونات من عمليات البحث، وتذهب 95% من النقرات عن عمليات البحث غير المدفوعة ، وكان ذلك سبباً في زيادة الاهتمام بتحسين محركات البحث SEO لذا يجدر بنا أن نقول أنه (كلما ظهرت نتيجة البحث أعلى في SERP زاد عدد الأشخاص الذين ينقرون عليها) باعتبار هذه النتائج تحظى بترتيب أعلى، وبالنظر إلى الصورة أدناه يتضح أن النتائج ذات الترتيب رقم 1 يتم عرضها في الحزء العلوي من SERP لذلك تحصل على عدد أكبر من النقرات.

 

صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

إذن لماذا الترتيب مهم لهذه الدرجة؟

 

وفقاً لدراسة أجرتها Backlinko اتضح أن متوسط معدلات النقر إلى الظهور على Google حسب موضع الترتيب كالآتي:

 

  • 31.73%
  • 24.71%
  • 18.66%
  • 13.60%
  • 9.51%

 

ويستمر الأمر هكذا حتى نهاية الصفحة، مما يجعل الترتيب رقم “1” يحصل على نقرات 10 أضعاف من الترتيب رقم “10” ولكن كيف يتم ترتيب الصفحة رقم 1؟ يعتمد جوجل على عدة عوامل لاتخاذ قرار الترتيب، ويمكن تقسيمها إلى فئتين:

 

  • عوامل تحسين محركات البحث على الصفحة On-page SEO.
  • عوامل تحسين محركات البحث خارج الصفحة Off-page SEO.

 

2- نتائج البحث المدفوعة Paid Search Results

وهذا هو النوع الثاني من القوائم التي تظهر في صفحة نتائج محركات البحث SERP والتي يتم إدراتها من قبل Google عبر إعلانات جوجل المدفوعة، حيث يتم الدفع مقابل النقرة، ويتم عرض هذه الإعلانات في الجزء العلوي من SERP فوق الإعلانات العضوية، كما هو موضح.

 

صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

يمكن عرض هذه الإعلانات أيضاً في الجزء السفلي من صفحة نتائج محركات البحث SERPبعد النتائج العضوية، كما هو موضح.

 

صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

وبالنسبة إلى Google Shopping Ads أو الإعلانات المتعلقة بالمتاجر الإلكترونية، فلا تظهر في العادة إلا عند البحث عنها، فعند قيام المستخدم بالبحث عن منتج مادي، تظهر له في صفحة نتائج البحث، وفي الغالب تبدو هذه الإعلانات مختلفة عن الإعلانات العادية، حيث تحتوي على نص أقل لشيء واحد فقط، كما تشمل الصور، ويتم عرضها في الجزء العلوي أو السفلي أو في منتصف SERP أو إلى الجانب، كما هو موضح.

 

صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

3- ميزات SERP

ميزات سيرب او SERP Features هي النوع الثالث من النتائج التي سوف تراها في نتائج محركات البحث SERPs وهذه الميزة تتضمن أي شيء دون ما هو نتيجة للبحث المدفوع أو العضوي، ففي هذه الصورة، نرى مقطتف مميز عن أكبر نجم في الكون.

 

صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

ويبدو أن ميزات SERP تبدو قريبة الشبه من نتائج البحث العضوية باعتبارها غير مدفوعة، ويطلق عليها Google اسم “ميزات البحث” ويكون الهدف منها (إعطاء الأشخاص معلومات صائبة ذات صلة في الوقت المناسب وبالفائدة المرجوة) ويفكر فيها المسوقون باعتبارها سبيل للمنافسة، وذلك لأنها تجذب الانتباه ولها أدوات النقر الخاصة بها بعيداً عن نتائج البحث العضوية، كما يمكن أن تخلق ميزات SERP فرقاً شاسعاً حتى وإن كان للكلمات الرئيسية نفس الوزن من البحث.

 

إذا نظرت في هذه الصورة، سترى كما عليك التمرير لكي تتمكن من الوصول إلى رؤية النتائج العصوية الأولى.

 

صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

ووفقاً لذلك، يمكنك استخدام ميزات SERP لصالحك، لأنها تحقق صعود الترتيب العضوي بشكل أسهل، كما تمنحك ميزة تنافسية Competitive Advantage للتغلب على منافسيك ذوي المجال والسلطة الأعلى.

 

أبرز وأهم العناصر في صفحة نتائج محركات البحث

1- مقتطف مميز

المقتطف المميز او Featured Snippet عبارة عن تمييز كبير أخذته جوجل من صفحة ويب واحدة في محاولة لتلخيص أهم المعلومات منها. سترى غالبًا مقتطفات مميزة في أعلى صفحة نتائج محرك البحث العضوية. هذا يجعلها واحدة من أقوى ميزات SERP.

 

هناك عدة أنواع من المقتطفات المميزة. الكثير منها مليء بالنصوص، مثل هذا المقتطف المميز المستند إلى القائمة لـ “أفضل برامج تحسين محركات البحث المتميزة”.

 

مقتطف مميز
مقتطف مميز

 

تتضمن المقتطفات المميزة الأخرى الصور. وتقترح بعض المقتطفات المميزة مقطعًا من مقاطع الفيديو. فالكلمة الرئيسية “كيفية الجري” مقتطف مميز أو مقطع فيديو مميز عن كيفية الركض.

 

فيديو عن كيفية الجري

 

2- يسأل الناس أيضاً (عمليات البحث ذات الصلة)

تسرد مربعات “اسأل أيضًا” العديد من الأسئلة المتعلقة باستعلام البحث الأصلي(People Also Ask) وعادة ما يتم عرض الكلمات الرئيسية بها بغرض البحث التجاري أو المعلوماتي. إليك مربع “يسأل الناس أيضاً” الذي يتم عرضه عند البحث عن “برنامج الجدولة”.

 

أسأل أيضا

 

عند النقر فوق سؤال في مربع “طرح الأسئلة أيضًا”، يتم توسيعه مع وجود مقتطف مميز بالداخل. بالإضافة إلى رابط لبدء بحث Google جديد باستخدام هذا السؤال. مثل: يسأل الناس أيضا أو عمليات البحث ذات الصلة هي كلمات أساسية مرتبطة باستعلام البحث الأصلي. عند النقر فوق أحدها، تفتح Google صفحة SERP جديدة باستخدام تلك الكلمة الرئيسية، ويتم عرض عمليات البحث ذات الصلة في الجزء السفلي من SERP. وهي شائعة للغاية.

 

اقرأ أيضاً عن: ملف Robots txt

 

3- لوحة المعرفة Knowledge Panel

وفقًا لـ Google، تظهر لوحات المعرفة عند البحث عن الكيانات الموجودة في الرسم البياني المعرفي لـ Google. لذلك، تتضمن معلومات واحدة من عدة مصادر مختلفة. يتم عرض لوحات المعرفة على الجانب الأيمن من نتائج البحث، وفيما يلي لوحة المعلومات لطلب البحث “Android”.

 

البحث عن اندرويد

 

لوحة المعرفة حول Android تعرض الحزم المحلية حول الشركات والمؤسسات المجاورة بجانب الخريطة المضمنة من خرائط Google. يتم عرض الحزم المحلية لاستعلامات البحث التي قد تتعلق بالحاجة المحلية. لذلك، بطبيعة الحال، فإنها تظهر نتائج مختلفة اعتمادًا على مكان وجود الباحث. تظهر هذه الحزمة المحلية في الجزء العلوي من SERP عندما يبحث شخص ما في مدينة نيويورك عن “صالة البولينج”.

 

نتائج البحث عن بولينج

 

4- رحلات جوية من Google

لاستعلامات البحث حول الرحلات الجوية، تعرض Google غالبًا ميزة Google Flights SERP. يمكن أن تكون ميزة Google Flights SERP تفاعلية، مثل هذه الميزة للكلمة الرئيسية “NYC to PDX:”، مثل هذه الكلمة الرئيسية “رحلات إلى أوريغون:”

 

رحلات إلى أوريغون

 

5- نتائج Google Shopping العضوية

تبدو نتائج Google Shopping المجانية مشابهة إلى حد كبير لإعلانات Google Shopping. (وهو ما رأيناه بالفعل في قسم “نتائج البحث المدفوعة” أعلاه.) لكن نتائج Google Shopping العضوية غير مدفوعة الأجر. 

 

عادةً ما يتم عرض نتائج Google Shopping المجانية كمجموعة من المنتجات التي يمكنك التمرير خلالها. ويمكن عرضها في أي مكان في صفحة نتائج محرك البحث الرئيسية، كما يمكن أن تحتوي كل نتيجة مجانية من Google Shopping على: صورة المنتج، اسم المنتج والعلامة التجارية، بائع التجزئة، السعر، متوسط تصنيف النجوم وحقيقة أو اثنتين عن المنتج. في ما يلي عرض نتائج Google Shopping المجاني للكلمة الرئيسية “طابعات منزلية”.

 

التسوق عبر جوجل "طابعات منزلية"

 

اقرأ أيضاً عن: اعلانات جوجل ادز Google Ads

 

6- حزمة الصور Image Pack

حزمة الصور هي وسيلة جوجل لعرض الصور على SERP. يؤدي النقر فوق أحدها إلى نقلك إلى صفحة نتائج بحث صور Google. يمكن عرض حزم الصور في أي مكان في نتائج البحث العادية. في بعض الأحيان يتم عرضها على شكل دائري قابل للتمرير. يمكن عرضها كصف واحد أو في حزمة أكبر. إليك حزمة الصور للكلمة الرئيسية “أيسلندا”.

 

البحث عن ايسلاند

 

مثال على حزمة صور Google لأيسلندا، وتوجد أدناه حزمة صور أكبر تعرض للكلمة الرئيسية “أحذية نايك”. في هذه الحالة، تحتوي بعض الصور على رمز علامة التسوق. يشير هذا إلى أن الصورة مأخوذة من صفحة منتج بائع التجزئة.

 

البحث عن أحذية نايك

 

7- نتائج الفيديو Video Results

نتائج الفيديو هي بالضبط ما تبدو عليه: مجموعة من مقاطع الفيديو على SERP. عادةً ما تأتي مقاطع الفيديو من موقع YouTube. يمكن إقران كل قائمة فيديو بروابط إلى طوابع زمنية محددة بداخلها، كما ترى في هذا المثال: ميزة نتائج البحث بالفيديو SERP.

 

نتائج الفيديو

 

8- وصفات Recipes

يمكن عرض ميزة SERP عند البحث عن الوصفات. يعرض جوجل حزمة من ثلاثة خيارات للوصفات، إلى جانب زر لإظهار المزيد. إليك طريقة “وصفة الأرز المقلي”.

 

الوصفات

 

9- الإجابات المباشرة Direct Answers

تقدم الإجابات المباشرة معلومات قصيرة في الجزء العلوي من SERP يمكن عرضها عندما تعتقد Google أن سؤال البحث بسيط. على سبيل المثال، “متى يكون عيد الأم:” مربع “الإجابات المباشرة” لتحديد موعد عيد الأم.

 

الاجابات المباشرة

 

10- أهم الأخبار أو أبرز القصص Top Stories

تعرض أهم الأخبار المقالات ذات الصلة من أخبار Google. بالنسبة إلى الاستعلامات التي تتعلق بالأخبار بشكل واضح، تظهر ميزة “أهم الأخبار” عادةً في الجزء العلوي من SERP. بينما بالنسبة لطلبات البحث الأخرى، قد يتم عرضها في أسفل صفحات نتائج البحث إليك حزمة أهم الأخبار لطلب “الأخبار المالية”.

 

أبرز القصص

 

في النهاية، تتغير صفحة نتائج محركات البحث SERP بشكل كبير من كلمة رئيسية إلى أخرى ومن موقع إلى آخر ولكن عرض كيفية عملها، هو ما يجب أن تكرس وقتك وجهدك من أجله، ويمكنك اتخاذ هذه الخطوة في رحلة تحسين محركات البحث متى قمت بالتواصل مع شركة G-Dart لخدمات تحسين محركات البحث وللحلول التسويقية، وستجد أفضل خبراء التسويق في انتظارك لمساعدتك.

 

 

المصادر والمراجع

semrushbacklinkowordstream

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *