شرح سيو الووردبريس WordPress SEO في 10 خطوات

سيو الووردبريس WordPress SEO

لا شك أنك سمعت عن سيو الووردبريس WordPress SEO من قبل، وقد يكون لديك اطلاع مسبق عن دوره في تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك في محركات البحث، ولكن يجب أن نوضح أن الووردبريس سيو يعد عنصر أو عامل ضمن عوامل كثيرة تلعب دور محوري في ظهور الموقع، فهناك ممارسات وتعديلات عدة يجب القيام بها مراعياً سياسات الجودة لكي تحظى بفرص أكبر للظهور في صفحات نتائج البحث الأولى.

 

ومن منظور آخر، يعد تحسين المحتوى أو الحفاظ على جودته مؤشر هام لكي تتصدر الصفحات الأولى وخصوصاً عند مراعاة هدف البحث، وفي هذا المقال نستعرض لكم نبذات تفصيلية عن مصطلح سيو الووردبريس وأهميته للسيو وخطوات تحسينه.

 

ما هو سيو الووردبريس WordPress SEO؟

سيو الووردبريس WordPress SEO يعد بمثابة نظام له قابلية تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك في محركات البحث مع الوصول لترتيب أعلى لصفحات الويب، كما يسهم نظام الووردبريس سيو في إظهار المحتوى للمستخدمين بشكل أفضل ومتسق بعد ضبط إعدادات الموقع والبدء بتنفيذ التهيئة الداخلية للمحتوى.

 

هل الووردبريس جيد ومناسب لل SEO؟

لا جدال أن الووردبريس صديق جيد لتحسين محركات البحث SEO ولكن يجب أن ننظر للأمر من زاوية أن WordPress لا يخرج عن كونه نظام لإدارة المحتوى CMS لذا فأنت بحاجة ماسة لأن تكثف جهودك وتبذلها لتحسين موقع الويب الخاص بك وتعزيز ظهوره في نتائج البحث.

 

لماذا تحسين موقعك فى محركات البحث مهم؟

تتمثل أهمية تحسين موقعك فى محركات البحث في تحسين ظهور موقعك على محركات البحث، فالعمل المستمر على تحسين الموقع وتطويره يسهم في الحصول على ترتيب أعلى في الصفحات الأولى، الأمر الذي يدفع أعمالك نحو النمو أكثر من أي وقتٍ مضى، فإذا نظرنا إلى الصفحة الثانية أو الثالثة من نتائج البحث، فلن نصفها إلا بأنها صحفات ميتة لا أحد ينظر إليها، ومن ثم يكون الهدف من تحسين الموقع أن يحتل الصدارة في الصفحات الأولى.

 

من ناحية أخرى، يسمح تحسين الموقع لمحركات البحث بفهم المحتوى وتحليله وذلك لعرضه على المستخدمين بشكل أفضل وأكثر اتساقاً، الأمر الذي يوفر لك زيادة في حركة المرور، ولا شك أن هذه الزيادة مع الحصول على ترتيب أعلى يحث المزيد من المستخدمين على الاطلاع على صفحاتك والتنقل في موقعك بأريحية، مما يوفر لهم تجربة مستخدم أفضل، ويولد لد الزائرين نوع من الموثوقية بالمحتوى الخاص بك.

 

كما يجعل موقع الويب ذا سمعة طيبة بين المواقع الأخرى وخصوصاً إذا نجحت في أن تحصد المزيد من الروابط التي تشير إلى موقعك، فإذا كنت مالكاً لموقع إلكتروني وتجني منه أرباح أو تعرض عليه منتجات وخدمات معينة، فليس عليك سوى تحسينه وتحديثه أول بأول لكي تحصل على حركة مرور أكبر، ومن ثم تدفع حركة المبيعات إلى النمو، وتُعزز علامتك التجارية في صدارة محركات البحث.

 

اقرأ أيضاً عن: صفحة نتائج محركات البحث SERP

 

خطوات ومراحل تحسين سيو الووردبريس؟

لا يمكن تحسين مواقع الوردبريس علي جوجل إلا باتخاذ العديد من الإجراءات والتعديلات التي تضبط موقعك وتجعله متسقاً مع محركات البحث لكي تفهم ما تنشره بالتحديد ومن ثم تبدأ في الزحف عليه وعرضه على الباحثين بشكل أفضل، لذا كان من الضروري السير تبعاً للمراحل والخطوات التي تعزز تحسين الووردبريس سيو، وهذه الخطوات هي:

 

1- اختيار مزود اسضافة عالي الجودة

للاستضافة دور كبير في التأثير كافة الأشياء المتعلقة بتحسين محركات البحث من سبيل: سرعة الموقع، وإجراءات الأمن والسلامة، ووقت التشغيل وغيرها، لذا يجب أن تفكر في استضافتك قبل بدء موقع الويب، فإن كان لديك خدمة استضافة، لكنك غير راضي عنها، فليس صعباً أن تغيرها، فالكثير من مزودي الاستضافة ذات الجودة العالية سيرجبون بمساعدتك، وهذه بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار خدمة الاستضافة:

 

  • أن يكون هناك توافق مع الووردبريس.
  • دعم وتعزيز الجودة.
  • شهادة SSL المجانية.
  • الجاهزية العالية للعمل.

 

2- اختيار قالب ووردبريس جيد للسيو WordPress Theme

عند تثبيت WordPress لأول مرة، سوف تلاحظ موضوع “wenty Twenty-Something” وقد يكون لديك رغبة في استكشاف المزيد من السمات والقوالب لتخصيص واحد منها لموقعك، مع التحقق من أنه خفيف الوزن ويتم تحميله بسرعة، وفي الووردبريس توجد الآلاف من السمات المجانية التي حققت أداء مبهر في الاختبارات المستقلة أو اختبار السمة.

 

ولاختيار واحد، ما عليك سوى العثور على موقع العرض التوضيحي للموضوع -في الموقع الرسمي الخاص به- ثم الصق عنوان URL في Google PageSpeed ​​Insights وقم بتشغيل الأداة، فإذا كانت نتائج الأداء -كما هو موضح في الصورة- 90 درجة أو أعلى، فذلك يعني أنك عثرت على قالب خفيف وجيد.

 

خطوات تحسين سيو الووردبريس WordPress SEO

 

3- التحقق من قابلية موقع الويب للفهرسة

وذلك يعني أن يكون موقع الويب الخاص بك قابل للفهرسة من قبل محركات البحث لكي يعرضه في نتائج البحث، وللتحقق من ذلك، تأكد من إعدادات الرؤية لموقعك، وسوف ترى مربع اختيار بجوار قسم “رؤية محرك البحث” كما هو موضح.

 

التحقق من قابلية موقع الويب للفهرسة

 

ولكن لا يجب تحديد هذا المربع بشكل افتراضي، بل يُترك الأمر للمطورين حيث يستخدمونه في العادة لتثبيط محركات البحث عن فهرسة الموقع أثناء التطوير، أما إذا كان موقع الويب جاهز للمباشرة والتصنيف، قم بإلغاء تحديد المربع.

 

اقرأ أيضاً عن: البيانات المنظمة السكيما Schema

 

4- إعداد شهاة SSL

إن استخدام اتصال HTTPS الآمن أمر لا غنى عنه، فهو عامل ترتيب، ويساعد موقع الويب الخاص بك على تحقيق ترتيب أعلى في Google، ومن ناحية أخرى، أنت لا تريد أن يظهر موقعك للمستخدمين على أنه غير آمن.

 

خطوات تحسين سيو الووردبريس WordPress SEO

 

ولكي تستطيع تأمين اتصال موقع الويب الخاص بك، فإنت بحاجة إلى تشفيره بشهادة SSL لضمان أن البيانات التي تمر عبر موقعك مشفرة بشكل آمن، ولكي تقوم بتشفير اتصالك، عليك أولاً أن:

 

  • تنتقل إلى لوحة إدارة موفر الاستضافة.
  • البحث عن إعدادات الأمان أو شهادة SSL.
  • تحديد الشهادة وتثبيتها.

 

خطوات تحسين سيو الووردبريس WordPress SEO

 

ولكي تستخدم شهادة SSL بشكل صحيح على موقع الووردبريس، يجب أن تثبت مكون Really Simple SSL الإضافي، وذلك بالدخول إلى لوحة التحكم في الووردبريس، ثم النقر فوق المكونات الإضافية في القائمة اليسرى، ثم النقر فوق “إضافة جديد” وابحث عن Really Simple SSL وعندما تجده، اضغط على زر “التثبيت” ثم زر “التنشيط” واتبع تعليمات المكون الإضافي.

 

خطوات تحسين سيو الووردبريس WordPress SEO

 

اقرأ أيضاً عن: ملف htaccess

 

5- اختيار عنوان الموقع وتنسيقه

في هذه الخطوة تقوم باختيار التنسيق الذي تريد استخدامه لموقع الويب، بعبارة أخرى: هل تريد أن يكون العنوان هكذا https://www.yourdomain.com أم https://yourdomain.com وللبدء في ذلك، انتقل إلى الإعدادات في القائمة اليسرى، واكتب التنسيق المفضل لديك في كل من عنوان الووردبريس وعنوان الموقع كما هو موضح.

 

خطوات تحسين سيو الووردبريس WordPress SEO

 

6- تثبيث البرامج المساعدة لل WordPress SEO

بعض المكونات الإضافية WordPress SEO تسهل عليك تكوين بعض الإعدادات لتحسين محركات البحث الأساسية، وهذه أشهر ثلاث إضافات WordPress SEO المجانية:

 

  • Yoast SEO
  • All in One SEO
  • Rank Math

 

7- إرسال خريطة الموقع Sitemap إلى Google Search Console

خريطة الموقع عبارة عن ملف يسرد جميع صفحات موقع الويب الخاص بك بتنسيق معين أمام برامج زحف محركات البحث لكي يسهل قراءتها، كما يساعد محركات البحث على اكتشاف الصفحات الجديدة، كما يوفر معلومات هامة بشأن تاريخ آخر تحديث للصفحة، ويقوم الووردبريس بإنشاء ملف Sitemap تلقائياً، وستجده في عنوان URL بهذا الشكل: https://www.yoursite.com/wp-sitemap.xml

 

ولكي تقوم بإرسال خريطة الموقع، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google Search Console الخاص بك وانقر على ملفات Sitemap في القائمة اليمنى، وسوف يظهر نموذج بسيط يمكنك من خلاله لصق عنوان URL لملف Sitemap ثم اضغط على “إرسال”.

 

اقرأ اكثر عن : خريطة الموقع Sitemap

خطوات تحسين سيو الووردبريس WordPress SEO

 

8- تخطيط بنية الموقع

لتحسين السيو على الووردبريس WordPress SEO بشكل صحيح، يجب أن يكون لديك بنية موقع بسيطة ولها تسلسل هرمي واضح للصفحات، حيث أن بنية الموقع الجيدة تجعل موقع الويب الخاص بك أسهل على محركات البحث للزحف من قبل البرامج، والتنقل من جهة الزوار.

 

اقرأ أيضاً عن: ملف Robots txt

 

9- تحسين المحتوى الداخلي للموقع

يشمل المحتوى الداخلي للموقع كل من الصفحات والمقالات والصور والروابط وغيرها، ويجب تحسين كافة ما يخص المحتوى الداخلي لكي يكون موقعك محسناً ومهيئاً لبدء الظهور على محركات البحث، وهذا بيان تفصيلي لما يجب أن تقوم به.

 

1- الرابط الدائم

هناك دائماً رابط يتم بناؤه للوصول إلى المحتوى وذلك عند نشر مقالة على موقعك، وهذا الرابط يمكن التحكم فيه لكي يظهر بالصورة التي تريدها، وهذا لا يعني أن يتم تعديل الرابط بشكل لا يتناسب مع محركات البحث، والأفضل أن يحتوي هذا الرابط على الكلمة الرئيسية أو الكلمات التي يكثر البحث عنها، فذلك يتيح لموقعك فرص أكبر للظهور، وفي هذه الصورة، تستطيع اختيار الرابط وتضمين عنوان المقالة فيه، وذلك من خلال لوحة تحكم الموقع، واختيار الإعدادات ثم الروابط الدائمة كما هو موضح.

 

تحسين المحتوى الداخلي للموقع

 

تحسين المحتوى الداخلي للموقع

 

2- أوصاف الصور

مما لا شك فيه أنك لن تترك مقالتك دون تضمين صور بها، فعند إدراج صورة داخل المحتوى، من الضروري أن تخبر محركات البحث بمضمون هذه الصورة وما تشير إليه وذلك لكي تقوم محركات البحث بدورها في إظهار المحتوى الخاص بك للمستخدمين بشكل أفضل، لذا يجب تحديد الوصف الخاصة بالصورة، ويتم ذلك في الووردبريس كما هو موضح في الصورة أدناه.

 

تحسين المحتوى الداخلي للموقع

 

3- تعزيز نقاط جودة المحتوى

تستطيع تحسين نقاط جودة المحتوى SEO Score من خلال المكون الإضافي Yoast الذي يقدم اقتراحات تعود بالنفع على تحسين محركات البحث، وذلك بتمرير الصفحة للأسفل، ثم ستلاحظ إحصائيات توفر لك تقرير بدرجة المحتوى مع تقديم اقتراحات بشأن أي تعديلات يجب اتخاذها.

 

تحسين المحتوى الداخلي للموقع

 

ومن المزايا التي توفرها هذه الإضافة أنها توفر لك نقاط بألوان مختلفة، لكل لون دلالته وما يشير إليه، فإذا كان اللون أحمر، فذلك يعني أن هناك خطأ ما يجب إصلاحه، وإذا كان اللون أصفر، فذلك يشير إلى وجود تحسينات أخرى يجب العمل عليها لتحسين ترتيب المحتوى الخاص بك، أما إذا كان اللون أخضر، فأنت على الطريق الصحيح، ولا تحتاج إلى أي تعديلات إضافية.

 

اقرأ أيضاً عن:  السيو الداخلي On-Page SEO

 

10- تحسين تجربة التصفح داخل الموقع

من الأمور التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار ما يخص تجربة المستخدم داخل موقعك، والكيفية التي يتصفح بها الصفحات وينتقل من بينها، حيث تلعب تجربة التصفح دور كبير في تقييم جودة موقعك بالنسبة لمحركات البحث، ومن العوامل التي تساعد على تحسين تجربة التصفح الآتي:

 

  • تنسيق المحتوى داخل الموقع.
  • التحقق من المراجعات والتعليقات.
  • تنشيط صفحات الويب السريعة.

 

أسئلة متنوعة عن سيو الووردبريس

 

هل جوجل يفضل مواقع الووردبريس؟

من زاوية التفضيل، فلا يفضل Google أي نظام لإدارة المحتوى، وعلى الرغم من أن WordPress هو الأفضل للـ SEO إلا أنه ليس الخيار المفضل دائماً لتحسين محركات البحث أو بالأحرى توجد عوامل أخرى أساسية لمحسنات محركات البحث، وهذا لا يمنع أن يكون الووردبريس هو الخيار الجيد للسيو

.

ما هي أفضل إضافات السيو SEO Plugin لمواقع الووردبريس؟

عند ذكر أفضل المكونات الإضافية التي تسهم في تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس، فنحن -هنا- بصدد ثلاث مكونات أساسية وشائعة، Yoast SEO وAll-in-One SEO وRank Math. كما توجد إضافات أخرى لـ WordPress SEO مخصصة لتحسين محركات البحث.

 

تستطيع الآن من خلال التواصل مع شركة جي دارت للتسويق الإلكتروني وللحلول التسويقية تعزيز ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى مع وضعك على الطريق الصحيح لتحسين سيو الووردبريس WordPress SEO ليس عليك سوى التواصل معنا، وسوف يرد مكتبنا عليك على وجه السرعة لمساعدتك في حل أي مشكلة فنية أو تقنية تواجه موقعك وتؤثر على ظهورك.

 

 

المصادر والمراجع

semrush wpbeginner

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *